وصف و معنى و تعريف كلمة فسلاحفا:


فسلاحفا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسلاحفا في معاجم اللغة العربية:



فسلاحفا

جذر [سلح]

  1. لَحَفَ: (فعل)
    • لَحَفَ لَحْفًا
    • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
    • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • لَحَفَهُ فَضْلَ لِحَافِهِ : أَعْطَاهُ فَضْلَ عَطَائِهِ
    • لَحَفَ النَّارَ الْحَطَبَ : أَلْقَاهُ عَلَيْهَا
    • لَحَفَ خَصْمَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ : ضَرَبَهُ
    • لَحَفَهُ سَهْماً : أَصَابَهُ بِهِ
    • لَحَفَ اللِّحَافَ : عَمِلَهُ
    • لَحَفَ عَنْهُ اللَّحْمَ : قَشَرَهُ، أَزَالَهُ لَحَفَ اللَّحْمَ عَنِ الْحَيَوَانِ
    • لَحَفَ القَمَرُ : دخَلَ في المحاق
    • لَحَفَ فلانًا: غَطَّاهُ باللِّحاف ونحوه
  2. لَحْف: (اسم)
    • لَحْف : مصدر لَحَفَ
  3. لَحَّفَ: (فعل)
    • لحَّف فلانٌ: جَرَّ ذيله على الأَرض خيلاء
  4. لُحُف: (اسم)
    • لُحُف : جمع لِحاف


  5. لِحف: (اسم)
    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل
  6. اِلتَحَفَ: (فعل)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ - للمتعدِّي
    • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
    • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
    • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
    • اِلْتَحَفَ بِالعَارِ : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ
    • التحف بالسَّماء: نام في العراء،
  7. أَلحَفَ: (فعل)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف - للمتعدِّي
    • أَلْحَفَ صَاحِبَهُ : اشْتَرَى لَهُ لِحَافاً
    • ألْحَفَهُ الثَّوْبُ : جَعَلَهُ لَهُ لِحَافاً، أَوْ أَلْبَسَهُ
    • أَلْحَفَ السائلُ: أَلحَّ في المسأَلة وهو مستغن عنها
    • أَلْحَفَ شَارِبَه: بالغ في قَصَّه
  8. تَلَحَّفَ: (فعل)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به
    • تَلَحَّفَتِ الْمَرْأَةُ بِلِحافِها : تَغَطَّتْ بِهِ
    • تَلَحَّفَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ لِحافًا
  9. لاَحَفَ: (فعل)
    • لاَحَفْتُ، أُلاَحِفُ، لاَحِفْ، مصدر مُلاَحَفَةٌ
    • لاَحَفَ فِرَاشَهُ : لاَزَمَهُ
    • لاَحَفَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه
  10. مِلحَف: (اسم)


    • الجمع : مَلاحِفُ
    • المِلْحَفُ : اللباس فوق سائر اللباس، من دِثار البردِ ونحوه
    • غطاء من قماش يُغَطَّى به السَّريرُ ونحوه
  11. لِحاف: (اسم)
    • الجمع : أَلْحِفَة و لُحُف
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به
    • اللِّحَافُ:اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه
    • اللِّحَافُ: غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم
    • يمدّ رجليه على قدر لحافه: يتصرّف في حدود قدرته وحَسب إمكاناته
  12. مُلْحَف: (اسم)
    • مُلْحَف : اسم المفعول من أَلحَفَ
  13. مُلْحِف: (اسم)
    • مُلْحِف : فاعل من أَلحَفَ
  14. مَلاحِفُ: (اسم)
    • مَلاحِفُ : جمع مِلحَفة
  15. مَلاحِفُ: (اسم)
    • مَلاحِفُ : جمع مِلحَف
  16. مُتلحَّف: (اسم)


    • مُتلحَّف : اسم المفعول من تَلَحَّفَ
  17. مُتلحِّف: (اسم)
    • مُتلحِّف : فاعل من تَلَحَّفَ
  18. مُلْتحِف: (اسم)
    • مُلْتحِف : فاعل من إِلتَحَفَ
  19. مُلتَحَف: (اسم)
    • مُلتَحَف : اسم المفعول من إِلتَحَفَ
  20. إِلحاف: (اسم)
    • مصدر ألْحَفَ
    • إلْحَافُ السَّائِلِ: إلْحَاحُهُ وَإصْرَارُهُ ، البقرة آية 273لاَ يَسْألُونَ النَّاسَ إلْحَافاً (قرآن)
  21. إِلحاف: (اسم)
    • إلحاف : مصدر أَلحَفَ
  22. أَلْحِفَة: (اسم)


    • أَلْحِفَة : جمع لِحاف
  23. اِلتِحاف: (اسم)
    • مصدر اِلْتَحَفَ
    • لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ (جبرابران)
  24. اِلتحاف: (اسم)
    • اِلتحاف : مصدر إِلتَحَفَ
  25. مُلاَحَفَة: (اسم)
    • مُلاَحَفَة : مصدر لاَحَفَ
,
  1. لحف (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّحاف والمِلْحَفُ والمِلْحفة: اللِّباس الذي فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه؛ وكل شيء تغطَّيت به فقد التَحَفْت به.
      واللِّحاف: اسم ما يُلْتَحف به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لا يصلي في شُعُرِنا ولا في لُحُفِنا؛ قال أَبو عبيد: اللِّحاف كلُّ ما تغطَّيت به.
      ولَحَفْت الرَّجل أَلْحَفُه إذا فعلْت به ذلك يعني إذا غطَّيته؛ وقول طرَفة: ثم راحُوا عَبِقَ المِسْكُ بهم،يَلْحَفُون الأَرضَ هُدَّابَ الأُزُرْ أَي يُغَطُّونها ويُلْبِسونها هدّابَ أُزُرهم إذا جرُّوها في الأَرض.
      قال الأَزهري: ويقال لذلك الثوب لِحاف ومِلْحف بمعنى واحد كما يقال إزار ومِئْزَر وقِرام ومِقْرَم، قال: وقد يقال مِلْحفة ومِقْرمة وسواء كان الثوب سِمْطاً أَو مَبَطَّناً، ويقال له لِحاف.
      ولَحَفَه لِحافاً: أَلبسه إياه.
      وأَلحفه إياه: جعله له لحافاً.
      وأَلحفه: اشترى له لِحافا؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، وفي التهذيب: ولحَفْت لحافاً وهو جعلكه.
      وتَلحَّفت لحافاً إذا اتخذته لنفسك، قال: وكذلك التحفت؛ وأَنشد لطَرَفة: يلحفون الأَرض هداب الأُزر أَي يجرّونها على الأَرض، وروي عن الكسائي لَحَفته وأَلْحَفْته بمعنى واحد، وأَنشد بيت طرفة أَبضاً.
      وأَلحفَ الرجلُ ولَحَّف إذا جرّ إزاره على الأَرض خُيَلاءً وبطَراً، وأَنشد بيت طرفة أَيضاً.
      والمِلْحفة عند العرب هي المُلاءة السِّمْط، فإذا بُطِّنت ببطانة أَو حُشيت فهي عند العوام مِلحفة، قال: والعرب لا تعرف ذلك.
      الجوهري: الملحفة واحدة المَلاحِف.
      وتَلَحّفَ بالمِلحفة واللِّحاف والتحف ولَحَفَ بهما: تغطَّى بهما، لُغيّة، وإنها لحَسَنة اللِّحْفة من الالتحاف.
      التهذيب: يقال فلان حسَن اللِّحفة وهي الحالة التي تتلحف بها.
      واللَّحْفُ: تغْطِيتُك الشيء باللحاف؛ قال الأَزهري: أَخبرني المنذري عن الحرَّاني عن ابن السكيت أَنه أَنشده لجرير:كم قد نَزَلْتُ بكم ضَيْفاً فتَلْحَفُني فَضْلَ اللِّحاف، ونِعم الفَضْلُ يُلْتَحَف؟

      ‏قال: أَراد أَعطيتني فضْل عطائك وجودك.
      وقد لَحَفه فضلَ لِحافه إذا أَناله معروفه وفَضْلَه وزَوَّده.
      التهذيب: وأَلحف الرجلُ ضيفه إذا آثَره بفِراشه ولحافه في الحَلِيت، وهو الثَّلج الدائم والأَرِيزُ البارد.
      ولاحَفْت الرجل مُلاحَفة: كانَفْته.
      والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة.
      وفي التنزيل: لا يسأَلون الناس إلحافاً؛ وقد أَلْحَفَ عليه؛ ويقال: وليس للمُلحِفِ مِثْلُ الرَّدّ وأَلحف السائلُ: أَلَحَّ؛ قال ابن بري: ومنه قول بشّار بن بُرْد: الحُرُّ يُلْحى، والعَصا للعَبْدِ،وليس للملحف مثل الردِّ وفي حديث ابن عمر: كان يُلْحِفُ شاربه أَي يبالغ في قَصِّه.
      التهذيب عن الزجاج: روي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وله أَربعون درهماً فقد أَلحف، وفي رواية: فقد سأَل الناس إلحافاً، قال: ومعنى أَلحف أَي شَمِل بالمسأَلة وهو مُستغْن عنها.
      قال: واللِّحاف من هذا اشتقاقُه لأَنه يشمل الإنسان في التغْطية؛ قال: والمعنى في قوله لا يسأَلون الناس إلحافاً أَي ليس منهم سؤال فيكون إلحاف كما، قال امرؤ القيس: على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بمَناره المعنى ليس به مَنار فيُهْتَدى به.
      ولُحف في ماله لَحْفةً (* قوله «لحفة» كذا ضبطت اللام في الأصل بالفتح وفي القاموس بالضم.) إذا ذهب منه شيء؛ عن اللحياني.
      قال ابن الفرج: سمعت الخَصِيبي يقول: هو أَفْلَسُ من ضارِبِ قِحْفِ اسْتِه ومن ضارب لِحْف استه، قال: وهو شِقُّ الاسْت، وإنما قيل ذلك لأَنه لا يجد شيئاً يلبَسه فتقَع يده على شُعَب استه.
      ولحُف القمرُ إذا جاوز النصف فنقَص ضوءُه عما كان عليه.
      ولِحافٌ واللَّحِيف: فرسان لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وفي الحديث: كان اسم فرسه، صلى اللّه عليه وسلم، اللَّحِيف لطول ذنبه، فَعِيل بمعنى فاعل، كأَنه يَلْحف الأَرض بذنبه أَي يُغَطِّيها به.
      "
  2. لَحَفَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَحَفَهُ: غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ، ولحِسَهُ.
      ـ التَحَفَ به: تَغَطَّى.
      ـ لِحَافُ: ما يُلْتَحَفُ به، وزَوْجَةُ الرجُلِ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ.
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ: فَرَسٌ لِرَسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ.
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً: ذَهَبَ منه شيءٌ.
      ـ لِحْفُ: أصْلُ الجَبَلِ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ: جَبَلَةُ والسِتارُ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت: شِقُّها.
      ـ ''هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ'': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ.
      ـ اللِّحْفَةُ: حالَةُ المُلْتَحِفِ.
      ـ ألْحَفَ عليه: ألَحَّ،
      ـ ألْحَفَ به: أضَرَّ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ: اسْتَأصَلَهُ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً.
      ـ لاحَفَه: كانَفَه ولازَمَه.
      ـ تَلَحَّفَ: اتَّخَذَ لحافاً.
  3. سُلَحْفِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُلَحْفِيَةُ وسُلَحْفاةُ وسُلَحْفاءُ والسُّلَحْفى والسُّلْحَفى،
      ـ سِلَحفاة: دابَّةٌ معروفة، يَنْفَعُ دَمُها ومَرارَتُها المَصْروعَ، والتَّلَطُّخُ بِدَمِها المَفاصِلَ، ويقالُ: إذا اشْتَدَّ البَرْدُ في مَكانٍ، وكُبَّتْ واحِدَةٌ بِحَيْثُ يكونُ يَداها ورِجْلاها إلى الهواء، وتُرِكَتْ كذلك، لم يَنْزِلِ البَرْدُ في ذلك المَوْضِعِ.
  4. التحف اللّحاف وغيره/ التحف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة- يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ :- ° التحف بالسَّماء
  5. التحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحفَ / التحفَ بـ يلتحف ، التحافًا ، فهو مُلْتحِف ، والمفعول مُلتَحَفٌ (للمتعدِّي) :-
      التحف الشَّخْصُ اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
      التحف اللِّحافَ وغيرَه/ التحف باللِّحافِ وغيرِه: تغطَّى به :-التحف بالبطّانيّة، - يفترش البائسُ الأرضَ ويلتحف السَّماءَ:-
      التحف بالسَّماء: نام في العراء، - التحف بالعار.
  6. ألحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحفَ / ألحفَ بـ يُلحف ، إلحافًا ، فهو مُلْحِف ، والمفعول مُلْحَف (للمتعدِّي) :-
      ألحف الشَّخْصُ ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :-ألحف السَّائلُ، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      • ألحفه الثَّوبَ: ألبسه إيّاه أو جعَله له غطاءً :-ألحفه الغطاءَ من شدّة البرد.
      ألحف به: أضرَّه.


  7. تلحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلحَّفَ / تلحَّفَ بـ يتلحَّف ، تلحُّفًا ، فهو مُتلحِّف ، والمفعول مُتلحَّفٌ به :-
      تلحَّف فلانٌ التحف؛ اتّخذ لنفسه لحافًا، وهو ما يُتغطَّى به من البرد.
      تلحَّف باللِّحاف وغيرِه: التحف به؛ تغطَّى به.
  8. سلحف (المعجم لسان العرب)
    • "الذكَرُ من السَّلاحِف: الغَيلَمُ، والأُنثى، فيلغة بني أَسد: سُلَحْفاةٌ.
      ابن سيده: السُّلَحْفاةُ والسُّلَحْفاءُ والسُّلَحْفا والسُّلَحْفِيةُ والسَّلَحْفاةُ، بفتح اللام، واحدة السّلاحِفِ من دوابّ الماء،وقيل: هي الأُنثى من الغيالِمِ.
      الجوهري: سُلَحْفِيةٌ مُلْحقٌ بالخماسي بأَلف، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها مثال بُلَهْنِيةٍ، واللّه أَعلم.
      "
  9. تلحّف باللّحاف وغيره (المعجم عربي عامة)
    • التحف به؛ تغطَّى به.
  10. اللِّحَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحَافُ : ما يُلتحَفُ به.
      و اللِّحَافُ اللِّباسُ فوق سائر اللباس من دِثار البرد ونحوه.
      و اللِّحَافُ غِطاءٌ من القطن المضرَّب يتدثَّر به النائم . والجمع : لُحُفٌ.
  11. اللِّحْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّحْفُ : أَصل الجبل.
  12. المِلْحَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَفَةُ : المِلْحَفُ.
      و المِلْحَفَةُ المُلاَءةُ التي تلتحف بها المرأَة.
  13. المِلْحَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَفُ : اللباس فوق سائر اللباس، من دِثار البردِ ونحوه.
  14. لاَحَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَحَفَهُ : كانفه ولازمه.
  15. إِلتَحَف (المعجم الرائد)
    • إلتحف - التحافا
      1- إلتحف : لحافا : اتخذه لنفسه. 2- إلتحف باللحاف أو نحوه : تغطى به.
  16. أَلحَف (المعجم الرائد)
    • ألحف - إلحافا
      1- ألحف السائل الح في السؤال. 2- ألحفه : اشترى له لحافا. 3- ألحفه الثوب : جعله له لحافا. 4- ألحفه الثوب البسه إياه. 5- ألحف : ضيفه : أكرمه وآثره بفراشه ولحافه في شدة البرد والثلج. 6- ألحف : مشى في «لحف» الجبل، أي في أصله وسفحه. 7- ألحف : جر ثوبه على الأرض تيها وتكبرا. 8- ألحف : شاربه : بالغ في قصه. 9- ألحف الظفر : قلعه من أصله. 11- ألحف به : أضر به.
  17. لَحَف (المعجم الرائد)
    • لحف - يلحف ، لحفا
      1- لحفه : غطاه باللحاف ونحوه. 2- لحفه الثوب البسه إياه. 3- لحفه بجمع كفه : ضربه. 4- لحفه سهما : أصابه به. 5- لحف النار الحطب القاه عليها. 6- لحف الشيء : لحسه. 7- لحف : عن الشيء اللحم : كشفه عنه وأزاله.
  18. لِحاف (المعجم الرائد)
    • لحاف - ج، لحف
      1- لحاف : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى. 2- لحاف : لباس فوق سائر اللباس.
  19. لاَحَف (المعجم الرائد)
    • لاحف - ملاحفة
      1- لاحفه : لازمه. 2- لاحفه : أعانه.
  20. لحف (المعجم الرائد)
    • لحف - تلحيفا
      1-لحف الثوب : جره على الأرض تيها وخيلاء
  21. مِلحَفة (المعجم الرائد)
    • ملحفة - ج، ملاحف
      1- ملحفة : كل ما «يلتحف» به، أي يتغطى، ويكون إجمالا غطاء للسرير. 2- ملحفة : غطاء يركب على اللحاف يقيه الوسخ.
  22. ألحف الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • ألحَّ في المسألة وهو مستغنٍ عنها :-ألحف السَّائلُ- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا}.
  23. ألحف به (المعجم عربي عامة)
    • أضرَّه.
  24. التحف الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذ لنفسه غطاءً :-التحفتِ المرأةُ عند خروجها من البيت.
  25. الحفيّ (المعجم عربي عامة)
    • من صفات الله تعالى، ومعناها


معنى فسلاحفا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلَحَ** \- [س ل ح]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَحَ**،** يَسْلَحُ**، مص. سَلْحٌ. "سَلَحَ الحَيَوانُ" : تَغَوَّطَ، رَاثَ.
Advertisements
معجم الغني
**سَلَّحَ** \- [س ل ح]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّحْتُ**،** أُسَلِّحُ**،** سَلِّحْ**، مص. تَسْلِيحٌ. 1. "سَلَّحَ القَائِدُ سُكَّانَ القَرْيَةِ" : سَلَّمَهُمُ السِّلاَحَ، جَهَّزَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَسْلِحَةِ. 2. "سَلَّحَ العُشْبُ الْمَاشِيَةَ" : أسْلَحَهَا.
معجم الغني
**سَلْحٌ** \- ج:** سُلُوحٌ**،** سُلْحَانٌ**. [س ل ح]. (مص. سَلَحَ). "رَمَى سَلْحَاً" : مَا يَخْرُجُ مِنَ البَطْنِ مِنَ الفَضَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلحَ يُسلح، إسلاحًا، فهو مُسلِح، والمفعول مُسلَح • أسلحه الدَّواءُ: جعله يسلَح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّحَ يتسلَّح، تسلُّحًا، فهو مُتسلِّح • تسلَّح الشَّخصُ: مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به "تسلَّح الجنديّ للدِّفاع عن حرِّيَّة بلده- تسلَّحنا لمواجهة العدوّ"| تسلَّح بالصَّبر: اعتصم به واستعان- سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُلاح [مفرد]: كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه. II سِلاح [مفرد]: ج أسلحة: (سك) اسم جامع لآلة الحرب في البرّ والبحر والجوّ (يذكّر ويؤنّث) "انتزع حقّه بقوّة السّلاح- حملة لنزع الأسلحة النوويّة- {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ}"| ألقى السِّلاحَ: استسلم، خضع- السِّلاح النوويّ: ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة- رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة- سلاح أبيض: آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات، سكّين ونحوه- سلاح الجوّ/ سلاح الطَّيران: كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان- سلّم سلاحَه: استسلم- شائك السِّلاح: ذو شوكة وحدّة في سلاحه- نَزْعُ السِّلاح: إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه.
المعجم الوسيط
ـَ سَلْحاً، وسُلاحاً: راث. فهو سالح.( أسْلَحَهُ ) الدواءُ: جعله يَسلَح.( سَلَّحَهُ ): أسلَحَهُ. يقال: سَلَّح العشبُ الماشية. وـ فلاناً: زوَّده بالسِّلاح. وـ إناء السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح.( تَسَلَّحَ ): اتخذ السلاحَ. وـ الإبلُ وغيرها بأسلحتِها: سمنت وحَسُنتْ في عين صاحبها.( الإسْليحُ ): نبتٌ تغزُر ألبانُ الإبل إذا أكلتْه.( السَّالِحُ ): ذو السلاح.( السِّلاحُ ): اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ. ( ج ) أسلِحةٌ ( يذكر ويؤنَّث ). ويقال: أخذت الإبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صاحبها. وذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ.( السُّلاحُ ): كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفضلات.( السَّلْحُ ): السُّلاحُ. ( ج ) سُلُوحٌ، وسُلْحانٌ.( السُّلْحُ ): رُبٌّ يُدْلَكُ به وِعاء السمنِ.( السَّلَحُ ): ماءُ السماء في الغدرانِ وغيرها.( السُّلَحُ ): فَرْخُ الحَجَل. ( ج ) سِلْحانٌ.( السَّلاَّحُ ): الكثير السَّلْح.( المَسْلَحُ ): موضعُ السلاح. وـ كلُّ موضعِ مخافةٍ يقف فيه الجُنْدُ بالسلاح للمراقبة والمحافظة. وـ القومُ المسلَّحون في ثغرٍ أو مخفرٍ للمحافظة. ( ج ) مَسالحُ.( المَسْلَحَةُ ): المَسْلَحُ. ( ج ) مَسالِحُ.
مختار الصحاح
س ل ح : السِّلاَحُ مذكر لأنه يجمع على أسْلِحةٍ وهو بناء مخصوص بجمع المذكر كحمار وأحمرة ورداء وأردية ويجوز تأنيثه و تَسَلَّحَ الرجل لبس السلاح ورجل سَالِحٌ معه سلاح و المَسْلَحَةُ بوزن المصلحة قوم ذوو سلاح والمسلحة أيضا كالثغر والمرقب وفي الحديث { كان أدنى مَسَالِح فارس إلى العرب العذيب } و السُّلاَحُ بالضم النجو وقد سَلَح من باب قطع
الصحاح في اللغة
السِلاحُ مذكَّر، لأنُّه يُجمع على أسلحة، ويجوز تأنيثه، قال الطِرِمَّاح وذكر ثوراً يهزُّ قَرْنَهُ للكِلاب ليطعنها به: يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَـلالَةً   يَشُكُّ بها منها أصولَ المَغابِن وتَسَلَّحَ الرجلُ: لَبِسَ السِلاحَ. ورجلٌ سالِحٌ: معه سلاح. والمَسْلَحَةُ: قوم ذوو سِلاحٍ. وَالمَسْلَحَةُ كالثَغْرِ والمَرْقَبِ. وفي الحديث: "كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إلى العَرَب العُذَيْبَ". قال بشر: بِكُلِّ قِيادِ مُسْنِـفَةٍ عَـنـودٍ   أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ والسُلاحُ بالضم: النَجْوُ. وقد سَلَحَ سَلْحاً، وأَسْلَحَهُ غَيْرُهُ. وناقةٌ سالِحٌ: سَلَحَتْ من البَقْلِ وغيره. والإِسْليحُ: نَبْتٌ تَغْزُرُ عليه ألبانُ الإبل. والسُلَحُ وَلَد الحَجَل، مثل السُلَكِ والسُلَفِ؛ والجمع سِلْحانٌ. وأنشد أبو عمرو لجؤيَّة: وَتَتْبَعْهُ غُبْرٌ إذا ما عَـدا عَـدَوْا   كَسِلْحانِ حِجْلى قُمْنَ حين يَقومُ.
تاج العروس

السُّلْحُوتُ كزُنْبُورٍ : أَهملَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هي السُّحْلُوتُ وقد مرّ أَنَّها الماجِنَةُ ؛ قال :

" أَدْرَكْتُهُا تَأْفِرُ دُونَ العُنْتُوتْ

" تِلْكَ الخَريعُ والهَلُوكُ السُّحْلُوتْ ونقله ابنُ السِّكِّيت أَيضاً هكذا

تاج العروس

" السِّلاَح " بالكسر " والسِّلَح كعِنَبٍ " وضَبطه الفَيُّوميّ في المِصباح كحَمَلٍ " والسُّلْحَانُ بالضّمّ : آلَةً الحَرْب " وفي المصباح : ما يُقاتلُ به في الحَرْب ويُدافع " أَو حَديدَتُهَا " أَي ما كانَ من الحَدِيدِ ؛ كذا خَصَّه بعضُهُم يذَكَّر " وبُؤنَّث " والتّذكير أَعلَى لأَنه يُجْمَعُ على أَسْلِحَةٍ وهو جمعُ المُذكَّرِ مثل حِمَارٍ وأَحْمِرَة ورِدَاءٍ وأَرْدِيَةٍ . ربما خُصّ به " السَّيْفُ " . قال الأَزهَريّ : والسَّيْف وَحدَه يُسمَّى سِلاحاً قال الأَعشى :

ثَلاثاً وشَهْراً ثُمّ صَارَتْ رَذِيَّةً ... طَلِيحَ سِفارٍ كالسِّلاح المُفَرَّدِ يعْنِي السَّيْفَ وَحْده . السِّلاحُ " القَوْسُ بلا وَترٍ . والعَصَا " تُسمَّى سِلاحاً ومنه قولُ ابن أَحمر :

ولَسْتُ بعِرْنَة عرِكٍ سِلاحي ... عَصاً مَثْقُوبَةٌ تَقِصُ الحِمَارَا والجمْع أَسْلِحَةٌ وسُلُحٌ وسُلْحانٌ . " وتَسلَّحَ " الرَّجلُ : " لَبِسَه " وهو مُتَسلِّحٌ . " والمَسْلَحَة " : مثلُ " الثَّغْر " والمَرْقَب وجمعُه المسَالِحُ وهي مواضعُ المَخافةِ . وفي الحديث : " كان أَدْنى مسالحِ فارِسَ إِلى العَرَب العُذَيْب " . قال بِشْرٌ :

بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ... أَضرَّ بها المَسَالِحُ والغِوَارُ وقال الشَّمّاخُ :

تَذكَّرتُها وهْناً وقدْ حال دُونها ... قُرَى أَذْرَبِيجان المَسَالحُ والجَالُالمَسْلَحة أَيضاً : " القَوْمُ ذَوُو سِلاحٍ " في عُدَّةٍ بموْضعِ رَصْدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاءِ ثَغْرٍ واحِدُهم مَسْلَحِيّ . ونَسَبَ شيخُنا التَّقْصيرَ إِلى المُصنّف وهو غيرُ لائقٍ لكَوْنِ الّذِي استدركه مَفهومٌ من كلامِه هذا . وفي النهاية : سُمُّوا مَسْلَحَةً لأَنّهم يكونون ذَوِي سِلاَحٍ أَو لأَنّهم يسكُنون المسْلَحَةَ وهي كالثَّغْرِ والمَرْقَبِ يكون فيه أَقوامٌ يَرْقُبون العَدُوَّ لئلاّ يَطْرُقَهم على غَفْلَةٍ فإِذا رأَوْه أَعْلَمُوا أَصحابَهُم ليتأَهَّبُوا له . وقال ابنُ شُميل : مَسْلحَةُ الجُنْدِ : خَطاطيفُ لهم بين أَيديهم يَنفُضُون لهم الطَّرِيقَ وَيتجَسَّسون خبَر العَدُوِّ ويعْلمون عِلْمهم لئلاذ يَهْجُمَ عليهم ولا يدَعُون واحداً من العدوِّ يَدْخُلُ بلاَدَ المسلمين وإِنْ جَاءَ جَيْشٌ أَنذَروا المُسلمين . " ورجلٌ سالِحٌ : ذو سِلاَحٍ " كقولهم تامِرٌ ولابِنٌ . السُّلاَح " كغُرَابٍ : النَّجْوُ " ومثلُه في الصّحاح . وفي الهامش : صوابُه : النَّجْوُ الرَّقيقُ . " وقد سَلَحَ " الرَّجُلُ " كمَنَعَ " يَسْلَحُ سَلْحاً " وأَسْلَحه " غيرُه . " وناقةٌ سالِحٌ : سَلَحَت من البَقْلِ " وغيرِه . وسَلَّحَ الحَشيشُ الإِبلَ . هذِه الحَشِيشةُ تُسَلِّح الإِبلَ تَسْليحاً . " والإِسلِيحُ " بالكسر : " نَبْتٌ " سُهْلِيٌّ يَنْبُتُ ظَاهِراً وله وَرَقَةٌ دقِيقَةٌ لطيفةٌ وسَنِفَةٌ مَحْشُوَّةٌ حَبّاً كحَبِّ الخَشْخاشِ وهو من نباتِ مَطرِ الصَّيف يُسْلِح الماشِيَة الواحد إِسْلِيحة : " تَغْزُر عليه الأَلبانُ " وفي نُسخة : تكثر بدل : تَغْزُر وفي أُخرى : الإِبل بدل : الأَلبان ؛ وجمع بينهما الجَوْهَرِيّ . قالت أَعرابِيَّةق وقيل لها : ما شَجَرَةُ أَبِيكِ ؟ فقالت : شَجَرَةُ أَبي الإِسْلِيحُ : رَغْوَةٌ وصَرِيح وسَنَامٌ إِطْرِيح . وقيل : هي بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُولِ تَنْبُتُ في الشِّتاءِ تَسْلَحُ الإِبلُ إِذا استكثرَتْ منها . وقيل : هي عُشْبَةٌ تُشبِه الجِرْجِيرَ تُنْبُت في حُقوفِ الرَّمْلِ . قال أَبو زِياد : مَنابتُ الإِسْليح الرَّمْل وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناءِ قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياءِ معها . هذا مذهب أَبي عليّ . قال ابن جِنِّي : سأَلتُه يوماً عن تِجْفَافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاسٍ ؟ فقال : نعم . واحتَجَّ في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها . قال ابن جِنّي : فعَلى هذا يجوز أَن يكون ما جاءَ عنهم من باب أُمْلُود وأُظفورٍ ملحقاً بعسْلُوجٍ ودُمْلوج وأَن يكون إِطْرِيحٌ وإِسْلِيحٌ مُلْحَقاً بباب شِنْظيرٍ وخِنْزير . قال : ويبْعُد هذا عندي لأَنه يَلْزَم منه أَن يكون باب إِعْصَار وإِسْنَام ملْحقاً بباب حِدْبارٍ وهِلْقَام وبابُ إِفْهالٍ لا يكون ملحقاً أَلاَ تَرَى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام وهذا مصدر فِعْلٍ غير مُلحَق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فِعْلِه غير مخالفٍ له . قال : وكأَنّ هذا ونَحْوه إِنّما لا يكون ملحَقاً من قِبَلِ أَنّ ما زِيدَ على الزِّيَادة الأُولى في أَوَّله إِنّما هو حرفُ لينٍ وحرْفُ اللِّينِ لا يكون للإِلحاق إِنما جِيءَ به لمعنىً وهو امتداد الصَّوْتِ به وهذا حديثٌ غيرُ حديثِ الإِلحاق أَلاَ تَرَى أَنَّك إِنما تُقابِل بالمُلْحق الأَصْلَ وبابُ المدِّ إِنّما هو الزِّيادة أَبداً . فالأَمرانِ على ما ترَى في البُعْد غايتانِ ؛ كذا في اللسان . سَلِيح " كجَرِيح : قَبِيلةٌ باليَمن " هو سَلِيحُ بنُ حُلْوانَ بن عَمْرِو بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ . قلت : واسمه عَمْرٌو وهو أَبو قَبيلةٍ وإِخوته أَربعُ قبائلَ : تَغْلِبَ الغَلْبَاءَ وغُشَمَ ورَبّانَ وتزيدَ بني حُلْوانَ ابن عَمْرٍو . " وسَيْلَحُونُ " بالفتح " : ة " أَو مدينةٌ باليمن على ما في المُغْرِب " ولا تَقُل : سالَحُونَ " فإِنه لُغَة العامّة بنصب النُّون ورفعها . وقد ذُكر إِعرابه وما يَتعلَّق به في " نصب " فراجِعْه . وقال اللّيث : سَيْلَحِينُ : موضِعٌ يقال : هذه سيْلَحُونُ وهذه سيْلَحِينُ وأَكثرُ ما يقال : هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيْلحِيْنَ . " والسُّلَحُ كصُرَدٍ : وَلَدُ الحَجَلِ مثلُ السُّلَكِ والسُّلَفِ " ج " سِلْحانٌ " كصِرْدَانٍ " في صُرَدٍ أَنشد أَبو عمْرو لجُؤَيَّةَ :وتَتْبَعُهُ غُبْرٌ ما عَدَا عدَوْا ... كسلْحانِ حِجْلَى قُمْنَ حِينَ يقُومُ وفي التَّهذيب : السُّلَحَةُ والسُّلَكة : فَرْخٌ الحجل وجمعُه سِلْحانٌ وسِلْكَانٌ . عن ابن شُميل : السَّلَح " بالتَّحْريك : ماءُ السّماءِ في الغُدْرانِ " وحيث ما كان . يقال : ماءُ العِدِّ وماءُ السَّلَحِ . قال الأَزهريّ : سمعْت العربَ تقول لماءِ السماءِ : ماءُ الكَرَعِ ولم أَسمع السَّلَح . " وسَلَّحْتُه السَّيْفَ " جاءَ ذلك في حديث عُقْبَةَ بنِ مالِكٍ " بَعَثَ رَسُولُ الله صلّى اللهُ عليه وسلّم سَرِيّةً فسَلَّحْتُ رَجلاً منهم سَيفاً " أَي " جَعلْتُه سِلاحَه " . وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه لما أُتِيَ بسَيفِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ دَعَا جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ فسَلَّحه إِيّاه . وفي حديث أُبَيٍّ قال له : " من سَلَّحَك هذا القَوْسَ ؟ قال : طُفَيل " . سَلاَح " كسَحابٍ أَو قَطَامٍ : ع أَسْفَلَ خَيْبَرَ " . وفي الحديث : " حَتَّى يكون أَبْعَدَ مَسالِحِهم سَلاَح " . " وماءٌ لبني كِلاَبٍ مَنْ شَرِبَ منه سَلَحَ " . وحَقيقٌ أَن يكون بهذه الصِّفَةِ ماءُ أَكرى . " وسَلْحِينُ " بالفتح " بُني في ثَمانِين سَنَةً " وفي الرَّوض : بَيْنُونُ وسَلْحِينُ : مدينتانِ عظيمتان خَرَّبْهما أَرْياطُ قال الشاعر :

أَبْعَدَ بَينُونَ لا عَينٌ ولا أَثَرٌ ... وبعدَ سَلْحِينَ يَبْنِي النَّاسُ أَبياتَا السُّلْح " كقُفْل : ماءٌ بالدَّهْنَاءِ لبني سَعْد " بنِ ثَعْلَبَةَ . السُّلْح : " رُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ " لإِصْلاحه . " وقد سَلَّح نِحْيَه تَسْليحاً " إِذا دَلَكَه به . " ومُسَلَّحَة كمُعَظَّمة : ع " قال

لهم يومُ الكُلابِ ويوم قَيْس ... أَراقَ على المُسَلَّحَةِ المَزادَا ومما يستدرك عليه : سِلاحُ الثَّورِ : رَوْقاه سُمِّيَ بذلك لأَنه يَذُبُّ بهما عن نَفسِه . قال الطِّرمّاح يَذكر ثَوْراً يَهُزُّ قَرْنَه للكلاب ليطْعَنها به :

يَهُزُّ سِلاَحاً لمْ يَرِثْهَا كَلاَلَةً ... يَشُكُّ بها مِنها أُصُولَ المَغَابِنِ إِنما عَنَى رَوْقَيْه . ومن المَجَاز : أَخَذَت الإِبلُ سِلاَحَها : إِذا سَمِنَتْ . وكذا تَسلَّحت بأَسْلِحتِها . قال النَّمرُ بن تَوْلَب :

أَيّامَ لمْ تأْخُذْ إِليَّ سِلاحَها ... إِبلِي بِجِلَّتِهَا ولا أَبْكارِهَا قال ابن منظور : وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ولكن لمّا كانت السَّمِينة تَحْسُن في عَيْن صاحِبها فيُشْفِقُ أَن يَنْحَرَهَا صار السِّمَنُ كأَنّه سِلاحٌ لها إِذ رَفَعَ عنها النَّحْرَ . وفي كتاب الفَرْق لابنِ السِّيد : يقال : لأَن صاحبَها يَمْتَنِعُ من نَحْرِهَا لحُسْنِها في عَيْنِه ولكثرةِ أَلبانها قال :

إِذا سَمِعتْ آذانُها صَوْتَ سائلٍ ... أَصاخَتْ فلم تَأْخُذْ سِلاحاً ولا نَبْلاً وسبق في رمح مثل ذلك . والمَسْلَحِيّ : المَوَكَّل بالثَّغْرِ والمُرَمَّر . والسَّلْحُ : اسمٌ لِذِي البَطْن . وقيل لمَا رَقَّ منه من كلِّ ذي بَطْنٍ . وجمْعه سُلُوحٌ وسُلْحَانٌ . قال الشاعر فاستعاره للوَطْواط :

" كأَنّ برُفْغَيْهَا سُلوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابيّ في صفة رجل :

" مُمْتَلِئاً ما تَحتَه سُلْحَانَا وفي المصباح : هو سَلْحَةٌ تسميةٌ بالمصدر . وفي الأَساس : هو أَسْلَحُ من حُبَارَى . وفي اللسان : والمَسْلَحُ : مَنْزِلٌ على أَرْبَعِ منَازِلَ من مكَّة . والمَسَالِحُ : مواضِعُ وهي غير التي تقدّمت . ومن المجاز : العَرَب تُسمِّي السِّماكَ الرّامحَ : ذا السِّلاحِ والآخرَ : الأَعْزلَ ؛ وهذا من الأَساس

لسان العرب
السِّلاحُ اسم جامع لآلة الحرب وخص بعضهم به ما كان من الحديد يؤنث ويذكَّر والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ويجوز تأْنيثه وربما خص به السيف قال الأَزهري والسيف وحده يسمى سلاحاً قال الأَعشى ثلاثاً وشَهْراً ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده والعصا تسمَّى سلاحاً ومنه قول ابن أَحمر ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ وتَسَلَّح الرجلُ لبس السِّلاح وفي حديث عُقْبة بن مالك بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سَرِيَّة فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه وفي حديث أُبَيٍّ قال له من سَلَّحك هذه القوسَ ؟ قال طُفَيل ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ومُتَسَلِّح لابس السلاح والمَسْلَحة قوم ذو سلاح وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها سمنت قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها صار السِّمَن كأَنه سلاح لها إِذ رفع عنها النحر والمَسْلَحة قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر واحدهم مَسْلَحِيٌّ والجمع المَسالح والمَسْلَحِيُّ أَيضاً المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر والمَسْلَحة كالثَّغْر والمَرْقَب وفي الحديث كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب قال بشر بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم لئلا يَهْجُم عليهم ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين وفي حديث الدعاء بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان المَسلحة القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له والمَسالِحُ مواضع المخافة قال الشماخ تَذَكَّرْتُها وَهْناً وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ اسم لذي البَطْنِ وقيل لما رَقَّ منه من كل ذي بطن وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ بالضم النَّجْوُ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً وأَسْلَحه غيرُه وغالَبَه السُّلاحُ وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً وناقة سالح سَلَحَتْ من البقل وغيره والإِسْلِيحُ شجرة تَغْزُر عليها الإِبل قالت أَعرابية وقيل لها ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت شجرة أَبي الإِسْلِيح رَغْوَة وصريح وسَنام إِطْريح وقيل هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها وقيل هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل وقيل هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ واحدته إِسْلِيحة قال أَبو زياد منابتُ الإِسْلِيح الرمل وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها هذا مذهب أَبي علي قال ابن جني سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس فقال نعم واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها قال ابن جني فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير قال ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له قال وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين وحرف اللين لا يكون للإِلحاق إِنما جيءَ به بمعنى وهو امتداد الصوت به وهذا حديث غير حديث الإِلحاق أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان والمَسْلَح منزل على أَربع منازل من مكة والمَسالح مواضع وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر والسَّيْلَحُون موضع منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين والعامة تقول سالِحُون الليث سَيْلَحِين موضع يقال هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ قال وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين ومُسَلحة موضع قال لهم يومُ الكُلابِ ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا ( * قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت « أَقام على مسلحة المزارا » ) وسَلِيحٌ قبيلة من اليمن وسَلاحِ موضع قريب من خيبر وفي الحديث تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح والسُّلَحُ ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف والجمع سِلْحان أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ ذا السِّلاح والآخرَ الأَعْزَلَ وقال ابن شميل السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان يقال ماء العِدّ وماء السَّلَح قال الأَزهري سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح
الرائد
* سلح يسلح: سلحا. تغوط، قضى الحاجة. وهو يستعمل خصوصا في الحيوان بخاصة.
الرائد
* سلح تسليحا. 1-ه: ألبسه سلاحا. 2-الجيش: زوده بالسلاح. 3-ه: جعله يسلح.
الرائد
* سلح. ماء المطر في الغدير أو الحوض.
الرائد
* سلح. 1-مص. سلح. 2-فضلات خارجة من البطن، ج سلوح وسلحان.
الرائد
* سلح. فرخ الحجل، ج سلحان.
الرائد
* سلح. رب يدلك به وعاء السمن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: