وصف و معنى و تعريف كلمة فسخرن:


فسخرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و خاء (خ) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح فسخرن في معاجم اللغة العربية:



فسخرن

جذر [سخر]

  1. سَخَرَ: (فعل)
    • سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ و سَخْرًا
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح
    • سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا: سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلـَهُ، قَهَرَهُ
  2. سَخِرَ: (فعل)
    • سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به
    • سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه: هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره سخر من الآخرين، ، هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن)
    • سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به،
    • رسم ساخِر: هازئ هزليّ،
    • لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة
  3. سَخْر: (اسم)
    • سَخْر : مصدر سَخَرَ
  4. سَخَّرَ: (فعل)
    • سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر
    • سَخَّرَ خَادِمَهُ : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ
    • يُسَخِّرُهُ : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ
    • سَخَّرَهُ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ ، الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ (قرآن)
    • سخَّر الشَّيءَ: ذلّـله وأخضعه
    • سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها


  5. سُخر: (اسم)
    • السُخْر: تَهَكُّمُ، هُزْؤُ
  6. تَسَخَّرَ: (فعل)
    • تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر
    • تسخَّر فلانًا: سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر
    • تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به
  7. اِستَسخَرَ: (فعل)
    • استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به
    • اِسْتَسْخَرَ العَامِلَ : كَلَّفَهُ عَمَلاً بِلاَ أُجْرَةٍ
    • استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه: سخِر منه، هزِئ به
  8. مُتسخَّر: (اسم)
    • مُتسخَّر : اسم المفعول من تَسَخَّرَ
  9. مُتسخِّر: (اسم)
    • مُتسخِّر : فاعل من تَسَخَّرَ
  10. مُسَخَّر: (اسم)


    • مفعول مِن سَخَّرَ
    • عَمَلٌ مُسَخَّرٌ : مُسْتَغَلٌّ
    • إِبِلٌ مُسَخَّرَةٌ : مُذَلَّلَةٌ
    • مُسَخَّرٌ عَلَيْهِ : مُسَلَّطٌ
  11. مُسَخِّر: (اسم)
    • فاعل مِن سَخَّرَ
    • مُسَخِّرُ الأُمُورِ : مُسْتَغِلُّهَا، أَومُسْتَثْمِرُهَا
  12. مُسخَّر: (اسم)
    • مُسخَّر : اسم المفعول من سَخَّرَ
  13. مُسخِّر: (اسم)
    • مُسخِّر : فاعل من سَخَّرَ
  14. مسخَرَ: (فعل)
    • مسخَرَ يمسخِر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر
    • مسخَره بين القوم: هزَأ به
  15. تَسخير: (اسم)
    • مصدر سخَّرَ
    • تَسْخِيرُ الرَّجُلِ: تَشْغِيلُهُ بِلاَ أَجْرٍ، تَكْلِيفُهُ، إِخْضَاعُهُ، إِذْلاَلُهُ
    • تَسْخِيرُ الحَيَوَانِ: تَذْلِيلُهُ
  16. تسخير: (اسم)


    • تسخير : مصدر سَخَّرَ
  17. سُخرة: (اسم)
    • الجمع : سُخُرات و سُخْرات
    • سُخَرة، سُخرة
    • السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن
    • السُّخْرَةُ: من يَسْخَرُ منه الناسُ
    • فلانٌ سُخَرَة: يضحك من الناس
    • أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها،
    • رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء،
    • نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين
  18. ساخِر: (اسم)
    • ساخِر : فاعل من سَخِرَ
  19. ساخِر: (اسم)
    • سَاخِر : لاَذِع يَتَضَمَّنُ الهُزْءَ وَالهِجَاءَ الضَّاحِكَ
  20. تَسَخُّر: (اسم)
    • مصدر تَسَخَّرَ
    • أَرَادَ تَسَخُّرَهُ : تَكْلِيفَهُ بِعَمَلٍ بِلاَ مُقَابِلٍ
    • فَهِمَ تَسَخُّرَهُ مِنْهُ : هُزْأَهُ
  21. تسخُّر: (اسم)
    • تسخُّر : مصدر تَسَخَّرَ
  22. سُخرية: (اسم)


    • السُّخْريَة، السُّخْريَّة
    • مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من
    • سُخْرِيَّة: هُزْء وتهكّم،
  23. مَساخِرُ: (اسم)
    • مَساخِرُ : جمع مَسخَرة
  24. اِستسخار: (اسم)
    • اِستسخار : مصدر اِستَسخَرَ
  25. مَسْخور: (اسم)
    • مَسْخور : اسم المفعول من سَخِرَ
,
  1. سخر
    • "سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً، بالضم،وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة: هزئ به؛ ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين: إِني أَتَتْنِي لِسانٌ، لا أُسَرُّ بها،مِنْ عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ

      ويروى: ‏ولا سَخَرُ، قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر، والتأْنيث للكلمة.
      قال الأَزهري: وقد يكون نعتاً كقولهم: هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ، من ذكَّر، قال سُِخْرِيّاً، ومن أَنث، قال سُخْرِيَّةً.
      الفراء: يقال سَخِرْتُ منه، ولا يقال سَخِرْتُ به.
      قال الله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ.
      وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ.
      وقال تعالى: فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم، وقال: إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم؛ وقال الراعي: تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ،وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم.
      وقال بعضهم: لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله.
      الجوهري: حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به، وهو أَرْدَأُ اللغتين.
      وقال الأَخفش: سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به، وضَحِكْتُ منه وضحكت به، وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به؛ كلٌّ يقال، والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً.
      وفي الحديث: أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك (* قوله: مني وأنا الملك» كذا بالأَصل.
      وفي النهاية: بي وأنت).
      ؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي،وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز، وإِنما هو مجاز بمعنى: أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي؟ فكأَنها صورة السخْريَّة.
      وقوله تعالى: وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ؛ قال ابن الرُّمَّانِي: معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ، كَيَسْخَرُون، كعلا قِرْنَه واستعلاه.
      وقوله تعالى: يُسْتَسُخِرُون؛ أَي يَسْخَرون ويستهزئون، كما تقول: عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد.
      والسُّخْرَةُ: الضُّحْكَةُ.
      ورجل سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ بالناس، وفي التهذيب: يسخَرُ من الناس.
      وسُخْرَةٌ: يُسْخَرُ منه، وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة؛ من ذكَّره كسر السين، ومن أَنثه ضمها، وقرئ بهما قوله تعالى: ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً.
      والسُّخْرَةُ: ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن.
      ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته.
      قال الله تعالى: وسخر لكم الشمس والقمر؛ أَي ذللهما، والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما.
      والنجومُ مُسخَّرات، قال الأَزهري: جارياتٌ مجاريَهُنَّ.
      وسَخَّرَهُ تسخيراً: كلفه عملاً بلا أُجرة، وكذلك تَسَخَّرَه.
      وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه: كلفه ما لا يريد وقهره.
      وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر، فذلك مسخَّر.
      وقوله عز وجل: أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض؛ قال الزجاج: تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين، وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم، وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها؛ وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقيل: السُّخريُّ،بالضم، من التسخير والسِّخريّ، بالكسر، من الهُزْء.
      وقد يقال في الهزء: سُخري وسِخري، وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم.
      وقوله تعالى: فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري، فهو سُخريّاً وسِخريّاً، والضم أَجود.
      أَبو زيد: سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ، والذي في الزخرف: ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً، عبيداً وإِماء وأُجراء.
      وقال: خادمٌ سُخْرة، ورجلٌ سُخْرة أَيضاً: يُسْخَر منه، وسُخَرَةٌ، بفتح الخاء، يسخر من الناس.
      وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر؛

      وأَنشد: سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ

      ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته.
      ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره.
      وسَخَرَتِ السفينةُ: أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ، والله سخَّرَها تسخِيراً.
      والتسخيرُ: التذليلُ.
      وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح.
      وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد، فقد سُخِّرَ لك.
      والسُّخَّرُ: السَيْكَرانُ؛ عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَخِرَ

    • ـ سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً: هَزِئَ، كاسْتَسْخَرَ. والاسْمُ: السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ والسِّخْرِيُّ.
      ـ سَخَرَهُ سِخْريّاً وسُخْريّاً: كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ، وقَهَرَهُ. وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ.
      ـ رجُلٌ سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ من الناسِ.
      ـ سُخْرَةٌ: من يُسْخَرُ منه، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ.
      ـ سَخَرَتِ السَّفِينَةُ: طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ.
      ـ {إن تَسْخَرُوا منَّا، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ}: إن تَسْتَجْهِلونَا، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا.
      ـ سُخَّرُ: بَقْلَةٌ بِخُراسانَ.
      ـ سَخَّرَهُ تَسْخِيراً: ذَلَّلَهُ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ. كتَسَخَّرَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سخِرَ
    • سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به :-
      سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره :-سخر من الآخرين، - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} :-
      • رسم ساخِر: هازئ هزليّ، - سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به، - لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سخر
    • س خ ر: سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى {ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا} و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. سخَّرَ
    • سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر :-
      سخَّر الشَّخصَ
      1 - كلّفه ما لا يريد وقهره.
      2 - كلّفه عملاً بلا أجر :-شخص مسخّر.
      سخَّر الشَّيءَ: ذلّله وأخضعه ويسّره :-سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان، - {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ} - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ} .
      سخَّر الشَّيءَ عليه: سلَّطه عليه :- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تسخَّرَ
    • تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر :-
      تسخَّر فلانًا سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر.
      تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سُخْرَة
    • سُخْرَة :-
      جمع سُخُرات وسُخْرات:
      1 - خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم :-خاضع للسُّخْرة، - عامل بالسُّخرة:-
      • أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها، - رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء، - نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين.
      2 - مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن :-هؤلاء الرِّجال سُخْرَة.
      3 - مَنْ يسخر منه الناس :-جعله تصرّفه سُخْرَة، - كان سُخْرَة رفقائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سخر
    • سخر - يسخر ، سخرا وسخرا وسخرا وسخرا وسخرة وسخرية وسخرية ومسخرا
      1-سخر به اومنه : هزىء به

    المعجم: الرائد

  9. استسخرَ
    • استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به :-
      استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه سخِر منه، هزِئ به :- {وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَخِرَ
    • [س خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَخِرْتُ، أَسْخَرُ، مصدر سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ.
      1. :-سَخِرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ مِنْهُ.هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن).
      2. :-يَسْخَرُ بِهِ :- : يَهْزَأُ بِهِ.
      3. :-أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ :- : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ.

    المعجم: الغني

  11. سَخَّرَ
    • [س خ ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَخَّرْتُ، أُسَخِّرُ، سَخِّرْ، مصدر تَسْخِيرٌ.
      1. :-سَخَّرَ خَادِمَهُ :- : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ.
      2. :-يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ :- : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ.
      3. :-سَخَّرَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ.
      4. :-سَخَّرَهُ عَلَيْهِ :- : سَلَّطَهُ.الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ
      لَيَالٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  12. سَخَر
    • سخر - يسخر ، سخريا وسخريا
      1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره.

    المعجم: الرائد

  13. سَخِرَ
    • سَخِرَ منه، و به سَخِرَ َ سَخْرًا [وبفتح الخاء أيضا]، وسُخْرًا، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً: هَزِئ به.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 38قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سخر
    • سخر - تسخيرا
      1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره. 4- سخره عليه : سلطه عليه. 5- سخر الحيوان : ذلـله.

    المعجم: الرائد

  15. سُخْرِيَة
    • سُخْرِيَة :-
      1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
      2 - سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَة الجمهور، - السُّخريَة برق النميمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سُخْرِيَّة
    • سُخْرِيَّة :-
      1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
      2 - سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور، - السُّخْرِيَّة برق النميمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. سُخْريّ
    • سُخْريّ / سِخْريّ :-
      1 - هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} - {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} .
      2 - مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تمسخَرَ
    • تمسخَرَ يتمسخَر ، تَمَسْخُرًا ، فهو مُتمسخِر :-
      تمسخر بين القوم مُطاوع مسخَرَ: فعل ما يثير سخريّةَ الآخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. السُّخْرَةُ
    • السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن.
      يقال: هم سُخْرَة.
      و السُّخْرَةُ من يَسْخَرُ منه الناسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سخَرَتِ
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ َ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح.
      و سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا[ وبكسر السين أيضا]: كلّفهُ ما لا يريد وقَهَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَخَّرَهُ
    • سَخَّرَهُ : كلَّفه ما لا يريد، وقهره.
      و سَخَّرَهُ كلّفه عَمَلا بلا أجر.
      ويقال: سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها.
      و سَخَّرَهُ عليه: سلَّطه.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَخَرَ
    • [س خ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ. :-سَخَرَ خَادِمَهُ :- : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  23. تَسَخَّرَ
    • [س خ ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَسَخَّرَ، يَتَسَخَّرُ، مصدر تَسَخُّرٌ.
      1. :-يَتَسَخَّرُهُ فِي كُلِّ عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِهِ :- : يُكَلِّفُهُ عَمَلاً بِلاَ مُقَابِلٍ.
      2. :-تَسَخَّرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ بِهِ. :-تَسَخَّرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  24. مسخَرَ
    • مسخَرَ يُمسخر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر :-
      (انظر م س خ ر - مسخَرَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَسْخَرة
    • مَسْخَرة :-
      جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ:
      1 - ما يجلب السُّخريةَ :-تُرتكَب كثير من المساخِر باسم الحرِّيَّة الشخصيّة، - هذه الدَّعوى ليست إلاّ مَسْخَرة.
      2 - شيء كالتمثيليّات الخفيفة الهزليّة تُقام في بعض الأعياد للهو والعبث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فسخرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَّرَ** \- [س خ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** سَخَّرْتُ**،** أُسَخِّرُ**،** سَخِّرْ**، مص. تَسْخِيرٌ. 1. "سَخَّرَ خَادِمَهُ " : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ. 2. "يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ" : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ. 3. "سَخَّرَ الحَيَوانَ" : ذَلَّلَهُ. 4. "سَخَّرَهُ عَلَيْهِ" : سَلَّطَهُ.**![الحاقة آية 7]**** سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ** **لَيَالٍ**! (قرآن).
معجم الغني
**سُخْرٌ** \- [س خ ر]. (مص. سَخِرَ). "لَمْ يَكُنْ سُخْرُهُ بَرِيئاً": تَهَكُّمُهُ، هُزْؤُهُ.
معجم الغني
**سَخَرَ** \- [س خ ر]. (ف: ثلا. متعد).** سَخَرَ**،** يَسْخَرُ**، مص. سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ. "سَخَرَ خَادِمَهُ" : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ.
معجم الغني
**سَخِرَ** \- [س خ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخِرْتُ**،** أَسْخَرُ**، مص. سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ. 1. "سَخِرَ مِنْهُ" : هَزِئَ مِنْهُ.**![هود آية 38]**** قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ**! (قرآن). 2. "يَسْخَرُ بِهِ" : يَهْزَأُ بِهِ. 3. "أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ" : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْريّ/ سِخْريّ [مفرد]: 1- هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية "{لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}- {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا}". 2- مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر "{لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استسخرَ بـ/ استسخرَ من يَستسخِر، استسخارًا، فهو مُسْتسخِر، والمفعول مُستسخَرٌ به • استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه: سخِر منه، هزِئ به "{وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسخَّرَ/ تسخَّر بـ/ تسخَّر من يَتسخَّر، تسخُّرًا، فهو مُتسخِّر، والمفعول مُتسخَّر • تسخَّر فلانًا: سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر. • تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُخْرَة [مفرد]: ج سُخُرات وسُخْرات: 1- خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم "خاضع للسُّخْرة- عامل بالسُّخرة"| أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها- رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء- نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين. 2- مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن "هؤلاء الرِّجال سُخْرَة". 3- مَنْ يسخر منه الناس "جعله تصرّفه سُخْرَة- كان سُخْرَة رفقائه". II سُخَرَة [مفرد]: مَنْ يسخَر من الناس "السُّخَرَة مكروه من الناس"| فلانٌ سُخَرَة: يضحك من الناس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُخْرِيَة [مفرد]: 1- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. 2- سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة "كان موضع سُخْرِيَة الجمهور- السُّخريَة برق النميمة". II سُخْرِيَّة [مفرد]: 1- مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من. 2- سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة "كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور- السُّخْرِيَّة برق النميمة".
المعجم الوسيط
السفينةُ ـَ سَخْراً: أَطاعت وجرت وطابت لها الريح. و ـ فلاناً سُِخْرِياً: كلَّفَهُ ما لا يريده وقَهَرَه.( سَخِرَ ) منه وبه ـَ سَخَْراً، وسُخْراً، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً، هَزِئَ به. وفي التنزيل العزيز: ( قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم ).( سَخَّرَهُ ): كلَّفه ما لا يريد وقهره. و ـ كلَّفه عَمَلاً بلا أَجر. ويُقال: سَخَّرَ اللهُ الإِِبلَ: ذلَّلها وسهَّلَها. و ـ عليه: سلَّطه. وفي التنزيل العزيز: ( سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ ).( تَسَخَّرَهُ ): كلَّفه عملا بلا أَجر.( اسْتَسْخَرَ ) منه: سَخِرَ.( السُّخْرَةُ ): ما سَخَّرْتَهُ من دابةٍ أَو رجلٍ بلا أَجرٍ ولا ثمنٍ. يُقال: هم سُخْرَة. و ـ من يَسْخرُ منه الناسُ.( السُّخَرَةُ ): من يَسْخَرُ من الناسِ.( المَسْخَرَةُ ): ما يجلبُ السُّخْرِية. ( ج ) مَساخِرُ.( السُّخْرِيَة، والسُّخْريَّة ): الهُزْءُ.
مختار الصحاح
س خ ر : سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا } و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس
الصحاح في اللغة
سَخِرْت منه أَسْخَرُ سَخَراً بالتحريك، ومَسْخَراً وسُخْراً بالضم. قال أعشى باهِلَةَ: إنّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَـرُّ بـهـا   من عَلْوَُِ لا عَجَبٌ مِنْهُ ولا سَخَرُ والتأنيث للكلمة، وكان قد أتاه خبرُ مقتلِ أخيه المنتشِر. وحكى أبو زيد: سَخِرْتُ به، وهو أردأ اللغتين. والاسم السُخْرِيَةُ والسُخْرِيُّ والسِخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: "ليتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيَّا"، و"سِخْرِيَّا". وسَخَّرَهُ تسخيراً: كَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أُجْرَة، وكذلك تَسَخَّرَهُ. والتَسْخيرُ: التَذْليلُ. وسُفُنٌ سَواخِرُ، إذا أَطاعَتْ وطابَتْ لها الريح. وفلانٌ سُخْرَةٌ: يُتَسَخَّرُ في العملِ. يقال خادمة سُخْرَةٌ. ورجلٌ سُخْرَةٌ أيضاً: يُسْخَرُ منه. وسُخَرَةٌ بفتح الخاء: يَسخَرُ من الناس.
تاج العروس

سَخِر منه هذه هي اللُّغَة الفَصِيحَة وبها وَرَدَ القرآن . قال الله تعالى . " فيَسْخَرُونِ مِنْهُم سَخِرَ الله مِنْهُم " وقال : " إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم " وقال بعضهم : لو سَخِرْتُ من راضِع لخَشِيتُ أَن يَجْوزَ بي فِعْلُه . وقال الجَوْهَرِيّ : حكَى أَبو زَيْد . سَخِرْت به وهو أَردَأُ اللُّغَتَيْن ونقلَ الأزهريّ عن الفَرّاءُ : يقال : سَخِرْت منه ولا يقال : سَخِرْت به وكأَنَّ المصنِّفَ تَبِعَ الأخفَشَ فإنه أجازَهما قال : سَخِرْت منه وسَخِرْت به كلاهما كفَرِح - وكذلك ضَحِكْت منه وضَحِكْت به وهَزِئْت منه وهَزِئْت به كُلٌّ يقال . ونَقَل شيخُنَا عن النَّوَوِىّ : الأفصحُ الأشْهَرُ : سَخِرَ منه وإنما جاءَ سَخِرَ به لتَضَمُّنه معنَى هَزِيءَ - سَخْراً بفتح فسكون وسَخَراً محرَّكةً وسُخْرَةً بالضَّمّ ومَسْخَراً بالفتح وسُخْراً بضم فسكون وسُخُراً بضَمَّتَيْن : هَزِىءَ به ويُرْوَى بَيتُ أعْشَى باهِلَةَ بالوَجْهَيْن :

إنِّي أَتَتْنِى لِسَانٌ لا أُسَرُّ بها ... من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سُخُرُبضَمَّتَيْن وبالتَّحْرِيك كاستَسْخَر وفي الكِتَاب العَزِيز " وإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُون " قال ابن الرُّمَّانَّيّ : يَدعُو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَر كَيسْخَرون كعَلاَ قِرْنَهُ واستَعْلاه . قال غيره : كما تقول : عَجِبَ وتَعجَّبَ واستَعْجَبَ بِمَعْنىً واحدٍ . والاسمُ السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ بالضَّمّ ويُكْسَرُ . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يكون نَعْتاً كقَوْلِك : هم لك سُخْرِيّ وسُخْرِيّةٌ . مَنْ ذَكَّرَ قال : سُخْرِيّاً ومن أَنَّثَ قال : سُخْرِيَّة وقُرِئ بالضَّمّ والكَسْر قوله تعالى " لِيَتَّخِذَ بعضُهُم بَعْضاً سُخْرِياً " وسَخَرَه كمَنَعَه يَسْخَره سُخْرِيّاً بالكَسْرِ ويُضَمّ وسَخَّره تَسْخِيراً : كَلَّفَه مالا يُرِيد وقَهَرَه وكُلُّ مَقْهُورٍ مُدَبَّرٍ لا يَملِكُ لِنَفْسِهِ ما يُخَلِّصه من القَهْرِ فذلك مُسَخَّر قال اللّه تعالى " وسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ والْقَمَرَ " أَي ذَلَّلهما " والنُّجومُ مُسخَّراتٌ بأّمْرِه " قال الأَزْهَرِيّ : جارياتٌ مَجَارِيَهُنَّ . وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ بالضَّمّ والكَسْر وقيل : السُّخْرِيّ بالضَّمّ : من التَّسْخِير : والسِّخْرِيّ بالكَسْر من الهُزْءِ وقد يقال في الهُزْءِ سُخْرِيّ وسِخْرِيّ وأَمّا من السُّخْرَة فواحِده مَضْمُوم وقوله تعالى " فاتَّخَذْتُمُوهم سِخْرِيّاً " بِالوَجْهَيْن والضَّمّ أَجْوَدُ . ورجُلٌ سُخَرَةٌ وضُحَكَةٌ كهُمَزَةٍ يَسْخَر بالنّاس . وفي التهذيب : يَسْخَرُ من النَّاس . وكبُسْرَةٍ : مَنْ يُسْخَر مِنْه . والسُّخْرَة أَيضاً : مَنْ يُسَخَّر في الأَعْمال ويَتَسَخَّر كُلَّ مَنْ قَهَرَه وذَلَّله من دابَّة أَو خادِمٍ بلا أَجْرٍ ولا ثَمَنٍ . ومن المَجَاز سَخَرَت السَّفِينَةُ كمَنَعَ : أطاعَت وجَرَتْ وطَابَ لها الرِّيُح والسَّيْرُ واللّه سَخَّرَها تَسْخِيرا والتَّسْخِيرُ : التَّذليل وسُفُنٌ سَواخِرُ مَوَاخِرُ من ذلك . وكُلُّ ما ذَلَّ وانْقادَ أَو تَهَيَّأَ لَك على ما تُرِيد فقد سُخِّرَ لك . وقوله تعالى : " إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُم كَمَا تَسْخَرُون " أَي إِن تَسْتَجْهِلُونَا أَي تَحمِلُونا على الجَهْل على سَبِيلِ الهُزْءِ فإِنّا نَسْتَجْهِلُكم كما تَسْتَجهِلُونَنَا وإِنما فَسَّرَه بالاستجهال هَرَباً من إِطلاق الاسْتِهْزَاءِ عليه تَعالَى شَأْنُه مع أَنه واردٌ على سَبِيل المُشاكَلة في آيات كَثِيرة غيرِهَا . وفي الحَدِيث أَيضاً " أَتَسْخَرُ بي وأَنَا المَلِك " قالُوا : أَي أَتَسْتَهزِئ بِي ؛ وقالوا : هو مَجَازٌ ومعناه أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حَقِّي فكَأَنَّها صُورَة السُّخْرِيَة فتأَمَّلْ . وسُخَّرٌ كسُكَّرٍ : بَقْلَةٌ بخُرَاسَانَ ولم يَزِد الصَّاغَانِيّ على قوله : بَقْلَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : هي السَّيْكَرَانُ . وسَخَّرَه تَسْخِيراً : ذَلَّله وكَلَّفَه ما لاَ يُرِيدُ وقَهَرَه عَمَلاً بلا أُجْرَةٍ ولا ثَمَن خادِماً أو دَابَّةً كتَسَخَّرَه يقال : تَسخَّرْتُ دابَّةً لفُلان أَي رَكِبْتها بغَير أَجْرٍ . ويقال : هو مَسْخَرَةٌ مَن المَسَاخِر . وتقول : رُبَّ مَسَاخِرَ يَعْدُّهَا النَّاسُ مفاخِرَ . وأَمَّا ما جَاءَ في الحَدِيث : " أَنا أَقُولُ كذا ولا أَسْخَرُ " أَي لا أَقول إلا مَا هُو حَقٌّ وتقديره : ولا أَسخَرُ منه . وعليه قَولُ الراعي :

تَغَيَّر قَوْمِي ولا أَسْخَرُ ... ومَا حُمَّ مِن قَدَرٍ يُقْدَرُ أَي لا أَسْخَرُ منهم . وسُخْرُورُ بنُ مالِكٍ الحَضْرَمِيّ بالضَّمّ له صُحْبَةٌ شَهِدَ فَتْحَ مِصْر ذكره ابنُ يُونُس

لسان العرب
سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً بالضم وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة هزئ به ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين إِني أَتَتْنِي لِسانٌ لا أُسَرُّ بها مِنْ عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ ويروى ولا سَخَرُ قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر والتأْنيث للكلمة قال الأَزهري وقد يكون نعتاً كقولهم هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ من ذكَّر قال سُِخْرِيّاً ومن أَنث قال سُخْرِيَّةً الفراء يقال سَخِرْتُ منه ولا يقال سَخِرْتُ به قال الله تعالى لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ وقال تعالى فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم وقال إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم وقال الراعي تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم وقال بعضهم لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله الجوهري حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به وهو أَرْدَأُ اللغتين وقال الأَخفش سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به وضَحِكْتُ منه وضحكت به وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به كلٌّ يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ وقرئ بهما قوله تعالى لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً وفي الحديث أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك ( * قوله مني وأنا الملك » كذا بالأَصل وفي النهاية بي وأنت ) ؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز وإِنما هو مجاز بمعنى أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي ؟ فكأَنها صورة السخْريَّة وقوله تعالى وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ قال ابن الرُّمَّانِي معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ كَيَسْخَرُون كعلا قِرْنَه واستعلاه وقوله تعالى يُسْتَسُخِرُون أَي يَسْخَرون ويستهزئون كما تقول عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد والسُّخْرَةُ الضُّحْكَةُ ورجل سُخَرَةٌ يَسْخَرُ بالناس وفي التهذيب يسخَرُ من الناس وسُخْرَةٌ يُسْخَرُ منه وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة من ذكَّره كسر السين ومن أَنثه ضمها وقرئ بهما قوله تعالى ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً والسُّخْرَةُ ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن ويقال سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته قال الله تعالى وسخر لكم الشمس والقمر أَي ذللهما والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما والنجومُ مُسخَّرات قال الأَزهري جارياتٌ مجاريَهُنَّ وسَخَّرَهُ تسخيراً كلفه عملاً بلا أُجرة وكذلك تَسَخَّرَه وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه كلفه ما لا يريد وقهره وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر فذلك مسخَّر وقوله عز وجل أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض قال الزجاج تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ وقيل السُّخريُّ بالضم من التسخير والسِّخريّ بالكسر من الهُزْء وقد يقال في الهزء سُخري وسِخري وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم وقوله تعالى فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري فهو سُخريّاً وسِخريّاً والضم أَجود أَبو زيد سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ والذي في الزخرف ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً عبيداً وإِماء وأُجراء وقال خادمٌ سُخْرة ورجلٌ سُخْرة أَيضاً يُسْخَر منه وسُخَرَةٌ بفتح الخاء يسخر من الناس وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر وأَنشد سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ ويقال سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته ورجل سُخْرَة يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره وسَخَرَتِ السفينةُ أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ والله سخَّرَها تسخِيراً والتسخيرُ التذليلُ وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد فقد سُخِّرَ لك والسُّخَّرُ السَيْكَرانُ عن أَبي حنيفة
الرائد
* سخر يسخر: سخريا وسخريا. 1-ه: كلفه عملا من غير أجرة. 2-ه: كلفه ما لا يريد. 3-ه: قهره.
الرائد
* سخر يسخر: سخرا. ت السفينة: جرت وطابت لها الريح.
الرائد
* سخر يسخر: سخرا وسخرا وسخرا وسخرا وسخرة وسخرية وسخرية ومسخرا. به أو منه: هزىء به.
الرائد
* سخر تسخيرا. 1-ه: كلفه عملا من غير أجرة. 2-ه: كلفه ما لا يريد. 3-ه: قهره. 4-ه عليه: سلطه عليه. 5-الحيوان: ذلله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: