وصف و معنى و تعريف كلمة فستركضون:


فستركضون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فستركضون في معاجم اللغة العربية:



فستركضون

جذر [ركض]



معنى فستركضون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَضَ** \- [ر ك ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَكَضْتُ**،** أَرْكُضُ**،** اُرْكُضْ**، مص. رَكْضٌ. 1. "رَكَضَ الجَوادُ": اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا. "يَرْكُضُ خَلْفَهُ". 2. "رَكَضَ الدَّابَّةَ" : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ. 3. "رَكَضَ مِنْهُ" : فَرَّ، اِنْهَزَمَ.**![الأنبياء آية 12]**** إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ****!** (قرآن). 4. "رَكَضَ الشَّيْءَ": دَفَعَهُ. 5. "رَكَضَتِ القَوْسُ السَّهْمَ" : دَفَعَتْهُ. 6. "رَكَضَ الطَّائِرُ" : أَسْرَعَ. 7. "رَكَضَ الطَّائِرُ جَناحَيْهِ أَو بِهِما" : حَرَّكَهُما وَضَرَبَ بِهِما جَنْبَيْهِ. 8. "رَكَضَتِ النُّجومُ والكَواكِبُ" : سارَتْ. 9. "رَكَضَ الأَرْضَ بِرِجْلِهِ" : ضَرَبَها في أَثْناءِ مَشْيِهِ. 10. "رَكَضَتِ الخَيْلُ" : ضَرَبَتِ الأَرْضَ بِحَوافِرِها. 1 1. "رَكَضَ النَّارَ بِالمِرْكَضِ" : حَرَّكَها.

معجم الغني
**رَكْضٌ** \- [ر ك ض]. (مص.رَكَضَ). "كانَ رَكْضُهُ سَريعاً" : جَرْيُهُ وانْطِلاقُهُ في السَّيْرِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
راكضَ يُراكض، مُراكضةً، فهو مُراكِض، والمفعول مُراكَض • راكض فرسُه فرسي: سابقه في العَدْو "راكَضَني فسبقتُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراكضَ يتراكض، تراكُضًا، فهو مُتراكِض • تراكض الشَّخصان: تسابقا في العَدْو "تراكض العدَّاءان".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رواكضُ [جمع]: مف راكضة • طيور رواكض: (حن) أحد قسمي الطيور، منه النَّعامة.
المعجم الوسيط
ـُ رَكْضاً، ورَكْضَةً: عدا مسرعاً. يُقال: أتيته رَكْضاً. وـ ضرب برجله. وفي التنزيل العزيز: ( ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ). وركض منه: فرّ وانهزم. وفي التنزيل العزيز: ( إِذَا هُمْ مِنْها يَرْكُضُونَ ). وـ الطائر: أسرع. وـ النجوم والكواكب: سارت. وـ الخيل: ضربت الأَرض بحوافرها. وـ شيئاً: رفسه. وـ الدابة: ضرب جنبيها برجله أَو برجليه ليحثّها على السير. وركض الأَرض برجله: ضربها في أَثناء مشيه. وـ الطائر جناحيه: حرّكهما وردّهما إِِلى جسده فضرب بهما جنبيه. ويُقال: هو لا يركضُ المِحْجَنَ: لا يدفع عن نفسه، لأنّه لا يمتعض من شيء. وركضت القوس السهم: دفعته. وـ النَّار بالمركض: حرّكها. فهو راكض، وركّاض.( أرْكَضَتِ ) الحامل: ارتكض الجنين في بطنها. فهي مُرْكِضة، ومُركِض. ( ج ) مَراكِض.( راكَضَهُ ): سابقه في الرّكْض. وـ أعدى كلّ منهما فرسه ليرى أيّهما يسبق. ويُقال: راكضه الخيل.( ارتَكَضَ ): ركضَ. يُقال: ارتكضوا في حلبة السباق. وـ اضطرب وتحرّك. ويُقال: ارتكض الجنين في بطن أمّه، وارتكض قلبه فزعاً. وـ فلان في شئونه: تقلّب فيها وحاولها. وـ الماء في البئر ونحوها: تجمع وماج.( تَرَاكَضوا ): ركضوا معاً. وـ ركض بعضهم إِِلى بعض فرسه. وـ الخيل: ركضوها. يُقال: خرجوا يتراكضون الخيل. وتراكضوا إِليهم خيلهم حتى أدركوهم.( الرَّكُوضُ ): الرَّكّاض. يُقال: هو ركوض، وهي ركوض، وقوس ركوض: شديدة الدفع للسهم.( المَرْكَضُ ): موضع الرَّكْض. وـ جنب الدّابة حيث يركض. ( ج ) مراكض. يُقال: قعدنا على مراكض الحوض: جوانبه التي يركضها الماء ويضربها.( المِرْكَضُ ): المحرِّك. وـ مِسْعَر النَّار. وـ سِيَة القوس وجانبها. وهما مِرْكَضان. يُقال: قوس طَوع المركضين. وهما سِيَتَاها. ( ج ) مَرَاكِض.( المِرْكَضَةُ ): الرَّكَّاضة، أَو الفرس التي تركض الأَرض بحوافرها. وـ من القوس: مِركضُها. وهما مِركَضتان. ( ج ) مَراكِض.


مختار الصحاح
ر ك ض : الرَّكْضُ تحريك الرجل ومنه قوله تعالى { اركض برجلك } وبابه نصر و رَكَضَ الفرس رجله استحثه ليعدو ثم كثر حتى قيل ركض الفرس إذا عدا وليس بالأصل والصواب ركض الفرس على ما لم يسم فاعله فهو مَرْكُوضٌ وفي حديث الاستحاضة { هي رَكْضَةٌ من الشيطان } يريد الدفعة و رَكَضَهُ البعير إذا ضربه برجله ولا يقال رمحه
الصحاح في اللغة
الرَكْضُ: تحريكُ الرجل. ومنه قوله تعالى: "ارْكُضْ بِرِجْلِكَ". ورَكَضْتُ الفرسَ برِجلي، إذا اسْتَحْثَثْتَهُ

ليعدو، ثم كَثُرَ حتَّى قيل: رَكَضَ الفرسُ، إذا عدا. وليس بالأصل، والصوابُ رُكِضَ الفرسُ على ما لم يسمَّ فاعله، فهو مَرْكوضٌ. وفي حديث الاستِحاضَةُ: هي رَكْضَةٌ من الشيطان، يريد الدَفْعَةَ. وأَرْكَضَتِ الفرسُ، إذا عَظُمَ ولدُها في بطنها وتحَرَّك. وارتَكَضُ المهرُ في بطن أمه. وارْتَكَضَ فلانٌ في أمرِه: اضطرب. وربَّما قالوا: رَكضَ الطائر، إذا حرَّك

جناحَيه في الطيران. قال الراجز: أَرَّقَني طارِقُ هَـمٍّ أَرَّقـا   وَرَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا ورَكَضَهُ البعيرُ، إذا ضربَه برجله، ولا يقال رَمَحَهُ. وَراكَضْتُ فلاناً، إذا أعدى كلُّ واحد منكما فرسَه. وتَراكَضوا إليه خَيْلَهُمْ. ومِرْكَضَةُ القوسِ معروفة وهما مِرْكَضَتانِ وقوسٌ رَكوضٌ، أي سريعةُ السهم. ومُرْتَكَضُ الماءِ: موضعُ مَجَمِّهِ.
تاج العروس

" الرَّكْضُ : تَحْرِيكُ الرِّجْلِ " كما في الصّحاح . قال : " ومنه " قَوْلُه تَعَالَى : " اركُضْ برِجْلك هذَا مُغْتَسَلٌ باردٌ وشَرَابٌ " قال الصَّاغَانيّ : أَي اضْربْ بهَا الأَرْضَ ودُسْهَا بها . وقال ابنُ الأَثير : أَصْلُ الرَّكْضِ الضَّرْبُ بالرِّجل والإِصَابَةُ بهَا كما تُرْكَضُ الدّابَّةُ وتُصابُ بالرِّجْل . وأَنشد الصَّاغَانيّ لذي الرُّمَّة يَصف الجُنْدَبَ :

" مُعْرَوْرِياً رَمَضَِ الرَّضْرَاضِ يَرْكُضُهوالشَّمْسُ حَيْرَى لَها بالجَوِّ تَدْوِيمُ وفي الأَسَاس : يقال : رَكَضَ الجُنْدَبُ الرَّمْشَاءَ بكُرَاعَيْه . وهو مَجَاز . ومنه أَيْضاً حَديثُ عُمَرَ بن عَبْد العَزِيز " إِنّا لَمَّا دَفَنَّا الوَليدَ رَكَضَ في اللَّحْدِ " أَي ضَرَب برِجْلِه الأَرْضَ . وهو مَجاز . الرَّكْضُ : " الدَّفْعُ " ومنه سُمِّيَ دَمُ الاسْتِحاضَةِ رَكْضَةَ الشَّيْطَان كما سَيَأْتي . الرَّكْضُ : " اسْتِحْثَاثُ الفَرَسِ للعَدْوِ " برِجْلِهِ واسْتجْلابُه إِيَّاهُ وقَد رَكَضَ الدَّابَّةَ يَرْكُضُها رَكْضاً : ضَرَبَ جَنْبَيْهَا برِجْلِهِ قال الجَوْهَرِيّ : ثُمَّ كَثُر حَتَّى قيلَ : رَكَضَ الفَرَسُ إِذا عَدَا ولَيْسَ بالأَصْل والصَّوابُ رُكِضَ بالضَّمِّ كما سَيَأْتي . من المَجَاز : الرَّكْضُ : " تَحَرُّكُ الجَنَاحِ " وهو يَرْكُضُ بجَنَاحَيْه : يُحَرِّكُهُمَا ويَرُدُّهُمَا عَلَى جَسَده كما في الأَسَاس . وفي الصّحاح : ورُبما قالُوا رَكَضَ الطَّائرُ إِذا حَرَّكَ جَناحَيْه في الطَّيَرَان وأَنْشَدَ قَوْلَ الرّاجز :

" أَرَّقَنِي طَارِقُ هَمٍّ أَرَّقَا

" ورَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقَا وأَنشدَ الصَّاغَانيّ لسَلاَمَةَ بن جَنْدَلٍ :

وَلَّى حَثِيثاً وهذَا الشَّيْبُ يَتْبَعُهُ ... لو كان يُدْرِكُه رَكْضُ اليَعَاقِيبِ

وفي اللّسَان : يَجُوز أَن يُعْنَى باليَعَاقِيب ذُكُورُ القَبَجِ فيكون الرَّكْضُ من الطَّيَرَان ويَجُوز أَنْ يُعْنَى بهَا جِيَادُ الخَيْل فيكُون من المَشْيِ . قال الأَصْمَعِيّ : لَمْ يَقُل أَحدٌ في هذا المَعْنَى مثْلَ هذَا البَيْتِ ويُقَال : رَكَضَ الطّائرُ رَكْضاً : أَسْرَعَ في طَيَرَانه . الرَّكْضُ : " الهَرَبُ " وقد رَكَضَ الرَّجُلُ إِذا فَرَّ وَعَدَا قاله ابن شُمَيْلٍ . " ومنه " قولُه تعالَى : " إِذا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُون لا تَرْكُضُوا وراْجعُوا " قال الزّجّاجُ : أَي يَهْرُبُون من العَذَاب . وقال الفَرّاءُ : أَي يَنْهَزِمُون ويَفِرُّون . الرَّكْضُ : " العَدْوُ " والإِحْضَارُ وقد رَكَضَت الفَرَسُ الأَرْضَ بقَوَائمهَا إِذا عَدَتْ وأَحْضَرَتْ . وقيلَ : رَكَضَت الخَيْلُ : ضَرَبَت الأَرْضَ بحَوَافِرها . وهو مَجَازٌ . " والرَّكْضَةُ : الدَّفْعَةُ والحَرَكَةُ " ومنه حَديثُ ابن عَبَّاسٍ رَضيَ الله عَنْهُمَا في دَمِ المُسْتَحَاضَةِ " إِنَّمَا هو عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضَةٌ من الشَّيْطَان " . قال ابنُ الأَثير : أَصْلُ الرَّكْضِ الضَّرْبُ بالرِّجْل . أَرادَ الإِضْرَارَ بها والأَذَى . والمَعْنَى أَنّ الشَّيْطَانَ قد وَجَدَ بذلكَ طَريقاً إِلى التَّلْبِيس عليها في أَمرِ دِينهَا وطُهْرِها وصَلاَتِهَا حَتَّى أَنْسَاهَا ذلكَ عَادَتَهَا وصار في التَّقْدير كَأَنَّهُ يَرْكُضُ بآلَةٍ من رَكَضاتِه . قال شَمِرٌ : يُقَال : " هو لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ أَيْ لا يَدْفَعُ عن نَفْسه " نقله الصَّاغَانيّ وفَسَّرَه ابنُ الأَعْرَابيّ فقال : أَي لا يَمْتَعِضُ من شَيْءٍ ولا يَدْفَعُ عن نَفْسِهِ نقله صاحِبُ اللّسَان . " ورُكِضَ الفَرَسُ كعُنِيَ فرَكَضَ هو : عَدَا فهو راكضٌ ورَكُوضٌ " يُقَالُ : فُلانٌ يَرْكُضُ دَابَّتَه وهو ضَرْبُه مَرْكَلَيْهَا برِجْلَيْه فلمّا كَثُرَ هذا على أَلْسِنَتِهم استَعْمَلُوهُ في الدَّوَابِّ فقالُوا : هي تَرْكُضُ كأَنَّ الرَّكْضَ منها . وفي الصّحاح والعُبَاب : رَكَضْتُ الفَرَسَ برِجْلي : إِذا استَحْثَثْتَهُ لِيَعْدُو ثمّ كَثُرَ حَتَّى قِيلَ رَكَضَ الفَرسُ إِذا عَدَا وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

" قد سَبَقَ الجِيَادَ وهُوَ رَابِضُ

" فكَيْفَ لا يَسْبِق وهُوَ راكِضُ وليس بالأَصْل . والصَّوابُ رُكِضَ الفَرَسُ . على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فهو مَرْكُوضٌ . قلت : ومثله نُقِلَ عن الأَصْمَعِيّ فإِنَّهُ قال : رُكِضَت الدَّابَّةُ بغَيْر أَلفٍ ولا يُقَالُ رَكَضَ هُوَ إِنَّمَا هو تَحْرِيكُك إِيّاه سارَ أَوْ لَمْ يَسِرْ . وكأَنَّ المُصَنِّف نَظَر إلى قول ابنِ دُرَيْدٍ السّابق فيما أَنْشَدُوهُ وإِلَى قَوْل سيبَوَيْه : جاءَت الخَيْلُ رَكْضاً وإِلى قَوْل شَمِرٍ فإِنَّهُ قال : قد وَجَدْنَا في كَلاَمِهم : رَكَضَت الدَّابَّةُ في سَيْرها ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرَانه قال الشّاعرُ :

جَوَانِحُ يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظِّبَا ... ءِ يَرْكُضْنَ مِيلاً ويَنْزِعْنَ مِيلاَ وقال رُؤْبَة :

" والنَّسْرُ قَدْ يَرْكُضُ وَهْوَ هَافِي وقد يُجَابُ عن قَوْل شَمِرٍ هذا بأَنَّ ذلكَ إِنما هو بضَرْبٍ من المَجَاز . وقول الجَوْهَريّ : ولَيْس بالأَصْل يَدُلُّ على ذلكَ . ويُجَابُ عن قَوْل سِيبَوَيْه أَيْضاً أَنّه جيءَ بالمَصْدَر على غَيْرِ فعْلِه وليس في كُلّ شَيْءٍ قيل مِثْل هذا إِنّمَا يُحْكَى منه ما سُمِعَ . فتأَمَّلْ . من المَجَاز : قَعَدَ على " مَرَاكض الحَوْضِ " وهي " جَوَانِبه " الَّتي يَضْرِبُهَا الماءُ . من المَجَاز : المِركَضُ " كمِنْبَرٍ : مِسْعَرُ النّارِ " وقيلَ : هو الإِسْطَامُ . قال عامرُ بْن العَجْلان الهُذَليّ :

تَرَمَّضَ من حَرِّ نَفَّاحَةٍ ... كما سُطِحَ الجَمْرُ بالمِرْكَضِ من المَجَاز : المِرْكَضَةُ " بهَاءٍ : جَانِبُ القَوْسِ " كما في الصّحاح . والَّذي قالَ ابنُ بَرّيّ : هُمَا مِرْكَضَا القَوْسِ . وجَمَعَ بَيْنَهُمَا الزَّمَخْشَريّ فقال : قَوْسٌ طَوْعُ المِرْكَضَيْنِ والمِرْكَضَتَيْن وهُمَا السِّيَتَانِ والجَمْعُ المَرَاكِضُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ لأَبي الهَيْثَم التَّغْلَبيّ :لَنا مَسَائِحُ زُورٌ في مَرَاكِضِها ... لِينٌ ولَيْسَ بهَا وَهْيٌ ولا رَقَقُ يُرْوَى قولُ الشّاعِرِ :

ومِرْكَضَةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها ... يُهَانُ لها الغُلاَمَةُ والغُلامُ بكَسْر الميم وهو نَعْتُ " الفَرَس " أَنّها رَكَّاضَةٌ " تَرْكُضُ الأَرْضَ بقَوَائمها " إِذا عَدَتْ وأَحْضَرَتْ وهوَ مَجَاز . قُلتُ : والبَيْتُ لأَوْس بن غلْفاءَ التَّمِيميّ كما قاله ابن بَرِّيّ . قال الصّاغَانيّ : ويُرْوَى : ومُرْكِضَةٌ كمُحْسِنَة . من المَجَاز : " أَرْكَضَت المَرْأَةُ : عَظُمَ وَلَدُهَا في بَطْنِهَا " وتَحَرَّكَ هكذا في سائر الأُصُول . ونَصُّ الصّحاح : أَرْكَضَت الفَرَسُ وكذلك نَصُّ العُبَاب . وفي اللّسَان : أَرْكَضَت الفَرَسُ : تَحرَّكَ وَلدُهَا في بَطْنهَا وعَظُمَ . زَادَ الصَّاغَانيّ : ومنه فَرَسٌ مُرْكِضَةٌ قُلتُ : وبه رُوِيَ قَولُ أَوْسِ بن غَلْفَاءَ السَّابق . قلتُ : وكذلكَ نَصَّ أَبُو عُبَيْدٍ : أَرْكَضَت الفَرَسُ فهي مُرْكِضَةٌ ومُرْكِضٌ إِذا اضْطَرَب جَنِينُهَا في بَطْنهَا وأَنشد قَوْلَ أَوْسٍ السَّابقَ فقَوْلُ المُصَنِّف : المَرْأَة وَهَمٌ . من المَجَاز : " ارْتَكَضَ " فُلانٌ في أَمرِه : " اضْطَرَبَ " . ومنه قَولُ بَعْض الخُطَبَاءِ : انتَفَضَتْ مِرَّتُه وارْتَكَضَتْ جِرَّتُه . وكَذَا ارْتَكَضَ الوَلَدُ في البَطْن : اضْطَرَبَ . وارْتَكَضَ الماءُ في البِئْر : اضْطَرَبَ . وكُلُّ ذلك مَجازٌ . ومنه أَيْضاً : ارْتَكَضَ فُلانٌ في أَمْره : تَقَلَّبَ فيه وحَاوَلَه . وهو في مَعْنَى الاضْطرابِ . منه أَيْضاً " مُرْتَكَضُ المَاءِ : مَوْضِعُ مَجَمِّه " كما في الصّحاح والأَسَاس . " ورَاكَضَهُ : أَعْدَى كُلٌّ منْهُمَا فَرَسَهُ . كما في الصَّحاح والعُبَاب والأَسَاس . " وتَرْكَضَاءُ وتَرْكِضَاءُ " بالفَتْح والكَسْر مَمْدُودانِ هكذَا في النُّسخ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : التَّرْكَضَى والتِّرْكِضَاءُ إِذَا فَتَحْتَ التّاءَ والكَافَ قَصَرْتَ وإِذا كَسَرْتَهُمَا مَدَدْت هكذا " مَثَّلَ بهمَا النُّحَاةُ " في كُتُبهم " ولم يُفَسَّرَا وعنْدي أَنَّهُما الرَّكْضُ " . قال شَيْخُنا : هو من القُصُور العَجيب فقد فَسَّرَهُمَا أَبُو حَيّانَ في شَرْح التَّسهيل فقال : قالوا : يَمْشِي التِّرْكِضَاءَ اسمٌ لِمشْيَةٍ فيها تَبَخْتُرٌ وصَرَّح بأَنَّ التَّاءَ زائدَةٌ وقَولُه : " عنْدي " غَيْرُ عنْدٍ انْتَهَى . قُلْتُ : وفي اللّسَان : هو ضَرْبٌ من المَشْي عَلَى شَكْلِ تلْكَ الْمِشْيَةِ . وقيلَ : مِشْيَةُ التَّرْكَضَى : مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّلٌ وتَبَخْتُرٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَرْكَضَانِ : مَوْضِعُ عَقِبَيِ الفَارسِ من مَعَدَّيِ الدَّابَّةِ . وفَرَسٌ مُرْكِضَةٌ ومُرْكِضٌ : اضْطَرَب جَنِينُهَا في بَطْنهَا عن أَبي عُبَيْد . وفَرَسٌ رَكَّاضَةٌ : مُحْضِرَةٌ . ويقال : رَكَضَه البَعِيرُ برِجْلِه إِذَا ضَرَبَه ولا يُقَالُ رَمَحَه كما نقلَه الجَوْهَريّ عن ابن السِّكِّيت وكذلك نَقَله الأَزْهَريُّ وابنُ سِيدَه . ورَكَضَ الأَرضَ والثَّوْبَ : ضَرَبَهما برِجْله . والرَّكْضُ : مَشْيُ الإِنْسَانِ برِجْلَيْهِ مَعاً . والمَرْأَةُ تَرْكُضُ ذُيُولَهَا وخَلْخَالَهَا برِجْلَيْهَا إِذا مَشَت وهو مَجاز قال النَّابغَة :

والرَّاكِضَاتُ ذُيُولَ الرِّيْطِ فَنَّقَهَا ... بَرْدُ الهَوَاجِرِ كالغِزْلانِ بالجَرَدِ وخَرَجُوا يَتَرَاكَضُونَ . وتَرَاكَضُوا إِلَيْهم خَيْلَهُم حَتَّى أَدْرَكُوهم . وارْتَكَضُوا في الحَلْبَةِ . وأَتَيْتُه رَكْضاً . حَكَاه سِيبَوَيْه وهو مَجاز . وعن أَبي الدُّقَيْشِ : تَزَوَّجْتُ جَارِيَةً فلم يَكُ عنْدي شَيْءٌ فرَكَضَت برِجْلَيْهَا في صَدْرِي وقَالت : يا شَيْخُ ما أَرجُو بك ؟ وهو مَجَاز . ورَكَضَت النُّجُومُ في السَّمَاءِ : سَارَت وهو مَجَاز ومِنْ ذلكَ بِتُّ أَرْعَى النُّجُومَ وهي رَوَاكِضُ . ورَكَضَت القَوْسُ السَّهْمَ : حَفَزَتْه ومنه قَوْسٌ رَكُوضٌ ومُرْكِضَةٌ أَي سَرِيعَةُ السَّهْمِ وقيلَ : شَديدَةُ الدَّفْعِ والحَفْزِ للسَّهْم عن أَبي حنيفة تَحْفِزُه حَفْزاً . قال كَعْبُ بنُ زُهَيْر :

شَرِقَاتٍ بالسّمِّ مِنْ صُلَّبِيٍّ ... ورَكُوضاً من السَّرَاءِ طَحُورَاورَكَضْتُ القَوْسَ : رَمَيْتُ بهَا وهو مجاز . وتَرَكْتُه يَرْكُض برِجْله للمَوْت ويَرْتَكِضُ للمَوْت . وارْتَكَضَت النَّاقةُ : اضطَرَبَ وَلدُهَا فهيَ مُرْتَكِضَةٌ وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاس . وكشَدَّادٍ : رَكّاضُ بن أَبَّاقٍ الدُّبَيْريُّ : راجزٌ مَشْهُورٌ . وقد سَمَّوْا مُرَكِّضاً كمُحَدِّثٍ . ورَكْضَةُ جَبْرَئِيل علي السلام منْ أَسْمَاءِ زَمْزَمَ نَقَلَه الصّاغَانيّ

لسان العرب
رَكَضَ الدابةَ يَرْكُضُها رَكْضاً ضرَب جَنْبَيْها برجله ومِرْكَضةُ القَوْس معروفة وهما مِرْكَضَتانِ قال ابن بري ومِرْكَضا القَوْس جانباها وأَنشد لأَبي الهيثم التَّغْلَبِيّ لنا مَسائِحُ زُورٌ في مَراكِضِها لِينٌ وليس بها وهْيٌ ولا رَقَقُ ورَكَضَتِ الدابةُ نفسُها وأَباها بعضُهم وفلان يَرْكُضُ دابّتَه وهو ضَرْبُه مَرْكَلَيْها برِجْليْه فلما كثر هذا على أَلسنتِهِم استعملوه في الدوابِّ فقالوا هي تَرْكُضُ كأَنّ الرَّكْضَ منها والمَرْكَضانِ هما موضع عَقِبَي الفارس من مَعَدَّي الدابّة وقال أَبو عبيد أَرْكَضَتِ الفَرسُ فهي مُرْكِضةٌ ومُرْكِضٌ إِذا اضطَرَبَ جَنِينُها في بطنها وأَنشد ومُرْكِضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها يُهانُ له الغُلامةُ والغُلامُ ( * قوله « ومركضة إلخ » هو كمحسنة كما ضبطه الصاغاني قال ابن بري صواب انشاده الرفع لان قبله أْعان على مراس الحرب زغف ... مضاعفة لها حلق تؤام ) ويروى ومِرْكَضةٌ بكسر الميم نَعَت الفرس أَنها رَكّاضةٌ تركُض الأَرض بقوائمها إِذا عَدَت وأَحضَرَت الأَصمعي رُكِضَتِ الدابةُ بغير أَلف ولا يقال رَكَضَ هو إِنما هو تحريكك إِياه سار أَو لم يَسِرْ وقال شمر قد وجدنا في كلامهم رَكَضتِ الدابةُ في سيرها ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه قال الشاعر جَوانِح يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظّبا ءِ يَرْكُضْنَ مِيلاً ويَنْزِعْنَ مِيلا وقال رؤبة والنَّسْرُ قد يَرْكُضُ وهْو هافي أَي يضرب بجناحيه والهافي الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض ابن شميل إِذا ركب الرجل البعير فضرب بعقبيه مَرْكَلَيْه فهو الرَّكْضُ والرَّكْلُ وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا وقال الفراء في قوله تعالى إِذا هم منها يَرْكُضون لا تَرْكُضوا وارجِعُوا قال يَرْكُضون يَهْرُبون ويَنْهَزِمُون ويَفِرُّون وقال الزجاج يَهْرُبون من العذاب قال أََبو منصور ويقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله وأَصل الرَّكْضِ الضرْبُ ابن سيده رَكَضَ البعير برجله ولا يقال رَمَح الجوهري ركضَه البعير إِذا ضربَه برجله ولا يقال رَمَحه عن يعقوب وفي حديث ابن عمرو بن العاص لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب من العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها ورَكَضَ الطائرُ يَرْكُضُ رَكْضاً أَسرَعَ في طَيَرانِه قال كأَنّ تَحْتِي بازِياً رَكّاضا فأَما قول سلامة بن جندل وَلَّى حَثِيثاً وهذا الشَّيْبُ يَتْبَعُه لو كانَ يُدرِكُه رَكْض اليعاقِيبِ فقد يجوز أَنْ يَعْني باليَعاقِيبِ ذكور القَبَج فيكون الرَّكْضُ من الطَّيران ويجوز أَن يعني بها جِيادَ الخيل فيكون من المشي قال الأَصمعي لم يقل أَحد في هذا المعنى مثل هذا البيت ورَكَضَ الأَرضَ والثوبَ ضرَبَهما برجله والرَّكْضُ مشي الإِنسان برجليه معاً والمرأَة تَرْكُضُ ذُيُولَها برجليها إِذا مشت قال النابغة والرَّاكِضاتِ ذُيُولَ الرَّيط فَنَّقَها بَرْدُ الهَواجِرِ كالغِزْلانِ بالجَرِدِ الجوهري الرَّكْضُ تحريك الرجل ومنه قوله تعالى ارْكُضْ برجلك هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَراب ورَكَضْتُ الفَرَس برجلي إِذا استحثثته لِيَعْدُوَ ثم كثر حتى قيل رَكَضَ الفَرَسُ إِذا عَدا وليس بالأَصل والصواب رُكِضَ الفرَسُ على ما لم يُسمَّ فاعله فهو مركوضٌ وراكَضْتَ فلاناً إِذا أَعْدَى كل واحد منكما فَرَسَه وتَراكَضُوا إِليه خَيْلَهم وحكى سيبويه أَتَيْتُه رَكْضاً جاؤوا بالمصدر على غير فعل وليس في كل شيء قيل مثل هذا إِنما يحكى منه ما سُمِعَ وقَوْسٌ رَكُوضٌ ومُرْكِضةٌ أَي سريعةُ السهْم وقيل شديدة الدَّفْع والحَفْزِ للسّهم عن أَبي حنيفة تَحْفِزُه حَفْزاً قال كعب بن زهير شَرِقاتٍ بالسمِّ مِنْ صُلَّبِيٍّ ورَكُوضاً من السِّراءِ طَحُورا ومُرْتَكضُ الماء موضع مَجَمِّه وفي حديث ابن عباس في دم المستحاضة إِنما هو عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضةٌ من الشيطان قال الرَّكْضةُ الدَّفْعةُ والحركة وقال زهير يصف صقراً انقضّ على قطاة يَرْكُضْنَ عند الزُّنابى وهْيَ جاهِدةٌ يكاد يَخْطَفُها طَوْراً وتَهْتَلِكُ ( * وروي هذا البيت في ديوان زهير على هذه الصورة عندَ الذُّنابى لها صوتٌ وأزمَلةٌ ... يكادُ يخطفها طوراً وتهتلِكُ ) قال رَكْضُها طَيَرانُها وقال آخر ولَّى حَثِيثاً وهذا الشَّيْبُ يَطْلُبُه لو كانَ يُدْرِكُه رَكْضُ اليَعاقِيبِ جعل تصفيقها بجناحَيْها في طَيَرانها رَكْضاً لاضطرابها قال ابن الأَثير ( * قوله « قال ابن إلخ » هو تفسير لحديث ابن عباس المتقدم فلعل بمسودة المؤلف تخريجاً اشتبه على الناقل منه فقدّم وأخر ) أَصل الرَّكْضِ الضرْبُ بالرجل والإِصابة بها كما تُرْكَضُ الدابةُ وتُصاب بالرجل أَراد الإِضْرار بها والأَذى المعنى أَن الشيطان قد وجد بذلك طريقاً إِلى التلبيس عليها في أَمر دينها وطُهْرها وصلاتها حتى أَنساها ذلك عادتها وصار في التقدير كأَنه يَرْكُض بآلة من رَكَضاته وفي حديث ابن عبد العزيز قال إِنا لما دَفَنّا الوليد رَكَضَ في لحده أَي ضرب برجله الأَرض والتَّرْكَضَى والتِّرْكِضاءُ ضَرْبٌ من المَشْي على شكل تلك المِشْيةِ وقيل مِشْية التَّرْكَضَى مِشْية فيها تَرَقُّلٌ وتَبَخْتُر إِذا فتحت التاء والكاف قَصَرْتَ وإِذا كسرتهما مَدَدْتَ وارتَكَضَ الشيء اضطَرَب ومنه قول بعض الخطباء انتقضت مِرَّتُه وارتَكَضَتْ جِرَّتُه وارتكَضَ فلان في أَمره اضطَرَب وربما قالوا رَكَضَ الطائِرُ إِذا حرك جناحيه في الطَّيَران قال رؤبة أَرَّقَنِي طارقُ هَمٍّ أَرَّقَا ورَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا وأَركَضَتِ الفرس تحرّك ولدها في بطنها وعَظُم وأَنشد ابن بري لأَوس بن غَلْفاءَ الهُجَيْمِي ومُرْكِضةٌ صرِيحيٌّ أَبُوها نُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وفلان لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ عن ابن الأَعرابي أَي لا يَمْتَعِضُ من شيء ولا يَدْفَعُ عن نفسه والمِرْكَضُ مِحْراثُ النار ومِسْعَرُها قال عامر ابن العَجْلانِ الهذلي تَرَمَّضَ من حَرّ نَفّاحةٍ كما سُطِحَ الجَمْرُ بالمِرْكَضِ ورَكّاضٌ اسم واللّه أَعلم
الرائد
* ركض يركض: ركضا. 1-عدا. 2-ضرب برجله. 3-ه: دفعه. 4-الدابة: ضرب جنبها برجله ليستحثها. 5-الأرض أو الثوب: ضربه برجله. 6-ت القوس السهم: دفعته. 7-ت النجوم في السماء: سارت. 8-الطائر جناحيه أو بهما: حركهما وضرب بهما جنبيه. 9-منه: هرب منه وانهزم مسرعا.
الرائد
* ركض. ت الدابة: حملت على الركض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: