وصف و معنى و تعريف كلمة فستقطرهم:


فستقطرهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فستقطرهم في معاجم اللغة العربية:



فستقطرهم

جذر [قطر]



معنى فستقطرهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قُطْرٌ** \- ج:** أَقْطَارٌ**. 1. "تَجَوَّلَ فِي أَقْطَارِ الْبِلاَدِ" : فِي جِهَاتِهَا نَوَاحِيهَا، فِي أَقَالِيمِهَا. "أَقْطَارُ الدُّنْيَا". 2. "الْأَقْطَارُ الْعَرَبِيَّةُ" : أَيِ الْبُلْدَانُ الْعَرَبِيَّةُ مِنْ جِهَةِ إِنَّ كُلَّ بَلَدٍ قُطْرٌ يُشَكِّلُ إِقْلِيماً أَوْ جِهَةً. 3. "قُطْرُ الدَّائِرَةِ" (هن) : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ يَمُرُّ بِمَرْكَزِ الدَّائِرَةِ وَيَنْتَهِي إِلَى طَرَفَيْهَا وَيَقْسِمُهَا قِسْمَيْنِ مُتَسَاوِيَيْنِ مَارّاً بِمَرْكَزِهَا. 4. "قُطْرُ الْمُرَبَّعِ" : الْخَطُّ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي يَصِلُ بَيْنَ الزَّاوِيَتَيْنِ الْمُتَقَابِلَتَيْنِ. 5. "قُطْرُ الْمُسْتَطِيلِ" : الْمُضَلَّعُ. 6. "قُطْرُ الشَّمْسِ الظَّاهِرُ" : هُوَ الزَّاوِيَةُ الَّتِي تُرَى الشَّمْسُ عَلَيْهَا مِنْ مَرْكَزِ الأَرْضِ.


معجم الغني
**قَطْرٌ** \- ج:** قِطَارٌ**. [ق ط ر]. (مص. قَطَرَ). 1. "نَزَلَ الْقَطْرُ" : الْمَطَرُ. 2. "هَذَا قَطْرٌ لاَ عَسَلٌ" : سُكَّرٌ يُذَابُ بِالْمَاءِ الْمُغَلَّى وَيُتْرَكُ عَلَى النَّارِ حَتَّى يَنْعَقِدَ، يُشْبِهُ الْعَسَلَ.
معجم الغني

**قَطَرَ** \- [ق ط ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَطَرَ**،** يَقْطُرُ**، مص. قَطْرٌ، قَطَرَانٌ، قُطُورٌ. 1. "قَطَرَ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ" : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً. "قَطَرَ الدَّمْعُ مِنْ عَيْنَيْهِ". 2. "قَطَرَ الصَّمْغُ مِنَ الشَّجَرَةِ" : خَرَجَ. 3. "قَطَرَ فِي الأَرْضِ قُطُوراً" : ذَهَبَ.
معجم الغني
**قَطَرَ** \- [ق ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَطَرْتُ**،** أَقْطُرُ**،** اُقْطُرْ**، مص. قَطْرٌ. 1. "قَطَرَ الدَّمْعَ" : أَرْسَلَهُ. "قَطَرَ الْمَاءَ". 2. "قَطَرَ القُطُورَ فِي العَيْنِ" : أَسْقَطَهُ. "قَطَرَ اللَّهُ الصَّمْغَ مِنَ الشَّجَرِ". 3. "قَطَرَ عَدُوَّهُ" : صَرَعَهُ صَرْعَةً شَدِيدَةً. 4. "قَطَرَ الْعَرَبَةَ " : أَتْبَعَهَا بِالْقِطَارِ. 5. "قَطَرَ الْبَعِيرَ" : طَلاَهُ بِالْقَطْرَانِ. 6. "لاَ أَدْرِي مَنْ قَطَرَ بِهِ" : مَنْ مَطَرَ بِهِ، مَنْ جَاءَ بِهِ. 7. "مَا قَطَرَكَ عَلَيْنَا" : مَا صَبَّكَ عَلَيْنَا.


معجم الغني
**قَطَر** \- : مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ (دَوْلَةُ قَطَر) بِالْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ.
معجم الغني
**قَطَّرَ** \- [ق ط ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** قَطَّرْتُ**،** أُقَطِّرُ**،** قَطِّرْ**، مص. تَقْطِيرٌ. 1. "قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ" : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا. 2. "قَطَّرَ الزَّهْرَ" : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً. 3. "قَطَّرَ السَّائِلَ" : أَغْلاَهُ حَتَّى تَبَخَّرَ ثُمَّ سَالَ بُخَارُهُ بِالتَّبْرِيدِ قَطْرَةً قَطْرَةً.

4. "قَطَّرَ العَرَبَاتِ" : قَرَّبَ بَعْضَهَا مِنْ بَعْضٍ عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر [ مفرد ] : نحاس ، حديد مذاب { سرابيلهم من قطرآن } [ ق ] - { وأسلنا له عين القطر } : معدن النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقطير [ مفرد ] : 1 - مصدر قطر . 2 - ( كم ) تحويل سائل إلى بخار بالحرارة ثم تبريده بقصد تنقيته أو تحصيل سائل آخر بجهاز التقطير تقطير الأزهار لاستخراج العطور - تقطير الكحول - تقوم بعض الدول بتقطير ماء البحر للحصول على الماء العذب . 3 - ( كم ) تنقية الماء وتصفيته مما قد يعلق به من مواد غريبة ضارة . • تقطير إتلافي : ( كم ) تفكيك المواد العضوية كالخشب بالحرارة في غياب الهواء لإنتاج الفحم النباتي أو فحم الكوك .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قاطرة [ مفرد ] : ج قاطرات : 1 - صيغة المؤنث لفاعل قطر1 وقطر2 . 2 - آلة بخارية أو كهربائية تجر عربات على سكك حديدية ، يحركها البخار أو الكهرباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطار [ مفرد ] : ج قطارات وقطر ، جج قطرات : مجموعة من - [ 1833 ] - عربات السكة الحديدية تجرها قاطرة ، تنقل الناس والبضائع قطار ركاب / سريع / سباق / بضائع / سكة حديد - زادت حوادث القطارات في الآونة الأخيرة ° فاتها قطار الزواج : فاتتها فرصة الزواج - فاته القطار : تأخر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر2 [ جمع ] : جج قطار ، مف قطرة : 1 - كل ما يقطر من ماء ودمع وغيرهما . 2 - مطر خفيف . 3 - نحاس منصهر انتهى حره { سرابيلهم من قطرآن } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر [ مفرد ] : ج أقطار : 1 - ناحية ، جهة ، جانب { إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا } ° أقطار الدنيا : جهاتها الأربع . 2 - إقليم القطر السوري / المصري ° أقطار الضاد : الدول العربية . • قطر الدائرة : ( هس ) الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة ومحيطها إلى قسمين متساويين مارا بمركزها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى قطر : ينبغي توحيد الجهود القطرية . 2 - مصدر صناعي من قطر : تجمع إقليمي لدول تجمعها خصائص مشتركة ومصالح متبادلة نسعى إلى قطرية عربية - لابد من وجود قطرية إسلامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطران [ مفرد ] : مصدر قطر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطرة [ مفرد ] : ج قطرات وقطرات : 1 - واحدة القطر ، نقطة ، مطر قطرة ماء / دواء - تساقطت قطرات الندى على الرمضاء - قطرة مياه تساوي حياة ° قطرة في محيط : قليل جدا . 2 - ( طب ) دواء سائل يقطر في العين أو الجفن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطارة [ مفرد ] : 1 - اسم آلة من قطر1 . 2 - ( طب ) أداة يقطر بها الدواء أو غيره نقطة نقطة . 3 - ( كم ) جهاز يستخدم في فصل سائلين أو أكثر بالتقطير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطور [ مفرد ] : مصدر قطر1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقطر [ مفرد ] : اسم مفعول من قطر . • الماء المقطر : ( كم ) الماء النقي الخالي من الأملاح والعوالق وينتج عن تكثيف بخار الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقطورة [ مفرد ] : ج مقطورات ومقاطير : 1 - صيغة المؤنث لمفعول قطر1 وقطر2 . 2 - عربة تجرها شاحنة أو جرار مقطورة رمل ° مقطورة الاستراحة : مقطورة في قطار مزودة بأرائك ووسائل لراحة المسافرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطار [ مفرد ] : 1 - مصدر استقطر . 2 - ( كم ) استخلاص العناصر الأساسية السائلة من الأزهار ونحوها باستخدام جهاز معين يسمى الأنبيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر1 [ مفرد ] : مصدر قطر1 وقطر2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاطر يتقاطر ، تقاطرا ، فهو متقاطر• تقاطر الماء : سقط قطرة قطرة . • تقاطر الأطفال : تتابعوا فرادى أو في جماعات صغيرة تقاطر المتفرجون على الملعب الرياضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاطرَ يتقاطَر، تقاطُرًا، فهو مُتقاطِر • تقاطر الماءُ: سقط قَطْرة قَطْرة. • تقاطر الأطفالُ: تتابعُوا فرادى أو في جماعات صغيرة "تقاطَر المتفرِّجُونَ على الملعَبِ الرِّياضيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطر يستقطر ، استقطارا ، فهو مستقطر ، والمفعول مستقطر• استقطر فلان الخير : ناله شيئا بعد شيء . • استقطر الماء وغيره : أراد تقطيره ، أي تحويله إلى بخار بالتسخين ثم تكثيفه إلى سائل بالتبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشوائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقطرَ يُقطِر، إقطارًا، فهو مُقْطِر، والمفعول مُقْطَر • أقطر الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السَّوائل: أسالَهُ وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة "أقطر الدواءَ في العين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقطرَ يستقطر، استقطارًا، فهو مُستقطِر، والمفعول مُستقطَر • استقطر فلانٌ الخيرَ: ناله شيئًا بعد شيء. • استقطر الماءَ وغيرَه: أراد تقطيره، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر يقطر ، تقطيرا ، فهو مقطر ، والمفعول مقطر• قطر السائل : 1 - أغلاه حتى تبخر ثم سال بخاره بالتبريد قطرة قطرة قطر الزهر / الكحول . 2 - صفاه . • قطر الماء والدمع ونحوهما : جعله يسيل قطرة قطرة قطر سائلا علاجيا في العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَقْطير [مفرد]: 1- مصدر قطَّرَ. 2- (كم) تحويل سائل إلى بُخار بالحرارة ثمّ تبريده بقصْد تنقيته أو تَحْصيل سائلٍ آخر بجهاز التقطير "تَقْطِير الأزهار لاستخراج العطور- تَقْطِير الكُحُول- تقوم بعض الدول بتَقْطِير ماء البحر للحصول على الماء العَذب". 3- (كم) تنقية الماء وتصفيته ممّا قد يعلق به من موادّ غريبة ضارَّة. • تَقْطِير إتلافيّ: (كم) تفكيك الموادّ العضويّة كالخشب بالحرارة في غياب الهواء لإنتاج الفحم النباتيّ أو فحم الكوك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر1 يقطر ، قطرا وقطورا وقطرانا ، فهو قاطر ، والمفعول مقطور ( للمتعدي ) • قطر الماء ونحوه : سال قطره قطرة قطرة ما زال يقطر عرقا ° قطر قلبه دما : أدمي قلبه . • قطر البعير : طلاه بالقطران . • قطر الدواء في عينيه : أساله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطر2 يقطر ، قطرا ، فهو قاطر ، والمفعول مقطور• قطر السائق العربة : ضمها إلى غيرها وساقهما معا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقطر يقطر ، إقطارا ، فهو مقطر ، والمفعول مقطر• أقطر الماء والدمع وغيرهما من السوائل : أساله وأسقطه قطرة قطرة أقطر الدواء في العين .
المعجم الوسيط
البعير: طلاه بالقَطِرَان. فهو مُقَطْرَن.( القَطِْرَان ): عصارة شجر الأرز والأبهل، تطبخ ثم تطلى بها الإبل. وفي التنزيل العزيز: {سرابيلهم من قطران}: لأنّه شديد الاشتعال. وـ مادة سوداء سائلة لزجة تستخرج من الخشب والفحم ونحوهما بالتقطير الجافّ، وتستعمل لحفظ الخشب من التسوّس، والحديد من الصدأ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
الماءُ والدمع وغيرهما ـُ قَطْراً، وقَطَراناً، وقُطُوراً: سال قطرة قطرة. وـ الصَّمْغ من الشَّجَر قَطْراً: خرج. وـ في الأرض قُطوراً: ذهب وأسرع. وـ الماء والدَّمع وغيرهما من السوائل قَطْراً: أرسله وأساله. وـ القَطور في العين: أسقطه. ويقال: قطر الله الصَّمغ من الشجر. وـ فلاناً: صرعه صرعة شديدة. ويقال: قطره فرسه: ألقاه على أحد قُطْرَيه. وما قطرك علينا: ما صبَّك علينا. وـ الإبل: قرّب بعضها إلى بعض في سياق واحد. فهي مَقطورة. يقال: قطر البعير إلى غيره: ضمّه إليه وساقهما مساقاً واحداً. وـ الناقة أو العربة: ألحقها بالقِطار. وـ البعيرَ: طلاه بالقَطِرَان. وـ الثوب: خاطه. فهو مقطور.( أقْطَرَ ) النَّبْت: ولَّى وأخذ يجفّ وتهيَّأ لليُبْس. وـ الماء وغيره: حان أن يقطر. ويقال: أقطرت السماء. وـ الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: أساله وأسقطه قَطْرَة قَطْرَة. يقال: أقطر الماء في الحلق، وأقطر الدواء في العين. وـ الإبل وغيرها: جعلها قِطاراً. فهي مُقْطَرَة. وـ فلاناً فَرَسه: ألقاه على قطره.( قَطَّرَ ) الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: قطره. وـ السائل: أغلاه حتى تبخر ثم سال بخاره بالتبريد قطرة قطرة. ( مو ). وـ الإبل وغيرها: قطرها. ويقال: قُطِّر اللصوص في المِقْطَرة: سُلِكوا فيها.( تَقَاطَرَ ) القوم: جاؤوا أرسالاً. وـ الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: تتابع. وـ كتب فلان: تتابعت.( تَقَطَّرَ ) فلان: رمى بنفسه من علو. وـ بفلان فرسه: ألقاه على قطره. وـ الرَّجل عن كذا: تخلَّف. وـ تهيّأ للقتال وتحرّق له. ويقال: تَقَطَّر للقتال.( اسْتَقْطَرَ ) الشيء: رام قطرانه. وـ فلان الخير: ناله شيئاً بعد شيء.( الاسْتِقْطَار ): استخلاص العناصر الأساسية السائلة من الأزهار ونحوها باستخدام جهاز معيّن يسمّى: الأنبيق. ( مو ).( التَّقْطِير ): الاستقطار. وـ تنقية الماء وتصفيته مما قد يعلق به من موادّ غريبة ضارّة. وـ تحويل السائل إلى بخار بالحرارة ثم تبريده ليعود سائلاً كما كان، وذلك بجهاز التقطير. ( مو ).( القَاطِرَة ): عربة يحرّكها البخار أو الكهربا تُقْطَر بها عربات السكة الحديديّة. ( محدثة ).( القِطَار ) من الإبل: عدد منها بعضه خَلْف بعض على نسق واحد. يقال: جاءت الإبل قطاراً: مقطورة. وـ جمع قطر، وهو المطر. وـ مجموعة من مَرْكبات السكة الحديديّة تجرها قاطرة. ( محدثة ). ( ج ) قُطُر.( القِطَارَة ): أن تُشَدّ الإبل على نسق، واحداً خلف واحد. ومنه حديث عُمارة: " أنّه مرّت به قطارة جمال ".( القُطَارَة ) من الشيء: ما قطر منه. وـ القليل من الماء. يقال: في الإناء قطارة من ماء: قليل.( القَطْر ): المطر. وـ من الماء والدَّمْع وغيرهما من السوائل: ما قطر. الواحدة: قطرة. ( ج ) قِطَار.( القِطْر ): النُّحاس الذَّائِب. وـ الحديد الذائب.( القَطَر ): أن يَزِن الرَّجل جُلّة من تمر أو عِدْلاً من متاع أو حبّ ونحوهما ويأخذ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه.( القُطْر ): النّاحية. وفي التنزيل العزيز: {إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا}. ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميّز باسم خاصّ. وـ من الإنسان: شِقّه وجانبه. ويقال: جمع فلان قُطْرَيه: تكبّر متغَضِّباً. وـ من الفرس: ما أشرف من أعاليه. ( ج ) أقطار، وقُطْر الدائرة ( في الهندسة ): الخط المستقيم الذي يقسم الدائرة ومحيطها إلى قسمين متساويين مارًّا بمركزها.( القَطْرَة ): المرّة. وـ واحدة القَطْر، وهو المطر. وـ النُّقْطَة. وـ دواء سائل يقطر في العين، أو الجفن. ( محدثة ). ( ج ) قَطَرَات. ويقال: رماه الله بِقَطْرَة: بداهية صُبَّت عليه.( القَطَّارَة ): أداة يقطر بها الدواء أو غيره نقطة نقطة. ( محدثة ).( القَطُور ) من السّحاب: الكثير القَطْر. وـ سائل يقطر في العين للعلاج أو الغسل. ( مو ).( المُقَاطَرَة ): القطَر. ويقال: أكْرَاه مُقاطَرَة: ذاهباً وآئباً.( المِقْطَرَة ): خشبة فيها خروق على قدر سعة رِجْل المحبوسين.( المَقْطُورَة ): عربة تجرُّها قَاطِرَة. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
المنسوب إلى سُقُطْرَى: جزيرة ببحر الهند: يقال: صَبِرٌسُقُطْرِيّ.
مختار الصحاح
ق ط ر : القَطْرُ المطر وهو أيضا جمع قَطْرةٍ و قَطَرَ الماء وغيره من باب نصر و قَطَرَةُ غيره يتعدى ويلزم و قَطَرَانُ الماء بفتح الطاء و القَطِرَانُ الذي هو الهناء بكسرها و قَطَرَ البعير طلاه بالقطران وبابه نصر فهو مَقْطُورٌ وربما قالوا مُقَطْرَنٌ و القُطْرُ بالضم الناحية والجانب وجمعه أقْطَار و القِطْرُ بوزن الفِطرِ النحاس ومنه قوله تعالى { سرابيهلم من قِطْرآن } في قراءة بعضهم و القِطَارُ بالكسر قطار الإبل والجمع قُطُرٌ بضمتين و قُطُراتٌ بضمتين أيضا و القُطَارةُ بالضم ما قطر من الحب ونحوه و تَقْطِيرُ الشيء إسالته قطرة قطرة و القَنْطَرَةُ الجسر و القِنْطارُ معيار قيل هو ألف ومائتا أوقية وقيل مائة وعشرون رطلا وقيل ملء مسك ثور ذهبا وقيل غير ذلك والله أعلم ومنه قولهم قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ
الصحاح في اللغة
القَطْرُ: المطرُ. والقَطْرُ: جمع قَطرَةٍ. وقد قَطَرَ الماءُ وغيرُه يَقْطُرُ قَطْراً، وقَطَرْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدى. وقَطَرانُ الماءِ بالتحريك. وما الهِناءُ فهو القَطِرانُ بكسر الطاء. تقول منه: قَطَرْتُ البعيرَ: طَلَيْتُهُ بالقَطِرانِ. والبعير مَقْطورٌ، وربَّما قالوا: مُقَطْرَنٌ بالنون، كأنهم رَدُّوهُ إلى الأصل، وهو القَطِرانُ. وأقْطَرَ الشيءُ، أي حان له أن يَقْطُرَ. وقَطَرَ في الأرض قُطوراً: ذَهَبَ. والبعير القاطرُ: الذي لا يزال يَقْطُرُ بَولُه. والقُطْرُ بالضم: الناحية والجانب، والجمع الأقْطارُ. والقُطْرُ القُطُرُ: العود الذي يُتَبَخَّرُ به. قال الشاعر:   كأنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَـمـامِ   وريحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ والمِقْطَرَةُ: المِجْمَرَةُ. والمِقْطَرَةُ أيضاً: الفَلَقُ، وهي خشبَةٌ فيها خُروقٌ تُدخل فيها أرجلُ المحبوسين. والقِطْرُ بالكسر: النُحاسُ. ومنه قوله تعالى: "عَيْن القِطْرِ". والقِطْرُ أيضاً: ضربٌ من البرود، يقال لها القِطْرِيَّةُ. والقِطارُ أيضاً: قِطارُ الإبل. والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ. والقُطارَةُ بالضم: ما قَطَرَ من الحُبِّ ونحوه. وتَقاطَرَ القومُ: جاءوا أرْسالاً، وهو مأخوذ من قِطارِ الإبل. والتَقَطُّرُ: لغة في التَقَتُّرِ، وهو التهيُّؤ للقتال. وطعنه فَقَطَّرَهُ تَقْطيراً، أي ألقاه على أحد قُطْرَيْهِ، وهما جانباه، فَتَقَطَّرَ، أي سقط. وتَقطيرُ الشيء: إسالتُهُ قَطرةً قطرة. وتقطير الإبل، من القِطارِ. وفي المثل: النَفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، أي إذا أنْفَضَ القومُ - أي فَنيَ زادُهُمْ - قَطَروا الإبل فجلبوها للبيع قِطاراً قطاراً. واقْطارَّ النبتُ اقْطيراراً: تهيَّأ لليُبْسِ.
تاج العروس

قَطَرَ المَاءُ والدَّمْعُ وغَيْرُهما من السَّيّالِ يَقْطُرُ قَطْراً بالفَتْح وقُطُوراً بالضَّمّ وقَطَرَاناً محرَّكَةً : سالَ . وقَطَرَهُ الله تَعَالى يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وأَقْطَرَه وقَطَّرَهُ تَقْطِيراً : أَسالَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً . والقَطْرُ : المَطَرُ : والقَطْرُ : مَا قَطَرَ من المَاءِ وغَيْرِه الواحِدَةُ قَطْرَةٌ وج قِطَارٌ بالكَسْرِ . وقَطْرٌ : ع بَيْنَ واسِطَ والبَصْرَةِ في جَوَانِب البَطائِح . وقُطْرٌ وبالفَتْح وفي بعض النسَخ : بالضَّمّ : د بَيْنَ شِيرَازَ وكِرْمَانَ . ويُقال : سَحَابٌ قَطُورٌ كصَبُور ومِقْطَارٌ : كَثِيرُ القَطْرِ حكاهما الفَارِسيّ عن ثعلب . وغَيْثٌ قُطَاٌر كغُرَابٍ : عَظِيمُه أَي القَطْرِ . وأَرْضٌ مَقْطُورَةٌ : مَمْطُورَة : أَصابَها القَطْرُ والمَطَرُ . واسْتَقْطَرضهُ : رامَ قَطَرَانَهُ أَي سَيَلانَهُ . وأَقْطَرَ الشَّيْءُ : حَانَ أَنْ يَقْطُر . وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشَّجَرَةِ يَقْطُرُ قَطْراً : خَرَجَ . والقُطَارَةُ بالضَّمِّ : ما قَطَرَ من الشَّيْءِ وخَصّ اللّحْيَانيّ به قُطَارَةَ الحُبِّ قال : القُطَارَةُ : ما قَطَرَ من الحُبِّ ونَحْوِه . والقُطَارَةُ : المَاءُ القَلِيلُ وفي الإناءِ قُطارَةٌ من ماءٍ أَي قَلِيلٌ ؛ عن اللِّحْيَانيّ . وقَطَرَتِ اسْتُه : مَصَلَتْ . وقولُه تَعالى : سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ . القِطْران - بالفَتْح وبالكَسْر وكظَرِبانٍ ثلاثُ لغات وقَرَأَ بالوَجْهَيْن الأَعْمَشُ وقَرَأَ بالأَوّلِ عِيسَى بنُ عُمَر : عُصَارَة الأَبْهَل والأَرْزِ وهو ثَمَرُ الصَّنَوْبَرِ ؛ قاله أَبو حَنِيفَةَ ونَحْوِهما يُطْبَخُ فيَتَحَّلُب منه ثم يُهْنَأُ به الإِبِلُ . قِيل : وإِنّمَا جُعِلَت سَرابِيلُهُم منه لأَنَّه يُبَالِغُ في اشْتِعَال النارِ في الجُلُودِ . والبَعِيرُ المَقْطُورُ المُقَطْرَانُ بالنُّونِ كأَنَّه رَدّوه إِلى أَصْله : المَطْلِيُّ به قال لَبِيدٌ :

بَكَرَتْ به جُرَشِيَّهٌ مَقْطورَةٌ ... تُرْوِي المَحَاجِرَ بازِلٌ عَلْكومُ وقَطَرَهُ وقَطْرَنَهُ : إِذا طَلاهُ به . والقَطِرَانُ كظَرِبانٍ : اسمُ شاعِر سُمِّي به لقوله :

أَنا القَطِرَانُ والشُّعَراءُ جَرْبَي ... وفي القَطِرَانُ للجَرْبَي هِنَاءُ والقِطَرانُ : فَرَسٌ أَدْهَمُ لِعَمْرِو ابن عَبّاد العَدَوِيّ سُمِّيَ به للَوْنِه ؛ وفَرَسٌ آخَرُ لعَبّادِ بن زِيَادِ ابنِ أَبِيهِ . قلتُ : الذي قَرَأْتُ في كتَاب الخَيْل لابْنِ الكَلْبِيّ أَنّ فَرَسَ عَبّادٍ هذا يُسَمَّى القَطِرَانيّ بياءِ النِّسْبَة . قال : وكانَ من سَوَابِقِ أَهْلِ الشامِ من الخارِجِيّة التي لا يُعْرَفُ لها نَسَبٌ . وفيه يقولُ عبدُ المَلِك بنُ مَرْوَانَ :

سَبَقَ عَبّادٌ وصَلَّت لِحْيتُهْ ... وكان خَرّازاً تَجُودُ قِرْبَتُه وقولُه تعالى : وأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ . وهو بالكَسْر : النُّحاسُ الذّائبُ كالقَطِر - ككَتِفٍ - كذا حكاه أَهلُ التَّفْسِير عن ابنِ السِّكِّيت . ومنه قراءَةُ ابنِ عَبّاسٍ : مِنْ قِطْرٍ آنٍ . القِطْرُ : النُّحاس . والآنِي الَّذِي انْتَهَى حَرُّهُ أَو القِطْرُ : ضَرْبٌ منه . أَي من النُّحَاس . والقِطْرُ : ضَرْبٌ ونَصُّ أَبي عَمْرو : نَوْعٌ من البُرُودِ وقَيَّده بعضُهُم بأَنْ يَكُونَ من غَلِيظِ القُطْنِ كالقِطْرِيَّةِ وفي الحَدِيثِ : أَنَّه كان مُتَوَشِّحاً بثَوْبٍ قِطْرِيّ وأَنشد أَبو عَمْرو :

كَسَاكَ الحَنْظَلِيُّ كِسَاءَ صُوفٍ ... وقِطْرِيّاً فأَنْتَ به تَفِيدُ وقال شِمَرٌ عن البَكْرَاوِيّ : البُرُودُ القِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعْلامٌ فيها بعضُ الخُشُونَة . وقال خالِدُ بن جَنَبَةَ : هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكانٍ لا أَدْرِي أَيْنَ هو . قال : وهيَ جِيَادٌ وقد رَأَيْتُهَا وهي حُمْرٌ تأْتِي من قِبَلِ البَحْرَيْنِ . ومن المَجَاز : بَذَّرْتُ قِطْرَ أَبِي : أي أَكَلتُ مالَه . والقُطْرُ بالضَّمّ : الناحِيَةُ والجَانِبُ ج أَقْطَارٌ وقوله تعالى : مِنْ أَقْطَارِ السَّموَاتِ والأَرْضِ . أَقطارُهَا : نَوَاحِيها وكذلك أَقْتَارُها . والقُطْرُ والقُطُر مثل عُسْر وعُسُر : العُودُ الّذِي يُتَبَخَّرُ به . وقد قَطَّرَ ثَوْبَه تَقْطِيراً . وتَقَطَّرَتِ المَرْأَةُ أَي تَبخَّرَت . قال امرُؤُ القَيْسِ :

كَأَنّ المُدَامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ... ورِيحَ الخُزَامَى ونَشْرَ القُطُرْ

يُعَلُّ بِهَا بَرْدُ أَنْيَابِها ... إِذا طَرَّبَ الطائرُ المُسْتَحِرْ والقَطَرُ بالتَّحْرِيك جاءَ حديثِ ابنِ سِيرينَ : أَنَّه كانَ يَكْرَهُ القَطَر قال ابن الأَثِير : هو أَنْ يَزِنَ الرَّجُلُ جُلَّةً من تَمْرٍ أو عِدْلاً من حَبٍّ أَو مَتاع ونحوِهما فيأْخُذ - هكذا بالفَاءِ تَبِعَ فيه الصاغانيّ فإِنّه ذكره هكذا والّذِي في النّهَايَة : ويَأْخذ - ما بَقِيَ على حِسَابِ ذلك ولا يَزِنُه كالمُقَاطَرَة : أَنْ يَأْتِيَ رَجُلٌ إِلى رَجُل فيقول له : بِعْنِي مالَكَ في هذا البَيْتِ من التَّمْرِ جُزَافاً بلا كَيْلٍ ولا وَزْنٍ فيَبِيعُه وكَأَنَّهث من قِطَارِ الإِبِلِ . وكانَ أَبو مُعَاذ يقولُ : القَطَرُ : هو البَيْع نَفْسُه . وقَطَرُ : د بَيْنَ القَطِيفِ وعُمَانَ وفي مختصر البُلْدَان : بين البَحْرَيْن وعُمَانَ . وفي المحكم : مَوْضِع بالبَحْرَيْن . قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :

تَذَكَّرَ سَاداتُنَا أَهْلَهُمْ ... وخافُوا عُمَانَ وخافُوا قَطَرْ وأَنشدَ الزَّمَخْشَرِيُّ لأَبِي النَّجْم :

ونَزَلُوا عِنْدَ الصَّفَا المُشَقَّرَا ... وهَبَطُوا السِّنْدَ بجَنْبَيْ قَطَرَا وقال أَبو منصُور : وبالبَحْرَيْن على سيف البَحْرِ بَيْنَ القَطِيفِ وعُمَان : بَلَدٌ يقال له قَطَرُ أَحْسَبُهم نَسَبُوا إِليها فقالوا : ثِيابٌ قِطْرِيَّة بالكَسْرِ على غيرِ قِياسٍ خَفَّفُوا وكَسَرُوا القاف والأَصْل قَطَرِيٌّ محرّكة - كما قالوا : فِخْذٌ للفَخِذ . ونَجَائِبُ قَطَرِيّاتٌ بالتَّحْرِيكِ في قولِ جَرِير :

لَدَى قَطَرِيّاتٍ إِذا ما تَغَوَّلَتْ ... بِنَا البِيدُ غَاوَلْنَ الحُزُومَ القَيَاقِيَا أَراد بها نَجَائِبَ نَسَبَها إِلى قَطرَ وما وَالاَها من البَرِّ . قال الرّاعِي وجَعَلَ النَّعَامَ قَطَرِيّة :

الأَوْبُ أَوْبُ نَعائم قَطَرِيَّة ... والآلُ آلُ نَحَائص حُقْبِنَسَبَ النَّعَائمَ إِلى قَطَرَ لاتّصَالها بالبَرِّ ومُحَاذاتِهَا رِمَالَ يَبْرِينَ . والتَّقاطُر : تَقَابُلُ الأَقْطَارِ وقَطَّرَهُ على فَرَسِه تَقْطِيراً هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَط والصَّوابُ قطَّرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر بِه والعامَّةُ تقول : تَقَنْطَرَ به : أَلْقَاهُ على قُطْرِهِ أَي جانِبِه وشِقِّه . وكذا طَعَنَه فقَطَّرَه أَي أَلقَاهُ على تِلْكَ الهَيْئَة فتَقَطَّر أَي سَقَط . وتَقَطَّرَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأَ للقِتَالِ وتَحَرَّقَ له لُغَةٌ في تَقَتَّرَ وقد تقدّم . وتَقَطَّرَ هُوَ : رَمَى بنَفْسِه من عُلْو . وتَقَطَّرَ الجِذْعُ جذْعُ النَّخِلَة : انْجَعَفَ هكذا بالفاء في النُّسخ أَي قُطِعَ لغةٌ في تَقَطَّل قال المُتَنَخِّل الهُذَليّ :

التارِكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنَامِلُه ... كأَنَّهُ مِنْ عُقَار قَهْوَة ثَمِلُ

مَجَدَّلاً يَتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ ... كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمةِ القُطُلُ الدَّوْمَةُ : شَجَرَةُ المُقْلِ . والقُطُل : المَقْطُوع . وحَيَّةٌ قُطَارِيَّةٌ وقُطَارِىٌّ بضَمِّهما : سَوْدَاءُ كأَنَّهُ منسوبٌ إِلى القَطِرَانِ على غَيْرِ قِيَاس ولم أَجِدْ أَحداً من الأَئّمة تَعرَّض لذلك وإِنَّمَا نَصّ ابن الأَعرابيّ في نَوَادِرِه : أَسْوَدُ قُطَارِيّ : ضَخْم فَظَنَّ أَنَّ الأَسْوَد صِفَةُ قُطارىٍّ وسيأْتي . أَو تَأْوِي إِلى جِذْعِ النَّخْلِ وهذا أَيضاً خِلافُ ما نَصُّوا عليه فإِنَّ الأَزْهَرِيّ وغَيْرَهُ قالا عن أَبِي عَمْروٍ : تَأْوِي إِلى قُطْرِ الجَبَلِ بَنَي فُعَالاً منه ولَيْسَتْ بنِسْبَةٍ على القُطْرِ وإِنّمَا مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيَارِىّ وفُخَاذِىّ قال تَأَبَّطَ شرّاً :

أَصَمُّ قُطارِىٌّ يكُونُ خُرُوجُه ... بُعيْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ أَو يَقْطُرُ منه السّمُّ لِكَثْرتِه مأْخوذٌ من القُطَارِ وهذا قولُ الفَرَّاءِ ونقله الصاغَانيّ أَيضاً . واقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطِيرَاراً : وَلَّى وأَخَذَ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ كاقْطَرَّ اقْطِراراً . قال سيبويه : ولا يُسْتَعْمَلُ إِلاّ مزِيداً . وقالَ الأَصمعيّ : إِذا تَهَيَّأَ النَّبْتُ لِليُبْسِ قيل : اقْطَارَّ اقْطِيراراً وهو الذي يَنْثَنِي ويَعْوَجُّ ثمّ يَهِيجُ . واقْطَارَّ الرَّجُلُ اقْطِيرَاراً فهو مُقْطَئِرٌّ : غَضِبَ وانْتَشَرَ . واقْطَارَّتِ الناقَةُ : نَفَرَتْ فهي مِقْطَارٌّ على النَّسَبِ . واقْطَرَّتِ الناقَةُ اقْطِراراً فهي مُقْطَرَّةٌ : وذلك إذا لَقِحَتْ فشالتْ بذنَبِهَا وشَمخَتْ برَأْسِهَا . زاد الزَّمَخْشَرِيّ : كِبْراً . وقال الأَزْهريُّ : وأَكثرُ ما سَمِعْتُ العربَ تقولُ في هذا المَعْنَى اقْمَطَرَّت فهي مُقْمطِرَّة وكأَنَّ المِيمَ زائدةٌ فيها . وقَطَرَ الإِبِلَ يَقْطُرُها قَطْراً وقَطَّرَهَا تَقْطِيراً وأَقْطَرَها وهذِه لم أَجِدْها في الأُمّهات واقتصر ابنُ سيدَه والأَزهريُّ على القَطْر والتَّقْطِير : قَرَّبَ بَعْضَها إِلى بَعْض على نَسَقٍ . وفي المَثَل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ معناه أَنّ القَوْم إِذا نَفِذَت أَموالُهُم قَطَرُوا إِبِلَهُم فساقُوهَا لِلْبَيع قِطَاراً قِطَاراً . ويُقال : جاءَتِ الإِبِل قِطَاراً قِطاراً بالكَسْر أَي مَقْطُورَةً قال أَبو النجم :

وانْحتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ خَرْدَ لَهُ ... وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطَاراً تَنْقُلُه والجَمْعُ قُطُرٌ وقُطُراتٌ والعامَّة تقول : قِطَارَاتٌ . والمِقْطَرَةُ : المِجْمَرَة كالمِقْطرِ بكسْرهما وأَنشد أَبو عُبَيْدٍ للمرقِّش الأَصْغر :

في كلِّ يَوْم لها مِقْطَرَةٌ ... فِيها كِبَاءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْأَي ماءٌ حارٌّ يَُحّم به . والمِقْطَرَةُ : الفَلَقُ وهي خَشَبَةٌ فيها خُرُوقٌ كُلُّ خَرْق على قَدْرِ سَعَةِ الساقِ تُدْخَلُ فيها أَرْجُل المَحْبُوسِينَ مُشْتَقٌّ من قِطَار الإِبِلِ لأَنَّ المحبوسين فِيها على قِطَارٍ واحِدٍ مضْمُومٌ بعضُهم إِلى بَعْضٍ أَرْجُلُهُم في خُرُوقِ خَشَبَة مَفْلُوقَة على قَدْرِ سَعَةِ سُوقِهِم . وقَطَرَ في الأَرْضِ قُطُوراً ومَطَرَ مُطوراً : ذَهَبَ وأَسْرَع وهو مَجاز . وقَطَرَ فلاناً قَطْراً : صَرَعه صَرْعَةً شديدةً قاله اللَّيْث وأَنشد :

قَد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُهَا ... ما قَطَرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنَا وقطرَ الثَّوْبَ : خاطَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو مَجازٌ . ومن المَجَازِ أَيضاً : يُقال : ذَهَبَ ثَوْبِي وبَعِيرِي وما أَدري مَنْ قَطَرَه ومَنْ قَطَرَ بِهِ أَي أَخَذ وكذلِك : مَنْ مَطَرضهُ ومن مَطَرَ بِهِ لا يُسْتَعْمَل إِلاّ في الجَحْد . والمُقْطَئِرّ كمُطْمَئِنٍّ : الغَضْبَانُ المُنْتَشرُ من الناسِ . والقَطْراءُ ممدودٌ : ع عن الفارِسِيّ . و القَطّارُ كشَدّادٍ : ماءٌ أَحْسَبُه نَجْدِياً . والقاطِرُ المَكّيّ : عُصَارَةٌ حَمْراءُ يقالُ له : دَمُ الأَخَوَيْنِ وهو معروفٌ . وبَعِيرٌ قاطِرٌ : لا يزال يَقْطُرُ بَوْلُه . وقال ابنُ دُرَيْد : كُلُّ صَمْغٍ يَقْطُرُ مِنْ شَجَرٍ فهو قاطِر . وقَطُورَاءُ بالمَدِّ : نَبْتٌ سَوادِيَّة . ومُرِّيُّ بنُ قَطَرِيّ مُحَرَّكَةً تابِعِيٌّ . وقَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَة أَحدُ أَبْطالِ الخَوَارِجِ شاعِرٌ من بَنِي مازِنِ بن مالِكِ بنِ عَمْرِو بن تَمِيمٍ واسمُ الفُجَاءَةِ جَعْوَنَةُ تقدّم ذِكْرُه في الهَمْزَة . وعن الرِّياشيّ : أَكْرَاهُ مُقاطَرَةً : أَي ذاهِباً وجائِياً وأَكراه تَوْضَعةً : أَي دَفْعَةً . والقطْرَة بالضّمّ : الشَّيْءُ التافِهُ اليَسِيرُ الخَسِيسُ تقول : أَعْطِنِي منه قُطْرَةً وقُطَيْرةً والأَخِيرُ تَصْغِيرُ القُطْرَة . وبه تَقْطِيرٌ أَي لم يَسْتَمْسِك بَوْلُه من بَرْدٍ يُصِيبُ المَثَانَة . وتَقَطَّرَ عنه : تَخَلَّفَ وأَنشد شَمِرٌ لرُؤْبَةَ :

إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّرِي ... عَنْكَ وما بِي عَنْكَ من تَأَسُّرِ والقَطَرِيَّةُ بالفَتْحِ : ناحِيَةٌ باليَمَامَة . وقُطْرُونِيَةُ مُخَفّفةً : د بالرُّوم . وممّا يُسْتدرك عليه : أَقْطَرَ الماءُ : سالَ لغةٌ في قَطَرَ عن أَبِي حَنِيفَةَ . وتَقَاطَرَ الماءُ مِثْلُه . أَنشدَ ابنُ جِنّى :

كأَنَّه تَهْتانُ يَوْمٍ ماطِرِ ... مِنَ الرَّبِيعِ دائمُ التّقاطُرِ والقَطِر ككَتِفٍ : لُغَةٌ في القِطْر بالكَسْر وقد تَقَدّم . وقال ابنُ مَسْعُودٍ : لا يُعْجِبَنَّكَ ما تَرَى من المَرْءِ حتى تَنْظُرَ على أَيِّ قُطْرَيْهِ يَقَع أَي على أَيِّ شِقَّيْهِ في خاتِمَةِ عَمَله . وأَقْطَارُ الفَرَسِ : ما أَشْرَفَ منه وهو كاتِبَتُه وعَجُزُه . وكذلك أَقْطَارُ الجَبَل والجَمَلِ : ما أَشْرَفَ من أَعالِيهِ . وأَقْطَارُ الفَرَس والبَعِيرِ : نوَاحِيه . وفي حَدِيثِ عائِشَةَ تَصِفُ أَباها رَضِيَ الله عنهما : قد جَمَعَ حاشِيَتَيه وضَمّ قُطْرَيْه أَي جانِبَيْه عن الانْتِشار والتَّفَرُّق . وهو مَجاز . وأَسْوَدُ قُطَارِىّ : ضَخْمٌ ؛ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وتَقَاطَرَ القَوْمُ : جاءُوا أَرْسَالاً وهو مَجاز مأَخُوذٌ من قِطَارِ الإِبِلِ . وكذا تَقَاطَرَتْ كُتُبُ فلانٍ من ذلك . ومن المَجَازِ أَيضاً : ما قَطَرَك عَلَيْنَا أَي ما صَبَّك . ورَمَاهُ الله بقَطْرَةٍ : بداهِيَةٍ صُبَّت عليه . قال :

فإِنْ تَكُ قَطْرَةٌ شَقَّتْ عَصَانَا ... لَقَدْ عِشْنَا زَماناً مُونِقِينَا ويُقَال : جَمَع فلانٌ قُطْرَيْه إِذا تَكبَّر مُغْضَباً مأْخُوذٌ من أَقْطَرَتِ الناقَةُ إِذا شَمَخَتْ برَأْسِها كما في الأَساس . وعِصَامُ بنُ محمّدِ الثَّقَفِيُّ الأَصْبهانيُّ القَطْرِيُّ بالفَتْح : شيخٌ لأَبِي نُعَيْم . ومحمّد بن عبد الحَكَم القِطْرِيُّ بالكَسْر وأَخُوه عبدُ اللهِ : مُحَدِّثان . والقَطْرانِيُّ بالفَتْح : مَوْضِعٌ بِجَيْزَةِ مِصْرَ . وجَزِيرَةُ القُطُورِىّ بها أَيضاً

تاج العروس

السِّنِقْطَارُ الجِهْبِذُ رُومِيّة مثل : السِّقِنْطَار وزْناً وَمَعَنىً وقد تقدّم أَهمله الجماعة

تاج العروس

السّقْطِريُّ كزبرْجيٍّ أهْمَلهُ الجوْهريّ وهو بمعنى الجهْبِذ كالسِّقنْطارٍ والسِّنقْطار كلاهما بالكسر . وسُقُطْري بضَمّ السّينِ والقافِ ممْدُودةً ومقْصُورةً حكاهما ابنُسيده عن أبي حنيفة وأُسْقُطْري بزيادة الألف المضْمومة وقْصورة وأهلها يقُولُونَ سُكُوتْرة : جزيرةٌ مُتَّسعةٌ ببحْرِ الهْندِ على يَسار الجائي من بلاد الزَّنْجِ وبيْنها وبيْنَ المَخا ثلاثةُ أيام مع لياليها والعامةُ تقول : سُقُوطْرة فهي أربعُ لُغاتِ الأخيرةُ للعامّة يُحْلبُ منها الصَّبِرُ الجَيَّدُ الذي لا يوجدُ مثلُه في غيرها ودمُ الأخويْن وهو القاطرُ المَكِّي وغيرُهما فيها مياهٌ جاريةٌ ونخيل كثيرة وقد ذكر المُؤرخون من عجائب هذه الجزيرة ما يُحيلُه العقلُ وأهْلُها يُونان لا يُعْرَف اليومَ يونانُ على صحَّةٍ سواهُم لأنّ أرسْطُو أشار على الإسْكّنْدَرِ بإجلاءٍ أهلِها وإسْكانِ طائفةٍ من اليونانِ بها لحِفْظِ الصَّبِر لعَظيم منفعته ومن مُدُنِ هذه الجزيرة بروه وملته ومنيسة وفي الأخيرة يسكُنُ ملكُ الزنْج

تاج العروس

ومّما يستدرَكُ عليه : بَلَقْطَرُ كغَضْنَفر : قريةٌ بالبُحَيْرةِ من أعمالِ مِصرَ منها الإمامُ الفقيهُ المحدِّثُ إبراهِيمُ بنُ عيسى ابنِ موسى وابنُ عمِّه عليُّ بنُ فَيّاضٍ الزُبَيْرِيّانِ البَلَقْطَرِيّانِ حَدَّثا بمصرَ عالياً عن النُّور الأُجهوريِّ وقد رَوَى عنهما شيخُ مشايخِنا الشِّهَابُ أَحمد بنُ مصطفى بنِ أحمدَ السّكَنْدَرِيُّ

تاج العروس

البُقْطُرِيَّةُ بالضمِّ أهملَه الجوهريُّ قال الفَرّاءُ : البُقْطُرِيَّةِ : الثِّيابُ البِيضُ الواسِعَةُ . كالقُبْطُرِيَّةِ

بُقْطٌرٌ كعُصْفُرٍ : رَجُلٌ وبِلال بنُ بُقْطُرٍ عن أَبي بَكْرَةَ وعنه عَطاءُ بنُ السّائبِ ذَكَرَه ابنُ مُعين . وأبو الخَطَّابِ عُثْمَانُ بنُ موسى بنِ بُقْطُرٍ ذَكَره البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ وهو بَصْرِيّ

وبقاطر الأُسقُفّ . جاءَ ذِكْرُه في حديثٍ مُرْسَلٍ

لسان العرب
قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُر قَطْراً وقُطُوراً وقَطَراناً وأَقْطَر الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة وتَقاطَرَ أَنشد ابن جني كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ من الربِيعِ دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء وهو في معنى دائم وأَراد من أَيام الربيع وقَطَره اللهُ وأَقْطَره وقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى وقَطَرانُ الماء بالتحريك وتَقْطِيرُ الشيء إِسالته قَطْرَةً قَطْرَةً والقَطْرُْ المَطَرُ والقِطارُ جمع قَطْرٍ وهو المطر والقَطْرُ ما قَطَرَ من الماء وغيره واحدته قَطْرة والجمع قِطار وسحابٌ قَطُورٌ ومِقْطار كثير القَطْرِ حكاهما الفارسي عن ثعلب وأَرض مَقْطورة أَصابها القَطْر واسْتَقْطَر الشيءَ رامَ قَطَرَانَه وأَقْطَرَ الشيءُ حان أَن يَقْطُرَ وغيث قُطارٌ عظيم القَطْر وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجرة يَقْطُر قَطْراً خرج وقُطَارةُ الشيء ما قَطَرَ منه وخص اللحياني به قُطارةَ الحَبِّ قال القُطارة بالضم ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه وقَطَرَتِ اسْتُه مَصَلَتْ وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ عن اللحياني والقَطْرانُ والقَطِرانُ عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهما يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل قال أَبو حنيفة زعم بعض من ينظر في كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر وأَن الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ ذاك وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشحت فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال كأَن بذِفْراها مَنادِيلَ فارقتْ أَكُفَّ رِجالٍ يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَرا فظن أَن ثمره يعصر وفي التنزيل العزيز سَرابيلُهم من قَطِرانٍ قيل وا أَعلم إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود وقرأَها ابن عباس من قِطْرٍ آنٍ والقِطْرُ النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه والقَطِرانُ اسم رجل سمي به لقوله أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناءُ وبعير مَقْطُورٌ ومُقَطْرَنٌ بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله مَطْليٌّ بالقَطِرانِ قال لبيد بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُومُ وقَطَرْتُ البعير طَلَيْتُه بالقَطِرانِ قال امرؤ القيس أَتَقْتُلني وقد شَغَفْتُ فؤادَها كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي ؟ قوله شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِرانُ شِغافَ الناقة المهنوءة يقول كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها وكان ذلك داعياً إِلى الفرقة والقطيعة منها والقِطْرُ بالكسر النحاس الذائب وقيل ضرب منه ومنه قوله تعالى من قِطْرٍ آنٍ والقِطْرُ بالكسر والقِطْرِيَّة ضرب من البُرود وفي الحديث أَنه عليه السلام كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ وفي حديث عائشة قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُهُ خمسة دراهم أَبو عمرو القِطْرُ نوع من البُرود وأَنشد كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوفٍ وقِطْرِيّاً فأَنتَ به تَفِيدُ شمر عن البَكْراوِيّ قال البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيها بعض الخشونة وقال خالد بن جَنْبَةَ هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدري أَين هو قال وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَلِ البحرين قال أَبو منصور وبالبحرين على سِيف وعُمان ( * قوله « على سيف وعمان » كذا بالأصل وعبارة ياقوت قال ابو منصور في اعراض البحرين على سيف الخط بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر ) مدينة يقال لها قَطَرٌ قال وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة وقالوا قِطْرِيٌّ والأَصل قَطَرِيٌّ كما قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ قال جرير لَدَى قَطَرِيَّاتٍ إِذا ما تَغَوَّلَتْ بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِيا أَراد بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْبِ نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ والقُطْر بالضم الناحية والجانب والجمع أَقْطار وقومُك أَقْطارَ البلادِ على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب وفي التنزيل العزيز من أَقطار السموات والأَرض أَقطارُها نواحيها واحدها قُطْر وكذلك أَقتارُها واحدها قُتْرٌ قال ابن مسعود لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَي شِقَّيه يقع في خاتمة عمله أَعلى شق الإِسلام أَو غيره وأَقطارُ الفَرَس ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما أَشْرَفَ من أَعاليه وأَقطارُ الفَرس والبعير نواحيه والتَّقاطُرُ تقابُلُ الأَقطارِ وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه فَتَقَطَّر أَي سقط قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِلُ مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُلُ ويروى يتَكَسَّى جِلْدُه والقُطُلُ المقطوعُ وقول مُصْفَرّاً أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه والعُقار الخَمْر التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه والثَّمِلُ الذي أَخذ منه الشَّرابُ والمُجَدَّلُ الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض والدَّوْمَةُ واحدةُ الدَّوْمِ وهو شجر المُقْل الليث إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديدة قلت قَطَّرْتُه وأَنشد قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُها ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنا وفي الحديث فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُراتِ فغَرِقَ أَي أَلقته في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ والنَّقَدُ صِغارُ الغَنَم وفي الحديث أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها رضي الله عنهما قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّدِ والتَّفَرُّقِ والله أَعلم وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَه وتَقَطَّر به أَلقاه على تلك الهيئة وتَقَطَّرَ هو رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ وتَقَطَّر الجِذْعُ قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ والبعيرُ القاطِرُ الذي لا يزال يَقْطُرُ بولُه الفراء القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطارِ وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته أَبو عمرو القُطارِيَّةُ الحية وحيةٌ قُطارِيَّةٌ تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل بَنى فُعالاً منه وليست بنسبة على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ قال تأَبَّطَ شرّاً أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له قال والتَقَطُّر لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ للقتال والقُطْرُ والقُطُرُ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ العُودُ الذي يُتَبَخَّر به وقد قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ قال امرؤ القيس كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُرْ يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِرْ شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر وصَوْب الغَمام الذي يُمْزَجُ به الخمر وريح الخُزامى وهو خِيْرِيُّ البَرِّ ونَشْر القُطُر وهو رائحة العود والطائر المُسْتَحِرُ هو المُصَوِّتُ عند السَّحَر والمِقْطَرُ والمِقْطَرَة المِجْمَر وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّشِ الأَصْغَر في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْ أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به الأَصمعي إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْسِ قيل اقْطارَّ اقْطِيراراً وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ يعني النبات وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ وَلَّى وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ قال سيبويه ولا يستعمل إِلا مزيداً وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَدا أَصَمَّ قُطارِيٍّ إِذا عَضَّ عَضَّةً تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا ؟ وناقة مِقْطار على النسب وهي الخَلِفةُ وقد اقْطارَّتْ تَكَسَّرَتْ والقِطارُ أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد وتَقْطِيرُ الإِبل من القِطارِ وفي حديث ابن سيرين أَنه كان يكره القَطَرَ قال ابن الأَثير هو بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهما ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه وهو المُقاطَرة وقيل هو أَن يأْتي الرجل إِلى آخر فيقول له بعني ما لك في هذا البيت من التمر جُزافاً بلا كيل ولا وزن فيبيعه وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً وقال أَبو معاذ القَطَرُ هو البيع نفسه ومنه حديث عُمارة أَنه مَرَّتْ به قِطارةُ جمال القِطارَةُ والقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَقٍ واحداً خَلفَ واحد وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرها قَطْراً وقَطَّرها قَرَّب بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ وفي المثل النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوها للبيع قِطاراً قِطاراً والقطارُ قِطارُ الإِبل قال أَبو النجم وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُه والجمع قُطُرٌ وقُطُراتٌ وتَقَاطَرَ القومُ جاؤوا أَرسالاً وهو مأْخوذ من قِطارِ الإِبل وجاءت الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة الرِّياشِيُّ يقال أَكْرَيْتُهُ مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً وأَكريته وضعة وتوضعة ( * قوله « وضعة وتوضعة » كذا بالأصل ) إِذا أَكراه دَفْعةً ويقال اقْطَرَّتِ الناقة اقْطِراراً فهي مُقْطَرَّةٌ وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها قال الأَزهري وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى اقْمَطَرَّت فهي مُقْمَطِرَّة وكأَن الميم زائدة فيها والقُطَيْرة تصغير القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس والمِقْطَرَةُ الفَلَقُ وهي خشبة فيها خروق كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق يُدْخَلُ فيها أَرجل المحبوسين مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها على قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْرِ سَعَةِ سُوقِهم وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً ذهب فأَسرع وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه لا يستعمل إِلا في الجَحْدِ ويقال تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني وأَنشد إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّري عنكَ وما بي عنكَ من تأَسُّري ولمُقطَئِرُّ الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس وقَطُوراءُ مدودٌ نبات وهي سَوادِيَّة والقَطْراء ممدود موضع عن الفارسي وقَطَرٌ موضع بالبحرين قال عَبْدَةُ بن الطبيب تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَرْ والقَطَّارُ ماء معروف وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضهم أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ
الرائد
* قطر يقطر: قطرا وقطورا وقطرانا. 1-الماء أو غيره: سال وسقط قطرة قطرة. 2-الصمغ من الشجرة: خرج.
الرائد
* قطر يقطر: قطرا. 1-الجمال: قرب بعضها إلى بعضها الآخر على نسق واحد. 2-الجمل: طلاه بالقطران. 3-العربة: أتبعها بالقطار.
الرائد
* قطر تقطيرا. 1-الماء أو غيره: أساله قطرة قطرة. 2-السائل: بخره ثم برد بخاره فأساله قطرة قطرة. 3-الجمال: قرب بعضها من بعضها الآخر على نسق واحد./
الرائد
* قطر. أن يزن المرء حبا أو تمرا أو متاعا فيأخذ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه.
الرائد
* قطر. ج قطار. 1-مص. قطر. 2-مطر. 3-ما سال قطرة قطرة من السوائل. 4-سكر يذاب بالماء ثم يغلى على النار حتى ينعقد. ويتخذ مع الحلويات العربية بخاصة.
الرائد
* قطر. عود يتبخر به.
الرائد
* قطر. ج أقطار. 1-إقليم. 2-ناحية وجانب. 3-عود يتبخر به. 4-«قطر الدائرة» في الهندسة: خط مستقيم يمر بمركز الدائرة وينتهي إلى طرفيها ويقسمها قسمين متساويين. 5-«قطر المربع والمستطيل والمضلع»: الخط المستقيم الذي يصل بين الزاويتين المتقابلتين من هذه الأشكال. 6-«أقطار الدنيا»: جهاتها الأربع.
الرائد
* قطر. 1-نوع من النحاس. 2-نحاس ذائب. 3-نوع من الثياب المخططة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: