-
سطع
- "السَّطْعُ: كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح، سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً؛ قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع: مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ،كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ: خُلِطَتْ.
والمشمولةُ: النار التي أَصابتها الشَّمالُ، وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها.
والسَّطِيعُ: الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره، ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء، قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً، وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء.
وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق.
وفي حديث السَّحُور: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر، وأَشار بيده، في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً،يعني الصبح الأَوّل المستطيل؛ قال الأَزهري: وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل، قال: فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ.
وفي حديث ابن عباس: كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ؛ ساطعاً أَي مستطيلاً.
وسَطَع لي أَمرُك: وضَح؛ عن اللحياني.
وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً: فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت.
يقال: سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك.
والسَّطَعُ، بالتحريك: طُولُ العُنُق.
وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى، صلى الله عليه وسلم، قالت: وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول؛ يقال: عُنُقٌ سَطْعاء.
قال أَبو عبيدة: العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها؛ ذكره في صفات الخيل.
وظَلِيمٌ أَسطَعُ: طويلُ العُنُقِ، والأُنثى سَطْعاء.
يقال: سَطِعَ سَطَعاً في النعت، ويقال في رفعه عنقه: سَطَعَ يَسْطَعُ، وكذلك الرجل والمرأَة والبعير؛ وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ: رفع رأْسه ومدَّ عُنقه؛ قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم: فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً، ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ: طويل منتصب.
وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع؛ وقال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْمِ، والصُّبح ساطِعٌ،كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه، ومعناهما أَرسلَه.
والسِّطاعُ: خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ، وقيل: هو عمود البيت؛ قال القطامي: أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ، وابْتَدَرُوا السِّطاعَا؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته، وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ: العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء.
وناقة ساطِعةٌ: ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق؛ قال ابن فيد الراجز: ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ،حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمان؟
قال الأَزهري: ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت؛ وقال مليح الهذلي: وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ،إِلى الحَيِّ، نُوقٌ، والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ: سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول، وقد سَطَّعَه، فهو مُسَطَّعٌ؛ قال الأَزهري: هي في العنق بالطول، فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ، وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي، قال: وهو فيما زعموا للبيد: دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً،مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال: مُسَطَّعة من السِّطاعِ، وهي السِّمة التي في العنق،وهذا هو الأَسْبَقُ، وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت.
والسَّطْعُ والسَّطَعُ: أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت، وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً: صَفَّقَ.
يقال: سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة، قال: وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر، قال: والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً.
وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ: بليغ متكلم؛ هذه عن اللحياني.
والسِّطاعُ: اسم جبَل بعينه؛ قال صخر الغيّ: فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ، تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ، وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية، وسنذكر ذلك في ترجمة طوع.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَطَعَ
- ـ سَطَعَ الغُبارُ، سُطوعاً وسَطيعاً: ارْتَفَعَ، وكذا البَرْقُ، والشُّعاعُ، والصُّبْحُ، والرائِحةُ،
ـ سَطَعَ بيَدَيْهِ سَطْعاً: صَفَّقَ بهما، والاسمُ: السَّطَعُ، أو هو أن تَضْرِبَ بِيَدِكَ على يَدِكَ أو يَدِ آخَرَ.
ـ سَمِعْتُ لِوَقْعِهِ سَطَعاً شديداً: صَوْتَ ضَرْبِهِ أَو رَمْيِهِ، وإنما حُرِّكَ لأنه حِكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مَصْدَرٌ، والحِكاياتُ يُخالَفُ بينها وبين النُّعوت أَحْياناً.
ـ سِطاعُ: أَطْوَلُ عُمُدِ الخِباءِ، والجَمَلُ الطويلُ الضَّخْمُ، وعَمودُ البَيْتِ، وجَبَلٌ، وسِمَةٌ في عُنُقِ البَعِيرِ بالطولِ.
ـ سَطَّعَهُ تَسْطيعاً: وَسَمهُ به.
ـ أسْطَعُ: الطَّويلُ العُنُقِ، وقد سَطِعَ،
ـ أسْطَعُ: فَرَسٌ كانَ لبَكْرِ بنِ وائلٍ وهو ذو القِلادَةِ.
ـ مِسْطَعُ: الفَصيحُ.
ـ سَطِيعُ: الطَّويلُ.
ـ سَطَعَتْنِي رائحَةُ المِسْكِ: إذا طارَتْ إلى أَنْفِكَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سطَعَ
- سطَعَ يَسطَع ، سَطْعًا وسُطوعًا ، فهو ساطِع :-
• سطَع النُّورُ انتشر وأضاءَ، لمع، ارتفع :-كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني.
• سطَعتِ الشَّمسُ: أشرقت.
• سطَعتِ الرَّائحةُ: فاحت وانتشرت :-أعجبني سطوع رائحة المسك.
• سطَع الأمرُ: وضَح :-سطع الحقُّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَطَعَ
- سَطَعَ الشيءُ سَطَعَ َ سَطْعًا، و سُطوعًا: انتشر أو ارتفع.
يقال: سطعَتِ الرائحةُ: فاحت وانتشرت.
وسطع البرق في السماء، وسطع الغبارُ وسطع النُّورُ، وسطعت الريحُ.
و سَطَعَ الأَمرُ: وَضَحَ.
و سَطَعَ الرجلُ وغيْرُه: رفع رأْسَه ومدَّ عُنقه.
و سَطَعَ فلان بيديه: صَفَّقَ.
و سَطَعَ فلاناً رائحةُ المسك: ملأَت خياشيمه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسطاعَ
- اسطاعَ يسطيع ، اسْطِع ، اسطاعةً ، فهو مُسطِيع ، والمفعول مُسطاع :-
• اسطاع الأمرَ استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه :-اسطاع أن يقوم بواجباته، - {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا} - {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَطع
- سطع - يسطع ، سطعا وسطوعا وسطيعا
1- سطع الشيء : انتشر وارتفع «سطع الغبار، سطعت الرائحة». 2- سطعته الرائحة : ملأت أنفه. 3- سطع بيديه : صفق.
المعجم: الرائد
-
سَطَعَ
- [س ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَطَعَ، يَسْطَعُ، مصدر سَطْعٌ، سُطُوعٌ، سَطيعٌ.
1. :-سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ :- : فَاحَتْ.
2. :-سَطَعَ الغُبَارُ :- : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ.
3. :-سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ :- : مَلأَتْ أنْفَهُ.
4. :-سَطَعَ بِيَدَيْهِ :- : صَفَّقَ.
المعجم: الغني
-
سِطاع
- سطاع - ج، سطع وأسطعة
1- سطاع : عنق. 2- سطاع : أطول عمود في الخيمة. 3- سطاع : جمل طويل ضخم. 4- سطاع : علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه.
المعجم: الرائد
-
سطع
- سطع - يسطع ، سطعا
1- سطع : رفع رأسه ومد عنقه. 2- سطع النور أو الصبح أو الأمر : ظهر ووضح. 3- سطع الجمل : كواه بالسطاع.
المعجم: الرائد
-
سَطَعَ
- [س ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سَطَعَ، يَسْطَعُ، مصدر سَطْعٌ.
1. :-سَطَعَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ، وَضَحَ. :-تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ.
2. :-سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ :- : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً.
3. :-سَطَعَ الوَلَدُ :-: رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ.
4. :-سَطَعَ الجَمَلَ :- : كَوَاهُ.
المعجم: الغني
-
سَطِعَ
- سَطِعَ سَطِعَ َ سَطَعاً: طال عُنُقُه.
فهو أَسطَعُ، وهي سَطْعاءُ. والجمع : سُطْعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِسطَع
- مسطع - ج، مساطيع
1- مسطع : صبح. 2- مسطع بليغ فصيح : «خطيب مسطع».
المعجم: الرائد
-
سَطَّعَ
- [س ط ع]. (فعل: رباعي متعد). سَطَّعْتُ، أُسَطِّعُ، مصدر تَسْطِيعٌ. :-سَطَّعَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يَسْطَعُ.
المعجم: الغني
-
سَاطِعٌ
- [س ط ع]. (فاعل من سَطَعَ).
1. :-نَجْمٌ سَاطِعٌ :- : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ. :-لاَ يَلْبَثُ النَّهَارُ السَّاطِعُ أنْ يَعْقُبَهُ اللَّيْلُ القائِمُ.(م. ل. المنفلوطي).
2. :-ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً :- : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً.
المعجم: الغني
-
ساطِع
- ساطع
1- ساطع : لامع، براق : نور ساطع». 2- ساطع : «حقيقة ساطعة» : واضحة، بينة.
المعجم: الرائد
-
السِّطَاعُ
- السِّطَاعُ : أطْوَل عمود في الخيمة. والجمع : أَسطِعَةٌ، وسُطُعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَطِعَ
- [س ط ع]. (فعل: ثلاثي لازم). سَطِعَ، يَسْطَعُ، مصدر سَطَعٌ. :-سَطِعَ الوَلَدُ :- : طَالَ عُنُقُهُ.
المعجم: الغني
-
السَّطِيعُ
- السَّطِيعُ : الصُّبْحُ.
و السَّطِيعُ الطويلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِسْطَعُ
- المِسْطَعُ : الفصيحُ.
يقال: خطيبٌ مِسْطَعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَطِيعٌ
- [س ط ع]. (مصدر سَطَعَ).
1. :-بَزَغَ السَّطِيعُ :-: الصُّبْحُ.
2. :-عُنُقٌ سَطِيعٌ :- : طَوِيلٌ.
المعجم: الغني
-
سَطْعٌ
- [س ط ع]. (مصدر سَطَعَ).
1. :-سَطْعُ الغُبَارِ :- : اِنْتِشَارُهُ، اِرْتِفَاعُهُ.
2. :-سَطْعُ الرَّائِحَةِ :- : فَوَحَانُهَا، عِبَقُهَا.
المعجم: الغني
-
أَسطَع
- أسطع
1-طويل العنق، جمع : سطع، مؤنث سطعاء
المعجم: الرائد
-
سَطيع
- سطيع
1- سطيع : صبح، فجر. 2- سطيع : طويل.
المعجم: الرائد
-
السَّطْعُ
- السَّطْعُ : كلُ ما انتَشَرَ أَو ارتَفَع.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَطْع
المعجم: اللغة العربية المعاصرة