وصف و معنى و تعريف كلمة فسنروم:


فسنروم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فسنروم في معاجم اللغة العربية:



فسنروم

جذر [روم]

  1. بانوراما: (اسم)
    • مشهدٌ عامٌّ يبدو من عُلُوّ، منظر شامل في كُلِّ اتجاه شاهد المتفرجون بانوراما 6 أكتوبر
    • نظرة شاملة عن الأحداث في العالم بانوراما الأحداث
  2. بانوراميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بانوراما
    • عرض بانوراميّ
  3. سينراما: (اسم)
    • آلة سينمائيّة تجعل ما يُشاهد على الشَّاشة كأنّه في صورته الطَّبيعيّة
  4. رَمَى : (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
    • رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا


  5. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  6. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  7. رامَ : (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  8. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  9. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  10. أَرِم : (فعل)


    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا
  11. بانوراميّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بانوراما
    • مصدر صناعيّ من بانوراما: شموليَّة أعطى الكتاب صورة بانوراميَّة للقضية
  12. اِرمَكَّ : (فعل)
    • ارْمَكَّ : لطُفَ ودَقّ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: كان فيه رُمكَةُ
    • ارْمَكَّ الجمَلُ: ضَمُرَ وهَزلَ
  13. أَرْأمَ : (فعل)
    • أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
    • أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
    • أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
    • أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
  14. أَرْمَأ : (فعل)
    • أَرْمَأ إليه: دنا
    • أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
  15. أَرْمَكَ : (فعل)
    • أرْمَكَه : جَعَله يَرْمُكُ
  16. أَرْمى : (فعل)


    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى
    • أرْمى الشيءُ: زادَكَثُرَ
    • سابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ
    • أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه
    • أرماه من يده: ألقاه
    • وأرماه عن فرسه: طرحه
    • أرْمى به البلادُ: أَخرجته
    • أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ
  17. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رأم
  18. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رِئم
  19. أورام : (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  20. تِرِليون : (اسم)
    • تِريليون، مليون مليار
  21. رَأمَ : (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  22. رَمَأَ : (فعل)


    • رَمَأَ رُموءا
    • رَمَأَ بالمكان : أقام
    • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
    • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  23. رَمَكَ : (فعل)
    • رَمَكَ رُمُوكًا
    • رَمَكَ في المكانِ، وبه : أقامَ فيه لا يَبْرَحُ
    • رَمَكَ في الطَّعامِ: لم يَعَفْ منه شيئا
  24. رَمَّ : (فعل)
    • رَمَّ رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم
    • رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ
    • رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ
    • رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ
    • رَمَّ الطَّعامَ: أَكَلَهُ
    • رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها
  25. رَئِمَ : (فعل)
    • رئِمَ يَرأَم ، رَأْمًا ورَأَمانًا ، فهو رائم ورَءُوم ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ والمفعول مَرْءوم - للمتعدِّي
    • رَئِمَ الجُرْح رَئِمَ رَأْمًا: انضمّ والْتَأَمَ
    • رئِمتِ الأنثى ولدَها: أحبّته ولزمته وعطفت عليه ، فهي رَائمةٌ ، ورَائمٌ، ورَءومٌ
    • رَئِمَ الشيء: أحَبَّه وألِفَهُ
,
  1. بانوراما
    • بانوراما :-
      1 - مشهدٌ عامٌّ يبدو من عُلُوّ، منظر شامل في كُلِّ اتجاه :-شاهد المتفرجون بانوراما 6 أكتوبر.
      2 - نظرة شاملة عن الأحداث في العالم :-بانوراما الأحداث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بانوراميّ

    • بانوراميّ :-
      اسم منسوب إلى بانوراما: :-عرض بانوراميّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَريمانُ
    • ـ نَريمانُ: عَلَمٌ.
      ـ نَيْرَمانُ: قرية بهَمَذَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سينراما
    • سينراما :-
      آلة سينمائيّة تجعل ما يُشاهد على الشَّاشة كأنّه في صورته الطَّبيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أرم
    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى فسنروم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رُومٌ** \- [ر و م]. 1. "رومُ الأُذُنِ" : شَحْمَتُها. 2. "خَمْرُ الرُّومِ" : شَرابٌ مُسْكِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِن تَخْميرِ عُصارَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ وَتَقْطِيرِها. 3. "الرُّومُ" : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرآنِ. 4. "بَحْرُ الرُّومِ" : البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ.
معجم الغني
**رُومٌ** \- 1. [ن. رومان]. 2. "الرُّومُ الأرْثوذِكس" : يَنْتَمونَ إلى الكَنيسَةِ الْمَسيحِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ البيزَنْطِيَّةِ. 3. "الرُّومُ الكاثوليك": هُمُ التَّابِعونَ لِسُلْطَةِ البابا.
معجم الغني
**رَوَّمَ** \- [ر و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَوَّمْتُ**،** أُرَوِّمُ**،** رَوِّمْ**، مص. تَرْويمٌ. 1. "رَوَّمَ الرَّجُلُ" : لَبِثَ. 2. "رَوَّمَ الوَلَدُ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يَرومُهُ. 3. "رَوَّمَ الرَّجُلَ، وَرَوَّمَ بِالرَّجُلِ": جَعَلَهُ يَرومُ. 4. "رَوَّمَ رَأْيَهُ" : هَمَّ بِشَيْءٍ بَعْدَ شَيْءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْم [مفرد]: 1- مصدر رامَ. 2- (جد) إخفاءُ الصَّوت بالحركة الَّتي في آخر الكلمة مع الإشارة إليها. II رُوم1 [مفرد]: شراب شديد الإسكار، يُستخرج من تخمير عصارة قصب السكَّر وتقطيرها "الرُّوم نوع من الخمر فلا تشربه لأنه حرام". III رُوم2 [جمع]: مف رُوميّ: اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة "{غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}". • الرُّوم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُوميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى روم: "كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم". • جبن روميّ: نوع من الجبن. • ديكٌ رُومِيّ: (حن) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
مختار الصحاح
ر و م : رَامَ الشيء طلبه وبابه قال و رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه مستقصى في الأصل و المَرَامُ المطلب و رامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تسألني برامتين سلجما و رَامَ هُرْمُزُ بلد و الرُّومُ جيل من ولد الروم بن عيصو يقال رُومِيٌّ و رُومٌ مثل زنجي وزنج
الصحاح في اللغة
رُمْتُ الشيء أرومُهُ رَوْماً، إذا طلبتَه. ورَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه، هي حركةٌ مُخْتَلَسةٌ مختفاةٌ لضربِ من التخفيف، وهي أكثر من الإشمام لأنها تُسْمَعُ، وهي بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همزة بيْن بيْن، كما قال: أَأَنْ زُمَّ أَجْمالٌ وَفـارَقَ جـيرَةٌ   وصاحَ غرابُ البيْن أنت حَزينُ ابن الأعرابي: رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلتَه يطلبُ الشيءَ. والمَرامُ: المطلبُ. والرامُ: ضربٌ من الشجر.
لسان العرب
رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً طلبه ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور قال سيبويه أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً قال الجوهري رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما قال أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة وصاح غُراب البَيْنِ أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم تقطيعه فعولن ولا يجوز تسكين العين وكذلك قوله تعالى شَهْرُ رَمضان فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين قال وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب قال وكذلك قوله تعالى إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون وأَشباه ذلك قال ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى فما اسطاعوا لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه قال ابن سيده والمَرامُ المَطْلَبُ ابن الأَعرابي رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء والرامُ ضرب من الشجر والرَّوْمُ شَحْمة الأُذن وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ هو شحمة الأُذن والرُّومُ جيل معروف واحدهم رُوميّ يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي عليه السلام ورُومانُ بالضم اسم رجل قال الفارسي رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج قال ابن سيده ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ قال وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما قالوا تمرة وتمر ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء قال والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم قال أَبو عبيد هي بغير همز وحكاها ثعلب مهموزة ورُومة بئر بالمدينة وبئر رُومَةَ بضم الراء التي حفرها عثمان بناحية المدينة وقيل اشتراها وسَبَّلها وقال أَبو عمرو الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة والمُرْبعُ شِراع المَلأَى ورامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس قال وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ وهو بلد وإن شئت هُرْمُزِيّ قال ابن بري قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين قال والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة وقيل لرامِيٍّ لمَ زرعتم السَّلْجَمَ ؟ فقال معاندة لقوله تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما يا مَيُّ لو سأَلتِ شيئاً أَمَما جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّما قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس قال هو على القياس قال وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ قال فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له قال وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس ورُومَةُ موضع بالسريانية ورُوَيْمٌ اسم ورُومانُ أَبو قبيلة ورُوام موضع وكذلك رامَةُ قال زهير لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء قال ابن سيده وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان وقد جاء الرامَتان باللام قال كثيرِّ خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ وقد بَدَتْ لنا من جبال الرامَتَيْنِ مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ موضع وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها
الرائد
* روم ترويما. 1-ه أو به: جعله يروم الشيء ويطلبه. 2-ه الشيء: جعله يرومه ويطلبه. 3-لبث. 4-رأيه: هم بشيء بعد شيء.
الرائد
* روم. شحمة الأذن.
الرائد
* روم. 1-بيزنطيون. 2-فرقتان من النصارى هما: «الروم الأرثوذكس»، و «الروم الكاثوليك» التابعون لسلطة البابا. 3-شحمة الأذن. 4-شراب مسكر. 5-«الروم»: سورة من سور القرآن الكريم. 6-«بحر الروم»: البحر الأبيض المتوسط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: