" سَمُجَ الشيءُ ، بالضم : قَبُحَ ، يَسْمُجُ سَماجَةً إِذا لم يكن فيه مَلاحَةٌ ، وهو سَمِيجٌ لَمِيجٌ ، وسَمْجٌ لَمْجٌ . وقد سَمَّجَه تَسْمِيجاً إِذا جعله سَمْجاً ؛ الجوهري : سَمُجَ فهو سَمْجٌ مثل ضَخُم فهو ضَخْمٌ ، وسَمِجٌ مثل خَشُنَ فهو خَشِنٌ ، وسَمِيجٌ مثل قَبُحَ فهو قَبِيحٌ . وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : عاثَ في كلِّ جارِحَةٍ منه جَديدُ بِلًى سَمَّجَها ؛ هو من سَمُجَ أَي قبح . ابن سيده : السَّمْجُ والسَّمِيجُ : الذي لا ملاحة له ، الأَخيرة هذلية ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنْ تَصْرِمي حَبْلي ، وإِن تَتَبَدَّلي خَلِيلاً ، ومنهمْ صالِحٌ وسَمِيجُ وقيل : سَميجٌ هنا في بيت أَبي ذؤيب : الذي لا خير عنده . قال سيبويه : سَمْجٌ ليس مخففاً من سَمِجٍ ولكنه كالنَّضْرِ ، والجمع سِماجٌ مثل ضِخامٍ ، وسَمِجُونَ وسُمَجَاءُ وسَمَاجَى ؛ وقد سَمُجَ سَمَاجَة وسُمُوجَةً ، وسَمِجَ ، الكسر عن اللحياني . واسْتَسْمَجَه : عَدَّه سَمْجاً . وسَمَّجَهُ الله : خلقه سَمْجاً أَو جعله كذلك . ولبن سَمْجٌ : لا طعم له . والسَّمْجُ : الخبيث الريح . والسَّمْجُ والسَّمِيجُ : اللبن الدَّسِمُ الخبيثُ الطَّعْمِ ، وكذلك السَّمْهَجُ والسَّمَلَّجُ ، بزيادة الهاء واللام . "