وصف و معنى و تعريف كلمة فستقطك:


فستقطك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح فستقطك في معاجم اللغة العربية:



فستقطك

جذر [قط]

  1. تَقَطَّى : (فعل)
    • تَقَطَّى : تبطَّأَ
    • تَقَطَّى لأَصحابه: خَتَلهم
    • تَقَطَّى بوجهه عنه: صَدفَ وأَعرض
    • تَقَطَّى الفرسَ: ركب قطاتَها
  2. قَوَاطِنُ : (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  3. اِمتَقَطَ : (فعل)
    • امْتَقَطَ الشيءَ: استخرجه
  4. أَقْطَان : (اسم)
    • أَقْطَان : جمع قُطن


  5. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  6. قَطِنَ : (فعل)
    • قَطِنَ، يَقْطَنُ قَطْنًا فهو أَقْطَنُ
    • قَطِنَ ظَهْرُهُ : اِنْحَنَى
    • قَطِنَ ظهْرُهُ : انحنى
,
  1. فستق (المعجم لسان العرب)
    • "الفُسْتُق: معروف.
      قال الأَزهري: الفُسْتُقَةُ فارسية معرّبة وهي ثمرة شجرة معروفة.
      قال أَبو حنيفة: لم يبلغني أنه ينبت بأَرض العرب؛ وقد ذكره أَبو نخيلة فقال ووصف امرأة: دَسْتِيَّة لم تأْكل المُرقَّقَا،ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقَا سمع به فظنه من البقول.
      "
  2. فُسْتُقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُسْتُقُ وفُسْتَقُ: معروف، مُعَرَّبُ: بِسْتَهْ، نافِعٌ لِلكَبِدِ وفَمِ المَعِدَةِ والمَغَصِ والنَّكْهَةِ.
      ـ فُسْتُقانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ فُسْتُقَةُ: لَقَبُ محدِّثٍ.
  3. الفُسْتُقِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُسْتُقِيّ الفُسْتُقِيّ لونٌ فستقى: ذو خضرة تشبه لون ثمرة الفستق.


  4. فسج (المعجم لسان العرب)
    • "الفاسِجُ من الإِبل: اللاَّقِحُ، وقيل: اللاقحُ مع سِمَنٍ، وقيل: هي الحائِل السمينة، والجمع فَواسِجُ وفُسَّجٌ؛ قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسا والفاسِجَةُ من الإِبل: التي ضَرَبَها الفَحْل قبل أَوانِها؛ فَسَجَتْ تَفْسُجُ فُسوجاً.
      النضر: الفاسِجُ التي حَمَلَتْ فَزَمَّت بأَنْفِها واسْتَكْبَرَتْ؛ أَبو عمرو: وهي السَّريعة الشابَّةُ؛ الليث: هي التي أَعْجَلَها الفحْلُ فَضَرَبَ قبل وقْتِ المَضْرَبِ؛ وقال في الشاءِ: وهي في النُّوقِ أَعْرَفُ عند العرب.
      الأَصمعي: الفاسِجُ والفاشِجُ: العظيمة من الإِبل، قال: وبعض العرب يقول هما الحامل؛

      وأَنشد: تَخْدي بها كلُّ خَنُوفٍ فاسِج"
  5. فسَّج (المعجم الرائد)
    • فسج - تفسيجا
      1-باعد ما بين رجليه ليبول
  6. الفُسْتُقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُسْتُقُ : شجرة مثمرة من الفصيلة البُطْمِيَّة من ذوات الفِلقتين، لثمرها لُبٌّ مائل إِلى الخضرة لذيذ الطعم يتنقَّل به، وتكثر زراعته في حلب.
  7. فُسْتُقِيٌّ (المعجم الغني)


    • [ف س ت ق]. (مَنْشُوبٌ إِلَى الْفُسْتُقِ). :-اِرْتَدَتْ فُسْتَاناً فُسْتُقِيّاً :- : فُسْتَاناً بِلَوْنِ الْفُسْتُقِ، أَيْ أَخْضَرُ فَاتِحٌ. :-عُيُونٌ فُسْتُقِيَّةٌ.
  8. فُسْتُقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُسْتُقيّ :-
      اسم منسوب إلى فُسْتُق.
      • لون فُستقيّ: أخضر فاتح يميل إلى الصُّفْرة، يُشبه لون ثمرة الفُستق :-عيون فُستقيّة، - ثوب فُستقيّ.
  9. فُستُقيّ (المعجم الرائد)
    • فستقي
      1-ما كان بلون الفستق، أي يميل إلى الخضرة
  10. فُسْتُقُ الْعَبِيدِ (المعجم الغني)
    • (نبات). : مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ عَلَى شَكْلِ حَبَّاتٍ
      تُغَطِّيهِ قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ، يُعْرَفُ بِالْفُولِ السُّودَانِيِّ، يُزْرَعُ فِي الْبُلْدَانِ الْحَارَّةِ (إفريقيا) لِبُذُورِهِ الدُّهْنِيَّةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الزَّيْتُ، لَذِيذُ الطَّعْمِ.
  11. فستق العبيد (المعجم عربي عامة)
    • (نت) الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيَّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام.


  12. ذكر للعالمين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي تذكرة لجميع خلق الله‏
  13. ستق (المعجم لسان العرب)
    • "درهم سَتُّوق وسُتوق: زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه، وهو معرّب، وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر: وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق، فإنها تضم وتفتح؛ وقال اللحياني:، قال أعرابي من كلب: درم تُسْتُوق.
      والمَساتقُ: فِراءٌ طوال الأَكمام، واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء؛ قال أبو عبيد: أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت؛ قال ابن بري: وعليه قول الشاعر: إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ،فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا"
  14. بَسْتَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسْتَقُ: الخادِمُ.
      ـ بَسْتَقانُ: صاحِبُ البُسْتانِ، أو الناطُورُ.
      ـ بُسْتُوقَةُ: من الفَخَّارِ، مُعَرَّبُ: بُسْتو.
  15. رضع (المعجم لسان العرب)
    • "رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب، لغة نجدية، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة، فهو راضِعٌ، والجمع رُضَّع، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة؛ قال الأَصمعي: أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (*قوله «على هذه اللغة» يعني النجدية كما يفيده الصحاح.
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع: كَرضِع؛ قال ابن أَحمر: إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ،كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك.
      تقول منه: ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها.
      وفي التنزيل: والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول: حسبُك درهم، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول: اكْتفِ بدرهم، وكذلك معنى الآية: لتُرْضِع الوالداتُ.
      وقوله: ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم.
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال: نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها، قال ابن بري: وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه؛ قال الله تعالى: أَن تسترضِعُوا أَولادكم، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد، ومنه: فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم.
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ: فإِذا في عَهْد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام، وقيل: هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء.
      وتقول: هذا أَخي من الرَّضاعة، بالفتح، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي.
      وفي الحديث: أَنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ؛ الرضاعة، بالفتح والكسر: الاسم من الإِرْضاع، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم، فالفتح لا غير؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم.
      قال الأَزهري: الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به.
      قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع، قال: والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد.
      قال: ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء.
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر؛ قال رؤبة: إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا،ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء، وأَرضعته أُمه.
      والرَّضِيعُ: المُرْضَع.
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً: رَضَع معه.
      والرَّضِيعُ: المُراضِع، والجمع رُضَعاء.
      وامرأَة مُرْضِع: ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ؛ قال امرؤ القيس: فَمِثْلِكِ حُبْلَى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ،فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو.
      وقال ثعلب: المُرْضِعة التي تُرْضِع، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد.
      والمُرْضِع: التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد.
      وقال مرة: إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال: تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ،مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ: صِغارُ النحل، واحدتها رَضَعة.
      وفي التنزيل: يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء: المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه، قال: ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً، قال: ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً؛ وقال الأَخفش: أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد، والله أَعلم، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع؛ وقال أَبو زيد: المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها، وعليه قوله: تذهل كلّ مرضعة، قال: وكلُّ مرضعة كلُّ أُم.
      قال: والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد.
      والمُرْضِع: التي معها الصبي الرضيع.
      وقال الخليل: امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل، بلا هاء، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى: تذهل كل مرضعة عما أَرضعت، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً، قال: كل مُرْضِع.
      قال ابن بري: أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن؛ وعليه قول امرئ القيس: فمثْلِكِ حُبْلى، قد طَرَقْتُ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول: رجل دَارِعٌ وتارِسٌ،معه دِرْع وتُرْسٌ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ؛ قال سبحانه: وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ؛ وقال الهذلي: ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ،وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ: التي تُرْضِع ولدها، وخصّ أَبو عبيد به الشاة.
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم، والجمع الرّاضِعون.
      ولئيمٌ راضع: يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن، وقيل: هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه، يريد أَنه وُلد في اللؤْم، وقيل: هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء.
      ابن الأَعرابي: الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف، يقال منه: رَضُع يَرْضُع رَضاعةً، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه، والاسم الرَّضَع والرضِعُ، وقيل: الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه، وقيل: الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً،فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته.
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ، رضي الله عنه: لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به.
      وفي حديث ثَقِيف: أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع؛ قال ابن الأَثير: الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه، وقيل: لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم.
      والمِصاعُ: المُضاربة بالسيف؛ ومنه حديث سلَمة، رضي الله عنه: خُذْها، وأَنا ابنُ الأَكْوع، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام؛ ومنه رجز يروى لفاطمة، رضي الله عنها: ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع، بالضم، وأَما الذي في حديث قُسٍّ: رَضيع أَيْهُقانٍ، قال ابن الأَثير: فَعِيل بمعنى مفعول، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم.
      والراضِعتان: الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن،وقيل: الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع، يقال منه: سقطت رواضعه، وقيل: الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله.
      والراضعةُ: كلُّ سِنٍّ تُثْغَر.
      والرَّضُوعةُ من الغنم: التي تُرضِع؛ وقول جرير: ويَرْضَعُ مَن لاقَى، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير: وإِن يلقَ مقعداً.) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى.
      والرَّضَعُ: سِفاد الطائر؛ عن كراع، والمعروف بالصاد المهملة.
      "


  16. وسج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "
  17. فاسِجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاسِجُ: الفاثِجُ، والتي أعْجَلَها الفَحْلُ فَضَرَبها قَبْلَ وقْتِ الضِّرابِ، والناقةُ السريعةُ الشَّابَّةُ.
      ـ تَفْسيجُ: التَّفْشيجُ.
      ـ أفْسَجَ عَنِّي: ترَكَنِي، وخَلَّى عَنِّي.
  18. سَتُّوقٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِرْهَمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ،
      ـ تُسْتُوقٌ: زَيْفٌ بَهْرَجٌ، مُلَبَّسٌ بالفِضَّةِ.
      ـ مُسْتَقَةُ ومُسْتُقَةُ: فَرْوَةٌ طَويلَةُ الكُمِّ، مُعَرَّبَةٌ، (وآلَةٌ يُضْرَبُ بها الصَّنْجُ ونَحْوُهُ).
  19. رَضِعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً، فهو راضِعٌ، ج: رُضَّعٌ، ورَضِعٌ، ج: رُضُعٌ: امْتَصَّ ثَدْيَها.
      ـ رَضوعةُ: الشاةُ تُرْضِعُ.
      ـ رَاضِعَتَانِ: ثَنيَّتا الصبيِّ، ج: رَواضِعُ.
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ، ورَضَّاعٌ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ: لَؤُمَ، والاسْمُ: الرَّضَعُ والرَّضِعُ،
      ـ راضعُ: اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ: يَسْألُهُم.
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ: أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه.
      ـ رَضاعةُ: الدَّبُورُ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ.
      ـ رِضْعُ: شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ.
      ـ رَضِيعُكَ: أخوكَ من الرَّضاعةِ.
      ـ رَضَعُ: صِغارُ النحلِ، كالرَّصَعِ.
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ: لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ: مرْضِعَةٌ.
      ـ راضَعَ ابْنَه: دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ.
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ: شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها.
      ـ اسْتَرْضَعَ: طَلَبَ مُرْضِعَةً.
      ـ مُراضَعَةُ: أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ، كالرِّضاعِ.
  20. البَنَفْسَجُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • البَنَفْسَجُ .
      نبات زهري من جنس :-فيولا :- من الفصيلة البنفسجية، يزرع للزينة، وأزهاره عَطِرة الرائحة.
  21. السُّتُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّتُّوقُ من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له .
  22. بستق (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: قَدِم أعرابي من نَجْدٍ بعضَ القُرى فقال: سَقَى نَجْداً وساكِنَه هَزِيمٌ حَثِيثُ الوَدْقِ، مُنْسَكِبٌ يَماني بلادٌ لا يُحَسُّ البَقُّ فيها،ولا يُدْرَى بها ما البَسْتَقاني ولم يُسْتَبَّ ساكِنُها عِشاء بكَشْخانٍ، ولا بالقَرْطبانِ قيل: البَسْتَقاني صاحب البُستان، وقيل: هو الناطُور.
      "
  23. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  24. وسج (المعجم الرائد)
    • وسج - يسج ، وسجا ووسيجا ووسجانا
      1-وسج الجمل : أسرع
  25. ذكر (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه.
      والذِّكْرُ أَيضاً: الشيء يجري على اللسان.
      والذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال أَبو إِسحق: معناه ادْرُسُوا ما فيه.
      وتَذَكَّرَهُ واذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام؛

      قال: تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله: «والهم تذريه إلخ» كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني: «والهرم وتذريه اذدراء عجبا» أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال.
      والهرم، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة: نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس، والضمير في تذريه للناقة، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق، انظر الصبان).
      قال ابن سيده: أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ.
      واسْتَذْكَرَهُ: كاذَّكَرَه؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال: أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه.
      وأَذْكَرَه إِياه: ذَكَّرَهُ، والاسم الذِّكْرَى.
      الفراء: يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى: وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين.
      والذِّكْرُ والذِّكْرى، بالكسر: نقيض النسيان،وكذلك الذُّكْرَةُ؛ قال كعب بن زهير: أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ،ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ ‏

      يقال: ‏طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً.
      والشُّعُوفُ: الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه.
      وتقول: ذَكَّرْتُه ذِكْرَى؛ غير مُجْرَاةٍ.
      ويقال: اجْعَلْه منك على ذُكْرٍ وذِكْرٍ بمعنى.
      وما زال ذلك مني على ذِكْرٍ وذُكْرٍ، والضم أَعلى، أَي تَذَكُّرٍ.
      وقال الفراء: الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته.
      والذُّكْرُ بالقلب.
      يقال: ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه.
      واسْتَذْكَرَ الرجلَ: ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته.
      والتَّذكِرَةُ: ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة.
      وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء: وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة.
      واسْتَذْكَرَ الشيءَ: دَرَسَةَ للذِّكْرِ.
      والاسْتِذْكارُ: الدِّرَاسَةُ للحفظ.
      والتَّذَكُّر: تذكر ما أُنسيته.
      وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُه وأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى.
      قال الله تعالى: وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم.
      والتذكير: خلاف التأْنيث، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى، والجمع ذُكُورٌ وذُكُورَةٌ وذِكَارٌ وذِكَارَةٌ وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ.
      وقال كراع: ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ.
      وامرأَة ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ.
      قال بعضهم: إِياكم وكُلَّ ذَكِرَة مُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ.
      وناقة مُذَكَّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ؛ قال ذو الرمة: مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ: إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل؛ قال لبيد:فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ: مَخُوفٌ صَعْبٌ.
      وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً.
      وفي الدعاء للحُبْلَى: أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها.
      وامرأَة مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ،وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ؛ قال رؤْبة: إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ،أَرْأَسَ مِذْكاراً، كثيرَ الأَوْلادْ

      ويقال: كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث: إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا؛ أَي ولدا ذكراً، وفي رواية: إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً.
      وفي حديث عمر: هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً.
      وفي حديث طارق مولى عثمان:، قال لابن الزبير حين صُرِعَ: والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور.
      وفي حديث الزكاة: ابن لبون ذكر؛ ذكر الذكر تأْكيداً، وقيل: تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن، وقيل: لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكر الذَّكَرِ.
      وفي حديث الميراث: لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ؛ قيل:، قاله احترازاً من الخنثى، وقيل: تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية.
      ورجل ذَكَرٌ: إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً.
      ومطر ذَكَرٌ: شديدٌ وابِلٌ؛ قال الفرزدق: فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ: صُلْبٌ مَتِين.
      وشعر ذَكَرٌ: فَحْلٌ.
      وداهية مُذْكِرٌ: لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال، وقيل: داهية مُذْكِرٌ شديدة؛ قال الجعدي: وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ،تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ: ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ؛ الذكارة، بالكسر: ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود، وهي جمع ذُكَرٍ، والذُّكُورَةُ مثله؛ ومنه الحديث: كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً؛ قال: هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران.
      وذُكورُ العُشْبِ: ما غَلُظ وخَشُنَ.
      وأَرض مِذْكارٌ: تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ، وقيل: هي التي لا تنبت، والأَوّل أَكثر؛ قال كعب: وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ، يَعْزِفُ جِنُّها، مِذكارِ الأَصمعي: فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال؛ وقال مرة: لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال.
      وفَلاة مُذْكِرٌ: تنبت ذكور البقل، وذُكُورُه: ما خَشُنَ منه وغَلُظَ، وأَحْرَارُ البقول: ما رَقَّ منه وطاب.
      وذُكُورُ البقل: ما غلظ منه وإِلى المرارة هو.
      والذِّكْرُ: الصيتُ والثناء.
      ابن سيده: الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر.
      وحكي أَبو زيد: إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ.
      ورجل ذَكِيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذِكْرٍ؛ عن أَبي زيد.
      والذِّكْرُ: ذِكْرُ الشرف والصِّيت.
      ورجل ذَكِيرٌ: جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ.
      والذِّكْرُ: الشرف.
      وفي التنزيل: وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك؛ أَي القرآن شرف لك ولهم.
      وقوله تعالى: ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ؛ أَي شَرَفَكَ؛ وقيل: معناه إِذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي.
      والذِّكْرُ: الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء، عليهم السلام، ذِكْرٌ.
      والذِّكْرُ: الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه.
      وفي الحديث: كانت الأَنبياء، عليهم السلام، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون.
      وذِكْرُ الحَقِّ: هو الصَّكُّ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ، ويقال: ذُكُورُ حَقٍّ.
      والذِّكْرَى: اسم للتَّذْكِرَةِ.
      قال أَبو العباس: الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ، وقد تكرر ذِكْرُ الذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده.
      وفي الحديث: القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوه؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه.
      ومعنى قوله تعالى: ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ؛ فيه وجهان: أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة.
      وقول الله عز وجل: سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى: أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ، قال: يريد يَعِيبُ آلهتكم، قال: وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ، وأَنت تريد بسوء، فيجوز ذلك؛ قال عنترة: لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه،فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً؛ قال أَبو منصور: وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي: معناه لا تولعي بِذِكْرِهِ وذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال.
      وقال الزجاج نحواً من قول الفراء، قال: ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده،وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه.
      وفي حديث عليّ: أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها، وقيل: يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها، ومنه حديث عمر: ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً، من قولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له، وليس من الذِّكْر بعد النسيان.
      والذُّكَارَةُ: حمل النخل؛ قال ابن دريد: وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ.
      والذَّكَرُ: معروف، والجمع ذُكُورٌ ومَذاكِيرُ، على غير قياس، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو.
      وقال الأَخفش: هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل؛ وفي التهذيب: وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ، ولا يفرد، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم.
      وفي الحديث: أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس.
      ابن سيده: والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ، واحدها ذَكَرٌ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ.
      والذَّكَرُ والذَّكِيرُ من الحديد: أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه، وهو خلافُ الأَنِيثِ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراً ويذكر به القدوم والفأْس ونحوه،أَعني بالذَّكَرِ من الحديد.
      ويقال: ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما.
      وفي الحديث: أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال: إِنه أَذْكَرُ؛ أَي أَحَدُّ.
      وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ، والذُّكْرَةُ: القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ؛ أَنشد ثعلب: صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌ مُذَكَّرَةٌ،يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ: الأَنِيثُ.
      وذُكْرَهُ السيف والرجل: حِدَّتُهما.
      ورجل ذَكِيرٌ: أَنِفٌ أَبِيُّ.
      وسَيْف مُذَكَّرٌ: شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ، يقول الناس إِنه من عمل الجن.
      الأَصمعي: المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك.
      وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء.
      وقوله تعالى: ص والقرآن ذي الذِّكْرِ؛ أَي ذي الشَّرَفِ.
      وفي الحديث: إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة.
      والذِّكْرُ: الشرف والفخر.
      وفي صفة القرآن: الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف.
      وتذكر: بطن من ربيعة، والله عز وجل أَعلم.
      "


معنى فستقطك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَطْ** \- "سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ" : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ.
Advertisements
معجم الغني
**قَطَّ** \- [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقُطُّ**، مص. قَطٌّ، قُطُوطٌ. "قَطَّ السِّعْرُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَطَّ** \- [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقَطُّ** ، مص. قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ. "قَطَّ الشَّعْرُ" : كَانَ قَصِيراً جَعْداً.
معجم الغني
**قَطَّ** \- [ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَطْتُ**،** أَقُطُّ**،** قُطَّ**، مص. قَطٌّ. 1. "قَطَّ الْقَلَمَ" : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ. 2. "قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 3. "قَطَّ السِّعْرَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**قَطُّ** \- [ق ط ط]. (ظَرْفُ زَمَانٍ). "لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ" : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ.
معجم الغني
**قِطٌّ**، ةٌ - ج [ق ط ط]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُـوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قط [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني بمعنى حسب : أي كاف وتكون غالبا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد أخذت جنيها فقط - زرتكم مرة فقط . 2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم قطني ما نالني من المصائب : يكفيني - قطك : يكفيك .
المعجم الوسيط
السِّعْر ـُِ قَطًّا، وقُطوطاً: ارتفع. وـ الشيءَ ـُ قَطًّا: قطعه عرضاً. يقال: قطّ القلم. وـ قطعه مطلقاً. وـ البَيْطار حافر الدّابّة: نحته وسوّاه. وـ السِّعْر: رفعه.( قَطّ ) الشَّعْرُ ـَ قَطَطاً، وقَطَاطَة: كان قصيراً جعداً. فهو قَطّ، وقَطَط. ويقال: رجل قط الشعر وقططه.( قَطَّطَ ) الخَرّاط الحُقّة: قطعها وسوّاها.( اقْتَطّ ) الشيءُ: انقطع عَرْضاً. يقال: قطّه فاقتطّ. وـ الشيء: قطعه عَرْضاً.( انْقَطّ ) الشيء: انقطع عرضاً.( الأقَطّ ): الذي انسحقت أسنانه حتى ظهرت درادرها.( قَطَاطِ ): حَسْبي.( القِطَاط ): حرف الجبل. وـ حرف الصخرة. وـ المثال الذي يحذي عليه الحاذي ويقطع النَّعْل. وـ الشديد جعودة الشعر. وـ مدار حوافر الدابة. ( ج ) أقِطّة.( القَطَائِط ): يقال: جاءت الخيل قطائط: قطيعاً قطيعاً.( قَطّ ): لها ثلاث أحوال:الأولى: أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي ( وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ) وتختص بالنفي، يقال: ما فعلت هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع.والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أي كافٍ ( وهذه بفتح القاف وسكون الطاء ). وقلّما تذكر غير مقرونة بالفاء، يقال: أخذت درهماً فقط.والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم، فيقال: قَطْني: كفاني. وقطك: كفاك.وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطوّلات.( القَطّ ) من الشَّعْر: القصير الجَعْد. ويقال: رجل قطّ الشّعر: قصيره جعده. ( ج ) أقْطَاط، وقطاط.( القِطّ ): الهرُّ، وهو جنس من الفصيلة السِّنَّوريّة ورتبة اللَّواحم. وـ النصيب. وفي التنزيل العزيز: {وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}. وـ الصّكّ. وـ كتاب المحاسبة. وـ الكتاب مطلقاً. ( ج ) قِطَاط، وقِطَطَة.( القَطَط ): يقال: شعر قَطَط: قصير جَعْد. ورجل قَطَط، أو هو جعد قَطَط: بليغ الشحّ.( القَطّاط ): الخرّاط.( القَطّة ): الشّقيقة. يقال: هات قَطّة من البطّيخ، وهي الشقيقة منه.( القِطّة ): مؤنّث القِطّ.( القَطِيطَة ): أعلى حافَة الكهف. ( ج ) قطائط.( المَقَطّ ) من الفَرَس: منقطع شراسيفه.( المِقَطّ ): ما يقُطّ الكاتب عليه أطراف أقلامه.( المِقَطّة ): المِقَطّ.
الرائد
* قط يقط: قطا. 1-القلم أو نحوه: قطعه عرضا في بريه. 2-البيطار حافر الدابة: نحته وسواه. 3-السعر: رفعه.
الرائد
* قط يقط ويقط: قطا وقطوطا. *ر.*©قط©.
الرائد
* قط يقط: قططا وقطاطة. الشعر: كان قصيرا جعدا.
الرائد
* قط. السعر: ارتفع، غلا.و
الرائد
* قط. 1-مص. قط. 2-من الشعر: القصير الجعد.ي
الرائد
* قط. 1-حسب: «قطي، وقطك، وقطه كذا»، أي يكفي. 2-إسم فعل بمعنى يكفي: «قطني»، أي يكفيني، «والنون» للوقاية. 3-للتقليل: «ما عندي إلا هذا قط». وإن اتصلت بهمزة وصل كسرت: «ما علمت إلا هذا قط الدهر». 4-تدخل عليها «الفاء» تزيينا للفظ: «قرأت صفحة فقط»، أي صفحة لا غير.
الرائد
* قط. ظرف زمان لاستغراق الماضي، ولا تقع إلا بعد الماضي المنفي: «ما قرأت هذا الكتاب قط»، أي في ما مضى من عمري.
الرائد
* قط. سنور، هر، ج قطاط وقططة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: