"الجعد من الشعر: خلاف السبط، وقيل هو القصير؛ عن كراع. شعر جعْد: بَيِّنُ الجُعودة، جَعُدجُعُودةوجَعادةوتَجَعَّدوجَعَّده صاحبه تجعيداً، ورجل جعد الشعر: من الجعودة، والأُنثى جعْدة، وجمعهما جعاد؛ قال معقل بن خويلد:... . وسُود جعاد الرقا بِ، مثْلَهُمُ يرهَبُ الراهِبُ (* قوله «وسود» كذا في الأصل بحذف بعض الشطر الأول). عنى من أَسرت هذيل من الحبشة أَصحاب الفيل، وجمع السلامة فيه أَكثر. والجَعْد من الرجال: المجتمع بعضه إِلى بعض، والسبط: الذي ليس بمجتمع،وأَنشد:، قالت سليمى: لا أُحب الجَعْدِين،ولا السٍّباطَ، إِنهم مَناتِين وأَنشد ابن الأَعرابي لفُرعان التميمي في ابنه مَنازل حين عقه: وربَّيْتُه حتى إِذا ما تركتُه أَخا القوم، واستغنى عن المسح شاربُه وبالمَحْض حتى آضَ جَعْداً عَنَطْنَطاً،إِذا قام ساوى غاربَ الفَحْل غارِبُه فجعله جعداً، وهو طويل عنطنط؛ وقيل: الجَعْدُ الخفيف من الرجال، وقيل: هو المجتمع الشديد؛
وأَنشد بيت طرفة: أَنا الرجلُ الجَعْدُ الذي تعرفونه (* قوله «بضربّ» كذا بالأصل بالضاد المعجمة، وهذا الضبط. ولعل الصواب بظرب، بالظاء المعجمة، كعتلّ وهو القصير كما في القاموس). ورجل جَعْد اليدين: بخيل. ورجل جعد الأَصابع: قصيرها؛
قال: من فائض الكفين غير جعد وقَدَمٌ جَعْدَةٌ: قصيرة من لؤمها؛ قال العجاج: لا عاجِز الهَوْءِ ولا جَعْد القَدَم؟
قال الأَصمعي: زعموا أَن الجعد السخي، قال: ولا أَعرف ذلك. والجعد: البخيل وهو معروف؛ قال كثير في السخاء يمدح بعض الخلفاء: إِلى الأَبيضِ الجَعْدِ ابن عاتِكةَ الذي له فَضْلُ مُلْكٍ، في البرية، غال؟
قال الأَزهري: وفي شعر الأَنصار ذكر الجعد، وضع موضع المدح، أَبيات كثيرة، وهم من أَكثر الشعراء مدحاً بالجعد. وتراب جعد نَدٍ، وثَرىً جعد مثل ثَعْد إِذا كان ليناً. وجَعُدَ الثرى وتجعَّد: تقبض وتعقد. وزَبَد جعد: متراكب مجتمع وذلك إِذا صار بعضه فوق بعض على خطم البعير أَو الناقة، يقال: جعد اللُّغام؛ قال ذو الرمة: تَنْجُوا إِذا جَعَلت تَدْمَى أَخِشَّتُها،واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخراطيمُ تنجو: تسرع السير. والنجاء: السرعة. وأَخشتها جمع خِشاش، وهي حَلْقة تكون في أَنف البعير. وحَيس جَعْدومُجَعَّد: غليظ غير سبط؛
أَنشد ابن الأَعرابي: خِذامِيَّةٌ أَدَتْ لها عَجْوَةُ القُرى،وتَخْلِطُ بالمأْقُوطِ حَيْساً مُجَعَّدا رماها بالقبيح يقول: هي مخلطة لا تختار من يواصلها؛ وصِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى جعدة بالغوا بهما. الصحاح: والجعد نبت على شاطئِ الأَنهار. والجعدة: حشيشة تنبت على شاطئِ الأَنهار وتجَعَّدُ. وقيل: هي شجرة خضراء تنبت في شعاب الجبال بنجد، وقيل: في القيعان؛ قال أَبو حنيفة: الجعدة خضراء وغبراء تنبت في الجبال، لها رعْثَة مثل رعثة الديك طيبة الريح تنبت في الربيع وتيبس في الشتاء، وهي من البقول يحشى بها المرافق؛ قال الأَزهري: الجعدة بقلة برية لا تنبت على شطوط الأَنهار وليس لها رعثة؛ قال: وقال النضر بن شميل هي شجرة طيبة الريح خضراء، لها قضب في أَطرافها ثمر أَبيض تحشى بها الوسائد لطيب ريحها إِلى المرارة ما هي، وهي جَهيدة يَصْلُح عليها المال، واحدتها وجماعتها جَعْدة؛ قال: وأَجاد النضر في صفتها؛ وقال النضر: الجعاديد والصَّعارير أَوَّل ما تنفتح الأَحاليل باللبَإِ، فيخرج شيء أَصفر غليظ يابس فيه رخاوة وبلل، كأَنه جبن، فَيَنْدَلِصُ من الطُّبْي مُصَعْرَراً أَي يخرج مدحرجاً، وقيل: يخرج اللبأُ أَول ما يخرج مصمغاً؛ الأَزهري: الجَعْدة ما بين صِمْغَي الجدي من اللبإِ عند الولادة. والجعودة في الخد: ضد الأَسالة، وهو ذم أَيضاً. وخدٌّ جعد: غير أَسيل. وبعير جعد: كثير الوبر جعْده. وقد كني بأَبي الجعد والذئب يكنى أَبا جَعْدة وأَبا جُعادة وليس له بنت تسمى بذلك؛ قال الكميت يصفه: ومُسْتَطْعِمٍ يُكْنى بغيرِ بناته،جَعَلْت له حظّاً من الزادِ أَوفرا وقال عبيد بن الأَبرص: وقالوا هي الخمر تُكْنى الطلا،كما الذئبُ يُكْنى أَبا جَعْدَه أَي كنيته حسنة وعمله منكر. أَبو عبيد يقول: الذئب وإِن كني أَبا جعدة ونوِّه بهذه الكنية فإِن فعله غير حسن، وكذلك الطلا وإِن كان خاثراً فإِن فعله فعل الخمر لإِسكاره شاربه، أَو كلام هذا معناه. وبنو جَعْدة: حيّ من قيس وهو أَبو حيّ من العرب هو جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، منهم النابغة الجعدي. وجُعادة: قبيلة؛ قال جرير: فَوارِسُ أَبْلَوْا في جُعادة مَصْدَقاً،وأَبْكَوْا عُيوناً بالدُّموع السَّواجِمِ وجُعَيْد: اسم، وقيل: هو الجعيد بالأَلف واللام فعاملوا الصفة (* قوله «فعاملوا الصفة» كذا بالأصل والمناسب فعاملوه معاملة الصفة). "
جَعْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. جَعُدَ، جُعودةًوجَعَادَةً، وتَجَعَّدَوجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ. ـ ترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ. ـ تَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ. ـ حَيْسٌ جَعْدٌومُجَعَّدٌ: غَليظٌ. ـ رجُلٌ جَعْدٌ: كَريمٌ، وبخيلٌ، كجَعْدِ اليَدَيْنِ. ـ جَعْدُ القَفَا: لَئِيمُ الحَسَبِ. ـ جَعْدُ الأصابعِ: قَصِيرُها. ـ خَدٌّ جَعْدٌ: غيرُ أسيلٍ. ـ بعِيرٌ جَعْدٌ: كثيرُ الوَبَرِ. ـ جَعْدُ اللُّغامِ: مُتَرَاكِمُ الزَّبَدِ. ـ أبو جَعْدَةَ وأبو جَعَادَةَ: كُنْيَةُ الذئبِ. ـ بنو جَعْدَةَ: حَيٌّ، منهم: النابِغَةُ الجَعْديُّ. ـ وَجْهٌ جَعْدٌ: مُسْتَدِيرٌ قليلُ اللَّحْمِ، ـ جَعْدَةُ: الرِّخْلُ. ـ جَعاديدُ: شيءٌ أصْفَرُ غَلِيظٌ يابِسٌ، فيه رَخاوَةٌ وبَلَلٌ، يَخْرُجُ من الإِحْلِيلِ أوَّلَ ما يَنْفَتِحُ باللِّبَأ. ـ وسَمَّوْا: جَعْداًوجُعَيْداً.
جعَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جعَّدَيجعِّد ، تجعيدًا ، فهو مُجعِّد ، والمفعول مُجعَّد :- • جعَّد الشَّعرَ لواه وثناه :-حرَصت على تجعيد شعرها في المنزل باستعمال آلات خاصّة. • جعَّد وجهَه: جعل فيه غضونًا، أزال منه النَّضارة والحيويّة :-جعَّدت وجهَه متاعبُ الحياة، - جعَّد القماشَ.
جَعْد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَعْد :- جمع جِعاد، مؤ جَعْدَة، جمع مؤ جَعَداتوجَعْداتوجِعاد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جعُدَ • جَعْد الأنامل/ جَعْد الكفّ/ جَعْد اليد/ جَعْد اليدين: بخيلٌ مُمْسِك، - وَجْهٌ جَعْد: مستدير قليل الملاحة.
تجعَّدَيتجعَّد ، تجعُّدًا ، فهو مُتجعِّد :- • تجعَّد الشَّعرُ/ تجعَّد الوجهُ مُطاوع جعَّدَ: اجتمع وتقبَّض والتوى، كانت فيه تجعُّدات وخطوط :-تجعَّد القماشُ.
جعد(المعجم الرائد)
جعد - ج، جعاد 1- جعد من الشعر أو نحوه المنقبض الملتوي. 2- جعد من الوجوه المستدير قليل اللحم. 3- جعد بخيل لئيم. 4- جعد : مجتمع الخلق شديدة. 5- جعد : «هو جعد اليدين أو الأنامل» : أي بخيل. 6- جعد : «هو جعد القفا» : أي لئيم الحسب.
جعد(المعجم الرائد)
جعد - يجعد ، جعودةوجعادة 1- جعد الشعر أو نحوه : تقبض والتوى. 2- جعد الشعر : قصر.
جعد(المعجم مختار الصحاح)
ج ع د: شعر جَعْدٌ بوزن فلس بين الجُعُودَةِ وقد جَعُد الشعر من باب سهل و جَعَّدَهُ صاحبه تَجعيداً و الجَعْدُ أيضا مطلقا الكريم و جَعْدُ اليدين وجعد الأنامل هو البخيل وربما أطلق في البخيل أيضا ولم تذكر معه اليد
الجَعْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَعْدُ : يقال: وجهٌ جَعْدٌ: مستديرٌ قليل اللحم. وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه. و الجَعْدُ البخيل اللئيم. يقال: فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل. ورجلٌ جَعْدُ القفا: لئيم الحسب.