وصف و معنى و تعريف كلمة فستطوقهن:


فستطوقهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فستطوقهن في معاجم اللغة العربية:



فستطوقهن

جذر [طوق]



معنى فستطوقهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**طَوْقٌ** \- ج:** أَطْوَاقٌ**. [ط و ق]. 1. "هَذَا العَمَلُ طَوْقُ طَاقَتِهِ" : عَلَى قَدْرِ طاقَتِهِ. 2. "أَلْبَسُوا العَرُوسَ طَوْقاً جَمِيلاً" : إِكْلِيلاً مِنَ الذَّهَبِ. " أَأَنْسَى أَيَادِيكَ وَهِيَ طَوْقُ رَقَبَتِي ". (التوحيدي). 3. "شَبَّ عَنِ الطَّوْقِ" : أَيْ كَبُرَ. 4. "كَسَّرَ الطَّوْقَ" : القَيْدَ. 5. "طَوْقُ النَّجَاةِ" : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ لِيَضَعَهُ السَّابِحُ حَوْلَ خَاصِرَتَيْهِ لِيَقِيَهِ الغَرَقَ... 6. "ذَاتُ الطَّوْقِ" : الْحَمَامَةُ.
Advertisements


معجم الغني
**طَوَّقَ** \- [ط و ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** طَوَّقْتُ**،** أُطَوِّقُ**،** طَوِّقْ**، مص. تَطْوِيقٌ. 1. "طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا" : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ. 2. "طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ" : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ. 3. "طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ" : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ. 4. "طَوَّقَهُ الطَّوْقَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. "يُطَوِّقُهُ بِالطَّوْقِ". 5. "طَوَّقَ الْحَادِثَ" : مَنَعَهُ مِنْ أَنْ يَتَطَوَّرَ وَيَسْتَفْحِلَ. 6. "طَوَّقَ اللَّهُ عَبْدَهُ أَدَاءَ حَقِّهِ" : قَوَّاهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطوق [ مفرد ] : اسم مفعول من طوق . • حمامة مطوقة : حمامة يوجد حول رقبتها طوق ، أو ريش يخالف سائر لونها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طوق [ مفرد ] : ج أطواق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طاق ° ليس في طوقه : ليس في قدرته ، لا يستطيع . 2 - كل ما يحيط بشيء كطوق الحديد والذهب في عنق هذا الكلب طوق - طوق القميص ° شب عن الطوق : كبر واعتمد على نفسه ، بلغ مبلغ الرجال - طوق النجاة : عجلة من الفلين أو المطاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق - كسر الطوق : تحرر ، تمرد . • طوق الحمامة : ما يحيط رقبتها من ريش يخالف سائر لونها . • دول الطوق : ( سة ) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل ، وهي مصر وسورية ولبنان والأردن وفلسطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاقية [ مفرد ] : ج طاقيات وطواق : غطاء للرأس من القطن أو الصوف ونحوهما لبس الطاقية ولف عليها العمامة - طاقية صوف .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طاقة [ مفرد ] : ج طاقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طاق . 2 - نشاط أو قدرة على إحداث فعل جسمي أو ذهني أعطى - [ 1425 ] - القضية كل طاقاته الفكرية - لديه طاقة مدخرة - { ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به } ° طاقة إنتاجية : قدرة على الإنتاج - لا طاقة له بهذا / لا طاقة له على هذا : لا يقدر عليه - ليس في طاقته : ليس في قدرته ، لا يستطيع . 3 - قوة ( حرارية ، كهربائية ، ذرية . . إلخ ) طاقة كامنة - تستخدم الطاقة الكهربائية في الإنارة والصناعة . 4 - حزمة من الشعر أو الزهر أو العيدان أو غيرها قدم التلميذ لمعلمه طاقة زهر . 5 - نافذة ، شباك ، فتحة في جدار يدخل منها الهواء والضوء نظرت من طاقة الحجرة - أخذ ينظر إليه عبر طاقة في الجدار . • الطاقة الذرية / الطاقة النووية : ( فز ) الطاقة الناتجة عن تفتيت نوى الذرات في الانشطار النووي أو الناتجة عن تجميعها في الاندماج النووي . • طاقة الحركة : ( فز ) القدرة التي يكتسبها الجسم من جراء حركته وكذلك مقدرة الجسم على أداء شغل بسبب حركته . • محول الطاقة : ( فز ) مادة أو جهاز يحول الطاقة الداخلة من شكل إلى شكل آخر من الطاقة الخارجة . • الطاقة الشمسية : ( فك ) الطاقة التي تشع من الشمس . • طاقة دافعة : ( كم ) مادة أو مجموعة مواد يولد تفاعلها الكيميائي طاقة تستعمل في الدفع الذاتي للصواريخ أو يولد الغازات الساخنة التي تغذي حركة صاروخ ذاتي الدفع . • علم الطاقة : علم يعالج مختلف مظاهر الطاقة أو هو فرع من علم الميكانيكا يبحث في الطاقة وتحولاتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاق [ مفرد ] : ج طاقات وأطواق وطيقان : 1 - ما عطف وجعل كالقوس من الأبنية ينشر الطاووس ذيله كالطاق . 2 - ما يجدل مع غيره لصنع غزل أو حبل أو خيط نسج حبلا من ثلاث طاقات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
إطاقة [ مفرد ] : مصدر أطاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائق [ مفرد ] : اسم فاعل من طاق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوق / تطوق بـ يتطوق ، تطوقا ، فهو متطوق ، والمفعول متطوق به• تطوق الشخص : مطاوع طوق : لبس الطوق . • تطوقت الحية : صارت كالطوق في شكلها . • تطوق بالشيء : لبسه تطوق بطوق النجاة ° تطوق عنقي بفضائله : غمرتني فضائله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطاق يطيق ، أطق ، إطاقة ، فهو مطيق ، والمفعول مطاق• أطاق العمل الصعب : طاقه ، قدر عليه ، احتمله بمشقة كان لا يطيق الظلم - أطاق العذاب في الأسر - { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } ° أمر لا يطاق : لا يحتمل - لم يطق صبرا : لم يستطع أن يصبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاق يطوق ، طق ، طوقا وطاقة ، فهو طائق ، والمفعول مطوق• طاق الأمر : قدر عليه ، احتمله بمشقة هذا أمر لا أطوقه - طاق عملا شاقا - طاق حمل المسئولية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوَّقَ/ تطوَّقَ بـ يَتطوَّق، تطوُّقًا، فهو مُتطوِّق، والمفعول مُتطوَّق به • تطوَّق الشَّخصُ: مُطاوع طوَّقَ: لبس الطّوقَ. • تطوَّقتِ الحيَّةُ: صارت كالطّوقِ في شكلها. • تطوَّق بالشَّيء: لبسه "تطوّق بطوقِ النّجاة"| تطوّق عنقي بفضائله: غمرتني فضائله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوق يطوق ، تطويقا ، فهو مطوق ، والمفعول مطوق• طوق المكان : أحاط به طوقته نعمة الله - طوقت الشرطة المنطقة ° طوق الجيش العدو : التف حوله - طوق عنقه : غمره بفضله وإحسانه - طوق مشكلة أو خطرا : منعها من الاستفحال - طوقه بذراعيه : عانقه . • طوق الكلب : ألبسه الطوق . • طوقه الشيء : جعله له كالطوق حول الرقبة من ظلم من الأرض شبرا فإنه يطوقه من سبع أرضين [ حديث ] : يجعل له طوقا في عنقه - { سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة } .
مختار الصحاح
ط و ق : الطَّوْقُ واحد الأطْواقِ و طَوَّقَهُ فَتَطَوَّقَ أي ألبسه الطوق فلبسه و المُطَوَّقَةُ الحمامة التي في عنقها طوق و الطَّوْقُ أيضا الطَّاقَةُ و أطاقَ الشيء إطاقةً وهو في طَوْقِهِ أي في وسعه ز و طَوَّقَهُ الشيء كلفه إياه و الطاقُ ما عُقد من الأبنية والجمع الطَّاقَاتُ و الطِّيقَانُ فارسي معرب ويقال طاقُ نعل و طَاقَةُ ريحان
الصحاح في اللغة
الطَوْقُ: واحد الأطْواقِ. وقد طَوَّقْتُهُ فَتَطَوَّقَ، أي ألبسته الطَوْقَ فلبِسه. والمُطَوَّقَةُ: الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ. والطَوْقُ: الطاقَةُ. وقد أطَقْتُ الشيءَ إطاقَةً، وهو في طَوْقي، أي وُسْعي. وطَوَّقْتُكَ الشيءَ، أي كَلَّفْتُكَهُ. وطَوَّقَني الُله أداءَ حقِّك، أي قوّاني. وطوَّقَتْ له نفسه: لغةٌ، في طَوَّعَتْ، أي رخَّصت وسهَّلت. والطاقُ: ما عُطِفَ من الأبنية، والجمع الطاقاتُ والطيقانُ، فارسيٌّ معرب. والطاقُ: ضربٌ من الثياب. ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقَةُ ريحانٍ. والطائِقُ: ناشزٌ ينشز من الجبَل ويندر، وكذلك في البئر، وفيما بين كلِّ خشبتَين من السَفينة.
تاج العروس

الطَّوْق : حَلْيٌ يُجعَلُ للعُنُق . وكُلّ ما اسْتَدارَ بشيءٍ فهو طَوْق كطَوْق الرَّحَى الذي يُدير القُطْب ونحو ذلِك . ج : أطْواقٌ . وتطوَّق : لبِسَه هو مُطاوِع طوّقَه تطْويقاً : إذا ألْبَسَه الطّوْقَ . والطّوْقُ : الوُسْعُ والطّاقَةُ وأنشَدَ اللّيْثُ :

" كُلُّ امْرئٍ مُجاهِدٍ بطَوْقِه

" والثّورُ يحمِي أنفَه برَوْقِهِ يقول : كُلّ امرئٍ مكلّف ما أطاق . وقال غيرُه : الطَّوْق : الطّاقةُ أي : أقصَى غايَتِه وهو اسمٌ لمِقْدار ما يُمكِن أن يفْعَلَه بمَشقّةٍ منه . وقال ابنُ دُريد : الطَّوقُ : حابول النّخْل وهو الكَرُّ الذي يُصعَدُ به الى النّخْلَة ويقال له : البَرْوَنْد بالفارسيّة قال الشاعِر يصفُ نخْلَة :

ومَيّالةٍ في رأسِها الشّحْمُ والنّدى ... وسائِرُها خالٍ من الخَيْرِ يابِسُ

تهيّبَها الفِتيانُ حتّى انْبَرى لها ... قَصيرُ الخُطا في طوْقِه مُتَقاعِسُ

ومالِكُ بن طَوْق بنِ عَتّاب بنِ زافِر بنِ مُرّةَ بنِ شُرَيحِ بنِ عبْدِ الله بنِ عَمرو بنِ كُلْثوم بنِ مالِك بن عتّاب بن سعْد بنِ زُهير بن جُشَم بن بَكْر بن حَبيب بنِ عَمْرو بن غَنْم بنِ تغْلِب : كان في زَمَن الخليفةِ هارون الرّشيد رحِمه الله تعالى وهو صاحِبُ رَحَبَة مالِك المُضافَةِ إليه على الفُرات . قلت : ومن ولَدِه محمد بنُ هارون بنِ إبراهيم بنِ الغنم بن مالك الذي قدِم اليَمَن قاضِياً صُحْبة محمد بنِ زِياد الذي اختطّ مدينَة زَبيد - حرَسَها الله تعالى - وله ذُرّيّةٌ بها طيِّبة يأتى ذِكرُهم في ع م ق إن شاءَ الله تعالى . وفي المثَل : كبِر عَمْرو عن الطَّوْق هكذا في العُباب والأمْثال لأبي عُبيد . والمَشهور : شَبّ عَمْرٌو عن الطّوق كما في أكثر كُتُب الأمثال يُضرَب لمُلابِس ما هو دونَ قَدْرِه . قال المُفضَّل : أولُ من قال ذلك جَذيمة الأبرَشُ . وعَمْرو هذا هو عَمرو بنُ عَديّ بنِ نصْرِ ابنُ أختِه . وكان خالُه جَذيمة ملِكُ الحيرة قد جمَع غِلْماناً من أبناءِ المُلوكِ يخدِمونَه منهم عَديُّ بنُ نَصْر وكان جَميلاً وسيماً فعشقَتْهُ رَقاشِ أختُ جَذيمةَ فقالت له : إذا سَقَيْت الملِكَ فسَكِرَ فاخطُبْني إليه فسَقى عَديٌّ جَذيمة ليلةً وألْطَفَ له في الخِدمة فأسرعَت الخمرُ فيه فلما سكِر قال له : سَلْني ما أحبَبْت فقال : زوّجْني رَقاش أُختَ قال : ما بِها عنْكَ رغْبة قد فعَلْتُ فعلِمَتْ رَقاش أنه سيُنكِر ذلك إذا أفاقَ فقالَت للغُلام ادْخُل على أهلِك الليلةَ ففَعلَ أي : دخَل بها وأصبحَ في ثِيابٍ قد لبِسَها جُدُدٍ وتطيّب من طِيب فلما رآهُ جَذيمةُ قال : يا عَديُّ ما هذا الذي أرَى ؟ قال : أنكَحْتَني أختَك رَقاش البارِحَةَ فقال : ما فعَلْتُ ثم وضَع يدَه في التُراب وجعلَ يضرِبُ وجهَه ورأسَه وأقْبَلَ على رَقاش وقال :

حدِّثيني وأنتِ غيْرُ كَذوبِ ... أبِحُرٍّ زَنَيْتِ أم بهَجينِ

أم بعَبْدٍ وأنتِ أهلٌ لعَبْدٍ ... أم بدونٍ وأنتِ أهلٌ لدونِ وفي نسخة : فأنت أهل . قالت بل زوّجْتَني كُفُؤاً كريماً من أبناء المُلوك فأطْرَق جَذيمَةُ ساكِتاً فلما أخبِرَ عَديٌّ بذلك خافَ على نفسِه فهرَب منه ولحِق بقوْمِه وبلادِه ومات هُنالِك وعلِقَت منه رَقاش فأتت بابْنٍ سمّاهُ جَذيمَةُ عَمْرواً وتبنّاه أي : اتّخَذَه ابْناً له وأحبّه حُبّاً شديداً وكان جَذيمةُ لا يولَدُ له فلمّا ترعْرَعَ وبلغ ثماني سِنين كان يخرُج مع عدّة من الخدَم يجْتَنون للملِك الكَمْأةَ فكانوا إذا وجَدوا كمْأةً خِياراً أكَلوها وأتَوا بالباقي الى الملِك وكان عَمْرو لا يأكُلُ منه أي مما يجْتَني ويأتي به جَذيمةَ كما هو فيضَعُه بين يدَيْه ويقول :

هذا جَنايَ وخِيارُهُ فيه ... إذ كُلُّ جانٍ يدُه الى فِيهِفذهبَت كلمتُه مثلاً . ثم إنّه خرج يوْماً وعلَيْه حَليٌ وثِيابٌ فاستُطير ففُقِد زَماناً فضُربَ في الآفاقِ فلم يوجَدْ وأتى علَى ذلك ما شاءَ الله ثم وجدَه مالِكٌ وعَقيلٌ ابنا فارجٍ كذا في العُباب ويُقال : ابنا فالِج أيضاً باللاّم كما في شرْح الدُرَيْديّة لابن هِشام اللّخْمي : رجُلان من بَلْقَيْن أي بَني القَيْن كانا متوجّهين الى جَذيمَة بهَدايا وتُحَف فبَيْنَما هُما نازِلان بوادٍ من الأودِية في السّماوةِ انْتهى إليْهِما عمْرو بنُ عَديّ وقد عفَتْ أظفارُه وشَعْرُه فسألاه : من أنتَ ؟ فقال : ابنُ التّنوخِيّة فلَهيا عنه فقالا لجاريةٍ معَهُما : أطْعِمينا فأطْعَمَتْهُما فأشار عمْرو إليها أنْ أطْعِميني فأطْعَمَته ثم سقتْهُما فقال عَمْرو : اسقِيني فقالت الجاريَة : لا تُطْعِمِ العَبْدَ الكُراعَ فيطمَعَ في الذِّراعِ فأرسَلَتْها مثَلاً ثم إنّهُما حَملاه الى جَذيمة فعرَفَه ونظَر الى فتىً ما شاءَ من فتىً وضمّه وقبّلَه وقال لهُما : حُكْمَكُما فسألاه مُنادَمَته فلم يَزالا نَديمَيه حتى فرّق الموتُ بينهم وصارَتْ تُضرَب باجتماعِهم ومُنادِمتِهم الأمثالُ الى الآن . وبعثَ عَمْراً الى أمّه فأدْخلَتْه الحمّامَ وألبَستْه ثيابَه وطوّقَتْه طوْقاً كان له من ذهَبٍ فلما رآه جَذيمَةُ قال : كبِر عمْروٌ عن الطّوْق فأرسَلَها مثَلاً . والأطْواق : لبَنُ النّارَجِيل . قال أبو حَنيفة : وهو مُسكِرٌ جداً سُكْراً معتَدِلاً ما لم يبْرُز شارِبُه للرّيح فإن برزَ أفرَطَ سُكرُه وإذا أدامَه مَنْ ليسَ من أهلِه لم يعتَدْهُ أفسدَ عقلَه ولبّس فهمَه فإنْ بقِيَ الى الغدِ كان أثْقَفَ خَلٍّ . وفي اللِّسان : شرابُ الأطواقِ : حلَبُ النّارَجيل وهو أخبثُ من كُلّ شراب يُشرَب وأشدّ إفساداً للعَقْل . وقال ابنُ دُرَيْد : الطّوْقَةُ : أرضٌ تستَديرُ سهْلَةٌ بين أرَضِينَ غِلاظ في بعضِ شعرِ الجاهليّة قال : ولم أسمَعْه من أصحابِنا . والطّاقُ : ما عُطِفَ من الأبنِية ج : طاقاتٌ وطِيقانٌ فارسيٌّ معرَّب كما في الصِّحاح . وقال غيرُه : هو عَقْدُ البِناء حيْث كان . والجَمْع : أطواقٌ وطِيقان . والطّاقُ : ضَربٌ من الثِّياب . قال الرّاجز :

" يكْفيكَ من طاقٍ كَثيرِ الأثْمان

" جُمّازةٌ شُمِّرَ منها الكُمّانْ كما في الصِّحاح . وقال ابنُ الأعرابيّ : الطّاقُ : الطّيْلَسان أو هو الطّيلَسانُ الأخْضَر عن كُراع . قال رؤبَة :

" ولو تَرَى إذا جُبّتي من طاقِ

" ولِمّتي مثلُ جَناحِ غاقِ وأنشدَ ابنُ الأعرابي :

لقد ترَكَتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ ... تمشّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والجمْع : الطِيقان كساجٍ وسيجان . قال مُلَيْحٌ الهُذَليّ :

من الرَّيْطِ والطِّيقانِ تُنشَرُ فوقَهم ... كأجْنِحَةِ العِقْبانِ تدْنو وتخْطِفُ والطّاقُ : د بسِجِسْتان من نواحِيها . والطّاقُ : حِصْنٌ بطَرِسْتان . وبه سكَن محمّد بنُ النُّعمان شيطانُ الطّاقِ وإليه نُسِبت الطّائِفَة الشّيطانيّة : من غُلاة الشّيعة . والطّاقُ : ناشِزٌ ينشِزُ أي : يندُرُ من الجبَل كالطّائِقِ . وقال اللّيثُ : طائِقُ كلِّ شيءٍ : ما استدَار به من جبَلٍ أو أكمَةٍ وجمْعُه أطْواقٌ . وكذلِك ما نشَزَ في جالِ البِئْر قال عُمارَةُ بنُ أرْطاةَ يصِف غرْباً :

" موقَّرٍ من بقَر الرّساتِقِ

" ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطّائِقِ

" أخْضَرَ لم يُنْهَكْ بموسَى الحالِقِ أي ذو قوّة على مُكاوَحَة تِلْك الصّخرة وقال في جمْعِهِ :

" على مُتونِ صخَرٍ طوائِقِ قال أبو عُبَيد : وفيما بين كُلِّ خشَبَتيْن زادَ غيرُه من السّفينة وقيل : الطّائِقُ : إحدى خشَباتِ بطْنِ الزّوْرَق . وقال أبو عمْرو الشّيْبانيّ : الطّائقُ : وسَط السّفينة وأنشَد للَبيد :

فالْتامَ طائِقُها القَديمُ فأصْبَحَتْ ... ما إنْ يقوِّمُ دَرْأَها رِدْفانِ وقال الأصمعيّ : الطائِقُ : ما شخَصَ من السّفينةِ كالحَيْدِ الذي ينحدِرُ من الجبَل . قال ذو الرُمّة :

" قَرْواءَ طائِقُها بالآلِ محْزومُقال : وهو حرْفٌ نادِرٌ في القُنّة . والطّاقَةُ : شُعْبَةٌ من رَيْحانٍ أو شعَر وقوّةٌ من الخَيْطِ أو نحْو ذلك . ويُقال : طاقُ نعْلٍ وطاقَةُ رَيْحانٍ أي : شُعْبَة منه كما في الأساسِ . وطائِقانُ : ة ببَلْخ . وطوّقْتُكَهُ أي : كلّفْتُكه . وقولُه تعالى : ( سيطوَّقونَ ما بخِلوا به ) أي : يُلْزِمونَه في أعْناقِهم . وفي الحديث : من ظلَم قِيدَ شِبْرٍ من الأرضِ طوّقَه اللهُ من سَبْعِ أرَضِين هذا يُفسَّر على وجْهَين : أحدُهما : أن يخسِفَ اللهُ به الأرضَ فتَصيرُ البُقعَةُ المَغصوبةُ منها في عُنُقه كالطّوقِ . والآخر : أنْ يكونَ من طَوْقِ التّكْليفِ لا مِنْ طوْقِ التّقْليدِ وهو أن يُطَوَّق حمْلَها يومَ القِيامةِ . ويُقال : طوَّقَني اللهُ أداءَ حقِّه أي قوّاني علَيه كما في الصِّحاح . وطوّقَتْ له نفْسُه : لغةٌ في طوّعَتْ أي : رخّصَت وسهّلَتْ حَكاها الأخفَشُ كما في الصِّحاح . قال ابنُ سيدَه : وقُرِئَ شاذّاً ( وعلَى الّذينَ يُطوّقونَه ) . قال ابنُ جِنّي في كِتابِ الشّواذّ : هي قِراءَةُ ابنِ عبّاس بخِلافٍ وعائِشَةَ وسعيدِ بنِ المُسَيّبِ وطاوُس بخِلافٍ وسَعيد بنِ جُبَيْر ومُجاهِد بخِلاف وعِكرِمةَ وأيّوبَ السِّخْتِياني وعَطاء أي يُجْعَلُ كالطّوْقِ في أعْناقِهم . ووزنه يفَعِّلونَه وهو كقولك : يُجشَّمونَه ويُكلَّفونَه . يَطَّوَّقونَه وهي قِراءَةُ مُجاهِدٍ ورُويت عن ابنِ عبّاس وعن عِكرِمة . أصلُه يتطوَّقونَه قُلِبت التّاءُ طاءً وأُدْغِمَت في الطّاءِ بعدها كقولهم : اطَّيَر يَطّيَّر أي : تطيَّر يتطيَّر . قال ابنُ جِنّي : وتُجيز الصّنعةُ أن يكونَ يتَفَوْعَلونه ويتفعْوَلونه إلاّ أنّ يتفعَّلونَه الوَجْه ؛ لأنّه أظْهَرُ وأكثرُ . يُطَيَّقونه وهي قِراءَةُ ابنِ عبّاس بخِلاف . أصلُه يُطَيْوَقونَه قُلِبت الواوُ ياءً كما قُلِبت في سَيّد ومَيّت وقد يجوزُ أن يكونَ القَلْب على الُعاقَبة كتهوّر وتهَيَّر على أنّ أبا الحسَن قد حَكَى : هار يَهِير فهذا يؤنِّسُ أنّ ياءَ تهيّرَ وضْعٌ وليست على المُعاقَبة قال : ولا تحْمِلَنّ هارَ يَهِير على الواوِ قِياساً على ما ذهَبَ إليه الخَليل في تاهَ يَتيه وطاحَ يَطيح فإنّ ذلك قَليل يَطّيَّقونَه جاز أن يكون يتَفَيْعَلونه كما هو ظاهِرٌ لفْظاً أصْلُه يتطَيْوقونَه قُلِبَت الواوُ ياءً كما تقدّم في سَيّد ومَيِّت ويجوزُ أن يكون يُطَوَّقونَه بالواوِ وصِيغَةِ ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه يُفضوْعَلونه إلا أنّ بناءً فعّلْتُ أكثَر من بناءِ فَوْعَلْت . وقال ابنُ جِنّي : وقد يُمْكِنُ أنْ يكونَ يتطَيَّقونَه يتفعّلونه لا يتفَيْعَلونه ولا يتفَعْوَلونه وإن كان اللّفْظُ بهما كاللّفْظ بيتَفَعّل لقلَّتِهما وكثْرته . ويؤنِّسُ كوْن يتطيَّقونَه يتفعّلون قِراءَةُ مَنْ قرأَ يتطَوَّقونه وكذلك يؤنِّس كوْن يُطَيَّقونه يتفعّلُونه لا يتفَيْعَلونَه قِراءَة من قرأ : يُطوَّقونَه والظاهر من بعد أن يكون يتَفَيْعَلونه . هذا آخر نص الشّواذّ لابْنِ جِني . والمُطَوَّقة : الحَمامة ذاتُ الطّوق في عُنقها . قال ذو الرُمّة :

ألا ظعَنَتْ مَيٌّ فاتِيكَ دارُها ... بها السُّحْمُ تَرْدي والحَمامُ المُطَوَّقُقال الصاغانيّ : وأهلُ العِراق يُسَمّون القَارورَة الكَبيرة التي لها عُنُقٌ مُطوَّقة كما في العُباب . والإطاقَةُ : القُدرَةُ على الشّيءِ وقد طاقَه طوْقاً وأطاقَه إطاقة . وأطاقَ عليه والاسْم الطّاقَة . قال الأزهَريّ : طاقَ يَطوق طَوْقاً وأطاقَ يُطِيق إطاقَةً وطاقَةً كما يُقال : طاعَ يَطوعُ طَوْعاً وأطاع يُطيعُ إطاعةً وطاعَةً والطّاعةُ والطّاقةُ : اسمان يوضَعانِ موضِعَ المصْدَر . قال سيبَويْه : وقالوا : طلَبْتَه طاقَتَك أضافوا المصْدَر وإن كان في موضِع الحالِ كما أدْخَلوا فيه الألِف واللاّم حين قالوا : أرسلَها العِراكَ . وأما طلَبتُه طاقَتي فلا يكونُ إلا معرِفَةً كما أن سُبحانَ الله لا يكونُ إلا كذلِك . وقال شيخُنا : الطاقَةُ والإطاقَة لا يخْتَصُّ بالإنسان كما زعَم قوم بل هي عامّةٌ بخِلاف الطّاعَةِ والاسْتِطاعة فلَها خُصوص . ومما يُستَدرَك عليه : طوَّقه بالسّيْف وغيْره وطوّقَه إطّاه : جعَله له طَوْقاً . وطوّقَني نِعْمَةً . وتطوَّقْت منه أيادي وهو مجاز . وكذلك قولُهم : تقلّدتُها طوْقَ الحَمامَة . وتقول : في عُنُقي من نِعمَتِه طوْق ما لِي بأداءِ شُكْرِه طوْق . كما في الأساس . وقال بعضٌ : طوّقه تطْويقاً خاصٌّ بالذّم والصّوابُ العُموم . ومنه قولُ المتنبّي :

أقامَت في الرِّقاب له أيادٍ ... هي الأطواقُ والنّاسُ الحَمامُ وطُوِّقَه بالضّمّ : جُعِل داخِلاً في طاقَتِه ولم يعْجِزْ عنه . وتطوّقَتِ الحيّةُ على عُنُقِه : صارَتْ عليه كالطّوْقِ وكَذا طوّقَتْ وهو مَجازٌ . والطّوائقُ : جمع الطّاق الّذي يُعْقَد بالآجُرِّ وأصلُه طائِق وجَمْعُه : طَوائِقُ على الأصل كحاجَة وحَوائج ؛ لأنّ أصلَها حائِجَةٌ قاله الأزهَريّ وأنشَدَ لعَمْرو بن حسّان يصِفُ قصْراً :

أجِدَّك هلْ رأيْتَ أبا قُبَيْسٍ ... أطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ

بَنَى بالغَمْرِ أرْعَنَ مُشْمَخِرّاً ... يُغنّي في طوائِقِه الحَمامُ وأرادَ بأبي قُبَيْس أبا قابُوس أحدَ المُلوك دونَ الجبَل كما في أوّلِ إصْلاحِ المنْطِق وقد مرّ تحْقِيقُه في حرْفِ السّين . قال ابنُ بَرّي : والطَّوقُ : العُنُق ومنه قولُ عَمْرو بنِ أُمامة :

" لقد عرَفْتُ الموتَ قبْلَ ذوْقِهِ

" إنّ الجَبانَ حتفُه من فوقِهِ

" كلُّ امرئٍ مُقاتلٌ عن طوْقِهِ

" كالثّورِ يحْمي أنفَه برَوْقِهِ قلت : وعَزاه الصّاغانيّ الى عامِرِ بنِ فُهَيْرةَ رضي اللهُ عنه وأنشَدَه اللّيثُ خِلافَ ما ذكرنا وقد تقدّم . وقال ابنُ بَرّي : الطّاق : الكِساءُ . والطّاقُ : الخِمار . أنشدَ ابنُ الأعرابي :

" سائِلَة الأصْداغ يهْفو وطاقُها

" كأنّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسّرَه وقال : أي خِمارُها يَطير وأصداغُها تتطاير من مُخاصَمَتها . ويُقال : رأيتُ أرْضاً كأنّها الطِيقانُ إذا كثُرَ نباتُها وهو مَجازٌ . وطاقُ القَوْسِ : سيَتُها . وقال ابنُ حمْزة : طائِقُها لا غَيْر ولا يُقالُ طاقُها . وذاتُ الطُّوَق كصُرَد : أرضٌ معْروفَةٌ . قال رؤبَةُ :

" تَرمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ

" ضَرْحاً وقد أنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ وطاقاتُ الحَبْلِ : قُواه كما في الأساس . والأطواقُ : الإفْريزُ . وجِنْسٌ من النّاسِ بالسِّند . والكِساءُ كذا في المُحيط . قال الصّاغانيّ : أقمتُ بالسِّنْدِ سِنينَ وليس يعْرِف ثَمَّ هذا الجِنْس أحدٌ من النّاسِ . قلتُ : ومؤلِّفُ المُحيط كان أبوه ممّن تولّى بتِلْك النّواحي فلا بِدْع أنّه أدرَك ما لم يُدْرِكْه الصّاغاني ومن حفِظَ حُجّةً على مَنْ لم يحْفَظ

لسان العرب
الطَّوْقُ حَلْيٌ يجعل في العنق وكل شيء استدار فهو طَوْقٌ كطَوْق الرَّحى الذي يُدِير القُطْب ونحو ذلك والطَّوْقُ واحدُ الأَطْواق وقد طَوَّقْتُه فتَطَوَّقَ أَي أَلبسته الطَّوْقَ فلَبِسه وقيل الطَّوْقُ ما استدار بالشيء والجمع أَطْواقٌ والمُطَوَّقةُ الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ والمُطَوَّقُ من الحمام ما كان له طَوْقٌ وطَوَّقَه بالسيف وغيره وطَوَّقه إِيّاه جعله له طَوْقاً وفي التنزيل سَيُطَوَّقُون ما بَخِلوا به يوم القيامة يعني مانع الزكاة يُطَوَّقُ ما بخل به من حق الفقراء من النار يوم القيامة نعوذ بالله من سخط الله ويروى في حديث مَنْ غَصَبَ جارَه شِبْراً من الأرض طُوِّقَه من سبع أَرَضِين يقول جُعِل له طَوْقاً في عنقه أَي يخسف الله به الأَرض فتصير البقعة المغصوبة منها في عنقه كالطَّوْق وقيل هو أَن يُطَوَّقَ حملَها يوم القيامة أَي يُكلَّف فيكون من طَوْق التكليف لا من طَوْق التقليد ومن الأَول حديث الزكاة يُطَوَّقُ مالَه شُجاعاً أَقرعَ أَي يجعل له كالطَّوْق في عنقه ومنه الحديث والنخلُ مُطَوقة بثمرها أَي صارت أَعذاقُها كالأَطْواق في الأعناق ومن الثاني حديث أَبي قتادة ومُراجعةِ النبي صلى الله عليه وسلم في الصوم فقال صلى الله عليه وسلم ودِدْت أَنِّي طُوِّقْتُ ذلك أي ليته جُعِل داخلاً في طاقَتي وقدرتي ولم يكن صلى الله عليه وسلم عاجزاً عن ذلك غيرَ قادر عليه لضعف منه ولكن يحتمل أَنه خافَ العجز عنه للحقوق التي تلتزمه لنسائه فإِن إِدامةَ الصوم تُخِلّ بحظوظهن منه وتَطَوَّقَت الحيّةُ على عنقه صارت عليه كالطَّوْق والطَّوْقة أَرض سهلة مستديرة في غِلَظ وطائقُ كلّ شيء مثل طوقه وفي التهذيب طائق كل شيءٍ ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة والجمع الأَطْواق ابن سيده ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة وعلى الذين يُطَوَّقُونه ويُطَيَّقُونه ويَطَّيَّقُونَهُ فيُطَوَّقُونه يجعل كالطَّوْق في أَعناقهم ويَطَّوَّقونه أَصله يتطوَّقونه فقلَبْت التاء طاء وأُدغمتْ في الطاء ويُطَيَّقونه أَصله يُطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتَها في سيّد وميّت وقد يجوز أَن يكون القلب على المعاقبة كتَهوّر وتهيّر على أَن أَبا الحسن قد حكى هارَ يَهير فهذا يُؤنِس أَن ياء تهيّر وضْعٌ وليست على المعاقبة قال ولا تحملن هارَ يَهِير على الواو قياساً على ما ذهب إِليه الخليل في تاهَ يَتِيه وطاحَ يَطيح فإِن ذلك قليل ومن قرأَ يَطَّيَّقونه جاز أَن يكون يَتَفَيْعلونه أَصله يَتَطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما تقدم في ميّت وسيّد وتجوز فيه المعاقبة أيضاً على تهيّر ويجوز أَن يكون يُطَوَّقُونه بالواو وصيغة ما لم يسم فاعله يُفَوْعَلونه إِلا أَن بناءَ فَعَّلْت أَكثر من بناء فَوْعَلْت وطَوَّقْتُك الشيء أَي كلَّفْتكَه وطَوَّقَني اللهُ أَداءَ حَقِّك أَي قَوّاني وطوَّقتْ له نفسُه لغة في طَوَّعَت أَي رَخَّصت وسَهَّلت حكاها الأَخفش والطَّائِقُ حجر أَو نَشَزٌ يَنْشُز في الجبل نادر منه وفي البئر ذلك ما نَشَزَ من حال البئر من صخرة ناتئة وقال عمارة بن طارق في صفة الغرب مُوقَّر مِنْ بَقَرِ الرَّ ساتِق ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطَّائِق أَخْضَر لم يُنْهَكْ بُموسَى الحالِق أَي ذو قوة على مُكاوَحةِ تلك الصخرة وقال في جمعه على مُتونِ صَخَرٍ طَوائِق والطائِقُ ما بين كل خشبتين من السفينة أَبو عبيد الطَّائِقُ ما بين كل خشبتين ويقال الطائِق إِحدى خشبات بطن الزَّوْرَق أَبو عمرو الشيباني الطائِقُ وسط السفينة وأَنشد للبيد فالْتامَ طائِقُها القديمُ فأَصْبَحَتْ ما إِنْ يُقَوِّمُ درْأَها رِدْفانِ الأصمعي الطائِقُ ما شَخَصَ من السفينة كالحَيْدِ الذي ينحدر من الجبل قال ذو الرمة قَرْواء طائِقُها بالآلِ مَحْزُومُ قال وهو حرف نادر في القُنّة الليث طائِقُ كل شيء ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة وجمعه أَطْواقٌ والطَّاقاتُ جمع طاقةٍ ويقال للكَرِّ الذي يُصْعَد به إِلى النخلة الطَّوْق وهو البَرْوَنْد بالفارسية قال الشاعر يصف نخلة ومَيّالة في رأْسها الشَّحْمُ والنَّدَى وسائرُها خالٍ من الخير يابِسُ تَهَيَّبها الفِتْيانُ حتى انْبَرَى لها قَصِيرُ الخُطى في طَوْقِه مُتَقاعِسُ يعني البروند التهذيب أَنشد عمر بن بكر بَنى بالغَمْر أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاًّ يُغَنِّي في طَوائِقه الحَمامُ قال طَوائِقه عُقوده قال الأَزهري وصف قَصْراً والطَّوائِقُ جمع الطَّاقِ الذي يُعْقَد بالآجُرّ وأَصله طائِقٌ وجمعه طَوائِقُ على الأَصل مثل الحاجة جمعها حوائج لأَن أَصلها حائجة وأَنشد لعمرو بن حسان أَجِدَّكَ هل رأَيتَ أَبا قُبَيْسٍ أَطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ ؟ بنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاً يُغَنِّي في طوائقه الحَمامُ قال ويجمع أَيضاً أَطْواقاً والطَّوْقُ والإِطاقةُ القدرة على الشيء والطَّوْقُ الطَّاقةُ وقد طاقَه طَوْقاً وأَطاقَه إِطاقةً وأَطاقَ عليه والاسم الطَّاقةُ وهو في طَوْقي أَي في وَسْعي قال ابن بري وقول عمرو بن أُمامة لقد عَرَفْتُ الموتَ قبل ذَوْقِه إِنّ الجَبان حَتْفُه مِنْ فَوْقِه كلُّ امرئ مُقاتِلٌ عن طَوْقِه كالثَّوْرِ يَحْمي جِلْدَه بِرَوْقِه أَراد بالطَّوْق العُنق ورواه الليث كل امرئ مجاهد بطوقه قال والطَّوْقُ الطاقةُ أَي أَقصى غايته وهو اسم لمقدار ما يمكن أَن يفعله بمشقَّة منه ابن الأَعرابي يقال طُقْ طُقْ من طاقَ يَطُوق إِذا أَطاق الليث الطَّوْقُ مصدر من الطَّاقِة وأَنشد كل امرئ مُجاهِد بطوقه والثور يحمي أَنفه بروقه يقول كل امرئ مُكلّف ما أَطاق قال أَبو منصور يقال طاقَ يَطُوق طَوْقاً وأَطاقَ يُطيقُ إِطاقةً وطاقةً كما يقال طاعَ يَطُوع طَوْعاً وأَطاعَ يُطيع إِطاعةً وطاعةً والطَّاقةُ والطاعةُ اسمان يوضَعان موضع المصدر قال سيبويه وقالوا طَلَبْتَه طاقَتَك أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال كما ادخلوا فيه الألف واللام حين قالوا أَرسلَها العِراكَ وأَما طَلَبْتُه طاقَتي فلا يكون إِلا معرفة كما أَن سبحانَ الله لا يكون إِلا كذلك والطاقةُ شُعْبَةٌ من رَيْحان أَو شَعَر وقُوَّةٌ من الخيط أَو نحو ذلك ويقال طاقُ نعلٍ وطاقةُ رَيْحانٍ والطاقُ ما عطف من الأَبنية والجمع الطَّاقات والطَّيقان فارسي معرب والطاق عَقْدُ البناء حيث كان والجمع أَطواق وطِيقانٌ والطَّاقُ ضَرْبٌ من الملابس قال ابن الأَعرابي هو الطَّيْلَسان وقيل هو الطيلسان الأَخضر عن كراع قال رؤبة ولو تَرَى إِذْ جُبَّتي مِنْ طاقِ ولِمَّتي مِثْلُ جَناحِ غاقِ وقال الشاعر لقد تَرَكتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ تَمَشَّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والطَّيقانُ جمع طاق الطَّيْلَسان مثل ساج وسِيجان قال مليح الهذلي من الرَّيْطِ والطَّيقانِ تُنْشَرُ فَوْقَهم كأَجْنِحةِ العِقْبانِ تَدْنُو وتَخْطِفُ والطَّاقُ ضَرْبٌ من الثياب قال الراجز يَكْفِيك من طاقٍ كثير الأَثْمان جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّان قال ابن بري الطَّاقُ الكساء والطَّاقُ الخِمارُ وأَنشد ابن الأََعرابي سائِلَة الأَصداغ يَهْفُو طاقُها كأَنَّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسره فقال أَي خمارها يطير وأَصداغها تتطاير من مخاصمتها ورأَيت أَرضاً كأَنَّها الطيقانُ إِذا كثر نباتها وشراب الأَطْواق حَلَبُ النارَجِيل وهو أَخبث من كل شراب يُشْرَب وأَشدُّ إِفساداً للعقل وذات الطُِّوَق أَرض معروفة قال رؤبة تَرْمي ذِراعَيْهِ بجَثْجاثِ السُّوَقْ ضَرْحاً وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ والطَّوْقُ أَرض سهلة مستديرة وطاقُ القوس سِيَتُها وقال ابن حمزة طائِقُها لا غير ولا يقال طاقُها
الرائد
* طوق تطويقا. 1-ه الطوق أو به: ألبسه إياه. 2-ه الشيء أو به: جعله له كالطوق. 3-الجيش العدو: أحاط به، التف حوله. 4-ه الشيء: كلفه إياه.
الرائد
* طوق. ج أطواق. 1-مص. طاق. 2-قدرة على الشيء. 3-كل شيء مستدير. 4-حلي للعنق يحيط به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: