وصف و معنى و تعريف كلمة فستعظ:
فستعظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ظاء (ظ) .
معنى و شرح فستعظ في معاجم اللغة العربية:
-
أضرار اتّعاظية: (مصطلحات)
- أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره. (مالية)
-
أضرار اتّعاظية:
- أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره.
-
اِتَّعَظَ : (فعل)
- اتَّعظَ يتَّعظ ، اتِّعاظًا ، فهو مُتَّعِظ
- يَتَّعِظُ بِغَيْرِهِ : يَستَفِيدُ مِن تَجَارِبِهِمْ وَعَظَهُ فاتَّعَظَ
- اتَّعَظَ : قَبِلَ الموعظةَ وائْتَمر وكَفَّ نفسَه
-
اِتِّعاظ : (اسم)
- مصدر اِتَّعَظَ
- اِتِّعَاظُ الوَلَدِ : قَبُولُهُ الْمَوْعِظَةِ
-
عَظَى : (فعل)
- عَظَى عَظْوًا عَظًى
- عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
- عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
- عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان
-
وَعَظَ : (فعل)
- وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ
- وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
- وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
-
عَظَّ : (فعل)
- عَظَّهُ عَظًّا
- عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
- عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
-
عَظا : (فعل)
- عَظَوْتُ، أَعْظُو
- عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
- وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
- عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
- عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
-
مُتَّعِظ : (اسم)
- مُتَّعِظ : فاعل من إِتَّعَظَ
-
عاظَّ : (فعل)
- عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
- عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
- عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
-
وَعظ : (اسم)
- مصدر وَعَظَ
- الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
- مصدر وعَظَ
- الوعْظ والإرشاد: مجموعة القواعد والأصول المنهجيَّة التي يقوم عليها تكوين الخُطَب الدِّينيّة وإلقاؤها
,
-
أضرار اتّعاظية (المعجم مالية)
- أضرار يفرض على المسيء التعويض عنها ليكون عبرة لغيره ، وتعني بالانجليزية: exemplary damages
-
عظظ (المعجم لسان العرب)
- "العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة،وربما لم يقيد ببينُونة.
عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة.
والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ،شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ،وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ
ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط.
والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء.
وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً.
والعَطَوَّطُ: الطويل.
والأَعطّ: الطويل.
وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً،ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع.
والعَطاط: الأَسد والشجاع.
ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه.
ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً.
وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر.
والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ.
والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء.
والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً.
والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت.
والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا، قالوا: عِيطِ عِيطِ،وذلك إِذا غَلب قوم قوماً.
يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا.
وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ.
وعَطْعَطَ بالذئب:، قال له عاطِ عاطِ.
"
تعليقـات: