وصف و معنى و تعريف كلمة فسده:


فسده: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح فسده في معاجم اللغة العربية:



فسده

جذر [فسد]

  1. أَفْسَدَ : (فعل)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد - للمتعدِّي
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ الشيء: جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه، : المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد
    • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه
  2. فَسَدَ : (فعل)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ والجمع : فَسْدَى
    • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
    • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
    • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
    • فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل
    • فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة
    • فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل
  3. فَسَّدَ : (فعل)
    • فَسَّدَهُ : مبالغةٌ في فَسَدَهُ
  4. فسُدَ : (فعل)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد
    • فسُدَ الطَّعامُ :فسَد، تلِف


  5. فَسَاد : (اسم)
    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
  6. فَساد : (اسم)
    • مصدر فَسَدَ، فَسُدَ
    • عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ : الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ فَسَادُ الأَخْلاَقِ يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ (ع الكواكبي)
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ
    • الفَسَادُ :الاضطراب والخلل
    • الفَسَادُ : جدب وقحط وكوارث
    • (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة فساد الدّم
    • فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ
  7. فاسَدَ : (فعل)
    • فَاسَدَ، يُفَاسِدُ، مصدر مُفَاسَدَةٌ
    • فَاسَدَ الرَّجُلُ رَهْطَهُ : أَسَاءَ إِلَيْهِمْ فَفَسَدُوا عَلَيْهِ
    • فَاسَدَ القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام
  8. مُفسَد : (اسم)
    • مُفسَد : اسم المفعول من أَفْسَدَ
  9. مُفسِد : (اسم)
    • مُفسِد : فاعل من أَفْسَدَ
  10. إِفساد : (اسم)


    • مصدر أفْسَدَ
    • إفْسَادُ العَمَلِ : إحْدَاثُ الأضْرَارِ بِهِ، إتْلاَفُهُ
  11. إِفساد : (اسم)
    • إفساد : مصدر أَفْسَدَ
  12. فَاسِد : (اسم)
    • فَاسِد : فاعل من فَسَدَ
  13. فاسِد : (اسم)
    • الجمع : فاسدون و فَسْدى
    • اسم فاعل من فسَدَ وفسُدَ
    • رَجُلٌ فَاسِدٌ : غَيْرُ صَالِحٍ
    • طَعَامٌ فَاسِدٌ : تَالِفٌ، نَتِنٌ
    • عَقْدٌ فَاسِدٌ : بَاطِلٌ
    • رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ
  14. مُفسِد : (اسم)
    • فاعل من أَفْسَدَ
    • مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً
  15. اِستَفسَدَ : (فعل)
    • اسْتَفْسَدَ الشيءَ: عَمِلَ على أَن يكون فاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الأمْرَ: وجده أَو عدَّه فَاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الرجُلُ رَهْطَه: فاسدَهُ
  16. تَفاسَدَ : (فعل)


    • تَفَاسَدَ، يَتَفَاسَدُ، مصدر تَفَاسُدٌ
    • تَفَاسَدَ النَّاسُ : تَخَالَفُوا وَتُعَادُوا وَقَطَعُوا الأَرْحَامَ، تَضَاغَنُوا
  17. مَفَاسِدُ : (اسم)
    • مَفَاسِدُ : جمع مَفْسَدَةُ
  18. تَفَاسُد : (اسم)
    • تَفَاسُد : مصدر تَفاسَدَ
  19. تَفاسُد : (اسم)
    • مصدر تَفَاسَدَ
    • تَفَاسُدُ النَّاسِ : وُقُوعُ خِلاَفٍ وَعَدَاوَةٍ وَتَضَاغُنٍ بَيْنَهُمْ
  20. سَدَد: (اسم)
    • السَّدَدُ : السِّداد
    • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
    • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  21. سَدَّدَ: (فعل)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد
    • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
    • سَدَّد عليه القولَ: نَقضه
    • وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به
    • سَدَّدَ الثّمَنَ : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ، دفعه
    • سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن
    • سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه
    • سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب
    • سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده
  22. سُدَد: (اسم)


    • سُدَد : جمع سُدّة
  23. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سادّة
  24. سُدُد: (اسم)
    • سُدُد : جمع سَّدُّ
  25. أسداد: (اسم)
    • أسداد : جمع سَدّ
,
  1. فَسَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَسَّدَهُ : مبالغةٌ في فَسَدَهُ.
  2. فسد (المعجم لسان العرب)


    • "الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
      وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد.
      وقوم فَسْدَى كما، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
      وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛

      قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
      والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة.
      والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح.
      وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
      وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
      ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد.
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
      وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.
      "
  3. فَسَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ.
      ـ فَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ.
      ـ مَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ.
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه.
      ـ تَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ.
      ـ اسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.
  4. أفسده (المعجم عربي عامة)
    • جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة- هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]
  5. سدد (المعجم لسان العرب)
    • "السَّدُّ: إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ.
      سَدَّه يَسُدُّه سَدّاً فانسدّ واستدّ وسدّده: أَصلحه وأَوثقه، والاسم السُّدُّ.
      وحكى الزجاج: ما كان مسدوداً خلقه، فهو سُدٌّ، وما كان من عمل الناس، فهو سَدٌّ، وعلى ذلك وُجِّهت قراءَة من قرأَ بين السُّدَّيْنِ والسَّدَّيْن.
      التهذيب: السَّدُّ مصدر قولك سَدَدْتُ الشيء سَدّاً.
      والسَّدُّ والسُّدّ: الجبل والحاجز.
      وقرئ قوله تعالى: حتى إِذا بلغ بين السّدَّين، بالفتح والضم.
      وروي عن أَبي عبيدة أَنه، قال: بين السُّدّين،مضموم، إِذا جعلوه مخلوقاً من فعل الله، وإِن كان من فعل الآدميين، فهو سَد، بالفتح، ونحو ذلك، قال الأخفش.
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو: بين السَّدَّين وبينهم سَدّاً، بفتح السين.
      وقرأَ في يس: من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سُدّاً، يضم السين، وقرأَ نافع وابن عامر وأَبو بكر عن عاصم ويعقوب، بضم السين، في الأَربعة المواضع، وقرأَ حمزة والكسائي بين السُّدَّين،بضم السين.غيره:ضم السين وفتحها، سواء السَّدُّ والسُّدُّ؛ وكذلك قوله: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً، فتح السين وضمها.
      والسَّد، بالفتح والضم: الردم والجبل؛ ومنه سدّ الرَّوْحاء وسد الصهباء وهما موضعان بين مكة والمدينة.
      وقوله عز وجل: وجعلنا من بين أَيديهم سدّاً ومن خلفهم سدّاً؛ قال الزجاج: هؤلاء جماعة من الكفار أَرادوا بالنبي، صلى الله عليه وسلم، سوءاً فحال الله بينهم وبين ذلك، وسدّ عليهم الطريق الذي سلكوه فجعلوا بمنزلة من غُلَّتْ يدُه وسُدَّ طريقه من بين يديه ومن خلفه وجُعل على بصره غشاوة؛ وقيل في معناه قول آخر: إِن الله وصف ضلال الكفار فقال: ‏سَددْنا عليهم طريقَ الهدى كما، قال ختم الله على قلوبهم.
      والسِّدادُ: ما سُذَّ به، والجمع أَسِدَّة.
      وقالوا: سِدادٌ من عَوَزٍ وسِدادٌ من عَيْشٍ أَي ما تُسَدُّ به الحاجة، وهو على المثل.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، في السؤال أَنه، قال: لا تحل المسأَلة إِلا لثلاثة، فذكر منهم رجلاً أَصابته جائحة فاجتاحت ماله فيسأَل حتى يصيب سِداداً من عَيْشٍ أَو قِواماً أَي ما يكفي حاجته؛ قال أَبو عبيدة: قوله سِداداً من عيش أَي قواماً، هو بكسر السين، وكل شيء سَدَدْتَ به خَلَلاً، فهو بالكسر، ولهذا سمي سِداد القارورة، بالكسر، وهو صِمامُها لأَنه يَسُدُّ رأْسَها؛ ومنها سِدادُ الثَّغْرِ، بالكسر، إِذا سُدَّ بالخيل والرجال؛

      وأَنشد العرجي: أَضاعوني، وأَيَّ فتًى أَضاعوا ليومِ كريهةٍ، وسِدادِ ثَغْرِ بالكسر لا غير وهو سَدُّه بالخيل والرجال.
      الجوهري: وأَما قولهم فيه سِدادٌ من عَوَز وأَصيبت به سِداداً من عَيْش أَي ما تُسَدُّ به الخَلَّةُ،فيكسر ويفتح، والكسر أَفصح.
      قال: وأَما السَّداد، بالفتح، فإِنما معناه الإِصابة في المنطق أَن يكون الرجل مُسَدَّداً.
      ويقال: إِنه لذو سَداً في منطقه وتدبيره، وكذلك في الرمي.
      يقال: سَدَّ السَّهْمُ يَسِدُّ إِذا استقام.
      وسَدَّدْتُه تسديداً.
      واسْتَدَّ الشيءُ إِذا استقام؛

      وقال: أُعَلِّمُه الرِّمايَةَ كلَّ يومٍ،فلما اشْتَدَّ ساعِدُه رَمان؟

      ‏قال الأَصمعي: اشتد، بالشين المعجمة، ليس بشيء؛ قال ابن بري: هذا البيت ينسب إِلى مَعْن بن أَوس، قاله في ابن أُخت له، وقال ابن دريد: هو لمالك بن فَهْم الأَزْدِيِّ، وكان اسم ابنه سُلَيْمَةَ، رماه بسهم فقتله فقال: ‏البيت؛ قال ابن بري: ورأَيته في شعر عقيل بن عُلَّفَةَ يقوله في ابنه عُميس حين رماه بسهم، وبعده: فلا ظَفِرَتْ يمينك حين تَرْمي،وشَلَّتْ منك حاملةُ البَنانِ وفي الحديث: كان له قوس تسمى السَّدادَ سميت به تفاو لاً بإِصابة ما رمى عنها.
      والسَّدُّ: الرَّدْمُ لأَنه يُسدُّ به، والسُّدُّ والسَّدُّ: كل بناء سُدَّ به موضع، وقد قرئ: تجعل بيننا وبينهم سَدّاً وسُدّاً، والجمع أَسِدٌّ وسُدودٌ، فأَما سُدودٌ فعلى الغالب وأَما أَسدة فشاذ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع سداد؛ وقوله: ضَرَبَتْ عليَّ الأَرضُ بالأَسْدادِ يقول: سُدَّتْ عليَّ الطريقُ أَي عميت عليَّ مذاهبي، وواحد الأَسْدادِ سُدٌّ.
      والسُّدُّ: ذهاب البصر، وهو منه.
      ابن الأَعرابي: السَّدُودُ العُيون المفتوحة ولا تبصر بصراً قوياً، يقال منه: عين سادَّة.
      وقال أَبو زيد: عين سادَّة وقائمة إِذا ابيضت لا يبصر بها صاحبها ولم تنفقئ بعدُ.
      أَبو زيد: السُّدُّ من السحاب النَّشءُ الأَسود من أَي أَقطار السماء نشأَ.
      والسُّدُّ واحد السُّدودِ، وهر السحائب السُّودُ.
      ابن سيده: والسُّدّ السحاب المرتفع السادُّ الأُفُق، والجمع سُدودٌ؛

      قال: قَعَدْتُ له وشَيَّعَني رجالٌ،وقد كَثُرَ المَخايلُ والسُّدودُ وقد سَدَّ عليهم وأَسدَّ.
      والسُّدّ: القطعة من الجراد تَسُدُّ الأُفُقَ؛ قال الراجز: سَيْلُ الجَرادِ السُّدُّ يرتادُ الخُضَرْ فإِما أَن يكون بدلاً من الجراد فيكون اسماً، وإِما أَن يكون جمع سَدودٍ، وهو الذي يَسُدُّ الأُفُقَ فيكون صفة.
      ويقال: جاءَنا سُدٌّ من جراد.
      وجاءَنا جراد سُدَّ الأُفق من كثرته.
      وأَرض بها سَدَدَةٌ، والواحدة سُدَّةٌ: وهي أَودية فيها حجارة وصخور يبقى فيها الماءُ زماناً؛ وفي الصحاح: الواحد سُدٌّ مثل حُجْرٍ وحِحَرَةٍ.
      والسُّدُّ والسَّدُّ: الجبل، وقيل: ما قابلك فسَدَّ ما وراءَه فهو سَدٌّ وسُدٌّ.
      ومنه قولهم في المِعْزَى: سَدٌّ يُرَى من ورائه الفقر، وسُدٌّ أَيضاً، أَي أَن المعنى ليس إِلا منظرها وليس له كبير منفعة.
      ابن الأَعراب؟

      ‏قال: رماه في سَدِّ ناقته أَي في شخصها.
      قال: والسَّدُّ والدَّرِيئة والدَّرِيعةُ الناقة التي يستتر بها الصائد ويختل ليرمي الصيد؛

      وأَنشد لأَوس:فما جَبُنوا أَنَّا نَسُدُّ عليهمُ،ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر في كتابه: يقال سَدَّ عليك الرجلُ يَسِدُّ سَدّاً إِذا أَتى السَّدادَ.
      وما كان هذا الشيء سديداً ولقد سَدَّ يَسدُّ سَداداً وسُدوداً، وأَنشد بيت أَوس وفسره فقال: لم يجبنوا من الإِنصاف في القتال ولكن حشرنا عليهن فلقونا ونحن كالنار التي لا تبقي شيئاً؛ قال الأَزهري: وهذا خلاف ما، قال ابن الأَعرابي.
      والسَّدُّ: سَلَّة من قضبان، والجمع سِدادٌ وسُدُدٌ.
      الليث: السُّدودُ السِّلالُ تتخذ من قضبان لها طباق، والواحدة سَدَّة؛ وقال غيره: السَّلَّة يقال لها السَّدَّة والطبل.
      والسُّدَّة أَمام باب الدار، وقيل: هي السقيفة.
      التهذيب: والسُّدَّة باب الدار والبيت؛ يقال: رأَيته قاعداً بَسُدَّةِ بابه وبسُدَّة داره.
      قال أَبو سعيد: السُّدَّة في كلام العرب الفِناء، يقال بيت الشَّعَر وما أَشبهه، والذين تكلموا بالسُّدَّة لم يكونوا أَصحاب أَبنية ولا مَدَرٍ، ومن جعل السُّدَّة كالصُّفَّة او كالسقيفة فإِنما فسره على مذهب أَهل الحَضَر.
      وقال أَبو عمرو: السُّدَّة كالصُّفَّة تكون بين يدي البيت، والظُّلَّة تكون بباب الدار؛ قال أَبو عبيد: ومنه حديث أَبي الدرداء أَنه أَتى باب معاوية فلم يأْذن له، فقال: من يَغْشَ سُدَد السلطان يقم ويقعد.
      وفي الحديث أَيضاً: الشُّعْثُ الرؤُوسِ الذين لا تُفتح لهم السُّدَدُ.
      وسُدَّة المسجد الأَعظم: ما حوله من الرُّواق، وسمي إِسمعيل السُّدِّيُّ بذلك لأَنه كان تاجراً يبيع الخُمُر والمقانع على باب مسجد الكوفه، وفي الصحاح: في سُدَّة مسجد الكوفة.
      قال أَبو عبيد: وبعضهم يجعل السُّدَّة الباب نفسه.
      وقال الليث: السديُّ رجل منسوب إِلى قبيلة من اليمن؛ قال الأَزهري: إن أَراد إِسمعيل السديّ فقد غلط، لا تعرف في قبائل اليمن سدّاً ولا سدّة.
      وفي حديث المغيرة بن شعبة: أَنه كان يصلي في سُدَّة المسجد الجامع يوم الجمعة مع الإِمام، وفي رواية: كان لا يصلي، وسُدَّة الجامع: يعني الظلال التي حوله.
      وفي الحديث أَنه قيل له: هذا عليٌّ وفاطمة قائمين بالسُّدَّة؛ السدة: كالظلة على الباب لتقي الباب من المطر، وقيل: هي الباب نفسه، وقيل: هي الساحة بين يديه؛ ومنه حديث واردي الحوض: هم الذين لا تفتح لهم السُّدَدُ ولا يَنكحِون المُنَعَّات أَي لا تفتح لهم الأَبواب.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها، قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إِلى البصرة: إِنك سُدَّة بين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبين أُمته أَي باب فمتى أُصيب ذلك الباب بشيء فقد دخل على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في حريمه وحَوْنَته واستُبيحَ ما حماه، فلا تكوني أَنت سبب ذلك بالخروج الذي لا يجب عليك فتُحْوِجي الناس إِلى أَن يفعلوا مثلك.
      والسُّدَّة والسُّداد، مثل العُطاس والصُّداع: داء يسدُّ الأَنف يأْخذ بالكَظَم ويمنع نسيم الريح.
      والسَّدُّ: العيب، والجمع أَسِدَّة، نادر على غير قياس وقياسه الغالب عليه أَسُدٌّ أَو سُدود، وفي التهذيب: القياس أَن يجمع سَدٌّ أَسُدّاً أَو سُدُوداً.
      الفراء: الوَدَس والسَّدُّ، بالفتح، العيب مثل العَمى والصمَم والبَكم وكذلك الأَيه والأَبه (* قوله «وكذلك الأَيه والأَبه» كذا بالأصل ولعله محرف عن الآهة والماهة أَو نحو ذلك، والآهة والماهة الحصبة والجدري.) أَبو سعيد: يقال ما بفلان سَدادة يَسُدُّ فاه عن الكلام أَي ما به عيب، ومنه قولهم: لا تجعلنَّ بِجَنْبِك الأَسِدَّة أَي لا تُضَيِّقَنَ صدرك فتسكت عن الجواب كمن به صمم وبكم؛ قال الكميت: وما بِجَنْبَيَ من صَفْح وعائدة،عند الأَسِدَّةِ، إِنَّ الغِيَّ كالعَضَب يقول: ليس بي عِيُّ ولا بَكَم عن جواب الكاشح، ولكني أَصفح عنه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عِيَّ عن الجواب كالعَضْب، وهو قطع يد أَو ذهاب عضو.
      والعائدة: العَطْف.
      وفي حديث الشعبي: ما سدَدْتُ على خصم قط أَي ما قطعت عليه فأَسُدَّ كلامه.
      وصببت في القربة ماء فاسْتَدَّت به عُيون الخُرَز وانسدت بمعنى واحد.
      والسَّدَد: القصْد في القول والوَفْقُ والإِصابة، وقد تَسَدَّد له واستَدَّ.
      والسَّديدُ والسَّداد: الصواب من القول.
      يقال: إِنه لَيُسِدُّ في القول وهو أَن يُصِيبَ السَّداد يعني القصد.
      وسَدَّ قوله يَسِدُّ، بالكسر، إِذا صار سديداً.
      وإِنه لَيُسِدُّ في القول فهو مُسِدٌّ إِذا كان يصيب السداد أَي القصد.
      والسَّدَد: مقصور، من السَّداد، يقال: قل قولاً سَدَداً وسَداداً وسَديداً أَي صواباً؛ قال الأَعشى: ماذا عليها؟ وماذا كان ينقُصها يومَ الترحُّل، لو، قالت لنا سَدَدا؟ وقد، قال سَداداً من القول.
      والتَّسديدُ: التوفيقُ للسداد، وهو الصواب والقصد من القول والعمل.
      ورجل سَديدٌ وأَسَدُّ: من السداد وقصد الطريق، وسدَّده الله: وفقه.
      وأَمر سديد وأَسَدُّ أَي قاصد.
      ابن الأَعرابي: يقال للناقة الهَرِمَة سادَّةٌ وسَلِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسَدِمَةٌ.
      والسِّدادُ: الشيء من اللَّبَن يَيْبَسُ في إِحليل الناقة.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم،عن الإِزار فقال: سَدِّدْ وقارِبْ؛ قال شمر: سَدِّدْ من السداد وهو المُوَفَّقُ الذي لا يعاب، أَي اعمل به شيئاً لا تعاب على فعله، فلا تُفْرِط في إِرساله ولا تَشْميره، جعله الهروي من حديث أَبي بكر، والزمخشري من حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَن أَبا بكر، رضي الله عنه، سأَله؛ والوَفْق: المِقْدار.
      اللهم سدِّدْنا للخير أَي وَفِّقْنا له؛ قال: وقوله وقارِب، القِرابُ في الإِبل أَن يُقارِبَها حتى لا تَتَبَدَّد.
      قال الأَزهري: معنى قوله قارِبْ أَي لا تُرْخِ الإِزارَ فَتُفْرِطَ في إِسباله، ولا تُقَلِّصه فتفرط في تشميره ولكن بين ذلك.
      قال شمر: ويقال سَدِّدْ صاحِبَكَ أَي علمه واهده، وسَدِّد مالك أَي أَحسن العمل به.
      والتسديد للإِبل: أَن تيسرها لكل مكانِ مَرْعى وكل مكان لَيانٍ وكل مكان رَقَاق.
      ورجل مُسَدَّدٌ: مُوَفَّق يعمل بالسَّدادِ والقصْد.
      والمُسَدَّدُ: المُقوَّم.
      وسَدَّد رمحه: وهو خلاف قولك عرّضه.
      وسهم مُسَدَّد: قويم.
      ويقال: أَسِدَّ يا رجل وقد أَسدَدْتَ ما شئت أَي طلبت السَّدادَ والقصدَ، أَصبته أَو لم تُصِبْه؛ قال الأَسود بن يعفر: أَسِدِّي يا مَنِيُّ لِحِمْيَري يُطَوِّفُ حَوْلَنا، وله زَئِيرُ يقول: اقصدي له يا منية حتى يموت.
      والسَّاد، بالفتح: الاستقامة والصواب؛ وفي الحديث: قاربوا وسَدَّدوا أَي اطلبوا بأَعمالكم السَّداد والاستقامة، وهو القصد في الأَمر والعدل فيه؛ ومنه الحديث:، قال لعليّ، كرم الله وجهه: سلِ اللهَ السَّداد، واذكر بالسَّداد تَسديدَك السهم أَي إِصابةَ القصد به.
      وفي صفة متعلم القرآن: يغفر لأَبويه إِذا كانا مُسَدَّدَيْن أَي لازمي الطريقة المستقتمة؛ ويروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول.
      وفي الحديث: ما من مؤْمن يؤْمن بالله ثم يُسَدِّدُ أَي يقتصد فلا يغلو ولا يسرف.
      قال أَبو عدنان:، قال لي جابر البَذِخُ الذي إِذا نازع قوماً سَدَّد عليهم كل شيء، قالوه، قلت: وكيف يُسَدِّدُ عليهم؟، قال: ينقض عليهم على كل شيء، قالوه.
      وروى الشعبي أَنه، قال: ما سَددتُ على خَصْم قط؛ قال شمر: زعم العِتْرِيِفيُّ أَن معناه ما قطعت على خصم قط.
      والسُّدُّ: الظِّلُّ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قعدْتُ له في سُدِّ نِقْضٍ مُعَوَّدٍ،لذلك، في صَحْراءٍ جِذْمٍ دَرِيُنها أَي جعلته سترة لي من أَن يراني.
      وقوله جِذْم دَرينها أَي قديم‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎جذم الأَصل ولا أَقدم من الأَصل، وجعله صفة إِذ كان في معنى الصفة.
      والدرين من النبات: الذي قد أَتى عليه عام.
      والمُسَدُّ: موضع بمكة عند بستان ابن عامر وذلك البستان مأْسَدَة؛ وقيل: هو موضع بقرب مكة، شرفها الله تعالى؛ قال أَبو ذؤَيب: أَلفَيْتُ أَغلَبَ من أُسْدِ المُسَدِّ حديدَ النَّابِ، أَخْذَتُه عَقْرٌ فَتَطْرِيح؟

      ‏قال الأَصمعي: سأَلت ابن أَبي طرفة عن المُسَدّ فقال: هو بستان ابن مَعْمَر الذي يقول له الناس بستان ابن عامر.
      وسُدّ: قرية باليمن.
      والسُّد،بالضم: ماءُ سَماء عند جبل لغَطفان أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بسدّه.
      "
  6. سَدَّدهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً: قَوَّمَهُ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ: الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ.
      ـ سَدَّ يَسِدُّ: صارَ سَديداً.
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ: أصْلَحَها، ووَثَّقَها.
      ـ اسْتَدَّ: اسْتَقامَ.
      ـ أسَدَّ: أصابَ السَّدادَ، أو طَلَبَهُ.
      ـ سَدَدُ: الاسْتِقامَةُ، كالسَّدادِ،
      ـ (سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ: مُحَدَّثَ)،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ، فبالكسر فَقَطْ.
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ: لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ، أو لَحْنٌ.
      ـ سَدُّ وسُدُّ: الجَبَلُ، والحاجِزُ،
      ـ سُدُّ: ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى، السَّحابُ الأَسْوَدُ، الجمع: سُدودٌ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً، الجمع: سِدَدَةٌ، والظِّلُّ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ، وحِصْنٌ باليَمَنِ، والوادي.
      ـ سَدُّ: من فِعْلِنا،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ: كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ.
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ: أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى.
      ـ سُدُّ قَناةٍ: وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ،
      ـ سِدُّ: الكَلامُ الصَّحيحُ،
      ـ سَدُّ: العَيْبُ، الجمع: أسِدَّةٌ، والقِياسُ: سُدودٌ.
      ـ قولُهُمْ:"لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ" أي: لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ.
      ـ سُدَّةُ: بابُ الدَّارِ، الجمع: سُدَدٌ.
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ: لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ، وداءٌ في الأَنْفِ، كالسُّدَادِ.
      ـ سُدُدُ: العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها، ولم تَنْفَقِئ بعدُ.
      ـ سَادَّةُ: النَّاقَةُ الهَرِمَةُ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ.
      ـ مَسَدُّ: بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ، لا مَعْمَرٍ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ سِدِّينُ: بلد بالسَّاحِلِ.
      ـ سِدَادُ: اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ: سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ.
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ: انْسَدَّتْ.


  7. أفسدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) :-
      • أفسد بينهما أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.
      • أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} .
      أفسده:
      1 - جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة، - هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه، - {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} .
      2 - حرَّف، شوَّه، خدع :-أفسد نصًّا/ مقالاً، - {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد.
      • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
  8. فسَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      • فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.
      • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.
      • فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.
      • فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .
  9. فسُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد :-
      • فسُدَ الطَّعامُ فسَد، تلِف.
  10. فسُد (المعجم الرائد)
    • فسد - يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا
      1- فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2- فسد الطعام أو نحوه : كان تآلفا غير صالح للأكل.
  11. الفَسَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ.
      و الفَسَادُ الاضطراب والخلل.
      و الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ.
      وفي التنزيل العزيز:الروم آية 41ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .
      و الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 33وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .
  12. المَفْسَدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْسَدَة : الضَّرَر.
      يقال: هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه.
      و المَفْسَدَة ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما.
      قال أَبو العتاهية:
  13. مُفْسِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف س د]. (فاعل من أَفْسَدَ). :-مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ :- : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً.
  14. فَاسِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف س د].(فاعل من فَسَدَ).
      1. :-رَجُلٌ فَاسِدٌ :- : غَيْرُ صَالِحٍ.
      2. :-طَعَامٌ فَاسِدٌ :- : تَالِفٌ، نَتِنٌ.
      3. :-عَقْدٌ فَاسِدٌ :- : بَاطِلٌ.
      4. :-رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ :- : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ.
  15. سدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد :-
      سدَّد السَّهمَ ونحوَه إلى هدف صوّبه ووجّهه إليه :-سَدَّد سهمَه إلى عدوِّه، - سدَّد الكرة إلى المرمى:-
      سدّد الكرة أو الضربة: دفعها وأطلقها بشدّة نحو الهدف.
      سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن :-سدَّدَ المصاريفَ/ قائمةَ الحساب، - اللهمّ سدّد عنّا دَيْنَ الدنيا والآخرة:-? سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه.
      سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده? سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب.
  16. إِستَفسَد (المعجم الرائد)
    • إستفسد - استفسادا
      1- إستفسده : عمل على جعله فاسدا. 2- إستفسد الأمر : عده فاسدا. 3- إستفسد الأمر : وجده فاسدا. 4- إستفسده : أساء إليه حتى دفعه إلى التمرد والعصيان «استفسد الحاكم رعيته».
  17. أَفْسَد (المعجم الرائد)
    • أفسد - إفسادا
      1- أفسده : جعله فاسدا. 2- أفسد : صار فاسدا.
  18. فَسَد (المعجم الرائد)
    • فسد - تفسيدا
      1-فسده اوالشيء : جعله فاسدا
  19. فاسَد (المعجم الرائد)
    • فاسد - مفاسدة
      1-فاسده : أساء إليه ففسد عليه
  20. مَفسَدة (المعجم الرائد)
    • مفسدة - ج، مفاسد
      1- مفسدة : ضرر. 2- مفسدة : ما فيه الفساد : «الفراغ مفسدة للإنسان».
  21. السَّدِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.
  22. سدَّد/يسدّد الديون قبل أوانها (المعجم مالية)
    • إذا خشي مستورد في بلد هبوط سعر صرف عملته فإنه يسارع إلى سداد التزاماته في الخارج خوفاً من ارتفاع قيمتها نتيجة هذا الهبوط. ، وتعني بالانجليزية: lead payments, to
  23. تسدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسدَّدَ يتسدَّد ، تسدُّدًا ، فهو مُتسدِّد :-
      تسدَّد القولُ والفعلُ استقام وانتظم.
      تسدَّد الدَّيْنُ: مُطاوع سدَّدَ: دُفع إلى الدَّائن.
  24. السداد الفوري للشيك (المعجم مالية)
    • نظام دفع يقوم المدين بموجبه ولدى تسلّمه قائمة الحساب أو الفاتورة بتفويض الدائن بالحصول على قيمتها خصماً مباشراً من حساب وديعة المدين ، وتعني بالانجليزية: bill cheque
  25. السداد المُعَجَّل للدين (المعجم مالية)
    • سداد الدين بمعدّل أسرع ممّا هو مخطّط له. ، وتعني بالانجليزية: accelerated amortization


معنى فسده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَسَدَ** \- [ف س د]. (ف: ثلا. لازم). فَسَدْتُ،** أَفْسِدُ**،** اِفْسِدْ**، مص. فَسَادُ. 1. "فَسَدَ الطَّعَامُ" : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ. 2. "فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ" : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ. 3. "فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ" : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. ![الأنبياء آية 22]لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا! (قرآن). 4. "فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ" : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسد [ مفرد ] : ج فاسدون وفسدى : اسم فاعل من فسد وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسدَ يُفسد، إفسادًا، فهو مُفسِد، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) • أفسد بينهما: أوقع الخلاف بينهما "أفسد بين صديقين". • أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي "{أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}". • أفسده: 1- جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه "أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة- هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه- {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا}". 2- حرَّف، شوَّه، خدع "أفسد نصًّا/ مقالاً- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد". • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا ، فهو فاسد وفسيد• فسد الرجل : جانب الصواب ، عكسه صلح فسد الفتى من سوء التربية - فسدت المرأة - فسدت أخلاقه / حياته . • فسد الطعام : عطب ، تلف ؛ أنتن ، ضد صلح فسدت الفاكهة - فسد العصير . • فسد العقد : بطل ، انتقض فسد الاتفاق / الوضوء . • فسد الحال أو الأمر أو الشيء : اضطرب ، خرب ، أصابه الخلل { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } - { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض } - { الذين طغوا في البلاد . فأكثروا فيها الفساد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ، فسادا ، فهو فاسد• فسد الطعام : فسد ، تلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسد يفسد ، إفسادا ، فهو مفسد ، والمفعول مفسد ( للمتعدي ) • أفسد بينهما : أوقع الخلاف بينهما أفسد بين صديقين . • أفسد الشخص : كفر وارتكب المعاصي { أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } . • أفسده : 1 - جعله فاسدا ؛ أتلفه ، خربه ، عكسه أصلحه أفسد طعاما / شرابا / الذوق / الخطة - هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه - { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها } . 2 - حرف ، شوه ، خدع أفسد نصا / مقالا - { فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين } : المصرين على الكفر المتمادين في الفساد . • أفسد عليه أمره : حال دون نجاحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فساد [ مفرد ] : 1 - مصدر فسد وفسد ° عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أحدث فيها أضرارا أو خرابا . 2 - سلوك أو عادات شريرة أو خبيثة . 3 - جدب وقحط وكوارث { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس } . 4 - إلحاق الضرر { ويسعون في الأرض فسادا } . 5 - ( حي ) انحطاط يحدث للخلايا المقومة فتقل قيمتها الوظيفية فساد الدم . • فساد حس : ( طب ) إحساس غير عادي سببه اضطراب وظائفي في الجهاز العصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسود [ مفرد ] : مصدر فسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فسد : تالف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسدة [ مفرد ] : ج مفاسد : ضرر ، ما يؤدي إلى الفساد إن هذا الأمر لمفسدة - الإسراف في اللهو مفسدة للأخلاق - أدت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة - إن الشباب والفراغ والجده . . . مفسدة للمرء أي مفسده .
المعجم الوسيط
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( ج ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله فاسداً.( فَاسَدَ ) الرجل رهطه: أساء إليهم ففسدوا عليه.( فَسَّدَه ): مبالغة في فسده.( تَفَاسَدَ ) القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.( اسْتَفْسَدَ ) الشيءَ: عمل على أن يكون فاسداً. يقال استفسد الزرع. وـ الأمرَ: وجده أو عدّه فاسداً. وـ الرجل رهطه: فاسده.( الفَسَاد ): التّلَف والعَطَب. وـ الاضطراب والخلل. وـ الجدب والقحط. وفي التنزيل العزيز: {ظهر الفساد في البَرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس}. وـ إلحاق الضّرر. وفي التنزيل العزيز: {ويسعون في الأرض فساداً}.( المَفْسَدَة ): الضّرَر. يقال: هذا الأمر مفسدة لكذا: فيه فساده. وـ ما يؤدّي إلى الفساد من لهو ولعب ونحوهما. قال أبو العتاهية: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة ( ج ) مَفَاسِد.
مختار الصحاح
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة
الصحاح في اللغة
 فَسَدَ الشيء يَفْسُدُ فساداً، فهو فاسدٌ، وقومٌ فَسْدى. وكذلك فَسُدَ الشيء بالضم، فهو فَسيدٌ. ولا يقال: انْفَسَدَ. وأفْسَدْتُهُ أنا. والاسْتِفْسادُ: خلاف الاستصلاح. والمَفْسَدَةُ: خلاف المصلحة.
تاج العروس

فَسَدَ يَفْسُد وَيفسِدُ . وفَسُدَ كنَصَر وعَقَدَ وكَرُمَ الأُولَى هي المشهورةُ المعروفةُ وعليها اقتَصَرَ جماعةٌ كصاحِب المِصْباح وابنِ القُوطِيَّة ونقَل المصنِّف في البصائر . عن ابن دُرَيد : فسَدَ يَفْسِد مثل عَقَدَ يَعْقِد لغة ضعيفة قال شيخُنا : وأَغرَبَ من وَزْن الثانيةِ بعَقَد فإنه ليس من أَوزانه المشهورة ولو وَزَنَه بِضَرب كان أَقربَ فَساداً مصدر البابِ الثالثِ وفُسُوداً بالضم مصدر الباب الأَول : ضِدُّ صَلَحَ قال شيخُنا : وقد اخْتَلَفت عباراتُهم في معناه فقيل : فَسَد الشيءُ : بَطَلَ واضْمَحَلّ ويكون بمعنَى تَغَيَّرَ ومن الأَول عند الأَكثَر " لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا " . فهو فاسِدٌ وفَسِيدٌ فيهمامِن قَوْمٍ فَسْدَى كسَكْرَى كما قالوا : ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه : جَمَعُوه جمْعَ هَلْكَى لتقارُبِهمَأ في المَعنَى ولم يُسْمَع عنهم انْفَسَدَ في مُطاوِع فَسَدَ وإلا فالقِيَاسُ لا يأْباه . والفَسَادُ : أَخْذُ المالِ ظُلْماً بغير حَقٍّ هكذا فَسَّر مُسْلِمٌ البطينُ قوله تعالى : " للَّذِينَ لا يُرِدُونَ عُلُوّاً في الأَرضِ ولا فَساداً " . ويقال : أَفْسَدَ المالَ يُفْسِدُه إِفْسَاداً وفَسَاداً . " واللهُ لا يُحِبُّ الفَسادَ " . وقوله عز وجل : " ظَهَرَ الفَسَادُ في البَرِّ والبَحْرِ " الفسادُ هنا : الجَدْبُ في البرِّ والقَحْطُ في البَحْرِ أَي في المُدُنِ التي على الأَنَهارِ وهذا قولُ الزَّجّاج . والمَفْسَدةُ ضِدُّ المَصْلَحَةِ وقالوا : هذا الأَمْرُ مَفْسَدةٌ لِكَذا أَي فيه فَسادٌ قال الشاعر :

" إِنَّ الشَّبَابَ والفَرَاغَ والجِدَهْ

" مَفْسَدةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدهْ وفي الخبر أن عبد الملك بن مروان أَشْرَف على أَصحابه وهم يَذكُرون سِيرَةَ عُمرَ فغاظَهُ ذلك فقال : إيهاً عن ذِكْرِ عُمَرَ فإنه إِزراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدةٌ للرَّعِيَّة . وعدَّى إِيهاً بِعَنْ لأَنْ فيه معنى : انتهوا . وفَسَّدَه تَفْسِيداً أَفْسَدَهُ وأَبارَهُ قال أبو جُنْدَبٍ الهُذَليُّ :

وقلتُ لَهُمْ قدْ أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ ... مُفْسِّدَةُ الأَدبارِ ما لمْ تُخْفَّرِ أَي اشَدَّت على قَومٍ قَطَعَتْ أَدْبَارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدْبَارُ أَي ما لم تُمْنَع . وتفاسَدُوا : قَطَعُوا الأَرْحَامَ وتَدَابَرُوا قال :

" يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ

" الى الرِّجَالِ خَشْيَةَ التَّفَاسُدِ يقول : يُخْرِجْنَ ثُدِيَّهُنَّ يَقُلْن : نَنْشُدُكُم الله إِلاَّ حَمَيْتُمُونَا يُحَرِّضْنَ بذلك الرِّجالَ . واسْتفْسَدَ فلانٌ إلى فلانٍ : ضِدُّ استصْلَحَ واستَفْسَدَ السُّلطَانُ قائِدَه إذا أَساءَ إليه حَتَّى استَعْصى عليه . وفي الحديث : كَرِه عَشْرَ خِلالٍ منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ هو أن يَطأَ المَرْأَةَ المُرْضِعَ فإذا حَمَلَتْ فَسَد لَبَنُهَا وكان في ذلك فَسادُ الصَّبِيِّ وتسمى الغِيلَة وقوله : غير مُحَرِّمِهِ أَي أنه كَرِهَهُ ولم يَبْلُغْ به حَدَّ التَّحْرِيم . وبَقِيَ من الأُمورِ المشهورةِ : حَرْبُ الفَسَادِ وهي حَرْبٌ كانت بين بني شك وغَوْث من طيئٍ سُمِّيَت بذلك لأَن هؤلاءِ خَصَفُوا نِعَألَهُم بآذان هؤلاءِ وهؤلاءِ شَرِبُوا الشَّرَابَ بأَقْحافِ هؤلاءِ . ومن سَجَعَات الأَساس : من كَثُرتْ مَفَاسِدُه ظَهَرَتْ مَسَافِدُه . وفلانٌ يُفَاسِدُ رَهْطَهُ

لسان العرب
الفسادُ نقيض الصلاح فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا وقوله تعالى ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان وتَفَاسَدَ القومُ تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام قال يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن نَنشدكم الله أَلا حميتمونا يحرضن بذلك الرجال واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه والمَفْسَدَةُ خلاف المصْلَحة والاستفسادُ خلاف الاستصلاح وقالوا هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد قال الشاعر إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك فقال إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا وقوله عز وجل ظهر الفسادُ في البرّ والبحر الفساد هنا الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار هذا قول الزجاجِيِّ ويقال أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً والله لا يحب الفساد وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه وقال ابن جندب وقلتُ لهم قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع وفي الحديث كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم
الرائد
* فسد يفسد ويفسد: فسادا وفسودا. 1-كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2-الطعام أو نحوه: كان تآلفا غير صالح للأكل.
الرائد
* فسد يفسد: فسادا وفسودا. *ر.*©فسد©.
الرائد
* فسد تفسيدا. ه أو الشيء: جعله فاسدا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: