وصف و معنى و تعريف كلمة فستحقون:


فستحقون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فستحقون في معاجم اللغة العربية:



فستحقون

جذر [حق]

  1. سَحَقَ: (فعل)
    • سحَقَ يَسحَق ، سَحْقًا ، فهو ساحِق ، والمفعول مَسْحوق
    • سحَقَ الشَّيءَ : طحنه، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة
    • سحَق عظامَه: ضربه بعنف
    • سَحَقَتْهُ سَيَّارَةٌ : مَحَقَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، قَتَلَتْهُ، قَضَتْ عَلَيْهِ
    • سَحَقَ الحَشَرَةَ : قَتَلَهَا
    • سَحَقَ الثَّوْبَ : أبْلاهُ
    • سَحَقَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ
    • سَحَقَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَسَالَتْهُ، صَبَّتْهُ
    • سَحَقَهُ اللَّهُ : أبْعَدَهُ عَنْ رَحْمَتِهِ
    • سَحَقَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ : قَشَرَتْ وَجْهَهَا
    • سَحَقَ الشيءَ الشديد: لينهُ
    • سحَق جيشَ العدوّ: أنزل به هزيمة تامّة
    • سحَق فريقُ الكرة نظيرَه: هزمه لعبًا ونتيجة
    • سحَق اللهُ فلانًا: أبعده
  2. سَحُقَ: (فعل)
    • سَحُقَ سَحَاقَة،سُحُوقَةً
    • سَحُقَ الشيءُ : بَلِي
    • سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ
  3. سَحِقَ: (فعل)
    • سحِقَ يَسحَق ، سُحْقًا وسُحُقًا ، فهو سَحِيق
    • سحِق المكانُ :سحُق؛ بعُد أشدّ البُعْد : بُعْدًا وطردًا وهلاكًا
  4. سَحْق: (اسم)
    • سَحْق : مصدر سَحَقَ


  5. سَحق: (اسم)
    • مصدر سَحَقَ
    • سَحْقُ الحُبُوبِ : طَحْنُهَا، دَقُّهَا إلَى أنْ تَصِيرَ دَقِيقاً
    • السَّحْقُ من الثياب: الخَلَقُ البالي
    • السَّحْقُ:أثَر دَبَرَةٍ إذا بَرَأت وابيضّ موضعُها
    • السَّحْقُ :السحابُ الرقيقُ والجمع : سُحُوق
    • سَحْقًا له: بُعْدًا وهلاكًا
  6. سُحُق: (اسم)
    • سُحُق : فاعل من سَحِقَ
  7. سُحق: (اسم)
    • السُّحْقُ : البُعْدُ الشديدُ
    • مصدر سحُقَ وسحِقَ
    • سُحْقًا له: بُعْدًا وهلاكًا، الملك آية 11 فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِير
    • سُحْقٌ ساحق: للمبالغة في التعبير عن البُعد
  8. سحُقَ: (فعل)
    • سحُقَ يَسحُق ، سُحْقًا وسُحُقًا ، فهو سَحِيق
    • سحُق المكانُ :بعُد أشدّ البُعْد : بُعدًا وطردًا وهلاكًا
    • سحُق الثَّوبُ: بلي
  9. سُحُق: (اسم)
    • سُحُق : جمع سَحوق
  10. سُحْق: (اسم)


    • سُحْق : جمع أَسْحق
  11. سُحْق: (اسم)
    • سُحْق : جمع سَّحِيْقُ
  12. اِنسَحَقَ: (فعل)
    • انسحقَ ينسحق ، انسحاقًا ، فهو مُنْسحِق
    • انسحق الحَبُّ مُطاوع سحَقَ: اندقَّ أشدّ الدقّ
    • اِنْسَحَقَ الرَّجُلُ : بَعُدَ
    • اِنْسَحَقَ قَلْبُهُ غَمّاً : اِنْكَسَرَ، تَذَلَّلَ
    • اِنْسَحَقَ الدَّمْعُ : اِنْسَجَمَ، سالَ، اِنْحَدَرَ
    • اِنْسَحَقَ العَدُوُّ : اِنْكَسَرَتْ شَوْكَتُهُ
    • اِنْسَحَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • انسحق قلبُه: ندم على خطاياه، انكسر وتذلَّل، اعتراه أسى عميق،
    • انْسَحَقَ الشيءُ: اتَّسَعَ
  13. أَسْحَقَ: (فعل)
    • أسحقَ يُسحِق ، إسحاقًا ، فهو مُسْحِق ، والمفعول مُسْحَق - للمتعدِّي
    • أسْحَقَ : بَلِيَ
    • أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص
    • أسحقَ المكانُ :سحُق، بعُد أشدّ البُعد
    • أسْحَقَ الضَّرْعُ : يبس ولَصِقَ بالبطْن وذهَبَ لبنهُ
  14. ساحقَ: (فعل)
    • ساحقَ يُساحق ، مُساحقةً وسِحاقًا ، فهو مُساحِق ، والمفعول مُساحَق
    • ساحَقت فلانةُ فلانةً :اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ
  15. مَسحوق: (اسم)
    • الجمع : مسحوقون و مساحيقُ
    • اسم مفعول من سحَقَ
    • المسْحُوقُ : المدقوق
    • المسْحُوقُ (في الكيمياء) : صفة للمادة الصلبة عندما توجد على شكل دقائق صَغيرة
    • المسحوقون من النَّاس: شديدو الفقر
    • مساحيق التَّجميل: موادّ تستعمل لتجميل الوجْه وغيره من أعضاء الجسد،
    • مساحيق السماء: القطع الرقاق من الغيم،
    • مسحوق الفحم: رجيع الفحم وهو تراب الفحم الحجريّ
    • مَسْحُوقُ الغَسِيلِ : صَابُونٌ كَالدَّقِيقِ يُسْتَعْمَلُ لِلْغَسِيلِ
  16. إِسحاق: (اسم)


    • من الأنبياء الذين ورد ذكرُهم في القرآن الكريم، وهو الابن الثاني لإبراهيم عليه السلام من سارة، وقد وُلد ولأبيه أكثر من مائة عام ولأمّه تسعون عامًا، وهو أبو يعقوب عليه السلام، عاش في القرن الثامن عشر قبل الميلاد
  17. إِسحاق: (اسم)
    • إسحاق : مصدر أَسْحَقَ
  18. سَحيق: (اسم)
    • الجمع : سَحَائِقُ
    • زَمَن سَحِيق :زَمَنٍ بَعِيد غَابِرٍ
    • دَقِيقٌ سَحِيقٌ : مَسْحُوقٌ، مَدْقُوقٌ
    • مكان سحيق: بعيد،
    • وادٍ سحيق: عميق
  19. سِحاق: (اسم)
    • مصدر ساحقَ
    • شذوذ جنسيّ بين امرأتين، يقابله لواط عند الرِّجال
  20. مَسْحوق: (اسم)
    • مَسْحوق : اسم المفعول من سَحَقَ
  21. سَحِيق: (اسم)
    • سَحِيق : فاعل من سَحِقَ
  22. سَحوق: (اسم)


    • الجمع : سُحُق
    • السَّحُوقُ : الطويلُ
    • السَّحُوقُ :الطويَلة
  23. ساحِق: (اسم)
    • فاعل من سَحَقَ
    • حَقَّقَ نَصْراً سَاحِقاً : فَائِقاً، مُذْهِلاً
    • فَازَ فِي الانْتِخَابَاتِ بِأَغْلَبِيَّةٍ سَاحِقَةٍ : بِأكْثَرِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ
    • شديد نصر/ هجوم/ نجاح/ تفوّق ساحِق،
    • حرب ساحقة: شديدة مدمِّرة
  24. مَسَاحِقُ: (اسم)
    • مَسَاحِقُ : جمع مِسحَق
  25. مُساحَق: (اسم)
    • مُساحَق : اسم المفعول من ساحقَ
,
  1. سحق (المعجم لسان العرب)
    • "سَحَقَ الشيءَ يَسْحَقُه سَحْقاً: دقَّه أشد الدقّ، وقيل: السَّحْق الدقُّ الرقيق، وقيل: هو الدقّ بعد الدقّ، وقيل: السَّحْق دون الدقّ.
      الأَزهري: سَحَقَت الريحُ الأَرض وسَهَكَتها إذا قشرت وجه الأَرض بشدة هبوبها، وسَحَقْت الشيء فانْسَحَق إذا سَهَكْته.
      ابن سيده: سَحَقَت الريحُ الأَرض تَسْحَقُها سَحْقاً إذا عَفَّت الآثار وانْتَسَفَت الدِّقاقَ.
      والسَّحْق: أثر دَبَرة البعير إذا بَرَأَت وابْيَضَّ موضعها.
      والسَّحْق: الثوب الخلَق البالي؛ قال مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غيرَ سَحْقِ عِمامة،وخَمْسِ مِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ

      وجمعه سُحوق؛ قال الفرزدق: فإنّك، إن تَهْجو تَمِيماً وتَرْتَشِي بِتَأْبِينِ قَيْسٍ، أو سُحوق العَمائم والفعل: الانْسِحاق.
      وانْسَحَق الثوبُ وأسْحَق إذا سقط زئْبِرُه وهو جديد، وسَحَقَه البِلى سَحْقاً؛ قال رؤبة: سَحْقَ البِلى جدَّته فأَنْهَجا وقد سَحَقَه البِلى ودَعْكُ اللُّبْس.
      وثوب سَحْق: وهو الخلَق؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏هو الذي انْسَحَق ولانَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أنه، قال: مَنْ زافَت عليه دَراهِمُه فَليَأْت بها السُّوقَ ولْيَشْتَرِ بها ثَوْبَ سَحْقٍ ولا يُحالفِ الناسَ أنها جِيادٌ؛ السَّحْق: الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ كأنه بعد من الانتفاع به.
      وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق؛ قال أبو النجم: مِنْ دِمْنةٍ كالمِرْجَليِّ المِسْحَق وأسْحَق خفٌّ البعير أي مَرَنَ.
      والإسْحاق: ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن.
      وأسْحَقَ الضرعُ: يَبِسَ وبَلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه؛ قال لبيد: حتى إذا يَبِسَت وأسْحَقَ حالقٌ،لم يُبْلِه إرْضاعُها وفِطامُها وأسْحَقَت ضَرّتُها: ضَمَرت وذهب لبنُها.
      وقال الأَصمعي: أسْحَق يَبِسَ،وقال أبو عبيد: أسْحَقَ الضَّرْع ذهب وبلي.
      وانْسَحَقت الدلوُ: ذهب ما فيها.
      الأَزهري: ومُساحَقةُ النساءِ لفظ مولَّد.
      والسَّحْق في العَدْوِ: دون الحُضْر وفوق السَّحْج؛ قال رؤبة: فهي تعاطي شدَّه المُكايَلا سَحْقاً من الجِدّ وسَحْجاً باطلا وأنشد الأَزهري لآخر: كانت لنا جارة، فأزْعَجها قاذورة تَسْحَق النَّوى قُدُما والسَّحْق في العَدْوِ: فوق المشي ودون الحُضْر.
      وسَحَقت العينُ الدمعَ تَسْحَقه سَحْقاً فانْسَحَق: حَدَرَتْه، ودُموع مَساحِيق؛ وأنشد: قِتْب وغَرْب إذا ما أُفْرِغ انْسَحقا والسُّحُق: البُعْد، وكذلك السُّحْق مثل عُسْر وعُسُر.
      وقد سَحُق الشيء،بالضم، فهو سَحِيق أي بعيد؛ قال ابن بري: ويقال سَحِيق وأسْحق؛ قال أبو النجم: تعلو خَناذِيذَ البَعيد الأَسْحَقِ وفي الدعاء: سُحْقاً له وبُعْداً، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارُه.
      وسَحَقَه اللهُ وأسْحَقه الله أي أبعده؛ ومنه قوله: قاذورة تسحق النوى قُدُما وأسْحَق هو وانْسَحَق: بَعُد.
      ومكان سَحِيق: بَعِيد: وفي التنزيل: أو تَهْوِي به الريحُ في مكان سَحِيق؛ ويجوز في الشعر ساحِقٌ.
      وسُحُقٌ ساحِقٌ، على المبالغة، فإن دعوت فالمختار النصب.
      الأَزهري: لغة أهل الحجاز بُعْدٌ له وسُحْقٌ له، يجعلونه اسماً، والنصبُ على الدعاء عليه يريدون به أبْعَدَه الله؛ وأسْحَقَه سُحْقاً وبُعداً وإنه لَبَعِيد سَحِيق.
      وقال الفراء في قوله فسُحْقاً لأَصحاب السَّعِير: اجتمعوا على التخفيف، ولو قرئت فسُحُقاً كانت لغة حسنة؛ قال الزجاج: فسُحْقاً منصوب على المصدر أسْحَقَهم الله سُحْقاً أي باعَدَهم من رحمته مُباعَدة.
      وفي حديث الحوض: فأقول سُحْقاً سُحْقاً أي بُعْداً بُعْداً.
      ومكان سَحِيق: بعيد.
      ونخلة سَحُوق: طويلة؛ وأنشد ابن بري للمفضل النكري: كان جِذْعٌ سَحُوق وفي حديث قُسّ: كالنخلة السَّحُوق أي الطويلة التي بَعُد ثمرُها على المجتني؛ قال الأَصمعي: لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون، والجمع سُحُق؛ فأما قول زهير: كأنَّ عَيْنَيّ في غَرْبَيْ مُقَتِّلة،من النواضح، تَسْقِي جَنّةً سُحُقا فإنه أراد نخلَ جَنّة فحذف إلا أن يكونوا قد، قالوا جنّة سُحُق، كقولهم ناقة عُلُطٌ وامرأة عُطُلٌ.
      الأَصمعي: إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سَحُوق، وقال شمر: هي الجرداء الطويلة التي لا كَرَب لها؛ وأنشد: وسالِفة كسَحُوق اللِّيا ن، أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء.
      وحمار سَحُوق: طويل مُسِنّ، وكذلك الأَتان، والجمع سُحخقٌ؛ وأنشد للبيد في صفة النخل: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّه،عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنَهُنّ كُرومُ واستعار بعضهم السَّحُوق للمرأة الطويلة؛ وأنشد ابن الأَعرابي: تُطِيف به شَدَّ النهار ظَعِينةٌ،طَويلةُ أنْقاء اليدَيْنِ سَحُوقُ والسَّوْحَق: الطويل من الرجال؛ قال ابن بري: شاهده قول الأَخطل: إذا قلتُ: نالَته العَوالي، تَقاذَفَتْ به سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانحةُ الصَّدْرِ الأَصمعي: من الأَمطار السَّحائِقُ، الواحدة سَحيقة، وهو المطر العظيم القَطْر الشديد الوَقْع القليلُ العَرِمُ، قال: ومنها السَّحِيفة، بالفاء،وهي المطرة تجرُف ما مرَّت به.
      وساحوق: موضع؛ قال سلمة العبسي: هَرَقْن بِساحُوقٍ دِماءً كَثِيرة،وغادَرْن قَبْلي من حَلِيب وحازِر عني بالحليب الرفيعَ، وبالحازر الوضيع، فسره يعقوب؛ وأنشد الأَزهري: وهُنَّ بِساحوقٍ تَدَارَكْنَ ذالِقا ويومُ ساحوق: من أيامهم.
      ومساحق: اسم.
      وإسْحَق: اسم أعجمي؛ قال سيبويه: ألحقوه ببناء إعْصار.
      وإسْحَق: اسم رجل، فإن أردت به الاسم الأَعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيِّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب، وإن أردت المصدر من قولك أسْحَقَه السفرُ إسْحاقاً أي أبعده صرفته لأَنه لم يُغٍيَّرْ.
      والسُّمْحوق من النخل: الطويلةُ، والميم زائدة.
      والسِّمْحاق: قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشَّجّة إذا بلغت إليها سِمْحاقاً؛ قال ابن بري: والسمحاق أثر الحنان؛ قال الراجز: يَضْبُط، بين فَخْذِه وساقِه،أيْراً بَعِيدَ الأَصْلِ منْ سِمْحاقه وسَماحيق السماء: القِطعَُ الرِّقاقُ من الغَيْم؛ وعلى ثَرْب الشَّاة سَماحِيقُ من شَحْم؛ قال الجوهري: وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد.
      "
  2. سَحَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَحَقَهُ: سَهَكَهُ، أو دَقَّهُ، أو دونَ الدَّقِّ، فانْسَحَقَ،
      ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ: عَفَّتْ آثارَها، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ.
      ـ سَحَقَ الثوبَ: أبْلاهُ،
      ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ: لَيَّنَه،
      ـ سَحَقَ القَمْلَةَ: قَتَلَها،
      ـ سَحَقَ رأسَه: حَلَقَه،
      ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها: أنْفَذَتْهُ،
      ـ سَحَقَ الدابةُ: عَدَتْ شديداً، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ.
      ـ سَحْقُ: الثوبُ البالي، وقد سَحُقَ سُحوقَةً، كأَسْحَقَ، والسحابُ الرقيقُ.
      ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ: مُنْدَفِعٌ، ج: مَساحيقُ، نادرٌ.
      ـ سُحْقُ وسُحُقُ: البُعْدُ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً،
      ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ: طَالَتْ.
      ـ مكانٌ سَحيقٌ: بَعيدٌ.
      ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ: محدِّثٌ، وكأَنها أُمُّه، وأما أبوهُ: فإسْحَاقُ.
      ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ: الطويلةُ، ج: سُحْقٌ.
      ـ سَوْحَقُ: الطويلُ.
      ـ ساحُوقُ: عَلَمٌ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.
      ـ امرأةٌ سَحاقةٌ: نَعْتُ سَوْءٍ.
      ـ سَحيقَةُ: المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
      ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ: مَرَنَ،
      ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ: ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ، ولَصِقَ بالبَطْنِ،
      ـ أسْحَقَ فُلاناً: أبْعَدَهُ.
      ـ انْسَحَقَ: اتَّسَعَ.
      ـ إسْحَاقُ: عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ.
  3. سحق (المعجم مختار الصحاح)
    • س ح ق: سَحَقَ الشيء فانْسَحَقَ أي سهكه وبابه قطع و السَّحْق أيضا الثوب البالي و السُّحْقُ بالضم البعد يقال سحقا له و السُّحُقُ بضمتين مثله وقد سَحُقَ الشيء بالضم سُحقا بوزن بعد فهو سَحِيقٌ أي بعيد و أسْحَقَهُ الله أبعده و أسْحَقَ الثوب أخلق وبلي و إسْحَاقُ اسم رجل فإن أردت به الاسم الأعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب وإن أردت المصدر من قولك أسحقه السفر إسحاقا أي أبعده صرفته لأنه لم يتغير و السِّمْحَاقُ قشرة رقيقة فوق عظم الرأس وبها سميت الشجة إذا بلغت إليها سِمحاقا
  4. انسحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انسحقَ ينسحق ، انسحاقًا ، فهو مُنْسحِق :-
      انسحق الحَبُّ مُطاوع سحَقَ: اندقَّ أشدّ الدقّ :-انسحق القمحُ في الرحى، - سهل الانسحاق: سهل التفتيت:-
      انسحق تحت عجلات القطار: هلك، - انسحق قلبُه: ندم على خطاياه، انكسر وتذلَّل، اعتراه أسى عميق، - دمع منسحق: مندفع، - دَمٌ منسحق: سائل.
  5. سحَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحَقَ يَسحَق ، سَحْقًا ، فهو ساحِق ، والمفعول مَسْحوق :-
      سحَقَ الشَّيءَ
      1 - طحنه، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة :-سحَق الحَبَّ/ الجوزَ/ العقاقيرَ/ الملحَ:-
      سحَق عظامَه: ضربه بعنف.
      2 - أهلكه، أباده :-سحَق حشرةً/ التمرُّد.
      سحَق جيشَ العدوّ: أنزل به هزيمة تامّة
      سحَق فريقُ الكرة نظيرَه: هزمه لعبًا ونتيجة.
      سحَق اللهُ فلانًا: أبعده :-سحَق اللهُ الكافرَ: أبعده عن رحمته.
  6. سحق (المعجم الرائد)
    • سحق - يسحق ، سحقا
      1- سحق الشيء بالغ في دقه «سحق الحب». 2- سحقه : أهلكه «سحق جيش الأعداء». 3- سحق الشيء الشديد : لينه. 4- سحق الحشرة : قتلها. 5- سحق الثوب : أبلاه. 6- سحق الرأس : حلقه. 7- سحقت العين الدمع : صبته، أسالته. 8- سحقه الله : أبعده عن رحمته. 9- سحقت الريح الأرض : قشرت وجهها لشدة هبوبها.


  7. سَحَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَقَهُ سَحَقَهُ َ سحْقًا: دقّهُ أشدّ الدّق.
      يقال: سحَق الدواء.
      و سَحَقَهُ الشيءَ الشديد: لينهُ.
      و سَحَقَهُ الشيءَ: أهلكَهُ وأبلاهُ.
      يقال: سحَقَ فلانًا، وسحَقَ الحشرةَ، وسحَق الثوبَ.
      و سَحَقَهُ رأْسَهُ: حلقَهُ.
      و سَحَقَهُ العيْن الدمعَ: حَدَرَته.
      و سَحَقَهُ الله فلانا: أبعدَهُ.
  8. سَحَقَ (المعجم الغني)
    • [س ح ق]. (فعل: ثلاثي متعد). سَحَقْتُ، أسْحَقُ، اِسْحَقْ، مصدر سَحْقٌ.
      1. :-سَحَقَ الحُبُوبَ :- : دَقَّهَا دَقّاً لِتَصِيرَ دَقِيقاً.
      2. :-سَحَقَتْهُ سَيَّارَةٌ فِي عُرْضِ الطَّرِيقِ :- : مَحَقَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، قَتَلَتْهُ، قَضَتْ عَلَيْهِ. :-سَحَقَتِ القُوَّاتُ الوَطَنِيَّةُ فَيَالِقَ العَدُوِّ.
      3. :-سَحَقَ الحَشَرَةَ :- : قَتَلَهَا.
      4. :-سَحَقَ الثَّوْبَ :- : أبْلاهُ.
      5. :-سَحَقَ رَأْسَهُ :- : حَلَقَهُ.
      6. :-سَحَقَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ :- : أَسَالَتْهُ، صَبَّتْهُ.
      7. :-سَحَقَهُ اللَّهُ :- : أبْعَدَهُ عَنْ رَحْمَتِهِ.
      8. :-سَحَقَتِ الرِّيحُ الأَرْضَ :- : قَشَرَتْ وَجْهَهَا.
  9. سحُقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحُقَ يَسحُق ، سُحْقًا وسُحُقًا ، فهو سَحِيق :-
      سحُق المكانُ بعُد أشدّ البُعْد :-لم نستطع الوصول إلى قعر البئر لسُحْقِه، - زمن سَحِيق، - {فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ} - {فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ}: بُعدًا وطردًا وهلاكًا.
      سحُق الثَّوبُ: بلي.
  10. أسحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أسحقَ يُسحِق ، إسحاقًا ، فهو مُسْحِق ، والمفعول مُسْحَق (للمتعدِّي) :-
      أسحقَ المكانُ سحُق، بعُد أشدّ البُعد.
      أسحقه اللهُ: أبعده وأهلكه، وهو دعاءٌ على الشَّخص.
  11. ساحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ساحقَ يُساحق ، مُساحقةً وسِحاقًا ، فهو مُساحِق ، والمفعول مُساحَق :-
      ساحَقت فلانةُ فلانةً اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ.
  12. سَحُقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحُقَ الشيءُ سَحُقَ ُ سَحَاقَة، و سُحُوقَةً : بَلِي.
      و سَحُقَ الشيءُ سُحْقًا: بَعُدَ أشد البعد.
      فهو سحيق ، وهي سحيقة.
      وفي التنزيل العزيز:الحج آية 31 فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أو تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ في مَكَانٍ سَحِيقٍ ) ) .
      و سَحُقَ النخلة: طالتْ.
  13. سحِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سحِقَ يَسحَق ، سُحْقًا وسُحُقًا ، فهو سَحِيق :-
      سحِق المكانُ سحُق؛ بعُد أشدّ البُعْد :- {فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لأَصْحَابِ السَّعِيرِ}: بُعْدًا وطردًا وهلاكًا.
  14. اِنْسَحَقَ (المعجم الغني)
    • [س ح ق]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَحَقَ، يَنْسَحِقُ، مص انسْحَاقٌ
      1. :-اِنْسَحَقَ الدَّواءُ :- : اِنْدَقَّ.
      2. :-اِنْسَحَقَ الرَّجُلُ :- : بَعُدَ.
      3. :-اِنْسَحَقَ قَلْبُهُ غَمّاً :- : اِنْكَسَرَ، تَذَلَّلَ.
      4. :-اِنْسَحَقَ الدَّمْعُ :- : اِنْسَجَمَ، سالَ، اِنْحَدَرَ.
      5. :-اِنْسَحَقَ العَدُوُّ :- : اِنْكَسَرَتْ شَوْكَتُهُ.
      6. :-اِنْسَحَقَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
  15. مَسْحوق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَسْحوق :-
      جمع مسحوقون ومساحيقُ:
      1 - اسم مفعول من سحَقَ
      • المسحوقون من النَّاس: شديدو الفقر.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة صلبة ناعمة مدقوقة تستعمل لأغراض شتّى :-مسحوق الغسيل، - مسحوق للتنظيف:-
      مساحيق التَّجميل: موادّ تستعمل لتجميل الوجْه وغيره من أعضاء الجسد، - مساحيق السماء: القطع الرقاق من الغيم، - مسحوق الفحم: رجيع الفحم وهو تراب الفحم الحجريّ.
  16. سحق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بفتح السين، من سحق يسحق سحقا، ولغة سحق الشيء دقه، وسحقه أهلكه وأبلاه. واصطلاحا ; هو دلك الإمرأة بفرجها فرج أخرى، ويقال للأولى مساحقة وللثانية مساحقة، ويقال للسحق مساحقة أيضا؛ وهو موجب للحد.
  17. إِنسَحَق (المعجم الرائد)
    • إنسحق - انسحاقا
      1- إنسحق الدواء أو نحوه : اندق. 2- إنسحق الشيء : اتسع. 3- إنسحق : : بعد. 4- إنسحق الثوب : بلي. 5- إنسحق الدمع : سال وانحدر. 6- إنسحق القلب : انكسر، تذلل.
  18. سحُق (المعجم الرائد)
    • سحق - يسحق ، سحوقة وسحاقة
      1- سحق الثوب : بلي. 2- سحقت النخلة : طالت.
  19. سَحِيقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَحَائِقُ. [س ح ق]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-هَذَا يَعُودُ إلَى زَمَنٍ سَحِيقٍ :- : إلَى زَمَنٍ بَعِيدٍ غَابِرٍ. :-مُنْذُ أَزْمِنَةٍ سَحِيقَةٍ.
      2. :-تَهَاوَى فِي وَادٍ سَحِيقٍ :- : عَمِيقٍ. الحج آية 31 أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ (قرآن).
      3. :-دَقِيقٌ سَحِيقٌ :- : مَسْحُوقٌ، مَدْقُوقٌ.
  20. أَسْحَق (المعجم الرائد)
    • أسحق - إسحاقا
      1- أسحق بعد أشد البعد. 2- أسحقه : أبعده. 3- أسحق الثوب : بلي. 4- أسحقه : أهلكه، أماته. 5- أسحق الضرع : يبس ولصق بالبطن وذهب لبنه.
  21. السَّحُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحُوقُ : الطويلُ.
      و السَّحُوقُ الطويَلة.
      يقال: عُودٌ سحُوق، ونخلةُ سَحُوق، وامرأة سحوق. والجمع : سُحُق.
  22. السَّحْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحْقُ من الثياب: الخَلَقُ البالي.
      وقد يضاف للبيان، فيقال: سَحْقُ ثوبٍ، وسَحْقُ عمامة .
      و السَّحْقُ أثَر دَبَرَةٍ إذا بَرَأت وابيضّ موضعُها.
      و السَّحْقُ السحابُ الرقيقُ. والجمع : سُحُوق.
  23. السُّحْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّحْقُ : البُعْدُ الشديدُ.
      يقال: سُحْقًا له ، وسُحْقًا سُحْقًا: في الدعاءِ عليه.
      وسُحْقٌ ساحقٌ (على المبالغة) .
  24. سَحُقَ (المعجم الغني)
    • [س ح ق]. (فعل: ثلاثي لازم). سَحُقَ، يَسْحُقُ، مصدر سَحَاقَةٌ، سُحُوقَةٌ.
      1. :-سَحُقَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      2. :-سَحُقَتِ النَّخْلَةُ :- : طَالَتْ.
  25. سَحيق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَحيق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحُقَ وسحِقَ
      • الأزمنة السحيقة: الغابرة، - مكان سحيق: بعيد، - وادٍ سحيق: عميق.


معنى فستحقون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَقٌّ** \- ج:** حُقُوقٌ**. [ح ق ق]. (مص. حَقَّ). 1. "هُوَ عَلَى حَقٍّ" : عَلَى صَوابٍ. "الحَقُّ مَعَكَ". 2. "مِنْ حَقِّي أنْ أَسْألَكَ" : مِنْ وَاجِبِي. 3. "اُحْكُمْ بِحَقٍّ" : بِعَدْلٍ، بِإنْصَافٍ.![الإسراء آية 81]** َجاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ**! (قرآن). 4. "الحَقُّ عَلَيْكَ لأنَّكَ لَمْ تَقُمْ بِواجِبِكَ" : أنْتَ الْمُتَحَمِّلُ خَطَأَ عَدَمِ القِيَامِ بِهِ. 5. "لَهُ الحَقُّ فِي إبْدَاءِ رَأْيِهِ" : النَّصِيبُ الوَاجِبُ لَهُ. 6. "هُوَ حَقٌّ بِهَذَا الْمَنْصِبِ" : جَدِيرٌ بِهِ. 7. "الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ" : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ. "حَقّاً إنَّ الْمَوْضُوعَ يَسْتَحِقُّ اهْتِمَاماً أَكْثَرَ". 8. "أَعْرِفُهُ حَقَّ الْمَعْرِفَةِ" : أَعْرِفُهُ كُلَّ الْمَعْرِفَةِ. 9. "قَوْلُ الحَقِّ": الحَقِيقَةُ وَمَا هُوَ صَادِقٌ. "لاَ يَمْنَعُنِي مَانِعٌ مِنْ قَوْلِ الحَقِّ"(ن. محفوظ). 10. "مَا ضَاعَ حَقٌّ وَرَاءهُ مُطَالِبٌ" : مَا ضَاعَ مَطْلَبٌ يَرْتَكِزُ عَلَى العَدْلِ. 1 1. "هُوَ اللَّهُ الحَقُّ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى. 1 2. "عَبْدُ الحَقِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 1 3. "حُقُوقُ اللَّهِ" : أوَامِرُهُ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْنَا نَحْوَهُ. 1 4. "يَدْرُسُ الحُقُوقَ" : يَدْرُسُ القَوَانِينَ وَالتَّشْرِيعَاتِ وَالأَعْرَافَ الدَّوْلِيَّةَ. 1 5. "صَادَقَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ عَلَى مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ سَنَةَ 1948" : الْمُكْتَسَبَاتُ الَّتِي يَتَمَتَّعُ بِهَا كُلُّ إنْسَانٍ دُونَ تَمْيِيزٍ فِي العِرْقِ وَالدِّينِ وَاللُّغَةِ وَاللَّوْنِ وَالجِنْسِ. "يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أحْرَاراً وَمُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالحُقُوقِ" : مَبْدَأٌ مِنْ مَبَادِئِ مِيثَاقِ حُقُوقِ الإنْسَانِ. 1 6. "الحَقُّ الشَّخْصِيُّ" : مَا يَتَمَتَّعُ بِهِ الْمُوَاطِنُ فِي عَلاَقَاتِهِ مَعَ أجْهِزَةِ الدَّوْلَةِ. 1 7. "الْحُقُوقُ الْمَدَنِيَّةُ": كُلُّ مَا يُعَيِّنُهُ القَانُونُ الْمَدَنِيُّ لِلْمُوَاطِنِينَ كَحَقِّ التَّجَوُّلِ وَالتَّعْبِيرِ وَالمِلْكِيَّةِ. 1 8. "حَقُّ الشُّفْعَةِ" : حَقُّ تَمَلُّكِ العَقَارِ الْمَبِيعِ عَلَى مَنِ اشْتَرَاهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي دَفَعَهُ لِلْمَصَارِيفِ وَالرُّسُومِ. 1 9. "حَقُّ الاسْتِعْمَالِ": حَقُّ اسْتِعْمَالِ مَا يَمْلِكُ الغَيْرُ. 20. "حَقُّ الانْتِفَاعِ": حَقٌّ يُخَوِّلُ صَاحِبَهُ الانْتِفَاعَ بِمِلْكِ الغَيْرِ دُونَ تَغْيِيرٍ فِي وَصْفِهِ أوْ مَسٍّ بِجَوْهَرِهِ. 2 1. "حَقُّ الرَّفْضِ": هُوَ نِظَامٌ فِي التَّعامُلِ الدَّوْلِيِّ يُخَوِّلُ لِمُمَثِّلِي الدُّوَلِ العُظْمَى فِي مَجْلِسِ الأمْنِ رَفْضَ الْمُوافَقَةِ أوِ الْمُعَارَضَةِ فِي قِيَامِ عَمَلٍ مَّا، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِحَقِّ الفيتو.
معجم الغني
**حَقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَقَقْتُ**،** أَحُقُّ**،** حُقَّ**، مص. حَقٌّ ، حُقُوقٌ. 1. "حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ" : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ. 2. "حَقَّ الخَبَرَ" : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ. 3. "حَقَّ القَانُونَ" : أَوْجَبَهُ، أَثْبَتَهُ. 4. "حَقَّ عَلَيْهِ العَذَابُ" : وَجَبَ.**![يس آية 7]**** لقَدْ حَقَّ القَوْلُ عَلَى أكْثَرِهِمْ**! (قرآن). 5. "حَقَقْتُ عَلَيْهِ القَضَاءَ" : أَوْجَبْتُهُ. 6. "يَحِقُّ أَنْ يُسَلِّمَكَ نَصِيبَكَ" : يَجِبُ عَلَيْهِ. "يَحِقُّ لِي أَنْ أَسْألَكَ". 7. "يَحِقُّ لَكَ أَنْ تُشَارِكَ فِي الْمُبَارَاةِ" : يَصِحُّ، مِنْ حَقِّكَ أَنْ...، يَسُوغُ لَكَ... 8. "حَقَقْتُ ظَنَّهُ" : فَعَلْتُ مَا كَانَ يَحْزِرُهُ أوْ يَظُنُّهُ. 9. "حَقَّ غَرِيمَهُ" : ضَرَبَهُ فِي حاقِّ رَأسِهِ أوْ فِي حُقِّ كَتِفِهِ. 10. "حَقَّ الطَّرِيقَ" : مَشَى فِي وَسَطِهِ. 1 1. "حَقَّ العُقْدَةَ" : أحْكَمَ شَدَّهَا.
معجم الغني
**حُقٌّ** \- ج:** حِقَاقٌ**،** حُقوقٌ**. [ح ق ق]. 1. "حُقُّ الطِّبِّ وَالدَّوَاءِ أوِ المِدَادِ" : القارُورَةُ الصَّغِيرَةُ ذَاتُ غِطَاءٍ تُتَّخَذُ مِنْ عَاجٍ أوْ زُجَاجٍ أوْ غَيْرِهِمَا. 2. "حُقُّ الفَخِذِ" (هش) : النُّقْرَةُ التي فِيها رَأسُ الفَخِذِ. 3. "حُقُّ الكَتِفِ" (هش) : النُّقْرَةُ الَّتِي فِي رَأْسِ الكَتِفِ.
معجم الغني
**حُقَّ** \- [ح ق ق]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). حُقَّ لَهُ أنْ يَفْعَلَ مَا يُرِيدُ" : حَقَّ.![الانشقاق آية 2]** وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حقَّ1 حَقَقْتُ، يَحُقّ، احْقُقْ/ حُقَّ، حَقًّا، فهو حاقّ، والمفعول مَحْقوق • حقَّ الأمرَ: 1- تَيَقَّنه "حقَّ الخبرَ". 2- صدَّقه "حقَّ ظنَّ صديقه". • حقَّ فلانًا: غَلَبه في الخصومة. II حقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ حَقَقْتُ، يحِقّ، احْقِقْ/ حِقَّ، حَقًّا وحَقّةً وحُقُوقًا، فهو حقيق، والمفعول محقوق عليه • حقَّ الأمرُ: صحّ وثبت وصدق "{لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ}"| حقّتِ الحاجةُ: نزلت واشتدّت. • حقَّ عليه الأمرُ: وجَب "يحقّ على المظلوم أن يجاهد في وجه الظُّلم- له حقّ واجب على ولده"| حقّ عليهم القولُ: حقّ عليهم القضاءُ. • حقَّ له الأمرُ: ساغ "يحقّ لك أن تغضب منّي إن أهملت طلبَك". III حَقّ [مفرد]: ج حُقُوق (لغير المصدر): 1- مصدر حُقَّ لـ وحقَّ1 وحقَّ2/ حقَّ على/ حقَّ لـ| أخَذ بحقِّه: انتصر له وردَّ له حقَّه- أعطي كُلَّ ذي حقّ حقَّه- إنَّ قول الحقِّ لم يدع لي صديقًا- الحقّ أبلج والباطل لجلج- الحقّ عليك: أنت مخطئ على غير حقّ، أنت المخطئ- الحقّ معك: أنت على حقّ- الحقّ مغضبة- الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه- الحقوق السِّياسيّة: حقوق يجوز لكلّ مواطن بمقتضاها أن يشترك في إدارة بلاده- الدِّين الحقّ: الإسلام- بِحَقٍّ: بجدارة بدون شكٍّ- بِحَقٍّ/ في حِقّ: بشأن/ في شأن/ بخصوص- حقًّا: حقيقة في الواقع بالتّأكيد- حقُّ الزَّوجيّة: النَّفقة والمعاشرة بالمعروف- حقُّ تقرير المصير: حقّ الشّعوب في أن تقرِّر بنفسها نظامَ الحكم في بلادها واتِّجاه سياستها وربط علاقاتها مع سائر الدول- حقّ قدره: ما يستحقّه- حقّ يضرُّ خيرٌ من باطل يسرُّ- حقوق الله: ما يجب علينا نحوه- دَوْلَة الباطل ساعة ودَوْلَة الحقّ إلى قيام السَّاعة- ذهَبٌ حقٌّ: خالصٌ لا زَيْفَ فيه- صاحب الحقّ: دائن، غريم- قصَّر في حقِّه: لم يوفّه حقّه- قل الحقّ ولو كان مرًّا- كان على حقّ: كان على صواب- كلّيّة الحقوق: خاصّة بتدريس القوانين وإعداد المحامين- لا يموت حقٌّ وراءه مطالب [مثل]- الرجوع إلى الحقّ خير من التّمادي في الباطل- مِنْ حقِّه- وحقِّك: عبارة قَسَم. 2- صحيح، ثابتٌ بلا شكّ، عكسه باطل "الحقّ فوق القوّة- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}- {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}: حقيقةٌ وصدق"| عَلِم حَقَّ العِلم: علم بدقّة جيّدًا وبدون شكّ- فهِم حقّ الفَهْمِ: فهم فهمًا دقيقًا كاملاً- قَوْلٌ حَقٌّ: ثابت صحيح لا شكّ فيه- هو العالمُ حقُّ العالم: متناهٍ في العلم. 3- زكاة، نصيب واجب للفرد أو الجماعة "{وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}- {وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}: الزّكاة المفروضة". 4- دَيْن "{وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}". 5- عدل وقسط "{خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ}". • حقوق الملكيَّة: (قص) حقّ امتلاك أصل، وهذا الحقّ يمنح مالكه امتيازات وصلاحيّات معيَّنة. • الحقّ: 1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: مالا يسع إنكاره ويلزم إثباته والاعتراف به وهو الحقّ المطلق الذي يأخذ منه كلُّ حقٍّ حقيقتَه "{ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}". 2- القرآن الكريم "جاء الحقّ وزهق الباطل- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ}". • حقُّ النَّقض/ حقُّ الفيتو: 1- (سة) حقّ خصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتَّحدة يخوِّل كلاًّ منها أن توقف أو تنقض قرارات المجلس التي لا توافق عليها. 2- (قن) السُّلطة المكتسبة أو الحقّ المُعطى لفرع أو دائرة حكوميّة لرفض الموافقة على إجراءات مُقترَحة من دائرةٍ أخرى وخاصّة السُّلطة الممنوحة للمدير التنفيذيّ لرفض مشروع قانون تقدِّمه الهيئة التَّشريعيّة وبذلك يُرفض أو يتمُّ تأخير تنفيذه ليصبح قانونًا. • حقُّ اليقين: (سف) مصطلح صوفيّ يعبّر عن عُليا مراتب المعرفة عند الصُّوفيّة، وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأُولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حقّ اليقين. • حقُّ المياه: (قن) حقّ سحب المياه من مصدر معيّن، بحيرة أو قناة أو غيرهما. • حقُّ الخيار: الحقُّ أو الفرصة لقبول أو رفض شيء قبل عرضه في مكان آخر. • سقوط الحَقّ: (قن) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدَّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. • حقُّ الدِّفاع عن النَّفس: (قن) الحقّ في حماية النَّفس من العنف أو التّهديد به بأيّة قوَّة أو وسيلة ضروريّة. • حقُّ الزِّيارة: (مع) حقّ الأب أو الأمّ في زيارة طفلهما كما نُصَّ في أمر الطَّلاق أو الانفصال. • الحقوق المدنيَّة: الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدولة وهي أشمل من الحقوق السياسيّة المتّصلة باختيار الحاكم، كما أنّها تتميّز عن الحقوق الطبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيَّة المثاليَّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مطلقة تتكيَّف أوضاعها مع الزمان والمكان. • حقوق الإنسان: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: وثيقة أقرَّتها الأمم المتحدة عام 1948م، ونصَّت فيها على حقوق البشر الأساسيَّة كالمساواة، وحريّة الفكر، والضمير، والدين، والحقّ في مستوى من العيش كافٍ لضمان الصِّحَّة والهناء. IV حُقّ [مفرد]: ج أَحقاق وحِقاق وحُقُوق: 1- وعاء صغير ذو غطاء يُصنع من عاج أو زجاج أو غيرهما. 2- (شر) نُقْرة فيها رأس الفَخِذ أو الوَرِك. 3- (شر) رأس الوَرك الذي فيه عظم الفَخِذ. V حُقَّ لـ يُحقّ، حَقًّا، والمفعول محقوق له • حُقَّ له أن يفعل كذا: وجب وثبت "حُقَّ له أن يغضب/ يفرح- أخي جاوزَ الظّالمون المدى ... فحُقّ الجهادُ وحُقّ الفِدا- {وَكَثِيرٌ حُقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} [ق]".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـِ حَقًّا، وحَقَّة، وحُقُوقاً: صَحَّ وثبت وصدق. وفي التنزيل العزيز: ( لِيُنْذِرَ مَْ كانَ حَيًّا ويَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكافِرِيْنَ ). ويقال: يَحِقُّ عليك أن تفعل كذا: يَجِب. ويَحِقُّ لك أن تفعل كذا: يسوغ. وهو حَقِيق بكذا: جدير. وحَقِيق عليَّ ذلك: واجب. وأنا حقيق على كذا: حريص. وـ الصغير من الإبل ـِ حِقًّا وحِقَّة: دخل في السنة الرابعة. وـ الأمر ـُ حَقًّا: تَيَقَّنَه. وـ صَدَّقَه. يقال: حَقَقْت حَذَر فلان: فعلت ما كان يحذره. وتقول: حققت حزْرَ فلان، وحقَقْتُ ظنَّه: فعلت ما كان يَحزِرُه أو يَظُنُّه. وـ فلاناً: غلَبَه في الخُصومة. وـ ضرَبَه في حاقِّ رأسه أو حُقِّ كتفه. وـ العُقْدَةَ: أحكم شدَّها. وـ الطريقَ: توسَّطه.( حُقَّ ) له أن يفعل كذا: حَقَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ).( أحَقَّ ) فلانٌ: قال حقًّا. وـ ادَّعاه فثبت له. وـ الأمرَ: حَقَّه. يقال: أحقَّ عليه القضاء. وأحقَّ حَزْرَه وظنَّه. وأحقَّه على الحقِّ: غَلَبه وأَثْبَتَه عليه. وـ الشيءَ: أحكمه وصحَّحَه. ويقال: أحقَّ الرَّمِيَّة: قتلها.( حاقَّهُ ) مُحاقَّةً، وحِقاقاً: خاصَمَه وادَّعى كلٌّ منهما الحق لنفسه ( وأكثر ما يستعمل فيفعل الغائب ).ويقال: ماله في هذا حِقاقٌ: خصومة. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يُخاصم في صغائر الأشياء. وبلغت الجارية نَصَّ الحِقاقِ: أدركت وكَمُلَ عقلُها.( حَقَّقَ ) الأمرَ: أثبته وصدَّقه. يقال: حقق الظن، وحقق القول والقضية. وـ الشيء والأمر: أحكمه. ويقال: حقق الثوب: أحكم نسجه. وصَبَغَ الثوبَ صَبْغاً تَحقِيقاً: مُشبعًا. وكلام مُحقَّقٌ: محكم الصنعة رصين. وـ الثوب وغيره: وشَّاه بوَشْيٍ على صورة الأحقاقِ. وـ مع فلان في قضيةٍ: أخذ أقواله فيها. ( محدثة ).( احْتَقَّ ) الرجلان: تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه. والشيءَ والأمرَ: أحكمه. يقال: احتق الطعنة: سددها فنفذت. ويقال: احتقت به الطعنة. واحتق الصيد: أحكم رميه فقتله.( انْحَقَّتِ ) العقدةُ: انْشَدَّتْ.( تَحاقَّا ): تخاصما وادعى كل منهما الحق لنفسه.( تَحقَّقَ ) الأمرُ: صحَّ ووقع. وـ الأمرَ: عرف حقيقته.( اسْتَحَقَّ ) الشيءَ والأمرَ: استوجبه. وـ الإثمَ: وجبت عليه عقوبته. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}.( التحقيق ): ( تحقيق الهمز ): إعطاءُ الهمزة حقها الصوتي أثناء النطق بها.( الحاقُّ ): حاقُّ كل شيء: وسطه. يقال: حاقُّ الطريق، وحاق الرأس، وحاق العين، وحاق الشتاء. ( ج ) حَوَاقُّ. ويقال: هو رجلٌ حاقُّ الرجُلِ، وشجاعٌ حاقُّ الشجاعِ: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثَنَّى ولا يُجمع ) وهو في حَاقٍّ من هذا الأمر: في ضِيق. ولَقِيتُه عند حاقِّ بابِ المسجد: قُرْبَهُ.( الحاقَّةُ ): مؤنث الحاقِّ. وـ النازلة والداهية. وتُطْلق على يوم القيامة. ( ج ) حواقٌّ. ويقال: هو رجلٌ حاقَّةُ الرجلِ، وشُجاعٌ حاقةُ الشُّجاع: كامل الرجولة، وكامل الشجاعة. ( لا يُثنّى ولا يجمع ).( الحَقُّ ): اسمٌ من أسمائه تعالى. وـ الثابت بلا شَكٍّ. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ}. ويوصف به فيقال: ( قَولٌ حَقٌّ ). ويقال: هو العالِمُ حَقُّ العالِم: مُتَنَاهٍ في العلم. وهو حقٌّ بكذا: جدير به. وـ النصيب الواجب للفرد أو الجماعة. ( ج ) حُقوق، وحِقاقٌ. وحقوق اللهِ: ما يجب علينا نحوَه. وحقوق الدار: مَرَافِقُها.( الحِقُّ ) من الإبل: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن ركوبه أو الحَمْلُ عليه. ( ج ) أَحُقٌّ، وحِقاقٌ. ( جج ) حُقُقٌ.( الحُقُّ ): وعاءٌ صغيرٌ ذو غطاء يتَّخذ من عاجٍ أو زجاجٍ أو غيرهما. وـ الجُحْر. وـ النُّقْرَةُ التي فيها رأس الفخذ. وـ رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. وـ النقرة التي في رأس الكتف. وـ رأس العضد. وـ الأرض المطمئنة. وـ من كل شيء: حاقه. ( ج ) أحقاقٌ. وحِقاقٌ، وحُقوقٌ.( الحَقَّانِيُّ ) المنسوبُ إلى الحق.( الحَقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حَقَّتي. وـ حقيقة الأمر. وـ النازلة.( الحِقَّةُ ): النصيب. تقول: هذه حقتي. وـ من الإبل: الحِقُّ أو مؤنثه. ويقال للشجرة الصغيرة: حِقَّةٌ. ( ج ) حِقَق، وحِقاق.( الحُقَّةُ ): الحُقُّ. ( ج ) حُقَقٌ، وحِقاقٌ.( الحقِيقُ ) بالأمر: الجدير به. يقال: هو حقيقٌ أن يفعل كذا، وحقيقٌ به أن يفعل كذا. وـ عليه كذا: واجب. وفي التنزيل العزيز: {حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ}. وحقيقٌ على كذا: حريص. وبه قرئت الآية السابقة.( الحَقِيقَةُ ): الشيء الثابت يقيناً. و( عند اللغويين ): ما استعمل في معناه الأصليّ. وحقيقة الشيء: خالصه وكُنْهُهُ. وحقيقة الأمر: يقينُ شأنه. وحقيقة الرجل: ما يلزمُهُ حِفظُهُ والدفاع عنه. يقال: فلان يَحمي الحقيقة. وـ الراية. ( ج ) حقائق.( المَحْقُوقُ ): يقال: هو محقوقٌ أن يفعل كذا: خليقٌ أن يفعله. وـ المغلوب الذي وَجَبَ عليه الحقّ.
الرائد
* حق يحق: حقا. 1-ه: غلبه على الحق وأثبته عليه. 2-الأمر: تيقنه. 3-الأمر: صدقه. 4-الأمر: أثبته وصار عنده حقا. 5-العقدة: شدها بإحكام. 6-ه: غلبه في الخصومة. 7-الطريق: مشى في وسطه. 8-ه: ضربه في وسط رأسه. 9-ه: ضربه في رأس كتفه.
الرائد
* حق يحق ويحق: حقا وحقة وحقوقا. 1-الأمر: ثبت وصدق. 2-عليه أن يفعل كذا: وجب. 3-ت الحاجة: نزلت واشتدت.
الرائد
* حق يحق: حققا. الفرس: كان «أحق»، أي يضع حافر رجله موضع يده.
الرائد
* حق. له أن يفعل كذا: وجب.
الرائد
* حق. ج حقوق وحقاق. 1-مص. حق. 2-صواب. 3-عدل. 4-يقين. 5-ثابت لا شك فيه. 6-جدير، خليق: «هو حق بالإجلال». 7-صدق في الحديث. 8-مال. 9-ملك. 10-حظ، نصيب. 11-أمر مقضي. 12-حزم. 13-موت. 14-«هو العالم حق العالم»: كثير العلم.
الرائد
* حق. ج أحقاق وحقوق وحقاق. 1- وعاء صغير يوضع فيه الطيب بخاصة. 2-أصل رأس الورك الذي فيه عظم الفخذ. 3-نقرة في رأس الكتف. 4-رأس العضد. 5-أرض مستديرة. 6-أرض سهلة منخفضة. 7-بيت العنكبوت. 8-«حق القربان»: كأس يحفظ فيها القربان.
الرائد
* حق. ج أحق وحقاق، جج حقق. 1-من الجمال: ما دخل في السنة الرابعة وأمكن استخدامه. 2-ناقة سقطت أسنانها من الهرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: