-
طِرْزُ
- ـ طِرْزُ : الهَيْئَةُ .
ـ طِرازُ : عَلَمُ الثَّوْبِ ، مُعَرَّبٌ . ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ ، والنَّمَطُ ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ ، وبأصْفَهانَ ،
ـ طِرازُ وطَرَازُ : بلد قربَ اسْبِيجابَ .
ـ طَرَّزَهُ تَطْريزاً : أعْلَمَهُ ، فَتَطَرَّزَ
ـ طِرازْدانُ : غِلافُ الميزانِ ، مُعَرَّبٌ .
ـ طَرِزَ : تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ ،
ـ طَرِزَ في المَلْبَسِ : تأنَّقَ ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً .
المعجم: القاموس المحيط
-
الجَدُّ
- ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
ـ جُدٌّ : موضع .
ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
ـ أَجْدَادٌ : موضع .
ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَبْدُ
- ـ عَبْدُ : الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً ، والمَمْلوكُ ، كـ العَبْدَلِ ، الجمع : عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ ومَعْبَدَةٌ ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ وعَبُدٌ ومَعْبوداءُ ، جمع الجمع : أعابِدُ .
ـ عَبْدِيَّةُ وعُبودِيَّةُ وعُبودَةُ وعِبادَةُ : الطَّاعَةُ .
ـ الدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ : كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ .
ـ عَبْدُ : نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ ، وجبلٌ لبني أسَدٍ ، وآخَرُ لغيرِهم ، وموضع ببلادِ طَيِّئٍ ،
ـ عَبَدُ : الغَضَبُ ، والجَرَبُ الشديدُ ، والنَّدامَةُ ، ومَلامَةُ النَّفْسِ ، والحِرْصُ ، والإِنْكارُ ، عَبِدَ ، في الكُلِّ .
ـ عَبَدَةُ : القُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والبَقاءُ ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ ، والأَنَفَةُ .
ـ ذُو عَبَدانَ : قَيْلٌ .
ـ عَبَدانُ : صُقْعٌ من اليمَنِ .
ـ عَبْدانُ : قرية بمرْوَ ، منها : عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه ، ورجُلٌ ، وله نَهْرٌ معروف بالبصرَةِ .
ـ عُبَيْدٌ : فرسٌ .
ـ عُبَيْدانُ : وادٍ .
ـ بنو العُبَيْدِ : بَطْنٌ ، وهو عُبَدِيٌّ .
ـ أُمُّ عُبَيْدٍ : الفَلاةُ الخالِيَةُ ، أو ما أخْطأها المَطَرُ .
ـ عُبَيْدَةُ : الفِحْثُ .
ـ أُمُّ عَبيدَةَ : قرية قُرْبَ واسِطَ ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ .
ـ عَبُّوْدٌ : رجُلٌ نَوَّامٌ ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ ، وموضع ، وجبلٌ ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ : " إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ ، يقالُ له : عَبُّودٌ ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الأَسْوَدُ ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً ، فَصَيَّروه فيها ، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً ، فكان ذلك الأَسْوَدُ يَخْرُجُ ، فَيَحْتَطِبُ ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً ، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ ، وإِنَّ الأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً ، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ ، فَضَرَبَ بنفسِه ( الأرضَ ) شِقَّهُ الأَيْسَرَ ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه ، فأَتَى القريَةَ ، فَباعَ حَطَبَه ، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها ، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه ، فأخْرَجوهُ ، فكانَ يسألُ عن الأَسْوَدِ ، فيقولون : لا نَدْري أينَ هو "، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً .
ـ ابنُ عَبُّودٍ : محدِّثٌ .
ـ مِعْبَدٌ : المِسْحاةُ .
ـ عَبابيدُ وعَباديدُ ، بلا واحدٍ من لفْظهِما : الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ ، والآكامُ ، والطُّرُقُ البعيدَةُ .
ـ العَباديدُ : موضع .
ـ مَرَّ راكباً عَباديدَهُ : مِذْرَوَيْهِ .
ـ عابودُ : بلد قُرْبَ القُدْسِ .
ـ عابِدٌ : جَبَلٌ ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ ، ومن ولَدِهِ : عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ .
ـ عِبادُ ، والفتحُ غَلَطٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ .
ـ أعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً : مَلَّكَنِي إيَّاهُ ، واتَّخَذَنِي عَبْداً ،
ـ أعْبَدَ القومُ بالرَّجُلِ : ضَرَبوهُ .
ـ عَبَّادِيَّةُ : قرية بالمرجِ .
ـ عَبَّادانُ : جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ .
ـ عَبَّادَةُ : جارِيَةٌ ، ومُخَنَّثٌ .
ـ عَبَدْتُ به أُوذِيهِ : أُغْريتُ .
ـ مُعَبَّدُ : المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ ، والمُكْرَمُ ، ضِدٌّ ، والوَتِدُ ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ .
ـ عَبَّدَ تعْبيداً : ذَهَبَ شارداً .
ـ ما عَبَّدَ أن فَعَلَ : ما لبِثَ .
ـ أعْبَدوا : اجْتَمَعوا .
ـ اعْتبادُ واسْتِعْبادُ : التَّعْبيدُ .
ـ تَعَبَّدَ : تَنَسَّكَ ،
ـ تَعَبَّدَ البَعيرُ : امْتَنَعَ ، وصَعُبَ ،
ـ تَعَبَّدَ البَعيرَ : طَردَهُ حتى أعْيا ،
ـ تَعَبَّدَ فلاناً : اتَّخَذَهُ عبْداً ، كاعْتَبَدَهُ .
ـ مُعَبَّدَةُ : السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ .
ـ أُعْبِدَ به : أُبْدِعَ ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ . وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ .
ـ عَبْدِيُّ : نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ ، ويقالُ : عَبْقَسِيٌّ أيضاً .
ـ عَبْدانِ : عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ ، وهو الأَعْوَرُ ، وهو ابنُ لُبَيْنَى ، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ .
ـ عَبيدَتانِ : عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ .
ـ عَبادِلَةُ : ابنُ عَبَّاسٍ ، وابنُ عُمَرَ ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ ( بنِ وائِلٍ )، وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
ـ عَبْدَلُ : اسمُ حَضْرَمَوْتَ .
ـ ذو عَبْدانَ : قَيْلٌ من الأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ .
ـ وسَمَّوْا : عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ ، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُسْتُقُ الْعَبِيدِ
- ( نبات ). : مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ عَلَى شَكْلِ حَبَّاتٍ
تُغَطِّيهِ قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ ، يُعْرَفُ بِالْفُولِ السُّودَانِيِّ ، يُزْرَعُ فِي الْبُلْدَانِ الْحَارَّةِ ( إفريقيا ) لِبُذُورِهِ الدُّهْنِيَّةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الزَّيْتُ ، لَذِيذُ الطَّعْمِ .
المعجم: الغني
-
فُسْتَانٌ
- جمع : فَسَاتِينُ . :- جَاءتْ تَخْتَالُ بِفُسْتَانِهَا الْجَمِيلِ :- : كُسْوَةٌ نِسَائِيَّةٌ لَهَا أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ .
المعجم: الغني
-
فُستان
- فُستان :-
جمع فَسَاتِينُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ترتديه المرأة :- اشترت فستانًا أحمر ، - تحبُّ ارتداء الفساتين الفضفاضة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فُستان
- فستان
1 - ثوب المرأة ، جمع : فساتين
المعجم: الرائد
-
الفُسْتانُ
- الفُسْتانُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ، من ملابس النساءِ . والجمع : فساتين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طراز جينيّ
- ( حي ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .
المعجم: عربي عامة
-
طِرَازٌ
- جمع : طُرُزٌ . [ ط ر ز ].
1 . :- دَارُ الطِّرَازِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ ذَاتُ النَّمَاذِجِ الرَّفِيعَةِ .
2 . :- فُسْتَانٌ مِنْ طِرَازٍ جَدِيدٍ :- : مِنْ نَمَطٍ ، مِنْ عَيِّنَةٍ .
3 . :- بِنَاءٌ عَلَى الطِّرَازِ القَدِيمِ :-: عَلَى الشَّكْلِ ، عَلَى النَّمَطِ .
4 . :- طِرَازٌ نَمُوذَجِيٌّ :- : عَيِّنَةٌ مُخْتَارَةٌ مِنْ بَيْنِ عِدَّةِ عَيِّنَاتٍ لِتَمْثِيلِ نَوْعٍ جَدِيدٍ .
المعجم: الغني
-
جَديد
- جَديد :-
جمع أَجِدّة وجُدَد وجُدُد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَدَّ 3 : مبتكر ، مستحدث ، خلاف القديم :- لكلِّ جَديد بهْجة ولكلِّ قادم دهشة ، - { إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ } :-
• جَديد عليه : لم يعرفه مسبقًا ، - لا جَديد تحت الشمس : لم يجدّ جديدٌ ، - مِنْ جديد : مجدَّدًا ، مرَّة أخرى ، - وَجْهٌ جديد : يُرى لأوّل مرّة ، ظهر حديثًا . • العَهْد الجديد : ( الديانات ) ( في المسيحيّة ) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا .
• الجَديدان : اللَّيْلُ والنَّهارُ ، لأنّهما لا يبليان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَرَّاز
- طَرَّاز :-
مطرِّز ، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة :- يعمل طرّازًا في مصنع الملابس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طِرَاز
- طِرَاز :-
جمع أطرِزة وطُرُز : نمط ، شكل ، هيئة :- هذه السَّيارة من الطِّراز الحديث ، - أصبح الجيشُ مُسلّحًا بأحدث طُرُز الأسلحة ، - طِراز البناء : أسلوب ومذهب في البناء والتشكيل والتصميم :-
• الطِّراز البدائيّ : الشكل أو المجسَّم الأول الذي تُصْنع عليه نماذج أخرى ، - طراز معماريّ : طابع معماريّ يختصّ به كلّ عصر من العصور ، - قديم الطِّراز : لا يجاري العصر ، - مِنْ الطِّراز الأوّل : من أحسن الأنواع .
• طراز جينيّ : ( الأحياء ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طِراز
- طراز
1 - الذي يطرز الثياب
المعجم: الرائد
-
إدراج جديد
- إدراج جديد لورقة مالية في قائمة السوق النظامية ، وتعني بالانجليزية : new listing
المعجم: مالية
-
إصدار جديد
- أسهم شركة دخلت السوق لأوّل مرّة وطرحت للاكتتاب لأوّل مرّة ، وتعني بالانجليزية : new issue
المعجم: مالية
-
إصدار جديد لأوراق مالية موزّع بالكامل
- إصدار أعيد بيعه بالكامل إلى جمهور المستثمرين ، وتعني بالانجليزية : full distributed securities
المعجم: مالية
-
مشروع جديد
- مغامرة - مؤسّسة تجارية ، وتعني بالانجليزية : enterprise
المعجم: مالية
-
الجَديدُ
- الجَديدُ : وجه الأَرض . والجمع : أَجِدّة ، وجُدُد ، وجُدَد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطَّرَّازُ
- الطَّرَّازُ : الرَّقَّامُ الذي يعمل الطِّرَازَ ، أَو يطرِّز الثيابَ ونحوَها بخيوط الحرير أَو بأَسلاك الذهب أَو الفضَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطِّرَازُ
- الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل .
و الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ .
ويقال : ليس هذا من طِرَازك .
و الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه .
و الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ .
و الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ . والجمع : طُرُزٌ ، وأطْرِزَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرَّازٌ
- [ ط ر ز ]. ( صِيغَة فَعَّال ). :- إِنَّهَا الطَّرَّازَةُ الأُولَى بِالْمَدِينَةِ :- : مَنْ تُطَرِّزُ الثِّيَابَ بِخُيُوطٍ حَرِيرِيَّةٍ أَوْ غَيْرِهَا .
المعجم: الغني
-
جَدِيدٌ
- ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .
المعجم: الغني
-
طَرّاز
- طراز - ج ، طرز
1 - طراز : نمط ، شكل : « هذا الثوب على طراز ذاك ». 2 - طراز : رسم الثوب . 3 - طراز الموضع : الذي تنسج فيه الثياب الجيدة .
المعجم: الرائد
-
جَديد
- جديد - ج ، أجدة وجدد وجدد
1 - جديد : ما لم يكن لنا به عهد سابق . 2 - جديد : عصري . 3 - جديد : ذو الحظ . 4 - جديد الرجل العظيم . 5 - جديد الموت . 6 - جديد : وجه الأرض . 7 - جديد المقطوع . 8 - جديد : نوع من المسكوكات النقدية القديمة .
المعجم: الرائد