-
صَلاحُ
- ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
استصلحَ
- استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
• استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .
• استصلح الأرضَ : صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اصطلحَ
- اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
• اصطلح النَّاسُ : زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
• اصطلح القومُ على الأمر : تعارفوا عليه واتّفقوا
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اصّالح مع أخيه
- توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ ق ]
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتِصْلاَحٌ
- [ ص ل ح ]. ( مصدر اِسْتَصْلَحَ ). :- اِسْتِصلاحُ الأرْضِ :-: إِصْلاحُها ، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ .
المعجم: الغني
-
اِصْطِلاحٌ
- جمع : ـات . [ ص ل ح ]. ( مصدر اِصْطَلَحَ ).
1 . :- اِصْطِلاحُ العُلَماءِ :- : اِتِّفاقُهُمْ على شَيْءٍ مَّا مُحَدَّدٍ .
2 . :- وَضَعوا قائِمَةً بالاصْطِلاحاتِ الجَديدَةِ :- : كَلِماتٌ لَها مَعانٍ مُعَيَّنَةٌ وَمُحَدَّدَةٌ في عِلْمٍ مِنَ العُلومِ .
المعجم: الغني
-
استصلاح
- استصلاح :-
1 - مصدر استصلحَ .
2 - ( الزراعة ) عمليّة الاستفادة من أراضي المستنقعات والأراضي المتدهورة والصَّحراويّة وجعلها صالحة للاستيطان والزِّراعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اصطلاح
- اصطلاح :-
جمع اصطلاحات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر اصطلحَ / اصطلحَ على .
2 - لفظ أو شيء اتّفقت طائفة مخصوصة على وضعه في علم معيّن ، ولكلِّ علم أو ميدان اصطلاحاته :- اصطلاحات الفقهاء / اللّغويّين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اصَّالحَ
- اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
• اصَّالح مع أخيه توافقا ، زال ما بينهما من خلاف :- { فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا } [ قرآن ]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاصطِلاَحُ
- الاصطِلاَحُ : مَصْدَرُ اصطَلح .
و الاصطِلاَحُ اتفاقُ طائفة على شيء مخصوص ، ولكلِّ علْمٍ اصَطلاحاتُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستَصلَح
- إستصلح - استصلاحا
1 - إستصلح الشيء : أصلحه . 2 - إستصلح الشيء : طلب إصلاحه . 3 - إستصلح الشيء : عده صالحا . 4 - إستصلح الشيء : وجده صالحا . 5 - إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح . 6 - إستصلح : إدعى الصلاح .
المعجم: الرائد
-
استصلح الأرض
- صيَّرها صالحة للزِّراعة ، جعلها ملائمة للاستخدام :- استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة .
المعجم: عربي عامة
-
استصلح الرّجل
- وجده أو عدَّه صالحًا :- استصلح سُلوكَ ابنه .
المعجم: عربي عامة
-
اصطلح القوم على الأمر
- تعارفوا عليه واتّفقوا :- اصطلح العلماءُ على تسمية العناصر الكيميائيّة .
المعجم: عربي عامة
-
اصطلح النّاس
- زال ما بينهم من خلاف ، توافقوا وزال تخاصُمُهُم :- اصطلح أهالي القرية
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَصْلَحَ
- اسْتَصْلَحَ الشيءُ : تَهَيَّأ للصلاح .
و اسْتَصْلَحَ الشيءَ : أصْلَحَهُ .
و اسْتَصْلَحَ طلب إصْلاَحَه .
و اسْتَصْلَحَ عَدَّهُ صَالحاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اصْطَلحَ
- اصْطَلحَ القومُ : زالَ ما بينهم من خلاف .
و اصْطَلحَ على الأمر : تعارفوا عليه واتفقوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِصْطَلَحَ
- [ ص ل ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِصْطَلَحْتُ ، أَصْطَلِحُ ، اِصْطَلِحْ ، مصدر اِصْطِلاحٌ .
1 . :- اِصْطَلَحَ النَّاسُ :- : زالَ ما بَيْنَهُمْ مِنْ خِلافٍ وَوَقَعَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ .
2 . :- اِصْطَلَحَ العُلَماءُ على الأَمْرِ :- : اِتَّفَقُوا .
المعجم: الغني
-
اِسْتَصْلَحَ
- [ ص ل ح ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَصْلَحْتُ ، أَسْتَصْلِحُ ، اِسْتَصْلِحْ ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ .
1 . :- اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ :- : أَصْلَحَهَا ، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ .
2 . :- اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :-: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا .
3 . :- عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ :- : أَنْ يُصْلِحَ ، أَنْ يُرَمِّمَ .
4 . :- اِسْتَصْلَحَ أَمْراً :- : عَدَّهُ صالِحاً .
5 . :- اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ .
المعجم: الغني
-
صلح
- " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
والمَصعلَحة واحدة المصالح .
والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
والصُّلْحُ : السِّلْم .
وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟
قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
"
المعجم: لسان العرب