وصف و معنى و تعريف كلمة فسنعج:


فسنعج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و جيم (ج) .




معنى و شرح فسنعج في معاجم اللغة العربية:



فسنعج

جذر [عج]

  1. نَعَجَ: (فعل)
    • نَعَجَ نَعْجًا، ونُعُوجًا فهو ناعجٌ والجمع : نواعِجُ
    • نَعَجَ اللَّوْنُ : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ
    • نَعَجَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا
    • نَعَجَ : خلَص بياضُهُ
  2. نَعِجَ: (فعل)
    • نَعِجَ نَعَجًا
    • نَعِجَتِ الشَّاةُ : سَمِنَتْ
    • نَعِجَ الرَّجُلُ : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ
  3. أَنعَجَ: (فعل)
    • أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم
  4. نَعجة: (اسم)
    • الجمع : نِعاجٌ ، و نَعَجَاتٌ
    • النَّعْجَةُ : شاة، أنثى الضَّأن، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة
    • النَّعْجَةُ: البقَرةُ الوحشية
    • نساءٌ كنِعاج الرَّمْل: جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن
    • جمع نَعَجات ونَعْجات ونِعاج:


  5. نَعِجُونَ: (اسم)
    • نَعِجُونَ : جمع نَّعِجُ
  6. نَعْج: (اسم)
    • نَعْج : مصدر نَعَجَ
  7. نِعاج: (اسم)
    • جمع نَعْجَة
  8. نِعاج: (اسم)
    • نِعاج : جمع نَعجة
  9. ناعج: (اسم)
    • ناعج : فاعل من نَعَجَ
  10. نُعُوج: (اسم)


    • نُعُوج : مصدر نَعَجَ
  11. نَوَاعجُ: (اسم)
    • نَوَاعجُ : جمع ناعجة
  12. نَوَاعجُ: (اسم)
    • نَوَاعجُ : جمع ناعِجُ
  13. النعجة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع نعاج ونعجات ، الأنثى من الضأن. (فقهية)
  14. نَعَجَ اللَّوْنُ:
    • كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ.
  15. نَعَجَتِ النَّاقَةُ:
    • أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
  16. نَعِجَ الرَّجُلُ:


    • أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ.
  17. نَعِجَتِ الشَّاةُ:
    • سَمِنَتْ.
  18. نَعْجَةٌ دَرْعَاءُ:
    • نَعْجَةٌ اِبْيَضَّ صَدْرُهَا وَنَحْرُهَا واسْوَدَّ فَخِذُهَا.
  19. نساءٌ كنِعاج الرَّمْل:
    • جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن.
  20. اكْتَهَلَت النعجةُ:
    • انتهى سِنُّها.
  21. الكَحْلاءُ من النعاج:
    • البيضاءُ السوداءُ العينين.
  22. النَّعجةُ الجرباء تُعدي القطيع:


    • يُضرب في تأثير الفاسد في الجماعة.
  23. أَمْغَلَتِ النَّعجةُ:
    • نُتجت في العام الواحد مرتين.
  24. فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ:
    • وَلَدُهَا.
  25. نَعْجَةٌ دَهْماءُ:
    • الخالِصَةُ الحُمْرَةِ.
,
  1. نعج (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْجَة: الأُنثى من الضأْن والظِّباءِ والبقرِ الوَحْشِيّ والشَّاءِ الجَبَليّ، والجمع نِعاجٌ ونَعَجات، والعربُ تَكْني بالنعجة والشاة عن المرأَة، ويسمون الثَّوْرَ الوحْشِيَّ شاةً؛ قال أَبو عبيد: ولا يقال لغير البَقَرِ من الوَحْشِ نِعاج؛ وفي التنزيل في قصَّة داود، عليه الصلاة والسلام، وقولِ أَحدِ المَلَكَينِ اللَّذَينِ احْتكَما إِليه: إِنّ هذا أَخي له تِسعٌ وتسعون نَعجةً وليَ نَعْجةٌ واحدة؛ وقرأَ الحسن: ولي نِعجة واحدة، فعسى أَن يكون الكسرُ لغةً.
      ونِعاجُ الرَّمْلِ: هي البَقَرُ،واحدتها نَعجة؛ قال الفارسي: العربُ تُجْرِي الظباءَ مُجْرى المَعَزِ، والبَقَرُ مُجرى الضأْنِ، ويدل على ذلك قول أَبي ذُؤيب: وعادية تُلْقي الثيابَ كأَنها تُيوسُ ظِباءٍ، مَحْصها وانبِتارها فلو أَجْرَوا الظِّباءَ مُجْرى الضأْنِ، لقالَ: كِباشُ ظِباءٍ؛ ومما يدل على أَنهم يُجْرون البقرَ مُجْرى الضأْنِ قولُ ذي الرمة: إِذا ما رآها راكِبُ الضِّيفِ، لم يزلْ يرى نَعْجةً في مَرْتَعٍ، فيُثِيرُها موَلَّعَة خَنْساء ليست بنَعْجةٍ،يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها فلم يَنْفِ المَوصوفَ بذاتِه الذي هو النَّعْجةُ، ولكنه نفاه بالوَصْفِ؛ وهو قوله: يُدَمِّنُ أَجواف المياه وَقِيرُها يقول: هي نعجة وحَشِيَّةٌ لا إِنْسِيَّةٌ تأْلَفُ أَجوافَ المياهِ أَولادُها، وذلك نُصْبةُ الضأْنِيَّة وصِفَتُها لأَنها تأْلَفُ المِياهَ، ولا سِيَّما وقد خَصَّها بالوَقِيرِ، ولا يقع الوقِيرُ إِلاَّ على الغنم التي في السَّواد والحَضَرِ والأَريافِ.
      وناقةٌ ناعِجةٌ: يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ؛ قال ابن جنّي: وهي من المَهْرِيّة؛ واستعاره نافع بنُ لقيط الفَقْعَسِيّ للبَقَرِ الأَهْليّ فقال:كالثَّوْرِ يُضْرَبُ أَن تَعافَ نِعاجُه؛ وجَبَ العِيافُ، ضَرَبْتَ أَو لم تَضْرِبِ ونَعِجَ الرجلُ نَعَجاً، فهو نَعِجٌ: أَكلَ لحمَ ضأْن فثَقُلَ على قلبه؛ قال ذو الرمة: كأَنّ القومَ عُشُّوا لَحْمَ ضأْنٍ،فهُمْ نَعِجُونَ قد مالت طُلاهمْ يريد أَنهم قد اتَّخَموا من كثرة أَكلِهم الدَّسَمَ فمالَتْ طُلاهُم، والطُّلى: الأَعْناقُ، والنَّعَجُ: الابيضاضُ الخالصُ، ونَعِجَ اللَّوْنُ الأَبيضُ يَنْعَجُ نَعَجاً ونُعوجاً، فهو نَعِجٌ: خَلَص بياضه؛ قال العجاج يصفُ بَقَرَ الوحش: في نَعِجاتٍ من بَياضٍ نَعِجَا،كما رَأَيْت في المُلاءِ البَرْدَجا ‏

      يقال: ‏نَعِجَ يَنْعَجُ نَعَجاً مثل صَخِبَ يَصْخَبُ صَخَباً، قال الجوهري: نَعَجَ يَنْعُجُ نَعَجاً مثل طَلَبَ يَطْلُبُ طَلَباً.
      وامرأَة ناعِجةٌ: حسنَةُ اللَّونِ.
      وجمَلٌ ناعِجٌ: حَسنُ اللَّونِ مُكَرَّمٌ، والأُنثى بالهاء؛ وقيل: الناعِجةُ البَيْضاءُ من الإِبلِ، وقيل: هي التي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحشِ، وهي النَّواعِجُ؛ وفي شعر خُفافِ بنِ ندبة: والنَّاعِجات المُسْرِعات للنَّجا يعني الخِفافَ من الإِبِلِ، وقيل: الحِسانَ الأَلوَانِ.
      وأَرضٌ ناعِجةٌ: مستويةٌ سهلةٌ مُكرمةٌ للنبات تُنْبِتُ الرِّمْثَ.
      والنَّواعِجُ والناعجاتُ من الإِبِلِ: البيضُ الكريمةُ.
      وجَمَلٌ ناعِجٌ وناقةٌ ناعجةٌ.
      والنَّعْجُ: ضَرْبٌ من سَيرِ الإِبِلِ، وقد نَعَجَت الناقةُ نَعْجاً؛ وأَنشد:يا رَبِّ رَبِّ القُلُصِ النَّواعِجِ والنَّواعِجُ من الإِبلِ: السِّراعُ؛ وقد نَعَجَت الناقةُ في سِيرها،بالفتح: أَسْرَعَت، لغة في مَعَجَت.
      ونَعِجَت الإِبلُ تَنْعَجُ: سَمِنَتْ.
      وأَنْعَجَ القومُ إِنْعاجاً: نَعِجَتْ إِبِلُهُم أَي سَمِنتْ.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عَمْرو: وهو في شِعْر ذي الرمة؛ قال شمر: نَعِجَتْ إِذا سَمِنَتْ حَرْفٌ غريبٌ، قال: وفتَّشْتُ شِعْرَ ذي الرُّمَّة فلم أَجِدْ هذه الكلمة فيه.
      قال الأَزهري: نَعِجَ بمعنى سَمِنَ حرفٌ صحيحٌ، ونظرَ إِليَّ أَعرابيٌّ كان عهدُه بي، وأَنا ساهِمُ الوجهِ، ثم رآني وقد ثابَتْ إِليَّ نفسي؛ فقال لي: نَعِجْتَ أَيا فلانُ بعدما رأَيتُك كالسَّعَفِ اليابس؛ أَراد سَمِنْتَ وصَلَحْتَ.
      والنَّعَجُ: السِّمَنُ؛ يقال: قد نَعِجَ هذا بَعدي أَي سَمِنَ.
      والنَّعَجُ: أَن يَرْبُوَ ويَنتفِخَ، وقيل: النَّهَجُ مِثلهُ.
      ومَنْعَجٌ، بالفتح (* قوله «ومنعج بالفتح إلخ» عبارة القاموس ومنعج كمجلس: موضع، ووهم الجوهري في فتحه اهـ.
      وفي ياقوت أَن المشهور أَنه كمجلس.
      وقد روي كمقعد.
      موضع.
      "
  2. نَعَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَعَجُ ونُعُوجُ: الابْيضاضُ الخالِصُ، والفِعْلُ: نَعَجَ، والسِّمَنُ، وثِقَلُ القَلْبِ من أَكْلِ لَحْمِ الضأنِ، والفِعْلُ: نَعِجَ.
      ـ ناعِجَةُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، والناقَةُ البَيْضاءُ، والسَّريعةُ، والتي يُصادُ عليها نِعاجُ الوحْشِ.
      ـ نَعْجَةُ: الأُنْثى من الضأنِ، الجمع: نِعاجٌ ونَعَجاتٌ.
      ـ أنْعَجُوا: سَمِنَتْ إبلُهُمْ.
      ـ نِعاجُ الرَّمْل: البَقَرُ، الواحِدةُ: نَعْجَةٌ، ولا يقالُ لغيرِ البَقَرِ من الوَحْشِ.
      ـ أبو نَعْجَةَ، صالحُ بنُ شرَحْبيلَ، والأَخْنَسُ بنُ نَعْجَةَ الكَلْبِيُّ: شاعرانِ.
      ـ مَنْعِجٌ: موضع، ووَهِمَ الجوهرِيُّ في فَتْحِهِ.
  3. نَعَج (المعجم الرائد)
    • نعج - ينعج ، نعجا ونعوجا
      1- نعج اللون : كان خالص البياض. 2- نعجت الناقة في سيرها : أسرعت.
  4. النَّعْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْجَةُ : الأنثى من الضَّأَن.
      و النَّعْجَةُ البقَرةُ الوحشية. والجمع : نِعاجٌ، ونَعَجَاتٌ.
      وكانوا يقولون: نساءٌ كنِعاج الرَّمْل: جميلاتٌ واسعاتُ الأعيُن.
  5. نَعَج (المعجم الرائد)
    • نعج - ينعج ، نعجا
      1- نعج : سمن. 2- نعج : أكل لحم الضأن فثقل على معدته.
  6. ناعجة (المعجم الرائد)
    • ناعجة - ج، نواعج
      1- ناعجة من النساء أو النوق البيضاء. 2- ناعجة : «ناقة ناعجة» : سريعة يصاد بها نعاج الوحش. 3- ناعجة : «أرض ناعجة» : سهلة.


  7. نعج (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ج: جمع النَّعْجَةِ نِعَاجٌ بالكسر و نَعَجَاتٌ بفتح العين و نِعَاجٌ الرَّمْل بقر الوحش
  8. أَنْعَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم.
  9. نَعَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعَجَ نَعَجَ ُ نَعْجًا، ونُعُوجًا: خلَص بياضُهُ.
      فهو ناعجٌ. والجمع : نواعِجُ.
  10. نَعِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعِجَ نَعِجَ َ نَعَجًا: سَمِن.
  11. نَعَجَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَجَ ، يَنْعُجُ، مصدر نَعْجٌ، نُعُوجٌ.
      1. :-نَعَجَ اللَّوْنُ :- : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ.
      2. :-نَعَجَتِ النَّاقَةُ :- : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا.
  12. نَعِجَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ج]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعِجَ، يَنْعَجُ، مصدر نَعَجٌ.
      1. :-نَعِجَتِ الشَّاةُ :- : سَمِنَتْ.
      2. :-نَعِجَ الرَّجُلُ :- : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ.
  13. نَعْجَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نِعَاجٌ، نَعَجَاتٌ. (حيوان). : أُنْثَى الضَّأْنِ، شَاةٌ.
  14. نِعَاجٌ (المعجم الغني)
    • جمع نَعْجَة. [ن ع ج]. ن. نَعْجَةٌ.
  15. نَعْجة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَعْجة :-
      جمع نَعَجات ونَعْجات ونِعاج: شاة، أنثى الضَّأن، والعرب تكني بالنعجة عن المرأة :- {إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ} .
  16. أَنعَج (المعجم الرائد)
    • أنعج - إنعاجا
      1-سمنت نعاجه
  17. نَعجة (المعجم الرائد)
    • نعجة
      1-نعجة أنثى الضأن، جمع : نعاج ونعجات
  18. نِعاج (المعجم الرائد)
    • نعاج
      1-«نعاج الرمل» : البقر
  19. نعا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْوُ: الدائرةُ تحت الأَنف.
      والنَّعْو الشَّقُّ في مِشْفَر البَعِير الأَعْلى، ثم صار كلُّ فَصْلٍ نَعْواً؛ قال الطرماح: تُمِرُّ على الوِراكِ، إِذا المَطايا تقايَسَتِ النَّجادَ من الوَجِينِ،خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي،كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِ (* قوله« ذي غضون» كذا هو في الصحاح مع خفض الصفتين قبله، وفي التكملة والرواية: ذا غضون، والنصب في عين خريع وباء مضطرب مردوداً على ما قبله وهو تمرّ.) خَريعُ النَّعْوِ: لَيِّنُه أَي تُمِرُّ مِشْفَراً خَريع النَّعْوِ على الوِراك، والغَريفةُ النَّعل.
      وقال اللحياني: النَّعْوُ مشَقُّ مِشْفَرِ البعير فلم يخص الأَعلى ولا الأَسفل، والجمع من كل ذلك نُعِيٌّ لا غير.
      قال الجوهري: النَّعْوُ مَشَقُّ المِشفر، وهو للبعير بمنزلة التَّفِرة للإِنسان.
      ونَعْوُ الحافِر: فَرْجُ مُؤخَّره؛ عن ابن الأَعرابي.
      والنَّعْوُ: الفَتْقُ الذي في أَلْيَة حافِرِ الفَرَس.
      والنَّعْوُ: الرُّطَبُ.
      والنَّعْوةُ: موضع، زعموا.
      والنُّعاء: صوت السِّنَّوْر؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على همزتها أَنها بدل من واو لأَنهم يقولون في معناه المُعاء، وقد مَعا يَمْعُو، قال: وأَظنُّ نون النُّعاء بدلاً من ميم المعاء.
      والنَّعْيُ: خَبَر الموت، وكذلك النَّعِيُّ.
      قال ابن سيده: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، بوزن فَعيل، نِداء الداعي، وقيل: هو الدُّعاء بموت الميت والإِشْعارُ به، نَعاه يَنْعاه نَعْياً ونُعْياناً، بالضم.
      وجاء نَعِيُّ فلانٍ: وهو خبر موته.
      وفي الصحاح: والنَّعْيُ والنَّعِيُّ، وقال أَبو زيد: النَّعِيُّ الرَّجل الميِّت، والنَّعْيُ الفِعْل؛ وأَوقع ابن مَجْكان النَّعْيَ على الناقة العَقير فقال: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ،لَمَّا نَعَوْها لِراعي سَرْحِنا انْتَحَبا والنَّعِيُّ: المَنْعِيُّ.
      والناعي: الذي يأْتي بخبر الموت؛

      قال: قامَ النَّعِيُّ فأَسْمَعا،ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا ونَعاءِ: بمعنى انْعَ.
      وروي عن شدَّاد بن أَوس أَنه، قال: يا نَعايا العرب.
      وروي عن الأَصمعي وغيره: إِنما هو في الإِعراب يا نَعاءِ العَرَبَ،تأْويلُه يا هذا انعَ العربَ؛ يأْمر بنعيهم كأَنه يقول قد ذهبت العربُ.
      قال ابن الأَثير في حديث شداد بن أَوس: يا نَعايا العرب إِن أَخوف ما أَخاف عليكم الرِّياء والشَّهْوةُ الخَفِيَّةُ، وفي رواية: يا نُعْيانَ العربِ.
      يقال: نَعَى الميتَ يَنْعاهُ نَعْياً ونَعِيّاً إِذا أَذاعَ موته وأَخبر به وإِذا نَدَبَه.
      قال الزَّمخشري: في نَعايا ثلاثة أَوجه: أَحدها أَن يكون جمع نَعِيٍّ وهو المصدر كصَفِيٍّ وصَفايا، والثاني أَن يكون اسم جمع كما جاء في أَخِيَّةٍ أَخايا، والثالث أَن يكون جمع نَعاءِ التي هي اسم الفعل، والمعنى يا نَعايا العرب جِئنَ فهذا وقَتكنَّ وزمانكُنَّ، يريد أَن العرب قد هلكت.
      والنُّعْيان مصدر بمعنى النَّعْي.
      وقال أَبو عبيد: خَفْض نَعاءِ مثل قَطامِ ودَراكِ ونَزال بمعنى أَدْرِكْ وانْزِلْ؛

      وأَنشد للكميت: نَعاء جُذاماً غَيْرَ مَوتٍ ولا قَتْلِ،ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِمِ والأَصْلِ وكانت العرب إِذا قتل منهم شريف أَو مات بعثوا راكباً إِلى قبائلهم يَنْعاه إِليهم فنَهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك.
      قال الجوهري: كانت العرب إِذا مات منهم ميت له قَدْرٌ ركب راكب فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعاءِ فلاناً أَي انْعَه وأَظْهِرْ خبر وفاته، مبنيةٌ على الكسر كما ذكرناه؛ قال ابن الأَثير: أَي هلك فلان أَو هَلكت العرب بموت فلان،فقوله يا نعاءِ العربَ مع حرف النداء تقديره يا هذا انْعَ العرب، أَو يا هؤلاء انْعَوا العرب بموت فلان، كقوله: أَلا يا اسْجُدوا أَي يا هؤلاء اسجدوا، فيمن قرأَ بتخفيف أَلا، وبعض العلماء يرويه يا نُعْيانَ العرب، فم؟

      ‏قال هذا أَراد المصدر، قال الأَزهري: ويكون النُّعْيان جمعَ الناعِي كما يقال لجمع الرَّاعي رُعْيان، ولجمع الباغي بُغْيان؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لخَدَمه إِذا جَنَّ عليكم الليل فثَقِّبوا النيران فوق الإِكام يَضْوي إِليها رُعْيانُنا وبُغْيانُنا.
      قال الأَزهري: وقد يجمع النَّعِيُّ نعايا كما يُجْمع المَريُّ من النُّوق مَرايا والصَّفِيُّ صفايا.
      الأَحمر: ذهبت تَمِيمُ فلا تُنْعى ولا تُسْهى أَي لا تُذكر.
      والمَنْعى والمَنْعاة: خبر الموت، يقال: ما كانَ مَنْعى فلان مَنْعاةً واحدة، ولكنه كان مَناعِيَ.
      وتَناعى القومُ واسْتَنْعَوْا في الحرب: نَعَوْا قَتْلاهم ليُحرِّضوهم على القتل وطلَب الثأْر، وفلان يَنْعى فلاناً إِذا طلَب بثأْره.
      والناعي: المُشَنِّع.
      ونَعى عليه الشيءَ يَنْعاه: قبَّحه وعابه عليه ووبَّخه.
      ونَعى عليه ذُنوبه: ذَكرها له وشَهَره بها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِن الله تعالى نَعى على قوم شَهَواتِهم أَي عاب عليهم.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: تَنْعى عليَّ امْرَأً أَكرمه الله على يَدَيَّ أَي تَعِيبني بقتلي رجلاً أَكرمه الله بالشهادة على يدَيَّ؛ يعني أَنه كان قتل رجلاً من المسلمين قبل أَن يُسْلِمَ.
      قال ابن سيده: وأُرى يعقوب حكى في المقلوب نَعَّى عليه ذنوبه ذكرها له.
      أَبو عمرو: يقال: أَنْعى عليه ونَعى عليه شيئاً قبيحاً إِذا، قاله تَشْنِيعاً عليه؛ وقول الأَجدع الهمْداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمِي ومن أَعْدائِهمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم، فكلٌّ ناعي هو من نَعَيْتُ.
      وفلان يَنْعى على نفسه بالفَواحش إِذا شَهَرَ نفسَه بتَعاطِيه الفَواحشَ، وكان امرؤ القيس من الشعراء الذين نَعَوْا على أَنفسهم بالفَواحش وأَظْهَرُوا التَّعَهُّر، وكان الفرزدق فعولاً لذلك.
      ونَعى فلان على فلان أَمراً إِذا أَشادَ به وأَذاعه.
      واسْتَنْعى ذِكرُ فلان: شاعَ.
      واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تقَدَّمت،واسْتَنْعَت تراجعت نافرة أَو عَدَتْ بصاحبها.
      واسْتَنْعى القومُ: تفَرَّقوا نافرين.
      والاسْتِنْعاء: شبه النِّفار.
      يقال: اسْتَنْعى الإِبلُ والقوم إِذا تفرَّقوا من شيء وانتشروا.
      ويقال: اسْتَنْعَيت الغنَم إِذا تَقَدَّمْتَها ودَعَوْتَها لتتبعك.
      واسْتَنْعَى بفلان الشرُّ إِذا تتابع به الشر،واستَنْعى به حُبُّ الخَمر أَي تَمادى به، ولو أَن قوماً مجتمعين قيل لهم شيء ففزعوا منه وتفَرَّقوا نافرين لقلت: اسْتَنْعَوْا.
      وقال أَبو عبيد في باب المقلوب: اسْتَناعَ واسْتَنْعى إِذا تقدَّم، ويقال: عطَفَ؛

      وأَنشد: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ في عَرصَاتِها وُقوفاً، ونَسْتَنْعِي بها فنَصُورُها وأَنشد أَبو عبيد: وكانت ضَرْبَةً من شَدْقَمِيٍّ،إِذا ما اسْتَنَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا وقال شمر: اسْتَنْعى إِذا تقدَّم ليتبعوه، ويقال: تَمادى وتتابع.
      قال: ورُبَّ ناقةٍ يَسْتَنْعي بها الذئبُ أَي يعدو بين يديها وتتبعه حتى إِذا امَّازَ بها عن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافترسه.
      قال ابن سيده: والإِنْعاء أَن تستعير فرساً تُراهِنُ عليه وذِكْرُه لصاحبه؛ حكاه ابن دريد وقال: لا أَحُقُّه.
      "


معنى فسنعج في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَجَّ** \- [ع ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَجَجْتُ**،** أَعَجُّ**،** عَجَّ****،** مص. عَجٌّ، عَجِيجٌ. 1. "عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ" : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ. 2. "عَجَّ الطَّرِيقُ" : غَصَّ، اِمْتَلأَ. "عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ" "تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ". 3. "عَجَّتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ عَجًّا، وعَجَّة، وعَجيجاً: رفع صوتَه وصاح. يقال: عجَّ إلى الله بالدعاء، وعَجَّ بالتلبية في الحجّ، وعجّ الماء، وعجَّت القَوْس. وـ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبها وساقت العجاج. وـ الطريقُ: امتلأ بالنَّاس. فهو عاجّ، وعَجَّاج. ويقال: عجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صارت كاعباً.( أعَجَّت ) الريحُ: عجَّت. ويقال: أعَجَّ اليوم: ثارت ريحه.( عجَّجَ ) الغبار: أثاره. وـ البيتَ دُخاناً: ملأه.( تَعَجَّجَ ): مطاوع عجَّجَه.( العَجَاج ): الغبار. وـ الدخان. وـ رَعَاع الناس وغوغاؤهم. وواحده: عَجَاجَة.( العَجَاجَة ): يقال لفَّ عجاجته عليهم: أغار. ولبَّدَ عجاجته: كفَّ عمَّا كان فيه.( العُجَّة ): طعام يُتَّخذ من بيض، يضرب ويقلى بالسمن أو الزيت.( المِعْجاج ): كُلّ ما يثير الغبار. ( للمذكَّر والمؤنث ). ( ج ) معاجيج.
الرائد
* عج يعج ويعج: عجا وعجيجا وعجة. 1-صاح رافعا صوته. 2-ت الريح: اشتد هبوبها فأثارت الغبار. 3-الجمل: زجره ودفعه يسير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: