وصف و معنى و تعريف كلمة فسنخبأ:


فسنخبأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فسنخبأ في معاجم اللغة العربية:



فسنخبأ

جذر [خبأ]

  1. نَخَبَ: (فعل)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب
    • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
    • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
    • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
    • نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ
  2. نَخِبَ: (فعل)
    • نَخِبَ نَخبًا فهو نَخِبٌ
    • نَخِبَ قلبُه : جَبُنَ
  3. اِنتَخَبَ: (فعل)
    • انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب
    • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشّعبُ ممثّليه،
    • اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها
    • اِنْتَخَبَ حَقَّهُ : اِنْتَزَعَهُ
  4. نَخِب: (اسم)
    • نَخِب : فاعل من نَخِبَ


  5. نَخْب: (اسم)
    • نَخْب : مصدر نَخَبَ
  6. نَخب: (اسم)
    • الجمع : أنخاب
    • رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ
    • النَّخْبُ : الشَّربة العظيمة
    • النَّخْبُ: الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به
    • شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته
    • مصدر نخَبَ
    • ما اختير من شيء نخب أوّل
  7. نُخَب: (اسم)
    • نُخَب : جمع نُخبة
  8. نُخَب: (اسم)
    • نُخَب : جمع نَّخْبُ
  9. نُخُب: (اسم)
    • نُخُب : جمع نَخيب
  10. نُخْب: (اسم)


    • نُخْب : جمع أَنْخَب
  11. اِنتِخاب: (اسم)
    • الجمع : انتخابات
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ
    • الانْتِخابُ إجراء قانونيّ : يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك
    • سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ
    • لائِحَةُ الانْتِخاباتِ : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ
    • الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء
  12. مُنتَخَب: (اسم)
    • المُنْتَخَبُ : منتقى، مختار من كلّ شيء
    • اسم مفعول من انتخبَ
    • المُنْتَخَبُ : من أُعْطِي الصوت في الانتخاب
    • المُنْتَخَبُ :من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار
    • منتخبات أدبيّة: مجموعة قطع أدبيّة منتقاة، ومختارة بعناية من عِدّة مؤلّفات، مختارات
    • فريق مكوَّن من أحسن الرِّياضيين الذين يمثلون بلدًا أو فريقًا في مباريات رياضيّة هامّة المنتخب القوميّ،
  13. اِنتخاب: (اسم)
    • اِنتخاب : مصدر إِنتَخَبَ
  14. اِنتخابيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى انتخاب
    • أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ،
    • فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع،
    • قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم،
    • معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه،
    • هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة،
    • دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر
    • تحالف انتخابيّ: (القانون) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات
    • تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات
    • الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ
  15. مُنتَخِب: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَخَبَ
    • من يختار وينتقي
    • المُنْتَخِبُ : من له حق التصويت في الانتخاب
  16. مُنتخَب: (اسم)


    • مُنتخَب : اسم المفعول من إِنتَخَبَ
  17. مُنتخِب: (اسم)
    • مُنتخِب : فاعل من إِنتَخَبَ
  18. نُخبة: (اسم)
    • الجمع : نُخُبات و نُخْبات و نُخَب
    • النُّخْبَةُ : المختارُ من كل شيء
    • نُخْبَةُ الْمُجْتَمَعِ : الْمُخْتَارُونَ مِنَ الْمُجْتَمَعَ الَّذِينَ لَهُمْ مُؤَهِّلاَتٌ مُعَيَّنَةٌ
    • سِيَاسَةُ النُّخْبَةِ : سِيَاسَةُ الانْتِقَاءِ
  19. ناخِب: (اسم)
    • اسم فاعل من نخَبَ
    • النَّاخِبُ : المُنتخِب، من له حقّ الاشتراك والتصويت في الانتخاب
  20. ناخِب: (اسم)
    • ناخِب : فاعل من نَخَبَ
  21. أَنخَبَ: (فعل)
    • أنْخَبَ : جاء بولدٍ جبان
  22. مَنْخوب: (اسم)


    • مَنْخوب : اسم المفعول من نَخَبَ
  23. مَنخوب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاخيب
    • المَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحم الهزيل
  24. مُنْتَخَبات: (اسم)
    • مُنْتَخَبات : جمع مُنْتَخَب
  25. نَخبة: (اسم)
    • النَّخبة : الجبان
,
  1. نخب (المعجم لسان العرب)
    • "انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
      والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: خِـيارُهم.
      قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
      قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
      ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
      والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
      والانْتِخابُ: الانتِزاع.
      والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
      وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
      ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه.
      وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع،فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
      الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ.
      والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
      رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ،ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ: جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُهم مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
      قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
      قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم؟ لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك.
      الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم.
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛

      قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛

      قال: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير: وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْل وقال الراجز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا،ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا.
      (* قوله «وقال الراجز ان أباك إلخ» عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.) واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ.
      (* قوله «والينخوبة أيضاً الاست» وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى: يا رخماً قاظ على ينخوب)؛ قال جرير: إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ.
      (* قوله «والمنخبة اسم أم سويد» هي كنية الاست.).
      والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛

      قال: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة.
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
      والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
      وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
      ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله «قال أبو ذؤيب» أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.): لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس، واللّه أَعلم.
      "
  2. نُخْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ: المُخْتارُ.
      ـ انْتَخَبَهُ: اخْتارَهُ.
      ـ نَخْبُ: النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ: نَخَبَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما: نَخَبَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة: دُوسْتَكاني.
      ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ: جَبانٌ)، الجمع: نُخُبٌ.
      ـ نَخِبٌ: وادٍ بالطَّائِف.
      ـ مَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ.
      ـ مِنخابُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ: طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ.
      ـ أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ.
  3. انتخابيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتخابيّ :-
      اسم منسوب إلى انتخاب: :-أسبوع/ إعلان/ عقل/ منصب انتخابيّ، - حملة/ مطالعات/ دائرة انتخابيّة، - فترة انتخابيّة: فترة واقعة ما بين دعوة الناخبين إلى الانتخاب، ويوم الاقتراع، - قائمة انتخابيّة: قائمة أبجديّة رسميّة بالناخبين في محافظة أو ولاية أو إقليم، - معارك/ معركة انتخابيّة: حملة انتخابيّة أو مجموعة النشاطات التي يقوم بها المُرشَّح بهدف انتخابه، - هيئة انتخابيّة: مجموع الناخبين في دائرة انتخابيّة، - دعوة انتخابيّة: أمر قضائيّ يصدره حاكم أو أي سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقدَ الانتخابات خاصّة انتخابات لملء مقعد شاغر.
      • تحالف انتخابيّ: (القانون) تحالف بين أحزاب أو بين رجالات السياسة للحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات خلال الانتخابات.
      • تزوير انتخابيّ: مُجمل المخالفات المتعلِّقة بالترشيح ولوائح الانتخابات وبعمليّة التصويت وعدّ الأصوات.
      • الدَّائرة الانتخابيَّة: قسم من المدينة أو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائبًا في المجلس النِّيابيّ.
  4. انتخبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب :-
      انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه :-انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.
      انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :-انتخب الشّعبُ ممثّليه، - انتخب قائمةً محليّة، - انتخب الحزبُ رئيسًا له.
  5. مُنْتَخَب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُنْتَخَب :-
      جمع منتخَبون ومُنتخبات (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من انتخبَ.
      2 - منتقى، مختار من كلّ شيء :-مقالات منتخبة، - منتخبات شعريّة، - منتخبات أدبيّة: مجموعة قطع أدبيّة منتقاة، ومختارة بعناية من عِدّة مؤلّفات، مختارات.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) فريق مكوَّن من أحسن الرِّياضيين الذين يمثلون بلدًا أو فريقًا في مباريات رياضيّة هامّة :-المنتخب القوميّ، - منتخب كرة القدم، - لاعب في المنتخب، - المنتخبات العالميّة في كرة السَّلَّة.
  6. نَخبة (المعجم الرائد)
    • نخبة - ج، نخب ونخبات
      1- نخبة من كل شيء المختار : «نخبة الأدباء». 2- نخبة من الناس المنتخبون، المتقون. 3- نخبة : شربة عظيمة. 4- نخبة : جبان.


  7. نخَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب :-
      نخَب الشّيءَ أخذ أحسَنه وأفضلَه :-نخَب ثمارًا/ أبياتًا شعريَّة.
  8. ناخِب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناخِب :-
      1 - اسم فاعل من نخَبَ.
      2 - من له حقّ الاشتراك والتصويت في الانتخاب :-قيد اسم ناخِب في قائمة انتخابيّة، - مُرشَّح فائز يشكر ناخِبيه، - هيئة الناخبين، - امتنعت أغلبيّة الناخبين عن التصويت، - ذكر أكثر الناخبين أن مسألة الإسكان أهمّ موضوع.
  9. نَخب (المعجم الرائد)
    • نخب - ينخب ، نخبا
      1- نخب الشيء : أخذ «نخبته»، أي المختار منه . 2- نخب الشيء : نزعه. 3- نخب الصقر الصيد : نزع قلبه. 4- نخبت النملة : عضت.
  10. نَخَبَ (المعجم الغني)
    • [ن خ ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَخَبْتُ، أَنْخُبُ، اُنْخُبْ، مصدرنَخْبٌ.
      1. :-نَخَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَ نُخْبَتَهُ، أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ.
      2. :-نَخَبَ الصَّقْرُ الصَّيْدَ :- : نَزَعَ قَلْبَهُ.
      3. :-نَخَبَتِ النَّمْلَةُ :- : قَرَصَتْ، عَضَّتْ.
      4. :-نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ :- : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ.
  11. انتخابيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتخابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتخاب: :-دائرة/ عمليّة/ حملة انتخابيّة، - ضاعت آماله في غياهب الوعود الانتخابيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من انتخاب: سياسة تتبعها الأحزاب وتستوحي منها مصالحها الانتخابيّة :-انتخابيّة حزب.
      3 - نزعة نفسيَّة لاختيار ما هو ملائم أو مستحسن :-انتخابيّة في الأفكار.
      • معركة انتخابيَّة: (السياسة) منافسة قويَّة بين مرشَّحين أو متنافسين على منصب رئاسيّ أو مقعد في هيئة أو برلمان، من أجل الحصول على أعلى نسبة من أصوات الناخبين.
  12. النَّخْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخْبُ النَّخْبُ يقال: رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ.
      و النَّخْبُ الشَّربة العظيمة.
      و النَّخْبُ الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به.
      يقال: شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته.
  13. اِنْتَخَبَ (المعجم الغني)
    • [ن خ ب]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَخَبْتُ، أَنْتَخِبُ، اِنْتَخِبْ، مصدر اِنْتِخابٌ.
      1. :-اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ :- : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ. :-على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها.
      2. :-اِنْتَخَبَ حَقَّهُ :- : اِنْتَزَعَهُ.
  14. مُنْتَخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من اِنْتَخَبَ). :-مُنْتَخِبٌ فِي الانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ يُشَارِكُ فِي عَمَلِيَّةِ الانْتِخَابَاتِ، الاقْتِرَاعُ. :-كَانَتْ نِسْبَةُ الْمُنَتَخِبِينِ مُرْتَفِعَةً فِي الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ.
  15. نَخبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخبَ نَخبَ ُ نخْبًا: أخذ نُخْبةَ الشيء.
      و نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه.
      و نَخبَ الحربُ فلانا: جَبَّنَتْهُ وأضعفته.
  16. اِنْتِخابٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ن خ ب]. (مصدر اِنْتَخَبَ).
      1. :-سَيَجْري انْتِخابُ أَعْضاءِ البَرْلَمانِ قَريباً :- : أُسْلوبٌ ديمُقْراطِيٌّ يَخْتارُ بِهِ الشَّعْبُ نُوَّاباً عَنْهُ لِيَتَكَلَّمُوا باسْمِهِ وَيُدافِعُوا عَنْ مَصالِحِهِ، الاقْتِراعُ.
      2. :-لائِحَةُ الانْتِخاباتِ :- : لائِحَةٌ تُسَجَّلُ فيها أَسْماءُ الْمُنْتَخِبينَ مِمَّنْ بَلَغُوا سِنَّ الانْتِخابِ، أَيْ حَقَّ التَّصْويتِ. :-يَحْرِصُ على سَيْرِ الانْتِخاباتِ في جَوٍّ ديمُقْراطِيٍّ.
  17. نَاخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من نَخَبَ). :-اِقْتَرَعَ النَّاخِبُ :- : مَنْ يَنْتَخِبُ عَلَى مُرَشَّحٍ أَوْ قَرَارٍ أَوْ دُسْتُورٍ. :-لاَئِحَةُ النَّاخِبِينَ :- :- أَدْلَى النَّاخِبُ بِصَوْتِهِ.
  18. مُنْتَخَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (مفعول من اِنْتَخَبَ).
      1. :-مُنْتَخَبٌ مِنْ لَدُنِ الشَّعْبِ :- : مَنْ تَمَّ انْتِخَابُهُ، اِخْتِيَارُهُ لِيَكُونَ مُمَثِّلاً لِمَنِ اِنْتَخَبَهُ فِي مَجْلِسٍ أو بَرْلَمَانٍ.
      2. :-مُنْتَخَبُ الفَرِيقِ الوَطَنِيِّ :- : الفَرِيقُ الرِّيَاضِيُّ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ عَنَاصِرَ جَيِّدَةٍ يَتِمُّ اخْتِيَارُهُمْ مِنْ عِدَّةِ فِرَقٍ.
      3. :-مُنْتَخَبَاتٌ أَدَبِيَّةٌ :-: مُخْتَارَاتٌ أَدَبِيَّةٌ.
  19. انتخاب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتخاب :-
      جمع انتخابات (لغير المصدر):
      1 - مصدر انتخبَ.
      2 - (الأحياء) اختيار أحسن الأنواع والأنماط من الحيوان أو النبات عالية الصفات لاستعمالها في التناسل والحصول على نتاج أفضل.
      3 - (القانون) إجراء قانونيّ منظَّم يختار بمقتضاه شخص لرئاسة أو مجلس نيابيّ أو نقابة أو جمعيّة أو ندوة أو غيرها :-انتخاب رئيس الجمعيّة، - حقّ الانتخاب مكفول للجميع.
      الانتخاب الطَّبيعيّ: (الأحياء) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء.
  20. نَخْب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَخْب :-
      جمع أنخاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نخَبَ.
      2 - ما اختير من شيء :-نخب أوّل.
      3 - شرْبة تشرب على صحّة ضيف أو حبيب، أو تكْريمًا له واحتفاءً به، أو تيمُّنًا بنجاح عمل :-شرِب نخْبَ الضيوف، - شرِب نخبه:-
      نَخْبُكَ: لفظة تقال عند الشُّرْب في حفلات الأعراس وما شابهها.
  21. نُخْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُخْبَة :-
      جمع نُخُبات ونُخْبات ونُخَب: مختار من كلِّ شيء :-نُخْبة القوم/ النَّشء/ المحصول، - جاء في نخبة أصحابه.
  22. انتخَبهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتخَبهُ : اختاره وانتقاه.
      و انتخَبهُ اختاره بإعطائه صَوتَه في الانتخاب.
      و انتخَبهُ انتزعه.
  23. إِنتَخَب (المعجم الرائد)
    • إنتخب - انتخابا
      1- إنتخبه : اختاره. 2- إنتخبه : اختاره ممثلا عنه في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو مجلس النقابة أو نحوها.
  24. الانتخابات الأولية المباشرة (المعجم عربي عامة)
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
  25. انتخب فلانا (المعجم عربي عامة)
    • صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :-انتخب الشّعبُ ممثّليه- انتخب قائمةً محليّة- انتخب الحزبُ رئيسًا له.


معنى فسنخبأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَأَ** \- [خ ب أ]. (ف: ثلا. متعد).** خَبَأْتُ**،** أَخْبَأُ**،** اِخْبَأ**ْ، مص. خَبْءٌ. 1. "خَبَأَ وَثائِقَهُ" : أَخْفَاهَا. 2. "خَبَأَتْ وَجْهَهَا بِحِجَابٍ" : سَتَرَتْهُ .
معجم الغني
**خَبَّأ** \- [خ ب أ]. (ف: ربا. متعد).** خَبَّأْتُ**،** أُخَبِّئُ**،** خَبِّئْ**، مص. تَخْبِئَةٌ. 1. "خَبَّأَ وَثَائِقَهُ" : أخْفَاهَا. 2. "خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ" : سَتَرَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختبأَ يختبئ، اختباءً، فهو مختبِئ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) • اختبأ الحيوانُ: أقام في جُحْرٍ. • اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب "اختبأ وراء شجرة- اختبأ من رجال الأمن"| اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته. • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ: 1- ستره. 2- ادّخره "اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخبأَ يُخبئ، إخباءً، فهو مُخبِئ، والمفعول مُخبَأ • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين: خبأها، سترها، أخفاها "أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْأَة [مفرد]: ج خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر "خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها".
المعجم الوسيط
ـَ خَبئاً: سَتَرَهُ. وـ حَفِظَه.( أخْبَأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: أخْبَأَ الجارِيةَ: ألزمها البيت حتى تتزوج.( خابَأَهُ ): حاجاهُ ولاغَزَهُ.( خَبَّأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.( اخْتَبَأَ ): استَتَرَ. وـ الشيءَ: سَتَرَه. وـ ادَّخَرَه. وفي حديث عثمان: ( اخْتَبَأْتُ عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلام، وكذا وكذا ). وـ له خَبيئاً: عَمَّى له شيئاً ثم سأَله عنه.( تَخَبَّأَ ) خِباء: اتخذه.( الخابِيَة ): وعاء الماء الذي يحفظ فيه. ( ج ) الخوابِي. ( وأصل الخابية: الخابِئَة، وأصل الخوابي الخوابئ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف ).( الخَبْءُ ): المدَّخرُ. وـ المخْبوء. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ ). وفسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء بالمطر. يقال: أخرَجَ خَبْءُ السماءِ خَبْءَ الأرضِ.( الخِبَاءُ ): بيتٌ من وَبَر أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثة. وـ المنزل. وفي الحديث: ( أَنَّه أتى خِبَاءَ فاطمَةَ ). وـ غِشاء البُرَّة والشعيرة في السُّنْبُلة. وـ كِمَام النَّوْر. ( ج ) أخْبِيَة. ( وأصله: أخْبِئَة، سُهِّلت الهمزة للتخفيف ).( الخُبْأَة ): المخبوء. وـ المُدَّخر.( الخُبَأَةُ ): امرأة خُبَأَة: تَلزَم بيتها وتستَتِر. وامرأة خُبَأَة طُلَعَة: تختبئ مرَّة ثم تطلع مرَّة. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَةِ سَوْءٍ: بِنْتٌ تلزم البيت تَخْبَأُ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.( الخَبِيءُ ): الخُبْأَة. وـ ما عُمِّيَ من شيء ثم سئل عنه.( الخَبِيئَةُ ): الخُبْأَة. ( ج ) خَبَايا. وفي الحديث: ( اطلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأرض ). وخَبَايا الأرض: بُذُورُها، فيكون حثًّا على الزراعة. أو خَبايا الأرض: معادِنُها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.( المَخْبَأُ ): مكان يلاذ به للوقاية من الغارات الجويَّة. ( محدثة ).( المُخْبَأَةُ ) من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعد.( المُخَبَّأَةُ ) من الجوارِي: المُخْبَأَةُ.
مختار الصحاح
خ ب أ : خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر
الصحاح في اللغة
خَبأْت الشيء خَبْأً، ومنه: الخابية وهي الحُبُّ، إلا أنّ العرب تركَتْ همزه. والخَبءُ: ما خُبِئَ، كذلك: الخَبيئُ، على فَعيلٍ. وخَبْءُ السموات: القَطْرُ. وخَبْءُ الأرض: النباتُ. واخْتَبَأِتْ: استترت، وجارية مخبَّأَة، أي مستترة. والخُبَأَةُ: المرأة التي تطَّلِع ثم تختبئ، قال الزِّبرقان بن بدر: إنَّ أَبْغَضَ كنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعَة.
تاج العروس

خَبَأَهُ كمَنَعَه يَخْبَؤُه خَبْئاً : ستره كخَبَّأَهُ تَخْبِئَةً واخْتَبَأَهُ قد جاءَ متعدِّياً كما سيأتي ويقال اخْتبأْتُ منه أَي استترت وامرأةٌ خُبَأَةٌ كهُمَزَةٍ : لازمةٌ بيتَها وفي الصحاح والعباب : هي التي تطَّلِع ثمَّ تختبِئ . قال الزِّبرقان ابن بَدْر : إنَّ أَبغض كَنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعة ويروى الطُّلَعة القُبَأَة وهي التي تقبَعُ رأسها أَي تدخِله . والخَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ويكسر سُمِّي بالمصدر كالخَبِيءِ على فَعيل والخَبيئَة وجمع الأَخير خَبايا وفي الحديث " الْتَمِسوا الرِّزق في خَبايا الأَرض " معناه ما يخبؤه الزُّرَّاع من البَذْرِ فيكون حثًّا على الزِّراعة أو ما خَبأه الله عز وجل في معادن الأَرض والقياس خَبائِئُ بهمزتين المنقلبة عن ياءٍ فَعيلة ولام الكلمة إِلاَّ أنَّه استثقل اجتماعهما فقلبت الأَخيرة ياءً لانكسار ما قبلها فاستثقلت والجمع ثقيلٌ وهو مع ذلك معتلٌّ فقلبت الياءُ ألفاً ثمَّ قلبت الهمزة الأولى ياءً لخفائها بين الألفين . والخَبْءُ من الأَرض : النباتُ والخَبْءُ من السماءِ : المطرُ قاله ثعلب قال الله تعالى " الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ في السَّمواتِ والأَرضِ " قال الأَزهريُّ : الصحيح والله أَعلم أنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى : يعلم الغيبَ في السَّموات والأَرض وقال الفرَّاء : الخَبْءُ مهموز هو الغيب . وخَبْءُ ع بمَدْيَنَ وخَبْء وادٍ بالمدينة جَنْب قُبا كذا في المَراصد . والخبأَة بهاءٍ : البِنْتُ وفي المثل خبأَةٌ خَيرٌ من يَفْعَة سَوْءٍ وسمَّى أَبو زيد سعيدُ بن أَوس الأَنصاريّ كتاباً من كتبه الخبأَة لافتتاحه إيَّاه بذكر الخبأَة بمعنى البنت واستشهاده عليها بهذا المثل . وقال الليث الخِباءُ ككِتابٍ مَدَّته سِمَةٌ تُخْبَأُ في موضعٍ خَفِيٍّ من النَّاقة النَّجيبةِ وإنَّما هي لُذَيْعَةٌ بالنَّارِ ج أَخْبِئة مهموز والخِباءُ من الأَبنية م أَي معروف والجمع كالجمع . في المصباح : الخِباء : ما يُعملُ من صوفٍ أو وبر وقَد يكون من شَعَرٍ وقد يكون على عمودينِ أَو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت أَو هي يائيَّة وعليه أكثر أئمَّة اللغة وقال بعض : هي واويَّة ولكن أكثر شذوذاً من الهمزة ولم يقل إنَّ الخِباءَ أَصله الهمزة إِلاَّ ابن دُريد كذا في اللسان . وخَبيئَةُ بنتُ رِياح بن يَرْبوع بن ثعلبة قاله ابن الأعرابي وأَبو خَبيئَةَ الكوفيُّ يُلَقَّبُ سُؤْرَ الأَسد . والمُخْبَأَةُ كمكرُمة هكذا في سائر النسخ وفي بعض الأُصول الصحيحة من القاموس والعباب بالتشديد وهي المتستِّرة وقيل : هي الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ التي لا بُروزَ لها أَو هي التي لم تتزوَّجْ بعدُ وهي المُعْصِر قاله الليث وخَبيئَةُ بن كَنَّازٍ ككتَّان وَلِيَ زمن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه الأُبُلَّةَ فقال عمر : لا حاجَةَ لنا فيه أَي في ولايته هو يَخْبَأُ وأَبوه يَكْنِزُ فعزله وخَبيئة بن راشد وأَبو خَبيئة كجُهَيْنَةَ محمَّدُ بن خالدٍ وشُعَيْبُ بن أَبِي خُبَيْئَةَ محدِّثون . ويقال : كَيْدٌ خابِئٌ أَي خائِبٌ قال أَبو حيَّان هو من باب القلب . ويقال : خابَأْتُه ما كذا إذا حاجَيْتُهُ وقال ابن دريد اخْتَبَأَ له خَبيئاً إذا عنَّى له شيئاً ثمَّ سألَه عنه جاءَ بالاختباء متعدِّياً وهو صحيح ومنه حديث عثمان رضي الله عنه : قد اخْتَبَأْتُ عند اللهِ خِصالاً : إنِّي لرابعُ الإسلام . . الحديث . والخابِيَةُ : الحُبُّ وهي الجرَّة الكبيرة والجمع خَوابي تَرَكوا همزَتَها كما تركوا همزة البريَّة والذُّرِّية تخفيفاً لكثرة الاستعمال وربَّما همزت على الأَصل فإنَّهم كثيراً ما يهمزون وبالعكس كذا في المصباح

لسان العرب
خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً سَتَرَه ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ أَصلها الهمزة من خَبَأْتُ إِلاَّ أَن العرب تركت همزه قال أَبو منصور تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة وقال الليث امرأَة مُخَبَّأَةُ وهي المُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج وقيل المُخَبَّأَةُ من الجَواري هي المُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها في حديث أَبي أُمامةَ لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ المُخَبَّأَة الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ ممن قد تَزَوَّجَتْ وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ والخُبَأَةُ المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ويروى الطُّلَعةُ القُبَعةُ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله وقيل تَخْبَؤُه والعرب تقول خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ أَي بنت تلزم البيت تَخْبَؤُ نَفسها فيه خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه والخَبْءُ ما خُبِئَ سُمِّيَ بالمصدر وكذلك الخَبِيءُ على فَعِيل وفي التنزيل الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات قال والصحيح واللّه أَعلم أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض كما قال تعالى ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون وفي حديث ابن صَيَّادٍ خَبَأْتُ لك خَبْأً الخَبْءُ كُلُّ شيء غائِبٍ مستور يقال خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ الشيءُ المَخْبُؤءُ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات تعني الأَرض وفَعِيلٌ بمعنى مفعول والخَبْءُ ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما قال الفرَّاء الخَبْءُ مهموز هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ جميعاً ما خُبِئَ وفي الحديث اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض قيل معناه الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ يُخْرِجُ الخَبْءَ وواحد الخَبايا خَبِيئةٌ مثل خَطِيئة وخَطايا وأَراد بالخَبايا الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض فقد خَبأَه فيها قال عروة بن الزبير ازْرَعْ فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ وادْعُ مَلِيكَها ... لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه قال اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي والخِباءُ مَدَّته همزة وهو سِمَةٌ توضع في موضع [ ص 63 ] خفي من الناقة النَّجِيبة وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار والجمع أَخبِئَةٌ مهموز وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها المُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها والخِباء من الأَبنية والجمع كالجمع قال ابن دريد أَصله من خَبَأْت وقد تَخَبَّأْت خِباءً ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو بل قد صُرِّح بخلاف ذلك والخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به وقد اخْتَبَأَه وخَبِيئَةُ اسم امرأَة قال ابن الأَعرابي هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ
الرائد
* خبأ يخبؤ: خبأ. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.
الرائد
* خبأ تخبئة. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: