وصف و معنى و تعريف كلمة فستطغي:


فستطغي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فستطغي في معاجم اللغة العربية:



فستطغي

جذر [طغ]

  1. مُتَطَاغٍ : (اسم)
    • مُتَطَاغٍ : فاعل من تَطاغَى
  2. تَطاغَى : (فعل)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  3. طَغَى : (فعل)
    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ
    • طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير
    • طغَى الماءُ : فَاضَ، اِرْتَفَعَ
    • طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ
  4. طَغْي : (اسم)
    • طَغْي : فاعل من طَغَى


  5. طَغا : (فعل)
    • طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ
    • طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ
    • طَغَا البَحْرُ : هَاجَ
    • طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ
  6. طُغَاة : (اسم)
    • طُغَاة : جمع طاغية
  7. طُغاة : (اسم)
    • طُغاة : جمع طاغي
  8. أَطْغَى : (فعل)
    • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى
    • أَطْغاهُ المالُ والجاهُ : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً،
  9. تطاغى : (فعل)
    • تطاغى الموجُ :هاج وتدافع
,


  1. طغي
    • "الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى‏.
      ‏ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ‏.
      ‏وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ‏.
      ‏وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏.
      ‏ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما‏.
      ‏وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه، قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ‏.
      ‏وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت‏.
      ‏وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون‏.
      ‏وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏.
      ‏وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً‏.
      ‏وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة‏.
      ‏وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم‏.
      ‏وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛

      وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏.
      ‏وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ‏.
      ‏وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه‏.
      ‏وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ‏.
      ‏وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ‏.
      ‏وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏.
      ‏وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم‏.
      ‏وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا‏.
      ‏وقال ابن الأَنْبارِي:، قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ‏.
      ‏ويحكى عن الأَصْمعي أَنه، قال: طُغْيَا، فَضَمَّ‏.
      ‏وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط؟

      ‏قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏.
      ‏والطاغِية: الصاعِقةُ ‏.
      ‏والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟، قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏.
      ‏والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً‏.
      ‏وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت‏.
      ‏وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله‏.
      ‏وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ‏.
      ‏ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ ‏.
      ‏والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ‏.
      ‏الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ‏.
      ‏ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ‏.
      ‏وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طِرْزُ
    • ـ طِرْزُ : الهَيْئَةُ .
      ـ طِرازُ : عَلَمُ الثَّوْبِ ، مُعَرَّبٌ . ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ ، والنَّمَطُ ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ ، وبأصْفَهانَ ،
      ـ طِرازُ وطَرَازُ : بلد قربَ اسْبِيجابَ .
      ـ طَرَّزَهُ تَطْريزاً : أعْلَمَهُ ، فَتَطَرَّزَ
      ـ طِرازْدانُ : غِلافُ الميزانِ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ طَرِزَ : تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ ،
      ـ طَرِزَ في المَلْبَسِ : تأنَّقَ ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَدُّ
    • ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
      ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
      ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
      ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
      ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
      ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
      ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
      ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
      ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
      ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
      ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
      ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
      ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
      ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
      ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
      ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
      ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
      ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
      ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
      ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
      ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
      ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
      ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
      ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
      ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
      ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
      ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
      ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
      ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
      ـ جُدٌّ : موضع .
      ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
      ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
      ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
      ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ أَجْدَادٌ : موضع .
      ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
      ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَبْدُ


    • ـ عَبْدُ : الإِنْسانُ حُرَّاً كان أو رقيقاً ، والمَمْلوكُ ، كـ العَبْدَلِ ، الجمع : عَبْدونَ وعَبيدٌ وأعْبُدٌ وعِبادٌ وعُبْدانٌ وعِبدانٌ وعِبِدَّانٌ وعِبِدَّانٌ ومَعْبَدَةٌ ومعابِدُ وعِبِدَّاءُ وعِبِدّى وعُبُدٌ وعَبُدٌ ومَعْبوداءُ ، جمع الجمع : أعابِدُ .
      ـ عَبْدِيَّةُ وعُبودِيَّةُ وعُبودَةُ وعِبادَةُ : الطَّاعَةُ .
      ـ الدَّراهِمُ العَبْدِيَّةُ : كانتْ أفضلَ من هذه وأرْجَحَ .
      ـ عَبْدُ : نَباتٌ طَيِّبُ الرائحةِ ، والنَّصْلُ القصيرُ العريضُ ، وجبلٌ لبني أسَدٍ ، وآخَرُ لغيرِهم ، وموضع ببلادِ طَيِّئٍ ،
      ـ عَبَدُ : الغَضَبُ ، والجَرَبُ الشديدُ ، والنَّدامَةُ ، ومَلامَةُ النَّفْسِ ، والحِرْصُ ، والإِنْكارُ ، عَبِدَ ، في الكُلِّ .
      ـ عَبَدَةُ : القُوَّةُ ، والسِّمَنُ ، والبَقاءُ ، وصَلاءَةُ الطِّيبِ ، والأَنَفَةُ .
      ـ ذُو عَبَدانَ : قَيْلٌ .
      ـ عَبَدانُ : صُقْعٌ من اليمَنِ .
      ـ عَبْدانُ : قرية بمرْوَ ، منها : عبدُ الحميدِ بنُ عبدِ الرحمنِ أبو القاسِمِ خواهَرْ زادَه ، ورجُلٌ ، وله نَهْرٌ معروف بالبصرَةِ .
      ـ عُبَيْدٌ : فرسٌ .
      ـ عُبَيْدانُ : وادٍ .
      ـ بنو العُبَيْدِ : بَطْنٌ ، وهو عُبَدِيٌّ .
      ـ أُمُّ عُبَيْدٍ : الفَلاةُ الخالِيَةُ ، أو ما أخْطأها المَطَرُ .
      ـ عُبَيْدَةُ : الفِحْثُ .
      ـ أُمُّ عَبيدَةَ : قرية قُرْبَ واسِطَ ، بها قَبْرُ السَّيِّدِ أحمدَ الرِّفاعِيِّ .
      ـ عَبُّوْدٌ : رجُلٌ نَوَّامٌ ، نامَ في مُحْتَطَبِه سَبْعَ سنينَ ، وموضع ، وجبلٌ ، وفي حديثٍ مُعْضَلٍ : " إِنَّ أوَّلَ الناسِ دُخولاً الجَنَّةَ عَبْدٌ أسْوَدُ ، يقالُ له : عَبُّودٌ ، وذلك أن الله عَزَّ وجَلَّ بَعَثَ نَبِيَّاً إلى أهْلِ قَرْيَةٍ ، فلم يُؤْمِن به أحدٌ إلاَّ ذلك الأَسْوَدُ ، وأنَّ قَوْمَهُ احْتَفَروا له بِئراً ، فَصَيَّروه فيها ، وأطْبَقوا عليه صَخْرَةً ، فكان ذلك الأَسْوَدُ يَخْرُجُ ، فَيَحْتَطِبُ ، فيبيعُ الحَطَبَ ويَشتري به طَعاماً وشَراباً ، ثم يأتي تِلْكَ الحُفْرَةَ ، فَيُعينُه اللّهُ تعالى على تلك الصَّخْرَةِ ، فَيَرْفَعُها ويُدَلِّي له ذلك الطَّعامَ والشرابَ ، وإِنَّ الأَسْوَدَ احْتَطَبَ يوماً ، ثم جَلَسَ ليَسْتَريحَ ، فَضَرَبَ بنفسِه ( الأرضَ ) شِقَّهُ الأَيْسَرَ ، فنامَ سَبْعَ سِنينَ ، ثم هَبَّ من نَوْمَتِه وهو لا يرى إلاَّ أنَّه نامَ ساعةً من نَهارٍ ، فاحْتَمَلَ حُزْمَتَه ، فأَتَى القريَةَ ، فَباعَ حَطَبَه ، ثم أتى الحُفْرَةَ فلم يَجِد النبيَّ فيها ، وقد كان بَدَا لِقَوْمِه فيه ، فأخْرَجوهُ ، فكانَ يسألُ عن الأَسْوَدِ ، فيقولون : لا نَدْري أينَ هو "، فَضُرِبَ به المثَلُ لمَنْ نامَ طويلاً .
      ـ ابنُ عَبُّودٍ : محدِّثٌ .
      ـ مِعْبَدٌ : المِسْحاةُ .
      ـ عَبابيدُ وعَباديدُ ، بلا واحدٍ من لفْظهِما : الفِرَقُ من الناسِ والخَيْلِ الذَّاهبونَ في كُلِّ وجْهٍ ، والآكامُ ، والطُّرُقُ البعيدَةُ .
      ـ العَباديدُ : موضع .
      ـ مَرَّ راكباً عَباديدَهُ : مِذْرَوَيْهِ .
      ـ عابودُ : بلد قُرْبَ القُدْسِ .
      ـ عابِدٌ : جَبَلٌ ، وابنُ عُمَرَ بنِ مَخْزومٍ ، ومن ولَدِهِ : عبدُ اللّهِ بنُ السَّائِبِ الصَّحابِيُّ ، وعبدُ اللّهِ بنُ المُسَيِّبِ المُحَدِّثُ العابِدِيَّانِ .
      ـ عِبادُ ، والفتحُ غَلَطٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ : قَبائِلُ شَتَّى اجْتَمَعوا على النَّصْرانِيَّةِ بالحيرةِ .
      ـ أعْبَدَنِي فلانٌ فلاناً : مَلَّكَنِي إيَّاهُ ، واتَّخَذَنِي عَبْداً ،
      ـ أعْبَدَ القومُ بالرَّجُلِ : ضَرَبوهُ .
      ـ عَبَّادِيَّةُ : قرية بالمرجِ .
      ـ عَبَّادانُ : جَزيرةٌ أحاطَ بها شُعْبتا دِجْلَةَ ساكِبَتَيْنِ في بَحْرِ فارِسَ .
      ـ عَبَّادَةُ : جارِيَةٌ ، ومُخَنَّثٌ .
      ـ عَبَدْتُ به أُوذِيهِ : أُغْريتُ .
      ـ مُعَبَّدُ : المُذَلَّلُ من الطَّريقِ وغيرهِ ، والمُكْرَمُ ، ضِدٌّ ، والوَتِدُ ، والمُغْتَلِمُ من الفُحُولِ ، وبَلَدٌ ما فيه أثَرٌ ولا عَلَمٌ ولا ماءٌ ، والمَهْنوءُ بالقَطرانِ .
      ـ عَبَّدَ تعْبيداً : ذَهَبَ شارداً .
      ـ ما عَبَّدَ أن فَعَلَ : ما لبِثَ .
      ـ أعْبَدوا : اجْتَمَعوا .
      ـ اعْتبادُ واسْتِعْبادُ : التَّعْبيدُ .
      ـ تَعَبَّدَ : تَنَسَّكَ ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرُ : امْتَنَعَ ، وصَعُبَ ،
      ـ تَعَبَّدَ البَعيرَ : طَردَهُ حتى أعْيا ،
      ـ تَعَبَّدَ فلاناً : اتَّخَذَهُ عبْداً ، كاعْتَبَدَهُ .
      ـ مُعَبَّدَةُ : السَّفينَةُ المُقَيَّرةُ .
      ـ أُعْبِدَ به : أُبْدِعَ ، وكَلَّتْ راحِلتُهُ . وعَبْدَةُ بنُ الطَّبيبِ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ .
      ـ عَبْدِيُّ : نِسْبَةٌ إلى عبْدِ القَيْسِ ، ويقالُ : عَبْقَسِيٌّ أيضاً .
      ـ عَبْدانِ : عبدُ اللّهِ بنُ قُشَيْرٍ ، وهو الأَعْوَرُ ، وهو ابنُ لُبَيْنَى ، وعبدُ اللّهِ بنُ سَلَمَةَ بن قُشَيْرٍ ، وهو سَلَمَةُ الخَيْرِ .
      ـ عَبيدَتانِ : عَبيدَةُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ قُشَيْرٍ ، وعَبيدَةُ بنُ عَمْرِو بن مُعاوِيَةَ .
      ـ عَبادِلَةُ : ابنُ عَبَّاسٍ ، وابنُ عُمَرَ ، وابنُ عَمْرو بنِ العاصِ ( بنِ وائِلٍ )، وليسَ منهم ابنُ مَسْعودٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ .
      ـ عَبْدَلُ : اسمُ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو عَبْدانَ : قَيْلٌ من الأُعْبودِ بنِ السَّكْسَكِ .
      ـ وسَمَّوْا : عِباداً وعُباداً ومَعْبَداً وعِبْديداً وأعْبُداً وعَبَّاداً وعابِداً وعَبيداً وعُبَيداً وعُبَيْدَةَ وعَبيدَةَ وعَبْدَةَ وعُبْدَةَ وعُبادَةَ ، وعَبْدَلاً وعَبْدَكاً وعَبْدوساً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فُسْتُقُ الْعَبِيدِ
    • ( نبات ). : مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ عَلَى شَكْلِ حَبَّاتٍ
      تُغَطِّيهِ قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ ، يُعْرَفُ بِالْفُولِ السُّودَانِيِّ ، يُزْرَعُ فِي الْبُلْدَانِ الْحَارَّةِ ( إفريقيا ) لِبُذُورِهِ الدُّهْنِيَّةِ ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الزَّيْتُ ، لَذِيذُ الطَّعْمِ .

    المعجم: الغني

  5. فُسْتَانٌ
    • جمع : فَسَاتِينُ . :- جَاءتْ تَخْتَالُ بِفُسْتَانِهَا الْجَمِيلِ :- : كُسْوَةٌ نِسَائِيَّةٌ لَهَا أَحْجَامٌ وَأَشْكَالٌ مُخْتَلِفَةٌ .

    المعجم: الغني

  6. فُستان
    • فُستان :-
      جمع فَسَاتِينُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ترتديه المرأة :- اشترت فستانًا أحمر ، - تحبُّ ارتداء الفساتين الفضفاضة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فُستان
    • فستان
      1 - ثوب المرأة ، جمع : فساتين

    المعجم: الرائد

  8. الفُسْتانُ
    • الفُسْتانُ : ثوب مختلف الأشكال والألوان ، من ملابس النساءِ . والجمع : فساتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طراز جينيّ
    • ( حي ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .

    المعجم: عربي عامة



  10. طِرَازٌ
    • جمع : طُرُزٌ . [ ط ر ز ].
      1 . :- دَارُ الطِّرَازِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ ذَاتُ النَّمَاذِجِ الرَّفِيعَةِ .
      2 . :- فُسْتَانٌ مِنْ طِرَازٍ جَدِيدٍ :- : مِنْ نَمَطٍ ، مِنْ عَيِّنَةٍ .
      3 . :- بِنَاءٌ عَلَى الطِّرَازِ القَدِيمِ :-: عَلَى الشَّكْلِ ، عَلَى النَّمَطِ .
      4 . :- طِرَازٌ نَمُوذَجِيٌّ :- : عَيِّنَةٌ مُخْتَارَةٌ مِنْ بَيْنِ عِدَّةِ عَيِّنَاتٍ لِتَمْثِيلِ نَوْعٍ جَدِيدٍ .

    المعجم: الغني

  11. جَديد
    • جَديد :-
      جمع أَجِدّة وجُدَد وجُدُد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَدَّ 3 : مبتكر ، مستحدث ، خلاف القديم :- لكلِّ جَديد بهْجة ولكلِّ قادم دهشة ، - { إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ } :-
      جَديد عليه : لم يعرفه مسبقًا ، - لا جَديد تحت الشمس : لم يجدّ جديدٌ ، - مِنْ جديد : مجدَّدًا ، مرَّة أخرى ، - وَجْهٌ جديد : يُرى لأوّل مرّة ، ظهر حديثًا . • العَهْد الجديد : ( الديانات ) ( في المسيحيّة ) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا .
      • الجَديدان : اللَّيْلُ والنَّهارُ ، لأنّهما لا يبليان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طَرَّاز
    • طَرَّاز :-
      مطرِّز ، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة :- يعمل طرّازًا في مصنع الملابس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طِرَاز


    • طِرَاز :-
      جمع أطرِزة وطُرُز : نمط ، شكل ، هيئة :- هذه السَّيارة من الطِّراز الحديث ، - أصبح الجيشُ مُسلّحًا بأحدث طُرُز الأسلحة ، - طِراز البناء : أسلوب ومذهب في البناء والتشكيل والتصميم :-
      • الطِّراز البدائيّ : الشكل أو المجسَّم الأول الذي تُصْنع عليه نماذج أخرى ، - طراز معماريّ : طابع معماريّ يختصّ به كلّ عصر من العصور ، - قديم الطِّراز : لا يجاري العصر ، - مِنْ الطِّراز الأوّل : من أحسن الأنواع .
      طراز جينيّ : ( الأحياء ) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. طِراز
    • طراز
      1 - الذي يطرز الثياب

    المعجم: الرائد

  15. إدراج جديد
    • إدراج جديد لورقة مالية في قائمة السوق النظامية ، وتعني بالانجليزية : new listing

    المعجم: مالية

  16. إصدار جديد
    • أسهم شركة دخلت السوق لأوّل مرّة وطرحت للاكتتاب لأوّل مرّة ، وتعني بالانجليزية : new issue

    المعجم: مالية

  17. إصدار جديد لأوراق مالية موزّع بالكامل
    • إصدار أعيد بيعه بالكامل إلى جمهور المستثمرين ، وتعني بالانجليزية : full distributed securities

    المعجم: مالية

  18. مشروع جديد
    • مغامرة - مؤسّسة تجارية ، وتعني بالانجليزية : enterprise

    المعجم: مالية

  19. الجَديدُ
    • الجَديدُ : وجه الأَرض . والجمع : أَجِدّة ، وجُدُد ، وجُدَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطَّرَّازُ
    • الطَّرَّازُ : الرَّقَّامُ الذي يعمل الطِّرَازَ ، أَو يطرِّز الثيابَ ونحوَها بخيوط الحرير أَو بأَسلاك الذهب أَو الفضَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الطِّرَازُ
    • الطِّرَازُ : النَّمطُ والشَّكْل .
      و الطِّرَازُ الجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ .
      ويقال : ليس هذا من طِرَازك .
      و الطِّرَازُ عَلَمُ الثَّوْبِ ونحوِه .
      و الطِّرَازُ ما ينسَج من الثِّياب للسلطانِ .
      و الطِّرَازُ الموضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيّدَةُ . والجمع : طُرُزٌ ، وأطْرِزَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طَرَّازٌ
    • [ ط ر ز ]. ( صِيغَة فَعَّال ). :- إِنَّهَا الطَّرَّازَةُ الأُولَى بِالْمَدِينَةِ :- : مَنْ تُطَرِّزُ الثِّيَابَ بِخُيُوطٍ حَرِيرِيَّةٍ أَوْ غَيْرِهَا .

    المعجم: الغني

  23. جَدِيدٌ
    • ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
      1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
      2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
      4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  24. طَرّاز
    • طراز - ج ، طرز
      1 - طراز : نمط ، شكل : « هذا الثوب على طراز ذاك ». 2 - طراز : رسم الثوب . 3 - طراز الموضع : الذي تنسج فيه الثياب الجيدة .

    المعجم: الرائد

  25. جَديد
    • جديد - ج ، أجدة وجدد وجدد
      1 - جديد : ما لم يكن لنا به عهد سابق . 2 - جديد : عصري . 3 - جديد : ذو الحظ . 4 - جديد الرجل العظيم . 5 - جديد الموت . 6 - جديد : وجه الأرض . 7 - جديد المقطوع . 8 - جديد : نوع من المسكوكات النقدية القديمة .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: