وصف و معنى و تعريف كلمة فستهمشنها:


فستهمشنها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و شين (ش) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فستهمشنها في معاجم اللغة العربية:



فستهمشنها

جذر [همش]



معنى فستهمشنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَمَشَ** - [هـ م ش]. (ف: ثلا. متعد).** هَمَشْتُ**،** أَهْمُشُ**،** اُهْمُشْ**، مص. هَمْشٌ. 1. "هَمَشَهُ الكَلْبُ" : عَضَّهُ. 2. "هَمَشَ الأَوْراقَ" : جَمَعَهَا.


معجم الغني
**هَمَشَ** - [هـ م ش]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَشَ**،** يَهْمِشُ**، مص. هَمْشٌ. 1. "هَمَشَ الْخَطِيبُ" : أَكْثَرَ الكَلاَمَ. 2. "هَمَشَ الْحَاضِرُونَ" : تَكَلَّمُوا أَوْ تَحَرَّكُوا. 3. "هَمَشَ الجَرَادُ" : تَحَرَّكَ لِيَثُورَ.
معجم الغني
**هَمَّشَ** - [هـ م ش]. (ف: ربا. متعد).** هَمَّشْتُ**،** أُهَمِّشُ**،** هَمِّشْ**، مص. تَهْمِيشٌ. 1. "هَمَّشَ حَاشِيَةَ الْكِتَابِ" : أَضَافَ إِضَافَاتٍ عَلَى هَامِشِهِ. 2. "هَمَّشَ أَفْكَارَهُ" : جَعَلَهَا هَامِشِيَّةً، أَيْ ثَانَوِيَّةً. 3. "هَمَّشَ الوَلَدَ" : أَهْمَلَهُ، تَرَكَهُ جَانِباً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تهميش [مفرد]: مصدر همَّشَ. • التَّهميش: 1- (قن) إشارة في حاشية العقد المسجّل. 2- تعليق لكاتبٍ ما على مَتْن غيره، وعادة ما تُكتب أو تُطبَع بالهامش بحروف مختلفة عن حروف النَّصّ.
المعجم الوسيط


الرجلُ ـِ هَمْشاً: أكثر الكلام في غير صواب. وـ القومُ: تحرَّكوا. وـ الجرادُ: تحرّك ليثور. وـ الشيءَ ـُ هَمْشاً: جمعه.( هَمّش ) الكتابَ: علق على هامشه ما يعنّ له. ( مو ).( هَامَشَه ) في كذا: عاجله فيه.( اهْتَمَشَ ) القومُ: كثروا بمكان فأقبلوا وأدبروا واختلطوا. وـ الدّابّةُ: دبّت دبيباً.( تَهَامَشَ ) القومُ: اختلط بعضهم ببعض وتحرّكوا.( تَهَمَّشَ ) الشيءُ: تأكّل وتحكّك.( الهَامِش ): حاشية الكتاب. وفلان يعيش على الهامش: لم يدخل في زحمة الناس. ( محدثة ). ( الهَمِش ): السَّرِيع العمل بأصابعه.( الهَمْشَة ): الكلام والحركة. وـ الاختلاط. وـ صوت حركة الجراد حين يختلط ويزدحم.( الهَمَشَى ) مِن النِّساء: الكثيرة الجلبة.( الهَمِيشَة ): الجراد إذا طُبخ في المرجل.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: يقال للناس إذا كثروا بمكانٍ فأقبلوا وأدبروا واختلطوا: رأيتهم يَهْتَمِشونَ، ولهم هَمْشَةٌ. وكذلك الجراد إذا كان في وعاءٍ فعَلا بعضُه في بعض: له هَمْشَةٌ في

الوعاء. قال أبو الحسن العدويّ: اهْتَمَشَتِ الدابَّة، إذا دبَّتْ دبيباً. وامرأةٌ هَمَشى الحديثِ، بالتحريك، وهي التي تُكثر الكلامَ والجلَبة.
تاج العروس

الهَمْشُ كالقَمْشِ : الجَمْعُ والهَمْشُ : نَوْعٌ من الحَلْبِ . والهَمْشُ : العَضُّ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ قالَ وصَوَابَهُ الهَمْسُ بالسِّين المُهْمَلَة . وهَمشَ كضَرَبَ وعَلِمَ : أَكْثَرَ الكَلامَ في غَيْرِ صَوابٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

" وهَمشُوا بكَلمٍ غَيْرِ حَسَنْ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَنْشَدَنِيه المُنْذِرِيّ وهَمَشُوا بفَتْحِ المِيمِ ذَكَرهُ عن أَبِي الهَيْثَمِ . وامْرَأَةٌ هَمَشَي الحَدِيثِ كجَمْزَي : كَثِيرَةُ الجَلَبَةِ أَي تُكْثِرُ الكَلامَ وتُجَلِّبُ . والهَامِشُ : حاشِيَةُ الكِتَابِ قال الصّاغَانِيّ : يُقَال : كَتَبَ عَلَى هَامِشِه وعَلَى الهَامِشِ وعَلَى الطُّرَّةِ وهو مُوَلَّدٌ . قال ابنُ السِّكِّيتِ واهْتَمَشُوا : اخْتَلَطُوا فِي مَكَانٍ وكَثَرُوا وأَقْبَلُوا وأَدْبَرُوا . ولَهُمْ هَمْشَةٌ أَيْ كَلاَمٌ وحَرَكَةٌ وكَذلِكَ الجَراد إِذا كَانَ في وِعَاءٍ فغَلَى بَعْضُه في بَعْضٍ وسُمِعَتْ لَهُ حَرَكَةٌ تَقُول : لَهُ هَمْشَةٌ في الوِعَاءِ . واهْتَمَشَت الدّابَّةُ أَو الجَرَادُ إِذا دَبَّتْ دَبِيباً ورَأَيْتَ لَهَا حَرَكَةً ورَوَاهُ أَبو عُبَيْدٍ عن أَبِي الحَسَنِ العَدَوِيّ : ويُقَال : إِنّ البَرَاغِيثَ لَتَهْتْمِشُ تَحْتَ جَنْبِي فتُؤْذِيني باهْتِمَاشِهَا . وتَهَمَّشَ مَنْبَطُ الرَّكِيَّةِ : تَحَلَّبَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والمُهَامَشَةُ : المُعَاجَلَةُ . قالَ ابنُ السِّكِّيتِ : قَالَت امْرَأَةٌ من العَرَبِ لامْرَأَةِ ابْنِها : طَفَّ حَجْرُكِ وطابَ نَشْرُكِ وقالَتْ لابْنَتِهَا : أَكَلْتِ هَمْشاً وحَطَبْتِ قَمْشاً . دَعَتْ عَلَى امرأَةِ ابْنِهَا أَنْ لا يَكُونَ لَهَا وَلَدٌ ودَعَتْ لابْنَتِها أَنْ تَلِدَ حَتَّى تُهامِشَ أَولادَهَا في الأَكْلِ أَيْ تُعَاجِلَهُم وقَوْلُهَا : حَطَبْتِ قَمْشاً : أَيْ حَطَب لَكَ وَلَدُكِ مِنْ دِقِّ الحَطَب وجِلِّهِ . وفي بَعْضِ النُّسَخ : المُعَالَجَة وهُوَ غَلَطٌ . وتَهَامَشُوا : دَخَل بَعْضُهم في بَعْضٍ وتَحَرَّكُوا نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : هَمَشَ القَوْمُ يَهْمِشُون : يَتَحَرَّكُونَ . والهَمِشُ ككَتِفٍ : السَّرِيعُ العَمَلِ بأَصَابِعِه . وهَمَشَ الجَرَادُ : تَحَرّكَ لِيَثُورَ . والهَمْشُ : سُرْعَةُ الأَكْلِ قَالَهُ اللَّيْثُ . ورَوَى ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . قال : إِذا طُبِخَ الجَرَادُ في المِرْجَلِ فهو الهَمِيشَةُ وإِذا سُوِّىَ عَلَى النّار فهو المَحْسُوسُ . والتَّهَمُّشُ : التَّأَكُّلُ والتَّحَكُّكُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

لسان العرب
الهَمْشةُ الكلامُ والحركةُ هَمَشَ وهَمِشَ القومُ فهم يَهْمَشُون ويَهْمِشُون وتَهامَشُوا وامرأَة هَمَشى الحديثِ بالتحريك تُكْثِرُ الكلامَ وتُجَلَّبُ والهَمِشُ السريعُ العملُ بأَصابِعه وهَمَشَ الجرادُ تحرَّك ليَثُور والهَمْشُ العَضُّ وقيل هو سُرْعَة الأَكلِ قال أَبو منصور الذي قاله الليث في الهَمْش أَنه العَضُّ غيرُ صحيح وصوابه الهَمْس بالسين فصحَّفه قال وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال إِذا مضَغَ الرجلُ الطعامَ وفُوهُ مُنْضَمٌّ قيل هَمَشَ يَهمِشُ هَمْشاً وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي قال يقال للجراد إِذا طُبِخَ في المِرْجَل الهَمِيشةُ وإِذا سُوِّيَ على النار فهو المَحْسُوسُ قال ابن السكيت قالت امرأَة من العرب لامرأَة ابنها طَفَّ حَجْرُكِ وطابَ نَشْرُك وقالت لابنتها أَكَلْتِ هَمْشاً وحَطَبْتِ قَمْشاً دعَتْ على امرأَة ابنها أَن لا يكون لها ولَد ودَعَت لابْنَتِها أَن تَلِدَ حتى تُهامِشَ أَولادَها في الأَكْل أَي تُعاجِلَهم وقولُها حَطَبْتِ قَمْشاً أَي حطَبَ لك ولدُكِ من دِقِّ الحَطَبِ وجلِّه ويقال للناس إِذا كثروا بمكان فأَقبلوا وأَدْبَرُوا واختلطوا رأَيتهم يَهْتَمِشُون ولهم هَمْشةٌ وكذلك الجراد إِذا كان في وِعاء فغَلى بعضُهُ في بعض وسمعتَ له حركة تقول له هَمَشةٌ في الوعاء

ويقال إِن البراغيث لتَهْتَمِشُ تحْت جَنْبي فتُؤْذيني باهْتِماشها ابن الأَعرابي الهَمْشُ والهَمَشُ كثرةُ الكلام والخَطَل في غير صواب وأَنشد وهَمِشُوا بكَلِمٍ غير حَسَنْ قال الأَزهري وأَنشدَنِيه المنذريُّ وهَمَشُوا بفتح الميم ذكره عن أَبي الهيثم واهْتَمَشَت الدابةُ إِذا دبَّت دَبِيباً
الرائد
* همش يهمش: همشا. 1-ه: عضه. 2-الشيء: جمعه.
الرائد
* همش يهمش: همشا. 1-أكثر الكلام. 2-القوم: تكلموا. 3-القوم: تحركوا. 4-الجراد: تحرك ليثور.
الرائد
* همش. سريع العمل بأصابعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: