تَعبَ كفَرِحَ : ضدّ اسْتَراحَ والتَّعَبُ : شدَّةُ العَنَاءِ ضدُّ الراحَة تَعب يَتْعَبُ تَعَباً : أَعْيَا وأَتْعَبَهُ غَيْرُهُ وهُوَ تَعبٌ ومُتْعبٌ كَكَتفِ ومُكْرَم ولاَ تَقُلْ مَتْعُوبٌ لمخالَفَة السَّمَاع والقيَاس وقيلَ : بل هو لَحْنٌ لأَنَّ الثلاثيَّ لازمٌ واللازمُ لا يُبْنَى منه المَفْعُولُ كذا قاله شيخُنَا وفي الأَساس : تقولُ : اسْتخْرَاجُ المُعَمَّى مَتْعَبَةٌ للْخَوَاطر وأَتْعَبَ فلانٌ نفْسَه في عَملٍ يُمَارسُه إذا أَنْصَبَهَا فيمَا حَمَّلهَا وأَعْمَلَهَا فيه وأَتْعَبَ الرَّجُلُ رِكَابَه إذا أَعْجَلَهَا في السَّوْقِ أَوِ السَّيْرِ الحَثيث وفي الأَسَاس : منَ المَجَازِ أَتْعَبَ العَظْمَ : أَعْتَبَهُ بَعْدَ الجَبْرِ أَيْ جَعَلَ له عَتَباً وهو العِيدَانُ المَعْرُوضَةُ على وَجْه العُود وسيأْتي وبَعِيرٌ مُتْعَبٌ : انْكَسَرَ عَظْمٌ من عظَامِ يَدَيْه أَو رِجْلَيْه ثم جُبِرَ فلم يَلْتَئِمْ جَبْرُه ثم حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقَته فَتَتَمَّمَ كَسْرُهُ قال ذو الرمَّة :
إذَا نَالَ منْهَا نَظْرَةً هِيضَ قَلْبُهُ ... بِهَا كانْهِيَاضِ المُتْعَبِ المُتَتَمِّمِ ومن هذا قولُهم : عَظْمٌ مُتْعَب ومن المَجَاز أَيضاً : أَتْعَبَ إنَاءَهُ وَقَدَحَه : مَلأَهُ فهو مُتْعَبٌ يُقَالُ : أَتْعِب العَتَادَ وَهَاته أَيِ امْلإِ القَدَحَ الكَبِيرَ وَبَنُو فُلانٍ يَشْرَبُونَ المَاءَ المُتْعَب أيِ المُعْتَصَرَ منَ الثَّرَى
وأَتْعَبَ القَوْمُ : تَعبَتْ مَاشِيَتُهُمْ عن الزَّجَّاجِ
وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : المَتَاعِبُ : الوِطَابُ المَمْلُوءَةُ نقله الصاغانيّ