وصف و معنى و تعريف كلمة فسنزكيه:


فسنزكيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و زاي (ز) و كاف (ك) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فسنزكيه في معاجم اللغة العربية:



فسنزكيه

جذر [زك]

  1. اِستَنزَهَ : (فعل)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه
    • استنزه الرَّجلُ: طلب النزهة، أي الخروج إلى حيث الهواء النقيّ
    • استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن
  2. مُسْتَنْزَه : (اسم)
    • مُسْتَنْزَه : اسم المفعول من اِستَنزَهَ
  3. مُستنزِه : (اسم)
    • مُستنزِه : فاعل من اِستَنزَهَ
,
  1. سِينِيزُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِينِيزُ: قرية بفارسَ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الكَريمِ السِّينِيزيُّ المُقْرِئُ، وعليُّ بنُ المُعَلَّى المحدّثُ.
      ـ سَنانيزُ: قرية بِيَزْدَ.
,
  1. التَّنَزُّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّنَزُّهُ : التَّباعُدُ ، والاسمُ : النُّزْهَةُ .
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ ، ونَزِيهٌ ، وأرضٌ نَزْهَةٌ ، ونَزِهَةٌ ، ونَزِيهةٌ : بعيدةٌ عن الرِّيفِ ، وغَمَقِ المِياهِ ، وذِبَّانِ القُرَى ، ووَمَدِ البِحارِ ، وفَسادِ الهَواءِ .
      ـ نَزُهَ ، ونَزَهَ ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً ، نَزَهَ الرجُلُ : تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه ، فهو نَزِيهٌ . واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ .
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ ، ونَزِهُ ، ونازِهُ النَّفْسِ : عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ ، يَحُلُّ وحدَه ، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ , ج : نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ ، والاسمُ : النَّزْهُ والنَّزاهَةُ .
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً : باعَدْتُها عن الماءِ .
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً : نَحَّاها .
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ : ببُعْدٍ .
  2. استنزهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه :-
      استنزه الرَّجلُ طلب النزهة ، أي : الخروج إلى حيث الهواء النقيّ .
      استنزه عن الشَّيء : بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .
  3. إِستَنزَه (المعجم الرائد)
    • إستنزه - استنزاها
      1 - إستنزه : طلب النزهة . 2 - إستنزه : عن الشيء : بعد عنه .
  4. أَنْزَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو .
  5. تَنْزِيهٌ (المعجم الغني)
    • [ ن ز هـ ]. ( مصدر نَزَّهَ ). :- تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ :- : إبْعَادُهُ ، تَقْدِيسُهُ ، تَطْهِيرُهُ .
  6. تنزيه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنزيه :-
      1 - مصدر نزَّهَ .
      2 - ( الفقه ) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه .
  7. استنزه الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • طلب النزهة ، أي
  8. استنزه عن الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • بَعُد عنه وتصوّن :- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي .
  9. اسْتَنْزَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ : تنزَّهَ عنه .
      و اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة .
  10. نَزيه (المعجم الرائد)
    • نزيه - ج ، نزهاء وأنزاه ونزاه
      1 - نزيه : عفيف ، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : « قاض نزيه ». 2 - نزيه : « مكان نزيه » : بعيد عن الناس . 3 - نزيه : « مكان نزيه » : حسن المناخ صالح الهواء مقصود .
  11. نزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :- نزّه مشاعرَه ، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل .
      • نزَّهه اللهُ من السُّوء : بعّده عنه .
      نزَّه أطفالَه : ذهب بهم إلى نُزْهة .
  12. تَنَزَّهَ (المعجم الغني)
    • [ ن ز هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَزَّهْتُ ، أتَنَزَّهُ ، تَنَزَّهْ ، مصدر تَنَزُّهٌ .
      1 . :- تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :-: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا .
      2 . :- تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ :- : تَرفَّعَ عَنْهَا ، بَعُدَ عَنْهَا . :- تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ .


  13. تَنَزُّهٌ (المعجم الغني)
    • [ ن ز هـ ]. ( مصدر تَنَزَّهَ ).
      1 . :- خَرَجَ لِلتَّنَزُّهِ :- : خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ .
      2 . :- عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ :- : بالابْتِعَادِ عَنْهَا .
  14. تنزَّه (المعجم الرائد)
    • تنزه - تنزها
      1 - تنزه : عن الأمر : بعد عنه وترفع « تنزه عن الرشوة ». 2 - تنزه : خرج للنزهة .
  15. تنزّه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع نزَّهَ
  16. تنزّه المؤمن عن بوله (المعجم عربي عامة)
    • ( فق ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ].


  17. تنزّه عن القبْح (المعجم عربي عامة)
    • تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا - متنزِّه عن الحرام .
  18. تَنَزَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ : بعُد عنه وتصوَّنَ .
      يقال : هو يتنَزَّه عن الأَقذار ، ويتنَزَّه عن الرذائل .
      و تَنَزَّهَ فلانٌ : خرجَ إِلى الأَرض للنزهة .
  19. تنزَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه :-
      تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ : خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس ، قام بنزهة :- تنزّه مع أولاده / أصدقائه ، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه .
      تنزَّه عن القُبْحِ : تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :- تنزَّه عن الكسْب غير المشروع / ملذّات الدنيا / الدَّنايا ، - متنزِّه عن الحرام .
      تنزَّه المؤمنُ عن بوله : ( الفقه ) تطهَّر من نجاسته ، استنجى استنجاء كاملاً منه :- كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [ حديث ] .
  20. نزه (المعجم لسان العرب)
    • " النُّزْهَةُ : معروفة .
      والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
      الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
      ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
      والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
      ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى : ‏ إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
      ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
      والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
      الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
      والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
      الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
      وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
      قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
      ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
      وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
      ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
      "
  21. نزا (المعجم لسان العرب)

    • " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
      وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
      ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
      قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
      يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
      ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
      ونَزا به قلبُه : طمَح .
      ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
      يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
      وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
      والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
      والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
      ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
      والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
      وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
      ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
      والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
      وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
      ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
      وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛

      وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
      قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"


معنى فسنزكيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَكٌّ** \- [ز ك ك]. (مص. زَكَّ). "وَلَدٌ زَكٌّ" : مَهْزولٌ، ضَعيفٌ.
معجم الغني
**زَكَّ** \- [ز ك ك]. (ف: ثلا. لازم).** زَكَكْتُ**،** أَزِكُّ**، مص. زَكُّ، زَكَكٌ، زَكيكٌ. "زَكَّ الرَّجُلُ" : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ.
معجم الغني
**زَكَّ** \- [ز ك ك ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَكَكْتُ**،** أَزِكُّ**،** زِكَّ**. مص. زَكٌّ. 1. "زَكَّ الوَلَدُ" : عَدا. 2. "زَكَّ الإِناءَ" : مَلأَهُ. 3. "زَكَّهُ الماءُ" : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ. 4. "زَكَّ عَلَيْهِ": غَضِبَ.
معجم الغني
**زُكٌّ** \- [ز ك ك]. : فَرْخُ الْحَمامِ البَرِّيِّ.
معجم الغني
**زُكَّ** \- [ز ك ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). 1. "زُكَّ الرَّجُلُ" : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ. 2. "زُكَّ الشَّيْخُ" : هَرِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَكّ [مفرد]: مصدر زَكّ. II زَكَّ في زَكَكْتُ، يَزُكّ ويَزِكّ، ازْكُكْ/ زُكَّ وازْكِكْ/ زِكّ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا، فهو زاكّ، والمفعول مَزْكُوك فيه • زكَّ الرَّجلُ في مشيه: مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.
المعجم الوسيط
الرجل والفرخ ـِ زَكًّا، وزَكَكاً، وزَكيكاً: مرّ يقارب خطوه من ضعف. وـ الدُّرّاجة: هرولت. وـ الإناء: ملأه.( زكَّ ): ضَعف من مَرَض. وـ هَرِم.( أزَكَّ ) على الشيء: استولى. وـ على رأيه: أصرّ. وـ ببوله: حقنه.( تَزَكَّكَ ): أخذ عدّته.( الزَّكُّ ): المهزول.( الزَّكَّةُ ): الغمُّ والغَيظُ.
الرائد
* زك يزك: زكا. 1-الولد: ركض. 2-الإناء: ملأه. 3-ه الماء: أرواه، أشبعه. 4-عليه: غضب.
الرائد
* زك يزك: زكا وزككا وزكيكا. مر يقارب خطوه من ضعفه.
الرائد
* زك. 1-هرم، شاخ. 2-ضعف من مرض.
الرائد
* زك. 1-مص. زك. 2-مهزول، ضعيف.
الرائد
* زك. فرخ الحمام البري المطوق.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: