وصف و معنى و تعريف كلمة فستشجبون:


فستشجبون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و جيم (ج) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فستشجبون في معاجم اللغة العربية:



فستشجبون

جذر [شجب]



معنى فستشجبون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجْبٌ** \- ج:** شُجُوبٌ**. [ش ج ب]. (مص. شَجَبَ). 1. "بِهِ شَجْبٌ" : بِهِ هَمٌّ وَحُزْنٌ. 2. "تَعَرَّضَ مَوْقِفُهُ لِلشَّجْبِ": لِلاسْتِنْكَارِ وَالتَّنْدِيدِ رَغْبَةً فِي مَحْوِهِ.


معجم الغني
**شَجَبَ** \- [ش ج ب]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف).** شَجَبْتُ**،** أَشْجُبُ**،** اُشْجُبْ**، مص. شَجْبٌ. 1. "شَجَبَ الوَلَدَ": أحْزَنَهُ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ. 2. "شَجَبَ الصَّيْدَ" : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ. 3. "شَجَبَ مَوْقِفَهُ" : اِسْتَنْكَرَهُ. "شَجَبَ العُدْوَانَ". 4. "شَجَبَ القِنِّينَةَ بِالشِّجابِ" : سَدَّهَا، أَحْكَمَ سَدَّهَا.
معجم الغني
**شَجَبَ** \- [ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَجَبْتُ**،** أشْجُبُ**، مص. شُجُوبٌ. "شَجَبَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ.

معجم الغني
**شَجَبَ** \- [ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم)** شَجَبَ**،** يَشْجُبُ**، مص. شَجِيبٌ. "شَجَبَ الغُرَابُ" : نَعَقَ بِالبَيْنِ، بِالفِرَاقِ.
معجم الغني
**شَجِبَ** \- [ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَجِبَ**،** يَشْجَبُ**، مص. شَجَبٌ.

1. "شَجِبَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "شَجِبَ الوَلَدُ" : حَزِنَ. 3. "شَجِبَ الأَثَرُ" : ذَهَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاجبَ يتشاجب، تَشاجُبًا، فهو مُتشاجِب • تشاجب الأمران: تشابكا واختلطا "تشاجب في نظرهم الإرهابُ والمقاومةُ المشروعة".


المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ شُجُوباً: هلَك. وـ حَزِن. وـ الغُراب شَجيباُ: نعق بالبين. وـ فلاناً شجباً: أهلكه. ويقال: شَجَبَ الصيد: رماه بسهم فأصابه وأعجزه عن الحَرَاك. وـ فلاناً: أحزنه. وـ الشيء فلاناً: شغَله. وـ الشيءَ: جَذَبه. يقال: شجَب اللِّجام. وشجَبه عن حاجته. وشجَب القارورة بالشِّجاب: سدَّها. وـ الرأي والموقف: استنكره.( شَجِبَ ) ـَ شَجَباً: هلَك. وـ حزن.( أشْجَبَهُ ): أحزنه.( تَشَاجَبَتِ ) الأمور: اختلطت واشتبكت.( الشَّاجِبُ ): الهَذَّاء المِكْثار. وـ الغرابُ النَّعَّاق.( الشِّجابُ ): المِشْجَبُ. وـ السِّداد.( الشَّجْبُ ): الحاجةُ والهَمُّ. ( ج ) شُجُوب.( الشَّجَبُ ): العَنَتُ يُصيب الإنسان من مرض أو نحوه. ( ج ) شجوب.( الشَّجُوبُ ): يقال: امرأةٌ شَجُوب: ذات همٍّ تعلَّق قلبُها به. ( ج ) شُجُب.( المِشْجَبُ ): ما تُعَلَّق عليه الثّياب ونحوها. ( ج ) مَشاجِب.
الصحاح في اللغة
شَجِبَ بالكسر يَشْجَبُ شَجَباً، أي حَزِنَ أو هَلَكَ، فهو شَجِبٌ. وشَجَبَ بالفتح يَشْجُبُ بالضم شُجوباً، فهو

شاجِبٌ أي هالكٌ. وشَجَبَهُ الله يَشْجُبُهُ شَجْباً، أي أهلكه، يتعدّى ولا يتعدّى. يقال: مالَهُ شَجَبَهُ الله! وشَجَبَهُ أيضاً: حَزَنَهُ. وشَجَبَهُ أيضاً: شَغَلَهُ. وغرابٌ شاجبٌ، أي شديد النَعيق. وشجبه بِشجابٍ، أي سَدَّهُ بسِدادٍ. والمِشْجَبُ: الخشبة التي تُلقَى عليها الثياب. والشُجوبُ: أعمدةٌ من أعمدة

البيت.
تاج العروس

شَجَبَ كَنَصَر يَشْجُب و شَجِب مِثْلُ فَرِحَ يَشْجَب شُجُوباً وشَجَباً فَهُوَ شَاجِبٌ وشَجِبٌ كفَرِج وَهُمَا عَلَى اللَّفِّ والنَّشْرِ المُرَتَّب كَمَا هُوَ ظَاهِر فلا تَخْلِيطَ في كَلاَمِ المُؤَلِّف كما زَعَمَه شَيْخُنَا . قال أَبو عُبيد : شَجَبَ الرجلُ يَشْجُب شُجُوباً إِذَا عَطِب وهَلَك في دِينٍ أَوْ دُنْيا . وفي لُغَةِ : شَجِبَ يَشْجَبَ شَجَباً وهو أَجْوَدُ اللُّغَتَيْن قَالَه الكِسائِيُّ . وشَجَب الشيءُ يَشْجُب شَجْباً وشُجُوبا : ذَهَبَ . والشَّجْبُ مِنَ الإِنْسَان : الحَاجَةُ والهَمُّ جَمْعُه شُجُوبٌ قاله ابنُ شُمَيْل . وقَالَ الكُمَيْتُ :

لَيْلَك ذَا لَيْلَكَ الطويلَ كَمَا ... عَالَج تَبْرِيحَ غُلِّه الشَّجِبُ الشَّجْبُ : عَمُودٌ مِن عُمُد البَيْتِ جَمْعُه شُجُوبٌ . قال أَبُو وِعَاسٍ الهُذَلِيّ يَصِفُ الرِّمَاحَ ونَسَبَه ابنُ بَرِّيّ لأُسَامَةَ بنِ الحَارِث الهُذَلِيِّ :

كأَنَّ رِمَاحَهم قَصْباءُ غِيلٍ ... تَهَزْهَزُ من شَمَالٍ أَوْ جَنُوبِ

يَسومونَ الهِدَانَة مِنْ قَريب ... وهُنَّ مَعاً قِيَامٌ كَالشُّجُوبِ الشَّجْبُ : سِقَاءٌ يَابِسٌ يُحرَّك فِيهِ حَصىً . وعِبَارَةُ لِسَانِ العَرَب : سِقَاءٌ يَابِسٌ يُجْعَلُ فِيهِ حَصىً ثم يُحَرَّكُ تُذْعَرُ بِذلِك الإِبلُ . وسِقَاءٌ شَاجِبٌ : يَابِسٌ . قال الرَّاجِزُ :

" لو أَن سَلْمَى سَاوَقَتْ رَكَائِبِي

" وشَرِبت مِنْ مَاءٍ شَنٍّ شَاجِب وفي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ خَالَتهِ مَيْمُونَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها قَالَ : فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَم إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ مِنهَا المَاءَ وتَوَضَّأَ الشَّجْبُ بالسُّكُونِ : السِّقَاءُ الذي أَخْلَق وبَلِيَ وصَارَ شَنّاً وهو من الشَّجْبِ : الهَلاَكِ . قال الأَزْهَرِيّ : وسَمِعْتَ أَعْرَابِيّاً مِنْ بِنِي سُلَيْم يَقُولُ : الشَّجْبُ من الأَسَاقِي : ما اسْتَشَنَّ وأَخْلَقَ قال : ورُبَّمَا قُطِعَ فَمُ الشَدْبِ وجُعِلَ فِيه الرُّطَبُ . وفي حَدِيثِ جَابِرٍ : كَانَ رَجُلٌ من الأَنْصَارِ يُبَرِّد لِرسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم المَاءَ في أَشجابِه . الشَّجْب : أَبُو قَبِيلة مِنْ كَلْب وهو عَوْفُ بنُ عَبْدِ وُدِّ بْنِ عَوْفِ ابْنِ كِنَانَة كَذَا فِي كِتَابِ الإِينَاسِ للْوَزِيرِ أَبِي القَاسِم المَغْرِبِيّ . وقَالَ الأَخْطَلُ :

" ويا مَنَّ عَنْ نَجْدِ العُقَابِ ويَا سَرَتْبِنَا العيسُ عن عذراءَ دَارِ بَني الشَّجْبِ الشَّجْبُ : الطَّوِيلُ . الشَّجْبُ : سِقَاءٌ يُقْطَعُ نِصْفُه فيُتَّخَذُ أَسْفَلُه دَلْواً . وقَدْ وَرَدض في حَدِيثِ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : فاسْتَقَوْا مِنْ كُلِّ بِئِرٍ ثلاثةَ شُجُبٍ وفسر بما ذكره المؤلف

الشَّجَبُ بالتحريك : الحُزْن والهَمّ والأَعْرَفُ فيه النون كما سيأْتي . الشَّجَبُ : العَنَتُ يُصِيبُ الإِنسانَ من مَرَض أَو قِتَالٍ . الشَّجُبُ بضمتين : الخَشَبَاتُ الثَّلاَثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِي دَلْوَه وسقاءَه . الشِّجَابُ كِكتَاب : خَشَبَاتٌ مُوَثَّقَةٌ مَنْصُوبَةٌ توضع عليها الثِّيَابُ وتُنْشَرُ . والجَمْعُ شُجُبٌ كَكُتُبٍ . كالمِشْجَبِ بالكَسْرِ . وتَرَك ضَبْطَه لشُهْرَتِه . وفي حَدِيثِ جَابرٍ : وثَوْبُه على المِشْجَب وَهُو عِيدَانٌ تُضَمُّ رُءُوسُها ويُفَرَّجُ بَيْن قَوائِمها وتُوضَعُ عَلَيْها الثِّيَابُ وقد تُعَلَّق عَلَيْهَا الأَسْقِيَةُ لتَبْرِيدِ المَاءِ . كَذَا فِي النِّهَايَةِ . وقال شَيْخُنَا : وكَانُوا يُسَمُّونَ القِرْبَةَ شَجْبَاءَ وكانوا لا يُمْسِكُون القِرْبَة إِلاَّ مُعَلَّقَة فالعُودُ الَّذِي تُعَلَّق فِيهِ هو المِشْجَب حَقِيقَة ثم اتَّسَعُوا فَسَمَّوْا ما تُعَلَّق فِيه الثِّيَابُ مِشْجباً تَشْبِيهاً بِهِ قاله السُّهَيْليّ في الرَّوْض . وشَجَبَه يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى يُقَالُ : مَالَه شَجَبَه اللهُ . شَجَبَه أَيْضاً : حَزَنَه . و شَجَبَه : شَغَلَه . وأَشْجَبَه الأَمْرُ فشَجِب لَهُ شَجَباً : حَزِنَ . وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ فشَجِبْتَ شَجَباً . شَجَبَه : جَذَبَه . قال الأَصمعيّ : يُقَالُ : إِنَّكَ لَتَشْجُبُنِي عن حَاجَتِي أَي تَجْذِبُنِي عَنْهَا . ومنه يُقَالُ : فَرَسٌ يَشْجُب اللِّجَامَ أَي يَجْذِبُه . وشَجَبَه الفَارِسُ : جَذَبَه . شَجَبَ الظَّبْيَ : رَمَاه بالسَّهْم أَو غَيْرِه فأَصَابَه فأَبَانَ بَعْضَ قَوائِمِه فَلَمْ يَسْتَطِع أَن يَبْرَح . وتَشَاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ ومِثْلُه في النِّهَاية . عَن ابْنِ دُرَيْدٍ : الشَّجْبُ : تَدَاخُل الشيء بَعْضِه في بَعْض ومِنْهُ شَجَب وتَشَاجب إِذَا دَخَل بَعْضُه في بَعْض . يُقَالُ : امرأَةٌ شجُوبٌ على فَعُول : ذاتُ هَمٍّ قَلْبُهَا مُتَعَلِّقٌ به . وتَشَجَّبَ الرجُلُ إِذَا تَحَزَّنَ . قال العَجَّاجُ :

" ذَكَّرْنَ أَشْجَاناً لمن تَشَجَّبَا

" وهِجْن أَعْجَاباً لِمَن تَعَجَّبَا ويَشْجُبُ كيَنْصُر : حَيٌّ وهو يَشْجُبُ بْنُ يَعْرُبَ بْنِ قَحْطَانَ . والشِّجَابُ ككِتَابٍ : السِّدَادُ . يُقَالُ : شَجَبَه بِشِجَابٍ أَي سَدَّهُ بِسِدَادٍ . وشَاجِبٌ بِلاَ لاَم : مَوْضِعٌ في دِيَارِ بَكْر قاله البَكْرِيّ . وقِيل : وادٍ بالعَرَمة مُحَرّكَةً كذا في المَرَاصد والتَّكْمِلَة . والعَرَمَةُ : أَرْضُ صُلْبَةٌ إِلى جَنْبِ الدَّهْنَاءِ . وهُوَ أَي الشَّاجِبُ باللاَّمِ : الهَذَّاءُ المِكْثَارُ . وفي الحديث : النَّاسُ ثَلاَثَةٌ : شَاجبٌ وغَانِمٌ وسَالِمٌ . فالشَّاجِبُ : الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ وقِيلَ : النَّاطِقُ بالخَنَا المُعِينُ عَلَى الظُّلْمِ ؛ والغَانِم : الَّذِي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ ويَأْمُرُ بِهِ ويَنْهَى عَنِ المنكر فيغْنَمُ ؛ والسَّالِمُ : السَّاكِتُ . وفي التهذيب قَالَ أَبُو عُبَيْد : الشَّاجِبُ : الهالِكُ الآثِمُ . الشَّاجِبُ مِنَ الغِرْبَان : الشَّدِيدُ النَّعِيقِ بالمُهْمَلَة والمُعْجَمة الَّذِي يَتَفَجَّعُ من غِرْبَان البَيْنِ يقال : شَجَبَ الغُرَابُ يَشْجُبُ شَجِيباً : نَعَق بالبَيْن . وغُرابٌ شَاجِبٌ يَشْجُبُ

لسان العرب
شَجَبَ بالفتح يَشْجُبُ بالضم شُجُوباً وشَجِبَ بالكسر يَشْجَبُ شَجَباً فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ حَزِنَ أَو هَلَكَ وشَجَبَه اللّهُ يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى يقال ما له شَجَبَه اللّهُ أَي أَهْلَكَه وشَجَبَه أَيضاً يَشْجُبُه شَجْباً حَزَنَه وشَجَبَه شَغَله وفي الحديث الناسُ ثلاثةٌ شاجِبٌ وغانِمٌ وسالِمٌ فالشاجِبُ الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ وقيل الناطِقُ بالخَنا المُعِينُ على الظُّلْمِ والغانِمُ الذي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ ويَنْهَى عن المنكر فيَغْنَمُ والسالِمُ الساكتُ وفي التهذيب قال أَبو عبيد الشاجِبُ الهالِكُ الآثِمُ قال وشَجَبَ الرجلُ يَشْجُبُ شُجُوباً إِذا عَطِبَ وهَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا وفي لغة شَجِبَ يَشْجَبُ شَجَباً وهو أَجْوَدُ اللُّغَتين قاله الكسائي وأَنشد للكُمَيْت لَيْلَك ذا لَيْلَكَ الطويلَ كما ... عالَجَ تَبْريحَ غُلِّه الشَّجِبُ وامرأَةٌ شَجُوبٌ ذاتُ هَمٍّ قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به والشَّجَبُ العَنَتُ يُصِيبُ الإِنسانَ من مَرَضٍ أَو قِتال وشَجَبُ الإِنسانِ حاجتُه وهَمُّه وجمعه شُجُوبٌ والأَعرف شَجَنٌ بالنون وسيأْتي ذكره في موضعه الأَصمعي يقال إِنك لتَشْجُبُني عن حاجتي أَي تَجْذِبُني عنها ومنه يقال هو يَشْجُبُ اللِّجامَ أَي يَجْذِبُه والشَّجَبُ الهَمُّ والحَزَنُ وأَشْجَبه الأَمْرُ فشَجِبَ له شَجَباً حَزِنَ وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ فشَجِبْتَ شَجَباً وشَجَبَ الشيءُ يَشْجُبُ شَجْباً وشُجُوباً ذَهَبَ وشَجَبَ الغُرابُ يَشْجُبُ شَجِيباً نَعَقَ بالبَيْنِ وغرابٌ شاجِبٌ يَشْجُبُ شَجِيباً وهو الشديدُ [ ص 484 ] النَّعِيقِ الذي يَتَفَجَّعُ مِن غِرْبانِ البَيْنِ وأَنشد ذَكَّرْن أَشْجاناً لِمَنْ تَشَجَّبا ... وهِجْنَ أَعْجاباً لِمَنْ تَعَجَّبا والشِّجابُ خَشَباتٌ مُوَثَّقةٌ منصوبةٌ تُوضَعُ عليها الثِّيابُ وتُنْشَر والجمع شُجُبٌ والمِشْجَبُ كالشِّجابِ وفي حديث جابِرٍ وثَوْبهُ على المِشْجَبِ وهو بكسر الميم عِيدانٌ يُضَمُّ رُؤُوسها ويُفَرَّجُ بين قَوائمِها وتُوضَعُ عليها الثِّيابُ وقد تُعَلَّقُ عليها الأَسْقِيةُ لتَبْريدِ الماءِ وهو من تَشاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ والشُّجُبُ الخَشَباتُ الثلاثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِي دَلْوَه وسِقاءَه والشّجْبُ عَمُود من عُمُدِ البيت والجمع شُجُوب قال أَبو وِعاسٍ الهُذَلي يَصِفُ الرِّماح كأَنَّ رِماحَهم قَصْباءُ غِيلٍ ... تَهَزْهَزُ مِن شَمالٍ أَو جَنُوبِ فَسامُونا الهِدانةَ مِن قَريبٍ ... وهُنَّ مَعاً قِيامٌ كالشُّجُوبِ قال ابن بري الشعر لأُسامةَ بن الحَرثِ الهذلي وهُنَّ ضميرُ الرِّماح التي تقدّمَت في البيت الأَوَّل وسامُونا عَرضُوا علينا والهِدانةُ المُهادَنةُ والمُوادَعةُ والشَّجْبُ سِقاءٌ يابسٌ يُجعلُ فيه حَصى ثم يُحَرَّكُ تُذْعَرُ به الإِبل وسِقاءٌ شاجِبٌ أَي يابسٌ قال الراجز لَوْ أَنّ سَلْمَى ساوَقَتْ رَكائِبي وشَرِبَتْ مِن ماءِ شَنٍّ شاجِبِ وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما أَنه باتَ عند خالتِه مَيْمونةَ قال فقام النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم إِلى شَجْبٍ فاصْطَبَّ منه الماءَ وتَوَضَّأَ الشَّجْبُ بالسكون السِّقاءُ الذي أَخْلَقَ وبَلِيَ وصارَ شَنّاً وهو من الشَّجْبِ الهلاكِ ويجمع على شُجُبٍ وأَشْجابٍ قال الأَزهري وسمعتُ أَعرابياً من بني سُلَيْمٍ يقول الشَّجْب من الأَساقِي ما تَشَنَّنَ وأَخْلَقَ قال وربما قُطِعَ فَمُ الشَّجْبِ وجُعِلَ فيه الرُّطَبُ ابن دريد الشَّجْبُ تَداخُلُ الشيء بعضه في بعضٍ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها فاسْتَقَوْا من كلّ بِئرٍ ثلاثَ شُجُبٍ وفي حديث جابر رضي اللّه عنه كان رجل من الأَنصارِ يُبَرّدُ لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الماء في أَشْجابِه وشَجَبَه بِشِجابٍ أَي سَدَّه بِسِدادٍ وبَنُو الشَّجْبِ قبيلةٌ من كَلْبٍ قال الأَخطل ويامَنَّ عن نَجْدِ العُقابِ وياسَرَتْ ... بِنا العِيسُ عن عَذْراءَ دارِ بَني الشَّجْبِ ويَشْجُبُ حَيٌّ وهو يَشْجُبُ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ واللّه أَعلم
الرائد
* شجب يشجب: شجبا. 1-ه: أهلكه، أماته. 2-ه: أحزنه. 3-ه عن حاجته: جذبه عنها، منعه. 4-الإناء بشجاب: سده بسداد.
الرائد
* شجب يشجب: شجيبا. الغراب: نعق بالفراق.
الرائد
* شجب يشجب: شجبا وشجوبا. 1-هلك، مات. 2-حزن.
الرائد
* شجب يشجب: شجبا. 1-هلك، مات. 2-حزن. 3-الشيء: ذهب.
الرائد
* شجب. ج شجوب. 1-مص. شجب. 2-حزن. 3-هم. 4-شدة تصيب الإنسان من مرض أو غيره. 5-حاجة.
الرائد
* شجب. حزين.
الرائد
* شجب. ج شجوب وأشجاب. 1-مص. شجب. 2-هم. 3-حاجة. 4-عمود من عمد البيت. 5-إناء يقطع نصفه فيتخذ أسفله دلوا.
الرائد
* شجب. خشبات أو نحوها منصوبة توضع عليها الثياب وتعلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: