وصف و معنى و تعريف كلمة فسطاط:


فسطاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح فسطاط في معاجم اللغة العربية:



فسطاط

جذر [سطط]

  1. فُسطاط: (اسم)
    • الجمع : فساطِيطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر
    • الفُسْطاطُ : مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه
    • الفُسْطاطُ : الجماعة من الناس
  2. فَسيط: (اسم)
    • الفَسِيطُ : قُلامَةُ الظُّفْر
    • الفَسِيطُ : قِمعُ التَّمرة
,
  1. فَسِيطُ
    • ـ فَسِيطُ : الثُّفْرُوقُ ، وقُلامةُ الظُّفرِ .
      ـ فُسْطَاطُ : مُجْتَمَعُ أهلِ الكُورَةِ ، وعَلَمُ مِصْرَ العَتيقَةِ التي بناها عَمْرُو بنُ العاصِ ، والسُّرادِقُ من الأبْنِيَةِ ، كالفُسْتاطِ والفُسَّاطِ والفُسْتاتِ والفِسْتاطِ والفِسَّاطِ والفِسْتاتِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فُسْطَاطٌ
    • جمع : فَسَاطِيطُ .
      1 .: بَيْتٌ مِنْ شَعَرٍ .
      2 . : إِحْدَى مُدُنِ مِصْرَ العَتِيقَةِ .

    المعجم: الغني

  3. فُسْطاط
    • فُسْطاط :-
      خَيْمة ، بيت من الشَّعْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فُسطاط
    • فسطاط
      1 - بيت من شعر ، خيمة كبيرة ، جمع : فساطيط

    المعجم: الرائد



  5. الفُسْطاطُ
    • الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر .
      و الفُسْطاطُ مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه .
      و الفُسْطاطُ الجماعة من الناس . والجمع : فساطِيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فسط
    • " الفَسِيط : قُلامة الظُّفُر ، وفي التهذيب : ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال ، واحدته فَسيطة ، وقيل : الفسيط واحد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ ، لَدَى الأُفْقِ ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال : أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ؛ ويروى : كأَنَّ ابن ليلتها ، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ، ويروى : قَصيص موضع فَسيط ، وهو ما قُصَّ من الظفُر .
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً : الزِّنْقير والحَذْرَفوت .
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة ، وهو ثُفْرُوق التمرة .
      قال أَبو حنيفة : الواحدة فَسِيطة ، قال : وهذا يدل على أَن الفسيط جمع .
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة : طيِّبها كسفيطها .
      والفُسطاط : بيت من شعَر ، وفيه لغات : فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط ، وكسر التاء لغة فيهنَّ .
      وفُسطاط : مدينة مِصر ، حماها اللّه تعالى .
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط : ضرْب من الأَبنية .
      والفُسْتاط والفِسْتاط : لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط ، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً ، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط ، هذا قول ابن سيده ، قال : فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل : بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان : أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول ، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما ، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين ، وفُسْطاط المِصر : مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه .
      التهذيب : والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم .
      يقال : هؤلاء أَهل الفُسْطاط .
      وفي الحديث : عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ ، هو بالضم والكسر ، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس ، وكلُّ مدينة فُسْطاط ؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص : الفُسْطاط .
      وقال الشعبي في العبد الآبق : إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم ، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون .
      قال الزمخشري : الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة .
      ويقال لمِصر والبصرة : الفُسْطاط .
      ومعنى قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط ، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم .
      قال : وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ ، فقال : مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا : خُزَيْمُ بن فاتِك ، فقال : اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَسْفاسُ
    • ـ فَسْفاسُ : الأحْمَقُ ، النِّهايَةُ فيه ،
      ـ فَسْفاسُ من السُّيوفِ : الكَهامُ ، ونَبْتٌ خَبيثُ الرِّيحِ .
      ـ فَسِيسُ : الضعيفُ العَقْلِ أو البَدَنِ ، ج : فُسُسٌ .
      ـ فُسَيْفِساءُ : ألْوانٌ من الخَرَزِ ، تُرَكَّبُ في حيطانِ البُيوتِ من داخِلٍ ، أو رُومِيَّةٌ .
      ـ فِسْفِسَةُ : الفِصْفِصَةُ للرَّطْبَةِ .
      ـ فَسْفَسَى : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فسفتَ


    • فسفتَ يفسفت ، فسفتةً ، فهو مُفسْفِت ، والمفعول مُفَسْفَت :-
      فسفتَ الزرعَ سمَّده بالفوسفات :- فسفت الأرضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فُسْفَاطٌ
    • ( كيمياء ). : مِلْحُ حَامِضُ الْفُوسْفُورِيك ، يُسْتَخْدَمُ فِي الأَسْمِدَةِ الزِّرَاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  4. فَسْفرة
    • فَسْفرة :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) انبعاث ضوء من مادّة ما بعد إبعاد مصدر الطّاقة المنشِّطة لهذه المادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فُسْفُر


    • فُسْفُر :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) مادّة ترسل ضوءًا إذا نُشِّطت بامتصاص بعض صور الطاقة كالكهرباء أو كالطاقة الكيميائية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. فسفت الزرع
    • سمَّده بالفوسفات :- فسفت الأرضَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. فسط
    • ف س ط : الفُسطَاطُ بيت من شعر وفيه لغات فَسْطضاطٌ و فُسْتاطٌ و فُسَّاطٌ بتشديد السين وكسر الفاء لغة فيهن فصارت ست لغات و فُسْطَاطٌ مدينة مصر

    المعجم: مختار الصحاح

  8. فسطان
    • فسطان
      1 - ثوب المرأة ، جمع : فساطين



    المعجم: الرائد

  9. فَسْفَاسٌ
    • [ ف س ف س ].
      1 . :- رَجُلٌ فَسْفَاسٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْقِ .
      2 . :- سَيْفٌ فَسْفَاسٌ :- : كَلِيلٌ .
      3 . ( نبات ) : نَبَاتٌ أَخْضَرُ يَنْبُتُ فِي الْمَجَارِي ، لَهُ زَهْرَةٌ بَيْضَاءُ وَلَهُ رَائِحَةٌ خَبِيثَةٌ .

    المعجم: الغني

  10. فَسْفاس
    • فَسْفاس :-
      ( النبات ) نبت أخضر خبيث الرِّيح ، له زهرة بيضاء ينبت في مسايل الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الفَسْفَاسُ
    • الفَسْفَاسُ : الشَّديدُ الحمق .
      و الفَسْفَاسُ السَّيفُ الكليلُ .
      و الفَسْفَاسُ نَبْتٌ أَخْضَرُ خَبِيثُ الرّيح ، له زَهْرَةٌ بيضاءُ ، يَنبُتْ في مسايل الماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. فَسفاس
    • فسفاس - ج ، فسافيس
      1 - فسفاس : أحمق ، غبي . 2 - فسفاس : نبت خبيث الرائحة .

    المعجم: الرائد

  13. فسط
    • " الفَسِيط : قُلامة الظُّفُر ، وفي التهذيب : ما يُقلم من الظُّفُر إِذا طال ، واحدته فَسيطة ، وقيل : الفسيط واحد ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال عمرو بن قَمِيئة يصف الهلال : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانِحاً فَسِيطٌ ، لَدَى الأُفْقِ ، من خِنْصِرِ يعني هلالاً شبَّهه بقُلامة الظُّفُر وفسره في التهذيب فقال : أَراد بابن مُزْنَتها هلالاً أَهلَّ بين السحاب في الأُفُق الغربيّ ؛ ويروى : كأَنَّ ابن ليلتها ، يصِف هلالاً طلَع في سنة جدْب والسماء مغبَرَّة فكأَنه من وراء الغُبار قُلامة ظفر ، ويروى : قَصيص موضع فَسيط ، وهو ما قُصَّ من الظفُر .
      ويقال لقُلامة الظُّفر أَيضاً : الزِّنْقير والحَذْرَفوت .
      والفَسيطُ عِلاقُ ما بين القِمَع والنواة ، وهو ثُفْرُوق التمرة .
      قال أَبو حنيفة : الواحدة فَسِيطة ، قال : وهذا يدل على أَن الفسيط جمع .
      ورجل فَسِيط النفْس بيِّن الفَساطة : طيِّبها كسفيطها .
      والفُسطاط : بيت من شعَر ، وفيه لغات : فُسْطاط وفُسْتاط وفُسّاط ، وكسر التاء لغة فيهنَّ .
      وفُسطاط : مدينة مِصر ، حماها اللّه تعالى .
      والفُسّاط والفِسّاط والفُسْطاط والفِسْطاط : ضرْب من الأَبنية .
      والفُسْتاط والفِسْتاط : لغة فيه التاء بدل من الطاء لقولهم في الجمع فَساطيط ، ولم يقولوا في الجمع فَساتيط ، فالطاء إِذاً أَعمّ تصرُّفاً ، وهذا يؤيد أَن التاء في فُسْتاط إِنما هي بدل من طاء فُسْطاط أَو من سين فُسّاط ، هذا قول ابن سيده ، قال : فإِن قلت فهلاَّ اعْتَزَمْت أَن تكون التاء في فُسْتاط بدلاً من طاء فُسْطاط لأَن التاء أَشْبه بالطاء منها بالسين ؟ قيل : بإِزاء ذلك أَيضاً أَنك إِذا حكمت بأَنها بدل من سين فُسّاط ففيه شيئان جيّدان : أَحدهما تغيير الثاني من المثلين وهو أَقيس من تغيير الأَول من المثلين لأَن الاستكراه في الثاني يكون لا في الأَول ، والآخر أَن السينين في فُسّاط ملتقيان والطاءان في فُسْطاط مُفْترقتان منفصلتان بالأَلف بينهما ، واستثقال المثلين ملتقيين أَحْرَى من استثقالهما منفصلين ، وفُسْطاط المِصر : مجتَمَع أَهله حوْل جامِعه .
      التهذيب : والفُسْطاط مجتَمع أَهل الكُورة حَوالَيْ مسجد جماعتهم .
      يقال : هؤلاء أَهل الفُسْطاط .
      وفي الحديث : عليكم بالجماعة فإِنّ يَدَ اللّه على الفُسْطاطِ ، هو بالضم والكسر ، يريد المدينة التي فيها مجتمَع الناس ، وكلُّ مدينة فُسْطاط ؛ ومنه قيل لمدينة مِصر التي بناها عمرو بن العاص : الفُسْطاط .
      وقال الشعبي في العبد الآبق : إِذا أُخِذ في الفُسْطاط ففيه عشرة دراهِم ، وإِذا أُخذ خارج الفُسْطاط ففيه أَربعون .
      قال الزمخشري : الفُسْطاط ضرْب من الأَبنية في السفَر دون السُّرادق وبه سُميت المدينة .
      ويقال لمِصر والبصرة : الفُسْطاط .
      ومعنى قوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم : فإِنَّ يَدَ اللّه على الفُسْطاط ، أَن جماعة الإِسلام في كَنَف اللّه ووِقايته فأَقيموا بينهم ولا تفارقوهم .
      قال : وفي الحديث أَنه أَتى على رجل قُطعت يده في سرِقة وهو في فُسْطاطٍ ، فقال : مَنْ آوى هذا المُصاب ؟ فقالوا : خُزَيْمُ بن فاتِك ، فقال : اللهم بارك على آل فاتِك كما آوى هذا المُصاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فسس
    • " الفَسِيس : الرجل الضعيف العَقْل .
      وفِسْفَسَ الرجل إِذا حَمُق حَماقةً مُحكَمَة .
      الفرّاء وأَبو عمرو : الفَسْفاس الأَحمق .
      النهاية أَبو عمرو : الفُسُس الضَّعْفى في أَبدانهم .
      وفَسَّى : بَلدٌ (* قوله « وفسى بلد »، قال شارح القاموس بالتشديد هكذا نقله صاحب اللسان ، وهو مشهور بالتخفيف وإِنما شدّده الشاعر ضرورة ، فمحل ذكره المعتل وإنما ذكرته هنا لأجل التنبيه عليه .)، قال : من أَهل فَسَّى وَدَارابَجِرْدِ النَّسب إِليه في الرجل فَسَوِيّ ، وفي الثوب فَساسَاوِيّ (* قوله « وفي الثوب فساساوي » هكذا في الأصل بالواو ، وعبارة القاموس في مادة فسا : وفسا : بالتخفيف ، بلد فارس ، ومنه الثياب الفساسارية ، بالراء .).
      والفُسَيْساء والفُسَيْفِساءُ : أَلوانٌ تؤلَّف من الخَرَز فتُوضع في الحيطان يؤلَّف بعضه على بعض وتركَّب في حِيطان البيوت من داخِل كأَنه نقش مُصَوَّر .
      والفِسْفِسُ : البيت المُصوَّر بالفُسَيْفِساء ؛

      قال : كصَوْتِ اليَراعَة في الفِسْفِس يعني بيتاً مُصَوَّراً بالفُسَيْفِساء .
      قال أَبو منصور : ‏ ليس ‏ الفُسَيْفِساس عربيَّة .
      والفِسْفِسة : لغة في الفِصْفِصة ، وهي الرَّطْبَة ، والصاد أَعرب ، وهما معرّبان والأَصل فيهما إِسْبَسْت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسطاط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فسطاط [ مفرد ] : خيمة ، بيت من الشعر .
المعجم الوسيط
بيت يتّخذ من الشّعر وـ مدينة مصر العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه. وـ الجماعة من الناس. ( ج ) فساطيط.( الفَسِيط ): قُلامة الظُّفْر. وـ قمع التمرة.
تاج العروس

السُّطُطُ بضَمَّتَيْنِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : هم الظَّلَمَةُ وأَيضاً : الجائرُون . قالَ : والأَسَطُّ : الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ من الرِّجال كذا في التَّهذيبِ . وغَديرُ الأَسْطاط : موضعٌ قُرْب عُسَفَانَ لغةٌ في الأَشْطاطِ بالشِّينِ المُعْجَمَة نَقَلَهُ القَسْطَلانِيُّ في شَرْحِ البُخارِيِّ وسَيَأْتِي

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي السُّطُطُ الظَّلَمةُ والسُّطُطُ الجائرون والأَسَطُّ من الرجال الطويل الرِّجْلَيْن
الرائد
* فسطاط. بيت من شعر، خيمة كبيرة، ج فساطيط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: