وصف و معنى و تعريف كلمة فسليا:


فسليا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسليا في معاجم اللغة العربية:



فسليا

جذر [فسل]

  1. سليَ: (فعل)
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا سلًى، فهو سالٍ وهي سلْيَاءُ، والمفعول مسْلِيّ
    • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
    • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
    • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
    • سَلِيت الحاملُ :انقطع سلاها فهي سلْيَاءُ
  2. مُتَسَلّى: (اسم)
    • مُتَسَلّى : اسم المفعول من تَسَلَّى
  3. سَلْي: (اسم)
    • سَلْي : مصدر سَلى
  4. سُليّ: (اسم)
    • سُليّ : مصدر سليَ


  5. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سليَ
  6. مُتسلٍّ: (اسم)
    • مُتسلٍّ : فاعل من تَسَلَّى
  7. مُتسلّي: (اسم)
    • مُتسلّي : فاعل من تَسَلَّى
  8. سَالي: (اسم)
    • سَالي : فاعل من سَلى
  9. سالي: (اسم)
    • سالي : فاعل من سَلا
  10. مُنسلي: (اسم)


    • مُنسلي : فاعل من إِنسَلَى
  11. منسلى: (اسم)
    • منسلى : اسم المفعول من إِنسَلَى
  12. مسْلِيّ: (اسم)
    • مسْلِيّ : اسم المفعول من سليَ
  13. مَسْلِيّ: (اسم)
    • مَسْلِيّ : اسم المفعول من سَلى
  14. مُسْلي: (اسم)
    • مُسْلي : فاعل من أَسْلَى
  15. مُسلّي: (اسم)
    • مُسلّي : فاعل من سَلَّى
  16. مُسْلى: (اسم)


    • مُسْلى : اسم المفعول من أَسْلَى
  17. مُسلّى: (اسم)
    • مُسلّى : اسم المفعول من سَلَّى
  18. مَسلَى: (اسم)
    • الجمع : مَسالٍ
    • المَسْلَى : السُّلُوّ
  19. تَسَلّ: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ
  20. مَسلى: (اسم)
    • سَمْن
  21. أَسْلاء: (اسم)
    • أَسْلاء : جمع سَلَى
  22. تَسلية: (اسم)


    • الجمع : تَسْليات و تَسالٍ
    • مصدر سلَّى
    • حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ
    • مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ
    • تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا
  23. تسلية: (اسم)
    • تسلية : مصدر سَلَّى
  24. سلْيَاءُ: (اسم)
    • سلْيَاءُ : فاعل من سليَ
  25. سَلياء: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ
    • سلْيَاءُ : الحاملُ التي انقطع سلاها
,
  1. سلِيَ
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا ، فهو سالٍ ، والمفعول مسْلِيّ :-
      • سَلِيَه أبغضه وكرهه.
      • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
      • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَلِيَ

    • سَلِيَ يسْلَى ، اسْلَ ، سَلًى ، فهو سَلْيَاءُ :-
      • سَلِيت الحاملُ انقطع سلاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُلِيّ
    • سُلِيّ / سِلِيّ :-
      مصدر سلِيَ/ سلِيَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّلَى
    • السَّلَى : غشاءٌ رقيقٌ يحيطُ بالجنين ويخرج معه من بطنِ أُمِّه.
      ويقال: انقطَعَ السَّلَى في البطْن: إذا بلغ الأَمرُ غايتَه وانقطَعت فيه الحيَل. والجمع : أَسْلاَءٌ.
      ويقال للخسيس اللئيم: هو آكلُ الأَسْلاَءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سلي
    • سلي - يسلى ، سلى
      1-سليت الشاة : انقطع سلاها


    المعجم: الرائد

  6. المَسْلَى
    • المَسْلَى : السُّلُوّ. والجمع : مَسالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَسْلِيَةٌ
    • جمع: ـات. [س ل و]. (مصدر سَلَّى).
      1. :-حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ :- : إِلْهَاءَهُمْ.
      2. :-مَكَانُ التَّسْلِيَةِ :- : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ.
      3. :-تَسْلِيَةُ النَّفْسِ :- : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا.

    المعجم: الغني

  8. سَلْيَاءُ
    • سَلْيَاءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَلِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. سلْيَاء
    • سلياء
      1-السلياء من الشاء : التي انقطع سلاها

    المعجم: الرائد

  10. أَسَليَّة
    • أَسَليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة.
      • الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِسْلاء
    • إِسْلاء :-
      مصدر أسلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَسْلِية
    • تَسْلِية :-
      جمع تَسْليات (لغير المصدر) وتَسالٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر سلَّى.
      2 - لهو، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس :-كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَلْي
    • سَلْي :-
      مصدر سَلَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَسْلًى
    • مَسْلًى :-
      سَمْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. سليه/ سلي عنه
    • هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه ° ما سَلِيت أن أقول كذا

    المعجم: عربي عامة

  16. تَسَلٍّ
    • [س ل و]. (مصدر تَسَلَّي).
      1. :-التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : التَّلَهِّي.
      2. :-تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ :- : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  17. سالي
    • هو الساساليوس

    المعجم: الأعشاب

  18. سلا
    • "سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً: نَسِيَه، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى؛ قال أَبو ذؤيب: على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى،بنَصْل السيفِ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل، وهي السَّلْوة.
      الأَصمعي: سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت؛ قال رؤبة: مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ،لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ،ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري: وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني.
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف.
      وقال أَبو زيد: معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه.
      وقال ابن شميل: سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته.
      وحكى محمد بن حيان، قال: حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال: ‏لنُصَير: ما السُّلْوانُ؟ فقال: يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً، فقال: اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً، فقال: لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ.
      ويقال: أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني.
      أَبو زيد: يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله.
      ابن الأَعرابي: السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة.
      ابن سيده: والسَّلْوَة والسُّلْوانة، بالضم، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه.
      وقال اللحياني: السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ.
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي: السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه.
      والسُّلْوانُ: مايُشْرَبُ فيُسَلِّي.
      وقال اللحياني: السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة.
      قال: وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه؛

      وأَنشد: يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه،أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم: السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو؛

      وأَنشد: شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ،فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ، يا مَيُّ، ما أَسْلو الجوهري: السُّلْوانة، بالضم، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ.
      قال الأَصمعي: يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك؛ وأَنشد ابن بري: جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ،وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم: السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى؛ السَّلْوى: طائِرٌ، وقيل: طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى، واحدتُه سَلْواةٌ؛ قال الشاعر: كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر؟

      ‏قال الأَخفش: لم أَسمعْ له بواحدٍ؛ قال: وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ، كما، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ.
      وفي التهذيب: السَّلْوى طائرٌ، وهو في غير القرآن العسل.
      قال أَبو بكر:، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى، قال: والسَّلْوى عند العرب العَسل؛

      وأَنشد: لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ،ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال: هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة؛ قال الراعي: أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت: السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش.
      ابن سيده: والسَّلْوى العَسل؛ قال خالد بن زهير: وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها، يعني العسلَ؛ قال الزجاج: أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ.
      قال الفارسي: السَّلوى كل ما سَلاّكَ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق.
      وبنُو مُسْلِية: حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن.
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ: واد؛ قال الأَعشى: وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى: ‏بالسُّلَيِّ، وكتابه بالأَلف (* قوله «وكتابه بالألف» هكذا في الأصل).
      والسَّلَى: الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ، والجمع أَسْلاءٌ.
      وقال أَبو زيد: السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل، وهو من الناس المَشِيمةُ.
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها.
      ابن السكيت: السَّلى سَلى الشاةِ، يُكْتبُ بالياء، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء.
      وسَلِيَت الشاةُ: تدَلَّى ذلك منها، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد، وإلا قتَلتْه، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد.
      وفي الحديث: أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يُصلِّي؛ قيل في تفسيره: السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه، وقيل: هو في الماشية السَّلى، وفي الناسِ المَشِيمة، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج.
      وفي المَثل: وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له، وإنما يكون للناقةِ، وهذا كقولهم: أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ، وبَيْضِ الأَنُوق؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة: (* قوله «ابن نضلة»هكذا في الأصل،وفي القاموس: وجحل ابن حنظلة شاعر).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ، أَرَنَّت؟

      ‏قال: ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ: يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ،يا سَيِّدَ السَّلَماتِ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً، فهي سَلْياءُ: انقطعَ سَلاها.
      وسَلاها سَلْياً: نزَعَ سَلاها.
      وقال اللحياني: سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم.
      وفي التهذيب: سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته.
      الجوهري: وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ؛

      وقوله:الآكِل الأَسْلاءِ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى، وقوله: لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم؟ وقيل: يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ، بالهمز، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً.
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ: قدِ انقطع السَّلَى؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع.
      الجوهري: يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة، كما يقال: بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ.
      ويقال: هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد؛ عن أَبي زيد.
      وفي حديث ابن عمرو: وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ.
      والسُّلَيُّ: وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة: لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ"

    المعجم: لسان العرب

  19. سَلَى
    • ـ سَلَى: جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي، ج: أسْلاءٌ، وبلد بالمَغْرِبِ، وهو سَلاوِيٌّ.
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى: انْقَطَعَ سَلاَها، فهي سَلْياءُ.
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً: نَزَعَ سَلاَها.
      ـ أسْلَتْ: طَرَحَتْهُ.
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ: أمْرٍ صَعْبٍ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له.
      ـ ''انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ'': مَثَلٌ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. تسلَّى
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      • تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ.
      • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
      • تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. سلت
    • "سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه.
      وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله.
      والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً.
      وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به.
      وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني.
      وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه.
      والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه.
      والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ.
      وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: ‏سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه.
      وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها.
      وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها.
      يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ.
      وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه.
      وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها.
      وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ.
      وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه.
      وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ.
      وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر.
      قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ.
      وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه.
      ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد.
      وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه.
      وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه.
      والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق.
      يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً.
      وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع.
      ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ.
      والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بيضاء الحنطة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      • أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
      • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
      • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
      • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سَلَى
    • سَلَى يسلِي ، اسْلِ ، سَلْيًا ، فهو سَالٍ ، والمفعول مَسْلِيّ :-
      • سلَى النَّاقةَ ونحوَها نزع سلاها وأخرجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سلأ
    • "سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه: طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه، والاسم: السِّلاءُ، بالكسر، ممدود، وهو السمن، والجمع: أَسْلِئةُ.
      قال الفرزدق: كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً: عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه.
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ: نَقَده.
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً: ضَربه بها.
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً: نزع شوكهما.
      والسُّلاَّءُ، بالضم، ممدود: شَوْك النخل على وزن القُرَّاء، واحدته سُلاَّءة.
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً: سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ: نَزَع سُلاَّءَهما، عن أَبي حنيفة.
      والسُّلاَّءُ: ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل.
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ: كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ، وهي شوكة النخلة، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار.
      والسُّلاَّءُ: ضَرب من الطير، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فسليا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَلَ** - [ف س ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَسَلْتُ**،** أَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسْلٌ. "فَسَلَ الفَسِيلَةَ" : غَرَسَهَا.
معجم الغني
**فَسْلٌ** - ج:** أَفْسُلٌ**،** أَفْسَالٌ**. [ف س ل]. (مص. فَسَلَ). 1. "وَلَدٌ فَسْلٌ" : ضَعِيفٌ، رَذْلٌ، لاَ مُرُوءةَ لَهُ. 2. "فَسْلُ الكَرْمِ": قُضْبَانُهُ تُقْلَعُ لِلْغَرْسِ. 3. "دِرْهَمٌ فَسْلٌ" : رَدِيءٌ لاَ قِيَمةَ لَهُ.
معجم الغني
**فَسَّلَ** - [ف س ل]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّلَ**،** يُفَسِّلُ**، مص. تَفْسِيلٌ. 1. "فَسَّلَ العَمَلَ" : أَرْذَلَهُ، زَيَّفَهُ. "فَسَّلَ الدَّرَاهِمَ". 2. "فَسَّلَ الرَّجُلَ" : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ.
معجم الغني
**فَسُلَ** - [ف س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَسُلَ**،** يَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ. 1. "فَسُلَ الرَّجُلُ": جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً. 2. "فَسُلَ فِي الأَمْرِ" : قَلَّ نَشَاطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل يفسل ، فسلا ، فهو فاسل ، والمفعول مفسول• فسل الفسيلة : غرسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل [ مفرد ] : ج أفسل ( لغير المصدر ) وأفسال ( لغير المصدر { وفسال } لغير المصدر { وفسلاء } لغير المصدر ) وفسول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فسل . 2 - غصن يفصل للغرس . 3 - رديء ، رذل . 4 - فاقد المروءة من الرجال رجل فسل : لا مروءة له ولا جلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيلة [ مفرد ] : ج فسائل وفسيل : 1 - فسل ، غصن يفصل للغرس غرس في حديقته مجموعة فسائل نادرة . 2 - نخلة صغيرة تقلع من الأرض أو تقطع من الأم فتغرس . 3 - ( نت ) نبت ينمو سريعا من أسفل ساق النبات أو من جذره ، وبه يتكاثر النبات خضريا مثل النخل .
المعجم الوسيط
الفَسِيلَ ـُ فَسْلاً: غرسه.( فَسُل ) الرجلُ ـُ فَسَالة، وفُسُولة: جبن ورذل.( أفْسَلَ ) الفسيلةَ: انتزعها من أمِّها، أو قلعها من الأرض وغرسها في مكان آخر.( فَسّل ) الشيءَ: أرذله وزيّفه. وـ الرجلَ: فتّره وكسر نشاطه.( افْتَسَل ) النباتَ: أفسله.( الفَسَالة ): الضَّعْف وسوء الرّأي. وـ مرض للكرمة يضعفها فتذبل.( الفُسَالَة ) من الحديد ونحوه: ما تناثر منه عند الطَّرْق إذا طبع.( الفَسْل ): قضبان الكرم تقلع للغرس. وـ من كلّ شيء: الرّذْل الرديء. ( ج ) أفْسُل، وفُسول. ويقال: رجل فَسْل: لا مروءة له. ودرهم فسل: زائف.( الفُسُولة ): قلّة المروءة وضعف الرأي. وـ مرض من أمراض النموّ يسبّبه سوء الغذاء.( الفَسِيلَة ): النخلة الصغيرة تقطع من الأمّ أو تقلع من الأرض فتغرس. وـ جزء من النبات يفصل عنه ويغرس. ( ج ) فَسِيل، وفسائل.
مختار الصحاح
ف س ل : الفَسْلُ من الرجال الرذل و المضفسُولُ مثله وبابه ظرف وسهل فهو فَسْلٌ
الصحاح في اللغة
الفَسْلُ من الرجال: الرَذْلُ. والمَفْسولُ مثله. وقد فَسُلَ بالضم فَسالَةً وفُسولَةً، فهو فَسْلٌ من قومٍ فُسَلاءَ، وأفْسالٍ وفِسالٍ، وفُسولٍ. وفُسالَةُ الحديد: سُحالَتُهُ. والمُفَسِّلَةُ: المرأة التي إذا نشِط زوجُها لغشيانها اعْتَلَّتْ عليه. والفَسيلَةُ والفَسيلُ: الوَدُيُّ، وهو صغار النخل، والجمع الفُسْلانُ.
تاج العروس

الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ وهو ما أُخِذَ من أمَّهاتِه ثمّ غُرِسَ حكاه أبو حنيفة . الفَسْلُ من الرِّجال : الرَّذْلُ الذي لا مُروءَةَ له ولا جَلَدَ كالمَفْسول كما في الصِّحاح ج : أَفْسُلٌ كَأَفْلُسٍ وفُسولٍ بالضَّمّ وفِسالٌ ككِتابٍ قال الشاعر :

إذا ما عُدَّ أَرْبَعةٌ فِسالٌ ... فَزَوْجُكِ خامِسٌ وأبوكِ سادي

يُروى ذلك للنابغةِ الجَعدِيِّ يهجو لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ . وفُسْلٌ وقالوا فُسولَةٌ فَأَثْبَتوا الجَمعَ كما قالوا : بُعولَة وفُحولَة حكاه كُراع . قالوا : فُسَلاءُ بضمِّهِنَّ والأخيرةُ نادرةٌ وكأنّهم توَهَّموا فيه فَسيلاً ومثلُه سَمْحٌ وسُمَحاء كأنّهم توَهَّموا فيه سَمْيَحاً قال سيبويه : والأكثرُ فيه فِعالٌ وأمّا فُعولٌ فَفَرْعٌ داخِلٌ عليه أَجْرَوْه مُجْرى الأسماءِ ؛ لأنّ فِعالاً وفُعولاً يَعْتَقِبانِ على فَعْلٍ في الأسماءِ كثيراً فحُمِلتْ الصِّفةُ عليه . وقد فَسُلَ كَرُمَ وعَلِمَ وحكى سيبويه : فُسِلَ مِثل عُنِيَ قال : كأَنَّه وُضِعَ ذلكَ فيه فَسالَةً وفُسولَةً وفَسُولاً فهو فَسْلٌ من قَومٍ أَفْسالٍ وفُسولٍ وفُسْلٍ وفُسَلاءَ . والفسيلَةُ : النَّخْلَةُ الصغيرَةُ ج : فَسائِلُ وفَسيلٌ وفي بعضِ النُّسخِ فُسْلٌ والذي في الكِتابِ هو الصَّوابُ وفُسْلانٌ بالضَّمِّ جَمعُ الجَمعِ عن أَبي عُبيدٍ وقال الأَصمعِيُّ في صِغارِ النَّخْلِ : أَوَّلُ ما يُقلَعُ من صِغارِ النَّخْلِ هو الفَسيلُ والوَدِيُّ والجمع فَسائلُ وقد يُقال للواحدةِ فَسيلَةٌ . وأَفسَلَها : انْتَزَعها من أُمِّها واغْتَرَسَها . وفُسالَةُ الحَديدِ بالضَّمِّ : سُحالَتُه وفي المُحْكَمِ : فُسالَةُ الحديدِ ونَحوِه : ما تناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبِعَ . والمُفَسِّلَةُ كمُحَدِّثَةٍ : المرأَةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها قالت أَنا حائضٌ لِتَرُدَّهُ ومنه الحديثُ : " لَعَنَ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم السَوِّفَةَ والمُفَسِّلَةَ " وهي التي تَعْتَلُّ لِزَوْجِها بأَنَّها حائضٌ وتُسَوِّفُه لأَنَّه مِمّا يُفَتِّرُهُ ويَكسِرُ نَشاطَهُ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . والفِسْلُ بالكَسرِ : الأَحمَقُ عن أَبي عَمروٍ . وقال : وفَسَلَ الصَّبِيَّ : إذا فطَمَهُ كأَنَّه لُغَةٌ في فَصَلَه بالصاد . قال الليثُ : أَفْسَلَ عليه مَتاعَهُ أَي أَرْذَلَه . أَفْسَلَ عليه دراهِمَهُ : إذا زَيَّفَها وهي دراهِمُ فُسولٌ ومنه حديثُ حُذَيْفَةَ : أَنَّه اشترى ناقَةً من رَجُلينِ وشَرَطَ لهُما من النَّقْدِ رِضاهُما فأَخرجَ لهما كيساً فأَفْسَلا عليه ثمَّ أَخرجَ كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزَيَّفا منها وأَصلُها من الفَسْلِ وهو الرَّديءُ الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَسَّلَه تَفسيلاً : أَرْذَلَهُ وزَيَّفَهُ . والافْتِسالُ : أَن يُقْتَلَعَ فَسيلُ النَّخْلِ ثمَّ يُغرَسَ في مكانٍ آخرَ . وفُسَيْلَةُ بنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ كجُهَيْنَةَ : تابِعِيَّة . وأَبو فُسَيْلَةَ : صَحابِيٌّ قيل : هو واثِلَةُ وقيل : غيرُه

لسان العرب
الفَسْل الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل قال سيبويه والأَكثر فيه فِعال وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة فأَثبتوا الجمع كما قالوا فُحُولة وبُعولة حكاه كراع وقالوا فُسَلاء وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً وقد فَسُل بالضم وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ قال الشاعر إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه فُسِلَ على صيغة ما لم يسم فاعله قال كأَنه وضع ذلك فيه والمَفْسول كالفَسْل أَبو عمرو الفِسْل الرجل الأَحمق ويقال أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها وهي دراهم فُسول وقال الفرزدق فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً وفي حديث حذيفة اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء يقال فَسَّله وأَفْسَلَه وفي حديث الاستسقاء سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة وسيُذكر والفَسِيلة الصغيرة من النخل والجمع فَسائل وفَسِيلٌ والفُسْلان جمع الجمع عن أَبي عبيد الأَصمعي في صغار النخل قال أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ والجمع فَسائِل وقد يقال للواحدة فَسِيلة وأَفْسَل الفَسِيلة انتزعها من أُمّها واغترسها والفَسْل قضبان الكَرْم للغَرْس وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس حكاه أَبو حنيفة وفُسالة الحديد سُحالَته ابن سيده فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة والمفَسِّلة من النساء التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعتلَّت وقالت إِنِّي حائض فيَفْسُل الزوج عنها وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر والمسوِّفة التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه
الرائد
* فسل يفسل: فسلا. 1-الولد: فطمه. 2-«الفسل»، وهو قضيب الكرم أو نحوه: غرسه.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن وكان ضعيفا.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن محتقرا وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل تفسيلا. 1-الدراهم أو نحوها: زيفها وغشها وأرذلها. 2-ه: فتر نشاطه.
الرائد
* فسل. جبن وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل. ج أفسل وفسول وفسال وفسل وفسولة وفسلاء وأفسال. 1-قضبان الكرم ونحوه التي تقطع ثم تغرس. 2-ضعيف لا مروءة له. 3-كل مسترذل رديء: «درهم فسل».
الرائد
* فسل. أحمق، غبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: