-
السَّيْغُ
- السَّيْغُ السَّيْغُ يقال: هذا سَيْغُ هذا: إذا كان على صِيغته أو قدْرِهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَيْغُ
- ـ سَيْغُ، هذا سَيْغُ هذا: سَوْغُه.
ـ سِغْتُ الشَّرابَ أسِيغُه: سُغْتُه أسُوغُه.
ـ سِيغُ: ناحيةٌ بخُراسانَ، ويقالُ: صِيغُ، منها: الإِمامُ أبو بَكرٍ محمدُ بنُ عُمَرَ الصِّيغِيُّ المُفَسِّرُ، مُصَنِّفُ كِتابِ ''التلْخيصِ في اللُّغَةِ''.
المعجم: القاموس المحيط
-
سيغ
- هذا سَيْغُ هذا إذا كان على قَدْرِه.
المعجم: لسان العرب
-
سَيِّغ
- سيغ
1-السيغ من الشراب : الهنيء الذي يدخل في الحلق بسهولة
المعجم: الرائد
-
سَيغ
- سيغ
1- مصدر ساغ يسيغ. 2- «هذا سيغ هذا» : أي على قدره.
المعجم: الرائد
-
سَيِّغٌ
- [س و غ، س ي غ]. (صف). :-عَصيرٌ سَيِّغٌ :- : هَنِيءُ الشُّرْبِ، وَسَهْلُ الْمَدْخَلِ في الحَلْقِ.
المعجم: الغني
-
سَيْغٌ
- [س ي غ]. (مصدر ساغَ يَسيغُ). :-هَذا على سَيْغِ هَذا :- : أَي على قَدْرِهِ.
المعجم: الغني
-
إساغة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَيِّغ
- سَيِّغ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساغَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إساغة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَيْغ
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَيِّغ
- سَيِّغ :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساغَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سوغ
- "ساغَ الشرابُ في الحَلْقِ يَسُوُغُ سَوْغاً وسَواغاً: سَهُلَ مَدْخَلهُ في الحلقِ.
وساغَ الطعامُ سَوْغاً: نزل في الحلقِ، وأَساغَه هو وساغَه يَسُوغُه ويَسِيغُه سَوْغاً وسَيْغاً وأَساغَه الله إِيّاه.
ويقال: أَساغَ فلانٌ الطعامَ والشرابَ يُسِيغُه وسَوَّغَه ما أَصابَ: هَنَّأَه،وقيل: تَرَكَه له خالصاً.
وسِغْتُه أَسِيغُه وسُغْتُه أَسُوغُه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى، والأَجْوَدُ أَسَغْتُه إِساغةً.
يقال: أَسِغْ لي غُصَّتي أَي أَمْهِلْنِي ولا تُعْجِلْني.
وقال تعالى: يَتَجَرَّعُه ولا يَكادُ يَسِيغُه.
والسِّواغُ، يكسر السين: ما أَسَغْتَ به غُصَّتَكَ.
يقال: الماء سِواغُ الغُصَص؛ ومنه قول الكميت: وكانَتْ سِواغاً أَنْ جَئِزْت بِغُصَّةٍ وشرابٌ سائِغُ وأَسْوَغُ: عَذْبٌ.
وطَعامٌ أَسْوَغُ سَيِّغٌ: يَسُوغُ في الحَلْقِ؛ وقوْلُ عبد الله بن مسلم الهُذَليِّ: قدْ ساغَ فيه لها وَجْهُ النهارِ كما ساغَ الشَّرابُ لِعَطْشانٍ، إذا شَرِبا أَرادَ سَهُلَ فاستعمله في النهار على المثل.
وساغ له ما فَعَلَ أَي جازَ له ذلك، وأَنا سَوَّغْتُه له أَي جَوَّزْتُه.
قال ابن بزرج: أَساغَ فلانٌ بفلان أَي به تَمَّ أَمرُه وبه كان قضاءُ حاجتِه، وذلك أَنه يريد عِدَّةَ رجالٍ أَو عِدَّةَ دَراهِمَ فيبقى واحد به يَتِمُّ الأَمرُ، فإِذا أَصابَه قيل أَساغَ به، وإن كان أَكثر من ذلك قيل أَساغُوا بهم.
وسَوْغُ الرجلِ: الذي يولد على أَثره،إن لم يك أَخاه.
وسَوْغُه: أَخوه لأَبيه وأُمه، وذلك إذا ولد بعده على أَثره ليس بينهما ولد.
قال الفراء: سمعت رجلين من بني تميم، قال أَحدهما سَوْغُه، وقال الآخر سَوْغَتُه،معناه يتلوه.
وقال المفضل: هو سَوْغُه وسَيْغُه، بالواو والياء.
ويقال: هو أَخوه سَوْغُه وهي أُخته سَوْغُه إذا لم يكن بينهما ولد؛ الجوهري: ويقال هذا سَوْغُ هذا وَسَيْغُ هذا للذي ولد بعده ولم يولد بينهما.
وسوغه وسَوْغَتُه: أُخته التي ولدت على أَثره.
وأَسْواغُه: الذين وُلِدُوا في بطن واحد بعده ليس بينه وبينهم بطن سواهم، والصاد فيه لغة.
وأَسْوَغَ الرجلُ أَخاه إسْواغاً إذا ولد معه.
وقد سَاغَتْ به الأَرضُ سَوْغاً مثل ساخت سواء.
وفي حديث أَبي أَيوب: إذا شئت فارْكَبْ ثم سُغْ في الأَرض ما وجدْتَ مَساغاً أَي ادخل فيها ما وجدْت مدخلاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
أساغَ
- أساغَ يُسيغ ، أسِغْ ، إساغَةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ :-
• أساغَ الطَّعامَ/ أساغ الشَّرابَ ساغَه، وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه :- {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ} :-
• أَسِغْ لي غُصَّتي: أمْهِلني.
• أساغ الأمرَ: أباحه وجعله جائزًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أساغَ
- أساغَ يُسيغ ، أَسِغْ ، إساغةً ، فهو مُسيغ ، والمفعول مُساغ :-
• أساغه أباحه وجعله جائزًا
• أَسِغْ لي غُصَّتي: أمْهِلني.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساغَ
- ساغَ يسيغ ، سِغْ ، سَيْغًا ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ (للمتعدِّي) :-
• ساغ الشَّيءُ
1 - طاب وهَنُؤ :-ساغ الطَّعامُ والشَّرابُ في الحلق.
2 - جاز وأبيح :-هذا التَّصرُّف ليس سائغًا: غير مقبول.
• ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَائِغٌ
- [س و غ]. (فاعل من سَاغَ).
1. :-أمْرٌ سَائِغٌ :- : جَائِزٌ، أيْ يَجُوزُ فِعْلُهُ. :-أَمْرٌ غَيْرُ سَائِغٍ لَكَ القِيَامُ بِهِ.
2. :-وَجَدَ الطَّعَامَ سَائِغاً :- : سَهْلَ الأكْلِ وَالهَضْمِ. فاطر آية 12 هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ (قرآن) :-أرْوَتْهُ لَبَناً سَائِغاً. (ابن طفيل).
3. :-جَعَلَهُ لُقْمَةً سَائِغَةً :- : سَهْلَةً، أيْ لَمْ يُتْعِبْهُ أمْرُهُ.
المعجم: الغني
-
استساغَ
- استساغَ يستسيغ ، استَسِغْ ، استساغةً ، فهو مُستسيغ ، والمفعول مُستساغ :-
• استساغ الطَّعامَ/ استساغ الشَّرابَ أو غيرهما ساغَه؛ عدّه أو وجده سائغًا مقبولاً مُرْضيًا :-لا أستسيغ هذا الطَّعام ولا هذا الكلام: لا أقبله، - استساغ شرابًا: أحبَّه، وجد لذّة ومَيْلا شديدًا له، - استساغ المزاحَ: قبله ورَضِيَ به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ساغَ
- ساغَ يَسوغ ، سُغْ ، سَوْغًا وسَوَاغًا ، فهو سائغ وسَيِّغ ، :-
والمفعول مَسُوغ (للمتعدِّي) • ساغ الشَّيءُ
1 - طاب وهنُؤ :-ساغ الطَّعامُ.
2 - جاز وأبيح :-هذا التَّصرُّف ليس سائغًا: غير مقبول.
• ساغ الطَّعامُ/ ساغ الشَّرابُ: كان هنيئًا، سَهُل دخولُه في الحَلْق :-ماءٌ سائغ، - {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ} :-
• سائغ لائغ: سهل البلع، - لقمة سائغة: سهلة البلع.
• ساغ الطَّعامَ/ ساغ الشَّرابَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسَاغ
- أساغ - إساغة
1- أساغ الطعام أو الشراب : سهل مدخله في الحلق. 2- أساغه الطعام أو الشراب : جعله يسوغه. 3- أساغ الشيء : ابتلعه.
المعجم: الرائد
-
أَنسَغ
- أنسغ - إنساغا
1- أنسغت الشجرة : فسد ثمرها. 2- أنسغت الشجرة : نبتت بعدما قطعت. 3- أنسغه بالسوط : نخسه بطرفه. 4- أنسغه : طعنه.
المعجم: الرائد
-
نسغ
- "نَسَغَت الواشِمةُ بالإِبرة نَسْغاً: غَرَزَتْ بها.
والنسْغُ: تَغْرِيزُ الإِبرة، وذلك أَنّ الواشِمةَ إذا وشَمَتْ يدها ضَبَّرَتْ عِدَّة إبر فَنَسَغَتْ بها يدها ثم أَسَفَّتْه النَّؤُورَ، فإِذا بَرَأَ قُلِعَ قِرْفُه عن سَواد قد رَصُنَ.
ونَسَغَ الخبزة نَسْغاً غَرَزَها.
ابن الأَعرابي: المِنْسغةُ والمِبْزغةُ البَرْكُ الذي يُغْرَزُ به الخُبْزُ.
والمِنْسغةُ: إِضْبارةٌ من ريشِ الطائر أَو ذنَبه يَنْسَغُ بها الخَبَّازُ الخُبْزَ، وكذلك إذا كان من حديد.
والنَّسْغُ مثل النخس.
ونَسَغَه بيد أَو رُمْحٍ أَو سوط نَسْغاً ونَسَّغَه: طعنه، وكذلك أَنْسَغَه.
ونَسَغَه بكلمة: مثل نَزَغه.
ورجل ناسِغٌ من قوم نُسَّغٍ: حاذقٌ بالطعن؛
قال: إِنِّي على نَسْغِ الرِّجالِ النُّسَّغِ ونَسَغَ البعيرُ: ضَرَبَ مَوْضِعَ لَسْعةِ الذُّبابِ بخُفّه.
وأَنْسَغَتِ الفَسيلةُ ونَسَّغَتْ: أَخْرَجَتْ قُلْبَها، وقيل: أَخرجت سعفاً فوق سعَف، وأَنْسَغتِ الشجرة: نبتت بعد القطع، وكذلك الكرمُ.
وانْتَسَغَ الرجلُ: تَحَرّى.
ونَسَغ في الأَرض نَسْغاً: ذهب.
ونَسَغَتْ ثَنِيَّتُه: تَحَرَّكَتْ ورَجَعَتْ.
والنَّسِيغُ: العَرَقُ.
وانْتَسَعَتِ الإِبلُ وانْتَسَغَتِ انْتِساغاً، بالعين والغين، إِذا تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها وتَباعَدَتْ؛ وقال الأَخطل: رجَِنَّ بِحَيْثُ تَنْتَسِغُ المَطَايا،فلا بَقًّا تَخافُ، ولا ذُبابَا (* في ديوان الأخطل: دجنّ بدل رجنّ، والمعنى واحد)"
المعجم: لسان العرب