وصف و معنى و تعريف كلمة فسنعتصي:


فسنعتصي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح فسنعتصي في معاجم اللغة العربية:



فسنعتصي

جذر [عتص]

  1. اِعتاصَ : (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  2. اِعتَصَ : (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
,
  1. عَتْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَتْصُ: فِعْلٌ مُماتٌ، وهو فيما زَعَموا، الاعْتِياصُ.
,


  1. عوص (المعجم لسان العرب)
    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"
  2. عَوِصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَوِصَ الكلامُ وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ،
      ـ عَوِصَ الشيءُ: اشْتَدَّ.
      ـ شاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً، ج: عُوْصٌ.
      ـ عَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، كالأَعْوَصِ،
      ـ عَوِيصُ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، كالعَوْصَاء،
      ـ عَوِيصُ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ،
      ـ عَوِيصُ من التُّرابِ: الصُّلْبُ،
      ـ عَوِيصُ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، كالعَواصِ.
      ـ عاصٌ وعُوَيْصٌ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ عَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ.
      ـ أعْوَصُ: موضع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ،
      ـ يقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ.
      ـ أعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً: لَوَى عليه أمْرَهُ،
      ـ أعْوَصَ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه.
      ـ عَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً.
      ـ عاوَصَهُ: صارَعَهُ.
      ـ اعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ،
      ـ اعْتَاصَتِ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      ـ عَوْصٌ: عَلَمٌ.
  3. عوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص :-
      عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.
      عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.
  4. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص - تعويصا
      1- عوص القى كلاما صعبا وغامضا. 2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل.


  5. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1- أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام. 2- أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم، أدخله في الغموض.
  6. أعوصُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعوصُ :-
      جمع عُوص، مؤ عَوْصاءُ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
      • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.
  7. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - ج، عوص ، -مؤ، عوصاء
      1- أعوص : كلام صعب غريب. 2- أعوص : غامض.
  8. عَوَص (المعجم الرائد)
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1- عوص الكلام : صعب فهمه. 2- عوص الأمر : اشتد وصعب.
  9. عَوِصَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • عَوِصَ الأمرُ والكلامُ عَوِصَ َ عَوَصًا: عاصَ.
      فهوَ أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ. والجمع : عُوصٌ.
  10. عَوِصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم). عَوِصَ، يَعْوَصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
      1. :-عَوِصَ الْكَلاَمُ :- : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ.
      2. :-عَوِصَ الشَّيْءُ :- : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
  11. عَوصاء (المعجم الرائد)
    • عوصاء
      1- عوصاء : مؤنث أعوص. 2- عوصاء : شدة وحاجة : «أصابته عوصاء». 3- عوصاء : كلمة غريبة.
  12. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص
      1- عوص : أنظر عوصاء. 2- عوص : قوة. 3- عوص : حركة. 4- عوص : نفس.
  13. عَوِيصٌ (المعجم الغني)


    • [ع و ص]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-أَمْرٌ عَوِيصٌ :-: شَائِكٌ، صَعْبٌ.
      2. :-أَتَى بِكَلاَمٍ عَوِيصٍ :- : كَلاَمٌ يَصْعُبُ فَهْمُهُ. :-قَضَايَا عَوِيصَةٌ :- :-وَاجَهَ مَسْأَلَةً عَوِيصَةً.
  14. عَوَّصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم). عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ.
      1. :-عَوَّصَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-عَوَّصَ الْخَطِيبُ :- : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  15. أعْوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ.
      1. :-أعْوَصَ الخَطيبُ :- : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ.
      2. :-أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ.
  16. عَاوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي متعد). عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ. :-عَاوَصَ خَصْمَهُ :- : صَارَعَهُ.
  17. إِعتاص (المعجم الرائد)
    • إعتاص - اعتياصا
      1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب. 2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه .


  18. أعْوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.
      و أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.
  19. العَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة.
      يقال: أصابتهم عَوصاءُ.
      و العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ.
  20. عاوَص (المعجم الرائد)
    • عاوص - معاوصة
      1-عاوصه : صارعه
  21. استعصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه :-
      • استعصى الدَّاءُ صَعُبَ شفاؤُه :-حالة مستعصية، - أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ.
      • استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه :-استعصت عليه المشكلةُ، - استعصى عليها الامتحانُ، - مسألة مستعصية.


  22. اعْتَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ.
      و اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ.
  23. عَاصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا.
  24. عَاصَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاصَاهُ : عَصَاهُ.
  25. عَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّصَ فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.
      و عَوَّصَ فلانٌ: أَلقى كلامًا عويصًا.


معنى فسنعتصي في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" العَتْصُ " أَهمَلَه الجَوْهَريّ وصاحبُ اللّسَان . وقال ابنُ دُرَيد : هو " فِعْلٌ مُمَاتٌ وهو فيمَا زَعَمُوا " مثْل " الاعْتِياصِ " وليس بِثَبتٍ ؛ لأَنَّ بِنَاءَه بِناءٌ لا يُوَافِقُ أَبْنيَةَ العَرَبِ . قُلْتُ : فمثْلُ هذا لا يُسْتَدْركُ به على الجَوْهَريّ فتَأَمَّلْ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: