وصف و معنى و تعريف كلمة فسطعهم:


فسطعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و طاء (ط) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فسطعهم في معاجم اللغة العربية:



فسطعهم

جذر [سطع]

  1. أَسطَعُ : (اسم)
    • أَسطَعُ : فاعل من سَطِعَ
  2. أَسطِعَة : (اسم)
    • أَسطِعَة : جمع سِطاع
  3. مَطَعَ : (فعل)
    • مَطَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً
    • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  4. مَطْع : (اسم)
    • مَطْع : مصدر مَطَعَ


,
  1. سَطَعَ
    • ـ سَطَعَ الغُبارُ ، سُطوعاً وسَطيعاً : ارْتَفَعَ ، وكذا البَرْقُ ، والشُّعاعُ ، والصُّبْحُ ، والرائِحةُ ،
      ـ سَطَعَ بيَدَيْهِ سَطْعاً : صَفَّقَ بهما ، والاسمُ : السَّطَعُ ، أو هو أن تَضْرِبَ بِيَدِكَ على يَدِكَ أو يَدِ آخَرَ .
      ـ سَمِعْتُ لِوَقْعِهِ سَطَعاً شديداً : صَوْتَ ضَرْبِهِ أَو رَمْيِهِ ، وإنما حُرِّكَ لأنه حِكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مَصْدَرٌ ، والحِكاياتُ يُخالَفُ بينها وبين النُّعوت أَحْياناً .
      ـ سِطاعُ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِباءِ ، والجَمَلُ الطويلُ الضَّخْمُ ، وعَمودُ البَيْتِ ، وجَبَلٌ ، وسِمَةٌ في عُنُقِ البَعِيرِ بالطولِ .
      ـ سَطَّعَهُ تَسْطيعاً : وَسَمهُ به .
      ـ أسْطَعُ : الطَّويلُ العُنُقِ ، وقد سَطِعَ ،
      ـ أسْطَعُ : فَرَسٌ كانَ لبَكْرِ بنِ وائلٍ وهو ذو القِلادَةِ .
      ـ مِسْطَعُ : الفَصيحُ .
      ـ سَطِيعُ : الطَّويلُ .
      ـ سَطَعَتْنِي رائحَةُ المِسْكِ : إذا طارَتْ إلى أَنْفِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِطاع
    • سطاع - ج ، سطع وأسطعة
      1 - سطاع : عنق . 2 - سطاع : أطول عمود في الخيمة . 3 - سطاع : جمل طويل ضخم . 4 - سطاع : علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه .

    المعجم: الرائد

  3. السَّطْعُ
    • السَّطْعُ : كلُ ما انتَشَرَ أَو ارتَفَع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. السطع
    • صوت الضربة براحة اليد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَسطَع
    • أسطع
      1 - طويل العنق ، جمع : سطع ، مؤنث سطعاء

    المعجم: الرائد

  6. سطع الأمر
    • وضَح :- سطع الحقُّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. سطع النّور

    • انتشر وأضاءَ ، لمع ، ارتفع :- كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني .

    المعجم: عربي عامة

  8. سطع
    • س ط ع : سَطَعَ الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع

    المعجم: مختار الصحاح

  9. سَطَعَ
    • سَطَعَ الشيءُ سَطَعَ َ سَطْعًا ، و سُطوعًا : انتشر أو ارتفع .
      يقال : سطعَتِ الرائحةُ : فاحت وانتشرت .
      وسطع البرق في السماء ، وسطع الغبارُ وسطع النُّورُ ، وسطعت الريحُ .
      و سَطَعَ الأَمرُ : وَضَحَ .
      و سَطَعَ الرجلُ وغيْرُه : رفع رأْسَه ومدَّ عُنقه .
      و سَطَعَ فلان بيديه : صَفَّقَ .
      و سَطَعَ فلاناً رائحةُ المسك : ملأَت خياشيمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَطِعَ
    • سَطِعَ سَطِعَ َ سَطَعاً : طال عُنُقُه .
      فهو أَسطَعُ ، وهي سَطْعاءُ . والجمع : سُطْعٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَطِعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَطِعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطَعٌ . :- سَطِعَ الوَلَدُ :- : طَالَ عُنُقُهُ .

    المعجم: الغني

  12. سَطَعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). سَطَعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطْعٌ .
      1 . :- سَطَعَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ ، وَضَحَ . :- تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ .
      2 . :- سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ :- : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً .
      3 . :- سَطَعَ الوَلَدُ :-: رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ .
      4 . :- سَطَعَ الجَمَلَ :- : كَوَاهُ .

    المعجم: الغني

  13. سَطَعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَطَعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطْعٌ ، سُطُوعٌ ، سَطيعٌ .
      1 . :- سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ :- : فَاحَتْ .
      2 . :- سَطَعَ الغُبَارُ :- : اِنْتَشَرَ ، اِرْتَفَعَ .
      3 . :- سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ :- : مَلأَتْ أنْفَهُ .
      4 . :- سَطَعَ بِيَدَيْهِ :- : صَفَّقَ .

    المعجم: الغني



  14. سَطَّعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَطَّعْتُ ، أُسَطِّعُ ، مصدر تَسْطِيعٌ . :- سَطَّعَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يَسْطَعُ .

    المعجم: الغني

  15. سَطْعٌ
    • [ س ط ع ]. ( مصدر سَطَعَ ).
      1 . :- سَطْعُ الغُبَارِ :- : اِنْتِشَارُهُ ، اِرْتِفَاعُهُ .
      2 . :- سَطْعُ الرَّائِحَةِ :- : فَوَحَانُهَا ، عِبَقُهَا .

    المعجم: الغني

  16. سَطْع
    • سَطْع :-
      مصدر سطَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سطع

    • سطع
      1 - مصدر سطع . 2 - صوت التصفيق . 3 - صوت الضربة أو الرمية .

    المعجم: الرائد

  18. سطع
    • سطع - يسطع ، سطعا
      1 - سطع : رفع رأسه ومد عنقه . 2 - سطع النور أو الصبح أو الأمر : ظهر ووضح . 3 - سطع الجمل : كواه بالسطاع .

    المعجم: الرائد

  19. سطَعَ
    • سطَعَ يَسطَع ، سَطْعًا وسُطوعًا ، فهو ساطِع :-
      سطَع النُّورُ انتشر وأضاءَ ، لمع ، ارتفع :- كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني .
      • سطَعتِ الشَّمسُ : أشرقت .
      • سطَعتِ الرَّائحةُ : فاحت وانتشرت :- أعجبني سطوع رائحة المسك .
      سطَع الأمرُ : وضَح :- سطع الحقُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سَطع
    • سطع - يسطع ، سطعا وسطوعا وسطيعا
      1 - سطع الشيء : انتشر وارتفع « سطع الغبار ، سطعت الرائحة ». 2 - سطعته الرائحة : ملأت أنفه . 3 - سطع بيديه : صفق .

    المعجم: الرائد

  21. سطع
    • " السَّطْعُ : كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح ، سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً ؛ قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع : مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ، كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ : خُلِطَتْ .
      والمشمولةُ : النار التي أَصابتها الشَّمالُ ، وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها .
      والسَّطِيعُ : الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ، ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء ، قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً ، وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء .
      وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق .
      وفي حديث السَّحُور : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر ، وأَشار بيده ، في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً ، يعني الصبح الأَوّل المستطيل ؛ قال الأَزهري : وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل ، قال : فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ .
      وفي حديث ابن عباس : كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ؛ ساطعاً أَي مستطيلاً .
      وسَطَع لي أَمرُك : وضَح ؛ عن اللحياني .
      وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً : فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت .
      يقال : سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك .
      والسَّطَعُ ، بالتحريك : طُولُ العُنُق .
      وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ؛ يقال : عُنُقٌ سَطْعاء .
      قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ؛ ذكره في صفات الخيل .
      وظَلِيمٌ أَسطَعُ : طويلُ العُنُقِ ، والأُنثى سَطْعاء .
      يقال : سَطِعَ سَطَعاً في النعت ، ويقال في رفعه عنقه : سَطَعَ يَسْطَعُ ، وكذلك الرجل والمرأَة والبعير ؛ وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ : رفع رأْسه ومدَّ عُنقه ؛ قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم : فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ : طويل منتصب .
      وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع ؛ وقال الشماخ : أَرِقْتُ له في القَوْمِ ، والصُّبح ساطِعٌ ، كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ، ومعناهما أَرسلَه .
      والسِّطاعُ : خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ ، وقيل : هو عمود البيت ؛ قال القطامي : أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ ، وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته ، وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ : العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء .
      وناقة ساطِعةٌ : ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق ؛ قال ابن فيد الراجز : ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ ، حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمان ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت ؛ وقال مليح الهذلي : وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ ، إِلى الحَيِّ ، نُوقٌ ، والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ : سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول ، وقد سَطَّعَه ، فهو مُسَطَّعٌ ؛ قال الأَزهري : هي في العنق بالطول ، فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ ، وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي ، قال : وهو فيما زعموا للبيد : دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً ، مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال : مُسَطَّعة من السِّطاعِ ، وهي السِّمة التي في العنق ، وهذا هو الأَسْبَقُ ، وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت .
      والسَّطْعُ والسَّطَعُ : أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت ، وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً : صَفَّقَ .
      يقال : سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة ، قال : وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر ، قال : والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً .
      وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ : بليغ متكلم ؛ هذه عن اللحياني .
      والسِّطاعُ : اسم جبَل بعينه ؛ قال صخر الغيّ : فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ ، تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ ، وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية ، وسنذكر ذلك في ترجمة طوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسطعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطَعَ** - [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ، سُطُوعٌ، سَطيعٌ. 1. "سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ" : فَاحَتْ. 2. "سَطَعَ الغُبَارُ" : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ. 3. "سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ" : مَلأَتْ أنْفَهُ. 4. "سَطَعَ بِيَدَيْهِ" : صَفَّقَ.
معجم الغني
**سَطْعٌ** - [س ط ع]. (مص. سَطَعَ). 1. "سَطْعُ الغُبَارِ" : اِنْتِشَارُهُ، اِرْتِفَاعُهُ. 2. "سَطْعُ الرَّائِحَةِ" : فَوَحَانُهَا، عِبَقُهَا.
معجم الغني
**سَطَّعَ** - [س ط ع]. (ف: ربا. متعد).** سَطَّعْتُ**،** أُسَطِّعُ**، مص. تَسْطِيعٌ. "سَطَّعَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يَسْطَعُ.
معجم الغني
**سَطَعَ** - [س ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَطَعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطْعٌ. 1. "سَطَعَ الصُّبْحُ" : ظَهَرَ، وَضَحَ. "تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ. 2. "سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ" : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً. 3. "سَطَعَ الوَلَدُ": رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ. 4. "سَطَعَ الجَمَلَ" : كَوَاهُ.
معجم الغني
**سَطِعَ** - [س ط ع]. (ف: ثلا. لازم).** سَطِعَ**،** يَسْطَعُ**، مص. سَطَعٌ. "سَطِعَ الوَلَدُ" : طَالَ عُنُقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعَ يسطيع، اسْطِع، اسطاعةً، فهو مُسطِيع، والمفعول مُسطاع • اسطاع الأمرَ: استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه "اسطاع أن يقوم بواجباته- {ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا}- {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اسطاعة [مفرد]: مصدر اسطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُطوع [مفرد]: مصدر سطَعَ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَطْعاً، وسُطوعاً: انتشر أَو ارتفع. يُقال: سطعتِ الرائحة: فاحت وانتشرت. وسطَع البرق في السماء، وسطَع الغبار، وسطَع النُّور، وسطَعت الريحُ. و ـ الأَمر: وضح. و ـ الرجل وغيْره: رفع رأسَه ومدَّ عُنقه. و ـ فلان بيديه: صفَّقَ. و ـ فلاناً رائحةُ المسك: ملأَت خياشيمه.( سَطِعَ ) ـَ سَطَعاً: طال عُنُقُه. فهو أسطع، وهي سَطْعاء. ( ج ) سُطْعٌ.( السِّطَاعُ ): أطْوَل عمود في الخيمة. ( ج ) أَسطِعَةٌ، وسُطُعٌ.( السَّطْعُ ): كل ما انْتَشَرَ أَو ارْتَفَع.( السَّطِيعُ ): الصُّبح. و ـ الطويلُ.( المِسْطَعُ ): الفصيحُ. يُقال: خطيبٌ مِسْطَعٌ.
مختار الصحاح
س ط ع : سَطَعَ الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع
الصحاح في اللغة
سَطَعَ الغُبارُ والرائحةُ والصبحُ، يَسْطَعُ سُطوعاً، إذا ارتفع. والسَطيعُ: الصُبحُ. والسَطَعُ بالتحريك: طولُ العنقِ؛ نَعامةٌ سَطْعاءُ. والسِطاعُ: سمةٌ في عُنق البعير بالطول، يقال بعيرٌ مُسَطَّعٌ. والسِطاعُ أيضاً: عمود البيت. قال القطامي: أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطوا جمـيعـاً   على النُعْمانِ وابْتَدَروا السطاعا
تاج العروس

سَطَعَ الغبارُ كَمَنَعَ يَسْطَعُ سَطْعَاً وسُطوعاً بالضَّمّ وسَطِيعاً كأميرٍ وهو قليلٌ قال المَرّارُ بن سعيدٍ الفَقْعَسيُّ :

يُثِرْنَ قَساطِلاً يَخْرُجْنَ مِنها ... ترى دونَ السَّماءِ لها سَطيعا : ارتفعَ أو انْتَثرَ وكذا البَرقُ والشُّعاعُ والصبْحُ والرائِحةُ والنُّور وهو في الرائحةِ مَجازٌ . وقيل : أَصْلُ السُّطوعِ إنّما هو في النُّور ثمّ إنّهم استعمَلوه في مُطلَقِ الظُّهور قال لَبيدٌ - رَضِيَ اللهُ عنه - في صِفةِ الغُبارِ المُرتَفِع :

مَشْمُولَةٍ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ... كدُخانِ نارٍ ساطِعٍ أَسْنَامُها وقال سُوَيْدُ بن أبي كاهِلٍ اليَشْكُريُّ :

حُرَّةُ تَجْلُو شَتيتاً واضِحاً ... كشُعاعِ الشمسِ في الغَيمِ سَطَعْ ويُروى : كشُعاعِ البَرقِ وقال أيضاً يصفُ ثَوْرَاً :

كُفَّ خَدّاهُ على دِيباجَةٍ ... وعلى المَتْنَيْنِ لَوْنٌ قد سَطَعْ وقال أيضاً :

صاحبُ المِئْرَةِ لا يَسْأَمُها ... يُوقِدُ النارَ إذا الشَّرُّ سَطَعْ وفي حديثِ ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنهما : كُلوا واشرَبوا ما دامَ الضَّوْءُ ساطِعاً . وقال الشَّمَّاخُ يصفُ رَفيقَه :

أَرِقْت له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَهُ الغالي قال ابْن دُرَيْدٍ : سَطَعَ بيدَيْهِ سَطْعَاً بالفَتْح : صَفَّقَ بهما والاسم : السَّطَع مُحرّكةً أو هو أن تَضْرِبَ بيَدِكَ شيئاً براحَتِكَ أو أصابِعِك . وسَمِعْتُ لوَقعِه سَطَعَاً أي تَصْوِيتاً شديداً مُحرّكةً أي صَوْتَ ضَرْبِه أو رَمْيِه قال الليثُ : وإنّما حُرِّكَ لأنّه حكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مصدرٌ والحكاياتُ يُخالَفُ بَيْنَها وبَيْنَ النُّعوت أحياناً . السِّطَاع ككِتابٍ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاء . قلتُ : وهو مأخوذٌ من الصُّبْحِ الساطِع وهو المُستَطيل في السَّماء كَذَنَبِ السِّرْحان قال الأَزْهَرِيّ : فلذلكَ قيلَ للعَمُودِ من أَعْمِدةِ الخِباءِ : سِطاعٌ . السِّطاع : الجمَلُ الطويلُ الضخم عن ابنِ عَبّادٍ وَنَقَله الأَزْهَرِيّ أيضاً وقال : على التشبيهِ بسِطاعِ البيتِ وقال مُلَيْحٌ الهُذَليُّ :

وحتى دَعا داعي الفِرَاقِ وأُدْنِيَتْ ... إلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاع : خَشَبَةٌ تُنصَبُ وَسَطَ الخِباءِ والرُّواق . قيل : هو عَمُودُ البيتِ كما في الصحاح وأنشدَ القُطاميُّ :

أَلَيْسوا بالأُلى قسَطوا قَديماً ... على النُّعْمانِ وابْتَدَروا السِّطاعا وذلك أنَّهم دخَلوا على النعمانِ قُبَّتِه . ثمّ قَوْلُه هذا مع قَوْلِه : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِبَاءِ . واحدٌ فَتَأَمَّلْ . السِّطَاع : جبَلٌ بعَينِه قال : قال صَخْرُ الغَيِّ الهُذَليُّ :

فَذاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتيفا خِلافَ النِّجاء : أي بعدَ السَّحاب تَحْسِبُه جمَلاً أَجْرَبَ نُتِفَ وهُنِئَ . السِّطَاع : سِمَّةٌ في عنُقِ البَعيرِ أو جَنْبِه بالطُّول . وقال الأَزْهَرِيّ : هي في العنُقِ بالطُّول فإذا كان بالعَرْضِ فهو العِلاطُ والذي في الرَّوْضِ : أنّ السِّطَاعَ والرَّقْمَةَ في الأعْضاء . وسَطَّعَه تَسْطِيعاً : وَسَمَه به فهو مُسَطَّعٌ وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ للَبيدٍ :

دَرَىَ باليَسارَى جِنَّةً عَبْقَرِيَّةً ... مُسَطَّعةَ الأعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ

والأَسْطَع : الطويلُ العنُق يقال : جمَلٌ أَسْطَعٌ وناقةٌ سَطْعَاء وقد سَطِعَ كفَرِحَ وفي صِفَتِه صلّى الله عليه وسلَّم : في عنُقِه سَطَعٌ . أي طُولٌ . وظَليمٌ أَسْطَعُ : كذلك . الأَسْطَع : فرَسٌ كان لبَكْرِ بنِ وائِلٍ وهو أبو زِيَمَ وكان يقال له : ذو القِلادَة . المِسْطَع كمِنبَرٍ : الفَصيحُ كالمِصْقَع عن اللِّحْيانيّ يقال : خَطيبٌ مِسْطَعٌ ومِصْقَعٌ أي بَليغٌ مُتكَلِّم . السَّطيع كأميرٍ : الطويل . منَ المَجاز : سَطَعَتْني رائحةُ المِسكِ كَمَنَعَ إذا طارتْ إلى أَنْفِكَ وكذا أَعْجَبَني سُطوعُ رائحَتِه وَسَطَعتِ الرائحةُ سُطوعاً : فاحَتْ وَعَلَتْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : السَّطِيع كأميرٍ : الصُّبْح ؛ لإضاءَتِه وانتِشارِه وذلك أوّل ما يَنْشَقُّ مُستَطيلاً وهو الساطعُ أيضاً . وَسَطَعَ لي أَمْرُكَ : وَضَحَ عن اللِّحْيانيّ . وقال أبو عُبَيْدة : العنُقُ السَّطْعاء : التي طالَتْ وانْتَصبَتْ عَلابِيُّها ذَكَرَه في صِفاتِ الخَيلِ . وَسَطَعَ يَسْطَعُ : رَفَعَ رَأْسَه ومَدَّ عنُقَه قال ذو الرُّمَّةِ يصفُ الظَّليمَ :

فظَلَّ مُخْتَضعاً يَبْدُو فتُنْكِرُه ... حالاً ويَسْطَعُ أحياناً فَيَنْتَصِبُ وعنُقٌ أَسْطَع : طَويلٌ مُنتَصِبٌ . وسَطَعَ السَّهمُ إذا رُمِيَ به فَشَخَصَ يَلْمَع قال الشَّمَّاخ :

أَرِقْتُ له في القَومِ والصُّبْحُ ساطِعٌ ... كما سَطَعَ المِرِّيخُ شَمَّرَه الغالي شَمَّرَه أي أَرْسَلَه . وجَمع السِّطاعِ بمعنى عَمُود الخباء : أَسْطِعَةٌ وسُطُعٌ أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" يَنُشْنَه نَوْشَاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاع : العنُق على التشبيهِ بسِطاعِ الخِباء . وناقةٌ ساطِعَةٌ : مُمتَدَّةُ الجِرَانِ والعنُق قال ابنُ فَيْدٍ الراجز :

ما بَرِحَتْ ساطِعَةَ الجِرَانِ ... حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمَانِي وناقةٌ مَسْطُوعة : مَوْسُومةٌ بالسِّطاعِ . وإبلٌ مُسَطَّعَةٌ : على أَقْدَارِ السُّطُعِ من عُمُدِ البيوت وبه فُسِّرَ قول لَبيدٍ الذي تقدّم . وقال الليثُ هنا : اسْطَعْتُه وأنا أَسْطِيعُه إسْطاعاً ولم يَزِدْ . قلت : السينُ لَيْسَتْ بأَصلِيّة وسيُذكَرُ في ترجمةِ طوع

لسان العرب
السَّطْعُ كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ خُلِطَتْ والمشمولةُ النار التي أَصابتها الشَّمالُ وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها والسَّطِيعُ الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق وفي حديث السَّحُور كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر وأَشار بيده في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً يعني الصبح الأَوّل المستطيل قال الأَزهري وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل قال فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ وفي حديث ابن عباس كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ساطعاً أَي مستطيلاً وسَطَع لي أَمرُك وضَح عن اللحياني وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت يقال سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك والسَّطَعُ بالتحريك طُولُ العُنُق وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى صلى الله عليه وسلم قالت وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول يقال عُنُقٌ سَطْعاء قال أَبو عبيدة العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ذكره في صفات الخيل وظَلِيمٌ أَسطَعُ طويلُ العُنُقِ والأُنثى سَطْعاء يقال سَطِعَ سَطَعاً في النعت ويقال في رفعه عنقه سَطَعَ يَسْطَعُ وكذلك الرجل والمرأَة والبعير وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ رفع رأْسه ومدَّ عُنقه قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ طويل منتصب وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع وقال الشماخ أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبح ساطِعٌ كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ومعناهما أَرسلَه والسِّطاعُ خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ وقيل هو عمود البيت قال القطامي أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء وناقة ساطِعةٌ ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق قال ابن فيد الراجز ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمانِ قال الأَزهري ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت وقال مليح الهذلي وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ إِلى الحَيِّ نُوقٌ والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول وقد سَطَّعَه فهو مُسَطَّعٌ قال الأَزهري هي في العنق بالطول فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو فيما زعموا للبيد دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال مُسَطَّعة من السِّطاعِ وهي السِّمة التي في العنق وهذا هو الأَسْبَقُ وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت والسَّطْعُ والسَّطَعُ أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً صَفَّقَ يقال سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة قال وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر قال والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ بليغ متكلم هذه عن اللحياني والسِّطاعُ اسم جبَل بعينه قال صخر الغيّ فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية وسنذكر ذلك في ترجمة طوع
الرائد
* سطع يسطع: سطعا وسطوعا وسطيعا. 1-الشيء: انتشر وارتفع «سطع الغبار، سطعت الرائحة». 2-ته الرائحة: ملأت أنفه. 3-بيديه: صفق.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. 1-رفع رأسه ومد عنقه. 2-النور أو الصبح أو الأمر: ظهر ووضح. 3-الجمل: كواه بالسطاع.
الرائد
* سطع يسطع: سطعا. طال عنقه.
الرائد
* سطع تسطيعا. 1-ه أو الشيء: جعله يسطع. 2-الجمل: كواه بـ«السطاع»، وهو علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-صوت التصفيق. 3-صوت الضربة أو الرمية.
الرائد
* سطع. 1-مص. سطع. 2-كل ما ارتفع وانتشر من غبار أو رائحة أو نحوهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: