وصف و معنى و تعريف كلمة فسرتكما:


فسرتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسرتكما في معاجم اللغة العربية:



فسرتكما

جذر [فسر]

  1. اِستَنفَرَ : (فعل)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر - للمتعدِّي
    • اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ
    • اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ
    • اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
    • اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت (كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) )
  2. أَنفَرَ : (فعل)
    • أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ
    • أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم
    • أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه
    • استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه وأَعانوه
    • أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
    • أَنْفَرَ الرَّجُلَ: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
    • أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ
  3. نافَرَ : (فعل)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه
    • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  4. نافِر : (اسم)
    • الجمع : نَفْرٌ
    • اسم فاعل من نفَرَ إلى
    • دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران ،صَعْبُة الْمِرَاسِ
    • النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
    • ناتئ بارز
    • نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ


  5. نافر : (اسم)
    • نافر : فاعل من نَفَرَ
,
  1. نَفْرُ
    • ـ نَفْرُ : التَّفَرُّقُ ، وجَمْعُ نَافِرٍ ، والغَلَبَةُ .
      ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً ، فهي نافِرٌ ونَفورٌ : جَزِعَتْ ، وتَباعَدَتْ ،
      ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً : شَرَدَ ، كاسْتَنْفَرَ .
      ـ يَنْفورُ : الشديدُ النِّفارِ . ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً ، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه .
      ـ أنْفَرُوهُ : نَصَروهُ ومَدُّوهُ .
      ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً ، وتَنافَرُوا : ذَهَبُوا .
      ـ نَفَرُ : الناسُ كلُّهُم ، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ ، كالنَّفيرِ ، ج : أنْفارٌ .
      ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ : الحُكْمُ .
      ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ : القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ .
      ـ نُفارَةُ : ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ ، أي : الغالِبُ من المَغْلوبِ ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ .
      ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً : هاجَتْ ، وورِمَتْ .
      ـ شاةٌ نافِرٌ : ناثِرٌ .
      ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ ، وعِفْرٌ نِفْرٌ ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ : إتْباعٌ .
      ـ بنُو نَفْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذُو نَفْرٍ : قَيْلٌ من حِمْيَرَ .
      ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ : صحابيٌّ .
      ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ : شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ .
      ـ نِفَّرُ : قرية من عَملِ بابِلَ ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ .
      ـ نَفاريرُ : العَصافيرُ .
      ـ أنْفَرُوا : نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ .
      ـ أنْفَرَهُ عليه ، ونَفَّرَهُ عليه : قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ .
      ـ نَفِّرْ عنه : لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً ، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه .
      ـ تَنافَرَا : تَحاكَما .
      ـ نافَرَا : حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ .
      ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ : أُسْرَتُكَ ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ .
      ـ نَفْراءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَر
    • أنفر - إنفارا
      1 - أنفره : جعله ينفر . 2 - أنفر : نفرت دوابه وتفرقت . 3 - أنفره : أعانه ، ساعده . 4 - أنفره عليه : حكم له عليه بالغلبة .

    المعجم: الرائد

  3. استنفرَ
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر ( للمتعدِّي ) :-
      • استنفرتِ البهيمةُ نفرت ؛ جزِعت وتباعدت :- استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة ، - { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ }: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها .
      استنفر الجيشَ : دعاه إلى القتال .
      استنفر جيرانَه : استنجدهم واستنصرهم :- شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نَفير
    • نفير - ج ، أنفار
      1 - مصدر نفر . 2 - جماعة لما دون العشرة من الرجال . 3 - قوم يسرعون إلى قتال أو نحوه . 4 - بوق ينفخ فيه . 5 - « النفير العام » : قيام عامة الناس لقتال العدو . 6 - « ما هو بنفيره » : أي بكفئه في المفاخرة . 7 - « يوم النفير » : اليوم الذي يندفع فيه الحجاج من « منى » إلى « مكة »، وهو اليوم الثالث من أيام النحر .

    المعجم: الرائد

  5. اِسْتِنْفارٌ
    • [ ن ف ر ]. ( مصدر اِسْتَنْفَرَ ). :- اِسْتِنْفارُ الجَيْشِ :-: وُجودُهُ في حالَةِ اسْتِعْدادٍ وَتَأَهُّبٍ .

    المعجم: الغني

  6. إِستَنفَر
    • إستنفر - استنفارا
      1 - إستنفر القوم : استنجدهم ، طلب مساعدتهم . 2 - إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو . 3 - إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر . 4 - إستنفر الغزال : شرد .



    المعجم: الرائد

  7. أَنْفَرَ
    • أَنْفَرَ القومُ : تفرَّقت دوابُّهم .
      و أَنْفَرَ الدَّابَّةَ ونحوَها : جعلها نافرةٌ .
      و أَنْفَرَ الرَّجلَ : أَمدَّه وأَعانه .
      يقال : استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه : أَمدُّوه وأَعانوه .
      و أَنْفَرَ فلانًا على فلان : قضى له عليه بالغلبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْفَرَ
    • [ ن ف ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْفَرَ ، يُنْفِرُ ، مصدر إِنْفارٌ .
      1 . :- أَنْفَرَ حَيَواناً :- : جَعَلَهُ يَهْرُبُ .
      2 . :- أَنْفَرَ القَوْمُ :- : تَفَرَّقَتْ دَوابُّهُمْ .
      3 . :- أَنْفَرَ الرَّجُلَ :-: أَمَدَّهُ ، أَعانَهُ . :- اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ .
      4 . :- أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ :- : قَضَى ، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ .

    المعجم: الغني

  9. استنفر الجيش
    • دعاه إلى القتال .

    المعجم: عربي عامة



  10. استنفر جيرانه
    • استنجدهم واستنصرهم :- شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ .

    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتَنْفَرَ
    • [ ن ف ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَنْفَرْتُ ، أَسْتَنْفِرُ ، اِسْتَنْفِرْ ، مصدر اِسْتِنْفارٌ .
      1 . :- ظَهَرَ الأسَدُ فاسْتَنْفَرَتِ الظِّباءُ :- : فَزِعَتْ ، نَفَرَتْ .
      2 . :- اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ :- : أَنْفَرَها ، جَعَلَها تَنْفُرُ .
      3 . :- اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ :- : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ .
      4 . :- اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ :- : اِسْتَنْجَدَهُمْ .
      5 . :- اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ .

    المعجم: الغني

  12. اسْتَنْفَرَتِ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة : فَزِعت وتباعدت .
      فهي مُسْتَنْفِرَة .
      وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51 كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ : أَنفرَها .
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ : كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو .
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان : استَنْجَدَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نفر


    • " النَّفْرُ : التَّفَرُّقُ .
      ويقال : لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَي أَولاً ، والصَّيْحُ : الصِّياحُ .
      والنَّفْرُ : التفرق ؛ نَفَرَتِ الدابةُ تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ ، قال ابن الأَعرابي : ولا يقال نافِرَةٌ ، وكذلك دابة نَفُورٌ ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ .
      ومن كلامهم : كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها ، كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْرٍ ونحوه .
      ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً .
      وفي حديث حمزة الأَسلمي : نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يقال : أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا ، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِي إِبلٍ نافِرَةٍ .
      ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ .
      ونَفَرَ الظَّبْيُ وغيره نَفْراً ونَفَراناً : شَرَدَ .
      وظَبْيٌ نَيْفُورٌ : شديد النِّفارِ .
      واسْتَنْفَرَ الدابة : كَنَفَّرَ .
      والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عنه والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى .
      والاسْتِنْفارُ أَيضاً : النُّفُورُ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ارْبُطْ حِمارَكَ ، إِنه مُسْتَنْفِرٌ في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ أَي نافر : ويقال : في الدابة نِفارٌ ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ ؛ ونَفَّرَ الدابة واسْتَنْفَرَها .
      ويقال : اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُها ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعنى واحد .
      وفي التنزيل العزيز : كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ؛ وقرئت : مستنفِرة ، بكسر الفاء ، بمعنى نافرة ، ومن قرأَ مستنفَرة ، بفتح الفاء ، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ .
      وفي الحديث : بَشِّرُوا ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ .
      يقال : نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب ؛ ومنه الحديث : إِن منكم مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّةِ فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُنَفِّرِ الناسَ .
      وفي الحديث : أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّرَ مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي .
      واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه .
      ونَفَرُوا في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً ؛ هذه عن الزَّجَّاج ، وتَنافَرُوا : ذهبوا ، وكذلك في القتال .
      وفي الحديث : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      والاسْتِنْفارُ : الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ ، أَي إِذا طلب منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة .
      ونَفَرُ القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر ، ومنه الحديث : أَنه بعث جماعة إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِلى قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم .
      والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ : القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال ، وكله اسم للجمع ؛

      قال : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا ، ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا ، يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَا وكل ذلك مذكور في موضعه .
      والنَّفِيرُ : القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه .
      والنَّفيرُ : الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ .
      ونَفِير قريش : الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَبي سفيان .
      ويقال : جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر .
      ويقال : فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير ؛ قيل هذا المثل لقريش من بين العرب ، وذلك أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما هاجر إِلى المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك ، فنهضوا ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان ، فكان من أَمرهم ما كان ، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِنٌ أَو من لا خير فيه ، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ : فلان لا في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان ، والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ .
      واسْتَنْفَرَ الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم على النَّفِيرِ ودعاهم إِليه ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا .
      ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ من مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً ، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفُورِ والنَّفِيرِ ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ ، بالتحريك ، ويومُ النُّفُورِ ويومُ النَّفِير ، وفي حديث الحج : يومُ النَّفْرِ الأَوّل ؛ قال ابن الأَثير : هو اليوم الثاني من أَيام التشريق ، والنَّفْرُ الآخِرُ اليومُ الثالث ، ويقال : هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ثم يوم النفر الثاني ، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى ، وهو بعد يوم القرِّ ؛

      وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس هو نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ : أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ ، وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْرِ لقد زَادَني ، لِلْغَمْرِ ، حُبّاً ، وأَهْلهِ ، لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْرِ وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها ، وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْرِ وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً ، وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْرِ ‏

      ويروى : ‏ وهل يأْثُمَنِّي ، بضم الثاء .
      والنَّفَرُ ، بالتحريك ، والرَّهْطُ : ما دون العشرة من الرجال ، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ ، والجمع أَنفار .
      قال أَبو العباس : النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم .
      قال سيبويه : والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ ، وقيل : النَّفَرُ الناسُ كلهم ؛ عن كراع ، والنَّفِيرُ مثلُه ، وكذلك النَّفْرُ والنَّفْرَةُ .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي من قومنا ، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته ، وهو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة .
      وفي الحديث : ونَفَرُنا خُلُوفٌ أَي رجالنا .
      الليث : يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال ، ولا يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة ، وهم النَّفَرُ من القوم .
      وقال الفراء : نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه ؛ قال امرؤ القيس يصف رجلاً بِجَوْدَةِ الرَّمْي : فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ ، ما لَه ؟ لا عُدَّ من نَفَرِه فدعا عليه وهو يمدحه ، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله : ما له قاتله اللهُ أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه .
      وقوله تعالى : وجعلناكم أَكْثَرَ نَفِيراً ؛ قال الزجاج : النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ ، وقيل : معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً .
      وجاءنا في نُفْرَتِه ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه .
      ويقال : نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه .
      يقال : جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه ؛

      وأَنشد : حَيَّتْكَ ثُمَّتَ ، قالتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ ، يا عُرْوَ ، مُشْتَغِلُ

      ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً : النُّفُورَةُ .
      يقال : غابتْ نُفُورَتُنا وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ ، وورد ذلك في الحديث : غَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم ؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذا حَزَبَه أَمر .
      نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه .
      ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه .
      والمُنافَرَةُ : المفاخرة والمحاكمة .
      والمُنافَرَةُ : المحاكمة في الحَسَبِ .
      قال أَبو عبيد : المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه ، ثم يُحَكِّما بينهما رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِلى هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر بن الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ : قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما ، واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِرِ والمَنْفُورُ : المغلوب .
      والنَّافِرُ : الغالب .
      وقد نافَرَهُ فَنَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم لا غير ، أَي غلبه ، وقيل : نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُهُ نَفْراً إِذا غلبه .
      ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَي قضى عليه بالغلبة ، وكذلك أَنْفَرَه .
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ : نافَرَ أَخي أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَدُ شِعْراً .
      ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً : حاكَمَهُ ، واسْتُعْمِلَ منه النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ ؛ قال ابن هَرْمَةَ : يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ ، يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَتْ أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم : أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً ؟، قال زهير : فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ : يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه ، بالضم ، كل ذلك : غَلَبَه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ ، بالضم ، في النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ .
      ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشيء بحرف وغير حرف : غَلَبَهُ عليه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ ، وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَهْ كذا أَنشده نُفِرْتُمْ ، بالتخفيف .
      والنُّفارَةُ : ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ ، وهو الغالبُ (* قوله « هو الغالب » عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب )، وقيل : بل هو ما أَخذه الحاكم .
      ابن الأَعرابي : النَّافِرُ القَامِرُ .
      وشاة نافِرٌ : وهي التي تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء ، لغة في النَّاثِرِ .
      ونَفَرَ الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ .
      ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضاء تَنْفِرُ نُفُوراً : هاجت ووَرِمَتْ .
      ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ ، فنهى عن التخلل بالقصب ؛ قال الأَصمعي : نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ .
      قال أَبو عبيد : وأُراهُ مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُه منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر ، فذلك نِفارُه .
      وفي حديث غَزْوانَ : أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَي وَرِمَتْ .
      ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً .
      قال ابن سيده : ورجل عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما ، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِيت وتوكيدٌ .
      وبنو نَفْرٍ : بطنٌ .
      وذو نَفْرٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ .
      وفي الحديث : إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ ، وقيل : النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ .
      ابن الأَعرابي : النَّفائِرُ العصافير (* قوله « النفائر العصافير » كذا بالأصل .
      وفي القاموس : النفارير العصافير .) وقولهم : نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْهُ لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه .
      وقال أَعرابي : لما وُلدتُ قيل لأَبي : نَفِّرْ عنه ، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسرتكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَرَ** - [ف س ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَسَرْتُ**،** أَفْسُرُ**،** اُفْسُرْ**، مص. فَسْرٌ. 1. "فَسَرَ الْقَاعِدَةَ" : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا. 2. "فَسَرَ الطَّبِيبُ" : حَلَّلَ بَوْلَ الْمَرِيضِ لِيَعْرِفَ مَرَضَهُ.


معجم الغني
**فَسَّرَ** - [ف س ر]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّرْتُ**،** أُفَسِّرُ**،** فَسِّرْ**، مص. تَفْسِيرٌ. 1. "فَسَّرَ مَا كَانَ غَامِضاً" : أَوْضَحَهُ، بَيَّنَهُ. 2. "فَسَّرَ آيَاتِ الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ" : شَرَحَهَا وَأَوْضَحَ مَعَانِيَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسر [ مفرد ] : اسم فاعل من فسر . • مفسر كيفي : ( نف ) مريض يستخلص تفسيرات خاطئة من أحداث صحيحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسيرية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تفسير . • مذكرة تفسيرية : ( قن ) بيان يصدر به كل قانون لبيان الدواعي إلى سنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسير [ مفرد ] : ج تفسيرات ( لغير المصدر ) وتفاسير ( لغير المصدر ) : مصدر فسر . • تفسير القرآن الكريم : توضيح معانيه ، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه ، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسار [ مفرد ] : ج استفسارات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر استفسر / استفسر عن . 2 - استيضاح ، تساؤل واستفهام كان للأستاذ عدة استفسارات عن بحث الطالب - استفساراته كثيرة - تقدم السفير باستفسارات حول التصريحات الأخيرة ضد دولته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسر يفسر ، تفسيرا ، فهو مفسر ، والمفعول مفسر• فسر الأمر : وضحه ، شرحه ، أبانه ، وضعه في صورة أبسط فسر الشعر / القانون / الحلم - فسر آيات القرآن الكريم : شرحها ووضح ما تنطوي عليه من معان وأسرار وأحكام - { ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسر يتفسر ، تفسرا ، فهو متفسر• تفسر الشيء : صار مفهوما ، وضح معناه وبان تفسر القانون / الحلم - لم تتفسر لي هذه الأبيات إلا بجهد كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تفسير. • مذكِّرة تفسيريّة: (قن) بيان يُصَدَّر به كلّ قانون لبيان الدَّواعي إلى سَنِّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسر / استفسر عن يستفسر ، استفسارا ، فهو مستفسر ، والمفعول مستفسر• استفسره عن أمر / استفسر عن أمر : استوضحه ، طلب منه تفسيرا له استفسر عما يعنيه من مقاله - استفسر عن أسباب تأخر الطائرة - استفسر عن أحواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسَّرَ يتفسَّر، تفسُّرًا، فهو متفسِّر • تفسَّر الشَّيءُ: صار مفهومًا، وضح معناه وبان "تفسَّر القانون/ الحُلْم- لم تتفسَّر لي هذه الأبيات إلاّ بجهد كبير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفسرَ/ استفسرَ عن يستفسر، استفسارًا، فهو مُستفسِر، والمفعول مستفسَر • استفسره عن أمرٍ/ استفسر عن أمرٍ: استوضحه، طلب منه تفسيرًا له "استفسر عما يعنيه من مقاله- استفسر عن أسباب تأخر الطائرة- استفسر عن أحواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسير [مفرد]: ج تفسيرات (لغير المصدر) وتفاسيرُ (لغير المصدر): مصدر فسَّرَ. • تفسير القرآن الكريم: توضيح معانيه، وبيان وجوه البلاغة والإعجاز فيه، وشرح ما انطوت عليه آياته من أسباب نزول وعقائد وحكم وأحكام.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَسْراً: وضّحه. وـ الطبيبُ: نظر إلى بول المريض ليستدلّ به على مرضه. ( مو ).( فَسّر ) الشيءَ: وضّحه. وـ آياتِ القرآن الكريم: شرحها ووضّح ما تنطوي عليه من معان وأسرار وأحكام.( اسْتَفْسَرَه ) عن كذا: سأله أن يفسّره له. ويقال: استفسره كذا.( التَّفْسِرَة ): الشّرح والبيان. وـ مقدار من بول المريض يستدلّ الطبيب بالنظر فيه على المرض. ( مو ).( التَّفْسير ): الشرح والبيان. وـ تفسير القرآن: من العلوم الإسلامية، يقصد منه توضيح معاني القرآن الكريم وما انطوت عليه آياته من عقائد وأسرار وحكم، وأحكام.
مختار الصحاح
ف س ر : الفَسْرُ البيان وبابه ضرب و التفسِيرُ مثله و استفسره كذا سأله أن يُفَسِرَهُ
الصحاح في اللغة
الفَسْرُ: البيانُ. وقد فَسَرْتُ الشيءَ أفْسِرُهُ فَسْراً. والتَفْسير مثله. واسْتَفْسَرْتُهُ كذا، أي سألته أن يُفَسِّرَهُ لي. والفَسْرُ: نظر الطبيب إلى الماء. وكذلك التَفْسِرَةُ، وأظنُّه مُوَلَّداً.
الصحاح في اللغة
السِفسيرُ بالفارسية: السِمْسارُ. والسِفْسيرُ: الفَيْجُ والتابعُ.
تاج العروس

الفَسْر : الإِبَانَةُ وكَشْفُ المُغَطَّى كما قاله ابنُ الأَعْرابيّ أَو كَشْفُ المَعْنَى المَعْقُولِ كما في البَصَائر كالتَّفْسِير . والفِعْلُ كضَرَب ونَصَرَ يقال : فَسَرَ الشيءَ يَفْسِرُه ويَفْسُرُه وفَسَّرَه : أَبَانَهُ . قال ابنُ القَطَّاع والتَّشْديد أَعَمُّ . والفَسْرُ أَيضاً : نَظَرُ الطَّبِيبِ إِلى الماءِ كالتَّفْسِرة كتَذْكِرَة أَو هِيَ أَي التَّفْسِرَةُ : البَوْلُ الذي يُسْتَدَلُّ به على المَرَضِ ويَنْظُرُ فيه الأَطِبَّاءُ يَسْتَدِلُّونَ بِلَوْنِه عِلى عِلَّةِ العَلِيلِ وهو اسمٌ كالتَّهْنِئَة أَو هِيَ أَي التَّفْسِرَة مُولَّدة قاله الجَوْهَرِيّ . وقال ثَعْلَبٌ وهو أَحْمَدُ بن يَحْيَى وكذلك ابن الأَعْرَابيّ : التَّفْسِيرُ والتَّأْوِيلُ والمَعْنَى واحِدٌ وقولُه عَزَّ وجَلَّ : وأَحْسَنَ تَفْسِيراً . الفَسْر : كشْفُ المُغَطَّى أَو هُوَ أَي التَّفْسِيرُ كَشْفُ المُرَادِ عن اللَّفْظ المُشْكِل . والتَأْوِيلُ : رَدُّ أَحَدِ المُحْتَمِلَيْنِ إِلى ما يُطَابِقُ الظّاهِرَ . كذا في اللّسَان . وقيل : التَّفْسِيرُ : شَرْحُ ما جاءَ مُجْمَلاً من القصَص في الكِتَاب الكريم وتعْرِيفُ ما تَدُلّ عليه أَلْفَاظُه الغَرِيبَة وتَبْيينُ الأُمورِ التي أُنْزِلَتْ بسَبَبِهَا الآيُ ؛ والتَأْوِيلُ : هو تَبْيِينُ مَعْنَى المُتَشَابِهِ . والمُتشابِهُ : هو ما لَمْ يُقْطَعْ بفَحْوَاهُ من غَيْرِ تَردُّد فيه وهو النَّصُّ . وفُسَارَانُ بالضّم : ة بأَصْبَهانَ نقله الصاغانيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّفَسُّرُ : الاستفسار . واسْتَفْسَرْتُه كَذا : سَأَلْتُه أَنْ يُفَسِّرَه لي . وكُلُّ شيْءٍ يُعْرَفُ به تَفْسِيرُ الشيْءِ ومَعْنَاه فهو تَفْسِرَته . وفي البَصَائر : كُلُّ ما تَرْجَمَ عن حالِ شيْءٍ فهو تَفْسِرَتُه . وأَبو أَحْمَدَ عبدُ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ ناصِحِ بن شُجاعِ بنِ المُفَسِّر المِصْريّ وُلِدَ سنة 273 ، وتُوُفِّيَ سنة 365 ؛ ذَكَره ابنُ عَسَاكِر في التارِيخ . ووَقَعَ لنا حَدِيثُه عالياً في مُعْجَم شُيُوخ الدِّمْيَاطيّ

تاج العروس

خَوْدٌ حَطِيطُ المَتْنَتَيْنِ تَرَى ... في مَتْنها أَثَراً كذَرِّ السَّفْجَرِ سفسر

السِّفْسِيرُ بالكسرِ : السِّمَسارُ قال الأَزهري : مُعَرب وهي كلمة فارِسِية وبه فَسَّر الأَصْمَعي قول النابِغَةِ :

وقَارَفَتْ وهْي لم تَجْرَبْ وباعَ لها ... من الفَصَافص بالنُّمَّى سِفْسِيرُ قال : باعَ لها : اشْتَري لها . سِفْسِيرٌ يعني السِّمْسارَ كذا في التّهْذِيبِ والصحاح وعزا ابنُ سيِده هذا البَيْتَ إلى أَوسِ بن حَجَر ومثله للصّاغانيّ . وقيل السِّفْسِيرُ : الخَادِمُ في قول أَوْس . قيل : السِّفْسِيرُ : التابِعُ ونحوه . قيل : هو القَيِّمُ بالأَمْرِ المُصْلِحُ له قاله الأَزهريّ وكذا القَيِّمُ بالنّاقَةِ أي الذي يقومُ عَلَيْها ويُصْلِحُ شَأْنَهَا وبه فَسّرَ ابنُ سِيده قولَ أَوْس

السِّفْسِيرُ : الرِّجُلُ الظَّرِيفُ . قال المُؤَرِّخُ : هو العَبْقَرِي وهو الحاذِقُ بِصناعَتِه من قوم سَفاسِرَةٍ وعَبَاقِرَةٍ . قال ابنُ الأَعْرَابِي السَّفْسِيرُ : القَهْرَمانُ في قولِ أَوْس السابق . السِّفْسِيرُ : العالِمُ بالأَصْواتِ الحاذِقُ بها . يقال للحاذِقِ بأَمْرِ الحَديدِ : سِفْسِيرٌ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

" بَرَتْهُ سَفاسِيرُ الحَدِيدِ فَجَرَّدَتْوَقِيعَ الأَعالِيِ كانَ في الصَّوتِ مُكْرِماَ . قيلَ : السِّفْسِيرُ : الفَيْجُ وهو مُعَرب بيك وقد تقَدَّم في الجيم . قيل : السِّفْيِرُ : الحُزْمَةُ مِنْ حُزَمِ الرُّطْبَةِ التي تُغْلَفُها الإِبِلُ معَرّبة ج سَفَاسِيرُ وسَفَاسِرَةٌ . والسِّفْسَارُ بالكسر : الجِهْبِذُ رُومِيَّة وقال الفَراءُ : السِّفْسَارُ : السِّفْسِيرُ

ومما يستدرك عليه : السَّفْسِيرُ بالكسر : بيّاع القَتِّ وأنكَره الأَزْهَرِي . والسَّفَاِسَرةُ : أصحابُ الأَسْفَارِ وهي الكُتبُ وبه فُسٍّر قولُ أبي طالِبٍ يمدحُ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم :

لسان العرب
الفَسْرُ البيان فَسَر الشيءَ يفسِرُه بالكَسر وتَفْسُرُه بالضم فَسْراً وفَسَّرَهُ أَبانه والتَّفْسيرُ مثله ابن الأَعرابي التَّفْسيرُ والتأْويل والمعنى واحد وقوله عز وجل وأَحْسَنَ تَفْسيراً الفَسْرُ كشف المُغَطّى والتَّفْسير كَشف المُراد عن اللفظ المُشْكل والتأْويل ردّ أَحد المحتملين إلى ما يطابق الظاهر واسْتَفْسَرْتُه كذا أَي سأَلته أَن يُفَسِّره لي والفَسْر نظر الطبيب إلى الماء وكذلك التَّفْسِرةُ قال الجوهري وأَظنه مولَّداً وقيل التَّفْسِرةُ البول الذي يُسْتَدَلُّ به على المرض وينظر فيه الأطباء يستدلون بلونه على علة العليل وهو اسم كالتَّنْهِيَةِ وكل شيء يعرف به تفسير الشيء ومعناه فهو تَفْسِرَتُه
الرائد
* فسر يفسر ويفسر: فسرا. 1-الشيء: أوضحه. 2-المغطى: كشف عنه.
الرائد
* فسر يفسر ويفسر: فسرا وتفسرة. الطبيب: نظر إلى بول المريض ليستدل به على مرضه.
الرائد
* فسر تفسيرا. الشيء: أوضحه «فسر المعلم الدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: