وصف و معنى و تعريف كلمة فسلياها:


فسلياها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فسلياها في معاجم اللغة العربية:



فسلياها

جذر [فسل]



معنى فسلياها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَلَ** - [ف س ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَسَلْتُ**،** أَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسْلٌ. "فَسَلَ الفَسِيلَةَ" : غَرَسَهَا.


معجم الغني
**فَسْلٌ** - ج:** أَفْسُلٌ**،** أَفْسَالٌ**. [ف س ل]. (مص. فَسَلَ). 1. "وَلَدٌ فَسْلٌ" : ضَعِيفٌ، رَذْلٌ، لاَ مُرُوءةَ لَهُ. 2. "فَسْلُ الكَرْمِ": قُضْبَانُهُ تُقْلَعُ لِلْغَرْسِ. 3. "دِرْهَمٌ فَسْلٌ" : رَدِيءٌ لاَ قِيَمةَ لَهُ.
معجم الغني
**فَسَّلَ** - [ف س ل]. (ف: ربا. متعد).** فَسَّلَ**،** يُفَسِّلُ**، مص. تَفْسِيلٌ. 1. "فَسَّلَ العَمَلَ" : أَرْذَلَهُ، زَيَّفَهُ. "فَسَّلَ الدَّرَاهِمَ". 2. "فَسَّلَ الرَّجُلَ" : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ.


معجم الغني
**فَسُلَ** - [ف س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَسُلَ**،** يَفْسُلُ**،** اُفْسُلْ**، مص. فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ. 1. "فَسُلَ الرَّجُلُ": جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً. 2. "فَسُلَ فِي الأَمْرِ" : قَلَّ نَشَاطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل يفسل ، فسلا ، فهو فاسل ، والمفعول مفسول• فسل الفسيلة : غرسها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فسل [ مفرد ] : ج أفسل ( لغير المصدر ) وأفسال ( لغير المصدر { وفسال } لغير المصدر { وفسلاء } لغير المصدر ) وفسول ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فسل . 2 - غصن يفصل للغرس . 3 - رديء ، رذل . 4 - فاقد المروءة من الرجال رجل فسل : لا مروءة له ولا جلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيلة [ مفرد ] : ج فسائل وفسيل : 1 - فسل ، غصن يفصل للغرس غرس في حديقته مجموعة فسائل نادرة . 2 - نخلة صغيرة تقلع من الأرض أو تقطع من الأم فتغرس . 3 - ( نت ) نبت ينمو سريعا من أسفل ساق النبات أو من جذره ، وبه يتكاثر النبات خضريا مثل النخل .


المعجم الوسيط
الفَسِيلَ ـُ فَسْلاً: غرسه.( فَسُل ) الرجلُ ـُ فَسَالة، وفُسُولة: جبن ورذل.( أفْسَلَ ) الفسيلةَ: انتزعها من أمِّها، أو قلعها من الأرض وغرسها في مكان آخر.( فَسّل ) الشيءَ: أرذله وزيّفه. وـ الرجلَ: فتّره وكسر نشاطه.( افْتَسَل ) النباتَ: أفسله.( الفَسَالة ): الضَّعْف وسوء الرّأي. وـ مرض للكرمة يضعفها فتذبل.( الفُسَالَة ) من الحديد ونحوه: ما تناثر منه عند الطَّرْق إذا طبع.( الفَسْل ): قضبان الكرم تقلع للغرس. وـ من كلّ شيء: الرّذْل الرديء. ( ج ) أفْسُل، وفُسول. ويقال: رجل فَسْل: لا مروءة له. ودرهم فسل: زائف.( الفُسُولة ): قلّة المروءة وضعف الرأي. وـ مرض من أمراض النموّ يسبّبه سوء الغذاء.( الفَسِيلَة ): النخلة الصغيرة تقطع من الأمّ أو تقلع من الأرض فتغرس. وـ جزء من النبات يفصل عنه ويغرس. ( ج ) فَسِيل، وفسائل.
مختار الصحاح
ف س ل : الفَسْلُ من الرجال الرذل و المضفسُولُ مثله وبابه ظرف وسهل فهو فَسْلٌ


الصحاح في اللغة
الفَسْلُ من الرجال: الرَذْلُ. والمَفْسولُ مثله. وقد فَسُلَ بالضم فَسالَةً وفُسولَةً، فهو فَسْلٌ من قومٍ فُسَلاءَ، وأفْسالٍ وفِسالٍ، وفُسولٍ. وفُسالَةُ الحديد: سُحالَتُهُ. والمُفَسِّلَةُ: المرأة التي إذا نشِط زوجُها لغشيانها اعْتَلَّتْ عليه. والفَسيلَةُ والفَسيلُ:

الوَدُيُّ، وهو صغار النخل، والجمع الفُسْلانُ.
تاج العروس

الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ وهو ما أُخِذَ من أمَّهاتِه ثمّ غُرِسَ حكاه أبو حنيفة . الفَسْلُ من الرِّجال : الرَّذْلُ الذي لا مُروءَةَ له ولا جَلَدَ كالمَفْسول كما في الصِّحاح ج : أَفْسُلٌ كَأَفْلُسٍ وفُسولٍ بالضَّمّ وفِسالٌ ككِتابٍ قال الشاعر :

إذا ما عُدَّ أَرْبَعةٌ فِسالٌ ... فَزَوْجُكِ خامِسٌ وأبوكِ سادي

يُروى ذلك للنابغةِ الجَعدِيِّ يهجو لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةَ . وفُسْلٌ وقالوا فُسولَةٌ فَأَثْبَتوا الجَمعَ كما قالوا : بُعولَة وفُحولَة حكاه كُراع . قالوا : فُسَلاءُ بضمِّهِنَّ والأخيرةُ نادرةٌ وكأنّهم توَهَّموا فيه فَسيلاً ومثلُه سَمْحٌ وسُمَحاء كأنّهم توَهَّموا فيه سَمْيَحاً قال سيبويه : والأكثرُ فيه فِعالٌ وأمّا فُعولٌ فَفَرْعٌ داخِلٌ عليه أَجْرَوْه مُجْرى الأسماءِ ؛ لأنّ فِعالاً وفُعولاً يَعْتَقِبانِ على فَعْلٍ في الأسماءِ كثيراً فحُمِلتْ الصِّفةُ عليه . وقد فَسُلَ كَرُمَ وعَلِمَ وحكى سيبويه : فُسِلَ مِثل عُنِيَ قال : كأَنَّه وُضِعَ ذلكَ فيه فَسالَةً وفُسولَةً وفَسُولاً فهو فَسْلٌ من قَومٍ أَفْسالٍ وفُسولٍ وفُسْلٍ وفُسَلاءَ . والفسيلَةُ : النَّخْلَةُ الصغيرَةُ ج : فَسائِلُ وفَسيلٌ وفي بعضِ النُّسخِ فُسْلٌ والذي في الكِتابِ هو الصَّوابُ وفُسْلانٌ بالضَّمِّ جَمعُ الجَمعِ عن أَبي عُبيدٍ وقال الأَصمعِيُّ في صِغارِ النَّخْلِ : أَوَّلُ ما يُقلَعُ من صِغارِ النَّخْلِ هو الفَسيلُ والوَدِيُّ والجمع فَسائلُ وقد يُقال للواحدةِ فَسيلَةٌ . وأَفسَلَها : انْتَزَعها من أُمِّها واغْتَرَسَها . وفُسالَةُ الحَديدِ بالضَّمِّ : سُحالَتُه وفي المُحْكَمِ : فُسالَةُ الحديدِ ونَحوِه : ما تناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبِعَ . والمُفَسِّلَةُ كمُحَدِّثَةٍ : المرأَةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها قالت أَنا حائضٌ لِتَرُدَّهُ ومنه الحديثُ : " لَعَنَ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم السَوِّفَةَ والمُفَسِّلَةَ " وهي التي تَعْتَلُّ لِزَوْجِها بأَنَّها حائضٌ وتُسَوِّفُه لأَنَّه مِمّا يُفَتِّرُهُ ويَكسِرُ نَشاطَهُ قاله الزَّمَخْشَرِيُّ . والفِسْلُ بالكَسرِ : الأَحمَقُ عن أَبي عَمروٍ . وقال : وفَسَلَ الصَّبِيَّ : إذا فطَمَهُ كأَنَّه لُغَةٌ في فَصَلَه بالصاد . قال الليثُ : أَفْسَلَ عليه مَتاعَهُ أَي أَرْذَلَه . أَفْسَلَ عليه دراهِمَهُ : إذا زَيَّفَها وهي دراهِمُ فُسولٌ ومنه حديثُ حُذَيْفَةَ : أَنَّه اشترى ناقَةً من رَجُلينِ وشَرَطَ لهُما من النَّقْدِ رِضاهُما فأَخرجَ لهما كيساً فأَفْسَلا عليه ثمَّ أَخرجَ كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزَيَّفا منها وأَصلُها من الفَسْلِ وهو الرَّديءُ الرَّذْلُ من كلِّ شيءٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : فَسَّلَه تَفسيلاً : أَرْذَلَهُ وزَيَّفَهُ . والافْتِسالُ : أَن يُقْتَلَعَ فَسيلُ النَّخْلِ ثمَّ يُغرَسَ في مكانٍ آخرَ . وفُسَيْلَةُ بنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ كجُهَيْنَةَ : تابِعِيَّة . وأَبو فُسَيْلَةَ : صَحابِيٌّ قيل : هو واثِلَةُ وقيل : غيرُه

لسان العرب
الفَسْل الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل قال سيبويه والأَكثر فيه فِعال وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة فأَثبتوا الجمع كما قالوا فُحُولة وبُعولة حكاه كراع وقالوا فُسَلاء وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً وقد فَسُل بالضم وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ قال الشاعر إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه فُسِلَ على صيغة ما لم يسم فاعله قال كأَنه وضع ذلك فيه والمَفْسول كالفَسْل أَبو عمرو الفِسْل الرجل الأَحمق ويقال أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها وهي دراهم فُسول وقال الفرزدق فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً وفي حديث حذيفة اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء يقال فَسَّله وأَفْسَلَه وفي حديث الاستسقاء سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة وسيُذكر والفَسِيلة الصغيرة من النخل والجمع فَسائل وفَسِيلٌ والفُسْلان جمع الجمع عن أَبي عبيد الأَصمعي في صغار النخل قال أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ والجمع فَسائِل وقد يقال للواحدة فَسِيلة وأَفْسَل الفَسِيلة انتزعها من أُمّها واغترسها والفَسْل قضبان الكَرْم للغَرْس وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس حكاه أَبو حنيفة وفُسالة الحديد سُحالَته ابن سيده فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة والمفَسِّلة من النساء التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعتلَّت وقالت إِنِّي حائض فيَفْسُل الزوج عنها وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر والمسوِّفة التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه
الرائد
* فسل يفسل: فسلا. 1-الولد: فطمه. 2-«الفسل»، وهو قضيب الكرم أو نحوه: غرسه.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن وكان ضعيفا.
الرائد
* فسل يفسل: فسالة وفسولة. جبن محتقرا وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل تفسيلا. 1-الدراهم أو نحوها: زيفها وغشها وأرذلها. 2-ه: فتر نشاطه.
الرائد
* فسل. جبن وكان ضعيفا محتقرا.
الرائد
* فسل. ج أفسل وفسول وفسال وفسل وفسولة وفسلاء وأفسال. 1-قضبان الكرم ونحوه التي تقطع ثم تغرس. 2-ضعيف لا مروءة له. 3-كل مسترذل رديء: «درهم فسل».
الرائد
* فسل. أحمق، غبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: