وصف و معنى و تعريف كلمة فستقدن:


فستقدن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح فستقدن في معاجم اللغة العربية:



فستقدن

جذر [قد]

  1. اِتِّقاد : (اسم)
    • اِتِّقَادُ النِّيرَانِ: اِشْتِعَالُهَا
    • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  2. اِتّقاد : (اسم)
    • اِتّقاد : مصدر إِتَّقدَ
  3. تَقَيَّدَ : (فعل)
    • تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
    • تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
    • تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
    • تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
    • تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
  4. تَقَدَّى : (فعل)
    • تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق
    • تَقَدَّى :تبختر واختال


  5. مُتقيَّد : (اسم)
    • مُتقيَّد : اسم المفعول من تَقَيَّدَ
  6. مُتقيِّد : (اسم)
    • مُتقيِّد : فاعل من تَقَيَّدَ
  7. اِتَّقدَ : (فعل)
    • اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد
    • اتَّقدتِ النَّارُ :وقَدَت؛ اشتعلت، التهبت
    • اتَّقد غيظًا: استشاط غَضَبا،
    • اتَّقدَ فلانٌ حماسًا: كان في غاية النَّشاط
    • اتَّقد الكوكبُ: وقَد؛ تلألأ
  8. قادَى : (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  9. تقيُّد : (اسم)
    • تقيُّد : مصدر تَقَيَّدَ
  10. تَقَيُّد : (اسم)


    • مصدر تَقَيَّدَ
    • لَمْ يَبْقَ أَمامَهُ إِلاَّ التَّقَيُّدُ بِالقانونِ : أَي الامْتِثالُ، الاِلْتِزامُ والخُضوعُ لَهُ تَدْعوهُ مُهِمَّتُهُ إلى التَّقَيُّدِ بِالأَوامِرِ
    • التَّقَيُّدُ في اللاَّئِحَةِ : التَّسْجيلُ فيها
  11. اِستَقادَ : (فعل)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها
    • اسْتَقَادَ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ
    • اسْتَقَادَ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل
    • اسْتَقَادَ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله
  12. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  13. أَقادَ : (فعل)
    • أقادَ يُقيد ، أَقِدْ ، إقادةً ، فهو مُقِيد ، والمفعول مُقاد
    • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
    • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
    • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  14. قَوِدَ : (فعل)
    • قَوِدَ قَوَدًا فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ والجمع : قُودٌ
    • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
    • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  15. قادَ : (فعل)
    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  16. وَقَد : (اسم)


    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  17. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  18. وَقَّدَ : (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
,
  1. تِقْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِقْدَةُ وتَقْدَةُ: الكُزْبَرَةُ، والكرَوْيَاءُ.
  2. تقد (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة عن الهروي: الكُسْبَرَةُ‏.
      والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا، وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ‏.
      ‏والتَّقِيدَةُ: موضع.
      "
  3. وقد (المعجم لسان العرب)

    • "الوَقُودُ: الحطَب.
      يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
      الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ.
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم.
      الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
      والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد.
      والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
      الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب.
      قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
      وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر.
      الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
      ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة.
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
      والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
      والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ.
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
      وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ.
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ.
      ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
      وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛

      قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
      ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
      والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
      وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
      قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
      قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
      والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟

      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه.
      قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
      "


معنى فستقدن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَدْ** \-

1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).
Advertisements


معجم الغني
**قَدٌّ** \- ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** \- [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** \- [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** \- [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: