وصف و معنى و تعريف كلمة فسطات:


فسطات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فسطات في معاجم اللغة العربية:



فسطات

جذر [فسط]

  1. فَسيط: (اسم)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر
    • الفَسِيطُ :قِمعُ التَّمرة
  2. سَفسَطَ: (فعل)
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط
    • سفسط الشَّخصُ :غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل
  3. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسْتَاطُ
  4. فَسَاطيطُ: (اسم)
    • فَسَاطيطُ : جمع فُسَّاطُ


  5. فساطِيطُ: (اسم)
    • فساطِيطُ : جمع فُسطاط
  6. فَسَاطيط: (اسم)
    • فَسَاطيط :جمع فُسْتَاط
  7. فَساطينُ: (اسم)
    • فَساطينُ : جمع فُسْطان
  8. سُفِسطائيّ: (اسم)
    • الجمع : سُفِسْطائيّون و سُفِسْطائيّة
    • اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة
    • وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة
  9. سفسط الشّخص:
    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  10. فُسطاط : (اسم)


    • الجمع : فساطِيطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر
    • الفُسْطاطُ :مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه
    • الفُسْطاطُ :الجماعة من الناس
  11. مُسَفْسِط : (اسم)
    • مُسَفْسِط : فاعل من سَفسَطَ
  12. سَفسَطة : (اسم)
    • مصدر سفسطَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) اتجاه فكريّ نشأ في اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون نتيجة العجز الذي أصاب الفلسفة والدين والسياسة، وكانت تعني في ابتداء الأمر تعلم قواعد البلاغة ودراسة التاريخ وفنون الطبيعة ومعرفة الحقوق والواجبات، ثم اقتصرت على فن الجدل والحرص على الغلبة دون التزام بالحق والفضيلة، وأصبحت مرادفة لكلمتي الخداع والتضليل
  13. سفسطة : (اسم)
    • سفسطة : مصدر سَفسَطَ
  14. سَطا : (فعل)
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به
    • سطا الماءُ :كثُر
    • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره
    • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش سطَا اللّصُّ على منزلٍ،
    • سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها
    • سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه
    • سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً
    • سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله
  15. واسِط : (اسم)
    • الجمع : أَواسط
    • فاعل من وَسَطَ
    • جَلَسَ وَاسِطاً بَيْنَ أَهْلِهِ : الجَالِسُ وَسَطَهُمْ كَانَ الوَاسِطَ فِي بَهْوِ الدَّارِ
    • وَاسِطَةُ العِقْدِ : الْجَوْهَرَةُ الكَبِيرَةُ وَسَطَ العِقْدِ
    • هُوَ وَاسِطَةُ قَوْمِهِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ، أَخْيَارِهِمْ
    • الغَايَةُ تُبَرِّرُ الوَاسِطَةَ : تُبَرِّرُ الوَسِيلةَ، العِلَّةَ
    • حَصَلَ عَلَى مَنْصِبٍ بِوَاسِطَةِ أَحَدِ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ بِمُسَاعَدَةِ تَدَخُّلِهِ
    • الوَاسِطُ : البابُ
    • وواسِطُ الكُور: مقدِّمه
  16. واسط : (اسم)


    • واسط : فاعل من وسَطَ
,
  1. فسط (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسِيط: قُلامة الظُّفُر، وفي التهذيب: ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال، واحدته فَسيطة، وقيل: الفسيط واحد؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة يصف الهلال: كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ، لَدَى الأُفْقِ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال: أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ؛ ويروى: كأَنَّ ابن ليلتها، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر، ويروى: قَصيص موضع فَسيط، وهو ما قُصَّ من الظفُر.
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً: الزِّنْقير والحَذْرَفوت.
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة، وهو ثُفْرُوق التمرة.
      قال أَبو حنيفة: الواحدة فَسِيطة، قال: وهذا يدل على أَن الفسيط جمع.
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة: طيِّبها كسفيطها.
      والفُسطاط: بيت من شعَر، وفيه لغات: فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط، وكسر التاء لغة فيهنَّ.
      وفُسطاط: مدينة مِصر، حماها اللّه تعالى.
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط: ضرْب من الأَبنية.
      والفُسْتاط والفِسْتاط: لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط، هذا قول ابن سيده، قال: فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين؟ قيل: بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان: أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين، وفُسْطاط المِصر: مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه.
      التهذيب: والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم.
      يقال: هؤلاء أَهل الفُسْطاط.
      وفي الحديث: عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ، هو بالضم والكسر، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس، وكلُّ مدينة فُسْطاط؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو‎ ‎بن‎ العاص: الفُسْطاط.
      وقال الشعبي في العبد الآبق: إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون.
      قال الزمخشري: الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة.
      ويقال لمِصر والبصرة: الفُسْطاط.
      ومعنى قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم.
      قال: وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ، فقال: مَنْ آوى هذا المُصاب؟ فقالوا: خُزَيْمُ بن فاتِك، فقال: اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب.
      "
  2. فَسِيطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسِيطُ: الثُّفْرُوقُ، وقُلامةُ الظُّفرِ.
      ـ فُسْطَاطُ: مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ.
  3. الفَسِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر.
      و الفَسِيطُ قِمعُ التَّمرة.
  4. فسط (المعجم مختار الصحاح)
    • ف س ط: الفُسطَاطُ بيت من شعر وفيه لغات فَسْطضاطٌ و فُسْتاطٌ و فُسَّاطٌ بتشديد السين وكسر الفاء لغة فيهن فصارت ست لغات و فُسْطَاطٌ مدينة مصر


  5. سفسطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سفسطَ يُسَفسط ، سفسطةً ، فهو مُسَفْسِط :-
      سفسط الشَّخصُ غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  6. فسطان (المعجم الرائد)
    • فسطان
      1-ثوب المرأة، جمع : فساطين
  7. فسيطة (المعجم الرائد)
    • فسيطة
      1-واحدة الفسيط
  8. سَفْسَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفْسَطَ : غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة (من اليونانية) .


  9. سُفِسْطائِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُفِسْطائِيّ :-
      جمع سُفِسْطائيّون وسُفِسْطائيّة: اسم منسوب إلى سُفِسْطائيّة: وهو الآخذ بمذهب السُّفِسْطائيّة.
  10. فَسيط (المعجم الرائد)
    • فسيط
      1-قلامة الظفر، ما سقط من طرفه
  11. فساط (المعجم الرائد)
    • فساط
      1-بيت من شعر، خيمة كبيرة
  12. سفسط الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • غالط في جداله وأتى بحكمة مضلِّلة، جادل بالخطأ والتضليل.
  13. سُفِسْطائِيّ (المعجم الغني)

    • (مَنْسُوبٌ إلَى سُفِسْطَائِيَّة).
  14. فَصيطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصيطُ: الفسيطُ.


معنى فسطات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فسطاط [ مفرد ] : خيمة ، بيت من الشعر .
المعجم الوسيط
غالَطَ وأتى بحكمة مضلِّلة. ( من اليونانية ).( السَّفْسَطَةُ ): قياس مركب من الوهميات، والغرض منه إِفحام الخصم وإِسكاته. ( من اليونانية ).( السَّفْسَطِيُّ ): المنسوب إِِلى السَّفْسَطَة.( السُّوفِسْطائيّة ): فرقة ينكرون الحِسِّيَّاتِ والبَديهيّات وغيرها. الواحد: سُوفِسْطائِيّ.
مختار الصحاح
ف س ط : الفُسطَاطُ بيت من شعر وفيه لغات فَسْطضاطٌ و فُسْتاطٌ و فُسَّاطٌ بتشديد السين وكسر الفاء لغة فيهن فصارت ست لغات و فُسْطَاطٌ مدينة مصر
الصحاح في اللغة
الفُسْطاطُ: بيتٌ من شَعَرٍ، وفيه ثلاث لغات: فُسْطاطٌ وفُسْتاطٌ وفُسَّاطٌ، وكسر الفاء لغةٌ فيهنّ. والفَسيطُ: ثُفْروقُ التمرةِ، وقلامةُ الظُفرِ.
تاج العروس

الفَسِيطُ كأَميرٍ : عِلاقَةُ ما بَيْنَ القِمَعِ إِلى النَّواةِ وهو الثُّفْرُوقُ قاله اللَّيْثُ . الواحِدَةُ فَسِيطَةٌ نَقَلَهُ أَبُو حَنيفَةَ . وهذا يدُلُّ على أَنَّ الفَسِيطَ جَمْعٌ ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصاغاني هكذا . والفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفُرِ كما في العَيْنِ ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وفي التَّهْذيبِ : ما يُقَلَّمُ من الظُّفُرِ إِذا طالَ واحِدَتُه فَسِيطَةٌ . وقيلَ : الفَسِيطُ واحِدٌ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للشَّاعرِ يَصِفُ الهِلالَ :

كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً ... فَسِيطٌ لَدَى الأُفْقِ من خِنْصِرِ وروَى ابنُ دُرَيْدٍ : كأَنَّ ابنَ لَيْلَتِها . وقال : يَعْني بذلِك هِلالاً بَدَا في الجَدْبِ والسَّماءُ مُغْبَرَّةٌ فكأَنَّه من وَراءِ الغُبارِ قُلامَةُ ظُفُرِ خِنْصِرٍ . وفسَّرَهُ في التَّهذيبِ فقال : أرادَ بابنِ مُزْنَتِها هِلالاً أَهلَّ بَيْنَ السَّحابِ في الأُفقِ الغَرْبِيِّ . قلت : ويُروى قَصِيصَ بدل فَسِيط وهو ما قُصَّ من الظُّفُرِ وهو في اللِّسَان لعَمْرِو بنِ قَمِيئَةَ . وفي العُبَاب : لخَيْرِ بنِ رِباطٍ الأَسَدِيِّ . قلت : وهكذا أَوْرَدَهُ ابنُ المُفَجّع في كتاب التَّرْجُمَان عن أَبي العبَّاسِ لخَيْرِ بنِ رِباطٍ المذكور . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيّ لأَبي حِزامٍ العُكْلِيِّ :

ووَذِّحْ ضِئْنَ مَنْ رُطِئَتْ شِغَاراً ... وما شُكِدَت عَلَيْهِ من فَسِيطِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : والفَسْطُ : فِعْلٌ مُماتٌ ومنه اشْتِقاقُ الفَسِيطِ . والفُسْطاطُ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُ أَهْلِ الكُورَةِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ زادَ الأَزْهَرِيّ حوالَيْ مَسْجِدِ جَمَاعَتِهِم يُقال : هؤُلاءِ أَهلُ الفُسْطَاطِ . وفي الحَديثِ : " عليكُمْ بالجَماعَةِ فإِنَّ يدَ الله على الفُسْطَاطِ " يريدُ المَدينَةَ التي فيها مُجْتَمَعُ النَّاسِ . وكلُّ مَدينَةٍ فُسْطاطٌ وقال رُؤْبَة :

" لوْ أَحْلَبَتْ حَلائِبُ الفُسْطَاطِ

" عَلَيْه أَلْقاهُنَّ بالبَلاطِ أَي حلائبُ المِصْرِ . قال الصَّاغَانِيّ : والمعنى أَنَّ الجَماعَةَ من أَهلِ الإِسْلامِ في كَنَفِ الله وواقِيَتُه فَوْقَهم فأَقيموا بَيْنَ ظَهْرَانِيهِم ولا تُفارِقوهُمْ . وهذا كحَديثِه الآخَرِ : " إِنَّ الله لم يَرْضَ بالوَحْدَانِيَّةِ وما كانَ ليَجْمَعَ أُمَّتي على ضَلالَةٍ بل يَدُ الله عَلَيْهم فمن تَخَلَّفَ عن صَلاتِنَا وطَعَنَ على أَئِمَّتِنا فقد خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ من عُنُقِه شِرارُ أُمَّتي الوَحْدانِيُّ المُعْجَبُ بدِينِه المُرائي بعَمَلِه المُخَاصِمُ بحُجَّتِه " . والفُسْطاطُ : عَلَمُ مَدينَةِ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بَنَاها سيِّدُنا عَمْرو بنُ العاصِ رَضِيَ الله عنه حين افْتَتَحَها وكان نائِبُ المُقَوْقَسِ إِذْ ذاكَ مُتَحَصِّناً في المَوْضِعِ المعروفِ الآنَ بقَصْرِ الشَّمْعِ . وتَفْصليُه في كتاب الخِطَط للمقْريزِيِّ . والفُسْطَاطُ : السُّرادِقُ من الأَبْنِيَةِ . وفي الصّحاح : بَيْتٌ من شَعرٍ . وقال العَجّاج يَصِفُ ثَوْراً :

" حتَّى جَلاَ أَعْجازَ لَيْلٍ غَاطِ

" عَنْهُ لِيَاحُ اللَّوْنِ كالفُسْطَاطِ

" من البَيَاضِ مُدَّ بالمِقَاطِوقال الزَّمَخْشَرِيّ : الفُسْطَاطُ : ضَرْبٌ من الأَبْنِيَةِ في السَّفَر دونَ السُّرادِقِ وبه سُمِّيَتْ المَدِينَة كالفُسْتاطِ التَّاءُ بَدَلٌ من الطَّاءِ لقولِهِمْ في الجَمْعِ فَسَاطِيطُ يُقالُ : أَمَرَ الأَميرُ بفَساطِيطِه فضُرِبَتْ ولم يَقولوا : فَساتِيطُ فالطَّاءُ إِذَن أَعَمُّ تَصَرُّفاً وهذا يُؤَيِّدُ أَنَّ التَّاءَ في فُسْتاط إِنَّما هي بَدَلٌ من طاءِ فُسْطَاط أَو من سِينِ الفُسَّاط كرُمَّانٍ هذا قولُ ابنُ سِيدَه وكذلِكَ الفُسْتاتُ بالتَّاءَيْنِ ويُكْسَرْنَ فهي إِذَنْ لُغاتٌ ثَمانيةٌ ذكَرَهُنَّ الجَوْهَرِيّ ما عدا الفُسْتَات . قالَ شَيْخُنَا : وأَوْرَدَ الشِّهابُ القَسْطَلانِيُّ فيه في إِرْشادِ السَّارِي اثْنَتَيْ عشرَةَ لُغَةً وبه تَعْلَمُ ما في كلامِ المُصَنِّف من القُصُورِ البالِغ . انتهى . وفي المُحْكَمِ : فإنْ قلتَ : فهَلاّ اعْتَزَمْتَ أَنْ يَكونَ التاءُ في فُسْتاطٍ بَدَلاً من طاءِ فُسْطَاطٍ ؛ لأَنَّ التَّاءَ أَشْبَهُ بالطَّاءِ منها بالسِّينِ قِيل : بإِزاءِ ذلِكَ إِنَّك إِذا حَكَمْتَ بأَنَّها بَدَلٌ من سِين فُسَّاطٍ ففيه شَيْئَانِ جيِّدانِ : أَحَدُهما تَغْييرُ الثَّانِي من المِثْلَيْنِ وهو أَقْيَسُ من تَغْييرِ الأَوَّلِ من المِثْلَيْن لأَنَّ الاسْتِكْراهَ في الثَّانِي يكونُ لا في الأَوَّل ؛ والآخَرُ أَنَّ السِّينَيْنِ في فُسَّاط مُلْتَقِيَتانِ والطَّاءان في فُسْطاطٍ مُفْتَرِقَتانِ مُنْفَصِلَتانِ بالأَلِفِ بينَهُما واسْتِثْقالُ المِثْلَيْنِ مُلْتَقِيَيْن أَحْرى من اسْتِثْقالِهما مُنْفَصِلَيْن . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الفُسْطَاطُ : البَصْرَةُ ونقَلَ الصَّاغَانِيّ عن بعضِ بَني تَميمٍ قالَ : قَرَأْتُ في كِتابِ رَجُلٍ من قُرَيْشٍ : هذا ما اشْتَرَى فُلانٌ بنُ فلانٍ من عَجْلانَ مَوْلَى زِيادٍ اشْتَرَى منه خَمْسَمائَةِ جَرِيبٍ حِيَالَ الفُسْطَاطِ يُريدُ البَصْرَةَ . ورَجُلٌ فَسِيطُ النَّفْسِ بَيِّنُ الفَسَاطَةِ : طَيِّبُها كسَفِيطِها كما في اللِّسَان . وفي الأَسَاسِ : ما أَرَى له بَاعاً فَسِيطاً . وفَسَطْتُ الشَّيءَ : إِذا أَلْقَيْتَه وأَلْغَيْتَه كما في التَّرْجُمان لابنِ المُفَجّع

لسان العرب
الفَسِيط قُلامة الظُّفُر وفي التهذيب ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال واحدته فَسيطة وقيل الفسيط واحد عن ابن الأَعرابي قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ لَدَى الأُفْقِ من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ويروى كأَنَّ ابن ليلتها يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ويروى قَصيص موضع فَسيط وهو ما قُصَّ من الظفُر ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً الزِّنْقير والحَذْرَفوت والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة وهو ثُفْرُوق التمرة قال أَبو حنيفة الواحدة فَسِيطة قال وهذا يدل على أَن الفسيط جمع ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة طيِّبها كسفيطها والفُسطاط بيت من شعَر وفيه لغات فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط وكسر التاء لغة فيهنَّ وفُسطاط مدينة مِصر حماها اللّه تعالى والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط ضرْب من الأَبنية والفُسْتاط والفِسْتاط لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ولم يقولوا في الجمع فَساتيط فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط هذا قول ابن سيده قال فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين وفُسْطاط المِصر مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه التهذيب والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم يقال هؤلاء أَهل الفُسْطاط وفي الحديث عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ هو بالضم والكسر يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس وكلُّ مدينة فُسْطاط ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص الفُسْطاط وقال الشعبي في العبد الآبق إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون قال الزمخشري الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة ويقال لمِصر والبصرة الفُسْطاط ومعنى قوله صلّى اللّه عليه وسلّم فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم قال وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ فقال مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا خُزَيْمُ بن فاتِك فقال اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: