وصف و معنى و تعريف كلمة فسنشرخ:


فسنشرخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و شين (ش) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح فسنشرخ في معاجم اللغة العربية:



فسنشرخ

جذر [شرخ]

  1. شَرَخَ: (فعل)
    • شرَخَ يَشرُخ ، شَرْخًا ، فهو شارخ ، والمفعول مَشْروخ
    • شرَخ الزُّجاجَ :أحدث به شَقًّا
  2. شرَخَ: (فعل)
    • شرَخَ يَشرُخ ، شروخًا ، فهو شارِخ والجمع : شَرْخٌ، وشُرَّخٌ
    • شرَخ الصبيُّ :بلغ أوّلَ شبابه
    • شرَخ نابُ البعير: شقَّ اللّحمَ وظهرَ
    • شَرْخ في لوحٍ خشبيّ
  3. اِنشرخَ: (فعل)
    • انشرخَ ينشرخ ، انشراخًا ، فهو مُنشرِخ
    • انشرخ الحائطُ: انشقَّ دون نفاذ
  4. شَرْخ: (اسم)
    • شَرْخ : مصدر شَرَخَ


  5. شَرْخ: (اسم)
    • شَرْخ : جمع شَّارِخُ
  6. شَرخ: (اسم)
    • الجمع : شروخ
    • الشَّرْخُ : الأصْلُ
    • الشَّرْخُ : العِرْقُ
    • وشَرْخُ الشَّبابِ: أَوّلهُ ونضارَتُه
    • الشَّرْخُ :انشقاق في العظم أو الحائط ونحوهما لا يبلغ الفصل
    • شَرْخ في الصَّفّ: انشقاق وفُرقة
    • أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ شَرْخاً فِي جِدَارِ العِمَارَةِ : شَقَّاً، فَتْحَةً، اِنْشِقَاقاً، صَدْعاً
    • شَرْخُ الجِذْرِ: أَصْلُهُ، أَوْ عِرْقُهُ
  7. شارِخ: (اسم)
    • شارِخ : فاعل من شرَخَ
  8. شارِخ: (اسم)
    • فاعل من شرَخَ
    • مَازَالَ شَارِخاً: شَابَّاً
    • الشَّارِخ : اِسْمُ عَلَمٍ
  9. شروخ: (اسم)
    • شروخ : جمع شَرخ
  10. شَرعيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع
    • مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم
    • اللاَّشرعيَّة: حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة،
    • الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة
    • العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما
    • محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها
  11. مُنشرِخ: (اسم)
    • مُنشرِخ : فاعل من إِنشرخَ
  12. اِنشراخ: (اسم)
    • اِنشراخ : مصدر إِنشرخَ
  13. مَشْروخ: (اسم)
    • مَشْروخ : اسم المفعول من شَرَخَ
  14. أَشْرِعَة: (اسم)
    • أَشْرِعَة : جمع شِراع
  15. الشرعية: (مصطلحات)
    • حالة ما أصبح شرعيا. (فقهية)
  16. الشرعي: (مصطلحات)


    • نسبة إلى الشرع ، وهو ما كان مطابقا لمقتضيات الشرع. (فقهية)
  17. الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (قانونية)
    • المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة.
  18. محكمة شَرْعيَّة: (قانونية)
    • محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها.
  19. العُلوم الشَّرعيَّة:
    • العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما.
  20. أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ شَرْخاً فِي جِدَارِ العِمَارَةِ:
    • شَقَّاً، فَتْحَةً، اِنْشِقَاقاً، صَدْعاً.
  21. شَرْخُ الجِذْرِ:
    • أَصْلُهُ، أَوْ عِرْقُهُ.
  22. شَرْخُ الشَّبابِ:


    • أَوّلهُ ونضارَتُه.
  23. شَرْخ في الصَّفّ:
    • انشقاق وفُرقة.
  24. شرَخ الصبيُّ:
    • بلغ أوّلَ شبابه.
  25. شرَخ نابُ البعير:
    • شقَّ اللّحمَ وظهرَ.
,
  1. شرخ (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّرْخُ والسِّنْخُ: الأَصْلُ والعِرْقُ.
      وشَرْخ كل شيءٍ: حرفه الناتئُ كالسهم ونحوه.
      وشَرْخا الفُوق: حرفاه المُشْرِفانِ اللذان يقع بينهما الوَتر؛ ابن شميل: زَنَمَتا السهم شَرْخا فُوقِه وهما اللذان الوَتَرُ بينهما، وشَرْخا السهم مِثْلُه؛ قال الشاعر يصف سهماً رمى به فأَنْفَذَ الرَّميَّة وقد اتصل به دَمُها: كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْخَيْنِ منه خِلاف النَّصْل، سِيطَ به مُشِيحُ وشَرْخُ الأَمر والشباب: أَوله.
      وشَرْخا الرَّحْل: حرفاه وجانباه؛ وقيل: خشبتاه من وراء ومُقَدَّم.
      وشَرْخُ الشباب: أَوَّله ونَضارته وقُوَّته وهو مصدر يقع على الواحد والاثنين والجمع؛ وقيل: هو جمع شارخ مثل شارب وشَرْبٍ؛ وفي التهذيب: شَرْخا الرحل آخِرَتُه وواسطته؛ قال ذو الرمة: كأَنه بين شَرْخَيْ رَحْل ساهِمةٍ حَرْفٍ، إِذا ما اسْتَرَقَّ الليلُ، مَأْمُومُ وقال العجاج: شَرْخا غَبيطٍ سَلِسٍ مِرْكاحِ ابن حَبِيبٍ: نَجْلُ الرجل وشَلْخُهُ وشَرْخُه واحدٌ.
      وفي حديث عبد الله بن رَواحة، قال لابن أَخيه في غزوة مُؤْتَةَ: لعلك تَرْجِعُ بين شَرْخَي الرَّحْل أَي جانبيه؛ أَراد أَنه يُسْتَشْهَدُ فيرجع ابن أَخيه راكباً موضعه على راحلته فيستريح، وكذا كان استشهد ابن رواحة فيها.
      ومنه حديث ابن الزبير مع أَزَبَّ: جاءَ وهو بين الشَّرْخَيْنِ أَي جانبي الرحْلِ.
      شمر: الشَّرْخُ الشَّابُّ وهو اسم يقع موقع الجمع؛ قال لبيد: شَرْخاً صُقُوراً يافِعاً وأَمْرَدا وشَرْخُ الشَّباب: قُوَّتُه ونَضارته؛ وقال المُبَرِّدُ: الشَّرْخُ الشَّبابُ لأَن الشَّرْخَ الحَدُّ؛

      وأَنشد: إِنَّ شَرْخَ الشَّبابِ تَأْلَفُه البيضُ، وشَيْبُ القَذالِ شَيءٌ زَهِيدُ والشَّرْخُ: أَوَّل الشَّبابِ.
      والشارِخُ: الشَّابُّ، والشَّرْخُ: اسم للجمع؛ وفي الحديث: اقْتُلوا شُيُوخَ المشركين واسْتَحْيُوا شَرْخَهم؛ قال أَبو عبيد: قيه قولان: أَحدهما أَنه أَراد بالشُّيوخ (* قوله «أراد بالشيوخ إلخ» عبارة النهاية: أراد بالشيوخ الرجال المسانّ أهل الجلد والقوة على القتال، ولم يرد الهرمى.
      والشرخ: الصغار الذين لم يدركوا.
      وقيل أراد بالشيوخ الهرمى الذين إذا سبوا لم ينتفع بهم في الخدمة.
      وأراد بالشرخ الشبان أهل الجلد الذين ينتفع بهم في الخدمة.) الرجال المَسانَّ أَهلَ الجَلَدِ والقُوَّة على القتال ولا يريد الهَرْمى الذين إِذا سُبُوا لم ينتفع بهم في الخدمة)، وأَراد بالشَّرْخِ الشَّباب أَهل الجلد الذين ينتفع بهم في الخدمة؛ وقيل: أَراد بهم الصِّغارَ فصار تأْويل الحديث اقتلوا الرجال البالغين واستحيوا الصبيان؛ قال حسان بن ثابت: إِنَّ شَرْخَ الشَّبابِ والشَّعَرَ الأَسـْ ـوَدَ، ما لم يُعاضَ، كان جُنُونا وجمع الشَّرْخ شُروخٌ وشُرَّخٌ، وشُروخ شُرَّخٌ على المبالغة؛ قال العجاج: صِيدٌ تَسامى وشُروخٌ شُرَّخٌ والشَّرْخُ: نِتاجُ كل سنة من أَولاد الإِبل؛ قال ذو الرمة يصف فحلاً: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ، أَحْيا بناتِه مقَالِيتُها.
      فهي اللبُّابُ الحَبائشُ أَبو عبيدة: الشَّرْخُ النِّتَاجُ؛ يقال: هذا من شَرْخِ فلان أَي من نِتاجه؛ وقيل: الشَّرْخُ نِتاجُ سَنَة ما دام صغاراً.
      والشَّرْخُ: نابُ البعير.
      وشَرَخَ نابُ البعير يَشْرُخُ شُرُوخاً: شَقَّ البَضْعَة وخرج؛ قال الشاعر: فلما اعَتَرَتْ طارقاتُ الهُموم،رَفَعْتُ الوليَّ وكَوْراً رَبيخا على بازلٍ لم يَخُنْها الضِّراب،وقد شَرَخَ النابُ منها شُرُوخا وفي الصحاح: شَرَخ نابُ البعير شَرْخاً وشَرَخ الصَّبيُّ شُروخاً.
      والشَّرْخُ: النَّصْل الذي لم يُسْقَ بَعْدُ ولم يُرَكَّبْ عليه قائمُه، والجمع شُرُوخٌ.
      وهما شَرْخان أَي مِثْلان والجمع شُرُوخٌ وهم الأَتراب.
      قال أَبو بكر: في الشَّرْخِ قولان: يقال الشَّرْخُ أَول الشباب فهو واحد يكفي من الجمع كما تقول رجلٌ صَوْمٌ ورجلان صَوْمٌ، والشَّرْخُ جمع شارِخٍ مثل طائر وطيرٍ وشاربٍ وشَرْبٍ؛ وقال أَبو منصور: يقال هو شَرْخِي وأَنا شَرْخُه أَي تِرْبي ولِدَتي.
      وفِقَعَةٌ شِرْياخٌ: لا خير فيها.
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ: لهم نَعَمٌ بشَبَكَةِ شَرْخٍ؛ هو بفتح الشين وسكون الراءِ، موضع بالحجاز، وبعضهم يقوله بالدال.
      والشِّرْياخُ: الكَمْأَة الفاسدة التي قد اسْتَرْخَتْ، وقد ذكرها بعضهم في الرباعي.
      "
  2. شَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَرْخُ: الأَصْلُ، والعِرْقُ، والحَرْفُ الناتِئُ من الشيء، وأوَّلُ الشَّبابِ، ونِتاجُ كُلِّ سَنَةٍ من أَوْلاَدِ الإِبِلِ، ونَجْلُ الرَّجُلِ، ونَصْلٌ لم يُسْقَ بعدُ، ولم يُرَكَّبْ عليه قائِمُهُ، وجمعُ شارِخٍ للشَّابِّ، والتِّربُ، والمِثْلُ.
      ـ هما شَرْخانِ: مِثْلاَنِ، الجمع: شُرُوخٌ.
      ـ شُروخُ: العِضاهُ.
      ـ شُروخٌ شُرَّخٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ شَرَخَ نابُ البعيرِ شَرْخاً وشُروخاً: شَقَّ البَضْعَةَ.
      ـ بنُو شَرْخٍ: بَطْنٌ (من خُزاعَةَ).
  3. انشرخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انشرخَ ينشرخ ، انشراخًا ، فهو مُنشرِخ :-
      انشرخ الحائطُ مُطاوع شرَخَ1 وشرَخَ2: انشقَّ دون نفاذ.
  4. الشّرعيّة الدّوليّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة.
  5. الشَّرْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرْخُ : الأصْلُ.
      و الشَّرْخُ العِرْقُ.
      وشَرْخُ الشَّبابِ: أَوّلهُ ونضارَتُه.
      و الشَّرْخُ انشقاق في العظم أو الحائط ونحوهما لا يبلغ الفصل.
  6. ‏الزكاة الشرعية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التي شرعها الإسلام‏


  7. انشرخ الحائط (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع شرَخَ1 وشرَخَ2
  8. شرخ الزّجاج (المعجم عربي عامة)
    • أحدث به شَقًّا لا يبلغ الفَصْلَ :-شرَخ حائطًا/ عظمًا- شَرْخ في لوحٍ خشبيّ.
  9. شرخ الصبيّ (المعجم عربي عامة)
    • بلغ أوّلَ شبابه.
  10. شرخ ناب البعير (المعجم عربي عامة)
    • شقَّ اللّحمَ وظهرَ.
  11. شرعية (المعجم عربي عامة)
    • صفة حكومة تحوز على السلطة بطرق قانونية وشرعية وتشير أيضا إلى أي شيء يتم بوسائل قانونية.
      مصطلحات سياسية
  12. شرعية (المعجم عربي عامة)
    • مصدر الشرع أي اتباع القانون والشرع.
      مصطلحات سياسية
  13. شرخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ر خ: الشَّارِخُ الشاب والجمع شَرْخٌ كصاحب وصَحْب وفي الحديث {اقتلوا شيوخ المشركين واستحيوا شرخهم} وشرخ الأمر والشباب أوله بوزن فلس
  14. الشِّرَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّرَعَةُ : السَّقِيفَةُ. والجمع : أشْرَاع.
  15. الشِّرْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّرْعَةُ : الطريق.
      و الشِّرْعَةُ المذهَبُ المستقيم.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 48لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ) ) .
  16. شَرَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرَخَ الصبيُّ شَرَخَ شُروُخاً: بلغَ أَوَّلَ شبابه و شَرَخَ نابُ البعير، شَرْخًا: شَقَّ اللحَمَ وظَهَرَ.
      فهو شارخٌ. والجمع : شَرْخٌ، وشُرَّخٌ.
  17. شَرَخَ (المعجم الغني)
    • [ش ر خ]. (فعل: ثلاثي لازم). شَرَخَ، يَشْرُخُ، مصدر شَرْخٌ. :-شَرَخَ الوَلَدُ :- : صَارَ شَابّاً.
  18. شَارِخٌ (المعجم الغني)
    • [ش ر خ]. (فاعل من شرَخَ).
      1. :-مَازَالَ شَارِخاً :-: شَابَّاً.
      2. :-الشَّارِخ :- : اِسْمُ عَلَمٍ.
  19. شَرْخٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُرُوخٌ. [ش ر خ]. (مصدر شَرَخَ).
      1. :-فِي شَرْخِ شَبَابِهِ :- : فِي شَخْرِهِ وَأَوَّلِهِ وَرَيْعَانِهِ وَفُتُوَّتِهِ.
      2. :-أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ شَرْخاً فِي جِدَارِ العِمَارَةِ :- : شَقَّاً، فَتْحَةً، اِنْشِقَاقاً، صَدْعاً.
      3. :-شَرْخُ الجِذْرِ :-: أَصْلُهُ، أَوْ عِرْقُهُ.
  20. شَرْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرْخ :-
      جمع شروخ (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرَخَ2
      شَرْخ في الصَّفّ: انشقاق وفُرقة.
      2 - أصل كلّ شيء.
      3 - أوّلُ الشّباب ونضارتُه وقوّتُه.
  21. شُروخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُروخ :-
      مصدر شرَخَ1.
  22. شَرْعيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَرْعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَرْع: :-أحكام شرعيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شَرْع: كون الشيء قائمًا على أساس شرعيّ :-رفض الشعبُ الاعتراف بشرعيّة مجلس الحكم.
      • اللاَّشرعيَّة:
      1 - حالة من الفوضى وغياب الشرائع والنظم والعهود :-تفشَّت اللاَّشرعيّة في كثير من البلدان المعاصرة، - يجب مواجهة عواصف الإرهاب واللاشرعيَّة.
      2 - صفة لما هو غير شرعيّ :-تتّبع إسرائيل أساليب لاشرعيّة ضد الفلسطينيين.
      الشَّرعيَّة الدُّوليَّة: (القانون) المرجعيَّة القانونيَّة التي نالت توافقًا عالميًّا مثل مبادئ القانون الدَّوليّ والاتفاقيّات العالميّة.
      • العُلوم الشَّرعيَّة: العلوم الدِّينيّة كالفقه والحديث وغيرهما.
      • محكمة شَرْعيَّة: (القانون) محكمة تحكم بالشَّريعة الإسلاميَّة، وبخاصَّة في مسائل الأحوال الشّخصيّة من زواج وطلاق ونفقة وغيرها.
  23. الدرهم الشرعي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ما يساوي حوالي 48 حبة شعير، وهو ثلاثة أرباع الدرهم الصيرفي، وبحسب الوزن (2.4) غراما من الفضة.
  24. الدينار الشرعي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ما يساوي مثقالا شرعيا، بمقدار (20) قيراطا شرعيا، 72 حبة قمح وبحسب الوزن (3.6 غراما) ذهب، وكل دينار شرعي يساوي نصب ليرة عثمانية.
  25. ‏القضاء الشرعي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏القانون الإلهي أو الحكم بما جاء به الشرع‏


معنى فسنشرخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَرْخٌ** \- ج:** شُرُوخٌ**. [ش ر خ]. (مص. شَرَخَ). 1. "فِي شَرْخِ شَبَابِهِ" : فِي شَخْرِهِ وَأَوَّلِهِ وَرَيْعَانِهِ وَفُتُوَّتِهِ. 2. "أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ شَرْخاً فِي جِدَارِ العِمَارَةِ" : شَقَّاً، فَتْحَةً، اِنْشِقَاقاً، صَدْعاً. 3. "شَرْخُ الجِذْرِ": أَصْلُهُ، أَوْ عِرْقُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**شَرَخَ** \- [ش ر خ]. (ف: ثلا. لازم).** شَرَخَ**،** يَشْرُخُ**، مص. شَرْخٌ. "شَرَخَ الوَلَدُ" : صَارَ شَابّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُروخ [مفرد]: مصدر شرَخَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشرخَ ينشرخ، انشراخًا، فهو مُنشرِخ • انشرخ الحائطُ: مُطاوع شرَخَ1 وشرَخَ2: انشقَّ دون نفاذ.
المعجم الوسيط
الصبيُّ ـُ شُرُوخاً: بلغ أوَّل شبابه. وـ ناب البعير، شَرْخاً: شقَّ اللحم وظهر. فهو شارِخ. ( ج ) شَرْخٌ، وشُرَّخٌ.( الشَّرْخُ ): الأصلُ. وـ العِرْقُ. وشَرْخُ الشباب: أوَّله ونضارته. وـ انشقاقٌ في العظم أو الحائط ونحوهما لا يبلغ الفصل. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ش ر خ : الشَّارِخُ الشاب والجمع شَرْخٌ كصاحب وصَحْب وفي الحديث { اقتلوا شيوخ المشركين واستحيوا شرخهم } وشرخ الأمر والشباب أوله بوزن فلس
الصحاح في اللغة
الشارِخُ: الشابُّ، والجمع شَرْخٌ. وقد شَرَخَ الصبيّ شُروخاً. وشَرْخُ الأمرِ والشبابِ: أوَّلُه. والشَرْخُ: نِتاجُ كلّ سنةٍ من أولاد الإبل. وشَرَخَ نابُ البعير شَرْخاً، إذا شَقٌّ البَضْعَةَ. وشَرْخا الفوقِ: حرفاه، بينهما مَوقع الوتر. وكذلك شَرْخَا الرحْل: آخرته وواسطته. والشَرْخُ: النصل الذي لم يُسْقَ بعد ولم يركَبْ عليه قائمه، والجمع شُروخٌ. وهما شَرْخانِ، أي مِثْلان. والجمع شُروخٌ، وهم الأتراب.
تاج العروس

الشَّرْخُ والسِّنْخ : الأَصْلُ والعِرْقُ . والشَّرْخُ : الحَرْفُ النّاتىء من الشَّيءِ كالسَّهْمِ ونحوِه . وشَرءخَا الفُوقِ : جَرْفاه المُشْرِفَانِ اللَّذانِ يَقَع بينهما الوترُ . وعن ابن شُمَيْل : زَنَمَتا السَّهْمِ : شَرْخَا فُوقِه وهما اللَّذَانِ الوَتَرُ بينَهما وشَرْخَا السَّهْمِ مثلُه . قال الشّاعر يَصف سَهماً رمَى به فأَنفذَ الرَّمِيَّة وقد اتَّصلَ به دَمُها :

كأَنَّ المتْنَ والشَّرْخَينِ منه ... خِلافَ النَّصْلِ سِيطَ به مَشِيجُ والشَّرْخ : أَوَّلُ الشْبابِ ونَضَارَتُه وقُوّتُه وهو مصدَرٌ يَقع على الواحد والاثنين والجَمْع وقيل هو جَمْعُ شارِخٍ مثْل شارِب وشَرْب . وقال شَمِرٌ : الشَّرْخُ الشَّبَابُ وهو اسمٌ يَقع مَوْقِع الجمْعِ قال لبيد :

" شَرْخاً صُقُوراً يافِعاً وأَمْرَدَا

وفي الحديث اقتُلوا شُيُوخَ المُشْرِكِينَ واسْتَحَيُوا شَرْخَهم . قال أَبو عُبَيْد : فيه قَولانِ : أَحدُهما أَنّه أَرادَ بالشُّيُوخ الرِّجالَ المَسَانَّ أَهْلَ الجَلَدِ والقِتال ولا يُريد الهَرْمَى الّذين إِذا سُبُوا لم يُنْتَفَع بهم في الخِدْمَة . وأَراد بالشَّرْخ الشَّبابَ أَهلَ الجَلَد الّذين يُنتَفَع بهم في الخِدْمَة وقيل : أَراد بهم الصِّغارَ فصار تأْويلُ الحديثِ : اقتُلوا الرِّجالَ البالِغين واستَحيُوا الصِّبيانَ . قال حسَّان بن ثابت

إِنّ شَرْخَ الشَّبَابِ والشَّعَرَ الأَسْ ... وَدَ ما لَم يُعاصَ كان جُنونَا وجمع الشَّرْخِ شُروخٌ وشُرَّخٌ . والشَّرْخ : نِتَاجُ كلِّ سَنَةٍ مِنْ أَولادِ الإِبلِ . قال أَبو عُبيدَة : الشَّرْخ النِّتاجُ . يُقال : هذا من شَرْخِ فُلانٍ أَي من نِتَاجه . وقيل : الشَّرْخ نِتاجُ سَنَةٍ ما دامَ صِغَاراً . والشَّرْخ : نَجْلُ الرّجُلِ أَي وَلدهُ . وقد شَرَخَ شُرُوخاً ؛ وقيل هو النُّطْفَة يكون منها الوَلدُ . والشِّرْخُ : نَصْلٌ لم يُسْقَ بَعْدُ ولم يُرَكَّبْ عليه قائِمُه والجمع شُرُوخٌ . والشَّرْخُ : جمْع شارِخٍ مثْل طائِر وَطيْر وشارِب وشَرْب للشَّابِّ الحَدَث . وهو أَحدُ القَولين وثانيهما أَوَّل الشَّبَاب وقد تقدَّم . كذا قاله أَبو بكرٍ . والشَّرْخُ : التِّرْبُ والمِثْل . ويقال : هما شَرْخَانِ أَي مِثْلانِ . وهو شَرْخِي وأَنا شَرْخُه أَي تِرْبِي ولِدَتِي . ج شُرُوخٌ وهم الأَتْرابُ . والشُّرُوخُ أَيضاً : العِضَاهُ . وقولهم شُرُوخٌ شُرَّخٌ مبالغَةٌ . قال العجّاج :

" صِيدٌ تَسَامَى وشُرُوخٌ شُرَّخُ وشَرَخَ نَابُ البَعيرِ شَرْخاً وشُرُوخاً : شَقَّ البَضْعَةَ وخَرَجَ . قال الشاعر :

فلَمَّا اعْتَرَتْ طارِقَاتُ الهُمومِ ... رَفَعْتُ الوَلِيَّ وكُوراً رَبِيخَا

عَلَى بازلٍ لم يَخُنْهَا الضِّرَابُ ... وقد شَرَخَ النَّابُ منها شُرُوخاَ وفي الصّحاح : شَرَخَ نابُ البَعيرِ شَرْخاً وشرَخٍ : بطنٌ من خُزاعَةَ القَبيلةِ المشهورة . ومما يستدرك عليه : شَرْخُ الأَمرِ : أَوّلُه . وشَرْخَا الرَّحْلِ : حَرْفَاه وجَانباه وقيل خَشَبتاه من وَرَاءٍ ومُقَدّمز وفي التهذيب : شَرْخَا الرَّحْلِ : آخِرتُه وأَوْسَطه . قال العجّاج :

" شَرْخَا غَبيطٍ سَلِسٍ مِرْكَاحِ وفي حديث عبدِ اللّه بنِ رَوَاحةَ قال لابن أَخيه في غَزْوَةِ مُؤْتَةَ لعلَّك تَرجِع بين شَرْخَيِ الرَّحْل أَي جانِبيَه أَراد أَنّه يُستشهَد فيَرجِع ابنُ أَخيه راكِباً مَوْضِعَه على راحلتِه فيستَريح . وكذا كان . وفي الأَساس : ولا يَزال فُلانٌ بين شَرْخَيْ رَحْلِه إِذا كان مِسْفاراً . وفقَعَةٌ شِرْياخٌ : لا خَيْرَ فيها . وفي حديث أَبي رُهْمٍ لهم نَعَمٌ بشَبَكَةِ شَرْخٍ بفتْح فسكون : موضِع بالحِجَاز وبعضهم يقول بالدال . وبنو أَبي الشَّرْخ : بَطنٌ من جُذَام ولهم بَقِيَّة برِيف مِصْر ويقال لهم المَشَارِخَة والشُّرُوخُ ؛ وإِليهم نُسِبَ شَبْرَى

لسان العرب
الشَّرْخُ والسِّنْخُ الأَصْلُ والعِرْقُ وشَرْخ كل شيءٍ حرفه الناتئُ كالسهم ونحوه وشَرْخا الفُوق حرفاه المُشْرِفانِ اللذان يقع بينهما الوَتر ابن شميل زَنَمَتا السهم شَرْخا فُوقِه وهما اللذان الوَتَرُ بينهما وشَرْخا السهم مِثْلُه قال الشاعر يصف سهماً رمى به فأَنْفَذَ الرَّميَّة وقد اتصل به دَمُها كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْخَيْنِ منه خِلاف النَّصْل سِيطَ به مُشِيحُ وشَرْخُ الأَمر والشباب أَوله وشَرْخا الرَّحْل حرفاه وجانباه وقيل خشبتاه من وراء ومُقَدَّم وشَرْخُ الشباب أَوَّله ونَضارته وقُوَّته وهو مصدر يقع على الواحد والاثنين والجمع وقيل هو جمع شارخ مثل شارب وشَرْبٍ وفي التهذيب شَرْخا الرحل آخِرَتُه وواسطته قال ذو الرمة كأَنه بين شَرْخَيْ رَحْل ساهِمةٍ حَرْفٍ إِذا ما اسْتَرَقَّ الليلُ مَأْمُومُ وقال العجاج شَرْخا غَبيطٍ سَلِسٍ مِرْكاحِ ابن حَبِيبٍ نَجْلُ الرجل وشَلْخُهُ وشَرْخُه واحدٌ وفي حديث عبد الله بن رَواحة قال لابن أَخيه في غزوة مُؤْتَةَ لعلك تَرْجِعُ بين شَرْخَي الرَّحْل أَي جانبيه أَراد أَنه يُسْتَشْهَدُ فيرجع ابن أَخيه راكباً موضعه على راحلته فيستريح وكذا كان استشهد ابن رواحة فيها ومنه حديث ابن الزبير مع أَزَبَّ جاءَ وهو بين الشَّرْخَيْنِ أَي جانبي الرحْلِ شمر الشَّرْخُ الشَّابُّ وهو اسم يقع موقع الجمع قال لبيد شَرْخاً صُقُوراً يافِعاً وأَمْرَدا وشَرْخُ الشَّباب قُوَّتُه ونَضارته وقال المُبَرِّدُ الشَّرْخُ الشَّبابُ لأَن الشَّرْخَ الحَدُّ وأَنشد إِنَّ شَرْخَ الشَّبابِ تَأْلَفُه البي ضُ وشَيْبُ القَذالِ شَيءٌ زَهِيدُ والشَّرْخُ أَوَّل الشَّبابِ والشارِخُ الشَّابُّ والشَّرْخُ اسم للجمع وفي الحديث اقْتُلوا شُيُوخَ المشركين واسْتَحْيُوا شَرْخَهم قال أَبو عبيد قيه قولان أَحدهما أَنه أَراد بالشُّيوخ ( * قوله « أراد بالشيوخ إلخ » عبارة النهاية أراد بالشيوخ الرجال المسانّ أهل الجلد والقوة على القتال ولم يرد الهرمى والشرخ الصغار الذين لم يدركوا وقيل أراد بالشيوخ الهرمى الذين إذا سبوا لم ينتفع بهم في الخدمة وأراد بالشرخ الشبان أهل الجلد الذين ينتفع بهم في الخدمة ) الرجال المَسانَّ أَهلَ الجَلَدِ والقُوَّة على القتال ولا يريد الهَرْمى الذين إِذا سُبُوا لم ينتفع بهم في الخدمة ) وأَراد بالشَّرْخِ الشَّباب أَهل الجلد الذين ينتفع بهم في الخدمة وقيل أَراد بهم الصِّغارَ فصار تأْويل الحديث اقتلوا الرجال البالغين واستحيوا الصبيان قال حسان بن ثابت إِنَّ شَرْخَ الشَّبابِ والشَّعَرَ الأَسْ وَدَ ما لم يُعاضَ كان جُنُونا وجمع الشَّرْخ شُروخٌ وشُرَّخٌ وشُروخ شُرَّخٌ على المبالغة قال العجاج صِيدٌ تَسامى وشُروخٌ شُرَّخٌ والشَّرْخُ نِتاجُ كل سنة من أَولاد الإِبل قال ذو الرمة يصف فحلاً سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْنِ أَحْيا بناتِه مقَالِيتُها فهي اللبُّابُ الحَبائشُ أَبو عبيدة الشَّرْخُ النِّتَاجُ يقال هذا من شَرْخِ فلان أَي من نِتاجه وقيل الشَّرْخُ نِتاجُ سَنَة ما دام صغاراً والشَّرْخُ نابُ البعير وشَرَخَ نابُ البعير يَشْرُخُ شُرُوخاً شَقَّ البَضْعَة وخرج قال الشاعر فلما اعَتَرَتْ طارقاتُ الهُموم رَفَعْتُ الوليَّ وكَوْراً رَبيخا على بازلٍ لم يَخُنْها الضِّراب وقد شَرَخَ النابُ منها شُرُوخا وفي الصحاح شَرَخ نابُ البعير شَرْخاً وشَرَخ الصَّبيُّ شُروخاً والشَّرْخُ النَّصْل الذي لم يُسْقَ بَعْدُ ولم يُرَكَّبْ عليه قائمُه والجمع شُرُوخٌ وهما شَرْخان أَي مِثْلان والجمع شُرُوخٌ وهم الأَتراب قال أَبو بكر في الشَّرْخِ قولان يقال الشَّرْخُ أَول الشباب فهو واحد يكفي من الجمع كما تقول رجلٌ صَوْمٌ ورجلان صَوْمٌ والشَّرْخُ جمع شارِخٍ مثل طائر وطيرٍ وشاربٍ وشَرْبٍ وقال أَبو منصور يقال هو شَرْخِي وأَنا شَرْخُه أَي تِرْبي ولِدَتي وفِقَعَةٌ شِرْياخٌ لا خير فيها وفي حديث أَبي رُهْمٍ لهم نَعَمٌ بشَبَكَةِ شَرْخٍ هو بفتح الشين وسكون الراءِ موضع بالحجاز وبعضهم يقوله بالدال والشِّرْياخُ الكَمْأَة الفاسدة التي قد اسْتَرْخَتْ وقد ذكرها بعضهم في الرباعي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: