وصف و معنى و تعريف كلمة فسنجوح:


فسنجوح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح فسنجوح في معاجم اللغة العربية:



فسنجوح

جذر [جوح]

  1. نَجَحَ: (فعل)
    • نجَحَ يَنجَح ، نَجْحًا ونَجاحًا ونُجْحًا ، فهو ناجح
    • نَجَحَ الطَّالِبُ : فَازَ، ظَفِرَ، تَوَفَّقَ، بَلَغَ الغَايَةَ
    • نَجَحَ الأمرُ: تيسَّرَ وتهيأ للتَّمام
  2. نَجْح: (اسم)
    • نَجْح : مصدر نَجَحَ
  3. نَجَّحَ: (فعل)
    • نجَّحَ يُنجِّح ، تَنْجِيحًا ، فهو مُنجِّح ، والمفعول مُنجَّح
    • نَجَّحَ الطَّالِبَ : جَعَلَهُ يَنْجَحُ
  4. نَجح: (اسم)
    • نَجْح / نُجْح
    • مصدر نجَحَ


  5. نُجْح: (اسم)
    • نُجْح : فاعل من نَجَحَ
  6. نُجح: (اسم)
    • النُّجْحُ : النَّجاحُ
  7. أَنجَحَ: (فعل)
    • أنجحَ يُنجِح ، إنْجاحًا ، فهو مُنجِح ، والمفعول مُنجَح
    • أنجحه: جعله ينجَح أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً
    • أَنْجَحَ الرَّجُلُ : تَوَقَّفَ، صارَ ذا نَجَاحٍ
    • أَنْجَحَ اللَّهُ أَمورَهُ : وَفَّقَها وَأَثْمَرَ خَيْرَها
    • أَنْجَحَتِ الحاجَةُ : قُضِيَتْ
    • أَنْجَحَ بِهِ الباطِلُ: غَلَبَهُ
  8. تَنَجَّحَ: (فعل)
    • تَنَجَّحْتُ، أتَنَجَّحُ، تَنَجَّحْ، مصدر تَنَجُّحٌ
    • تَنَجَّحَ الحَاجَةَ : طَلَبَ إنْجَازَهَا وَقَضَاءَهَا، تَنَجَّزَهَا
  9. نَجاح: (اسم)
    • الجمع : نجاحات
    • مصدر نَجَحَ
    • النَّجَاحُ : الظَّفَرُ وإدراك الغاية
    • تَكَلَّلَ عَمَلُهُ بِالنَّجَاحِ : بِالتَّوْفِيقِ، الظَّفَر، الفَوْز، السَّدَاد
    • لَقِيَ نَجَاحاً فِي عَمَلِهِ : سُهُولُةً، يُسْراً
    • حالفه النَّجاحُ: كان محظوظًا
  10. نَجاح: (اسم)


    • نَجاح : فاعل من نَجَحَ
  11. اِنجَحَّ: (فعل)
    • انْجَحَّ النباتُ على الأَرض: انسحَب وانبسط
  12. اِستَنجَحَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَحَهُ الحاجةَ: سأله قضاءَها
  13. ناجِح: (اسم)
    • فاعل من نَجَحَ
    • نَاجِحٌ: فائز، تجاوز الحد الادنى
  14. ناجح: (اسم)
    • ناجح : فاعل من نَجَحَ
  15. تَناجَحَ: (فعل)
    • تَنَاجَحَتِ الأمورُ: تتابع نجاحُها
    • تناجحت أحلامُه: تتابعت عليه
  16. نَجيحَ: (اسم)


    • رأيّ نجيحِّ: صوابٌ
    • ورجل نجيحٌ: صَابرٌ
  17. نجاحات: (اسم)
    • نجاحات : جمع نَجاح
  18. مُنجَح: (اسم)
    • مُنجَح : اسم المفعول من أَنجَحَ
  19. مُنجِح: (اسم)
    • مُنجِح : فاعل من أَنجَحَ
  20. مُنجَّح: (اسم)
    • مُنجَّح : اسم المفعول من نَجَّحَ
  21. مُنجِّح: (اسم)
    • مُنجِّح : فاعل من نَجَّحَ
  22. تَنَجُّح: (اسم)


    • مصدر تَنَجَّحَ
    • تَنَجُّحُ الحَاجَةِ : طَلَبُ إِنْجَازِهَا وَقَضَائِهَا، تَنَجُّزُهَا
  23. تَنجيح: (اسم)
    • مصدر نَجَّحَ
    • لاَ يَرْغَبُ فِي تَنْجِيحِهِ دُونَ اسْتِحْقَاقٍ : إِنْجاحُهُ، جَعْلُهُ يَنْجَحُ
  24. تَنْجِيح: (اسم)
    • تَنْجِيح : مصدر نَجَّحَ
  25. نجح الشّخص:
    • فاز وظفِر بما يطلب ''المقدامُ ينجح أكثر من غيره- نجح في الامتحان/ أعماله/ جمع ثروة/ رسم صورة/ صنع مستقبله/ تغيير الوضع- إذا عرفنا كيف فشلنا نفهم كيف ننجح''.
,
  1. نجح
    • "النُّجحُ والنَّجاحُ: الظَّفَرُ بالشيءِ.
      وقد أَنْجَحَ وقد نَجَحْتْ حاجتي (* قوله «وقد نجحت حاجتي إلخ» بابه منع كما في القاموس والمصباح.) وأَنْجَحَتْ وأَنْجَحْتُها لك، وأَنْجَحَها الله تعالى: أَسْعَفَني بإِدراكها.
      وأَنْجَحَ الرجلُ: صار ذا نُجْح، فهو مُنْجِحٌ من قوم مَناجِح ومَناجِيح.
      وقد أَنْجَحْتُ حاجَته إِذا قضيتها له؛ وفي خطبة عائشة، رضي الله عنها: وأَنْجَحَ إِذا أَكْدَيْتُم.
      يقال: نَجَحَ إِذا أَصاب طَلِبَتَه ونَجَحَتْ طَلِْبَتُه وأَنْجَحَتْ، وما أَفْلَحَ فلان ولا أَنْجَحَ.
      وتَنَجَّحْتُ الحاجةَ واسْتَنْجَحْتُها إِذا تَنَجَّزْتَها.
      ونَجَحَتْ هي ونَجَحَ أَمْرُ فلان: تَيَسَّرَ وسَهُل، فهو ناجح؛ وقول أَبي ذؤيب: فيهنَّ أُمُّ الصَّبِيَّيْنِ التي تَبَلَتْ قَلبي، فليس لها، ما عِشْتُ، إِنْجاحُ أَراد: فليس لحُبِّي لها وسَعْيي فيها إِنجاح ما عشت.
      وسار فلان سيراً نَجِيحاً أَي وَشِيكاً.
      وسَيرٌ ناجِحٌ ونَجِيحٌ: وَشِيكٌ، وكذلك المكان؛

      قال: يَغْبُقُهُنَّ قَرَباً نَجِيحا وقال لبيد: فَمَضَيْنا، فَقَرَينا ناجِحاً مَوْطِناً، نَسْأَلُ عنه ما فَعَلْ ونَهْضٌ نَجِيحٌ: مُجِدٌّ؛ قال أَبو خراشٍ الهُذَليّ: يُقَرِّبُه النَّهْضُ النَّجِيحُ لما به،ومنه بُدُوٌّ تارَةً ومَثِيلُ (* قوله «ومنه بدو تارة ومثيل» كذا بالأصل ولم يظهر لنا معناه ولعله محرف عن: ومنه نزو تارة ونئيل، فالنزو: بوزن الوثوب ومعناه.
      والنئيل، كرجيم: مصدر نأَل نئيلاً إذا مشى ونهض برأسة يحركه إلى فوق، كما في القاموس.) ورجل نَجِيحٌ: مُنْجحُ الحاجات؛ قال أَوس: نَجِيحٌ جَوادٌ أَخُو ماقِطٍ،نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ ورأْيٌ نَجِيحٌ: صوابٌ.
      وفي حديث عمر مع المُتَكَهِّن: يا جَلِيحُ أَمرٌ نَجِيح، رجل فَصِيح، يقول لا إِله إِلا الله.
      ويقال للنائم إِذا تتابعت عليه رُؤْيا صِدْقٍ: تناجَحَتْ أَحلامُه.
      قال ابن سيده: وتَناجَحَتْ عليه أَحلامُه تتابع صدقُها.
      ويقال: أَنْجَحَ بك الباطلُ أَي غَلَبك الباطِلُ.
      وكلُّ شيءٍ غلبك، فقد أَنْجَحَ بك.
      وإِذا غَلَبْتَه، فقد أَنْجَحْتَ به.
      والنَّجاحةُ: الصبر.
      ويقال: ما نَفْسِي عنه بنَجِيحة أَي بصابرة؛ وقال ابن مَيَّادة: وما هَجْرُ لَيْلى أَن تكونَ تَباعدَتْ عليكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْك شُغُولي ولا أَن تَكون النفسُ عنها نَجِيحةً بشيءٍ، ولا..‏.
      ‏.‏.
      ‏ببديلِ (* كذا بياض بالأصل.) وقد سَمَّوْا نَجِيحاً ونُجَيْحاً ومُنْجِحاً ونَجاحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجَاحُ

    • ـ نَجَاحُ ونُجْحُ: الظَّفَرُ بالشيء. نَجَحَتِ الحاجَةُ، وأنْجَحَتْ، وأنْجَحَها الله تعالى.
      ـ أنْجَحَ زَيْدٌ: صارَ ذا نُجْحٍ، وهو مُنْجِحٌ من مَناجِيحَ ومَناجِحَ.
      ـ تَنَجَّحَ الحاجَةَ، واسْتَنْجَحَها: تَنَجَّزَها.
      ـ نَجيحُ: الصوابُ من الرَّأيِ، والمُنْجِحُ من الناسِ، والشَّديدُ من السَّيْرِ، كالنَّاجِحِ.
      ـ نَجَحَ أَمْرُهُ: تَيَسَّرَ وسَهُلَ، فهو ناجِحٌ.
      ـ تَنَاجَحَتْ أحْلامُهُ: تَتَابَعَتْ بِصِدْقٍ.
      ـ سَمَّوْا: نَجيحاً ونُجَيْحاً ونَجاحاً ومُنْجِحاً.
      ـ عبدُ الله بنُ أبي نَجِيحٍ: مُحَدِّثٌ مَكِّيٌّ.
      ـ نَجاحَةُ: الصَّبْرُ.
      ـ نَفْسٌ نَجِيحةٌ: صابِرَةٌ.
      ـ أنْجَحَ بِكَ: غَلَبَكَ،
      ـ أنْجَحْتَ به: غَلَبْتَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نجَحَ
    • نجَحَ يَنجَح ، نَجْحًا ونَجاحًا ونُجْحًا ، فهو ناجح :-
      نجَح الشّخصُ فاز وظفِر بما يطلب :-المقدامُ ينجح أكثر من غيره، - نجح في الامتحان/ أعماله/ جمع ثروة/ رسم صورة/ صنع مستقبله/ تغيير الوضع، - إذا عرفنا كيف فشلنا نفهم كيف ننجح.
      نجَح الأمرُ: تيسّر وتهيّأ للتمام :-نجَحَتِ المفاوضات/ مساعيه للتوفيق بين الخَصْمين، - تجارة/ أعمال ناجحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجح
    • ن ج ح: النُّجْحُ بوزن النُّصح و النَّجَاحُ بالفتح الظَّفر بالحوائج و أَنْجَحَ الرجل فهو مُنْجَحٌ صار ذا نُجْحٍ وما أفلح ولا أنجح و أَنْجَحَ الحاجة قضاها و نَجَحَتِ الحاجة أي قُضيت و نَجَحَ أَمره سهُل وتيسر فهو نَاجِحٌ تقول منهما نَجَحَ ينْجَحُ بالفتح فيهما نُجْحاً بالضم و نَجَاحاً بالفتح

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نجَّحَ
    • نجَّحَ يُنجِّح ، تَنْجِيحًا ، فهو مُنجِّح ، والمفعول مُنجَّح :-
      نجَّحَه أنجحَه؛ جعَله ينجَح :-نجَّح طالبًا/ متباريًا، - نجّحه في المسابقة، - نجَّح المدرسُ التلاميذ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أنجحَ
    • أنجحَ يُنجِح ، إنْجاحًا ، فهو مُنجِح ، والمفعول مُنجَح :-
      أنجحه جعله ينجَح :-أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً:-
      • لا أفلح ولا أنجح: دعاء بعدم البقاء وعدم الفوز بطلبته.
      أنجح اللهُ طلِبَته: أظفره بها، وقضاها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَجح
    • نجح - ينجح ، نجحا ونجحا ونجاحا
      1- نجح : ظفر بحاجته وبلغ غايته. 2- نجحت حاجته : فاز بها وظفر. 3- نجح الأمر : تيسر وسهل.

    المعجم: الرائد

  8. نَجيح
    • نجيح
      1- نجيح : رأي صائب. 2- نجيح : الذي تنجح أموره وحاجاته. 3- نجيح : صابر. 4- نجيح : «سير نجيح» : سريع. 5- نجيح : «مكان نجيح» : قريب.

    المعجم: الرائد

  9. نَجَحَ
    • [ن ج ح]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجَحْتُ، أَنْجَحُ، مصدر نَجَاحٌ.
      1. :-نَجَحَ الطَّالِبُ :- : فَازَ، ظَفِرَ، تَوَفَّقَ، بَلَغَ الغَايَةَ. :-نَجَحَتْ حَاجَتُهُ.
      2. :-نَجَحَتِ الْمَسَاعِي :- : تَيَسَّرَتْ، تَهَيَّأَتْ. :-نَجَحَ الْمُؤْتَمَرُ :- :-نَجَحَتِ الْمُفَاوَضَاتُ فَعَادَتِ الأُمُورُ إِلَى نِصَابِهَا.

    المعجم: الغني

  10. أَنْجَحَ
    • [ن ج ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْجَحَ ، يُنْجِحُ، مصدر إِنْجاحٌ.
      1. :-أَنْجَحَ الرَّجُلُ :- : تَوَقَّفَ، صارَ ذا نَجَاحٍ.
      2. :-أَنْجَحَ اللَّهُ أَمورَهُ :- : وَفَّقَها وَأَثْمَرَ خَيْرَها.
      3. :-أَنْجَحَتِ الحاجَةُ :- : قُضِيَتْ.
      4. :-أَنْجَحَ بِهِ الباطِلُ :-: غَلَبَهُ.
      5. :-أَنْجَحَ بِالباطِلِ :- : غَلَبَ الباطِلَ.

    المعجم: الغني

  11. إِنجَحّ
    • أنجح - إنجاحا
      1- أنجح : صار ذا نجاح. 2- أنجح الله حاجته : قضاها له، أناله إياها. 3- أنجحت الحاجة : قضيت. 4- أنجح به الباطل : غلبه وظفر به. 5- أنجح بالباطل : غلب الباطل.

    المعجم: الرائد

  12. نجاح
    • نجاح :-
      جمع نجاحات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نجَحَ.
      2 - ظَفَرٌ بالمطلوب، وإدراك الغاية :-تجاوزت نجاحاتك كلّ التوقّعات، - الإرادة سِرّ النجاح، - لا تيأسَنَّ إذا كبوتَ مرّةً ... إنّ النجاح حليف كلِّ مثابرِ:-
      • حالفه النَّجاحُ: كان محظوظًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نجّحه
    • أنجحَه؛ جعَله ينجَح :-نجَّح طالبًا/ متباريًا- نجّحه في المسابقة- نجَّح المدرسُ التلاميذ.

    المعجم: عربي عامة

  14. نَجَّحَ
    • [ن ج ح]. (فعل: رباعي متعد). نَجَّحْتُ، أَنَجِّحُ، نَجِّحْ، مصدر تَنْجِيحٌ. :-نَجَّحَ الطَّالِبَ :- : جَعَلَهُ يَنْجَحُ.

    المعجم: الغني

  15. نجَاحٌ
    • [ن ج ح]. (مصدر نَجَحَ).
      1. :-تَكَلَّلَ عَمَلُهُ بِالنَّجَاحِ :- : بِالتَّوْفِيقِ، الظَّفَر، الفَوْز، السَّدَاد. :-نَجَحَ كُلَّ النَّجَاحِ فِي تَحْوِيلِ الأَنْظَارِ إِلَيْهِ.
      2. :-لَقِيَ نَجَاحاً فِي عَمَلِهِ :- : سُهُولُةً، يُسْراً. :-عَلَيَّ أَنْ أَسْعَى وَلَيْسَ عَلَيَّ إِدْرَاكُ النَّجَاحِ.

    المعجم: الغني

  16. النَّجِيحَ
    • النَّجِيحَ النَّجِيحَ يقال: رأيّ نجيحِّ: صوابٌ.
      ورجل نجيحٌ: صَابرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَجَحَ
    • نَجَحَ فلانٌ نَجَحَ َ نَجْحًا، ونُجْحًا: فاز وظفِر بما يطلب.
      و نَجَحَ الأمرُ: تيسَّرَ وتهيأ للتَّمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَجَّحَ
    • [ن ج ح]. (فعل: خماسي متعد). تَنَجَّحْتُ، أتَنَجَّحُ، تَنَجَّحْ، مصدر تَنَجُّحٌ. :-تَنَجَّحَ الحَاجَةَ :- : طَلَبَ إنْجَازَهَا وَقَضَاءَهَا، تَنَجَّزَهَا.

    المعجم: الغني

  19. نَاجِحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ج ح]. (فاعل من نَجَحَ). :-نَاجِحٌ فِي الامْتِحَانِ :- : مُكَلَّلٌ بِالنَّجَاحِ وَالتَّوْفِيقِ. :-لاَئِحَةُ النَّاجِحِينَ.

    المعجم: الغني

  20. إِستَنجَح
    • إستنجح - استنجاحا
      1- إستنجحه الحاجة : طلب منه قضاءها. 2- إستنجح : أمرا : قضاه، أتمهج

    المعجم: الرائد

  21. نجح
    • نجح - تنجيحا
      1-نجحه : جعله ينجح

    المعجم: الرائد

  22. أنجحه
    • جعله ينجَح :-أنجَح مفاوضات/ مشروعًا/ دراسةً :- ° لا أفلح ولا أنجح

    المعجم: عربي عامة

  23. أنْجَحَ
    • أنْجَحَ : صَار ذا نُجْح.
      يقال: أنجحت الحاجةُ: قُضِيت.
      وأَنجح اللهُ طَلِبَته: أظفره بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَاجَحَتِ
    • تَنَاجَحَتِ الأمورُ: تتابع نجاحُها.
      ويقال: تناجحت أحلامُه: تتابعت عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَنْجيحٌ
    • [ن ج ح]. (مصدر نَجَّحَ). :-لاَ يَرْغَبُ فِي تَنْجِيحِهِ دُونَ اسْتِحْقَاقٍ :- : إِنْجاحُهُ، جَعْلُهُ يَنْجَحُ.

    المعجم: الغني



معنى فسنجوح في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج و ح : جَاحَ الشيء استأصله وبابه قال ومنه الجائِحةُ وهي الشدة التي تجتاح المال من سنة أو فتنة يقال جاحَتْهم الجائحة و اجْتاحَتْهم و جَاحَ الله ماله من باب قال أيضا و أجَاحَهُ بمعنى أي أهلكه بالجائحة
الصحاح في اللغة
الجَوْحُ: الاستِئصال. جُحْتُ الشَيءَ أَجوحُه. ومنه الجائحَةُ، وهي الشِدَّةُ التي تَجْتاحُ المالَ من سَنَةٍ أو فِتْنَةٍ. يقال: جاحَتْهم الجائحة. واجْتاحَهُمْ. وجاحَ اللهُ مالَه وأَجاحه، بمعنىً، أي أهلَكَهُ بالجائحة.
تاج العروس

" الجَوْحُ : البِطِّيخُ الشّامِيّ والإِهْلاكُ والاسْتِئصالُ " . وقد جَاحَتْهم السَّنَةُ جَوْحاً وجِيَاحاً " كالإِجاحة والاجْتِيَاح " . وقد أجاحَتْهم واجْتَاحَتْهم اسْتَأْصَلْت أَموالَهم . وفي الحديث : " أَعاذَكم اللهُ من جَوْحِ الدَّهْرِ " واجْتَاحَ العَدُوُّ مالَه : أَتَى عليه " ومنه الجائحة : للشِّدَّة " والنّازِلَةِ العظيمة الّتي تَجْتَاحُ المَالَ من سَنَةٍ أَو فِتْنَة . وكلُّ ما اسْتَأْصلَه : فقد جَاحه واجْتَاحَه . وجَاحَ اللهُ مالَه وأَجاحَه : بمعنَى أَهْلَكه بالجائِحة . والجَوْحةُ والجائِحة : للْسَّنَةِ " المُجْتَاحَةِ للمالِ " قاله واصل . وقال الأَزهريّ عن أَبي عُبيدٍ : الجائِحةُ : المُصِيبةُ تَحُلّ بالرَّجل في ماله فتَجْتَاحه كلَّه وقال ابن شُميل : أَصابَتْهم جائِحةٌ أَي سَنةٌ شديدةٌ اجْتاحَتْ أَموالهم . وقال أَبو منصورٍ : والجائِحة تكون بالبَرَد يَقَعُ من السَّماءِ إِذا عَظُمَ حَجْمُه فكَثُرَ ضَرَرُه وتكون بالبَرْدِ المُحْرِق أَو الحَرّ المُحْرِقِ . قال شَمِرٌ : وقال إِسحاقُ : الجائِحة إِنما هي آفةٌ تَجتاحُ الثَّمَر سَمَاوِيّة ولا تكون إِلاّ في الثِّمَار . " والمِجْوَحُ كمنْبَرٍ : الّذي يَجْتَاحُ كلَّ شَيْءٍ " أَي يستأْصِله . " والجَاحُ : السِّتْر " وهو الإِجاجُ كما تقدّم والوِجاجُ كما سيأْتي . " والأَجْوحُ : الواسِعُ من كلِّ شيْءٍ ج جُوحٌ " بالضّمّ . تقول " جَوَّحْتُ رِجْلي تَجْوِيحاً : أَي " أَخْفَيْتُها " . عن ابن الأَعرابيّ : " جاحَ " يَجُوحُ جَوْحاً إِذا أَهْلَك مالَ أَقرِبائه . وجاحَ يَجُوحُ إِذا " عَدَل عن المَحَجَّةِ " إِلى غيرِها . ومما يستدرك عليه : الجائِح : الجَرَادُ ؛ ذَكَرَه الأَزهريّ نقلاً عن ابن الأَعرابيّ في ترجمة جحا . وجَوْحَان اسمٌ . ومَجَاحٌ : موضع . أَنشد ثعلب :

لَعَنَ اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسيلاً ... ومَجَاحاً فلا أُحِبُّ مَجَاحَا قال : وإِنّما قَضَينَا على مَجَاحٍ أَنّ أَلِفَه واوٌ لأَنّ العَيْنَ واواً أَكثرُ منها ياءً وقد يكونُ مَجَاحٌ فَعَالاً فيكون من غيرِ هذا البَابِ وقد تَقدّمت الإِشارةُ إِليه وسيأْتي فيما بعدُ

لسان العرب
الجَوْحُ الاستئصال من الاجْتِياح جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم استأْصلت أَموالهم وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة وهي سَنَة جائحة جَدْبة وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه وفي الحديث إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً قال ابن الأَثير قال الخطابي يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه وقال له أَنتَ ومالُك لأَبيك على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه وفي الحديث أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه أَتى عليه والجَوْحةُ والجائحة الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة وكل ما استأْصله فقد جاحَه واجْتاحَه وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه بمعنىً أَي أَهلكه بالجائحة الأَزهري عن أَبي عبيد الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه قال ابن شمل أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً والوَِجاحُ بقية الشيء من مال أو غيره ابن الأَعرابي جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا هَلَكَ مالُ أَقربائه وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح وفي رواية أَنه أَمر بوضع الجَوائح ومنه قول الشاعر ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي قال جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي قال وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه قال واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً كما أَمر بالصلح على النصف ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً وقال ابن الأَثير هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء لا أَمر وجوب وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث هو لازم يوضع بقدر ما هلك وقال مالك يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث فهو من مال المشتري وإِن كان أَكثر فمن مال البائع قال أَبو منصور والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن قال شمر وقال إِسحق الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه قال وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال ثم يقال اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه أَبو عمرو الجَوْحُ الهلاك الأَزهري في ترجمة جحا الجائح الجراد عن ابن الأَعرابي وجَوْحانُ اسم ومَجاحٌ موضع أَنشد ثعلب لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً ومَجاحاً فلا أُحِبُّ مَجاحا قال وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه
الرائد
* جوح. 1-مص. جاح يجوح. 2-هلاك. 3-إهلاك. 4-بطيخ شامي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: