وصف و معنى و تعريف كلمة فستصقلكما:


فستصقلكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و صاد (ص) و قاف (ق) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فستصقلكما في معاجم اللغة العربية:



فستصقلكما

جذر [صقل]



معنى فستصقلكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَقْلٌ** - [ص ق ل]. (مص. صَقَلَ). 1. "صَقْلُ الإِنَاءِ" : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ. 2. "عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ" : شَحْذِهَا...


معجم الغني
**صَقَلَ** - [ص ق ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَقَلْتُ**،** أَصْقُلُ**،** اُصْقُلْ**، مص. صَقْلٌ. 1. "صَقَلَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَقَلَ كَلاَمَهُ" : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ. "أَدَبُهُ يَزِيدُ الفَهْمَ وَيَصْقُلُ الذِّهْنَ". 3. "صَقَلَ الدَّابَّةَ" : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا. 4. "صَقَلَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 5. "صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
معجم الغني

**صَقِلَ** - [ص ق ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَقِلَ**،** يَصْقَلُ**، مص. صَقَلٌ. 1. "صَقِلَ الإِنَاءُ" : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً. 2. "صَقِلَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَقيل [مفرد]: ج صقيلون وصِقال، مؤ صقيلة، ج مؤ صقيلات وصِقال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِلَ| سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ. 2- صفة ثابتة للمفعول من صقَلَ: مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ "معادن/ مرآة صقيلة- سيف/ ورقٌ صقيل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
أصقلَ يُصقل، إِصْقَالاً، فهو مُصْقِل، والمفعول مُصْقَل • أصقلَ السَّيفَ ونحوَه: صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه. • أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة

I صِقال [مفرد]: مصدر صقَلَ| صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه. II صَقَّال [مفرد]: مَنْ حرفته الصَّقْل والتلميع "صقَّال الرُّخام/ المعادن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِقالة [مفرد]: ج صِقالات وصَقائِلُ: سِقالة؛ ما يربِطُه البنَّاءون من الأخشاب ونحوها ليتوصَّلوا إلى الأماكن المرتفعة من البناء.


المعجم الوسيط
ـُ صَقْلاً، وصِقالاً: جَلاهُ. يقال: صَقَلَ السيفَ والمرآةَ ونحوهما. ويقال: صقلَ كلامَهُ: هَذَّبَهُ ونمَّقَه. وـ الدابةَ: تعهدها بالتربية.( صَقِلَ ) ـَ صَقَلاً: كان أملس مصقولاً. وـ كان مصمتاً مُدمَجاً كالحديد. وـ الفرس: ضَمُر.( الصِّقَالُ ): الصَّقْل.( الصَّقَّالُ ): مَنْ صناعته الصَّقل.( الصُّقْلُ ): الخاصِرَة. وهما صُقْلان.( الصُّقْلةُ ): الضُّمُور.( الصَّقِيلُ ): المجلوّ. يقال: سيف صقيل، ومعدن صقيل. ( ج ) صِقَال.( الصَّيْقلُ ): الصَّقَّال. ( ج ) صَيَاقِل، وصَيَاقِلَةٌ.( المِصْقَلَةُ ): آلةٌ يُصقل بها. ( ج ) مَصاقِل.
المعجم الوسيط
جيلٌ من الناس كانت مساكنهم إلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوروبة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف.


مختار الصحاح
ص ق ل : صَقَل السيف وسقله أيضا صَقْلاً من باب نصر و صِقالاً أيضا بالكسر فهو صَاقِلٌ والجمع صَقَلةٌ بفتحتين والصانع صَقِلٌ والجمع الصَّياقِلةُ و الصَّقيلُ السيف و المِصْلقةُ بالكسر ما يُصقل به السيف ونحوه
تاج العروس

صَقَلَهُ يَصْقُلُهُ صَقْلاً وصِقَالاً : جَلاَهُ فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ والاِسْمُ الصِّقَالُ ككِتَابٍ وهو صَاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ككَتَبَةٍ قالَ السَّنْدَرِيُّ بنُ يَزِيدَ بنِ شُرَيْحِ بنِ عَمْرِو ابنِ الأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرِ بنِ كِلاَبٍ وليسَ لِيَزِيدَ بنِ عَمْرِو بنِ الصَّعِقِ كما ذَكَرَ السِّيَرافِيُّ :

" نَحْنُ رُؤُوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَهْ

" يومَ أَتَتْنَا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ

" نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ

" لَمْ تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ وصَقَلَ النَّاقَةَ : إذا أَضْمَرَها وكذا صَقَلَها السَّيْرُ إذا أَضْمَرَها قالَهُ أبو عَمْرٍو وأنْشَدَ لِكُثِّرٍ :

رَأيتُ بها العُوجَ اللَّهامِيمَ تَغْتَلِي ... وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحُومُها قالَ : والصَّقْلُ : الخَاصِرَةُ أَخِذَ مِنْ هذا . وصَقَلَ بِهِ الأَرْضَ وصَقَعَ به : أي ضَرَبَ بهِ الأَرْضَ رَوَاهُ أبو تُرابٍ عن شُجَاعٍ السُّلَمِيِّ وصَقَلَهُ بالْعَصَا وصَقَعَهُ : ضَرَبَهُ عن شُجَاعٍ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وأَدَّبَهُ قالَ : وهُوَ مَجازٌ . والْمِصْقَلَةُ كَمِكْنَسَةٍ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بِهَا السَّيْفُ ونَحْوُهُ كالمِرْآةِ والثَّوْبِ والوَرَقِ . والصَّيْقَلُ كحَيْدَرٍ : شَحَّاذُ السَّيُوفِ وجَلاَّؤُهَا ج : صَيَاقِلُ وصَيَاقِلَةٌ دَخَلَتْ فيهِ الهاءُ في هذا الضَّرْبِ من الجَمْعِ على حَدِّ دُخُولِها في المَلائِكَةِ والقَشاعِمَةِ . والصِّقَالُ كِكِتَابٍ : الْبَطْنُ . ومِنَ المَجازِ : صِقَالُ الْفَرَسِ صَنْعَتُهُ وصِيَانَتُهُ يُقالُ : جَعَلَ فُلانٌ فَرَسَهُ في الصِّقَالِ قالَ أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" حَتَّى إذا أَثْنَى جَعَلْنَا نَصْقُلُهْ أي نَصْنَعُهُ بالجِلاَلِ والعَلَفِ والقِيَامِ عليهِ وقالَ شَمِرٌ : أي نَضَمِّرُهُ . والصُّقْلُ بِالضَّمِّ : الْجَنْبُ . وأيضاً : الخَفِيفُ مِنَ الدَّوابِّ قالَ الأَعْشَى :

نَفَى عنهُ الْمَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ... وقد كَثُرَ التَّذَكُّرُ والْفُقُودُ وأيضاً : الْخَاصِرَةُ كالصُّقْلَةِ بالهاءِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

خَلَّى لها سِرْبَ أُولاَها وهَيَّجَها ... مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلِيْنِ هِمْهِيمُ والصَّقِلُ ككَتِفٍ : الْمُخْتَلِفُ الْمَشْي مِنَ الرِّجالِ عن ابنِ عَبَّادٍ وقد صَقِلَ كفَرِحَ . وهو أيضا : الْقَلِيلُ اللَّحْمِ مِنَ الْخَيْلِ طَالَ صُقْلُهُ أو قَصُرَ وقلَّما طالَتْ صُقْلَةُ فَرَسٍ إلاَّ قَصُرَ جَنْبَاهُ وذلكَ عَيْبٌ ويُقالُ : فَرَسٌ صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَلِ إذا كانَ طَوِيلَ الصُّقْلَيْنِ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : فَرَسٌ صَقِلٌ إذا طالَتْ صُقْلَتُهُ وقَصُرَ جَنْبَاهُ وأَنْشَدَ :

" ليسَ بِأَسْفَى ولاَ أَقْنَى ولا صَقِلٍ ورَوَاهُ غَيْرُه : ولا سَغِل : والأَنْثَى صَقِلَةٌ : والجَمْعُ صِقَالٌ . وصُقَلُ كَزُفَرَ : سَيْفُ عُرْوَةَ بْنِ زَيْدِ الْخَيْلِ وهو القائِلُ فيه :

" أَضْرِبُهم ولا أُبَلْ

" بالسَّيفِ ذُو يُدْعَى صُقَلْ

" ضَرْبَ غريباتِ الإِبِلْ

" ما خَالَفَ المَرْءُ الأَجَلْ ومَصْقَلَةُ كمَسْلَمَةَ : اسْمٌ قالَ الأَخْطَلُ :

" دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بِمَصْرَعِهِواسْأَلْ بِمَصْقَلَةَ البَكْرِيِّ ما فَعَلاَ وهوَ مَصْقَلَةُ بنُ هُبَيْرَةَ مِنْ بَني ثَعْلَبَةَ ابنِ شَيْبانَ وَوَلَدُه رَقَبَةُ بنُ مَصْقَلَةَ من المُحَدِّثِين

قلتُ : ومِنْ وَلَدِ أخِيه زَكَريَّا بنِ مَصْقَلَةَ الإِمَامُ المُحَدِّثُ الصُّوفِيُّ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ شُجَاعِ بنِ محمدِ بنِ عليِّ مِسْهَرِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ شَلِيلِ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ زكريَّا ماتَ سنة 442

وصِقِلِّيَةُ بِكسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ هكذا ضَبَطَهُ الصَّاغَانِيُّ وغيرُهُ مِنَ العُلَماءِ وبهِ جَزَمَ الرُّشَاطِيُّ وضَبَطَهُ ابنُ خِلِّكَانَ بِفَتْحِ الصَّادِ والْقافِ قالَ ابنُ السَّمْعانِيِّ : كذا رَأيتُهُ بِخَطِّ عمرَ الرَّوَّاسِيِّ وبهِ جَزَمَ الشِّهابُ في شرح الشِّفاءِ قالَ : وكَسْرُ صادِها خَطَأٌ : جَزِيرَةٌ مَشْهُورَةٌ بِالْمَغْرِبِ بينَ إِفْرِيقِيَّةَ والأَنْدَلُسِ وقالَ ابنُ خِلِّكَانَ : هي في بَحْرِ المَغْرِبِ قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ وقالَ الرُّشاطِيُّ : بالبَحْرِ الشَّامِيِّ مُوازِيَةٌ لِبَعضِ بلادِ إِفْرِيقِيَّةَ طُولُها سبعةُ أيامٍ وعَرْضُها خَمْسَةٌ

قلتُ : وهي مُشْتَمِلَةٌ عَلى قُرىً كثيرةٍ قد ذَكرَ أَكْثَرَها المُصَنِّفُ في مَواضِعَ من كتابِهِ هذا وقد اطَّلَعْتُ على تاريخٍ لها خَاصَّةً للشَّرِيفِ أبي القاسِمِ الإِدْرِيسِيِّ أَلَّفَهُ لِمَلِكِها أُجَّارَ الإِفْرِنْجِيِّ وكانَ مُحِبًّا لأَهْلِ العِلْمِ مُحْسِناً إليهم وقد تَخَرَّجَ منها جَماعَةٌ مِنَ الأَعْلاَمِ في كُلِّ فَنٍّ منهم أبو الفضلِ العبَّاسُ بنُ عَمْرٍو بنِ هَارُونَ الكِنانِيُّ الصَّقَلِّيُّ خَرَجَ منها إلى القَيْرَوانِ ثُمَّ قَدِمَ الأَنْدَلُسَ وكانَ حَسَنَ المُحَاضَرَةِ خَبِيراً بالرَّدِّ على أصْحَابِ المَذاهِبِ حَدَّثَ عن أحمدَ ابنِ سَعيدٍ الصَّقَلِّيِّ وأبي بكرٍ الدِّينَوَرِيِّ وتُوُفِّيَ سنة 279 ، قالَهُ ابنُ الفَرَضِيِّ ومنهم أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الفَرَجِ بنِ عبدِ الرحمن الصَّقَلِّيُّ قاضِي مَكَّةَ عن أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ سعدٍ الإسْفَراينِيِّ صاحِبِ أبي بكرٍ الإِسْماعِيلِيِّ وأبي ذَرٍّ الهَرَوِيِّ وعنهُ الحافِظُ أبو القاسم هِبَةُ اللهِ بنُ عبدِ الوارِثِ الشِّيرَازِيُّ وأبو بكرٍ محمدُ بنُ عبدِ الباقي الأَنْصارِيُّ قالَهُ ابنُ الأثِيرِ ومنهم أبو محمدٍ عبدُ الجَبَّارِ بنُ أبي بكرِ بنِ محمدِ بنِ حَمْدِيسَ الصَّقَلِّيُّ الشاعِرُ وله أبْيَاتٌ يَتَشَوَّقُ فيها إلى بَلَدِهِ صَقَلِّيَةَ منها :

ذَكَرْتُ صَقَلِّيَةً والأَسَا ... يُجَدِّدُ لِلنَّفْسِ تَذْكَارَها

فَإِنْ أَكُ أُخْرِجْتُ مِنْ جَنَّةٍ ... فَإِنِّي أُحَدِّثُ أَخْبَارَها

ولَوْ لاَ مُلُوحَةُ ماءِ البُكَا ... حَسِبْتُ دُمُوعِيَ أَنْهَارَهَا تَرْجَمَهُ ابنُ بَسَّامٍ في الذَّخِيرَةِ قالَ : ودَخَلَ الأَنْدَلُسَ ومدَحَ المُعْتَمِدَ بنَ عَبَّادٍ وله دِيوانٌ مَشْهُورٌ تُوُفِّيَ سنة 527 ، نَقَلَهُ شيخُنا . وصِقِلِّيَانُ أيضا أي بِكَسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ : ع بالشَّامِ كَما في العُبَابِ . والصَّقْلاَءُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ . وخَطِيبٌ مِصْقَلٌ : أي مِصْلَقٌ وهو البَلِيغُ وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" إذا هُمُ ثَارُوا وإِنْ هُمْ أَقْبَلُوا

" أقْبَلَ مِمساحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّرَهُ فقالَ : إِنَّما أرادَ مِصْلَق فقَلَبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الصَّقِيلُ : السَّيْفُ . والصَّقْلَةُ بالضَّمِّ : الضُّمُورُ والدِّقَّةُ ومنه حديثُ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّةِ : لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ ولم تَعِبْهُ ثُجْلَةٌ أي : دِقَّةٌ ونُحُولٌ وقالَ بعضُهم : أرادَتْ أَنَّهُ لم يَكُنْ مُنْتَفِخُ الخَاصِرَةِ جِدّاً ولا نَاحِلاً جِدّاً ويُرْوَى بالسِّينِ على الإِبْدَالِ ويُرْوى صَعْلَةٌ وقد ذُكِرَ . والصَّقَلُ مُحَرَّكَةً : انْهِضَامُ الصُّقْلِ . ويقُولُ أَحَدُهُم لصاحِبِه : هل لكَ في مَصْقُولِ الكِسَاءِ ؟ أي في لَبَنٍ قد دَوَّى دُوَايةً رَقِيقَةً قالَ الرَّاجِزُ :

" فَهْوَ إذا ما اهْتَافَ أو تَهَيَّفَا

" يُبْقِي الدُّواياتِ إذا تَرَشَّفَا

" عَن كُلِّ مَصْقُولِ الكِسَاءِ قد صَفَا اهْتَافَ : أي جَاعَ وعَطِشَ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لِعَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ المِنْقَرِيِّ :فباتَ له دونَ الصَّفا وَهْيَ قَرَّةٌ ... لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِسَاءِ رَقِيقُ أي باتَ لهُ لِبَاسٌ وطَعامٌ هذا قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ وأَجْراهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ على ظاهِرِهِ فقالَ : أرادَ بِمَصْقُولِ الكِسَاءِ مِلْحَفَةً تَحْتَ الكِسَاءِ حَمْراءَ فقيلَ لَهُ : إِنَّ الأَصْمَعِيَّ يَقُولُ : أَرادَ بِهِ رَغْوَةَ اللَّبَنِ فقالَ : إِنَّهُ لَمَّا قالَهُ اسْتَحَى أَنْ يَرْجِعَ عنه . ورَوَى أبو تُرابٍ عن الفَرَّاءِ : أنتَ في صُقْعٍ خَالٍ وصُقْلٍ خَالٍ أي في ناحِيَةٍ خَالِيَةٍ . وصَقِيلُ كأَمِيرٍ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ نُسِبَ إِلَيْها بَعْضُ المُحَدِّثينَ والعَامَّةُ تَقولُ بِكَسْرِ الصَّادِ ومنهم مَنْ يَقولُ : اسْقِيل وقد ذُكِرَتْ

لسان العرب
الصَّقْلُ الجِلاءِ صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ جَلاهُ والاسم الصِّقَالُ وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه والصَّيْقَل شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة والصَّقِيلُ السَّيْف وصِقَالُ الفَرَس صَنْعَتُه وصِيانَتُه يقال الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته ويقال جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة قال أَبو النجم يَصِف فرساً حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُه قال شَمِر نَصْقُله أَي نُضَمِّره ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه وهو صِقَالُ الخيل وفي حديث أُمِّ مَعْبد ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ أَي دِقَّة ونُحُول وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه وقال كثيِّر رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها وشَلَّتْ أَي يَبِست قال والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا وقال غيره أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ولكن رَجُلاً رَتَلاً ورواه بعضهم ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ فالثُّجْلة استرخاء البطن والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس وبعضهم يَرْويه لم تَعِبْه نُحْلة ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة ابن سيده والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها وفي التهذيب من كلّ دابَّة قال ذو الرمة خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل والصُّقْل الخفيف من الدواب قال الأَعشى نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ ( * قوله « نفى عنه » تقدم في صعل نفى عنها بضمير المؤنث ) ويروى وصارَ صَعْلاً وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ وذلك عَيْبٌ ويقال فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن أَبو عبيدة فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه وأَنشد لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره ولا سَغِل والأُنثى صَقِلَةٌ والجمع صِقَالٌ وهو الطويل الصُّقْلة وهي الطُّفْطَفة والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء ويقول أَحَدُهُم لصاحبه هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى قال الراجز فَهْو إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش وأَنشد الأَصمعي فباتَ دونَ الصَّبَا وهي قَرَّةٌ لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ هذا قول الأَصمعي وقال ابن الأَعرابي أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء فقيل له إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن فقال إِنه لَمَّا قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه أَبو تراب عن الفراء أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية قال وسَمِعْت شُجاعاً يقول صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ ومَصْقَلةُ اسمُ رجل قال الأَخطل دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان ( * قوله « شيبان » هكذا في الأصل وفي المحكم سفيان ) والصَّقْلاء موضع وقوله أَنشده ثعلب إِذا هُمُ ثاروا وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب وهو الخطيب البليغ وقد ذكر في موضعه
الرائد
* صقل يصقل: صقلا وصقالا. 1-المرآة أو السيف أو نحوهما: جلاه، لمعه. 2-الكلام: هذبه، عني بتأليفه. 3-الدابة: عني بتربيتها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-به الأرض: ضربها به.
الرائد
* صقل يصقل: صقلا. الشيء: كان أملس مصقولا.
الرائد
* صقل. 1-مص. صقل. 2-طول «الصقلين»، أي الخاصرتين في الفرس.ا
الرائد
* صقل. 1-من الخيل: قليل اللحم. 2-من الخيل: طويل «الصقلين» أي الخاصرتين. 3-مختلف المشي.
الرائد
* صقل. 1-خاصرة. 2-من الدواب: الخفيف، السريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: