-
سمن
- "السِّمَنُ: نقيض الهُزال.
والسَّمِينُ: خلاف المَهْزول، سَمِنَ يَسْمَنُ سِمَناً وسَمانةً؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: رَكِبْناها سَمانَتَها، فلما بَدَتْ منها السَّناسِنُ والضُّلوعُ أَراد: ركبناها طُولَ سَمانتِها.
وشيء سامِنٌ وسمين، والجمع سِمانٌ؛ قال سيبويه: ولم يقولوا سُمَناء، اسْتَغنَوْا عنه بسِمانٍ.
وقال اللحياني: إذا كان السِّمَنُ خِلْقة قيل هذا رجل مُسْمِن وقد أَسْمَن.
وسَمَّنه: جعله سميناً، وتسَمَّنَ وسَمَّنه غيرُه.
وفي المثل: سَمِّنْ كلْبَك يأْكُلْك.
وقالوا: اليَنَمةُ تُسْمِن ولا تُغْزر أَي أَنها تجعل الإِبل سَمينة ولا تجعلها غِزاراً.
وقال بعضهم: امرأَة مُسْمَنة سَمينة ومُسَمَّنة بالأَدْوية.
وأَسْمَن الرجلُ: ملك سَميناً أَو اشتراه أَو وهبه.
وأَسْمَنَ القومُ: سَمِنَتْ مواشيهم ونَعَمُهم، فهم مُسْمِنون.
واسْتَسْمَنتُ اللحمَ أَي وجدته سَميناً.
واسْتَسْمَن الشيءَ: طلبه سميناً أَو وجده كذلك.
واسْتَسْمَنه: عَدَّه سَميناً، وطعام مَسْمَنة للجسم.
والسُّمنة: دواء يتخذ للسِّمَن.
وفي التهذيب: السُّمْنة دواء تُسَمَّن به المرأَةُ.
وفي الحديث: وَيلٌ للمُسَمَّنات يوم القيامة من فَترة في العظام أَي اللاتي يستعملن السُّمْنةَ، وهو دواء يَتَسَمَّنُ به النساء، وقد سُمِّنَتْ، فهي مُسَمَّنة.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: يكون في آخر الزمان قوم يتَسَمَّنون أَي يتَكثَّرون بما ليس فيهم من الخير ويَدَّعون ما ليس فيهم من الشَّرَفِ، وقيل: معناه جَمْعُهم المالَ ليُلْحَقُوا بذَوي الشَّرَف،وقيل: معنى يَتَسَمَّنُون يحِبون التَّوَسُّعَ في المَآكل والمَشارِب،وهي أَسباب السِّمَنِ.
وفي حديث آخر: ويَظْهَرُ فيهم السِّمَنُ.
ووضع محمد بن إسحق حديثاً: ثم يجيء قوم يَتَسَمَّنُون، في باب كثرة الأَكل وما يُذَمُّ منه.
وفي حديث أَبي هريرة، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير أُمتي القَرْنُ الذي أَنا فيهم ثم الذين يَلُونهم ثم يظهرَ فيهم قومٌ يُحِبُّون السَّمَانةَ يَشْهَدُونَ قبل أَن يُسْتَشْهَدُوا؛ وفي حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، يقول لرجلٍ سَمِينٍ ويُومِئُ بإصبعه إلى بطنه: لو كان هذا في غير هذا لكان خيراً لك.
وأَرضٌ سَمِينة: جَيِّدة التُّرْب قليلة الحجارة قوية على ترشيح النبت.
والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ.
والسَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْد، والسَّمْنُ للبقر، وقد يكون للمِعْزَى؛ قال امرؤ القيس وذكر مِعْزًى له: فتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطاً وسَمْناً،وحَسْبُكَ من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ والجمع أَسْمُن وسُمُون وسُمْنان مثل عَبْدٍ وعُبْدانٍ وظَهْرٍ وظُهْرانٍ.
وسَمَنَ الطعامَ يَسْمُنُه سَمْناً، فهو مَسْمُون: عمله بالسَّمْن ولَتَّهُ به؛
وقال: عَظِيمُ القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ، أَوْهَبَتْ له عَجْوَةٌ مَسْمُونَةٌ وخَمِيرُ.
قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إنما هو أُرْهِنَتْ له عَجْوَةٌ أَي أُعِدَّتْ وأُدِيمت كقوله: عِيديَّةٌ أُرْهِنَتْ فيها الدنانير.
يريد أَنه منقول بالهمزة من رَهَنَ الشيءُ إذا دام؛ قال الشاعر: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وسَمَنَ الخبزَ وسَمَّنَه وأَسْمنَه: لَتَّه بالسَّمْنِ.
وسَمَنْتُ له إذا أَدَمْتَ له بالسَّمْن.
وأَسْمَنَ الرجل: اشترى سَمْناً.
ورجل سامِنٌ: ذو سَمْن، كما يقال رجل تامِرٌ ولابِنٌ أَي ذو تمر ولبن.
وأَسْمَنَ القومُ: كثرَ عندهم السَّمْنُ.
وسَمَّنَهم تَسْمِيناً: زَوَّدَهم السَّمْنَ.
وجاؤُوا يَسْتَسمِنُون أَي يطلبون السَّمْنَ أَن يُوهَبَ لهم.
والسَّمّانُ: بائع السَّمْن.
الجوهري: السِّمّان إن جعلته بائع السَّمْن انصرف، وإن جعلته من السَّمِّ لم ينصرف في المعرفة.
ويقال: سَمَّنْته وأَسْمَنتُه إذا أَطعمته السَّمْنَ؛ وقال الراجز: لمّا نزَلْنا حاضِرَ المَدينة،بعدَ سِياقِ عُقْبةٍ مَتِينه،صِرْنا إلى جاريَةٍ مَكِينه،ذاتِ سُرورٍ عَيْنُها سَخِينه فباكَرَتْنا جَفْنةٌ بَطِينه،لحْمَ جَزُورٍ عَثَّةٍ سَمِينه أَي مَسْمونة من السَّمْن لا من السِّمَنِ، وقوله: جارية، يريد عيناً تجري بالماء، مكينة: متمكنة في الأَرض، ذات سُرورٍ: يُسَرُّ بها النازل.
والتَّسْمِينُ: التبريد، طائفية.
وفي حديث الحجاج: أَنه أُتِيَ بسمكة مشوية فقال للذي حملها سَمِّنْها، فلم يدر ما يريد، فقال عَنْبَسَة بن سعيد: إنه يقول لك بَرِّدْها قليلاً.
والسُّمَانَى: طائر، واحدته سُمَاناةٌ، وقد يكون السُّمَانَى واحداً.
قال الجوهري: ولا تقل سُمّانَى، بالتشديد؛ قال الشاعر: نفْسِي تَمَقَّسُ من سُمانَى الأَقبُر ابن الأَعرابي: الأَسْمالُ والأَسْمانُ الأُزُر الخُلْقانُ.
والسَّمّانُ: أَصْباغ يُزَخْرَفُ بها، اسم كالجَبّان.
وسَمْنٌ وسَمْنان وسُمْنان وسُمَيْنة: مواضع.
والسُّمَنِيَّة: قوم من أَهل الهند دُهْرِيُّونَ.
الجوهري: السُّمَنِيَّة، بضم السين وفتح الميم، فرقة من عَبَدَةِ الأَصنام تقول بالتَّناسُخ وتنكر وقوعَ العلم بالإِخبار.
والسُّمْنة: عُشْبة ذات ورق وقُضُب دقيقة العيدان لها نَوْرة بيضاء، وقال أَبو حنيفة: السُّمْنةُ من الجَنْبَة تَنْبُتُ بنُجُوم الصيف وتَدُوم خُضْرتها.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَمِنَ
- ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ.
ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً.
ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً.
ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة.
ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه.
ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ،
ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً.
ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ.
ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها.
ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ.
ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه،
ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً.
ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ.
ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ.
ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ.
ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ.
ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها.
ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ.
ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ.
ـ سَمْنانُ: موضع،
ـ سِمْنانُ: بلد،
ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ.
ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ.
ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا.
ـ سُمْنٌ: موضع.
ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ.
ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ.
ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ.
ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ.
ـ سِمْنينُ: بلد.
ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سمن
- س م ن: السَّمْنُ معروف وجمعه سُمْنَانُ كعبد وعبدان و سَمَنَ الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام مَسْمُونٌ و سَمِينٌ أيضا و السَّمَّانُ إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و سَمَّنَ القوم تَسْمِينا زودهم السمن و التَّسْمِينُ في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و السَّمِينُ ضد المهزول وقد سَمِنَ من باب طرب فهو سَمِينٌ و تَسَمَّنَ مثله و سَمَّنَهُ غيره تَسْمِينا وفي المثل سمن كلبك يأكلك و السُّمْنَةُ بالضم دواء تسمن به النساء و اسْتَسْمَنَهُ عده سمينا واسْتَسْمَنَه طلب منه هبة السمن و السُّمَانَى طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة سُمَانَاةٌ والجمع سُمَاننَيَاتٌ و السَّمَنِيَّةُ بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
المعجم: مختار الصحاح
-
أَسمن
- أسمن - إسمانا
1- أسمن : كان سمينا خلقة. 2- أسمن : كثر سمنه. 3- أسمن : سمنت ماشيته. 4- أسمن : إشترى طعاما سمينا أو ماشية سمينة. 5- أسمن الفرس أو نحوه : جعله سمينا. 6- أسمن الطعام : عمله بالسمن. 7- أسمن الخبز : بله أو خلطه بالسمن. 8- أسمنه : أطعمه السمن.
المعجم: الرائد
-
أَسمن
- أَسمن : سَمِنَ خِلقَةً.
و أَسمن فلانٌ: كثُرَ سمْنُه.
و أَسمن سمِنَتْ ماشيتُه.
و أَسمن ملك شيئًا سَمِينًا.
و أَسمن اشترى سَمْنًا.
و أَسمن الحيَوانَ: صَيَّرَهُ سمينًا.
و أَسمن الطعامَ ونحوَه: سَمَنَهُ.
و أَسمن فلانًا: سمَنَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
استسمنَ
- استسمنَ يَستسمِن ، استسمانًا ، فهو مُستسمِن ، والمفعول مُستسمَن (للمتعدِّي) :-
• استسمن الرَّجلُ
1 - طلب أن يوهب له السَّمين.
2 - طلب سَمْنًا.
• استسمن الشَّيءَ: عدّه سمينًا، وجده سمينا :-قد استسمنت ذا وَرَم [مثل]: حَسبت المتورِّم سمينًا، ويُضرب لمن يغترّ بالظَّاهر المخالف لحقيقة الواقع.
• استسمن الحيوانَ: طلبه سَمِينًا، أو وجده سمينًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سمُنَ
- سمُنَ / سمُنَ بـ / سمُنَ على يَسمُن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سَمين ، والمفعول مسمونٌ به :-
• سمُن الحيوانُ/ سمُن الحيوانُ بالعلف/ سمُن الحيوانُ على العلف كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ :-سمُن الدَّجاجُ بالعلف، - قد يسمُن المرءُ بالأكل القليل المتواتر [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يسمُن الثَّور بضرسه، - {فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سمِنَ
- سمِنَ يَسمَن ، سِمَنًا وسَمانةً ، فهو سامِن وسَمين :-
• سمِن الإنسانُ أو الحيوانُ سمُن، كثر لحمُه وشحمُه، نقيض هُزِلَ :-سمِن بعد شفائه من مرضه، - لم تسمَن الماشية لقلّة المرعى، - رجلٌ سمين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سمَّنَ
- سمَّنَ يسمِّن ، تسمينًا ، فهو مُسمِّن ، والمفعول مُسمَّن :-
• سمَّن الحيوانَ أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم :-سمَّن الخروفَ ليذبحه، - سمّن الشَّاة/ الدَّجاج:-
• سَمِّنْ كلبك يأكلْك [مثل]: يُضرب لمن يَلْقى شرًّا ممّن يُحْسِن إليه، - سمّن له: أعطاه عطاءً كثيرًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمَّنَه
- سَمَّنَه : جعلَهُ سمينًا.
وفي المثل: :-سَمِّنْ كلبَكَ يأْكُلْك :-: يضرب لمن يَلْقَى شرًّا ممن يحسن إِليه.
و سَمَّنَه الطعامَ ونحوَه: أَسمنَهُ.
و سَمَّنَه فلانًا: زَوَّدَهُ السَّمْنَ.
و سَمَّنَه أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ.
و سَمَّنَه لفلانٍ: أَعطاهُ عطَاءً كثيرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَنَ
- [س م ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَنْتُ، أسْمُنُ، اُسْمُنْ، مصدر سَمْنٌ.
1. :-سَمَنَتِ الطَّعَامَ :- : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ.
2. :-سَمَنَ الضُّيُوفَ :- : أطْعَمَهُمْ سَمْناً.
3. :-سَمَنَ لِصَاحِبِهِ :- : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ.
المعجم: الغني
-
سَمِين
- سَمِين :-
جمع سِمان:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على
• أَرْض سَمينة: جيّدة التُّربة قليلة الحجارة قويَّة على ترشيح النَّبت.
2 - رصين حكيم، عكسه غَثّ :-كلام سَمين:-
• لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسمنَ
- أسمنَ يُسمِن ، إسمانًا ، فهو مُسمِن ، والمفعول مُسمَن :-
• أسمن الإنسانَ أو الحيوانَ صيّره سَمِينًا كثيرَ اللّحم والشَّحم :-أسمن الفرسَ، - تغيير المرعى يُسمن العجولَ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سافرْ ففي الأسفار خمس فوائد، - {لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}: غير مفيد، غير نافع.
• أسمن الخبزَ: لتَّه بالسَّمْن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تسمَّنَ
- تسمَّنَ يتسمَّن ، تَسَمُّنًا ، فهو مُتَسَمِّن :-
• تسمَّن الرَّجلُ مُطاوع سمَّنَ: سَمِن، كثر لحمُه وشحمُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمِينة
- سمينة - ج، سمان
1- سمينة : مؤنث السمين. 2- سمينة من الأراضي : جيدة التربة لا حجارة فيها. 3- سمينة من الدور : كثيرة السكان
المعجم: الرائد
-
مَسمَنة
- مسمنة - ج، مسامن
1- مسمنة : وعاء يوضع فيه السمن أو اللحم المطبوخ المخزون. 2- مسمنة : «طعام مسمنة» : يسمن.
المعجم: الرائد
-
السَّمِينُ
- السَّمِينُ : ضِد الغَثّ.
ويقال: كلامٌ سمين: رصينٌ حكيمٌ.
وهي سمينةٌ. والجمع : سِمان.
وأَرض سمِينةٌ: جيّدة
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَنَ
- سَمَنَ لفُلانٍ سَمَنَ ُ سَمْنًا: أَدَمَ له بالسَّمن.
و سَمَنَ الطعامَ ونحوه: عمله بالسَّمْن، أَوْ لتَّه به.
و سَمَنَ فلانًا: أَطعَمه سمنًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمِنَ
- سَمِنَ سَمِنَ َ سِمَنًا، وسَمَانةً: كثُرَ لحمه وشحمُه.
فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ. والجمع : سِمَانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَّنَ
- [س م ن]. (فعل: رباعي متعد). سَمَّنْتُ، أُسَمِّنُ، سَمِّنْ، مصدر تَسْمِينٌ.
1. :-سَمَّنَ الخَرُوفَ :- : صَيَّرَهُ سَمِيناً، أيْ زَوَّدَهُ بِالأكْلِ الدَّسِمِ، أطْعَمَهُ مَوَادَّ دَسِمَةً. :-يُسَمِّنُ بَهَائِمَهُ وَدَوَاجِنَهُ.
2. :-سَمَّنَتْ زَوْجَهَا :- : أطْعَمَتْهُ مَأْكُولاَتٍ دَسِمَةً.
المعجم: الغني
-
سَمْن
- سَمْن :-
جمع أَسمُن وسُمنان وسُمُون: ما يُذاب ويُخلَّص من الزُّبد بعد إغلائه
• سَمْنكم هُرِيق في دَقيقكم [مثل]: مالكم يُنفق عليكم، - هما سمن على عسل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سِمَن
- سِمَن :-
1 - مصدر سمِنَ وسمُنَ/ سمُنَ بـ/ سمُنَ على.
2 - بدانة وكثرة لحم وشحم :-خفَّف من سِمَنه بكثرة التَّمارين الرِّياضيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سمن
- بكسر السين وفتح الميم، من سمن سمنا وسمانة، وسمن إذا كثر لحمه وشحمه فهو سامن وسمين، وهي سمينة والجمع سمان.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إِستَسمَن
- إستسمن - استسمانا
1- إستسمن : طلب سمنا. 2- إستسمن الشيء : : طلبه سمينا. 3- إستسمن الشيء : : عده سمينا. 4- إستسمن الشيء : : وجده سمينا.
المعجم: الرائد
-
اسْتَسْمَنَ
- اسْتَسْمَنَ فلانٌ: طَلَبَ سمنًا.
و اسْتَسْمَنَ الشيءَ: عَدَّهُ سمينًا.
وفي المثل: :-قد اسْتَسْمَنْتَ ذا وَرَم :-: يضرب لمن يغتَرُّ بالظاهر المخالف لحقيقة الواقع.
و اسْتَسْمَنَ وجَدَه سمينًا.
و اسْتَسْمَنَ طَلَبَهُ سمينًا.
المعجم: المعجم الوسيط