وصف و معنى و تعريف كلمة فسقتهم:


فسقتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و قاف (ق) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فسقتهم في معاجم اللغة العربية:



فسقتهم

جذر [فسق]



معنى فسقتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**فَسُقَ** \- [ف س ق]. (ف: ثلا. لازم).** فَسُقَ**،** يَفْسُقُ**، مص. فِسْقٌ، فُسُوقٌ. "فَسُقَ الرَّجُلُ" : فَسَقَ، فَجَرَ.
Advertisements


معجم الغني
**فِسْقٌ** \- [ف س ق]. (مص. فَسَقَ، فَسُقَ). "نَهَاهُ عَنِ الْفِسْقِ" : عَنِ الْفُجُورِ وَالضَّلاَلِ وَالْعِصْيَانِ.
معجم الغني
**فَسَقَ** \- [ف س ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَسَقَ**،** يَفْسُقُ**، مص. فِسْقٌ، فُسُوقٌ. 1. "فَسَقَتِ الرُّطْبَةُ عَنْ قِشْرِهَا" : اِنْفَصَلَتْ عَنْهُ. 2. "فَسَقَ الرُّكَّابُ عَنْ قَصْدِ الطَّرِيقِ" : خَرَجُوا. 3. "فَسَقَ الرَّجُلُ" : فَجَرَ. 4. "أَرَاهُ يَفْسُقُ مُسْتَمِرّاً فِي ضَلاَلِهِ" : يَخْرُجُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ وَالصَّوَابِ، يُجَاوِزُ حُدُودَ الشَّرْعِ.![الكهف آية 50] فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ! (قرآن).


معجم الغني
**فَسَّقَ** \- [ف س ق]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّقَ**،** يُفَسِّقُ**، مص. تَفْسِيقٌ. 1. "فَسَّقَ الشَّابَّ" : عَدَّهُ فَاسِقاً. 2. "فَسَّقَ القَاضِي الشَّاهِدَ" : خَطَّأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسوق [ مفرد ] : مصدر فسق / فسق عن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فسقية / فسقية [ مفرد ] : ج فسقيات وفساقي : حوض من الرخام ونحوه ، مستدير غالبا ، تتوسطه نافورة ماء ، يوضع عادة في القصور والحدائق والميادين أكثر المحافظ من إنشاء الفساقي لتزيين المدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيق [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فسق / فسق عن .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسق [ مفرد ] : ج فاسقون وفساق وفسقة ، مؤ فاسقة ، ج مؤ فاسقات وفواسق : اسم فاعل من فسق / فسق عن . • دار الفاسقين : منازل عاد وثمود وغيرهم ممن بادوا وهلكوا { وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأريكم دار الفاسقين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق [ مفرد ] : 1 - مصدر فسق / فسق عن . 2 - اسم يفيد الخروج عن طاعة أمر الله ، وأصله خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد دور الفسق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق يفسق ، تفسيقا ، فهو مفسق ، والمفعول مفسق• فسق القاضي الشاهد : عده فاسقا ، نسبه إلى الفسق أراد أن يفسق محدثه لأنه خالفه الرأي . • فسق الشخص : جعله يفسق ، أي يعصي ويخرج عن حدود الشرع فسقه أصدقاء السوء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسق / فسق عن يفسق ويفسق ، فسقا وفسوقا ، فهو فاسق ، والمفعول مفسوق عنه• فسق الرجل / فسق الرجل عن أمر الله : عصى وجاوز حدود الشرع ، خرج عن طاعة الله ، انغمس في الملذات { فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون . . وبما كنتم تفسقون } [ ق ] - { وأما الذين فسقوا فمأواهم النار } - { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق } - { وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان } .
المعجم الوسيط
كلّ ذي قِشر ـُ فِسْقاً، وفُسُوقاً: خرج عن قشره. ويقال: فسقت الرّطبةُ عن قشرها، والفأرة عن جحرها. وـ فلانٌ: عصى وجاوز حدود الشّرْع. ويقال: فسق عن أمر ربه: خرج عن طاعته. وفي التنزيل العزيز: {فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه}. فهو فاسِق. ( ج ) فَسَقة، وفُسّاق، وفاسِقون. وهي فاسقة. ( ج ) فاسِقَات، وفواسق.( فَسَّقَه ): عدّه فاسقاً.( انْفَسَقَت ) الرّطبةُ: فسقت.( فَسَاقِ ): يقال للمرأة: يا فَسَاقِ: أي يا فاسقة. ( ولا يستعمل إلاّ في النداء ).( الفِسِّيق ): الكثير الفسق.( الفِسْق ): العصيان.( الفُسَق ): الفِسّيق.( الفُسُوق ): الفسق.( الفَسْقِيّة ): حوض من الرخام ونحوه مستدير غالباً، تمجّ الماء فيه نافورة، ويكون في القصور والحدائق والميادين. ( ج ) فَسَاقِيّ. ( د ).
المعجم الوسيط
الطائرُ: ذَرَقَ.( سِفْسَِقَةُ ) السَّيْفِ: ما يُرَى في نصله من بريق متموّج. ( ج ) سَفاسِقُ.
مختار الصحاح
ف س ق : فَسضقَت الرطبة خرجب عن قشرها و فَسضقَ عن أمر ربه أي خرج قال بن الأعرابي لم يسمع قط في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ قال وهذا عجب وهو كلام عربي و الفسّيقُ الدائم الفِسْقِ و الفُوَيْسِقةُ الفأرة
الصحاح في اللغة
فَسَقَتِ الرطبة، إذا خرجت عن قشرها. وفَسَقَ الرجل يَفْسُقُ ويَفْسِقُ أيضاً. عن الأخفش، فَسْقاً وفُسوقاً أي فَجَرَ. يقال فَسَقَ عن أمر ربِّه، أي خرج. والفِسِّيقُ: الدائم الفِسْقِ. والفُوَيْسِقَةُ: الفأرةُ. ويقال في النداء: يا فُسَقُ ويا خُبَثُ. يريد: يا أيُّها الفاسِقُ، ويا أيُّها الخبيث. وتقول للمرأة: يا فَساقِ، مثل قَطامِ.
الصحاح في اللغة
سَفاسِقُ السيفِ: طرائقُه، فارسيّ معرّب. قال أبو عبيد: ه8ي التي يقال لها الفِرَنْدُ، ومنه قول امرئ القيس: أقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَهُ
تاج العروس

الفِسْق بالكَسْر : التّرْكُ لأمْر الله عزّ وجلَّ والعِصْيانُ والخُروجُ عن طَريق الحَقِّ سبحانَه قالَه اللّيث . أو هو الفُجورُ كالفُسوقِ بالضّمِّ . وقيل : هو المَيْلُ الى المَعصِية . قال الأصبهانيُّ : الفِسْق أعمُّ من الكُفْر والفِسْقُ يقعُ بالقَليلِ من الذُنُوبِ وبالكَثيرِ ولكِن تُعورِفَ فيما كانَ بكَثيره . وأكثرُ ما يُقالُ الفاسِقُ لمَنْ التَزَم حُكمَ الشّرع وأقرّ بهِ ثم أخلّ بجَميعِ أحكامِه أو ببَعْضِها . وإذا قيل للكافِر الأصل فاسِق فلأنّه أخَلّ بحُكمِ ما ألزمَه العَقل واقتَضَتْه الفِطْرَةُ . ومنه قولُه تَعالى : ( أفَمَنْ كانَ مؤمِناً كمَنْ كان فاسِقاً لا يسْتَوون ) فقابَلَ به الإيمان فالفاسِقُ أعمُّ من الكافِر والظالِمُ أعمُّ من الفاسِق . فسَق كنَصَر وضَرَب وكرُم الثانيةُ عن الأخفَشِ نقلَه الجوهريُّ والثالثةُ عن اللِّحيانيّ رَواهُ عن الأحمَر ولم يعرِف الكسائيُّ الضّمَ فِسْقاً وفُسوقاً مصْدران للبابَيْن الأوّلين أي : فجَر فُجوراً كما في الصِّحاح . وقولُه تعالى : ( وإنّه لفِسْقٌ ) أي : خُروجٌ عن الحقِّ . وقال أبو الهيْثم : وقد يكونُ الفُسوقُ شِرْكاً ويكون إثْماً . والفِسْق في قوله تعالى : ( أو فِسْقاً أُهِلّ لغيرِ اللهِ به ) رُويَ عن مالك أنّه الذّبْح . وقولُه تعالى : ( بِئْسَ الاسْمُ الفُسوقُ بعْدَ الإيمان ) أي : بِئْسَ الاسمُ أن يقول له : يا يهودِيُّ ويا نَصْرانيّ بعد أنْ آمن ويُحتَمل أن يكون كُلُّ لَقَب يكرهُه الإنسان قاله الزّجّاج . وفَسَق : جارَ ومالَ عن طاعَةِ اللهِ عزّ وجلّ ومنه فَسَقت الرّكاب عن قصد السّبيل أي جارت . وقولُه تعالى : ( فَفَسَق عنْ أمْرِ ربِّه ) أي : خرَج زادَ الفَرّاءُ عن طاعةِ ربِّه . ورَوَى ثعْلَبٌ عن الأخْفَش قال : أي عن ردِّه أمرَ ربِّه نحو قول العَرَب : اتّخَم عن الطّعام أي : عنِ أكْلِه فلمّا ردَّ هذا الأم رفسَق . قال أبو العبّاس : ولا حاجةَ به الى هذا ؛ لأنّ الفُسوقَ معناه الخُروج . فسَقَ عن أمْر ربّه أي : خرَج . وفسَقت الرُّطَبَة عن قِشْرِها أي : خرجَت كانْفَسَقَت وهذه عن ابنِ دُرَيْد . قيل : ومنه اشتِقاق الفاسِق لانْفِساقِه أي : لانسِلاخِه عن الخَيْر . ونصُّ الجَمْهَرة : من الخَيْر وقال أبو عُبَيدة : ففَسَق عن أمرِ ربّه أي : جارَ عن طاعَتِه وأنشد :

" يهْوِين في نجْد وغَوْراً غائِرا

" فَواسِقاً عن قصْدِها جَوائِرا ورجُلٌ فُسَقٌ كصُرَد وفِسّيقٌ مثل سِكِّيت : دائِمُ الفِسْق وأنشدَ اللّيثُ لسُلَيمان :

عاشوا بذلك حيناً في جِوارِهِمُ ... لا يُظْهِرُ الجَوْرَ فيهم آمِناً فُسَقُومن سَجَعات الأساس : كان يَزيدُ فِسّيقاً خِمّيراً ولم يَكُنْ للمؤْمِنين أميراً . وقال اللّيْثُ : الفُوَيْسِقَةُ : الفأرة سُمّيتْ لخُروجِها من جُحْرِها على النّاس . وفي الأساس : لعَيْثِها في البُيوت : زادَ غيرُه : وإفسادِها . وهي تصْغيرُ فاسِقَة . ومنه الحديث : اقْتُلوا الفُوَيْسِقَة فإنّها توهِي السِّقاءَ وتُضْرِم البيتَ على أهْلِه . وفي حديث عائِشَةَ رضيَ الله عنها - وسُئلت عن أكْلِ الغُراب - قالت : ومَنْ يأكلُه بعْد قولِه : فاسِق ؟ . قال الخَطّابيُّ : أرادَ بتَفْسيقِها تحْريم أكلِها وفي الحديث : خمْسٌ فواسِقُ يُقْتَلْنَ في الحِلِّ والحَرَم . قال : أصْلُ الفِسْق : الخُروجُ عن الاستِقامة والجَوْرُ وبه سُمِّيَ العاصي فاسِقاً . وإنما سُمِّيت هذه الحيوانات فَواسِقَ على الاستِعارة ؛ لخُبْثِهِنّ وقيل : لخُروجِهِنّ عن الحُرْمَة في الحِلِّ والحَرَم أي : لا حُرْمَة لهنّ بحالٍ . وتقولُ للمرأة : يا فاسِقِ كقطامِ أي : يا فاسِقَة وتَقول للرّجُل : يا فُسَق كزُفَر ويا خُبَثُ كذلك أي : يا أيُّها الفاسِق ويا أيّها الخَبيث . قال الجوهريُّ : وهو معرِفة يدُلُّ على ذلك أنهم يقولون : يا فُسَقُ الخَبيثُ فيَنْعَتونَه بالألِف واللاّم . وليْسَ في كَلامٍ جاهليٍّ ولا شِعْرِهم فاسِقٌ على أنّه عرَبيٌّ . هذا كلامُ ابنِ الأعرابيّ ونصُّه على ما نقله الجوهَريُّ والصاغانيّ : لم يسمعْ قَطُّ في كلامِ الجاهليّة ولا في شِعْرِهم فاسِقٌ . قال . وهذا عجَبٌ وهو كَلام عربيٌّ لم يأْتِ في شِعْرِ جاهليٍّ ونقلَ الأصبهانيُّ عن ابنِ الأعرابيّ : لم يُسْمع الفاسِقُ في وصْفِ الإنسان في كلامِ العَرَب . وإنّما قالوا إذا خَرَجت الرُّطَبَة من قشرِها : فسَقَت الرُطَبَةُ عن قِشْرِها . ونقل شيخُنا عن بعضِ فُقَهاءِ اللُّغَة أنّ الفِسْقَ من الألْفاظِ الإسلاميّةِ لا يُعرَفُ إطلاقُها على هذا المَعْنى قبلَ الإسلامِ وإن كان أصلُ معْناها الخُروجَ فهي من الحَقائِق الشّرْعِيّة التي صارَتْ في معْناها حَقيقةً عُرْفِيّةً في الشّرْعِ وقد بسَطه الخَفاجيّ في العِناية . والتّفْسيقُ : ضدُّ التّعْديل . يُقال : فسّقَه الحاكِمُ أي : حكَمَ بفِسْقِه كما في العُباب . ويُقال : تعمّمَ فلانٌ الفاسِقيّة وهو ضرْبٌ من العِمّة نقله الزّمَخْشريُّ والصاغانيّ . ومما يُستَدرَك عليه : فسقَ في الدُنيا فِسْقاً : إذا اتّسَع فيها وهوّن على نفْسِه واتّسَع بركُوبِه لها ولم يُضيِّقْها عليه حكاه شَمِرٌ عن قُطْرب . وفَسَقَ فلانٌ مالَه : إذا أهلَكه وأنفقَه . وفسّقَه تفْسيقاً : نسَبه الى الفِسْق . والفَواسِقُ من النِّساءِ : الفواجِرُ . وقد يُجمَعُ فِسْقٌ على فُسوقٍ كجِذْعٍ وجُذوع . والفَسْقِيّةُ بالفتح : المتَوضَّأُ والجَمْعُ : الفَساقِيُّ مولدة

تاج العروس

سَفْسقَ الطّائِرُ وسَقْسَقَ : إِذا ذَرقَ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ ومنه حَدِيثُ ابنِ مَسْعُودٍ : " كان جالِساً إِذْ سَفْسَقَ عَلَى رَأسِه عُصْفُورٌ فنَكَتَه بيَدِه "

والسَّفْسُوقَةُ : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ

وقالَ أَبو عَمْرو : يُقالُ : فيه سَفْسُوقَة من أَبِيهِ ودُبَّة أَي : شَبَهٌ

وقال الفَراءُ : السُّفاسِق كعُلابِطٍ المُمْتَد من كلِّ شيءً

وقالَ اللَّيْثُ : سَفْسَقَةُ السَّيْفِ بفَتْحتينِ وبكسرَتينِ وزادَ غيرُه : سِفسِيقَتُه بالكسرِ وسُفْسوقته بالضمِّ : فِرِنْدُهُ أَو طَرائقُه التيّ فِيها الفِرِنْد فارسي مُعَربٌ أو شطْبَتُه كأنّها عُودٌ في مَتْنِه أَو هو ما بَيْنَ الشطْبَتَيْن في صفحةِ السيْفِ طُولاً ج : سَفاسِقُ . ومنه قولُ امْرِىءِ القَيْسِ :

" أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سَفاسِقَ مَيْلَهُ وهو مُسَمطٌ وليس لامْرِىءَ القَيْسِ وقد تَقَدَّمَ في " ك ش ف " وقال عُمارَةُ بن أرْطأةَ :

" ومِحْوَر أْسوَدَ ذي سفاقس

" جَوْنٍ كساقِ الحَبَشي الآبِقِ وأَمّا حَدِيثُ فاطمة بِنْتَ قَيْس : " إِنِّي أخافُ عَلَيْكُمْ سفاقسهُ " قالُ ابنُ الأَثِيرِ : هكَذا أَخْرَجَهُ أَبُو موسى في السِّين والفاءَ ولم يُفَسِّرْهُ وقَدْ ذكَرَهُ العَسْكَرِي بالفاءَ والقافِ ولم يُورِدْه في السِّينُ والقَافِ والمشهُورُ المَحْفُوظُ فيه قَسْقاسَتهُ بقافَيْنِ قبلَ السِّينيْنِ وهي العَصإذا وأَمإذا سَفاسِفَه وسَفاسِقَه بالقافِ

والفاءِ فلا نَعْرفُه وقد تَقَدَّمضت الإِشارةُ إليهِ في ق - س - س ومما يستدرك عليه : طَرِيقٌ واضِحُ السَّفاسِقِ أَي : الآثارِ . وسَفاسِقُ البُيوتِ : شَظِيَّةٌ كأَنَّها عَمُودٌ في مَتْنِها مَمْدُودٌ كالخَيْطِ

لسان العرب
الفِسْق العصيان والترك لأَمر الله عز وجل والخروج عن طريق الحق فسَق يَفْسِقُ ويَفْسُقُ فِسْقاً وفُسوقاً وفَسُقَ الضم عن اللحياني أَي فَجَر قال رواه عنه الأَحمر قال ولم يعرف الكسائي الضم وقيل الفُسوق الخروج عن الدين وكذلك الميل إلى المعصية كما فَسَقَ إبليسُ عن أَمر ربه وفَسَق عن أمر ربه أَي جار ومال عن طاعته قال الشاعر فَواسِقاً عن أَمره جَوَائِرَا الفراء في قوله عز وجل فَفَسَقَ عن أَمر ربه خرج من طاعة ربه والعرب تقول إذا خرجت الرُّطَبةُ من قشرها قد فَسَقَت الرُّطَبةُ من قشرها وكأَن الفأرة إنما سميت فُويْسِقةً لخروجها من جُحْرها على الناس والفِسْقُ الخروج عن الأَمر وفَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج وهو كقولهم اتّخَمَ عن الطعام أي عن مَأْكله الأَزهري عن ثعلب أنه قال قال الأَخفش في قوله فَفَسَق عن أمر ربه قال عن ردّه أَمر ربه نحو قول العرب اتّخَمَ عن الطعام أي عن أَكله الطعام فلما رَدّ هذا الأَمر فَسَقَ قال أَبو العباس ولا حاجة به إلى هذا لأن الفُسُوقَ معناه الخروج فَسَقَ عن أَمر ربه أَي خرج وقال ابن الأَعرابي لم يُسْمع قَطُّ في كلام الجاهلية ولا في شعرهم فاسِقٌ قال وهذا عجب وهو كلام عربي وحكى شمر عن قطرب فَسَقَ فلان في الدنيا فِسْقاً إذا اتسع فيها وهَوَّنَ على نفسه واتسع بركوبه لها ولم يضيقها عليه وفَسَقَ فلان مالهُ إذا أَهلكه وأَنفقه ويقال إنه لفِسْقٌ أَي خروج عن الحق أَبو الهيثم والفِسْقُ في قوله أو فِسْقاً أهِلَّ لغير الله به روي عن مالك أَنه الذبح وقوله تعالى بئس الإسم الفُسُوقُ بعد الإيمان أَي بئس الإسم ن تقول له يا يهودي ويا نصراني بعد أَن آمن أَي لا تُعَيِّرهم بعد أَن آمنوا ويحتمل أَن يكون كلَّ لَقب يكرهه الإنسان وإنما يجب أَن يخاطب المؤمنُ أَخاه بأَحبّ الأَسماء إليه هذا قول الزجاج ورجل فَاسِقٌ وفِسِّيقٌ وفُسَقُ دائم الفِسْقِ ويقال في النداء يا فُسَق ويا خُبَث وللأُنثى يا فَسَاقِ مثل قَطامِ يريد يا أَيها الفَاسِقُ ويا أَيها الخبيث وهو معرفة يدل على ذلك أَنهم يقولون يا فُسَقُ الخبيثُ فينعتونه بالأَلف واللام وفَسَّقَه نسبه إلى الفِسْقِ والفوَاسِقُ من النساء الفواجرُ والفُوَيْسِقةُ الفأرة وفي الحديث أَنه سَمَّى الفأْرة فُوَيْسِقةً تصغير فاسِقَةٍ لخروجها من جُحْرها على الناس وإِفسادها وفي حديث عائشة وسئِلَتْ عن أَكل الغُراب قالت ومن يأْكله بعد قوله فاسِق قال الخطابي أراد تحريم أكلها بتَفْسِيقها وفي الحديث خَمْس فَوَاسِق يُقْتَلْنَ في الحِلّ والحرم قال أَصل الفِسْقِ الخروج عن الإستقامة والجور وبه سمي العاصي فاسقاً وإنما سميت هذه الحيوانات فَوَاسِقَ على الإستعارة لخبثهن وقيل لخروجهن عن الحرمة في الحل والحرم أَي لا حرمة لهن بحال
الرائد
* فسق يفسق ويفسق: فسقا وفسوقا. 1-خرج عن طريق الحق. 2-فجر. 3-عصى أمر الله. 4-الشيء: انفصل عن قشره.
الرائد
* فسق يفسق: فسقا وفسوقا. *ر.*©فسق©.
الرائد
* فسق تفسيقا. 1-ه: اعتبره فاسقا فاجرا. 2-القاضي الشاهد: خطأه.
الرائد
* فسق. 1-دائم الفسق والفجور. 2-كثير الفسق والفجور.:
الرائد
* فسق. 1-مص. فسق وفسق. 2-فجور. 3-عدم إطاعة أمر الله. 4-خروج عن طريق الحق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: