حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان انتفاضَةُ الأقصى،
نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال
مِنفَض: (اسم)
الجمع : مَنَافِضُ
المِنْفَضُ : اسم آلة من نفَضَ: غربال كبير ينفض به الحَبّ ، المِنْفاضُ
المِنْفَضُ: المِنْسَفُ
كساء يُمسك تحت الشَّجرة عند نفضها ليقع عليه التَّمرُ المنفوض
نُفاض: (اسم)
الجمع : نُفُضٌ
النُّفَاضُ : الجَدْبُ
النُّفَاضُ: ما يسقُطُ من المنفوض
النُّفَاضُ :ما يبقى في الفم من السِّواك ونحوه فَيُلْفَظ
نِفاض: (اسم)
الجمع : نُفُضٌ
ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من ثياب
مُنفَّض: (اسم)
مُنفَّض : اسم المفعول من نَفَّضَ
مُنفِّض: (اسم)
مُنفِّض : فاعل من نَفَّضَ
مُنفضّ: (اسم)
مُنفضّ : فاعل من إِنفَضَّ
,
نفض(المعجم لسان العرب)
"النَّفْضُ: مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُهنَفْضاً إِذا حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة. والنَّفَضُ، بالتحريك: ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ. والنَّفَضُ: ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه. والنَّفْضُ: أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه. ابن سيده: نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاًفانْتَفَضَ. والنُّفاضةُوالنُّفاضُ، بالضم: ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما، قالوا حالٌ من ورَق، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب. والنَّفَضُ: ما انْتَفَضَ من الشيء. ونَفَضُ العِضاهِ: خَبَطُها. وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ، فهو نَفَضٌ. قال ابن سيده: والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر. والمِنْفَضُ: وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر. والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ. ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها، فهي نَفُوضٌ: كثيرة الولدِ. والنَّفْضُ: من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه،وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نَفْضةٌ، جزم. وتقول: انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر. ونفَضُ الشجرةِ: حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها. والنَّفَضُ: ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر. وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر: نُفِضَ جميعُ ما فيها. والنَّفَضَى: الحركةُ. وفي حديث قَيْلةَ: مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ. والنّافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مذكر، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ، هذا الأَعْلى، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به. الأَصمعي: إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ. والنُّفْضةُ، بالضم: النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ. وفي حديث الإِفك: فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها. والنُّفَضةُ: الرِّعدةُ. وأَنْفَضَ القومُ: نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا؛ قال أَبو المُثَلَّم: له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ،إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث: كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ. وأَنْفَضُوا زادَهم: أَنْفَدُوه، والاسم النُّفاضُ، بالضم. وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ يقول: إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً. والنُّفاضُ: الجَدْبُ، ومنه قولهم: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، وكان ثعلب يفتحه ويقول: هو الجَدْبُ، يقول: إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع. والإِنْفاضُ: المَجاعةُ والحاجة. ويقال: نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاًواسْتَنْفَضْناهااستِنْفاضاً، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن. ونفَضَ القومُ نَفْضاً: ذهب زادُهم. ابن شميل: وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم. وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم. ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً: خرج آخِر سُنْبُله. ونفَض الكَرْمُ: تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه. والنَّفَضُ: حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض. والنَّفَضُ: أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم. ونُفُوضُ الأَرض: نَبائِثُها. ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاًواسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها: وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ،وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا. والغَوْث: قبيلة من طيِّءٍ. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، والغار: أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً. ورجل نَفُوضٌ للمكان: مُتَأَمِّلٌ له. واسْتَنْفَضَ القومَ: تأَمّلهم؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي:إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه،له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول: ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم، وقيل: معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك. واسْتَنْفَضَ الطريقَ: كذلك. واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه: اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول. وفي الحديث: ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه؛ ومنه حديث ابن عمر،رضي اللّه عنهما: أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ. الليث: يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه؛ وقال رؤبة: صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِيوالنَّفِيضةُ: الذي يَنْفُضُ الطريقَ. والنَّفَضةُ: الذين يَنْفُضون الطريقَ. الليث: النفَضة، بالتحريك، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ؛ كما، قال الآخر:يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ: أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ،ويا واحِدَ الدُّنيا، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة، والجمع النَّفائضُ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ: بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح؟
قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن؟
قال في تفسيره: إِنها الهَزْلى من الإِبل. قال ابن برّي: النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها، والرِّجالُ الرَّجّالة، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت. الفراء: حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة. ابن الأَعرابي: حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد. ويقال: إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ،وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره. واسْتَنْفَض القومُ: أَرْسلوا النِّفَضةَ، وفي الصحاح: النَّفِيضةَ. ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ كلُّها؛ قال ذو الرُّمّة: ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد،لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ، لامِسُ روي بالوجهين: تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير. ابن شميل: إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل: قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً؛ قال ذو الرمة: كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي: النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه. والنُّفْضةُ: المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة. التهذيب: ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها، وهي فارسية، إِنما هي أَشْرافُها. والنِّفاضُ، بالكسر: إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان؛
قال: جارِية بَيْضاء في نِفاضِ،تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب. والنِّفْضُ: خُرْء النَّحْل؛ عن أَبي حنيفة. ابن الأَعرابي: النَّفْضُ التحْريكُ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق، والنَّفْضُ القراءةُ؛ يقال: فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه. "
نَفَضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفَضَ الثَّوْبَ: حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ، ـ نَفَضَتِ الإِبلُ: نُتِجَتْ، كأَنْفَضَتْ، ـ نَفَضَتِ المرأةُ: كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ، ـ نَفَضَ القومُ: ذَهَبَ زادُهُمْ، ـ نَفَضَ الزَّرْعُ: خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ، ـ نَفَضَ الكَرْمُ: تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه، ـ نَفَضَ المكانَ: نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه، ـ نَفَضَ الصِّبْغُ: ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه، ـ نَفَضَ السُّوَرَ: قَرأها. ـ نُفاضةُ: نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ، كالنُّفاضِوالنِّفاضِ. ـ نِفْضُ: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو النِّقْضُ، ـ نَفَضُ: ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ. ـ مِنْفَضُ: المِنْسَفُ. ـ مِنْفاضُ: الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي المِنْفاصُ. ـ نافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ. وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ. ـ نُفْضَةُونُفَضَةُونُفَضاءُ: رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ: النَّفَاضُ. ـ نَفائضُ: الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ. ـ أنْفَضوا: أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ: النَّفَاضُوالنُّفَاضُ، ومنه: ‘‘النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ’‘، أي: إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ، ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ: نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ. ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ: نَضُرَ ورَقُه، ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ: اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ، كاسْتَنْفَضَه. ـ نِفَاضُ: إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه، ج: نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ. ـ نُفوضُ: البُرْءُ من المَرَضِ. ـ نَفيضَةُونَفَضةُ: الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا. ـ اسْتَنْفَضه: اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ، ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ: اسْتَنْجَى. ـ نَفائضُ: الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ. ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ: التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه. ـ نِفِّيضَىونِفَضَّىونَفَضَى: الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ.
انتفضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه :- • انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :-وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ. • انتفض الشَّعبُ: هاج وثار :-شعبٌ مُنتفض:- • انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق. • انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف :-انتفض من الحُمَّى.
نفَضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض :- • نفَض الغُبارَ أزاله وأسقطه :-نفض رمادَ السِّيجارة، - نفض قطرات الماء من جسمه:- • جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق، - نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط، - نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه، - نفَض يدَه من فلان: يئِس منه، - ينفض عن نفسه: يزيل همَّه. • نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه :-نفض بساطًا/ سجادًا/ الملابس/ الأثاث. • نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه? نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف.
نَفَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ نَفَضَ ُ نُفوضًا: ذهَبَ بعضُ لونِه. و نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ. و نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه. ويقال: نَفَضت الدَّابةُ: نُتِجَت. و نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه. و نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم. و نَفَضَ الشيءَ نَفْضًا: حرّكه ليزول عنه ماعَلِق به. ويقال: نَفَضَتْه الحُمَّى: أُرْعَدَتْه. و نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه. و نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه. ويقال: نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا. ونفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها.
نفض - ينفض ، نفضا 1- نفض الثوب أو غيره : حركه ليزول عنه الغبار أو نحوه. 2- نفض الشجر : حركه ليسقط ما عليه. 3- نفض الورق من الشجر : أسقطه. 4- نفضته الحمى : جعلته يرتعد ويرتجف. 5- نفض الناقة أو البقرة أو نحوهما : بالغ في حلبها فلم يدع في ضرعها شيئا من اللبن. 6- نفض الطريق : طهرها من اللصوص. 7- نفض الطريق : تتبعها. 8- نفض المكان : نظر جميع ما فيه حتى يعرفه. 9- نفض : نظر إلى كل جانب. 11- نفضت المرأة : كثر أولادها. 12- نفض : «نفض يده من الأمر» : تخلى عنه ورفض تحمل مسؤوليته.
انتِفاضة :- 1 - اسم مرَّة من انتفضَ/ انتفضَ من: ارتعاشة، ارتجافة، قُشَعْريرة :-انتفاضة خائف/ حُمَّى، - انتفاضة من البرد. 2 - حركة أو ثورة شعبيَّة، سياسيَّة أو اجتماعيَّة رافضة تغلب عليها القوَّة والعنف والهيجان :-انتفاضَةُ الأقصى، - بدأ الشَّعبُ انتفاضةً لن تموت. 3 - تمرُّد وعصيان ضدّ الحكومة أو سياساتها :-انتفاضة الشّعب ضدّ الاستعمار. • نُشطاء الانتفاضة: من يعملون بدأْبٍ ونشاط وسرعة وقوّة من أجل إشعال روح المقاومة ضدّ قوى الاحتلال.
نفَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض :- • نفَّضَ سجَّادًا نفضَه؛ حرّكه بقوّة وضربه ضرباتٍ مُتتابعة لتنظيفه وإزالة ما علِق به من غُبار ونحوه :-نفَّض الأغطيةَ.
نافِض(المعجم الرائد)
نافض - ج، نفضة 1- نافض : حمى الرعدة : «أخذته حمى نافض، أو حمى نافض، أو حمى بنافض». 2- نافض : «ثوب نافض» : ذهب بعض لونه.
نفض(المعجم مختار الصحاح)
ن ف ض: نَفَضَ الثوب والشجر من باب نصر أي حركه لينتقض و نَقَّضَهُ مشدا للمبالغة و النَّقَضُ بفتحتين ما تساقط من الورق والثمر وهو فَعَل بمعنى مفعول كالقبض بمعنى المقبوض و النُّفَاضُ بالضم و النُّفَاضَةُ ما سقط عن النَّفض و النَّافِضُ من الحمى ذات الرعدة يقال أخذته حمى نَافِضٌ و نَفَضَتْهُ الحمى فهو مَنْفُوضٌ
إستنفض - استنفاضا 1- إستنفض المكان أو نحوه : نظر وجمع ما فيه حتى يعرفه. 2- إستنفضه : تأمله. 3- إستنفض الشيء : استخرجه. 4- إستنفض بعث «النفيضة»، أي الجواسيس.
إِنتفَض(المعجم الرائد)
إنتفض - انتفاضا 1- إنتفض : : تحرك باضطراب وارتجاف «انتفض المحموم، انتفض من الغضب». 2- إنتفض الكرم : حسن ورقه ونعم. 3- إنتفض : ولد الناقة أو البقرة ما في ضرع أمه : أخذه كله بالمصدر
أَنفَض(المعجم الرائد)
أنفض - إنفاضا 1- أنفض الوعاء : نفد ما فيه، كان فارغا. 2- أنفض : فني زاده. 3- أنفض : زاده : أفناه، أنفده. 4- أنفض : ذهب ماله. 5- أنفضه عنه : أبعده عنه . 6- أنفضت الإبل : ولدت.
نفَض(المعجم الرائد)
نفض - ينفض ، نفوضا 1- نفض المريض من مرضه : شفي منه . 2- نفض الزرع : أخرج آخر سنبله. 3- نفض الكرم : تفتحت عناقيده. 4- نفضت الدواب : ولدت. 5- نفض : نفد زاده، ذهب. 6- نفض الثوب أو الصبغ : ذهب بعض لونه.
نفاض(المعجم الرائد)
نفاض - ج، نفض 1- نفاض : ما وقع من الشيء إذا نفض. 2- نفاض : إزار للصبيان. 3- نفاض : «ما عليه نفاض» : أي شيء من الثياب.
استفاضَ/ استفاضَ في يستفيض، استفِضْ، استفاضةً، فهو مُستفيض، والمفعول مُستفاض فيه
• استفاضَ الحديثُ: انتشر وذاع.
• استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب "قدم دراسة مستفيضة عن المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفاضة [مفرد]: مصدر استفاضَ/ استفاضَ في.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ فَيْضاً، وفُيُوضاً، وفَيَضاناً: كثر حتى سال. فهو فائض، وفيّاض. ويقال: فاض النهر، وفاض السّيل. وـ الإناءُ: امتلأ حتى طفح. وـ عينه: سال دمعها. وـ الشيء: كثر. يقال: فاض الخَيْر. وـ الخَبَر: ذاع وانتشر. وـ صدره بالسر فَيْضاً: باح به ولم يطق كتمه. وـ عليه الدِّرْع: اتَّسَعَت.( أفَاضَ ) الحُجَّاج من عرفات إلى مِنًى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف. وـ القومُ في الحديث: توسَّعوا فيه. وـ بالشيء: دفع به ورماه. وـ أصحاب الميسر القِدَاح: ضربوا بها. ويقال: أفاضوا بها وعليها. وـ الله الخير: كثَّرَه. وـ الإناء: ملأه حتى فاض. وـ الماء على جسده: صبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَامِنَ الْمَاءِ}. وـ دَمْعَه: سكبه. ويقال: أفاضت العَيْن الدَّمْع.( اسْتَفاضَ ) الخَبَر: انتشر. وـ القوم في الحديث: توسَّعوا. وـ الوادي شجراً: امتلأ.( الإفَاضَة ): انصراف الحُجّاج عن الموقف في عرفة. وطواف الإفاضة: طواف يوم النحر ينصرف الحاجّ من منى إلى مكة فيطوف ويعود.( الفَائِض ): الفائدة تعود على المُرْبي من رأس المال. ( محدثة ).( الفَيْض ): الكثير الغزير. يقال: أعطانا غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير. ورجل فيض: كثير الخير. وفرس فيض: غزير. ( ج ) فُيُوض.( الفَيَضَان ): طُغيان النهر واندفاعه حين ترفده الأمطار والسيول.( الفَيُوض ): الواسع. يقال: دِرْع فَيُوض: واسعة.( الفَيَّاض ): مبالغة الفائض. يقال: نهر فيّاض: كثير الماء. ورجل فيّاض: كثير العطاء.( المُفَاض ): يقال: حديث مُفاض، ومفاض فيه: مذاع منتشر. ودرع مُفَاضَة: واسِعَة ليِّنَة.