وصف و معنى و تعريف كلمة فسنعلف:


فسنعلف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح فسنعلف في معاجم اللغة العربية:



فسنعلف

جذر [علف]

  1. أعلاف: (اسم)
    • أعلاف : جمع عَلَف
  2. عَلَف: (اسم)
    • الجمع : عُلُوفةٌ ، و أعلافٌ ، و عِلافٌ
    • العَلَفُ : طعامُ الحيوان
  3. عَلَفَ: (فعل)
    • علَفَ يَعلِف ، عَلْفًا ، فهو عالف ، والمفعول معلوف، وهي معلوفةٌ، وعَليفٌ
    • علَف الحيوانَ: أطعمه
    • عَلَفَ الرَّجُلُ : شَرِبَ كَثِيراً
  4. عَلْف: (اسم)
    • عَلْف : مصدر عَلَفَ


  5. عَلَّفَ: (فعل)
    • عَلَّفْتُ، أُعَلِّفُ، عَلِّفْ، مصدر تَعْلِيفٌ
    • عَلَّفَ الحيوانَ ونحوَه: أكثر تعهدَه بإلقاء العَلَفِ له عَلَّفَ فهو مُعَلَّفٌ
    • عَلَّفَ الطَّلْحُ : تَنَاثَرَ زَهْرُهُ وَعَقَدَ ثَمَرُهُ، أَيْ أَخْرَجَ عُلَّفَهُ
  6. عُلُف: (اسم)
    • عُلُف : جمع عَلوفة
  7. عُلَّف: (اسم)
    • العُلَّفُ : ثمرُ الطَّلْح، يشبه الباقِلاءَ الغضَّ، يخرج فتراه الإبل واحدته: عُلَّفةٌ
  8. عُلف: (اسم)
    • العُلْفُ : شجر يمنيٌّ ورقُهُ كالعِنَب، يُكبَس ويُجففُ ويُطبخُ به اللحمُ عوضا عن الخل
  9. عِلف: (اسم)
    • العِلْفُ : العلْفُ
    • العِلْفُ :الكثيرُ الأكل
  10. أَعْلَف: (فعل)


    • أَعْلَف الطلْحُ: بدا علفهُ وخَرَجَ
    • أَعْلَف الحيوانَ والطيرَ: عَلَفَهُ
  11. تَعَلَّفَ: (فعل)
    • تَعَلَّفَ، يَتَعَلَّفُ، مصدر تَعَلُّفٌ
    • تَعَلَّفَ الرجلُ: طلب العَلَفَ في مواضعه
  12. اِعتَلف: (فعل)
    • اعْتَلفتِ الدابةُ وغيرها: أكلت العَلَفَ
  13. عَلاَّف: (اسم)
    • الجمع : علاّفون و علاّفة
    • العَلاَّف : بائعُ العَلَفِ
    • صيغة مبالغة من علَفَ
  14. اِستَعلَفَ: (فعل)
    • اسْتَعْلَفَتِ الدابة وغيرُها: طبت العَلَفَ بالحمْحَمَةِ
  15. عَليف: (اسم)
    • الجمع : علائف ، المؤنث : عليفة
    • العَلِيفُ : ما يُعَلف للسِّمَن من الدوابِّ ولا يرسَل للرعي والجمع : علائف
  16. عِلاف: (اسم)


    • عِلاف : جمع عَلَف
  17. مَعلَف: (اسم)
    • الجمع : مَعَالِفُ
    • مِعلَف ، مَعلَف
    • مَعْلَفُ الْحَيَوَانِ : مَوْضِعُ العَلَفِ
  18. عَليف: (اسم)
    • عَليف : اسم المفعول من عَلَفَ
  19. مَعلوف: (اسم)
    • مفعول مِن عَلَفَ
    • خَرُوفٌ مَعْلُوفٌ : أَيْ أُطْعِمَ عَلَفاً بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ
  20. معلوف: (اسم)
    • معلوف : اسم المفعول من عَلَفَ
  21. تَعَلُّف: (اسم)
    • تَعَلُّف : مصدر تَعَلَّفَ
  22. عالف: (اسم)


    • عالف : فاعل من عَلَفَ
  23. مَعَالِفُ: (اسم)
    • مَعَالِفُ : جمع مَعلَف
  24. مَعالِفُ: (اسم)
    • مَعالِفُ : جمع مَعْلَف، مِعْلَف
  25. معلوفة: (اسم)
    • معلوفة : اسم المفعول من عَلَفَ
,
  1. علف (المعجم لسان العرب)
    • "العَلَفُ للدّواب، والجمع عِلافٌ مثل جبَل وجِبال.
      وفي الحديث: وتأْكلون عِلافَها؛ هو جمع علَف، وهو ما تأْكله الماشية.
      قال ابن سيده: العَلَفُ قَضِيمُ الدَّابةِ، عَلَفها يَعْلِفُها عَلْفاً، فهي مَعْلُوفة وعَلِيفٌ؛

      وأَنشد الفراء: عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِداً،حتى شَتَتْ هَمَّالةً عَيْناها أَي وسَقَيْتُها ماء؛ وقوله: يَعْلِفُها اللحمَ، إذا عزَّ الشجَرْ، والخَيْلُ في إطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ إنما يعني أَنهم يَسقون الخَيلَ الأَلبان إذا أَجدَبت الأَرض فَيُقِيمُها مُقامَ العلَف.
      والمِعْلَفُ: موضع العلَف.
      والدابةُ تَعْتَلِف: تأْكل،وتَسْتَعْلِفُ: تَطلُب العَلَفَ بالحَمْحَمة.
      والعَلُوفَةُ: ما يَعْلِفُون، وجمعها عُلُفٌ وعَلائفُ؛

      قال: فأْفأْت أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً،قد عُدْنَ مِثْلَ عَلائفِ المِقْضابِ وحكى أَبو زيد: كبش عَلِيفٌ في كِباش عَلائفَ؛ قال اللحياني: هي ما رُبِط فعُلِف ولم يُسَرَّحْ ولا رُعِيَ، قال: وإن شئت حذفت الهاء، وكذلك كل فَعُولة من هذا الضرب من الأَسماء، إن شئت حذَفت منه الهاء، نحو الرَّكُوبة والحَلُوبةِ والجَزُوزَةِ وما أَشبه ذلك.
      والعَلُوفَة والعَلِيفةُ والمُعَلَّفةُ، جميعاً: الناقة أَو الشاة تُعْلَفُ للسِّمَنِ ولا تُرْسَل للرَّعْي.
      قال الأَزهري: تُسَمَّن بما يُجْمَع من العَلَف، وقال اللحياني: العَلِيفَةُ المَعْلوفة، وجمعها عَلائِفُ فقط.
      وقد عَلَّفْتها إذا أَكثرت تَعَهُّدها بإلقاء العلف لها.
      والعُلْفُى، مقصور: ما يجعله الإنسان عند حَصاد شعيره لِخَفير أَو صديق وهو من العلَف؛ عن الهَجَريّ.
      والعُلَّفُ: ثمَر الطلْح، وقيل: أَوْعِيةُ ثمَره.
      وقال أَبو حنيفة: العُلَّفَةُ ثمرة الطلح كأَنها هذه الخَرُّوبة العظيمة السامِيةُ إلا أَنها أَعْبَلُ، وفيها حَب كالتُّرْمُس أَسْمر تَرْعاه السائمة ولا يأْكله الناس إلا المضْطر، الواحدة عُلَّفةٌ، وبها سمي الرجل.
      والعُلَّف: ثمر الطلح وهو مثل الباقِلاء الغَضِّ يخرج فترعاه الإبل، الواحدة عُلَّفة مثال قُبَّر وقُبَّرة.
      ابن الأَعرابي: العُلَّف من ثمر الطلح ما أخَلف بعد البَرَمة،وهو شبيه اللُّوبياء، وهو الحُلْبةُ من السَّمُر وهو السّنْفُ من المَرْخ كالإصبع؛

      وأَنشد للعجاج: بِجِيدِ أَدْماءَ تَنُوشُ العُلَّفا وأَعْلَفَ الطلْحُ: بدا عُلَّفُه وخرج.
      والعِلْف: الكثير الأَكل.
      والعَلْفُ: الشّرْب الكثير.
      والعِلْفُ: شجر يكون بناحية اليمن ورقه مثل ورق العنب يُكبَس في المَجانِب ويُشْوى ويُجَفَّف ويرفع، فإذا طبخ اللحم طرح معه فقام مَقام الخلّ.
      وعِلافٌ: رجل من الأَزد، وهو زَبّانُ أَبو جَرْمٍ من قُضاعة كان يَصْنعُ الرّحال، قيل: هو أَول من عَمِلها فقيل لها عِلافِيّة لذلك، وقيل: العِلافيّ أَعظم الرّحال أَخَرَةً وواسطاً، وقيل: هي أَعظم ما يكون من الرحال وليس بمنسوب إلا لفظاً كعُمَرِيّ؛ قال ذو الرمة: أَحَمّ عِلافيّ وأَبيْض صارِم،وأَعْيَس مَهْرِيّ وأَرْوَع ماجِد وقال الأَعشى: هي الصاحِبُ الأَدْنَى، وبَيني وبينها مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ والجمع عِلافِيَّاتٌ؛ ومنه حديث بني ناجِيةَ: أَنهم أَهْدَوْا إلى ابن عوف رِحالاً عِلافِيَّةً؛ ومنه شعر حميد ابن ثور: تَرى العُلَيْفِيّ عَلَيْها مُوكَدا (* قوله «ترى العليفي إلخ» صدره: فحمل اللهم كنازاً جلعدا الكنازا، بالزاي: الناقة المكتنزة اللحم الصلبته؛ فما تقدم في جلعد كباراً بالياء والراء خطأ.) العُلَيْفيّ: تصغير ترخيم للعِلافيّ وهو الرحل المنسوب إلى عِلاف.
      ورجل عُلْفُوف: جافٍ كثير اللحم والشعر.
      وتيس عُلْفوف: كثير الشعر.
      وشيخ عُلْفوف: كبير السن؛ ومنه قول الشاعر: مَأْوى اليَتِيم، ومأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ تَأْوي إلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفوفِ وقال عمر بن الجعد الخُزاعي: يَسَرٍ، إذا هَبَ الشِّتاء وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غَيْرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوف؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري يسرٌ وصوابه يَسَرٍ، بالخفض،وكذلك غَيْر؛ وقبله: أَأُمَيْمُ، هل تَدْرينَ أَنْ رُبَ صاحِبٍ فارَقْتُ يومَ خَشاشَ غيرِ ضَعِيفِ؟

      ‏قال: يومُ خَشاشٍ يومٌ كان بينهم وبين هُذَيل قتلتهم فيه هذيل وما سَلِم إلا عُمَير بن الجعد (* قوله «عمير بن الجعد» كذا هو هنا بالتصغير وقدّمه قريباً مكبراً.)، وأُميم: ترخيم أُمية، وقوله يَسَر أَي ياسِر، والعُلْفوف: الجافي من الرجال والنساء، وقيل: هو الذي فيه غِرّة وتَضْيِيع؛ قال الأَعشى: حُلْوة النَّشْر والبَديهة والعلْلات، لا جَهْمة ولا عُلْفُوف"
  2. عَلَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَلَفُ: معروف، ج: عُلوفةٌ وأعْلافٌ وعِلافٌ،
      ـ مَعْلَفٌ: مَوْضِعُ العًلًفُ،
      ـ عَلاَّفٌ: بائِعُ العَلَفُ.
      ـ عِكافُ: ابنُ طُوَارٍ، إليه تُنْسَبُ الرِحَالُ العِلاَفِيَّةُ، لأَنَّهُ أوَّلُ مَنْ عَمِلَها، وصَغَّرَهُ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ، رضي الله تعالى عنه، تَصْغِيرَ تَرْخيمٍ، فقال: فَحَمِّلِ الهَمَّ كِنازاً جَلْعَفا **** تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُؤْكَفا، أو هو أعْظَمُ الرِحَالِ آخِرَةً وواسِطاً.
      ـ مَعْكَفُ: كَواكِبُ مُسْتِديرَةٌ مُتَبَدِّدَةٌ.
      ـ عَلْفُ: الشُّرْبُ الكثيرُ، وإطْعَامُ الدابَّةِ، كالإِعْلافِ،
      ـ عِلْفُ: الكثيرُ الأَكْلِ، وشَجَرَةٌ يَمانيَّةٌ وَرَقُهُ كالعِنَبِ، يُكْبَسُ ويُجَفَّفُ ويُطْبَخُ به اللَّحْمُ عِوَضاً عن الخَلِّ.
      ـ عُلُفُ: جَمْعُ العَلوفَةِ، وهي: ما تأكُلُهُ الدابَّةُ.
      ـ عَلِيفَةُ وعَلُوفَةُ: الناقَةُ، أو الشاةُ تَعْلِفُها ولا تُرْسِلُهَا لِلرَّعْيِ.
      ـ عُلْفوفُ: الجافي المُسِنُّ، والشَّيْخُ اللحيمُ المَشْعَرانِيُّ، والعَجوزُ، والحِصانُ الضَّخْمُ.
      ـ ناقَةٌ عُلْفوفُ السَّنَامِ: مُلَفَّفَتُهُ كأَنَّها مُشْتَمِلَةٌ بِكِساءٍ.
      ـ شَيْخٌ عِلَّوْفٌ: كبيرُ السِّنِّ.
      ـ عُلَّفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ، يُشْبِهُ الباقِلاءَ الغَضَّ.
      ـ عُلَّفَةٌ: واحِدَتُهَا، وولدُ عَقيلٍ المُرِّيِّ الشاعِرِ، أدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه، ووالِدُ المُسْتَوْرِدِ الخارِجِيِّ، وابنُ الحارِثِ بنِ مُعَاوِيَةَ الذُّبْيَانِيِّ، ووالدُ هِلالٍ التَّيْمِيِّ، وهِلالٌ قاتِلُ رُسْتَمَ يَوْمَ القادِسِيَّةِ.
      ـ أعْلَفَ الطَّلْحُ: خَرَجَ عُلَّفُه، كعَلَّفَ تَعْلِيفاً، وهذه نادرةٌ، لأَنَّه إنما يَجيءُ لهذا المعنَى أفْعَلَ،
      ـ عَلَّفَ تَعْلِيفاً: تَناثَرَ وَرْدُه وعَقَدَ.
      ـ شاةٌ مُعَلَّفَةٌ: مُسَمَّنَةٌ،
      ـ عَليفٌ: مَعْلوفَةٌ.
      ـ مُعْتَلِفَةُ: القابِلَةُ، كلمةٌ مُسْتَعارَةٌ.
      ـ اسْتَعْلَفَتْ: طَلَبَتِ العَلَفَ بالحَمْحَمَةِ.
  3. علَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علَفَ يَعلِف ، عَلْفًا ، فهو عالف ، والمفعول مَعْلوف :-
      علَف الحيوانَ أطعمه :-علَف حمارًا شعيرًا، - فرسٌ معلوفٌ.
  4. عَلَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَفَ الرجلُ عَلَفَ ِ عَلفًا: شَرِبَ كثيرا.
      و عَلَفَ الحيوانَ: أطعمه العلَفَ.
      فهو معلوف، وهي معلوفةٌ، وعَليفٌ.
  5. علف (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ل ف: العَلَفُ للدواب والجمع عِلافٌ كجبل وجبال و عَلَفَ الدابة من باب ضرب والموضع مِعْلَفٌ بالكسر و العَلُوفةُ بالفتح و العَلِيفة الناقة أو الشاة تعلفها ولا تُرسلها فترعى
  6. عَلَّفَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَلَّفْتُ، أُعَلِّفُ، عَلِّفْ، مصدر تَعْلِيفٌ.
      1. :-عَلَّفَ الْمَاشِيَةَ فِي الْحَظِيرَةِ :- : أَطْعَمَهَا بِاسْتِمْرَارٍ لِيُقَوِّيَ لَحْمَهَا وَشَحْمَهَا.
      2. :-عَلَّفَ الطَّلْحُ :- : تَنَاثَرَ زَهْرُهُ وَعَقَدَ ثَمَرُهُ، أَيْ أَخْرَجَ عُلَّفَهُ.


  7. عَلاَّف (المعجم الرائد)
    • علاف - ج، علافة
      1- علاف بائع العلف. 2- علاف : صاحب العلف.
  8. العَلُوفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلُوفَةُ : العَلَفُ. والجمع : عُلُفٌ.
      و العَلُوفَةُ دابةٌ تُعلَفُ للسِّمَن ولا تُرسَلُ للرَّعْي.
  9. العَلِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلِيفُ : ما يُعَلف للسِّمَن من الدوابِّ ولا يرسَل للرعي. والجمع : علائف.
      وهي عليفة. والجمع : علائف.
  10. عَلَفَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). عَلَفْتُ، أَعْلِفُ، اِعْلِفْ، مصدر عَلَفٌ.
      1. :-عَلَفَ الْمَوَاشِيَ :- : أَطْعَمَهَا.
      2. :-عَلَفَ الرَّجُلُ :- : شَرِبَ كَثِيراً.
  11. عَلاَّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَلاَّف :-
      جمع علاّفون وعلاّفة:
      1 - صيغة مبالغة من علَفَ.
      2 - بائع العَلَف :-اشتريت الشعيرَ والذرةَ من العلاَّف.
      3 - شخص يهتمُّ بتسمين الحيوانات.
  12. مِعْلَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِعْلَف :-
      جمع معالفُ: موضع العلف، وعاء أو صندوق يحتوي على العلف ليأكل منه الحيوان :-مِعْلف بقر/ خيل، - هيّأ العمال المعالف قبل عودة الأبقار من الحقل.
  13. معلوف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من علف يعلف علفا، إذا أطعمها فهي عليـف ومعلوفة. واصطلاحا المراد به بالمعلوفة من الأنعام، التي لا ترعى بل تأكل في حظائرها.
  14. عَلَف (المعجم الرائد)
    • علف - يعلف ، علفا
      1- علف الدابة : أطعمها. 2- علف : شرب كثيرا.
  15. عَلوفة (المعجم الرائد)
    • علوفة
      1- علوفة : دابة تعلف في زريبتها ولا ترسل للرعي. للمفرد والجمع. 2- علوفة : علف الدابة، جمع : علف.
  16. علف (المعجم الرائد)
    • علف - تعليفا
      1- علف الدابة : أطعمها. 2- علف : شجر الطلح : خرج «علفه»، أي ثمره.
  17. العَلَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلَفُ : طعامُ الحيوان. والجمع : عُلُوفةٌ، وأعلافٌ، وعِلافٌ.
  18. عَلَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَّفَ الطلْحُ: تناثر زهرُهُ وعَقَدَ ثمره.
      و عَلَّفَ الحيوانَ ونحوَه: أكثر تعهدَه بإلقاء العَلَفِ له عَلَّفَ فهو مُعَلَّفٌ.
  19. تَعَلَّفَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ف]. (فعل: خماسي لازم). تَعَلَّفَ، يَتَعَلَّفُ، مصدر تَعَلُّفٌ. :-تَعَلَّفَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ العَلَفَ فِي مَوَاضِعِهِ.
  20. عَلَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَلَف :-
      جمع أعلاف وعِلاف وعُلُوفة: طعام الحيوان :-تاجر أعلاف.
  21. إِستَعلَف (المعجم الرائد)
    • إستعلف - استعلافا
      1-إستعلفت الدابة أو غيرها : طلبت «العلف»، أي الأكل، بترديد صوتها
  22. إِعتَلف (المعجم الرائد)
    • إعتلف - اعتلافا
      1-إعتلفت الدابة : أكلت العلف
  23. عَليف (المعجم الرائد)
    • عليف - و عليفة
      1-دابة تعلف في زريبتها ولا ترسل للرعي، جمع : علائف
  24. عِلْفَوْتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رجَلٌ عِلْفَوْتٌ عُلْفُوْتٌ
      ـ عَلْفَتَانِيُّ: (جَسِيمٌ) أحْمَقُ، يَرْمِي بالكلامِ على عَواهِنِه.
  25. أَعْلَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْلَف الطلْحُ: بدا علفهُ وخَرَجَ.
      و أَعْلَف الحيوانَ والطيرَ: عَلَفَهُ.


معنى فسنعلف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُلَّفٌ** \- [ع ل ف]. : ثَمَرُ الطَّلْحِ.
معجم الغني
**عَلَفٌ** \- ج:** عِلاَفٌ**،** أَعْلاَفٌ**. [ع ل ف]. "يُقَدِّمُ الْعَلَفَ لِلْمَاشِيَةِ" : مَا يُقَدَّمُ لِلْحَيَوَانِ مِنْ تِبْنٍ وَشَعِيرٍ وَنَبَاتٍ...
معجم الغني
**عَلَفَ** \- [ع ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَفْتُ**،** أَعْلِفُ**،** اِعْلِفْ**، مص. عَلَفٌ. 1. "عَلَفَ الْمَوَاشِيَ" : أَطْعَمَهَا. 2. "عَلَفَ الرَّجُلُ" : شَرِبَ كَثِيراً.
معجم الغني
**عَلَّفَ** \- [ع ل ف]. (ف: ربا. لازمتع).** عَلَّفْتُ**،** أُعَلِّفُ**،** عَلِّفْ**، مص. تَعْلِيفٌ. 1. "عَلَّفَ الْمَاشِيَةَ فِي الْحَظِيرَةِ" : أَطْعَمَهَا بِاسْتِمْرَارٍ لِيُقَوِّيَ لَحْمَهَا وَشَحْمَهَا. 2. "عَلَّفَ الطَّلْحُ" : تَنَاثَرَ زَهْرُهُ وَعَقَدَ ثَمَرُهُ، أَيْ أَخْرَجَ عُلَّفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علوفة [ مفرد ] : ج علف : 1 - علف . 2 - دابة تعلف للسمن ولا ترسل للرعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علف يعلف ، علفا ، فهو عالف ، والمفعول معلوف• علف الحيوان : أطعمه علف حمارا شعيرا - فرس معلوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علافة [ مفرد ] : ما تبقى من علف الدابة أكلت الدابة ما في المذود إلا علافة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علف [ مفرد ] : مصدر علف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علف [ مفرد ] : ج أعلاف وعلاف وعلوفة : طعام الحيوان تاجر أعلاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاف [ مفرد ] : ج علافون وعلافة : 1 - صيغة مبالغة من علف . 2 - بائع العلف اشتريت الشعير والذرة من العلاف . 3 - شخص يهتم بتسمين الحيوانات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معلف [ مفرد ] : ج معالف : موضع العلف ، وعاء أو صندوق يحتوي على العلف ليأكل منه الحيوان معلف بقر / خيل - هيأ العمال المعالف قبل عودة الأبقار من الحقل .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ عَلْفاً: شرب كثيراً. وـ الحيوانَ: أطعمه العَلَفَ. فهو معلوف، وهي معلوفة، وعليف.( أعْلَفَ ) الطَّلحُ: بدا عُلَّفه وخرج. وـ الحيوانَ والطيرَ: علفه.( عَلَّفَ ) الطّلحُ: تناثر زهره وعقد ثمره. وـ الحيوانَ ونحوه: أكثر تعهّده بإلقاء العلف له. فهو معلَّف.( اعْتَلَفتِ ) الدابّةُ وغيرها: أكلت العلف.( تَعَلَّفَ ) الرجلُ: طلب العلف في مواضعه.( اسْتَعْلَفَت ) الدابّةُ وغيرها: طلبت العلف بالحمحمة.( العُلْف ): شجر يمنيّ ورقه كالعنب، يكبس ويجفَّف ويطبخ به اللّحم عوضاً عن الخلّ.( العِلْف ): العُلف. وـ الكثير الأكل.( العَلَف ): طعام الحيوان. ( ج ) عُلُوفة، وأعلاف، وعِلاف.( العُلْفَى ): ما يجعله الإنسان عند حصاد شعيره لخفير أو صديق.( العَلاَّف ): بائع العلف.( العُلَّف ): ثمر الطَّلْح، يشبه الباقلاء الغضّ، يخرج فترعاه الإبل. واحدته: عُلَّفة.و( العُلَّفَة ): ( في النبات ): ثمرة الفصيلة القَرْنية، كالفول، والعدس، والفاصوليا.( العَلُوفَة ): العلف. ( ج ) عُلُف. وـ دابة تعلف للسِّمن ولا ترسل للرعي.( العَلِيف ): ما يُعلَف للسِّمن من الدوابّ ولا يرسل للرعي. ( ج ) علائف. وهي عليفة. ( ج ) علائف.( المَِعْلَف ): موضع العلف.
مختار الصحاح
ع ل ف : العَلَفُ للدواب والجمع عِلافٌ كجبل وجبال و عَلَفَ الدابة من باب ضرب والموضع مِعْلَفٌ بالكسر و العَلُوفةُ بالفتح و العَلِيفة الناقة أو الشاة تعلفها ولا تُرسلها فترعى
الصحاح في اللغة
العَلَفُ للدوابّ، والجمع عِلافٌ. وقد عَلَفْتُ الدابةَ عَلْفاً. والموضع مِعْلَفٌ بالكسر. والعُلَّفُ: ثمر الطَلْح، وهو مثل الباقِلَّى الغَضِّ، يخرج فترعاه الإبل، الواحدة عُلَّفَةٌ. وقد أعْلَفَ الطلح، أي خرج عُلَّفُهُ. والعَلوفَةُ والَعليفةُ: الناقةُ أو الشاة تَعْلُفُها ولا تُرسلها فترعى. والعُلْفوفُ: الجافي من الرجال المُسِنُّ.
تاج العروس

" رَجُلٌ عِلْفَوْتٌ كَجِرْدَحْلِ و " عِلْفَوْتٌ مثل " زُنْبُورٍ و " كذا " عَلْفَتانِيٌّ " هكذا بالياءِ مشدّدة وفي التَّهْذِيبِ بغَيْرِها " جَسِيمٌ أَحْمَقُ يَرْمِى بالكَلاَمِ عَلَى عَواهِنِهِ " وفي التهذيبِ فِي الرُّبَاعِيّ : هو الضَّخْمُ من الرِّجَالِ الشَّدِيدُ وأَنشد :

" يَضْحَكُ مِنّى مَنْ يَرَى تَكَرْكُسِى

" مِنْ فَرَقِى من عِلْفِتَانٍ أَدْبَسِ

" أَخْيَبِ خَلْقِ اللهِ عِنْدَ المَحْمِسِ التَّكَرْكُسُ : التَّلَوُّثُ والتَّرَدُّدُ والمَحْمُس : مَوْضِعُ القِتَالِ

تاج العروس

العَلَفُ مُحَرَّكَةً : م مَعْرُوفٌ وهو ما تَأْكُلُه الماشِيَةُ أَو هو قُوتُ الحَيوانِ وقالَ ابنُ سِيدَه : هو قَضِيمُ الدَّابَّةِ ج : عُلُوفَةٌ بالضَّمِّ وأَعْلافٌ وعِلافٌ الأَخِيرانِ كسَبَبٍ وأَسْبابٍ وجَبَلٍ وجِبالٍ ومنه الحَدِيثُ : ويَأْكُلُونَ عِلافَها . ومَوْضِعُه : مَعْلَفٌ كمَقعَدٍ وفي الصِّحاح : مَعْلِفٌ بالكسرِ فانْظُره . وبائِعُه عَلاّفٌ وقد نُسِبَ هكذا بعضُ المُحَدِّثِينَ منهم : بيتُ بَنِي دُرُسْتَ المُتَقَدِّمِ ذكْرُهم في التّاءِ الفَوْقِية . وعِلافٌ ككِتابٍ ابنُ طُوارٍ هكذا في سائِرِ النُّسخِ وهو تَحْرِيفٌ قَبِيحٌ والصواب ابنُ حُلوانَ بنِ عِمْرانَ بنِ الحافِي بنِ قُضاعَةَ واسمُ عِلافٍ رَبّانُ وهو أَبُو جَرْمِ بنُ رَبّانَ إِليه تُنْسَبُ الرِّحالُ العِلافِيِّةُ لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ عَمِلَها وقِيل : هو رجلٌ من الأَزْدِ قالَ الصاغاني : وَصَغَّرَهُ حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ العامرِيُّ الهِلالِيُّ الصَّحابِيُّ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه تصْغِيرَ تَرْخِيمِ فقالَ :

فَحَمِّلِ الهَمَّ كِنازاً جَلْعَفَا ... تَرَى العُلَيْفِيَّ عليهِ مُؤْكَفَا هكذا في سائرِ النُّسَخِ والصوابُ جَلْعَدَا ومُوكَدَا كما هو نَصُّ العُبابِ والسان وقد تقدم إِنشادُه في الدال على الصَّحيحِ فراجِعْه . أَو هُوَ أَعظَمُ الرِّحالِ آخِرَةً وواسِطاً قالَهُ اللَّيْثُ وقِيلَ : هو أَعْظمُ ما يكون من الرِّحالِ وليسَ بمَنْسُوبٍ إِلاّ لَفْظاً كعُمَريٍّ قال ذُو الرُّمةِ :

أَحَمُّ عِلافِيٌّ وأَبْيَضُ صارِمٌ ... وأَعْيَسُ مَهْرِيٌّ وأَرْوَعُ ماجِدُ وقالَ الأعْشَى : هِيَ الصّاحِبُ الأَدْنَى وبَيْنِي وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافِيٌّ وقِطْعٌ ونُمْرُقُ والجَمْعُ : علافِيّاتٌ ومنه قولُ النابِغَةِ الذُّبْيانيِّ :

شُعَبُ العِلافِياتِ بينَ فُرُوجِهِم ... والمُحْصَناتُ عوازِبُ الأَطْهارِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المَعْلَفُ كمَقْعَدٍ : كواكِبُ مُسْتَدِيرةٌ مُتَبَدِّدَةٌ ورُبّما سُمِّيَت الخِباءَ أَيضاً . والعَلْفُ كالضَّرْبِ : الشُّرْبُ الكَثِيرُ عن أَبي عمرٍو . والعَلْفُ أَيضاً : إِطْعامُ الدّابَّةِ وقد عَلَفَها يَعْلِفُها عَلْفاً وأَنشَدَ الفَرّاءُ :

عَلفْتُها تِبْناً وماءً بارِداً ... حَتَّى شَتَتْ هَمّالَةٌ عَيْناهَا أَي : وسَقَيْتُها ماءً كالإِعْلافِ . أَو العَلْفُ والإِعْلافُ : إِكْثارُ تَعَهُّدِها بإلْقاءِ العَلَفِ لها . والعِلْفُ بالكَسْرِ : الكَثِيرُ الأَكْلِ عن أَبي عَمْرٍو . والعِلْفُ أيضاً : شَجَرَةٌ يَمانِيَّةٌ ورَقُه كالعِنَبِ يُكْبَسُ في المَجانِبِ ويُشْوَى ويُجَفَّفُ ثُم يُرْفَعُ ويُطْبَخُ به اللَّحْمُ عِوَضاً عن الخَلِّ ويُضَمُّ . والعُلُفُ بضَمَّتَيْنِ : جَمْعُ العَلُوفَةِ وهي : ما تَأْكُلُه الدَّابَّةُ قالَ اللَّيْثُ : ويَقُولُونَ : عُلُوفَةُ الدَّوابِّ كأَنَّها جمعٌ وهي شَبِيهَةٌ بالمَصْدَرِ وبالجَمْع أَحْرَى . والعَلِيفَةُ والعَلُوفَةُ : النّاقَةُ أَو الشّاةُ تَعْلِفُها ولا تُرْسِلُها للرَّعْيِ لتَسْمَنَ قالَ الأَزهرِيُّ : تُسَمَّنُ بما يُجْمَعُ من العَلَفِ وقالَ اللِّحْيانِيُّ : العَلِيفَةُ : المَعْلُوفَةُ وجَمْعُها عَلائِفُ وقال غَيْرُه : جَمْعُ العَلُوفَةِ عُلُفٌ وعَلائفُ قالَ :

فأَفَأْتُ أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً ... قَدْ عُدْنَ مثلَ علائِفِ المِقْضابِ والعُلْفُوفٌُ كعُصْفُورٍ : الجافِي من الرِّجالِ المُسِنُّ نقلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ وأَنشَدَ لعُمَيْرٍ بنِ الجَعْدِ الخُزاعِيّ :

يَسَرٍ إِذا هَبَّ الشِّتاءُ وأَمْحَلُوا ... فِي القَوْمِ غَيْرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ وقالَ الأَزهريُّ : العُلْفُوفُ : الشَّيْخُ اللَّحِيمُ المَشْعَرانِيُّ أَي الكَثِيرُ الشَّعرِ وأَنْشَد لأَبِي زُبَيْدٍ الطّائِيِّ يَرْثِي عُثْمَانَ رَضِي اللهُ عنه : مَأْوَى اليَتِيمِ ومَأْوَى كُلِّ نَهْبَلَةٍ تأْوِي إِلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفُوفٍ وقالَ غَيرُه : العُلْفُوفُ من الرِّجالِ : الذي فيهِ غِرَّةٌ وتَضْيِيعٌ . ومنه قولُ الأَعْشَى :

حُلْوَةِ النَّشْرِ والبَدِيهَةِ والعَ ... لاّتِ لا جَهْمَةٍ ولا عُلْفُوفِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : العُلْفُوفُ من النِّساءِ : العَجُوزُ وقالَ غيرُه : هي الجافِيَةُ المُسِنَّةُ . قالَ : والعُلْفُوفُ من الخَيْلِ : الحِصانُ الضَّخْمُ . قال : وناقَةٌ عُلْفُوفُ السِّنامِ : أَي مُلَفَّفَتُه كأَنّها مُشْتَمِلَةٌ بكِسَاءٍ . وقالَ اللَّيْثُ شَيْخٌ عِلَّوْفٌ كجِرْدَحَلٍ : أَي كَبِيرُ السِّنِّ . والعُلَّفُ كقُبَّرٍ : ثَمَرُ الطَّلْحِ يُشْبِهُ البَاقِلاءَ الغَضَّ يَخْرُجُ فتَرعاه الإِبلُ نَقَلَه الجَوْهَريُّ وقِيلَ : أَوْعِيَةُ ثَمَرِه وقال أَبُو حَنِيفَة : هي كَأَنَّها هذه الخَرُّوبَة الشَّآمِيّة إِلا أَنَّها أَعْبَلُ وفِيها حَبٌّ كالتُّرْمُسِ أَسْمَرُ ترعاهُ السائِمَةُ ولا تَأَكُلُه الناسُ إِلا المُضْطَّر قال العَجاجُ :

" أَزْمانَ غَرّاءُ تَرُوق الشُّنَّفَا

" بِجِيدِ أَدْماءَ تَنُوشُ العُلَّفَاوعُلَّفَةٌ بهاءِ : واحِدَتُها مِثْلُ قُبَّرٍ وقُبَّرَةٍ وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ : العُلَّفُ مِنْ ثَمرِ الطَّلْحِ : ما أَخَلْفَ بعد البَرَمَةِ وهو شَبِيهُ اللُّوبِياء وهو الحُبْلَةُ من السَّمُرِ وهو السِّنْفُ من المَرْخِ كالإِصْبَعِ . وعُلَّفةُ : والِدُ عَقِيلٍ المُري الشاعِرِ . قلتُ : الشاعِرُ هو عَقِيلٌ وكان أَعْرابِيَّاً جِلْفاً وأَبُوه عُلَّفَةُ أَدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخطابِ رَضِيَ اللهُ تعالى عنهُ رَوَى عنه ابنُه عَقِيلُ بنُ عُلَّفَةَ وله ابنٌ شاعرٌ اسمُه عُلَّفَةُ أَيْضاً قاله الحافِظُ . وعُلَّفَةُ بنُ الفَرِيشِ : والدُ المُسْتَوْرِدِ الخارِجِيِّ والمُسْتَوْرِدُ هذا قَتَلَ مَعْقِلَ بنَ قَيْسٍ الرِّياحِيِّ وقَتَلَه مَعْقِلٌ قَتَلَ كلُّ واحِدٍ منهُما صاحِبَه وكانَ قاتَلَ مع عليٍّ رضِيَ اللهُ عنه ثم صارَ من الخَوارِجِ وهو الَّذِي قَتَلَ بنِي سامَةَ وسَباهُم قالَه ابنُ حَبِيب . وفي قَيْسٍ : عُلَّفَةُ بنُ الحارِثِ ابنِ مُعاوِيَةَ بنِ صِبارِ بنِ جابِرِ ابنِ يَرْبُوعِ بنِ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوْفش ابنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيانَ الذُّبْيانِيّ . وعُلَّفَةُ : والِدُ هِلالٍ التَّيْمِيِّ وهِلالٌ هذا قاتِلُ رُسْتَمَ أَحدِ الأَبطالِ المَشْهُورِينَ فِي الفُرْسِ يومَ القادِسيَّةِ . وفاتَه ذِكْرُ وَرْدانَ بنِ مُجالِدِ بن عُلَّفَةَ التَّيمِيِّ وهو ابنُ أَخِي المُسْتَوْرِدِ المَذْكُورِ أَحدُ الخَوارِج رَفِيقُ ابنِ مُرْجِمٍ في قَتْلِ عليِّ رضي اللهُ عنه وقد تقَدَّم ذكرُه وذِكْرُ عَمِّه في فرش فراجِعْه . وأَعْلَفَ الطَّلْحُ : خَرَجَ عُلَّفُه نَقَلَه الجَوْهرِيُّ كعَلَّفَ تَعْلِيفاً قالَ ابنُ عَبّادٍ : وهذه نادِرَةٌ لأَنّه إِنَّما يَجِيءُ لهذا المَعْنَى أَفْعَلَ لا فَعّلَ . وقالَ أَبو حَنِيفَةَ في ذِكْرَ الحُبْلَةِ : قال أَبو عَمْرٍو : يُقال : قد أَحْبَلَ وعَلَّفَ تَعْلِيفاً : إِذا تَناثَرَ وَرْدُه وعَقَدَ : وقال اللَّيْثُ : شاةٌ مُعَلَّفَةٌ كمُعَظَّمَةٍ : مُسمَّنَةٌ قالَ : وإِنّما ثُقِّلَ لِكَثْرَةِ تَعاهُدِ صاحِبِها لها ومُدافَعتِه لها . وشاةٌ عَلِيفٌ : أَي مَعْلُوفَةٌ وحكى أَبو زَيْدٍ : كبشٌ عَلِيفٌ من كِباشٍ علائِفَ قالَ اللِّحْيانِيُّ : هي ما رُبِطَ فعُلِفَ ولم يُسَرَّحْ ولا رُعِيَ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المُعْتَلِفَةً : هي القابِلَةُ قالَ : كَلِمَةٌ مُسْتعارَةٌ . ويُقال : اسْتَعْلَفَت الدَّابَّةُ : إِذا طَلَبَت العَلَفَ بالحَمْحَمَةِ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : هي تَعْتَلِفُ اعْتِلافاً : تَأْكُل . وتُجْمَعُ العَلُوفُ على العُلُفِ والعَلائِفِ . والعُلْفَى مَقْصُوراً : ما يَجْعَلُه الإِنسانُ عندَ حَصادِ شَعِيرِه لخَفِيرٍ أَو صَدِيقٍ وهو مِنَ العَلْفِ عن الهَجَرِيِّ . وتَيْسٌ عُلْفُوفٌ : كَثِيرُ الشَّعرِ . والعُلْفُوف : الذي فيه غِرَّةٌ وتَضْييعٌ وقد تَقَدَّم شاهِدُه من قولِ الأَعْشَى . ومن المَجاز : قَولُهم للأَكُولِ : هُو مُعْتَلِفٌ وقد اعْتَلَفَ . وهم عَلَفُ السِّلاحِ وجَزَرُ السِّباعِ

لسان العرب
العَلَفُ للدّواب والجمع عِلافٌ مثل جبَل وجِبال وفي الحديث وتأْكلون عِلافَها هو جمع علَف وهو ما تأْكله الماشية قال ابن سيده العَلَفُ قَضِيمُ الدَّابةِ عَلَفها يَعْلِفُها عَلْفاً فهي مَعْلُوفة وعَلِيفٌ وأَنشد الفراء عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِداً حتى شَتَتْ هَمَّالةً عَيْناها أَي وسَقَيْتُها ماء وقوله يَعْلِفُها اللحمَ إذا عزَّ الشجَرْ والخَيْلُ في إطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ إنما يعني أَنهم يَسقون الخَيلَ الأَلبان إذا أَجدَبت الأَرض فَيُقِيمُها مُقامَ العلَف والمِعْلَفُ موضع العلَف والدابةُ تَعْتَلِف تأْكل وتَسْتَعْلِفُ تَطلُب العَلَفَ بالحَمْحَمة والعَلُوفَةُ ما يَعْلِفُون وجمعها عُلُفٌ وعَلائفُ قال فأْفأْت أُدْماً كالهِضابِ وجامِلاً قد عُدْنَ مِثْلَ عَلائفِ المِقْضابِ وحكى أَبو زيد كبش عَلِيفٌ في كِباش عَلائفَ قال اللحياني هي ما رُبِط فعُلِف ولم يُسَرَّحْ ولا رُعِيَ قال وإن شئت حذفت الهاء وكذلك كل فَعُولة من هذا الضرب من الأَسماء إن شئت حذَفت منه الهاء نحو الرَّكُوبة والحَلُوبةِ والجَزُوزَةِ وما أَشبه ذلك والعَلُوفَة والعَلِيفةُ والمُعَلَّفةُ جميعاً الناقة أَو الشاة تُعْلَفُ للسِّمَنِ ولا تُرْسَل للرَّعْي قال الأَزهري تُسَمَّن بما يُجْمَع من العَلَف وقال اللحياني العَلِيفَةُ المَعْلوفة وجمعها عَلائِفُ فقط وقد عَلَّفْتها إذا أَكثرت تَعَهُّدها بإلقاء العلف لها والعُلْفُى مقصور ما يجعله الإنسان عند حَصاد شعيره لِخَفير أَو صديق وهو من العلَف عن الهَجَريّ والعُلَّفُ ثمَر الطلْح وقيل أَوْعِيةُ ثمَره وقال أَبو حنيفة العُلَّفَةُ ثمرة الطلح كأَنها هذه الخَرُّوبة العظيمة السامِيةُ إلا أَنها أَعْبَلُ وفيها حَب كالتُّرْمُس أَسْمر تَرْعاه السائمة ولا يأْكله الناس إلا المضْطر الواحدة عُلَّفةٌ وبها سمي الرجل والعُلَّف ثمر الطلح وهو مثل الباقِلاء الغَضِّ يخرج فترعاه الإبل الواحدة عُلَّفة مثال قُبَّر وقُبَّرة ابن الأَعرابي العُلَّف من ثمر الطلح ما أخَلف بعد البَرَمة وهو شبيه اللُّوبياء وهو الحُلْبةُ من السَّمُر وهو السّنْفُ من المَرْخ كالإصبع وأَنشد للعجاج بِجِيدِ أَدْماءَ تَنُوشُ العُلَّفا وأَعْلَفَ الطلْحُ بدا عُلَّفُه وخرج والعِلْف الكثير الأَكل والعَلْفُ الشّرْب الكثير والعِلْفُ شجر يكون بناحية اليمن ورقه مثل ورق العنب يُكبَس في المَجانِب ويُشْوى ويُجَفَّف ويرفع فإذا طبخ اللحم طرح معه فقام مَقام الخلّ وعِلافٌ رجل من الأَزد وهو زَبّانُ أَبو جَرْمٍ من قُضاعة كان يَصْنعُ الرّحال قيل هو أَول من عَمِلها فقيل لها عِلافِيّة لذلك وقيل العِلافيّ أَعظم الرّحال أَخَرَةً وواسطاً وقيل هي أَعظم ما يكون من الرحال وليس بمنسوب إلا لفظاً كعُمَرِيّ قال ذو الرمة أَحَمّ عِلافيّ وأَبيْض صارِم وأَعْيَس مَهْرِيّ وأَرْوَع ماجِد وقال الأَعشى هي الصاحِبُ الأَدْنَى وبَيني وبينها مَجُوفٌ عِلافيٌّ وقِطْعٌ ونُمْرُقُ والجمع عِلافِيَّاتٌ ومنه حديث بني ناجِيةَ أَنهم أَهْدَوْا إلى ابن عوف رِحالاً عِلافِيَّةً ومنه شعر حميد ابن ثور تَرى العُلَيْفِيّ عَلَيْها مُوكَدا ( * قوله « ترى العليفي إلخ » صدره فحمل اللهم كنازاً جلعدا الكنازا بالزاي الناقة المكتنزة اللحم الصلبته فما تقدم في جلعد كباراً بالياء والراء خطأ ) العُلَيْفيّ تصغير ترخيم للعِلافيّ وهو الرحل المنسوب إلى عِلاف ورجل عُلْفُوف جافٍ كثير اللحم والشعر وتيس عُلْفوف كثير الشعر وشيخ عُلْفوف كبير السن ومنه قول الشاعر مَأْوى اليَتِيم ومأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ تَأْوي إلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفوفِ وقال عمر بن الجعد الخُزاعي يَسَرٍ إذا هَبَ الشِّتاء وأَمْحَلُوا في القَوْمِ غَيْرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري يسرٌ وصوابه يَسَرٍ بالخفض وكذلك غَيْر وقبله أَأُمَيْمُ هل تَدْرينَ أَنْ رُبَ صاحِبٍ فارَقْتُ يومَ خَشاشَ غيرِ ضَعِيفِ ؟ قال يومُ خَشاشٍ يومٌ كان بينهم وبين هُذَيل قتلتهم فيه هذيل وما سَلِم إلا عُمَير بن الجعد ( * قوله « عمير بن الجعد » كذا هو هنا بالتصغير وقدّمه قريباً مكبراً ) وأُميم ترخيم أُمية وقوله يَسَر أَي ياسِر والعُلْفوف الجافي من الرجال والنساء وقيل هو الذي فيه غِرّة وتَضْيِيع قال الأَعشى حُلْوة النَّشْر والبَديهة والعلْ لات لا جَهْمة ولا عُلْفُوف
الرائد
* علف يعلف: علفا. 1-الدابة: أطعمها. 2-شرب كثيرا.
الرائد
* علف تعليفا. 1-الدابة: أطعمها. 2-شجر الطلح: خرج «علفه»، أي ثمره.
الرائد
* علف. طعام الدواب، ج علوفة وأعلاف وعلاف.
الرائد
* علف. ثمر الطلح.
الرائد
* علف. كثير الأكل، شره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: