وصف و معنى و تعريف كلمة فستسمه:


فستسمه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح فستسمه في معاجم اللغة العربية:



فستسمه

جذر [سم]

  1. اِتِّسام : (اسم)
    • اِتِّسام : مصدر إِتَّسَمَ
  2. اِتِّسام : (اسم)
    • مصدر اِتَّسَمَ
    • كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير : اِصْطِبَاغُهُ، تَمَيُّزُهُ
  3. تَسَوَّمَ : (فعل)
    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم
    • تَسَوَّمَ فلانٌ: اتَّخذ سِمَةً ليُعْرَفَ بها
  4. تَسمَّتَ : (فعل)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه


  5. مُتَسَوِّم : (اسم)
    • مُتَسَوِّم : فاعل من تَسَوَّمَ
  6. تَسَمّ : (اسم)
    • مصدر تَسَمَّى
    • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
  7. تسامتَ : (فعل)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت
    • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  8. تَسَمَّنَ : (فعل)
    • تسمَّنَ يتسمَّن ، تَسَمُّنًا ، فهو مُتَسَمِّن
    • تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه
    • تَسَمَّنَ فلانٌ: تكثَّرَ بما ليس فيه من الخير، أَو ادَّعى ما ليس فيه من الشَّرف
    • تَسَمَّنَ :توسَّعَ في أَسبابِ السِّمَن من المآكل والمشاربِ
  9. تَسَوُّم : (اسم)
    • تَسَوُّم : مصدر تَسَوَّمَ
  10. سامَتَ : (فعل)


    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  11. اِتَّسَمَ : (فعل)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به
    • اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ
    • اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه
    • اتَّسَمَ :جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
    • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله
  12. سَمَهَ : (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  13. مُتَسامِتة : (اسم)
    • النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة
  14. مُتسامِت : (اسم)
    • مُتسامِت : فاعل من تسامتَ
  15. سَمَّهَ : (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  16. مُتَّسَم : (اسم)


    • مُتَّسَم : اسم المفعول من إِتَّسَمَ
  17. مُتَّسِم : (اسم)
    • مُتَّسِم : فاعل من إِتَّسَمَ
  18. مُتسامٍ : (اسم)
    • مُتسامٍ : فاعل من تَسامَى
  19. مُتسامى : (اسم)
    • مُتسامى : اسم المفعول من تَسامَى
  20. مُتسمٍّ : (اسم)
    • مُتسمٍّ : فاعل من تَسَمَّى
  21. أَسَامَ : (فعل)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام
    • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
    • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به
  22. أسامٍ : (اسم)


    • أسامٍ : جمع اسم
  23. أساميّ : (اسم)
    • أساميّ : جمع اسم
  24. تَسْمِيت : (اسم)
    • تَسْمِيت : مصدر سَمَّتَ
  25. تَسامَى : (فعل)
    • تسامى / تسامى عن يتسامَى ، تَسامَ ، تساميًا ، فهو مُتسامٍ ، والمفعول مُتسامًى عنه
    • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
    • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
    • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
,
  1. وسم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      ‏وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "


معنى فستسمه في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** سَمَمْتُ**،** أسُمُّ**،** سُمَّ**، مص. سَمٌّ. 1. "سَمَّ عَدُوَّهُ" : سَقَاهُ السُّمَّ. 2. "سَمَّ الطَّعَامَ" : وَضَعَ فِيهِ السُّمَّ. "كَانَ عَلَى وَشْكِ أنْ يَسُمَّ الطَّعَامَ لِيُهْلِكهُ". 3. "سَمَّتْهُ الحَشَرَةُ" : أَصَابَتْهُ بِسُمِّهَا. 4. "سَمَّتْ رِيحُ السَّمُومِ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَتْهُ. 5. "سَمَّ الإبْرَةَ" : جَعَلَ لَهَا سَمّاً، أيْ ثَقْباً. 6. "سَمَّ الثَّوْبَ" : أَصْلَحَهُ. 7. "سَمَّ بَيْنَ النَّاسِ" : أَصْلَحَ. 8. "سَمَّ الأَمْرَ" : سَبَرَهُ وَنَظَرَ غَوْرَهُ، تَأمَّلَهُ. 9. "سَمَّ القارُورَةَ" : شَدَّهَا.

10. "سَمَّ صَاحِبَهُ": خَصَّهُ. 1 1. "سَمَّ النِّعْمَةَ" : خَصَّها.
Advertisements
معجم الغني
**سَمَّ** \- [س م م]. (ف: ثلا. لازم).** سَمَّ**،** يَسُمُّ**، مص. سُمُومٌ. 1. "سَمَّتِ الرِّيحُ" : أحْرَقَتْ. 2. "سَمَّ اليَوْمُ": كَانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمُومِ. 3. "سَمَّتِ النِّعْمَةُ" : خَصَّتْ.
معجم الغني
**سُمَّ** \- [س م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُمَّ النَّباتُ" : أحْرَقَتْهُ رِيحُ السَّمُومِ. 2. "سُمَّ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ، أوْ كانَتْ فِيهِ رِيحُ السَّمومِ.
معجم الغني
**سَمٌّ**،** سُمٌّ** \- ج:** سُمُومٌ**. [س م م]. 1. "دَسَّ لَهُ السُّمَّ فِي الطَّعَامِ" :كُلَّ مَادَّةٍ قَاتِلَةٍ مِنَ الأَدْوِيَةِ أوِ الأَطْعِمَةِ. 2. "سَمُّ الإبْرَةِ" : ثَقْبُهَا.**![الأعراف آية 40]**** وَلاَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ**! (قرآن). 3. "سُمُومُ الإنْسَانِ" : فَمُهُ، مِنْخَارُهُ وَأُذُنَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَمّ1 [مفرد]: ج سُموم (لغير المصدر): 1- مصدر سَمَّ. 2- ثُقب ضيِّق كثقب الإبرة، والأنف، والأذن "{حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ}: ثقب الإبرة"| أضيق من سَمِّ الإبرة: ضيِّق جدًّا. II سَمّ2/ سُمّ/ سِمّ [مفرد]: ج سُموم: (طب) كلّ مادّة سامّة قاتلة "وضع له السُّمَّ في العصير- طعام هذا قد يكون لسواه سُمًّا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: مصائب قوم عند قوم فوائد"| سُموم بيضاء: موادّ مخدّرة كالكوكايين والهيروين، أو الملح والسُّكّر- كلماته تقطر سُمًّا: خبثًا وأذًى وحقدًا- يضع السُّمَّ في الدَّسَم: يقدِّم شيئًا ضارّا في شكل جذَّاب. • سمّ دمويّ: (طب) كلّ مادّة تحطِّم خلايا الدّم. • شبه سمّ: (طب) سمّ عُولج كيميائيًّا ليصير مأمون العاقبة، ولكنّه يحتفظ بقدرته على حفز الجسم على تكوين الأجسام المضادة. III سَمَّ سَمَمْتُ، يَسُمّ، اسْمُمْ/ سُمّ، سَمًّا، فهو سامّ، والمفعول مَسْموم • سمَّته الأفعى ونحوُها: أصابته بسُمِّها. • سمَّ الطَّعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ "سَمَمْتُ الشّرابَ". • سمَّ فلانًا: سقاه السُّمَّ، أو أدخله في جسمه بطريقة ما. • سمَّتِ السَّمُومُ النَّباتَ: أصابته بحرِّها، أو أحرقته. • سمَّ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثُقبًا.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-كل مادة قاتلة من الأدوية أو الأطعمة أو غيرها. 2-ثقب الإبرة أو نحوها.
الرائد
* سم. إسم.م
الرائد
* سم السمك. شجرة تحوي مادة سامة تستعمل في قتل السمك.
الرائد
* سم ساعة. دواء فيه سم يقتل لساعته.
الرائد
* سم الحمار. دفلى.
الرائد
* سم إسم.
الرائد
* سم. إسم.
الرائد
* سم. ج سموم وسمام. 1-مص. سم. 2-*ر.*©سم©. 3-كل شيء كالصدق يخرج من البحر ويتخذ للزينة. 4-عرق في خيشوم الفرس.
الرائد
* سم. 1-اليوم: اشتد حره. 2-اليوم: كان فيه ريح السموم. 3-النبات: أحرقته ريح السموم./
الرائد
* سم يسم: سموما. 1-ت الريح: أحرقت. 2-اليوم: كانت فيه ريح السموم.
الرائد
* سم يسم: سما. 1-ه: سقاه سما. 2-الطعام أو غيره: جعل فيه السم. 3-ته الحشرة: أصابته بسمها. 4-ت ريح السموم النبات: أحرقته. 5-القنينة: سدها. 6-الإبرة: جعل له «سما»، أي ثقبا. 7-الشيء: أصلحه. 8-بين المتخاصمين: أصلح بينهما. 9-الأمر: امتحن غوره ليعرف عمقه. 10-ه: أغضبه. 11-الشيء: عم الجميع فوصل إلى «السامة»، أي الخاصة.
الرائد
* سم. *ر.*©سم©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: