وصف و معنى و تعريف كلمة فسنعار:


فسنعار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح فسنعار في معاجم اللغة العربية:



فسنعار

جذر [عار]

  1. نَعَرَ: (فعل)
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه
    • نَعَرَ : صَاح وصَوَّتَ بخيشومه
    • مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ
    • نَعَرَ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ
    • نَعَرَ في الأَمْرِ : نَهَضَ، سَعَى
    • نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت
    • نَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه
    • نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى
  2. نَعِرَ: (فعل)
    • نَعِرَ نَعَرًا فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ: دخلت النُّعَرَة في أَنفه
  3. النعر: (اسم)
    • الصوت من الأنف فيه شيء ؛ صوت الحيوان من الخيشوم ؛ صوت المولود عند الولادة ؛ صوت النواعير ؛ صوت خروج الدم من العرق
  4. نَعِر: (اسم)
    • حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ


  5. نَعِر: (اسم)
    • نَعِر : فاعل من نَعِرَ
  6. نَعْر: (اسم)
    • نَعْر : مصدر نَعَرَ
  7. نُعَر: (اسم)
    • نُعَر : جمع نُعرة
  8. النَّعْرَة: (اسم)
    • صوت الخَيْشُوم
  9. ناعور: (اسم)
    • الجمع : نَواعيرُ
    • عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ
    • النَّاعُورُ: جَناحُ الرَّحى
    • النَّاعُورُ :دلوٌ يُستقَى بها
    • النَّاعُورُ :واحدُ النواعير، ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل
    • النَّاعُورُ : جناح الرّحى
  10. نَعّار: (اسم)


    • صيغة مبالغة من نعَرَ/ نعَرَ في: صيَّاح، صخَّاب امرأة نعّارة
    • جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه
    • رَجُلٌ نعَّار: شديد السَّعي في الفتنة
    • النَّعَّارُ :الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال
    • النَّعَّارُ: طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر
  11. نَعرة: (اسم)
    • الجمع : نَعَرات و نَعْرات
    • اسم مرَّة من نعَرَ
    • النَّعْرَةَ: صوتُ الخيشوم
    • كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة
    • النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ،
    • النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين،
    • النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة
    • نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه
  12. نُعرة: (اسم)
    • الجمع : نُعرات و نُعَر
    • نُعْرَة / نُعَرَة
    • النُّعْرَةُ : الخيشومُ
    • النُّعَرَةُ :ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات
    • (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها دخلت النُّعرةُ في خيشومه
    • نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة
    • وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به
  13. نُعار: (اسم)
    • مصدر نعَرَ/ نعَرَ في
  14. ناعر: (اسم)
    • ناعر : فاعل من نَعَرَ
  15. مَنْعُور: (اسم)
    • مَنْعُور : اسم المفعول من نَعَرَ
  16. نَعِرَة: (اسم)


    • نَعِرَة : فاعل من نَعِرَ
  17. ناعورة: (اسم)
    • الجمع : نواعيرُ
    • النَّاعُورَةُ : دولابٌ ذو دِلاَءٍ أو نحوها، يدور بدفع الماء أو جرِّ الماشية، فيخرُجُ الماءُ من البئر أَو النهر إلى الحقل
    • النَّاعُورَةُ الْهَوَائِيَّةُ : الَّتِي تَشْتَغِلُ بِقُوَّةِ الْهَوَاءِ
  18. نَواعيرُ: (اسم)
    • نَواعيرُ : جمع ناعور
  19. نواعيرُ: (اسم)
    • نواعيرُ : جمع ناعورة
  20. نَواعير: (اسم)
    • نَواعير :جمع ناعور
  21. نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ:
    • نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ. نَعْرَةٌ عُنْصُـرِيَّةٌ نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ.
  22. نعرت الدّابّة:


    • صاحت وصوّتت بخيشومها ''نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر- نعَرتِ الرِّيحُ.
  23. نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ:
    • نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.
  24. نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا:
    • خالفَ وأبَى.
  25. نعر في الفتْنة:
    • نهَض فيها وتكلّم ° مِنْ أين نعرتَ إلينا.
,
  1. نعر
    • "النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ: الخَيْشُوم، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ.
      والنَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم؛ قال الراجز: إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه، والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَه يعني أَذانه.
      ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً: صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه، وهو من الصَّوْتِ.
      قال الأَزهري: أَما قول الليث في النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ، فما سمعته لأَحد من الأَئمة، قال: وما أَرى الليث حفظه.
      والنَّعِيرُ: الصِّياحُ.
      والنَّعِيرُ: الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ.
      وامرأَة نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحشة، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ويقال: غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة؛ قال الأَزهري: نَعْرَى لا يجوز أَن يكون تأْنيث نَعْرانَ، وهو الصَّخَّابُ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في باب فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ.
      قال شمر: النَّاعِرُ على وجهين: النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِرُ العِرْقُ الذي يسيل دماً.
      ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً، فهو نَعَّارٌ ونَعُورٌ: صَوَّتَ لخروج الدم؛ قال العجاج: وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ،قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُورِ وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: وهو لأَبيه العجاج، ومعنى بَجَّ شَقَّ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده.
      والعَانِدُ: العرق الذي لا يَرْقَأُ دَمُه.
      وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وهو العرق.
      والمصفور: الذي به الصُّفَارُ، وهو الماء الأَصفر.
      والنَّاعُورُ: عِرْقٌ لا يرقأُ دمه.
      ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار.
      وجُرْحٌ نَعَّارٌ: لا يرفأُُ.
      وجُرْحٌ نَعُورٌ: يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه.
      ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ، بالفتح فيهما، نَعْراً أَي فار منه الدم؛ قال الشاعر: صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِعٍ غَدَا، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَرُ وقال جندل بن المثنى: رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَرُ منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ،ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَرُ ويروى يَنْعِرُ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم.
      وضربٌ دِراكٌ أَي متتابع لا فُتُور فيه.
      والسَّنَوَّرُ: الدروع، ويقال: إِنه اسم لجميع السلاح؛ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ،من ذلك.
      ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ: ارتفع دمه.
      ونَعَر العِرْقُ بالدم،وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم: ارتفع دمه.
      قال الأَزهري: قرأَت في كتاب أَبي عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه، قال: جرح تَعَّارٌ، بالعين والتاء، وتَغَّارٌ، بالغين والتاء، ونَعَّارٌ، بالعين والنون، بمعنى واحد،وهو الذي لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها.
      والنُّعَرَةُ: ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل، والجمع نُعَرٌ.
      قال سيبويه: نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء، قال ابن سيده: وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ، فحمله ذلك على أَن تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسير أَوْسَعَ.
      ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً، فهو نَعِرٌ: دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه؛ قال امرؤُ القيس: فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ،كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدير الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه.
      والغَيْطَلُ: الشجر، الواحدة غَيْطَلَةٌ.
      قال الجوهري: النُّعَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، ذباب ضخم أَزرق العين أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة، وربما دخل في أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء، تقول منه: نَعِرَ الحمار،بالكسر، يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمار نَعِرٌ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ، ورجل نَعِرٌ: لا يستقر في مكان، وهو منه.
      وقال الأَحمر: النُّعَرَةُ ذبابة تسقط على الدواب فتؤذيها؛ قال ابن مقبل: تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ،أُحادَ ومَثْنَى، أَصْعَقَتْها صَواهِلُه أَي قتلها صيهله.
      ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب.
      وقولهم: إِن في رأْسه نُعَرَةً أَي كِبْراً.
      وقال الأُمَوِيُّ: إِن في رأْسه نَعَرَةً، بالفتح،أَي أَمْراً يَهُمُّ به.
      ويقال: لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك من رأْسك، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه، فيقال لكل من رَكِبَ رأْسَه: فيه نُعَرَةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا أُقْلِعُ عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ، وروي: حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي في أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال: ويَتَولََّعُ بالبعير ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها، قال: ثم استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَهُ وأُخْرِجَ جهله من رأْسه، أَخرجه الهروي من حديث عمر، رضي الله عنه، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: إِذا رأَيت نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيرها أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ: ما أَجَنَّتْ حُمُرُ الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه، شبه بالذباب، وقيل: إِذا استحالت المضغة في الرحم فهي نُعَرَةٌ، وقيل: النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ،وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً؛ وجاءَ بها العَجَّاجُ في غير الجَحْدِ فقال: والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (* قوله« والشدنيات» الذي تقدم: كالشدنيات، ولعلهما روايتان.) يريد الأَجنة؛ شبهها بذلك الذباب.
      وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَي ملقوحاً؛ هذا قول أَبي عبيد، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان.
      ويقال للمرأَة ولكل أُنثى: ما حملت نُعَرَةً قط، بالفتح، أَي ما حملت ملقوحاً أَي ولداً.
      والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ.
      والنَّعُورُ من الرياح: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ، أَو بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ؛ عن أَبي علي في التذكرة.
      ونَعَرَتِ الريحُ إِذا هَبَّتْ مع صوت، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً.
      والنَّعْرَةُ من النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح؛ ومنه قوله: عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُه مُتَزَحِّر، نَعَرَتْ به الجَوْزاءُ والنَّاعُورَةُ: الدُّولابُ.
      والنَّاعُورُ: جَنَاحُ الرَّحَى.
      والنَّاعُورُ: دَلْوٌ يستقى بها.
      والنَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى بها يديرها الماءُ ولها صوتٌ.
      والنُّعَرَةُ: الخُيَلاءُ.
      وفي رأْسه نُعرَةٌ ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به.
      ونِيَّةٌ نَعُورٌ: بعيدة؛

      قال: ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَى ولا حُبُّها، كان هَمِّي نَعُورَا وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه.
      وهِمَّةٌ نَعُورٌ: بعيدةٌ.
      والنَّعُورُ من الحاجات: البعيدة.
      ويقال: سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً؛ ومنه قول طرفة: ومِثْلِي، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو،إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُورُ ورجل نَعَّارٌ في الفتن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ، لا يراد به الصوتُ وإِنما تُعْنَى به الحركةُ.
      والنَّعَّارُ أَيضاً: العاصي؛ عن ابن الأَعرابي.
      ونَعَرَ القومُ: هاجوا واجتمعوا في الحرب.
      وقال الأَصمعي في حديث ذكره: ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها.
      وفي حديث الحَسَنِ: كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتنة ويصيح بهم إِليها.
      ونَعَر الرجل: خالف وأَبى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُخَبَّلِ السَّعْدِي: إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ،نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَعُ يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم، ونَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريح واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن.
      ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَي أَتيتنا وأَقبلت إِلينا؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال مرة: نَعَرَ إِليهم طَرَأَ عليهم.
      والتَّنْعِيرُ: إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه، وهكذا يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنما هو التَّنْفِيزُ.
      والنُّعَرُ: أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر،وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ.
      وبنو النَّعِير: بطن من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُعْرَةُ

    • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ: الخَيْشُومُ.
      ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً: صاحَ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ،
      ـ نَعَرَ العِرْقُ: فارَ منه الدَّمُ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ،
      ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ: ذَهَبَ.
      ـ نَعيرُ: الصُّراخُ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ.
      ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ.
      ـ نَاعورُ: عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه، وجَناحُ الرَّحَى،
      ـ نَاعورَةُ: الدُّولابُ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها.
      ـ نُعَرَةُ: الخُيَلاءُ، والكِبْرُ، والأَمْرُ يُهَمُّ به، كالنَّعَرَةِ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ، كالنّثعَرِ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ.
      ـ نَعِرَ الحِمارُ: دَخَلَ في أنْفِهِ، فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
      ـ نِيَّةٌ نَعورٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ نَعَّارُ: العاصِي، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَعْرَةُ: صَوْتٌ في الخَيْشومِ.
      ـ نَعُورُ من الرِّياحِ: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ، وأنتَ في حَرٍّ، أو عَكْسُهُ.
      ـ نَعَرَ: خَالَفَ، وأبَى،
      ـ نَعَرَ القومُ: هاجُوا، واجْتَمَعُوا،
      ـ نَعَرَ إليه: أتاه،
      ـ نَعَرَ في الأَمْرِ: نَهَضَ، وسَعَى.
      ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريحِ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ.
      ـ تَنْعيرُ: إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ.
      ـ بَنُو النَّعيرِ: بَطْنٌ.
      ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ: محدِّثانِ.
      ـ نَعِرُ: الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ.
      ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا: من أيْنَ أقْبَلْتَ.
      ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى: صَخَّابَةٌ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نعَرَ
    • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه :-
      نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها :-نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر، - نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.
      نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه.
      نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم
      • مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَعَرَ
    • نَعَرَ نَعَرَ َ نَعْرًا، ونَعِيرًا، ونُعارًا: صَاح وصَوَّتَ بخيشومه.
      ويقال: نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت.
      ونَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه.
      و نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى.
      و نَعَرَ في البلاد: ذهب.
      ويقال: ما كانت فتنةٌ إلا ونَعَرَ فيها فلانٌ: نَهَضَ فيها وتكلم.
      وما كان من أَمر إِلاَّ نعَر فيه: نهضَ فيه وسعَى.
      ومن أَين نَعَر إِلينا فلانٌ: أقبَل وأتى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَعْرة
    • نَعْرة :-
      جمع نَعَرات ونَعْرات:
      1 - اسم مرَّة من نعَرَ/ نعَرَ في: :-نَعَر نعْرَةً ثمَّ غرق:-
      نَعْرةُ النَّجم: هبوبُ الرّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.
      2 - صوتُ الخيشوم :-استيقظ على نَعْرةِ الثَّور.
      3 - كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نَعْرة قبليَّة، - نَعْرة الأخذ بالثَّأر:-
      النَّعرة الإقليميَّة: النّزعة لتشجيع التّجمّعات الإقليميّة ولمنحها بعض الاستقلال الذّاتيّ، - النَّعرة الدِّينيّة: التّعصّب في الدّين، - النَّعرة القوميّة: الوطنيّة المتطرّفة، أو الغلوّ في الوطنيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نعرة
    • نعرة - ج، نعر ونعرات
      1- نعرة : كبر، خيلاء. 2- نعرة الأمر : الذي يهم به. 3- نعرة : عظم رخص لين في الأنف. 4- نعرة : ريح تأخذ في الأنف فتهزه. 5- نعرة : ثمر شجر الأراك. 6- نعرة : ذبابة ضخمة زرقاء تسقط على الدواب فتؤذيها وتدخل في أنوف الخيل والحمير.

    المعجم: الرائد

  7. النَّاعُورُ
    • النَّاعُورُ النَّاعُورُ يقال: عِرقٌ ناعورٌ، وجُرحٌ ناعورٌ: لا يسكن دمُهْ ولا يجفُّ.
      و النَّاعُورُ جَناحُ الرَّحى.
      و النَّاعُورُ دلوٌ يُستقَى بها.
      و النَّاعُورُ واحدُ النواعير التي يُستقَى بها يديرها تدفُّقُ الماء، ولها صَوتٌ. والجمع : نواعيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَعَرَ
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَعَرَ، يَنْعُرُ، مصدر نَعْرٌ، نَعِيرٌ.
      1. :-نَعَرَتِ الدَّابَّةُ :- : صَاحَتْ، صَوَّتَتْ بِخَيْشُومِهَا.
      2. :-نَعَرَ العِرْقُ بِالدَّمِ :- : فَارَ مِنْهُ الدَّمُ.
      3. :-نَعَرَ الْمُتَمَرِّدُ نَعْراً فِي الفِتْنَةِ :- : نَهَضَ فِيهَا وَتَكَلَّمَ.
      4. :-مِنْ أَيْنَ نَعَرْتَ إِلَيْنَا :- : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ، أَقْبَلْتَ.
      5. :-نَعَرَ فِي البِلاَدِ :- : ذَهَبَ.
      6. :-نَعَرَ في الأَمْرِ :- : نَهَضَ، سَعَى.

    المعجم: الغني

  9. نَعَر
    • نعر - ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا
      1- نعر : صوت بأنفه. 2- نعر العرق : فار منه الدم.

    المعجم: الرائد

  10. نعر
    • نعر - ينعر ، نعرا
      1- نعر في البلاد : ذهب، سافر. 2- نعر القوم : هاجوا واجتمعوا في الحرب. 3- نعر اليه : أتاه. 4- نعر في الأمر : نهض وسعى. 5- نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم وحرض. 6- نعر : خالف وأبى ولم يطع.

    المعجم: الرائد

  11. النُّعَرَةُ
    • النُّعَرَةُ : الخيشومُ.
      و النُّعَرَةُ ذبابةٌ زرقاءُ تسقُطُ على الدَّوابِّ فتؤذيها، وتدخل في أُنوف الخيل والحمير فتهيجُها. والجمع : نُعَرٌّ، ونُعَرَات.
      ويقال: في فلان نُعَرَةٌ: كِبْرٌ وخُيَلاَءُ وعصبيَّة.
      ولأُطِيرَنَّ نُعَرَتَهُ: خُيَلاَءَه.
      وفي رأَس فلانٍ نُعَرَة: أَمرٌ يَهُمُّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نُعْرَة
    • نُعْرَة / نُعَرَة :-
      جمع نُعرات ونُعَر:
      1 - خيشوم :-نُعْرَةُ الثَّور.
      2 - (الحيوان) ذبابة زرقاء تسقط على الدّوابّ فتؤذيها :-دخلت النُّعرةُ في خيشومه.
      3 - نَعْرة، كِبْر وخُيلاء وعصبيَّة :-نُعْرة إقليميَّة/ عصبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. النَّعَّارُ
    • النَّعَّارُ : مبالغة من نَعَر.
      يقال: جُرحٌ نعَّارٌ: لا يَرْقَأُ دمُه.
      ويقال: رجلٌ نعَّارٌ في الِفتَن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ.
      و النَّعَّارُ الكثيرُ الطَّرافة والاحتيال.
      و النَّعَّارُ طائرٌ يشبه الكناريَّ الأخضر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَعّار
    • نعار
      1- نعار : عاص، متمرد. 2- نعار : شديد السعي في الفتن. 3- نعار : صياح. 4- نعار : عرق أو جرح يفور منه الدم. 5- نعار : كثير الاحتيال. 6- نعار : طائر رخيم الصوت يشبه الكناري الأخضر

    المعجم: الرائد

  15. ناعور
    • ناعور - ج، نواعير
      1- ناعور : عرق أو الجرح يسيل منه الدم. 2- ناعور : جناح الطاحون. 3- ناعور أنظر ناعورة.

    المعجم: الرائد

  16. نعر
    • ن ع ر: النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت

    المعجم: مختار الصحاح

  17. نَعِرَ
    • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ نَعِرَ َ نَعَرًا: دخلت النُّعَرَة في أَنفه.
      فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَعْرَةٌ
    • جمع: نَعَرَاتٌ. [ن ع ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَعَرَ).
      1. :صَيْحَةٌ تَتِمُّ بِخُرُوجِ الصَّوْتِ مِنَ الْخَيْشُومِ.
      2. :-نَعْرَةُ النَّجْمِ :- : هُبُوبُ الرِّيحِ وَاشْتِدَادُ الْحَرِّ عِنْدَ طُلُوعِهِ.
      3. :-نَعْرَةٌ قَبَلِيَّةٌ :- : نَزْعَةٌ تَعَصُّبِيَّةٌ تُؤَدِّي إِلَى الْفِتْنَةِ. :-نَعْرَةٌ عُنْصُرِيَّةٌ :- :-نَعْرَةٌ طَائِفِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  19. نَعرة
    • نعرة - ج، نعرات
      1-1- المرة من نعر. 2- صوت في الأنف. 3- «نعرة النجم» : هبوب الريح واشتداد الحر عند طلوعه. 4- «النعرة الطائفية أو الحزبية أو نحو ذلك» : النزعة التي ترمي أو تؤدي إلى الفتنة.

    المعجم: الرائد

  20. النَّعْرَةَ
    • النَّعْرَةَ : المرّةَ من نَعَر.
      و النَّعْرَةَ صوتُ الخيشوم.
      ونَعْرَةُ النَّجم: هُبوبُ الرَّيح واشتداد الحرّ عند طلوعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَعِرَ
    • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَرَ ، يَنْعَرُ، مصدر نَعَرٌ. :-نَعِرَ الْحِمَارُ :- : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ.

    المعجم: الغني

  22. نَعَّار
    • نَعَّار :-
      1 - صيغة مبالغة من نعَرَ/ نعَرَ في: صيَّاح، صخَّاب :-امرأة نعّارة:-
      • رَجُلٌ نعَّار: شديد السَّعي في الفتنة.
      2 - (الحيوان) طائر يشبه الكناري الأخضر.
      3 - (طب) جُرْح يفور منه الدّمُ فلا يَرْقأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ناعورة
    • ناعورة :-
      جمع نَواعيرُ: ناعور، ساقية، دولاب ذو دِلاء أو نحوِها يدور بدفع الماء أو جرّ الماشية فيخرج الماءُ من البئر أو النَّهر إلى الحقل :-ناعورة هوائيَّة: يديرها الهواء، - نافست المضخّات الآليّة النواعيرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نُعَرَةٌ
    • جمع: نُعَرٌ، نُعَرَاتٌ. [ن ع ر].
      1. : الْخَيْشُومُ.
      2. :-نُعَرَةُ الدَّوَابِّ :- : ذُبَابَةٌ زَرْقَاءُ تَسْقُطُ عَلَى الدَّوَابِّ فَتُؤْذِيهَا.
      3. :-فِيهِ نُعَرَةٌ :- : كِبْرٌ، خُيَلاَءُ، عَصَبِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  25. ناعور
    • ناعور :-
      جمع نَواعيرُ:
      1 - جناح الرّحى :-انكسر ناعور الرَّحى.
      2 - عِرْق أو جرحٌ لا يخفُّ دمُه.
      3 - ناعورة، ساقية، دولابٌ ذو دِلاء أو نحوها يدور بدفع الماء أو جَرِّ الماشية فيخرج الماء من البئر أو النهر إلى الحقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فسنعار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَارٌ** - ج:** أَعْيَارٌ**. [ع ي ر]. 1. "عَارٌ عَلَيْكَ أَنْ تَسْلُبَهُ حَقَّهُ" : عَيْبٌ عَلَيْكَ. 2. "اِرْتَدَتْ لِبَاسَ الإِثْمِ وَالعَارِ" : مَا يُعَيَّرُ بِهِ الإِنْسَانُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً. عَيَّرَتْنِي بِالشَّيْبِ وَهُوَ وَقـَارُ | | لَيْتَهَـا عَيَّرَتْ بِمَا هُوَ عَـارُ". ---|---|---
معجم الغني
**عَارٍ**،** العَارِي**، ةٌ - ج:** عُرَاةٌ**، ـات. [ع ر ي]. (فا. مِنْ عَرِيَ). 1. "جَاءَ عَارِياً حَافِياً " : لاَ يَلْبَسُ شَيْئاً مِنَ الثِّيَابِ. "الْعُرَاةُ الْحُفَاةُ". 2. "خَبَرٌ عَارٍ مِنَ الصِّحَّةِ" : لاَ أَسَاسَ لَهُ مِنَ الصِّحَّةِ.
معجم الغني
**عَارَ** - [ع و ر]. (ف: ثلا. متعد).** عُرْتُ**،** أَعُورُ**،** عُرْ،** مص. عَوْرٌ. 1. "عَارَ خَصْمَهُ" : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ. 2. "عَارَ الشَّيْءَ" : أَتْلَفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعارَ يستعير، اسْتَعِرْ، استعارةً، فهو مُستعير، والمفعول مُستعار • استعار كتابًا من صديقه: طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً "نستعير الكتبَ من المكتبة"| اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ- شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ- شيء مستعار: شيء متداول- وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استِعارة [مفرد]: 1- مصدر استعارَ. 2- (بغ) استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع قرينة تدلُّ على هذا الاستعمال كاستعمال أسود بدلاً من جنود في قولنا: عبر أسودنا القناة "استعارة مكنيَّة/ تمثيليّة/ تصريحيَّة". 3- طلب كتاب من مكتبةٍ عامَّة لقراءته داخل المكتبة أو خارجها "استعارة داخليَّة/ خارجيَّة".
المعجم الوسيط
الإنسانَ وغيره ـُ عَوْراً: صيّره أعور. وـ الشيءَ: أتلفه.( عَوِرَت ) عينُه ـَ عَوَراً: ذهب بصرها. ويقال أيضاً: عارت تعار. ويقال: عوِر الرجلُ: ذهب بصر إحدى عينيه. فهو أعوَر، وهي عوراء. ( ج ) عُور.( أعْوَرَ ) الشيءُ: ظهر وأمكن. يقال: أعور لك الصّيد. وـ الرجلُ والمرأة: بدت عورتهما. وـ منزلُ فلان: بدا فيه موضع خَلل يخشى دخول العدوّ منه. وـ الفارسُ: بدا فيه موضع خلل للضّرب والطعن. وـ فلاناً: أذهب بصر إحدى عينيه.( أعارَه ) الشيءَ إعارة، وعارة: أعطاه إيّاه عارِيّة.( عاوَرَه ) الشيءَ: أعطاه إيّاه عاريّة. وـ فلاناً الشيءَ: فعل به مثل ما فعل به صاحبه. وـ الشمسَ: راقبها.( عَوَّرَه ): صيَّرَه أعور. وـ فلاناً عن الأمر: ردَّه وصرفه عنه. وـ عليه أمره: قبَّحه.( اعْتَوَروا ) الشيءَ: تداولوه فيما بينهم.( تَعاوَروا ) الشيءَ: اعتوروه. يقال: تعاورت الرّياحُ رسمَ الدّار: تداولته، فمرّة تهبّ جنوباً، ومرّة شمالاً، ومرة قبولاً، ومرّة دبوراً.( تَعَوَّرَ ) الكتابُ: درس. وـ القومُ الشيءَ: اعتوروه. وـ فلانٌ العاريّةَ: طلبها ممن استعارها.( اعْوَارّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوارّ فلان.( اعْوَرَّت ) العينُ: عَوِرَت. ويقال: اعوَرّ فلان.( اسْتَعَارَ ) الشيءَ منه: طلب أن يعطيه إيّاه عاريّة. ويقال: استعاره إيّاه.( الاسْتِعَارَة ): ( في علم البيان ): استعمال كلمة بدل أخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأسد في الشجاع. وـ الكلمة المستعملة على الحدّ السابق. وـ صَكّ يطلب به القارئ كتاباً من المكتبات العامة يذيّله بتوقيعه فيكون سَنداً عليه. ( محدثة ).( الأعْوَر ): الذاهب إحدى العينين. وـ الرديء من كلّ شيء. وـ الدّليل السيّئ الدلالة. وـ من ليس له أخ من أبويه. وـ الكتاب الدّارس. ( ج ) عُور. وـ الغُرَاب. وـ الجزء الأول من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذ له تحت الصّمام اللفائفي الأعْوَرِيّ. ( ج ) أعاور. ( مج ).( العَائِر ): كلُّ ما أعَلّ العين. وـ من السّهام ونحوها: الطّائش لا يُدرَى راميه. يقال: أصابه سهم أو مقذوف عائر.( العَائرَة ): الكثرة. يقال: له من المال عائرة عينين: أي كَثْرَة عظيمة، كأنها تملأ العين فتكاد تُعْوِرها. وـ من العيون: ذوات القذى. ( ج ) عوائر. والعوائر من الجراد: الجماعات المتفرقة.( العَار ): ( انظر: عير ).( العَارَة ): ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. يقال: كلّ عارة مستردّة.( العَارِيَة ): العارة. ( ج ) عوارٍ.( العَارِيَّة ): العارة. ( ج ) عواريّ.( العُوَار ): العيب. وـ الخَرْق والشّقّ في الثوب.( العَوَر ): الشّين والقبح.( العَوِر ): الرّديء السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له.( العَوْرَاء ): الحَوْلاء. وـ الكلمة أو الفعلة القبيحة. وقد قيل: ( عجبت ممن يؤثر العوراء على العيناء ).( العَوْرَة ): الخلل والعيب في الشيء. وـ كل بيت أو موضع فيه خلل يخشى دخول العدوّ منه. وفي التنزيل العزيز: {يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا}. وـ كلّ ما يستره الإنسان استنكافاً أو حياء.( العُوَّار ): القذى في العين. وـ الغمص يُمِضّ العين. وـ الضعيف الجبان السريع الفرار. وـ من لا بصر له بالطّريق. ( ج ) عواوير.( المُعَار ): الفرس المضمّر.( المُعوِر ) من الأمكنة: المَخُوف. وـ من الرجال: القبيح السّيرة. وـ من الأشياء: الذي لا حافظ له. وـ الفرس المنتوف الذّنب.
المعجم الوسيط
ـِ عَيْراً، وعَيَراناً: ذهب وجاء متردِّداً. يقال: عار الرجلُ في الأرض. وـ القصيدةُ: سارت بين الناس. وـ في القوم: سعى بينهم بالإفساد. وـ فلاناً: عابه. فهو عائر، وعَيَّار. وـ الشيءَ: أتلفه.( أعَارَه ): جعله يعير. وـ أسمنه. فهو مُعَار.( أعْيَرَ ) النَّصْلَ: جعل له عيراً.( عايَرَ ) بين المكيالين مُعايرة وعِياراً: امتحنهما لمعرفة تساويهما. وـ المكيالَ والميزانَ: امتحنه بغيره لمعرفة صحته.( عَيَّرَه ): نسبه إلى العار وقبَّح عليه فعله. يقال: عَيَّرَه الجهل وبالجهل.( تَعَايَروا ): تعايبوا. وـ عَيَّر بعضهم بعضاً.( العَائِرَة ): مؤنّث العائر. وشاة عائرة: متردِّدَة بين قطيعين لا تدري أيهما تتبع.( العَار ): كلُّ ما يلزم منه سبَّة أو عيب. ( ج ) أعيار.( العِيَار ): كلُّ ما تقدّر به الأشياء من كيل أو وزن. وـ ما اتُّخذ أساساً للمقارنة. ( مج ). وعيار النقود: مقدار ما فيها من المعدن الخالص المعدود أساساً لها بالنسبة لوزنها. ( مج ). والعيار الناريّ: قذيفة تطلق من المسدّس ونحوه على وزن خاصّ. ( محدثة ). ( ج ) عِيارات.( العَيْر ): الحِمار. وفي المثل: ( إن ذهب عير فعير في الرِّباط ): يضرب في الرضا بالحاضر وترك الغائب. وـ ملتقى الجفنين من ناحية الأنف ومن ناحية الصدغ. وـ من النّصْل: الخطّ البارز في وسطه طولاً. وـ من ورقة الشجر: الخطّ البارز في وسطها طولاً. ( ج ) أعيار. والأعيار: نجوم زهر في مجرى قَدَمَيْ سُهيل.( العِير ): ما جلب عليه الطَّعام من قوافل الإبل والبغال والحمير. وفي المثل: ( فلان لا في العير ولا في النّفير ): يضرب للرّجل الصغير القدر المستهان به.( العَيَّار ): الكثير الذهاب والمجيء في الأرض. وـ من الرجال: الذي يخلّي نفسه وهواها لا يردعها ولا يزجرها.( المُعار ) من الخيل: الذي يحيد عن الطريق براكبه.( المَعايِر ): المعايب.( المُعايَرَة ): التقدير بالحجم بمحاليل قياسية معروفة قوّتها. ( مج ).( المِعْيَار ): العِيار. وـ ( في الفلسفة ): نموذج متحقّق أو متصوّر لما ينبغي أن يكون عليه الشيء. ومنه: العلوم المعيارية؛ وهي: المنطق والأخلاق والجمال ونحوها. ( مج ). ( ج ) معايير.
الرائد
* عار يعور: عورا. (عور) 1-ه: جعله أعور. 2-الشيء: أتلفه. 3-عين الماء: غطاها بالتراب فنضب ماؤها.
الرائد
* عار يعير: عيرا وعيرانا. (عير) 1-ذهب وجاء مترددا. 2-ت القصيدة: سارت وانتشرت بين الناس. 3-ه: عابه، انتقده. 4-الشيء: أتلفه.
الرائد
* عار معارة وعرارا. (عرر) 1-ه: قاتله وآذاه. 2-ذكر النعام: صاح. 3-بالمكان: أقام به.
الرائد
* عار. ج أعيار. 1-عيب. 2-ما يعير به الإنسان من قول أو فعل.
الرائد
* عار. مصاب بداء الجرب.
الرائد
* عار (العاري). ج عراة. 1-فا. 2-من ليس عليه ثياب. 3-من أصابته «العرواء»، وهي مس الحمى وبردها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: