وصف و معنى و تعريف كلمة فسنصمت:


فسنصمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح فسنصمت في معاجم اللغة العربية:



فسنصمت

جذر [صم]

  1. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  2. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  3. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  4. صَمَّ : (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ


  5. صُمَّ : (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  6. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  7. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  8. أَصمَتَ : (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  9. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  10. وَصَّمَ : (فعل)


    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
,
  1. النَّصْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّصْمَةُ: الصورَةُ تعبدُ.
  2. نصم (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الصَّنَمةُ (* قوله «الصنمة» هو في الأصل بهذا الضبط، وفي القاموس والتكملة بفتح فسكون) والنَّصَمةُ الصورةُ التي تُعْبَدُ.
      "


معنى فسنصمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَمَمْتُ**، **أَصُمُّ**،** صُمَّ**، مص. صَمٌّ. 1. "صَمَّ الْجُرْحَ" : ضَمَّدَهُ. 2. "صَمَّ الْقَارُورَةَ" : سَدَّهَا. "كَيْفَ يَصُمُّ الْحَاكِمُ أُذُنَيْهِ عَنْ شَكَاوَى النَّاسِ ! ". 3. "صَمَّ الْحَدِيثَ" : وَعَاهُ. 4. "صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ" : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً .
معجم الغني
**صَمَّ** \- [ص م م]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف).** صَمَمْتُ**،** أَصَمُّ**، مص. صَمَمٌ. 1. "صَمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صَمَّ سَمْعُهُ" : ذَهَبَ. **![المائدة آية 71]**** وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا**! . (قرآن). 3. "صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ" : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ.


معجم الغني
**صُمَّ** \- [ص م م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صُمَّتْ أُذُنُهُ" : اِنْسَدَّتْ. 2. "صُمَّ صَدَاهُ" : هَلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I

صمَّ2/ صمَّ عن صَمِمْتُ، يَصَمّ، اصْمَمْ/صَمَّ، صَمًّا وصَمَمًا، فهو أصَمّ، والمفعول مَصْمُوم عنه • صمَّ الشَّخصُ: ذهب سمعُه، أو ثقُل "{وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}: أعرضوا عن سماع الحقّ"| صُمَّ صداه: هلك. • صمَّ عن الحديث: أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه. II صَمّ [مفرد]: مصدر صَمَّ1 وصمَّ2/ صمَّ عن. III صَمَّ1 صَمَمْتُ، يصُمّ، اصْمُمْ/صُمَّ، صَمًّا، فهو صامّ، والمفعول مَصْمُوم • صمَّ الحديثَ: وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه "صمَّ الدَّرسَ بسرعة- صَمَمْتُ القصيدةَ". • صمَّ القارورةَ: سدَّها وأغلقها "صمَّ الجُرْحَ: سدَّه وضمَّده".
المعجم الوسيط
القارورةَ ونحوها ـُ صَمًّا: سدَّها. وـ الجرحَ: سدَّه وضمَّدَهُ بالدَّواءِ وغيره. وـ الحديث: وَعاهُ. وـ فلاناً وغيرَه: ضرَبه ضرباً شديداً.( صَمَّ ) ـَ صَمًّا، وصَمَماً: ذهب سَمْعُه. ويقال: صَمَّت أذنه: سُدَّت. وفي التنزيل العزيز: { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا}. وـ عن حديثه: أعْرَضَ ولم يشأْ أن يَسْمَعَ. وـ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها. وـ الجسمُ: كان صُلباً مُصْمَتاً. وـ الأمرُ: تعسَّر. فهو أصمّ، وهي صمَّاء.( أَصَمَّ ): صارَ أصَمّ. وـ فلاناً ونحوه: صيَّره أصمّ. وفي التنزيل العزيز: {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. وـ صادَفه أصمَّ. وـ القارورة ونحوها: اتَّخذ لها صِمَاماً.( صَمَّمَ ) في كذا أو عليه: مضى في رأيه ثابِتَ العزم. وـ العزيمةُ: مَضَت. وـ السيفُ ونحوُه: مضى إلى العظم. وـ فلاناً وغيرُه: أَصَمَّهُ. وـ صاحبه الحديث: أَوْعاهُ إياه.( تَصَامَّ ) الحديثَ وعنه: أَرى من نَفْسه أنَّهُ أَصَمُّ وليس به صَمَمٌ.( الأصَمُّ ): ذو الصَّمَمِ. وـ الذي لا يُطمعُ فيه، ولا يُرَدُّ عن هَواه. وـ الصُّلب المُصْمت. ويقال: حلم أصمّ: واسع لا يتزعزع. وخَطْب أصمّ: شديد. ومكان أصمّ: لا ينبت. والشهر الأَصَمّ أو شهرُ اللهِ الأصَمّ: رجبٌ، وكانوا لا يتصايَحُون فيه لحربٍ. وهي صَمَّاءُ. ويقال: اشتمل الصَّمَّاءَ. ( انظر: شمل ). ( ج ) صُمّ، وصُمَّان.( الصَّمَّاءُ ): ( الغُدَّة الصماء ): ما ليس لإفرازها منفذٌ إلى خارج الجسم كالغدة الدرقيَّة. ( مج ).( صَمَامِ ): علَمٌ للدَّاهيةِ الشديدةِ الصَّماء. وصَمَامِ صَمَامِ: اسمُ فعلِ أمرٍ بمعنى اصْمُتْ. يقال للمفرد والمؤنث وغيرهما.( الصِّمَامُ ): السِّدَاد. وصِمامُ الأمنِ أو الأمانِ: ( في الهندسة الميكانيكية ): سِداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضَّغط على الحدِّ المرسوم. ( مج ). ( ج ) أَصِمَّة.( الصِّمَامَةُ ): الصِّمَام. ( ج ) صَمائم.( الصَّمَمُ ): فِقدان حاسة السمع. ويقال: به صَمَمٌ: لمن يَسْمَعُ ولا يَهتدِي بما يسمَعُ.( الصِّمَّةُ ): الشُّجاع. ويقال: رجلٌ صِمَّة. وـ الصِّمَامُ. وـ أنثى القنافذ. ( ج ) صِمَم.( الصَّمِيمُ ) من كلِّ شيء: المحض الخالص في الخير والشرِّ. ( يستوي فيه المفرد وغيره ). وـ من القلب ونحوه: وسطه. وـ من البرد أو الحرّ: أشدّه. وصميم العضو: عظمه الذي به قوامه. يقال: ضربه فأصاب منه صميمه.( المُصَمِّمُ ): الماضي في الأمر بعزيمة ثابتة. وـ السيف القاطع يمرُّ في العِظام ويمضي في الضريبة. وـ الماضي في السَّير وغيره.( الصَّمَّانُ ): أرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رملٍ.( الصَّمَّانَةُ ): الصَّمَّانُ.


الرائد
* صم يصم: صما. 1-القنينة: سدها. 2-الجرح: ضمده. 3-ه: ضربه ضربا شديدا. 4-ه بحجر أو حصاة: ضربه بها. 5-العزيمة: أمضاها، إتخذ قرارا.
الرائد
* صم يصم: صما وصمما. 1-ذهب سمعه، صار أصم. 2-عن الحديث: لم يرد أن يسمعه. 3-الجسم: كان صلبا. 4-الأمر: صعب.
الرائد
* صم. 1-ت الأذن: انسدت. 2-«صم صداه»: هلك، مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: