وصف و معنى و تعريف كلمة فسنخسأ:


فسنخسأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و خاء (خ) و سين (س) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فسنخسأ في معاجم اللغة العربية:



فسنخسأ

جذر [خسأ]

  1. نُخِسَ: (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه
  2. نخَسَ: (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  3. نَخْس: (اسم)
    • نَخْس : مصدر نُخِسَ
  4. نُخُس: (اسم)
    • نُخُس : جمع نِخاس


  5. نِخاس: (اسم)
    • الجمع : نُخُسٌ
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع
    • النِّخَاسُ: عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ والجمع : نُخُسٌ
  6. نَخّاس: (اسم)
    • النَّخَّاسُ :بائع الدّوابِّ ودَلاّلها
    • النَّخَّاسُ : بائع العبيد والرقيق
  7. مِنخَس: (اسم)
    • الجمع : مناخِس ، و مناخيسُ
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ :: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط
    • جمع مَناخِسُ
  8. ناخِس: (اسم)
    • فاعل من نَخَسَ
    • نَاخِسُ البَعِيرِ: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ
    • نَاخِسُ الْحَيَوَانِ : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ
    • النَّاخِسُ :الوَعِلُ الشابُّ
  9. اِنخسأَ: (فعل)
    • انْخَسَأَ البَصَرُ: خَسَأً
    • انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد
    • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب انخسأ بصرُه من مداومة القراءة
  10. تناخَسَ: (فعل)


    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض
  11. مَنْخوس: (اسم)
    • مَنْخوس : اسم المفعول من نُخِسَ
  12. نَخِيس: (اسم)
    • نَخِيس : اسم المفعول من نخَسَ
  13. نِخاسة: (اسم)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة
    • النِّخاسَة:ُحِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ
  14. ناخس: (اسم)
    • ناخس : فاعل من نخَسَ
  15. مناخِس: (اسم)
    • مناخِس : جمع مِنخَس
  16. نَخيس: (اسم)


    • النَّخِيسُ : موضعُ حزام القتَب
  17. نَخيسة: (اسم)
    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما
    • النَّخِيسَة :الحُلو والحامض خُلِط بينهما
    • النَّخِيسَة: الزُّبدة
  18. مناخيسُ: (اسم)
    • مناخيسُ : جمع مِنخَس
  19. منخوسة: (اسم)
    • منخوسة : اسم المفعول من نخَسَ
  20. نَخوس: (اسم)
    • النَّخُوسُ : الوَعِلُ الشابُّ
  21. مَنَاخِيْسُ: (اسم)
    • مَنَاخِيْسُ : جمع مِنْخَاسُ
  22. نخس: (مصطلحات)


    • نخس نخسا، وهو نخاس، ونخس الدابة طعنها بعود ونحوه ليشتد سيرها. (فقهية)
  23. مَنَاخِيْس: (اسم)
    • مَنَاخِيْس :جمع مِنْخَاس
  24. النخس: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نخس الدابة: غرز مؤخرها أو جنبها بآلة رفيعة كالمسلة أو نحوها لتهيج أو لتسرع السير. (فقهية)
  25. النخاس: (مصطلحات)
    • بائع الدواب والرقيق . النخال: بالتحريك والتشديد ، مبالغة في ناخل ، وهو الذي يتخذ غربالا ، أو ينخل فيه الطحين أو نحوه. (فقهية)
,
  1. نخس (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَسَ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها ويَنْخَسُها ويَنْخِسُها؛ الأَخيرتان عن اللحياني، نَخْساً: غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه،وهو النَّخْسُ.
      والنَّخَّاسُ: بائع الدواب، سمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط، وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة، وقد يسمى بائعُ الرقيق نَخَّاساً، والأَول هو الأصل.
      والنَّاخِسُ من الوعول: الذي نَخَسَ قَرْناه استَه من طولهما، نَخَسَ يَنْخُسُ نَخْساً، ولا سِنّ فوق النَّاخِس.
      التهذيب: النَّخوسُ من الوُعول الذي يطول قرناه حتى يَبلغا ذَنبه، وإِنما يكون ذلك في الذكور؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَاةٍ فارِدٍ نَخُوسِ ووَعْلٌ ناخِسٌ؛ قال الجعدي: وَحَرْب ضَرُوس بِهَا ناخِسٌ،مَرَيْتُ بِرُمْحِي فكان اعْتِساسَا وفي حديث جابر: أَنه نَخَسَ بعيره بِمِحْجَنٍ.
      وفي الحديث: ما من مولود إِلا نَخَسَه الشيطان حين يُولدُ إِلا مَرْيم وابنها.
      والنَّاخِسُ: جرب يكون عند ذَنب البعير، بعِير مَنْخُوسٌ؛ واسْتَعار ساعدةُ ذلك للمرأَة فقال: إِذا جَلَسَتْ في الدَّار، حَكَّتْ عِجَانَها بِعُرْقُوبِها مِنْ ناخِسٍ مُتَقَوّب والنَّاخِسُ: الدَّائرة التي تكون على جاعِرتَي الفرس إِلى الفَائلَتَينِ وتُكره.
      وفرس مَنْخُوسٌ، وهو يُتَطَيَّر به.
      الصحاح: دائرة النَّاخِسِ هي التي تكون تحت جاعِرَتَي الفرس.
      التهذيب: النِّخاس دائرتان تكونان في دائرة الفَخِذَين كدائر كتِف الإِنسان، والدابة مَنْخُوسَةً يُتَطَيَّر منها.
      والنَّاخِسُ: ضاغِطٌ يصيب البعير في إِبطه.
      ونِخاسَا البيت: عَمُوداه وهما في الرُّوَاق من جانبي الأَعْمِدَة، والجمع نُخُسٌ.
      والنِّخاسة والنِّخاس: شيء يُلْقَمُه خرق البكْرة إِذا اتسعت وقَلِقَ مِحْوَرها، وقد نَخَسَها يَنْخَسُها ويَنْخُسُها نَخْساً، فهي مَنْخُوسة ونَخِيس.
      وبكرة نَخِيسٌ: اتسع ثُقْب مِحْورها فَنُخِسَتْ بِنِخاس؛

      قال: دُرْنا ودارتُ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقَةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وسئل أَعرابي بنَجْد من بني تميم وهو يستقي وبَكْرتُه نَخِيسٌ، قال السائل: فوضعت إِصبعي على النِّخاسِ وقلت: ما هذا؟ وأَردت أَن أَتَعرَّف منه الحاء والخاء، فقال: نِخاسٌ، بخاء معجمة، فقلت: أَليس، قال الشاعر: وبَكْرة نِحاسُها نُحَاسُ فقال: ما سمعنا بهذا في آبائنا الأَولين.
      أَبو زيد: إِذا اتسعت البَكْرة واتسع خرقها عنها (* قوله «عنها» عبارة القاموس: عن المحور.) قيل أَخْقَّتْ إِخْقَاقاً فَانْخَسُوها وانْخِسوها نَخْساً، وهو أَن يُسَدَّ ما اتسع منها بخشبة أَو حجر أَو غيره.
      الليث: النِّخاسَةُ هي الرُّقْعَةُ تدخل في ثُقْب المِحْوَرِ إِذا اتسع.
      الجوهري: النَّخِيس البَكْرة يتسع ثقبها الذي يجري فيه المحور مما يأْكله المحور فيَعْمِدُونَ إِلى خشبة فيَثْقُبُونَ وسطها ثم يُلْقمونها ذلك الثقب المتسع، ويقال لتلك الخشبة: النِّخاس، بكسر النون، والبكرة نَخِيسٌ.
      أَبو سعيد: رأَيت غُدْراناً تناخَسُ، وهو أَن يُفْرِغَ بعضُها في بعض كتناخس الغنم إِذا أَصابها البرد فاستدفأَ بعضها ببعض، وفي الحديث: أَن قادماً قدم عليه فسأَله عن خِصْبِ البلاد فحدَّثه أَن سحابة وقعت فاخْضَرَّ لها الأَرضُ وفيها غُدُرٌ تناخَسُ أَي يَصُبُّ بعضها في بعض.
      وأَصل النَّخْسِ الدفع والحركة، وابن نَخْسَةٍ، ابن الزانية.
      التهذيب: ويقال (* قوله «ويقال إلخ» القاموس وشرحه: وابن نخسة،بالكسر، أَي ابن زنية.
      وفي التكملة مضبوط بالفتح.) لابن زَنية ابن نخسة؛ قال الشماخ: أَنا الجِحاشِيُّ شَمَّاخٌ، وليس أَبي لِنَخْسَةٍ لدَعِيٍّ غَيْرٍ مَوْجُودِ (* قوله «لنخسة» كذا بالأصل وأَنشده شارح القاموس والأساس بنخسة.) أَي متروك وحده، ولا يقال من هذا وحده.
      ونَخَسَ بالرجل: هَيَّجه وأَزعجه، وكذلك إِذا نَخَسُوا دابَّته وطردوه؛

      وأَنشد: النَّاخِسينَ بِمَرْوانَ بِذِي خَشبٍ، والمُقْحِمينَ بعُثمانَ على الدَّارِ أَي نَخَسُوا به من خلفه حتى سَيَّروه من البلاد مطروحاً.
      والنَّخِيسة: لَبن المَعَز والضَّأْن يخلط بينهما، وهو أَيضاً لبن الناقة يخلط بلبن الشاة.
      وفي الحديث: إِذا صب لبن الضأْن على لبن الماعز فهو النَّخِيسة.
      والنَخِيسَة: الزبدة.
      "
  2. نَخَسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَخَسَ الدابَّةَ: غَرَزَ مُؤَخَّرَها أو جَنْبَهَا بعُودٍ ونحوِهِ.
      ـ نَخَّاسُ: بَيَّاعُ الدوابِّ والرقيقِ، والاسمُ: النَّخاسَةُ والنِّخاسَةُ.
      ـ نَخَسوهُ: طَرَدُوهُ ناخِسينَ به بعيرَهُ.
      ـ ناخِسُ: ضاغِطٌ في إبْطِ البَعِيرِ، وجَرَبٌ عندَ ذَنَبِهِ، وهو مَنْخُوسٌ، والوَعِلُ الشَّابُّ، كالنَّخُوسِ، ودائِرَةٌ تحتَ جاعِرَتَيِ الفَرَس إلى الفائلَيْنِ، وتُكْرَهُ.
      ـ نَخيسُ: موضِعُ البِطانِ، والبَكَرَةُ يَتَّسِعُ ثُقْبُها من أكْلِ المِحْوَرِ، فتُثْقَبُ خُشَيْبَةٌ في وَسَطِهَا، وتُلْقَمُ الثُّقْبَ المُتَّسِعَ،
      ـ تلك الخَشَبَةُ: نِخاسٌ ونِخاسَةٌ، وقد نَخَسَ البَكَرَةَ.
      ـ نَخيسَةُ: لَبَنُ العَنْزِ والنَّعْجَةِ يُخْلَطُ بينهما، وكذا الحُلْوُ والحامِضُ.
      ـ نُخِسَ لَحْمُهُ: قَلَّ.
      ـ هو ابنُ نِخْسَةٍ: زِنْيَةٍ.
      ـ الغُدْرانُ تَنَاخَسُ: يَصُبُّ بعضُها في بعضٍ، كأن الواحِدَ يَنْخُسُ الآخَرَ ويَدْفَعُه.
  3. نخَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس :-
      نخَس الدابّةَ طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط :-نخَس البقرَ/ الثيرانَ/ حِصانَه.
  4. نخَس (المعجم الرائد)
    • نخس - ينخس وينخس ، نخسا
      1- نخس الدابة : غرز مؤخرها أو جنبها بعود أو نحوه فهاجت. 2- نخس به : هيجه وأزعجه. 3- نخس البكرة : جعل فيها «النخاس»، وهو شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع.
  5. نَخسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَخسَ الدَّابةَ نَخسَ ُ نَخْسًا: طعنَ مؤخّرها أو جنبها بالمنخاس لتنشَط.
      ويقال: نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ.
      و نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع.
      فهي منخوسة، ونَخِيس.
  6. نُخِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس :-
      نُخِس الجَمَلُ أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه.


  7. نَخَسَ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَخَسْتُ، أَنْخُسُ، اُنْخُسْ، مصدر نَخْسٌ.
      1. :-نَخَسَ الدَّابَّةَ :- : طَعَنَ مُؤَخَّرَهَا أَوْ جَنْبَهَا بِحَدِيدَةٍ أَوْ عُودٍ لِتُسْرِعَ فِي سَيْرِهَا. :-ظَلَّ يَنْخُسُ حِمَارَهُ فِي الْهَضْبَةِ.
      2. :-نَخَسُوا الرَّجُلَ أَوْ بِهِ مِنْ خَلْفِهِ :- : أَبْعَدُوهُ، هَيَّجُوهُ.
  8. نَخّاس (المعجم الرائد)
    • نخاس - ج، نخس
      1- نخاس : شيء يدخل في خرق البكرة إذا اتسع. 2- نخاس : «نخاسا البيت» : عموداه، وهما في الرواق من جانبي الأعمدة.
  9. نِخاس (المعجم الرائد)
    • نخاس
      1- نخاس : كثير النخس. 2- نخاس بائع العبيد. 3- نخاس بائع الدواب. 4- نخاس : دلال الدواب.أ
  10. المِنْخَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْخَسُ، والمِنْخاسُ : ما يُنخَسُ به الدَّابَّة لتنشَطَ. والجمع : مناخِس، ومناخيسُ.
  11. النِّخَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخَاسُ : ما يُلقَمُه ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسَع.
      و النِّخَاسُ عمود في جانب رواق البيت، وهما نِخاسانِ. والجمع : نُخُسٌ.
  12. نَخْس (المعجم الرائد)
    • نخس - نخسا
      1- نخس : لحمه : قل. 2- نخس الجمل : أصابه «الناخس»، وهو جرب يصيبه عند ذنبه.
  13. النَّاخِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِسُ : ضاغِطٌ يُصيب البعيرَ في إبطه.
      و النَّاخِسُ جَرَبٌ يكون عند ذنب الحيوان.
      و النَّاخِسُ الوَعِلُ الشابُّ.
  14. النَّخِيسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيسَة : لبنُ المعز والضأن خُلِطَ بينهما.
      و النَّخِيسَة الحُلو والحامض خُلِط بينهما.
      و النَّخِيسَة الزُّبدة.
  15. النِّخاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخاسَةُ : ما يُلقَمُهُ ثَقْبُ البكرة إذا اتَّسع من عُودٍ أو رُقعة.
      و النِّخاسَةُ حرفةُ النَّخَّاس.
  16. انخسأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ :-
      انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد.
      انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب :-انخسأ بصرُه من مداومة القراءة.
  17. مِنْخَس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْخَس :-
      جمع مَناخِسُ: اسم آلة من نخَسَ: ما تُنْخَس به الدابّةُ من عودٍ ونحوه لتنشط.
  18. نَخّاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَخّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من نخَسَ.
      2 - بائع الدّوابِّ ودَلاّلها :-يلتقي النخّاسون في سوق الأحد.
      3 - بائع العبيد والرقيق :-كثُر النخّاسون في القرن السادس عشر.
  19. نِخاسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِخاسَة :-
      حِرفة النخّاس، وهو بائع الرّقيق والدوابّ :-رجلٌ يعمل بالنِّخاسة:-
      نخاسة الرّقيق الأبيض: الجواري.
  20. نخس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نخس نخسا، وهو نخاس، ونخس الدابة طعنها بعود ونحوه ليشتد سيرها.
  21. تناخَس (المعجم الرائد)
    • تناخس - تناخسا
      1- تناخست الماشية : تداخل بعضها في بعض للاستدفاء. 2- تناخست الأنهار : صب بعضها في بعضها الآخر.أ
  22. نَخيسة (المعجم الرائد)
    • نخيسة
      1- نخيسة : لبن المعز والضأن يخلط بينهما. 2- نخيسة : زبدة. 3- نخيسة : حلو وحامض إذا خلط بينهما.
  23. تناخَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد.
      و تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض.
  24. نُخِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُخِسَ البعير ونحوه نَخْسًا: أصَابه ضاغظ: انفتاق وكثرة من اللحم في إبطه، أو أصابه جربٌ عند ذنبه.
      فهو منخوس.
  25. نَاخِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ س]. (فاعل من نَخَسَ).
      1. :-نَاخِسُ البَعِيرِ :-: ضَاغِطٌ يُصِيبُ البَعِيرَ فِي إِبْطِهِ.
      2. :-نَاخِسُ الْحَيَوَانِ :- : جَرَبٌ يَكُونُ عِنْدَ ذَنَبِهِ.


معنى فسنخسأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَسَأَ** \- [خ س أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** خَسَأْتُ**،** أَخْسَأُ**،** اِخْسَأْ**، مص. خَسْءٌ، خُسُوءٌ. 1. "خَسَأَ البَصَرُ" : ضَعُفَ،كَلَّ. 2. "خَسَأَ اللّصُّ" : سَكَتَ، ذَلَّ. 3. "خَسَأَ الكَلْبُ": بَعُدَ، ذُلَّ. "اِخْسَأْ عَنِّي". 4. "خَسَأَ الْكَلْبَ" : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخسأَ ينخسئ، انخساءً، فهو منخسِئ • انخسأ الكلبُ: مُطاوع خسَأَ: بَعُد. • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب "انخسأ بصرُه من مداومة القراءة".
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ خَسْئاً، وخُسُوءًا: كَلَّ وأَعْيَا. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ). وـ الكلبُ وغيره: بعُد وذلَّ. ويقال: اخْسَأ عَنِّي. وفي التنزيل العزيز: ( قالَ اخْسَؤُوا فِيها وَلا تُكَلِّمُون )، و ( فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ). وـ الكلبَ وغيرَه: طردَه وأبعَدَه.( خَاسَأَ ) القومُ: ترامَوْا بينهم بالحجارة.( انْخَسَأَ ) البصر: خسأ. وـ الكلب: خَسَأ.( تَخَاسَأَ ) القومُ: خَاسَئوا. ويقال: تخاسأ القومُ بالحجارة.( الخاسِئ ) من الكلاب: البعيد الذي لا يُتْرَكُ أن يَدْنُوَ من الناس. وـ الصَّاغر الذَّليل.( الخَسِئُ ): الرَّديءُ من الصُّوف.
مختار الصحاح
خ س أ : خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
الصحاح في اللغة
خسأت الكلب خَسْأً: طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضاً. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسَأْ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصرُهُ خَسْأً وخُسوءاً، أي سَدِرَ، ومنه قوله تعالى: "ينقلبْ إليك البصَرُ خاسئاً وهو حسيرُ". وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا بها، وكانت بينهم مخاسَأَة.
تاج العروس

خَسَأَ الكلبَ كمَنَعَ إذا طَرَده وأَبعده وقال الليث : زَجَره خَسْأً بفتح فسكون وخُسُوءاً كقُعُودٍ وخَسَأَ الكلبُ نفْسُه : بَعُدَ يتعدَّى ولا يتعدَّى كانْخَسَأَ وخَسِئَ مثل جَبَرْتُه فجَبَر ورجَعْته فرجَع وقال :

" كالكَلْبِ إنْ قيلَ لهُ اخْسَإِ انْخَسَأْ وأمَّا قولهم : اخْسَأْ إليكَ أَي اخْسَأْ عنِّي فهو من المجاز وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " قالَ اخْسَئُوا فيها ولا تُكَلِّمونَ " معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال ابن إسحاق لبَكْر بن حَبيب : ما أَلْحَنُ في شيء فقال : لا تَفعلْ فقال : فخُذْ كَلمةً فقال : هذه واحدةٌ قل : كَلِمَهْ ومرَّت به سِنَّوْرَةٌ فقال لها : اخْسَأْ فقال : أَخطَأْتَ إنما هو اخْسَئِي . ومن المجاز عن أَبِي زيدٍ خَسَأَ البَصَرُ خَسْأً وخُسوءاً أَي سَدِرَ وكَلَّ ومنه قوله تعالى " يَنْقَلِبَ إليكَ البَصَرُ خاسِئاً " وقال الزجاج : أَي صاغِراً وقيل : مُبْعَداً أَو هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ كقوله تعالى " في عِيشَةٍ راضِيَةٍ " أَي مرضِيَّة . والخاسئٌ من الكلاب والخنازير : المُبْعَد المَطرود الذي لا يُترك أن يَدْنو من النَّاسِ وكذلك من الشياطينِ . والخاسئٌ : الصاغرُ القَميءٌ . والخَسيءُ كأَميرٍ : الرديء من الصُّوف وبه صدَّر في العُباب . ومن المجاز : خاسَؤُوا وتَخَاسَئُوا إذا تَرامَوْا بينهم بالحجارةِ وكانت بينهم مُخاسَأَةٌ والتركيبُ يدلُّ على الإبعادِ

لسان العرب
الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ والخاسِئُ المَطْرُود وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً فَخَسَأَ وانْخَسَأَ طَرَدَه قال كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ الليث خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ ويقال خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد وفي الحديث فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه والخاسِئُ المُبْعَدُ ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً يَتعدَّى ولا يتعدّى ويقال اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي وقال الزجاج في قوله عز وجل قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ معناه تَباعُدُ سَخَطٍ وقال اللّه تعالى لليهود كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين وقال الزجاج مُبْعَدِين وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب ما أَلحَن في شيء فقال لا تَفْعَلْ فقال فخُذْ عليَّ كَلِمةً فقال هذه واحدة قل كَلِمهْ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها اخْسَيْ فقال له أَخْطَأْتَ انما هو اخْسَئِي وقال أَبو مهدية اخْسَأْنانِّ عني قال الأَصمعي أَظنه يعني الشياطين وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا وفي التنزيل « يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً وهُو حَسِير » وقال الزجاج خاسِئاً أَي صاغِراً منصوب على الحال وتخاسَأَ القومُ بالحجارة تَرامَوْا بها وكانت بينهم مُخاسأَةُ
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ وخسوءا. البصر: تعب شديدا.
الرائد
* خسأ يخسأ: خسأ. 1-الكلب أو نحوه: بعد وطرد. 2-الكلب أو نحوه: أبعده، طرده.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: