وصف و معنى و تعريف كلمة فستعييني:


فستعييني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فستعييني في معاجم اللغة العربية:



فستعييني

جذر [عي]



معنى فستعييني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**عَيٌّ** \- ج:** أَعْيَاءٌ**. [ع ي ي]. (مص. عَوَى، عَيَّ، عَيِيَ). "رَجُلٌ عَيٌّ" : عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ مِنْ كَلاَمِهِ.
Advertisements


معجم الغني
**عَيَّ** \- [ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَيَيْتُ**،** أَعَيُّ**، مص. عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ. 1. "عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ" : عَجَزَ عَنْهُ وَلَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ. 2. "عَيَّ فِي نُطْقِهِ" : تَلَعْثَمَ وَلَمْ يُفْصِحْ. 3. "عَيَّ السُّؤَالَ أَوْ بِهِ" : جَهِلَهُ.
معجم الغني
**عِيٌّ** \- [ع ي ي]. (مص. عَيَّ، عَيِيَ). 1. "وَلَدٌ بِهِ عِيٌّ" : عَجْزٌ فِي النُّطْقِ، وَعَدَمُ التَّمَكُّنِ مِنْ إِظْهَارِ قَصْدِهِ وَمُرَادِهِ مِنْ كَلاَمِهِ. 2. "وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عِيٍّ" : عَدَمُ الاهْتِدَاءِ لِوَجْهِ الْمُرَادِ فِي أَمْرٍ أَوْ حَاجَةٍ.


المعجم الوسيط
في منطقه ـَ عِيًّا، وعَيَاء: عجز عنه فلم يستطع بيان مراده منه. ويقال: عَيّ بأمره وعيّ عن حجته. وـ الأمرَ وبالأمر: جهله. فهو عَيّ. ( ج ) أعياء. وهو عَييّ. ( ج ) أعْيِيَاء. وهو عَيَّان، وهي عَيَّا. ( ج ) عيايا.( عَيِيَ ) ـَ عَِيًّا: عيّ.( أعْيَا ) الرجلُ أو البعير في سَيره: تعب تعباً شديداً. ويقال: أعياه السيرُ. وـ عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.( عَايَا ) فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يهتدى له. وـ صاحبَه: ألقى عليه كلاماً لا يهتدى لوجهه.( عَيَّا ) الرجلُ: عايا. وـ صاحبه: عاياه.( تَعَايَا ) الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيّ وليس به عِيّ. وـ بالأمر: لم يطق إحكامه. وـ عليه الأمر: أعجزه فلم يهتد لوجهه. ويقال: تعاياه الأمر.( تَعَيَّا ) بالأمر، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.( اسْتَعْيا ) بالأمر: عَيّ به.( الأُعْيِيَّة ): ما عايَيْت به صاحبك من الأغاليط التي يتعاطاها الناس للتعمية.( العَياء ): ( الداء العياء ): الشديد الذي لا طب له ولا برء منه.( العِيّ ): العجز عن التعبير اللفظيّ بما يفيد المعنى المقصود. وـ عدم الاهتداء لوجه المراد. وـ العجز عن أدائه.
الرائد
* عي يعي: عيا وعيا وعياء. (عيي) 1-في نطقه: عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه. 2-بأمره أو عنه: لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 3-الأمر أو به: جهله.


الرائد
* عي. 1-مص. عوى وعي وعيي. 2-عاجز في نطقه فلا يتمكن من إظهار مراده من كلامه، ج أعياء.p
الرائد
* عي. 1-مص. عي وعيي. 2-عجز في النطق وعدم التمكن من إظهار مراد الكلام. 3-عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة.

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: