وصف و معنى و تعريف كلمة فستحر:


فستحر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح فستحر في معاجم اللغة العربية:



فستحر

جذر [حر]

  1. تحرّ: (اسم)
    • الجمع : تحرِّيّات
    • مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة، تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات،
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
    • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات،
    • رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين
    • قَصْدُ الأولى والأحقّ
    • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم
  2. تحَرّي: (اسم)
    • مصدر تَحَرَّى
    • سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا
    • تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً
  3. تحرّي: (اسم)
    • تحرّي : مصدر تَحَرَّى
  4. تحري ليلة‏: (مصطلحات فقهية)
    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة‏.


  5. تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ:
    • البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً.
  6. سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ:
    • تَقَصِّيهَا.
  7. التّحرِّيّات العسكريّة:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  8. إدارة التَّحرِّي:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  9. تحرِّيات علماء الآثار :
    • تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات.
  10. دائرة التحرِّي:


    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  11. رجال التَّحرِّي:
    • رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين.
  12. مصلحة التحرِّيّات:
    • دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.
  13. تحوَّرَ : (فعل)
    • تحوَّرَ يتحوَّر ، تحوُّرًا ، فهو مُتحوِّر
    • تحوَّر الكلامُ ونحوُه مُطاوع حوَّرَ: تغَيَّر
  14. تَحَيَّرَ : (فعل)
    • تحيَّرَ يتحيَّر ، تحيُّرًا ، فهو متحيِّر
    • تَحَيَّرَ فِي أَمْرِهِ : اِرْتَبَكَ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ
    • تَحَيَّرَ فيِ طَرِيقِهِ : ضَلَّ
    • تَحَيَّرَ الْمَكَانُ بِالْمَاءِ : اِمْتَلأَ بِهِ
    • تحيَّر السحابُ: لزم مكانَه فلم يبْرحه وصبَّ الماءَ صبًّا
  15. تحيَّرَ : (فعل)
    • تحيَّر فلانٌ :مُطاوع حيَّرَ، وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ تحيّر الطالب بين خيارين
  16. تَحَرَّكَ : (فعل)


    • تحرَّكَ يَتحرَّك ، تحرُّكًا ، فهو مُتحرِّك
    • تحرَّك الشَّخصُ أو الشَّيء مُطاوع حرَّكَ: حرُك، خرج عن سكونه، صار ذا حركة تحرَّك القطارُ في موعده،
    • تَحَرَّكَ القِطَارُ : اِنْطَلَقَ لَمْ يَتَحَرَّكْ مِنْ مَكَانِهِ
    • تحرَّكتِ الأغصانُ: اهتزّت وتمايَلَت
    • تَحَرَّكَتْ عَوَاطِفُهُ شَوْقاً : اِخْتَلَجَتْ
    • تَحَرَّكَ : حَرُك في قَّوةٍ
    • تحرَّكت مشاعرُه: تأثَّر،
    • تحرَّك للحرب: استعدّ،
    • تحرَّك نحو العمل: اتّجه
    • تحرَّك الشَّخصُ: حاول مضاعفةَ العمل وبذلَ الجهد لينجح
  17. مُتَحَيِّر : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَحَيَّرَ
    • مُتَحَيِّرٌ فِي أَمْرِهِ : مُتَرَدِّدٌ، مُنْدَهِشٌ
  18. متحيِّر : (اسم)
    • متحيِّر : فاعل من تَحَيَّرَ
  19. تَحَرَّى : (فعل)
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى
    • تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
    • يَتَحَرَّى الأَمُورَ قَبْلَ البَدْءِ فِي أَيِّ مَشْرُوعٍ : يَتَقَصَّاهَا بِالبَحْثِ وَالتَّنْقِيبِ وَالتَّفْتِيشِ
    • مِهْنَةُ الصِّحَافِيِّ تَدْعُوهُ إِلَى أَنْ يَتَحَرَّى صِحَّةَ الأَخْبَارِ : أَنْ يَتَأَكَّدَ مِنْهَا وَمِنْ مَصَادِرِهَا مُبَاشَرَةً
    • تَحَرَّى بالمكان: تمكَّثَ
    • تَحَرَّى في الأُمور: قصد أَفضلَها
    • و تَحَرَّى الشيءَ : حَراه
    • تَحَرَّى توخَّاه
    • تَحَرَّى: اجتهد في طلبه ودقَّق
    • وبقال: تَحَرَّى عنه
  20. مُتحوِّر : (اسم)
    • مُتحوِّر : فاعل من تحوَّرَ
  21. تحيُّر : (اسم)
    • تحيُّر : مصدر تَحَيَّرَ
  22. تَحَيُّر : (اسم)


    • مصدر تَحَيَّرَ
    • وَقَعَ فِي تَحَيُّرٍ : وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَارْتِبَاكٍ
    • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي تَحَيُّرٍ عِنْدَ مُفَتَرَقِ الطُّرُقِ : عَدَمُ تَبَيُّنِ طَرِيقِهِ وَالاِهْتِدَاءِ إِلَيْهِ
    • تَحَيُّرُ الْمَكَانِ بِالْمَاء : اِمْتِلاَؤُهُ
  23. تحرُّك : (اسم)
    • الجمع : تحرُّكات
    • مصدر تحرَّكَ
    • تحرُّك دبلوماسيّ: مبادرة سياسيّة يُقصد بها إزالة خلاف بين دول ما
    • حركة تحرُّك بطيء
    • تحرُّكات عسكريَّة: إجراءات/ تدابير وقائيّة
    • تَحَرُّكُ القِطَارِ : بِدَايَةُ انْطِلاقِهِ
    • تَحَرُّكُ أَغْصَانِ الشَّجَرَةِ : اِهْتِزَازُهَا
    • تَحَرُّكُ عَوَاطِفِهِ شَوْقاً : اِخْتِلاَجُهَا
  24. حَرَتَ : (فعل)
    • حَرَتَ حَرْتاً
    • حَرَتَه : أَكله قَضْمًا
    • حَرَتَ: قطع قطعًا مُستدِيرًا
    • حَرَتَه: دلكه دَلْكًا شَديدًا
  25. مُتحرٍّ : (اسم)
    • مُتحرٍّ : فاعل من تَحَرَّى
,
  1. تَحَرٍّ
    • جمع: ـات. [ح ر ي]. (مصدر تَحَرَّى).
      1. :-سَعَى إلَى تَحَرِّي الحَقِيقَةِ : تَقَصِّيهَا.
      2. :-تَحَرِّي الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَات ضَرُورَةٌ عِلْمِيَّةٌ :- : البَحْثُ عَنْ مَصَادِرِهَا الصَّحِيحَةِ. :-ظَلَّتِ التَّحَرِّيَاتُ جَارِيَةً نَهاَراً كَامِلاً :- .

    المعجم: الغني

  2. تحرٍّ

    • تحرٍّ :-
      جمع تحرِّيّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تحرَّى/ تحرَّى عن/ تحرَّى في.
      2 - تحقيق أو ترصُّد أخبار شخص تقوم به جهة رسميّة كالشُّرطة :-تحرِّي الأسباب الحقيقيّة يحلّ أعقد المشكلات، - يُجري رجال الشُّرطة تحرِّيَّات واسعة عن المشتبه بهم:-
      • تحرِّيات علماء الآثار: تحقيقاتهم النَّاتجة عن قيامهم بالحفريّات، - رجال التَّحرِّي: رجال الشُّرطة يُعهد إليهم في البحث عن الجرائم والمجرمين.
      3 - قَصْدُ الأولى والأحقّ.
      • إدارة التَّحرِّي/ دائرة التحرِّي/ مصلحة التحرِّيّات/ التّحرِّيّات العسكريّة: دوائر تقوم بجمع الأخبار عمَّن تريد تتبُّعهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحري ليلة‏
    • تحري ليلة القدر أي انتظارها وقيام ليلها بالاجتهاد في العبادة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. تحرّ
    • تحر -
      1- مصدر تحرى. 2- رجال الشرطة السرية، أو المباحث، المسؤولون عن كشف الجرائم.

    المعجم: الرائد

  5. تحرَّى
    • تحرَّى / تحرَّى عن / تحرَّى في يَتحرَّى ، تَحرَّ ، تحرّيًا ، فهو مُتحرٍّ ، والمفعول مُتحرًّى :-
      • تحرَّى الصَّوابَ توخّاه وطلبه وقصده :-يتحرّى الحرصَ والإتقانَ، - {فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} .
      • تحرَّى الحدثَ/ تحرَّى عن الحدث: اجتهد في طلبه ودقَّق وبحث عنه باهتمام :-يتحرّى علماء الاجتماع أسبابَ ازدياد العنف لدى الشَّباب، - تحرّى القاضي الحقيقةَ/ عن الحقيقةِ.
      • تحرَّى الأمورَ/ تحرَّى في الأمور: تروّى ليصيب الأفضلَ :-تحرّتِ المؤسّسةُ في عقود البيع المقدّمة لها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حري
    • "حَرَى الشيءُ يَحْرِي حَرْياً: نَقَصَ، وأَحْرَاه الزمانُ.
      الليث: الحَرْيُ النُّقصان بعد الزيادة.
      يقال: إِنه يَحْرِي كما يَحْرِي القمرُ حَرْياً يَنْقُصُ الأَوّل منه فالأَول؛

      وأَنشد شمر: ما زَالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ،في بَدَنٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي وفي حديث وفاة النبي، صلى الله عليه وسلم: فما زال جِسْمُه يَحْرِي أَي يَنْقُص.
      ومنه حديث الصِّديق، رضي الله عنه: فما زال جِسْمُه يَحْرِي بعد وفاةِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى لَحِقَ به.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ عَبْسَة: فإِذا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتَخْفِياً حِراءٌ عليه قومُه أَي غِضَابٌ ذَوُو هَمٍّ وغَمٍّ قد انْتَقَصَهم أَمْرُه وعِيلَ صَبْرُهم به حتى أَثَّر في أَجْسامهم.
      والحارِيَةُ: الأَفْعى التي قد كبِرتْ ونَقَص جسمها من الكِبَر ولم يبق إِلا رأْسُها ونَفَسُها وسَمُّها، والذَّكر حارٍ؛

      قال: أَو حارِياً من القُتَيْراتِ الأُوَلْ،أَبْتَرَ قِيدَ الشِّبرِ طُولاً أَو أَقَلْ وأَنشد شمر: انْعَتْ على الجَوْفاءِ في الصُّبْح الفَضِحْ حوَيْرِياً مثلَ قَضِيبِ المُجْتَدِحْ والحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ، وكذلك الحَرَا، مقصور.
      يقال: اذْهَبْ فلا أَرَيَنَّكَ بِحَرايَ وحَرَاتِي.
      ويقال: لا تَطُرْ حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حولنا.
      وفي حديث رجل من جُهَينة: لم يكن زيد بنُ خالد يَقْرَبه بِحَراهُ سُخْطاً لله عز وجل؛ الحَرَا، بالفتح والقصر: جَنابُ الرجل.
      والحَرَا والحَرَاةُ: ناحيةُ الشيء.
      والحَرَا: موضع البَيْض؛ قال:بَيْضَةٌ ذادَ هَيْقُها عن حَرَاها كُلَّ طارٍ عليه أَن يَطْراها هو الأُفْحُوصُ والأُدْحِيُّ، والجمع أَحْراء.
      والحَرَا: الكِناسُ.
      التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
      الأَزهري:، قال الليث في تفسير الحَرَا إِنه مَبِيضُ النَّعام أَو مأْوَى الظَّبْي، وهو باطل، والحَرَا عند العرب ما رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي: الحَرَا جَنابُ الرجل وما حوله، يقال: لا تَقْرَبَنَّ حَرَانا.
      ويقال: نزل بحَراهُ وعَرَاهُ إِذا نزل بساحته.
      وحَرَا مَبِيضِ النَّعامِ: ما حَوْله، وكذلك حَرَا كِناسِ الظَّبْي ما حَوْله.
      والحَرَا: موضعُ بَيْضِ اليَمامة.
      والحَرَا والحَرَاة: الصوتُ والجَلَبة وصوتُ التِهاب النار وحَفيفُ الشجر، وخَصَّ ابن الأَعرابي به مرةً صوتَ الطير.
      وحَرَاةُ النار، مقصورٌ: التهابها؛ ذكره جماعة اللغويين؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة هذا تصحيف وإِنما هو الخَوَاة،بالخاء والواو، قال: وكذا، قال أَبو عبيد الخَوَاة بالخاء والواو.
      والحَرَى: الخَلِيقُ كقولك بالحَرَى أَن يكون ذلك، وإِنه لَحَرىً بكذا وحَرٍ وحَرِيٌّ، فمن، قال حَرىً لم يغيره عن لفظه فيما زاد على الواحد وسَوَّى بين الجِنْسين، أَعني المذكر والمؤنث، لأَنه مصدر؛ قال الشاعر: وهُنَّ حَرىً أَن لا يُثِبْنَكَ نَقْرَةً،وأَنتَ حَرىً بالنارِ حينَ تُثِيبُ ومن، قال حَرٍ وحَرِيٌّ ثَنَّى وجمع وأَنث فقال: حَرِيانِ وحَرُونَ وحَرِيَة وحَرِيَتانِ وحَرِياتٌ وحَرِيَّانِ وحَرِيُّونَ وحَرِيَّة وحَرِيَّتانِ وحَرِيَّاتٌ.
      وفي التهذيب: وهم أَحْرِياء بذلك وهُنَّ حَرَايَا وأَنتم أَحْراءٌ، جمع حَرٍ.
      وقال اللحياني: وقد يجوز أَن تثني ما لا تجمع‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎كسائي حكى عن بعض العرب أَنهم يثنون ما لا يجمعون فيقول إِنهما لحَرَيانِ أَن يفعلا؛ وكذلك رُوِيَ بيتُ عَوْفِ بن الأَحْوصِ الجَعْفَرِي:أَوْدَى بَنِيَّ فَما بِرَحْلِي مِنْهُمُ إِلا غُلاما بَيَّةٍ ضَنَيانِ بالفتح، كذا أَنشده أَبو علي الفارسي وصرح بأَنه مفتوح؛ قال ابن بري شاهدُ حَرِيّ قولُ لبيد: من حَياةٍ قد سَئِمْنا طُولَها،وحَرِيٌّ طُولُ عَيْشٍ أَن يُمَلّْ وفي الحديث: إِنَّ هذا لَحرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَن يَنْكِحَ.
      يقال: فلان حَرِيٌّ بكذا وحَرىً بكذا وحَرٍ بكذا وبالحَرَى أَن يكون كذا أَي جَديرٌ وخَلِيقٌ.
      ويُحَدِّثُ الرجلُ الرجلَ فيقولُ: بالحَرَى أَن يكون، وإِنه لمَحْرىً أَن يفعل ذلك؛ عن اللحياني.
      وإِنه لمَحْراة أَن يفعلَ، ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث كقولك مَخْلَقة ومَقْمَنة.
      وهذا الأَمر مَحْراةٌ لذلك أَي مَقْمنة مثل مَحْجَاة.
      وما أَحْراه: مثل ما أَحْجاه، وأَحْرِ به: مِثْل أَحْجِ به؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ من بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به لطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَي وأَحْرِيَنْ، وما أَحْراهُ به؛ وقال الشاعر: فإِن كنتَ تُوعِدُنا بالهِجاء،فأَحْرِ بمَنْ رامَنا أَن يَخِيبَا وقولهم في الرجل إِذا بلغ الخمسين حَرىً؛ قال ثعلب: معناه هو حَرىً أَن يَنالَ الخيرَ كله.
      وفي الحديث: إِذا كان الرجلُ يَدْعُو في شَبِيبَتِه ثم أَصابه أَمرٌ بعدَما كَبِرَ فبالحَرَى أَن يُسْتجابَ له.
      ومن أَحْرِ به اشْتُقَّ التَّحَرِّي في الأَشياء ونحوها، وهو طَلَبُ ما هو أَحْرَى بالاستعمال في غالب الظن، كما اشتق التَّقَمُّن من القَمِين.
      وفلان يتَحَرَّى الأَمرَ أَي يتَوَخّاه ويَقْصِده.
      والتَّحَرِّي: قصْدُ الأَوْلى والأَحَقِّ، مأْخوذ من الحَرَى وهو الخَليقُ، والتَّوَخِّي مثله.
      وفي الحديث: تحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأَواخِر أَي تعَمَّدوا طلبها فيها.
      والتَّحَرِّي: القَصْدُ والاجتهادُ في الطلب والعزمُ على تخصيص الشيء بالفعل والقول؛ ومنه الحديث: لا تتَحَرَّوْا بالصلاة طلوعَ الشمسِ وغروبَها.
      وتحَرَّى فلانٌ بالمكان أَي تمكَّث.
      وقوله تعالى: فأُولئك تحرَّوْا رَشَداً؛ أَي توَخَّوْا وعَمَدُوا، عن أَبي عبيد؛

      وأَنشد لامرئ القيس: دِيمةٌ هَطْلاء فيها وطَفٌ،طَبَقُ الأَرضِ تحَرَّى وتَدُِرْ وحكى اللحياني: ما رأَيتُ من حَرَاتِه وحَرََاه، لم يزد على ذلك شيئاً.
      وحَرَى أَن يكون ذاك: في معنى عسَى.
      وتحَرَّى لك: تعَمَّده.
      وحِرَاء، بالكسر والمد: جبل بمكة معروف، يذكر ويؤَنث.
      قال سيبويه: منهم من يصرفه ومنهم من لا يصرفه يجعله اسماً للبقعة؛

      وأَنشد: ورُبَّ وَجْهٍ مِن حِرَاءٍ مُنْحَن وأَنشد أَيضاً: ستَعْلم أَيَّنا خيراً قديماً،وأَعْظَمَنا ببَطْنِ حِرَاءَ نار؟

      ‏قال ابن بري: هكذا أَنشده سيبويه.
      قال: وهو لجرير؛

      وأَنشده الجوهري: أَلسْنا أَكرَمَ الثَّقَلَيْنِ طُرّاً،وأَعْظَمَهم ببطْن حِراءَ نار؟

      ‏قال الجوهري: لم يصرفه لأَنه ذهب به إِلى البلدة التي هو بها.
      وفي الحديث: كان يتَحَنَّثُ بحِراءٍ، هو بالكسر والمد جبل من جبال مكة.
      قال الخطابي: كثير من المحدّثين يَغْلَطون فيه فيفْتَحون حاءه ويَقْصُرونه ويُميلونه، ولا تجوز إِمالته لأَن الراء قبل الأَلف مفتوحة، كما لا تجوز إِمالة راشد ورافع.
      ابن سيده: الحَرْوةُ حُرْقةٌ يَجِدُها الرجلُ في حَلْقه وصَدْره ورأْسه من الغَيْظ والوَجَع.
      والحَرْوة: الرائحة الكريهة مع حِدَّةٍ في الخَياشِيم.
      والحَرْوَةُ والحَراوةُ: حَرَافةٌ تكون في طَعْم نحو الخَرْدل وما أَشبهه حتى يقالُ: لهذا الكُحْل حَرَاوة ومَضاضَة في العين.
      النضر: الفُلْفُل له حَرَاوة، بالواو، وحَرَارة، بالراء.
      يقال: إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوة وحَرَاوة أَي حَرارة، وذلك من حَرافةِ شيء يؤْكل.
      قال الأَزهري: ذكر الليث الحِرَّ في المعتل ههنا، وبابُ المضاعف أَولى به، وقد ذكرناه في ترجمة حرح وفي ترجمة رحا.
      يقال: رَحَاه إِذا عَظَّمه، وحَرَاه إِذا أَضاقَه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. تَحَرَّى
    • تحرى - تحريا
      1- تحرى الأمر : قصده، طلبه. 2- تحرى عنه : بحث عنه . 3- تحرى بالمكان : توقف به. 4- تحرى في الأمور : قصد أفضلها.

    المعجم: الرائد

  8. حَرُكَ
    • ـ حَرُكَ حَرْكاً وحَرَكَةً: ضِدُّ سَكَنَ. وحَرَّكْتُهُ فَتَحَرَّكَ.
      ـ ما به حَراكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ مِحْراكُ: خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ.
      ـ مَحْراكُ: أصْلُ العُنُقِ من أعْلاها.
      ـ حارِكُ: أعْلَى الكاهِلِ، وعَظْمٌ مُشْرِفٌ من جانبَيْهِ، ومَنْبِتُ أدْنَى العُرْفِ إلى الظَّهْرِ الذي يأخُذُ به مَن يَرْكَبُه.
      ـ حُرْكُوكُ: الكاهِلُ،
      ـ حَرْكَكَةُ: الحُرْقُوفُ، ج: حَراكِكُ وحَراكِيكُ.
      ـ حَريكُ: العِنِّيننُ، وقد حَرِكَ، ومَن يَضْعُفُ خَصْرُه، فإِذا مَشَى كأَنه يَتَقَلَّعُ، وهي حَريكَةٌ.
      ـ حَرَكَ: امْتَنَعَ من الحَقِّ الذي عليه،
      ـ حَرَكَ فلاناً: أصابَ حارِكَهُ.
      ـ مُحْتَرِكُ: اللازمُ لحارِكِ بعيرِه.
      ـ حَرِكُ: الغُلامُ الخفيفُ الذَّكِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فستحر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرٌّ** - ج:** حُرورٌ**. [ح ر ر]. (مص. حَرَّ). "اِشْتَدَّ حَرُّ الصَّيْفِ" : سُخونَتُهُ، حَرارَتُهُ عَكْسَ البَرْدُ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرارٌ، حُرِّيَّةٌ. 1. "حَرَّ العَبْدُ حَرَاراً" : خَلُصَ مِنَ العُبودِيَّةِ. 2. "حَرَّ الرَّجُلُ حُرِّيَّةً" :كانَ حُرَّ الأَصْلِ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** حَرَرْتُ**،** أَحُرُّ**،** حُرَّ**، مص. حَرٌّ. 1. "حَرَّ الماءَ" : سَخَّنَهُ. 2. "حَرَّ الأرْضَ" : سَوَّاها. 3. "حَرَّتِ الْمَرْأَةُ" : طَبَخَتِ الحَريرَةَ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَّ**،** يَحُرُّ**، مص. حَرارَةٌ، حُرورٌ. 1. "حَرَّ الصَّيْفُ" : سَخُنَ، اِشْتَدَّتْ حَرارَتُهُ. 2. "حَرَّ الماءُ" : سَخُنَ. "حَرَّ الْهَواءُ". 3. "حَرَّ القَتْلُ": اِشْتَدَّ.
معجم الغني
**حَرَّ** - [ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** حَرَرْتُ**،** أَحَرُّ**، مص. حَرَّةٌ، حِرَّةٌ، حَرارَةٌ. 1. "حَرَّ الرَّجُلُ" : عَطِشَ. 2. "حَرَّ كَبِدُهُ" : يَبِسَتْ مِنْ عَطَشٍ أَوْ حُزْنٍ أَو مَرَضٍ.
معجم الغني
**حُرٌّ**، ةٌ - ج:** أَحْرارٌ**،** حَرائِرُ**،** حُرَّاتٌ**. [ح ر ر]. 1. "أَصْبَحَ حُرّاً" : تَحَرَّرَ بَعْدَما كانَ عَبْداً. 2. "هُوَ حُرٌّ في جَميعِ تَصَرُّفاتِهِ": يَتَصَرَّفُ بِلا قَيْدٍ أَوْ ضابِطٍ. "الحُرُّ حُرٌّ وَلَوْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "اِمْرَأَةٌ حُرَّةٌ" : طَليقَةٌ، أو كَريمَةٌ. 4. "حُرَّةُ الشَّهْرِ" : أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنَ الشَّهْرِ. 5. "رَمْلَةٌ حُرَّةٌ" : لا طِينَ فيها. 6. "سَحابَةٌ حُرَّةٌ" : كَثيرَةُ الْمَطَرِ. 7. "ناضَلَتِ البِلادُ العَرَبِيَّةُ ضِدَّ الاِسْتِعْمارِ لِتُصْبِحَ حُرَّةً" : مُسْتَقِلَّةً، تَتَصَرَّفُ في أُمورِها بِإِرادَتِها. 8. "يَمْلِكُ فَرَساً حُرّاً" : أَصيلاً. 9. "يُنْتِجُ عَسَلاً حُرّاً" : صَافِياً غَيْرَ مُخْتَلِطٍ بِمادَّةِ السُّكَّرِ. 10. "مِهْنَةُ الْمُحاماةِ مِنَ المِهَنِ الحُرَّةِ": المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ و الْمُؤَسَّساتِ الرَّسْمِيَّةِ، وَلَها قانُونُها الْمُسْتَقِلُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَرٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرا بـ: حرِيّ، جدير، خليق، حقيق. II حرَّ2 حَرَرْتُ، يَحِرّ، احْرِر/ حِرّ، حَرًّا وحَرَارةً، فهو حارّ • حرَّ القتالُ: اشتدَّ. • حرَّ النَّهارُ: سخُن، ارتفعت درجةُ حرارته "حرَّ الهواءُ/ الماءُ". III حرَّ3 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرًّا وحُرورًا، فهو حارّ، والمفعول محرور (للمتعدِّي) • حرَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه، سَخُن، ارتفعت درجةُ حرارته. • حرَّ الماءَ: سخَّنه. IV حرَّ4 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حِرَّةً وحَرَارةً، فهو حرَّانُ/ حرَّانٌ • حرَّ الرَّجلُ: 1- عطش. 2- شعر بالحرارة "وجَده حرّانَ/ حرّانًا". • حرَّتْ كبدُه: يبست من عطَش أو حُزْن "فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ [حديث]: في سقي كلِّ كبد [كلِّ ذي كبد] حَرَّى، أجر". V حرَّ5 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَر/ حَرّ، حُرِّيَّةً، فهو حُرّ • حرَّ الرَّجُلُ: كان حُرَّ الأصْلِ غير مُقيَّد، لا يُباع ولا يُشْتَرى "{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ}"| أنت حرّ ما لم تضُرّ: اصنع ما شئت ما دمت لا تتجاوز حدود اللِّياقة. VI حَرّ [مفرد]: 1- مصدر حَرَّ1 وحرَّ2 وحرَّ3. 2- وصف بمعنى حارّ، ضد بَرْد "اليوم حَرّ"| الجوّ حرٌّ: لا يُطاق. 3- حرارة "{قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا}". VII حَرَّ1 حَرَرْتُ، يَحُرّ، احْرُر/ حُرّ، حَرًّا، فهو حارّ، والمفعول مَحْرور • حرَّ الشَّيءَ: سخَّنه، رفع درجةَ حرارته "حَرَرْتُ الماءَ/ الطّعام". VIII حَرَّ6 حَرِرْتُ، يَحَرّ، احْرَرْ/ حَرّ، حَرارًا، فهو حُرّ • حرَّ العبدُ: صار حُرًّا طليقًا غيرَ مُقَيَّد، خلص من الرّقّ "حَرِرْت من إدمان التَّدخين"| حُرّ التَّصرف: يفعل ما يشاء- حُرٌّ طليق. IX حُرّ [مفرد]: ج أحرار وحِرار، مؤ حُرَّة، ج مؤ حُرَّات وحَرائِرُ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَّ5 وحَرَّ6| إرادة حُرَّة: مطلقة- الحُرّ تكفيه الإشارةُ [مثل]: أي أن الإشارة تُغني عن الإطالة- القطاع الحُرّ/ الاقتصاد الحُرّ/ التعليم الحُرّ: الذي لا يخضع لسيطرة الدولة- ترجمة حُرَّة: بتصرّف- مِنْ حُرِّ ماله: من ماله الذي اكتسبه بطريقة شريفة. 2- كريم، من خير النَّاس وأفضلهم "نساء حرائر- أَوَ تَزْنِي الحُرَّةُ [حديث]: العفيفة المحصنة". 3- خالص من الشوائب| ذهَب حُرّ: لا نحاس فيه- طين حُرّ: لا رمل فيه- فرسٌ حُرّ: عتيق الأصل. • الشِّعر الحُرُّ: (دب) الشِّعر المُتَحرِّر من الوزن والقافية. • العالم الحُرّ: (سة) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة. • العَقارُ الحُرّ: (قص) كلّ مِلْك خالص الملكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعًا. • السُّوق الحُرَّة: (قص) سوق يتمّ التعامل فيها خارج البورصة أو الجمرك. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • الفنون الحُرَّة: فروع أكاديميَّة تعليميَّة كاللغات والأدب والتاريخ والفلسفة والرِّياضيّات والعلوم تقدِّم معلومات خاصّة باهتمامات ثقافيَّة عامّة. • المنطقة الحرَّة: منطقة إقليميّة معيَّنة لا تخضع للرسوم الجمركيّة.
المعجم الوسيط
الماءُ والهواءُ وغيرهما ـِ حَرارةً: سخُن فهو حارٌّ. ويُقال: حَرَّ القتلُ: اشتد. وـ فلانٌ حَرًّا: طبخ الحَريرة. وـ الشيءَ ـُ حَرًّا: سخَّنه.( حَرَّ ) الرجلُ ـَ حِرَّة وحَرارة: عطش. فهو حَرَّان، وهي حَرَّى. وـ كبدُه: يبِست من عطشٍ أو حزنٍ. فهي حَرَّى. ( ج ) حِرَار، وحَرارَى. وـ العبْدُ حَرَارًا: خَلَصَ من الرِّق. وـ فلانٌ حُرِّيَّة: كان حُرَّ الأصل.( أحَرَّ ): صار حارًّا. وـ الشيءَ: جعله حارًّا. ويقال: أحَرَّ الله صدْرَه: عطَّشه.( حَرَّرَه ): أعتقه. ويقال: حَرَّرَ رقبتَه. وـ الولدَ: أفردَه لطاعة الله وخدمة المسجد. قال تعالى على لسان امرأة عِمْران: ( رَبِّ إِنِّيْ نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا ). وـ الكتابَ وغيره: أصْلحه وجوَّد خطَّه. وـ الوزنَ: دقَّق فيه. وـ الرمْيَ: أحكمه.( اسْتَحَرَّ ): صار حارًّا أو شديداً. وـ القتلُ: اشتَدَّ. وـ فلانةَ: طلب منها حريرةً فعملتها.( الأحَرُّ ): يقال: هو أحَرُّ منه حُسناً: أكثرُ حُسناً وأرقّ.( الحارُّ ): السَّاخن. وـ منَ العمل: شاقُّه وشديده. وفي المثل: ( وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها ): ولِّ صعابَ الإمارة من حَظِيَ بنعيمها.( الحَرارة ): السُّخونة. وـ حرقة في الفم من طعْم الشيء، أو حُرقة في القلْب من التوجُّع.( الحَرَارِيّ ): الطُّوب الحَرَاريُّ: نوع من القَوالب مصنوع بطريقة خاصَّة ليُقاوِم الحرارة. ( مج ).( الحراريَّات ): الموادُّ التي تُستعمل في صُنْع الأجْزاء التي تَتَعرَّض للحرارة وتثبت لها. ( مج ).( الحَرُّ ): الحَرارة. ( ج ) حُرُور.( الحُرُّ ): الخالصُ من الشوائب. يقال: ذهَبٌ حُرٌّ: لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ. وفَرس حُرٌّ: عتيقُ الأصْل. وـ الخالص من الرقّ. وـ الكريم. ( ج ) أحْرار. وهي حُرَّةٌ. ( ج ) حَرائر. وـ من الأشياء: أفضَلها. وساقُ حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ. وـ من البَقل: ما يُؤكل غير مطبوخ. وـ الجزءُ الظَّاهر من الوجه. يقال: لَطَمَ حُرَّ وَجْهِه. وـ من القوْل أو الفِعل: الحسن منه. يقال: هذا من حُرِّ الكلام. وما هذا منك بُحرٍّ: بحَسَنٍ ولا جميل.( الحَرَّارُ ): صانعُ الحَرير. وـ بائعه.( الحَرَّة ): أرضٌ ذات حجارة سُود كأنَّها أُحْرِقَت. ( ج ) حِرار. وـ البَثْرة الصغيرة. وـ موضعٌ بظاهِر المدينة تحتَ واقِمٍ، وبها كانت وقْعةُ الحرَّة أيامَ يزيد بن معاوية.( الحُرَّة ): خلافُ الأَمَة. ويقال: سحابة حُرَّة: كثيرةُ المطر.( الحُرِّيَّة ): الخلُوص من الشَّوائب أو الرقّ أو اللُّؤْم. وـ كَوْنُ الشَّعْب أو الرَّجُلِ حُرًّا. وـ ( في الاقتصاد ): مذهب اقتِصاديّ يرمي إلى إعفاء التجارة الدوليَّة من القيود والرُّسوم. ( مج ).( الحَرُور ): حَرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: (وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ * وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ * وَلا الظِّلُّ وَلا الْحَرُورُ).وـ الحرّ الدّائم. وـ النار. (ج) حَرائرُ.( الحَرُورِيَّة ): طائفةٌ من الخَوارج تُنسب إلى حَرَوْرَاءَ بقُرْب الكوفة؛ لأنَّه كان بها أوَّل اجتماعهم وتحْكيمهم حين خالفوا عليًّا، وكان عندهم تشدُّدٌ في الدِّين حتَّى مَرَقوا منه . و( هو من نادر معدول النسب ).( الحَريرُ ): الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزّ.و( الحريرُ الصِّناعيّ ): أليافٌ تُتَّخذ من عجينةِ الخشبِ أو نُسالة القُطن.( الحَرِيرَة ): القطْعة من الحرير. وـ دقيق يطبخ بلَبن أو دسم.( الحَرِيريّ ): صانعُ الحرير. وـ بائعه.( المِحَرُّ ): أداة تسوَّى بها الأرض يجرُّها ثَوران. ( ج ) محارّ.( المَحْرور ): المَغيظ.
الرائد
* حر يحر: حرارا. العبد: خلص من العبودية.
الرائد
* حر يحر: حرارا وحرية. كان حر الأصل شريفه.
الرائد
* حر يحر: حرة وحرة وحرارة. عطش.
الرائد
* حر يحر ويحر ويحر: حرا وحرة وحررورا وحرارة. الشيء: سخن، اشتدت حرارته.
الرائد
* حر يحر ويحر: حرا. 1-الشيء: سخنه. 2-الأرض: سواها.
الرائد
* حر. ج حرور وأحارر. 1-مص. حر. 2-ظاهرة طبيعية تزيد الحرارة. 3-حرارة، سخونة.
الرائد
* حر. ج أحرار وحرار. 1-من يملك حق التصرف بحرية. 2-طليق. 3-من الناس: خيرهم وأفضلهم. 4-من الشيء: الخالص الصافي. 5-من البقل: ما يؤكل غير مطبوخ. 6-صقر، بازي. 7-فرخ الحمام. 8-«فرس حر»: أصيل، كريم. 9-«حر الدار»: وسطها. 10-«طين حر»: لا رمل فيه. 11-«حر الأرض»: أطيبها. 12-«حر الوجه»: ما ظهر من الوجنة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: