وصف و معنى و تعريف كلمة فسكبتكم:


فسكبتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فسكبتكم في معاجم اللغة العربية:



فسكبتكم

جذر [سكب]

  1. نَكَب : (اسم)
    • النَّكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ
    • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  2. نَكَبَ : (فعل)
    • نكَبَ / نكَبَ عن يَنكُب ، نَكْبًا ونُكوبًا ، فهو ناكب ، والمفعول مَنْكوب
    • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
    • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
    • نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ
    • نَكَبَ الإِنَاءَ : أَسَالَ مَا فِيهِ، أَرَاقَهُ
    • نَكَبَتِ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : أَصَابَتْهَا، أَدْمَتْهَا
    • نَكَبَتِ الرِّيحُ نُكوبًا: مالت عن مهابِّ الرِّيح العادِّية
    • نَكَبَ الجَعْبَةَ: قلبّها ونثر ما فيها
  3. نَكُبَ : (فعل)
    • نَكُبَ نَكابَةً
    • نَكُبَ عَلَى قَوْمِهِ أَوْ لَهُمْ : كَانَ مَنْكِباً لَهُمْ، أَيْ عَوْناً يَعْتَمِدُونَ عَلَيْهِ
  4. نَكِبَ : (فعل)
    • نَكِبَ نَكَبًا فهو أَنكَبُ، وهي نكْبَاء والجمع : نُكْبٌ
    • نَكِبَ البَعِيرُ : مَالَ فِي مِشْيَتِهِ خِلْقَهً
    • نَكِبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ، عَدَلَ، تَنَحَّى
    • نَكِبَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى مَنْكِبَهُ
    • نَكِبَ:أَصَابه داءٌ في منكبِهِ يظلع منه


  5. نَكْب : (اسم)
    • نَكْب : مصدر نَكَبَ
  6. نَكَّبَ : (فعل)
    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب
    • نَكَّبَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَمالَهُ
    • نكَّب به عن الطّريق: عدل ونحّاه عنه
    • نَكَّبَ عنه: عدَل وتنحَّى
  7. نَكب : (اسم)
    • الجمع : نُكُوبٌ
    • مصدر نكَبَ/ نكَبَ عن
    • النَّكْبُ : المُصيبة
  8. نُكَب : (اسم)
    • نُكَب : جمع نُكبة
  9. نُكْب : (اسم)
    • نُكْب : جمع أَنكَب
  10. نُكْب : (اسم)


    • نُكْب : جمع نَكباء
,
  1. نَكَبَ
    • ـ نَكَبَ ونَكِبَ عنه نَكْباً ونَكَباً ونُكُوباً : عَدَلَ ، كنَكَّبَ وتَنَكَّبَ .
      ـ نَكَّبه تَنْكيباً : نَحَّاه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ طريقٌ يَنْكوبٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ نَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ بهِ عنه : عَدَلَ .
      ـ نَكْبُ : الطَّرْحُ ،
      ـ نَكَبُ : شِبْهُ مَيَلٍ في الشيءِ ، وظَلْعٌ بالبَعيرِ ، أو داءٌ في مَنَاكِبِهِ يَظْلَعُ منه ، أو لا يكونُ إلاَّ في الكَتِفِ .
      ـ نَكْباءُ : ريحٌ انْحَرَفَتْ ، ووقَعَتْ بين رِيحَيْنِ ، أو بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ نُكْبُ الرِّياحِ أربعٌ : الأَزْيَبُ : نَكباءُ الصَّبا والجَنُوبِ ، والصَّابِيَةُ وتُسمَّى النُّكَيْباءَ أيضاً : نَكْباءُ الصَّبا والشَّمالِ ، والجِرْبِياءُ : نَكْباءُ الشَّمَالِ والدَّبورِ ، وهي نَيِّحةُ الأَزْيَبِ ، والهَيْفُ : نَكْباءُ الجَنُوبِ والدَّبورِ ، وهي نيِّحةُ النُّكَيْباءِ . وقد نَكَبَتْ نُكوباً .
      ـ مَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رَأسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مُذَكَّرٌ ، وناحِيَةُ كُلِّ شيءٍ ، وعَريفُ القَوْمِ أو عَوْنُهُم ، وقد نَكَبَ نِكابةً ، ونُكوباً .
      ـ مَنَاكِبُ في الرِّيشِ : بعدَ القوادِمِ ، بِلا واحدٍ .
      ـ نَكَبَ الإِناءَ : هَراقَ ما فيه ،
      ـ نَكَبَ الكِنانَةَ : نَثَرَ ما فيها ،
      ـ نَكَبَ الحِجَارَةُ رِجْلَهُ : لَثَمَتْها ، أو أصابَتْها ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِبٌ ،
      ـ نَكَبَ به : طَرَحَهُ .
      ـ يَنْكوبٌ : موضع ، أو ماءٌ .
      ـ نُكْبَةُ : الصُّبْرَةُ ،
      ـ نَكْبَةُ : المُصيبةُ ، كالنَّكْبِ ، الجمع : نُكوبٌ .
      ـ نَكَبَه الدَّهرُ نَكْباً ونَكَبَاً : بَلَغَ منه ، أو أصابَهُ بِنَكْبةٍ .
      ـ أَنْكَبُ : من لا قَوْسَ معه .
      ـ انْتَكَبَ كِنانَتَه ، أو قَوْسَه : ألْقاهُ على مَنْكَبِهِ ، كتَنَكَّبَ .
      ـ مُتَنَكِّبُ الخُزاعِيُّ ، والسُّلَمِيُّ : شاعِرانِ .
      ـ نَكيبُ : دائِرَةُ الحافِرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النكوب
    • صوت إراقة الماء من الإناء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. انْتَكَبَ
    • انْتَكَبَ الشيءَ : أَلقاه على مَنْكِبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. تَنْكِيبٌ
    • [ ن ك ب ]. ( مصدر نَكَّبَ ).
      1 . :- التَّنْكِيبُ عَنِ الشَّيْءِ :- : العُدُولُ عَنْهُ ، التَّنحِّي .
      2 . :- تَنْكِيبُ الكُرْسِيِّ :- : تَنْحِيَتُهُ .
      3 . :- أرَادَ التَّنْكِيبَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ :- : تَنْحِيتَهُ .

    المعجم: الغني

  5. أنكبُ
    • أنكبُ :-
      جمع نُكْب ، مؤ نَكْبَاءُ ، جمع مؤ نكباوات ونُكْب :
      1 - مائل أحد المنكبين .
      2 - ( طب ) مرض يصيب الجمالَ خاصّةً في مناكبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الأَنْكَبُ
    • الأَنْكَبُ : المائلُ المَنْكِب .
      و الأَنْكَبُ من لا قوسَ معه . والجمع : نُكْبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نكَّبَ

    • نكَّبَ / نكَّبَ بـ ينكِّب ، تنكيبًا ، فهو مُنكِّب ، والمفعول مُنكَّب :-
      نكَّب الإناءَ نحَّاه جانبًا .
      نكَّب به عن الطّريق : عدل ونحّاه عنه :- لا يُنكّب هذا القاضي عن طريق الحقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَنكَب
    • أنكب - ج ، نكب ، - مؤ ، نكباء
      1 - أنكب من لا قوس معه . 2 - أنكب : جمل ذو « نكب »، وهو مرض يصيب الجمال في مناكبها . 3 - أنكب : مائل المنكب .

    المعجم: الرائد

  9. تنكّب الشّيء
    • ألقاه على مَنْكِبه .

    المعجم: عربي عامة

  10. تنكّب خصْمه
    • ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :- تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه - تنكَّب الخطرَ


    المعجم: عربي عامة

  11. تنكّب على أريكة
    • اتَّكأ عليها :- تنكَّب على عصاه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تنكّب عن الخطأ
    • نكب ، عدل وتنحَّى ° تنكَّب عن جادَّة الصَّواب

    المعجم: عربي عامة

  13. تَنَكَّبَ
    • تَنَكَّبَ : مشى في شِقّ .
      و تَنَكَّبَ على الشيء : اتْكَأَ .
      و تَنَكَّبَ عنه : نكَّب .
      و تَنَكَّبَ الطَّريقَ المعوجَّ : تجنَّبَه .
      ويقال : تنكَّب فلانًا : ولاَّه مَنْكِبَه وأَعرض عنه .
      وتنكَّبْ عَنِّي : تَنَحَّ وأَعْرِض .
      و تَنَكَّبَ الشيءَ : أَلقاه على مَنْكِبه .
      يقال : تنكَّبَ قوسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تَنَكّبَ
    • [ ن ك ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَكَّبْتُ ، أتَنَكَّبُ ، تَنَكَّبْ ، مصدر تَنَكُّبٌ .
      1 . :- تَنَكَّبَ عَنْهُ :- : عَدَلَ ، تَنَحَّى .
      2 . :- تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ :- : تَجَنَّبَهُ ، أعْرَضَ عَنْهُ ، مَالَ عَنْهُ .
      3 . :- تَنَكَّبَ صَاحِبَهُ :- : وَلَّاهُ مَنْكِبَهُ ، أعْرَضَ عَنْهُ .
      4 . :- تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ :- : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا .
      5 . :- تَنَكَّبَ القَوْسَ :- : أَلْقَاهَا عَلَى مَنْكِبِهِ .

    المعجم: الغني

  15. تَنَكُّبٌ
    • [ ن ك ب ]. ( مصدر تَنَكَّبَ ).
      1 . :- التَّنَكُّبُ عَنِ الشَّيْءِ :- : العُدُولُ ، التَّنَحِّي .
      2 . :- ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ :- : لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ .
      3 . :- التَّنَكُّبُ عَلَى السَّارِيَةِ :- : الاتِّكَاءُ عَلَيْهَا .
      4 . :- تَنَكُّبُ القَوْسِ :- : إلْقَاؤُها عَلَى مَنْكَبِهِ .

    المعجم: الغني

  16. تنكَّب
    • تنكب - تنكبا
      1 - تنكب على الشيء : اتكأ عليه . 2 - تنكب عنه أو عن الشيء : مال عنه . 3 - تنكب الطريق أو الخطر : تجنبه . 4 - تنكبه : ولاه منكبه وأعرض عنه . 5 - تنكب القوس أو نحوها القاها على منكبه .

    المعجم: الرائد

  17. تنكَّبَ
    • تنكَّبَ / تنكَّبَ على / تنكَّبَ عن يتنكّب ، تنكُّبًا ، فهو مُتنكِّب ، والمفعول مُتنكَّب :-
      تنكَّب الشَّيءَ ألقاه على مَنْكِبه .
      تنكَّب خصْمَه : ولاّه منكِبَه وأعرض عنه :- تنكَّبه ولم يستمع لنصائحه ، - تنكَّب الخطرَ : تجنَّبه وتحاشاه .
      تنكَّب على أريكة : اتَّكأ عليها :- تنكَّب على عصاه .
      تنكَّب عن الخطأ : نكب ، عدل وتنحَّى
      تنكَّب عن جادَّة الصَّواب : تحاشاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نكب
    • " نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً ، ونَكِبَ نَكَباً ، ونَكَّبَ ، وتَنَكَّبَ : عَدَلَ ؛

      قال : إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى ، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب ، وقد كَبِرَ ، وكان في داخل بيته ، ومَرَّتْ سَحابةٌ : كيفَ تَراها يا بُنَيَّ ؟، قال : أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ ؛ نَكَّبَتْ : عَدَلَتْ ؛

      وأَنشد الفارسي : هما إِبلانِ ، فيهما ما عَلِمْتُمُ ، * فَعَنْ أَيِّها ، ما شِئْتُمُ ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن ، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا ، وما زائدة .
      قال الأَزهري : وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه .
      ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً ، ونَكَّبَ غيرَه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لِـهُنَيّ مولاه : نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا .
      وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا .
      الجوهري : نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله .
      وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه .
      ونَكَّبَه الطريقَ ، ونَكَّبَ به : عَدَلَ .
      وطريقٌ يَنْكُوبٌ : على غير قَصْدٍ .
      والنَّكَبُ ، بالتحريك : الـمَيَلُ في الشيءِ .
      وفي التهذيب : شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي ؛

      وأَنشد : عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه ؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ .
      وقامةٌ نَكْبَاءُ : مائلة ، وقِـيَمٌ نُكْبٌ .
      والقامةُ : البَكْرَةُ .
      وفي حديث حَجَّة الوداع : فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم ؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم .
      يقال : نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه .
      وفي حديث الزكاة : نَكِّبُوا عن الطَّعام ؛ يُريد الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها ، ولا تأْخذوها في الزكاة ، ودَعُوها لأَهلها ، فيقال فيه : نَكَبَ ونَكَّبَ .
      وفي حديث آخر : نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ .
      وفي الحديث الآخر ، قال لوَحْشِـيٍّ : تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ ، وأَعْرِضْ عني .
      والنَّكْبَاءُ : كلُّ ريحٍ ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين ، وهي تُهلِكُ المالَ ، وتحْبِسُ القَطْرَ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً ، وقال أَبو زيد : النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها ، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال .
      والجِرْبِـيَاءُ : التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا ؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي : أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ : فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ ، وهي التي تجيءُ بين الريحين ، قال الجوهري : تسمى الأَزْيَبَ ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد ، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها ، وتسمى الصَّابِـيةَ ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ ، وإِنما صَغَّروها ، وهم يريدون تكبيرها ، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً ؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ ، وربما كان فيها مطر قليل ، وتسمى الجِرْبِـياءَ ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ ، وتسمى الـهَيْفَ ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً .
      ودَبور نَكْبٌ : نَكْباءُ .
      الجوهري : والنَّكْباءُ الريح الناكبة ، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ ، لا تكون إِلا فيه ، وهي مِهْيَافٌ ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت .
      وقال ابنُ كِناسَةَ : تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب ، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية ، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع ، مَخْرَجَ الشَّمال ، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ ، من اليمانية ، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر ، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر ، فهي شامية .
      قال شمر : لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها ، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال ، وهي تشبهها في اللِّينِ ، ولها أَحياناً عُرامٌ ، وهو قليل ، إِنما يكون في الدهر مرة ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال ، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور ، وهي تُشْبِـهها في البَرْد ، ويقال لهذه الشَّمال : الشامِـيَّةُ ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور ، هي التي بينها وبين الجَنُوب ، تجيءُ من مغيب سُهَيْل ، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها ؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب ، هي التي بينها وبين الصَّبا ، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها ، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ .
      وبعير أَنْكَبُ : يَمْشي مُتَنَكِّباً .
      والأَنْكَبُ من الإِبل : كأَنما يَمشي في شِقٍّ ؛

      وأَنشد : أَنْكَبُ زَيَّافٌ ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ .
      ابن سيده : الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره : مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ ، مذكر لا غير ، حكى ذلك اللحياني .
      قال سيبويه : هو اسم للعُضْو ، ليس على المصدر ولا المكان ، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ ، يعني أَنه لو كان عليه ، لقال : مَنْكَبٌ ؛ قال : ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع ، لأَنه نادر ، أَعني بابَ مَطْلِـع .
      ورجل شديدُ الـمَناكِبِ ، قال اللحياني : هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً ؛ قال : والعرب تفعل هذا كثيراً ، وقياسُ قول سيبويه ، أَن يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو ، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً .
      ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ .
      وفي حديث ابن عمر : خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة ؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة ؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف ، لضيق المكان ، بل يُمَكِّنُه من ذلك .
      وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه ، وتَنَكَّبها : أَلْقاها على مَنْكِـبِه .
      وفي الحديث : كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى ، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها ؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه .
      والنَّكَبُ ، بفتح النون والكاف : داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها ، فَتَظْلَعُ منه ، وتمشي مُنْحَرِفةً .
      ابن سيده : والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه ؛ نَكِبَ البعيرُ ، بالكسر ، يَنْكَبُ نَكَباً ، وهو أَنْكَبُ ؛

      قال : يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري :، قال العَدَبَّسُ : لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ : فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا ، * إِذا الخَصْمُ ، أَبْزى ، مائِلُ الرأْسِ أَنكَب ؟

      ‏ قال : وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ .
      ومَناكِب الأَرضِ : جبالُها ؛ وقيل : طُرُقها ؛ وقيل : جَوانِـبُها ؛ وفي التنزيل العزيز : فامْشُوا في مَناكِـبها ؛ قال الفراء : يريد في جوانبها ؛ وقال الزجاج : معناه في جبالها ؛ وقيل : في طُرُقها .
      قال الأَزهري : وأَشبَهُ التفسير ، واللّه أَعلم ، تفسير من ، قال : في جبالها ، لأَن قوله : هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً ، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها ، فأَمكنكم السلوك في جبالها ، فهو أَبلغ في التذليل .
      والـمَنْكِبُ من الأَرض : الموضعُ المرتفع .
      وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً : أَوَّلُها القَوادِمُ ، ثم الـمَناكِبُ ، ثم الخَوافي ، ثم الأَباهِرُ ، ثم الكُلى ؛ قال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً ، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً . غيره : والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ ، بعد القَوادِم ؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً ، الأَخيرة عن اللحياني ، إِذا كان مَنْكِـباً لهم ، يعتمدون عليه .
      وفي المحكم عَرَفَ عليهم ؛ قال : والـمَنْكِبُ العَرِيفُ ، وقيل : عَوْنُ العَريفِ .
      وقال الليث : مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ ، ويقال له : النِّكابةُ في قومه .
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب ؛ قال ابن الأَثير : الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ ، واحدُهم مَنْكِبٌ ؛ وقيل : الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ .
      والنِّكابةُ : كالعِرافَةِ والنِّقابة .
      ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً : هَراقَ ما فيه ، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ ، كالتراب ونحوه .
      ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً : نَثَرَ ما فيها ، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام .
      وفي حديث سَعْدٍ ، قال يوم الشُّورَى : إِني نَكَبْتُ قرَني .
      (* قوله « اني نكبت قرني » القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال .
      والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن .)، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي .
      وفي حديث الحجاج : أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه ، فَعَجَم عِـيدانَها .
      والنَّكْبَةُ : الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر ، وإِحْدى نَكَباتِه ، نعوذ باللّه منها .
      والنَّكْبُ : كالنَّكْبَة ؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح : تَشَمَّمْنَه ، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه ، * إِذا سُفْنَهُ ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ

      وجمعه : نُكُوبٌ .
      ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً : بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ ؛ ويقال : نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر ، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ ، ونَكَباتٌ ، ونُكُوبٌ كثيرة ، ونُكِبَ فلانٌ ، فهو مَنْكُوبٌ .
      ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه .
      والنَّكْبُ : أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً ، أَو حافراً ، أَو مَنْسِماً ؛ يقال : مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ ، ونَكِـيبٌ ؛ قال لبيد : وتَصُكُّ الـمَرْوَ ، لـمَّا هَجَّرَتْ ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ ، دامي الأَظَلّ الجوهري : النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر ، والخُفِّ ؛

      وأَنشد بيت لبيد .
      ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره ، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ : أَصابه .
      ويقال : ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة ، ولا ذُياحٌ ؛ قال ابن سيده : حكاه ابن الأَعرابي ، ثم فسره فقال : النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ ؛ والذُّياحُ : شَقٌّ في باطن القَدَم .
      وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة : فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد ، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه ، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته ؛ ومنه النَّكْبةُ ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث .
      وفي الحديث : أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة .
      ورجلٌ أَنْكَبُ : لا قَوْسَ معه .
      ويَنْكُوبٌ : ماءٌ معروفٌ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسكبتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَكَبَ** - [س ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** سَكَبَ**،** يَسْكُبُ**، مص. سَكْبٌ، سُكُوبٌ. "سَكَبَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ، سَالَ.
معجم الغني
**سَكَبَ** - [س ك ب]. (ف: ثلا. متعد).** سَكَبْتُ**،** أسْكُبُ**،** اُسْكُبْ**، مص. سَكْبٌ. "سَكَبَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**سَكْبٌ** - [س ك ب]. (مص. سَكَبَ). 1. "سَكْبُ الْمَاءِ": جَرَيَانُهُ، اِنْصِبابُهُ. 2. "مَاءٌ سَكْبٌ" : مُنْسَكِبٌ، جَارٍ. 3. "سَكْبُ الْمَعَادِنِ" : صَبُّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسكبَ ينسكب، انسكابًا، فهو مُنْسكِب • انسكب الماءُ ونحوُه: مُطاوع سكَبَ: انصبّ وسال "انسكب اللبنُ".
المعجم الوسيط
مِنظار يكوّن صورة قريبة للأَشياء البعيدة، ويستعمل لرصد الكواكب والنُّجُوم. (د).
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـُ سَكْباً، وسُكُوباً: انصبَّ وسال. فهو ساكِبٌ. وسَكْبٌ، وسَكُوب. وـ الماءَ ونحوه سَكْباً، وتَسْكاباً: صبَّه. فهو مسكوب.( انْسَكَبَ ): انصبَّ.( الإسْكَابَةُ ): سِدادة من خشب يُسَدُّ بها خروق الإناء والسقاء. وـ شيءٌ مُدَوَّر كالفلكة يوضع في القِمَع عند صبِّ الدهن ونحوه منه في الوعاء.( الأُسكُوبُ ): المطر الدائمُ السُّكوبِ.وـ من البرق: الذي يمتدُّ إلى جهةِ الأرضِ. وـ الصَّفُّ من النخل. ( ج ) أسَاكيبُ.( السَّكْبُ ): الهَطَلان الدائم من المطر وغيره. وـ السريع الجَرَيان. يقال: ماء سَكْبٌ. وـ السريع الجَرْي. يقال: فرسٌ سَكْبٌ. وـ النشيطُ الخفيفُ. وـ الأمرُ اللازم. يقال: أمرٌ سَكْبٌ: حَتْمٌ. وـ الطويل من الرجال. وـ النُّحاسُ. وـ الرّصاص.( السَّكَبُ ): الرَّصاص. وـ شجر طيِّب الرائحة، له زغب وورق كورق الصَّعْتَر.( السَّكْبَةُ ): الخِرْقَة تُقَوَّرُ للرأس كالشَّبَكة. وـ الغِرس يخرج مع المولود. ( ج ) سِكاب.( السَّكَبَةُ ): ما يسقطُ من جلدة الرأس كالنُّخَالةِ من وَسَخه. ( ج ) سَكَب، وسِكاب.( المِسْكَبَةُ ): أداة السَّكب. يقال: أرسلَ الماءَ في المِسْكَبَةِ. ( ج ) مَساكِب.
مختار الصحاح
س ك ب : سَكَبَ الماء صبه وبابه نصر وماء مَسكُوبٌ أي جار على وجه الأرض من غير حفر و سَكَبَ الماء بنفسه انصب وبابه دخل و تَسْكاباً أيضا و انْسَكَبَ مثله وماء أُسْكُوبٌ بضم الهمزة وماء سَكْبٌ أي مسكوب وصف بالمصدر كماء صب وماء غور
الصحاح في اللغة
سَكَبْتُ الماء سَكْباً، أي صببته. وماءٌ مسكوبٌ، أي يجري على وجه الأرض من غير حَقْرٍ. وسكبَ الماءُ بنفسه سُكوباً وتَسْكاباً. وانسكب، بمعنىً. وماءٌ أَسْكوبٌ. قال الشاعر: والطاعِن الطَعْنَةُ النَجْلاءَ يَتْبَعُهـا   مُثْعَنْجِرٌ مِنْ دَمِ الأَجْوافِ أُسْكوبُ وماءٌ سَكْبٌ، أي مَسْكوبٌ، وُصِفَ بالمصدر، كقولهم ماءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ. والسَكْبُ أيضاً: ضربٌ من الثياب. وفرسٌ سَكْبٌ، أي ذريعٌ. والسَكَبُ، بالتحريك: ضربٌ من الشجر طَيِّبُ الريح. قال الكميت يصف ثوراً وحشياً: كأنَّهُ مِنْ نَدى العَرارِ مَعَ ال   قُرَّاصِ أَوْ ما يُنَقِّضُ السَكَبُ الواحدة سَكَبة.
تاج العروس

سَكَبَ المَاءَ والدَّمْعَ ونَحْوَهَما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكَاباً بالفَتْح فسَكَبَ هُوَ كنَصَر سُكُوباً . وانْسَكَبَ : صَبَّه فَانْصَبَّ . وسَكَبَ المَاءُ بِنَفْسِه سُكُوباً وتَسْكَاباً وانْسَكَب بِمَعْنىً . وأَهْلُ المَدِينَة يَقُولُون : اسْكُبْ عَلَى يَدي . ومَاءٌ سَكْبٌ وسَاكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ بالضّمّ : مُنْسَكِبٌ أَو مَسْكُوبٌ يَجْرِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من غَيْرِ حَفْر . ودَمْعٌ سَاكِبٌ . ومَاءٌ سَكْبٌ وصف بالمصدر كقَوْلِهِم : مَاءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ وأَنْشَد :

" بَرْقٌ يُضِيءُ أَمَامَ البَيْتِ أُسْكوبُ كأَن هَذَا البَرْقَ يَسْكُبُ المَطَر

وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كَذلِكَ . وسَحَابٌ أُسْكُوبٌ . ومَاءٌ أُسْكُوبٌ : جَارِ . والسَّكْبُ لغة في السَّقْبِ : الطّوِيلُ من الرِّجَالِ . عن اللِّحْيانيّ : السَّكْبُ : الهَطَلاَنُ الدَّائِمُ كالأُسْكُوب . قَالَتْ جَنوبُ أُخْتُ عَمْرٍو ذِي الكَلْب تَرْثيهِ :

" والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاَءَ يَتْبَعُهامُثْعَنْجِرٌ من دَمِ الأَجْوَافِ أُسْكُوب ويروى : من نَجِيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ . في التهذيب : السَّكْبُ : ضَرْبٌ من الثِّيَاب رَقِيقٌ كأَنَّه غُبَارٌ مِنْ رِقَّته وكأَنه سَكْبُ مَاءٍ من الرِّقَّة ويُحَرَّك عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . السَّكْبُ من الخَيْلِ : الجَوَادُ كَثِيرُ العَدْو أَو الذَّرِيعُ . قال شَيْخُنَا : قال الثَّعْلَبِيّ : إِذَا كان الفَرَسُ شَدِيدَ الجَرْي فهو فَيْضٌ وسَكْبٌ تَشْبِيهاً بفِيضِ الماء وانْسِكَابِه . وفي الأَساس : ومن المجاز : فَرَسٌ سَكْب وأُسْكُوبٌ : ذَرِيعٌ أَو خَفِيفٌ أَو جَوادٌ . السَّكْبُ من النَّاسِ والخَيْل : الخَفِيفِ الرُّوحِ . والنَّشِيطُ في العَمَل . وفَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْر وغَمْر وغُلاَمٌ سَكْبٌ . من المجاز : السَّكْبُ : الأَمْرُ اللاَّزِمُ . وقال لَقِيطُ بْنُ زُرَارَةَ لأَخِيهِ مَعْبَدٍ لَمَّا طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بِمائَتَيْنِ مِنَ الإِبِل وكان أَسِيراً : ما أَنَا بِمُنْطٍ عَنْكَ شَيْئاً يَكُونُ عَلَى أَهْلِ بَيْتِك سُنَّةً سَكْباً أَي حَتْماً . ويقال : هذَا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لاَزِمٌ . السَّكْبُ : أَولُ فَرَسٍ مَلَكه النَّبِيُّ صَلَى اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وسَلَّم ؛ سُمِّي بالسَّكْب من الخَيْل كالبَحْر والغَمْر والفَيْض اشْتَرَاه بعَشْرَةِ أَوَاقٍ وأَوَّلُ غَزْوَة غَزَاهَا عَلَيْه غَزْوَةُ أُحُد ولم يَكُن للمُسْلِمينَ يَوْمَئذ فَرَسٌ ثم ذَكَر أَوصافَه الدَّالَّة على يُمْنِه وبَرَكَته بقَوْلِه : وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ مُحَجَّلاً مطْلَقَ اليُمْنَى . وأَخْرَج الطَبَرانِيُّ عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما قَالَ : كَانَ لِرَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم فرسٌ أَدهمُ يُسَمِّى السَّكْبَ . والكُمْتَةُ والدُّهْمةُ مُتَقَارِبان ويُحَرَّك . صَرّح به في شرح سِيرَة ابن الجَزَرِيّ والتكملة للصَّاغانِيّ . السَّكْب أَيضاً : فَرَس شَبِيبِ بْنِ مُعَاوِيَة بْنِ حُذَيْفة ابْنِ بَدْر . السَّكْبُ : النُّحَاسُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَو الرَّصَاصُ عَنْه أَيضاً ويُحَرَّك في الأَخير أَو فِيهِما أَوْ فِي الكُلِّ . والسَّكْبُ : لَقب زُهَيْرِ بْنِ عُرْوَة بْنِ جُلْهُمة المَازِنِيّ لقَوْلِه :

" بَرْق يُضِيء خِلاَلِ البَيْتِ أُسْكُوبُ

كذا في شرح نوادر القاليّ استدركه شيخنا . قلت : أَنشدَه سِيبَويْه لكنه قَالَ بَدَل خِلاَل أَمَام . السَّكَبُ : بالتَّحْرِيكِ : شَجَرٌ طَيِّب الرِّيح كأَنَّ رِيحَه رِيحُ الخَلُوق يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ وَاحِدٍ له زَغَبٌ وَوَرَقٌ مِثْلُ الصَّعْتَر إِلاَّ أَنَّه أَشَدُّ خُضْرَةً يَنْبُتُ في القِيعَانِ والأَوْدِيَةِ ويِبِيسُه لا يَنْفَعُ أَحَداً وله جَنىً يُؤْكَلُ ويصْنَعُه أَهْلُ الحِجَاز نَبِيذاً ولا يَنْبُت جَنَاه في عامِ حَياً إِنما يَنْبُت في أَعْوَام السِّنينَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : السَّكَبُ : عُشْب يَرْتَفِع قَدْرَ الذِّرَاع ولَهُ وَرَقٌ أَغْبَر شَبِيهٌ بوَرَق الهِنْدِباءِ وله نَوْرٌ أَبْيَضُ شَدِيدُ البَيَاضِ في خِلْقَة نَوْرِ الفِرْسِك . قال الكُمَيْتُ يَصِفُ ثَوْراً وَحْشِيّاً :

كأَنَّه مِنْ نَدَى العَرَارِ مع ال ... قُرَّاص أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الوَاحدة سَكَبَة . وعن الأَصْمَعِيّ : من نَبَاتِ السهلِ السَّكَبُ . قال غيرُه : السَّكَبُ : بَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرّيحِ لها زَهْرَةٌ صَفْرَاءُ وهي شَقَائِقُ النُّعْمَان وهي من شَجَرِ القَيْظِ . قَالَتِ امْرَأَةٌ تُرقِّص هَنَها :

إِنَّ حِرِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيهْ ... كالسَّكَبِ المُحْمَر فَوقَ الرَّابِيَهْ من المجاز : السَّكْبَةُ بالفَتْح وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّرُ للرَّأْسِ كالشَّبَكَة يُسَمِّيها الفُرْسُ السُّسْتَقَه السَّكْبَةُ : الغِرْسُ الذي يَخْرَجُ على الوَلَد وَهُوَ أَيْضاً مَجَازٌ . السَّكَبَةُ بالتَّحْرِيكِ : الهِبْرِيَةُ التي تَسْقُطُ مِنَ الرَأْسِ وهي الحَزاز . سَكَبَة بْنُ الحَارِث الأَسْلَميّ صَحَابِيُّ وكان يُطيلُ الصلاةَ لا رِوَايَةَ لَه . والأُسْكُوبُ بالضَّمّ : الإِسْكَافُ بالفَاءِ كالإِسْكَابِ وهُو لُغَةٌ فِيه . أَو القَيْنُ وهو الحَدَّادُ . الأُسْكُوبُ من البَرْقِ : الذي يَمْتَدُّ إِلى جِهَةِ الأَرْضِ وقد مَرّ شَاهِدُه في قَوْلِ زُهَيْرٍ المَازِنِيّ . عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ : السِّكَّةُ من النَّخْلِ أُسْكُوبٌ وأُسْلُوبٌ فإِذَا كَان ذلِك من غَيْر النَّخْلِ قيل له أُنْبُوبٌ ومِدَادٌ . وأُسْكُبَّةُ البَابِ بالضَّمِّ في أَوَّلِه وثَالِثِه وتَشْدِيدِ المُوَحَّدَة : أُسْكُفَّتُه . والإِسْكَابَةُ : الفَلْكَةُ بسكون اللام التي تُوضَعُ في قِمَع بالكَسْرِ وبِالفَتْح وكعِنَب : ما يوضَع في فَمِ الإِناء فيُصَبُّ فيه الدُّهْن ونَحْوه وقيل : هي الفَلْكَة التي يُشْعَبُ بها خرَقُ القِرْبَةِ . أَو : الإِسْكَابَةُ : خَشَبَةٌ عَلى قَدْرِ الفَلْس إذا انْشَقّ السَّقَاءُ جَعَلُوهَا عَلَيْه ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حَتّى يَخْرِزُوه مَعَه . يقال : اجْعَلْ لي إِسْكَابَةً فيُتَّخَذُ ذِلك . وقيل : الإِسْكَابَةُ قِطْعَةٌ من خَشَب تُدخَل في خَرْق الزِّقِّ ويُشَدُّ عَلَيْه بِهَا لئلاّ يَخْرُجَ منه شَيْءٌ كالأُسْكُوبَة والإِسْكَابَة عن الفرَّاءِ . وبه فُسِّر قَوْلُ ابْنِ مُقْبِل

يَمُجُّها أَكْلَفُ الإِسْكَابِ وَافَقَهُ ... أَيْدِي الهَبَانِيق بالمَثْنَاةِ مَعْكُومُ وقد صَحَّفه ابنُ عبَّاد بالفاءِ كما سيأْتي في س ك ف . وسَكَابٌ كَسَحابٍ : فَرَسُ الأَجْدَع ابْنِ مَالِك الهَمْدَانِيِّ . سَكَاب كَقَطَامِ وحَذَامِ : فَرَسٌ آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ وبه جَزَم شُرَّاحُ المَقامَات الحَرِيرِيَّة وفِيهَا يَقُول :

أَبَيْتَ اللَّعنَ إِنَّ سَكَابِ عِلْقٌ ... نَفِيسٌ لا يُعَارُ ولا يُبَاعُ أَو لِكَلْبِيٍّ أَو أَنَّهَا فَرَسٌ لعُبَيْدَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ قَحْطَانَ وفي نسخة قَحْفَان . سَكَّابٌ كَكَتَّان : فرسٌ آخَرُ . وأَسْكِبُون بالفَتْح ثُمَّ السُّكُون وكَسْرِ الكَافِ والبَاءِ مُوحَّدَة : إِحْدَى قِلاَع فَارِس المَنيعَة صَعْبَةُ المُرْتَقَى جِدّاً ليسَت مِمَّا يُمْكن فَتْحُها عَنْوَةً وبها عَيْنٌ من المَاءِ حَارَّة كذا في المعجم

لسان العرب
السَّكْبُ صَبُّ الماءِ سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً فسَكَبَ وانْسَكَبَ صَبَّه فانْصَبَّ وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً وتَسْكاباً وانْسَكَبَ بمعنًى وأَهلُ المدينة يقولون اسْكُبْ على يَدِي وماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ مُنْسَكِبٌ أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر [ ص 470 ] ودمْعٌ ساكِبٌ وماءٌ سَكْبٌ وُصِفَ بالمصدرِ كقولِهم ماءٌ صَبٌّ وماءٌ غَوْرٌ أَنشد سيبويه بَرْقٌ يُضِيءُ أَمامَ البَيْتِ أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك وسَحابٌ أُسْكُوبٌ وقال اللحياني السَّكْبُ والأُسْكوبُ الهَطَلانُ الدَّائمُ وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب تَرثِيه والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ يَتْبَعها ... مُثْعَنْجِرٌ من دَمِ الأَجْوافِ أُسْكوبُ ويروى من نَجِيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ الواسعة والمُثْعَنْجِرُ الدَّمُ الذي يَسِيلُ يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً والنَّجِيعُ الدَّمُ الخالِصُ والأُثْعُوبُ من الإِثْعابِ وهو جَرْي الماءِ في المَثْعَبِ وفي الحديث عن عروة عن عائشة رضي اللّه عنها أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان يُصَلِّي فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً فإِذا سَكَبَ المُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِيفَتَيْنِ قال سُوَيْدٌ سَكَبَ يريدُ أَذَّنَ وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها قال ابن الأَثير أَرادت إِذا أَذَّن فاسْتُعِيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ وفي بعض الحديث ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً يقال هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ وفي رواية إِنَّا نُمِيطُ عنكَ شيئاً وفَرَسٌ سَكْبٌ جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ مثلُ حَتٍّ والسَّكْبُ فَرَسُ سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِيطاً في عَمَلِه ويقال هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ ويقالُ سُنَّةٌ سَكْبٌ وقال لَقِيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل وكان أَسِيراً ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً والسَّكْبَةُ الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض وفي التهذيب التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض والسَّكْبُ النُّحاسُ عن ابن الأَعرابي والسَّكْبُ ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِيقٌ والسَّكْبَةُ الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس كالشَّبَكَة من ذلك التهذيب السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِيقٌ كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ ابن الأَعرابي السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب محرّك الكاف والسَّكَبُ الرَّصاصُ والسَّكْبة الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد أُرى من ذلك والسَّكَبة الهِبْرِية التي في الرأْس والأُسْكُوب والإِسْكاب لغة في الإِسكاف وأُسكُبَّة الباب أُسْكُفَّته [ ص 471 ] والإِسْكابة الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه وقيل هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ والإِسْكابةُ خَشَبة على قدرِ الفَلْس إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه فهي الإِسكابةُ يقال اجعلْ لي إِسكابةً فيُتَّخَذُ ذلك وقيل الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ أَنشد ثعلب قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ وليس بلُغةٍ فيه أَلا تراه قال آذانُهُم ؟ فتَشْبِيهُ الجمع بالجمع أَسْوَغُ من تَشْبِيهِه بالواحد والسَّكَبُ بالتحريك شَجَرٌ طَيِّبُ الريح كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً يَنْبُتُ في القِيعانِ والأَودِيَة ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً وله جَنًى يُؤْكَلُ ويَصْنَعُه أَهل الحِجازِ نَبيذاً ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ وقال أَبو حنيفة السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِعُ قَدْرَ الذراع وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الهِنْدباءِ وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ ال ... قُرَّاصِ أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة الأَصمعي من نباتِ السهلِ السَّكَبُ وقال غيرُه السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ لها زَهْرةٌ صَفراءُ وهي من شجر القَيْظِ ابن الأَعرابي يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ فإِذا كان ذلك من غير النخل قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ وقيل السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ وسَكاب اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره قال وسَكابِ اسمُ فرسٍ مثلُ قَطامِ وحَذامِ قال الشاعر أَبَيْتَ اللَّعْنَ إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ ... نفيسٌ لا تُعارُ ولا تُباعُ
الرائد
* سكب يسكب: سكبا وتسكابا. الماء أو نحوه: صبه.
الرائد
* سكب يسكب: سكوبا. الماء أو نحوه: انصب.
الرائد
* سكب. 1-رصاص. 2-شجر طيب الرائحة له ورق كورق الصعتر، ينبت في «الحجاز» بخاصة.
الرائد
* سكب. 1-مص. سكب. 2-إنصباب المطر المستمر. 3-ماء منسكب. 4-فرس سريع شديد الجري. 5-رجل طويل. 6-غلام خفيف الروح. 7-نشيط. 8-من الأمور: الحتم اللازم. 9-رصاص. 10-نحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: