وصف و معنى و تعريف كلمة فسنقرطس:
فسنقرطس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و راء (ر) و طاء (ط) و سين (س) .
معنى و شرح فسنقرطس في معاجم اللغة العربية:
-
قُرطاس: (اسم)
- قُرْطاس / قِرْطاس
- القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
- القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
- رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
- القِرْطَاسُ: بُرْدٌ مِصْرِيٌّ
- القِرْطَاسُ :النَّاقَةُ الفتيَّةُ
- القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة
- القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ
- القِرْطَاسُ :ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه والجمع : قَراطيسُ
-
مُقرْطَس: (اسم)
- مُقرْطَس : اسم المفعول من قَرطَسَ
-
مُقرْطِس: (اسم)
- مُقرْطِس : فاعل من قَرطَسَ
-
تَقَرطَسَ: (فعل)
-
قرْطَسة: (اسم)
-
قَرَاطيسُ: (اسم)
- قَرَاطيسُ : جمع قِرْطَاسُ
-
القرطاس: (مصطلحات)
- بكسر فسكون جمع قراطيس ، الصحيفة التي يكتب فيها. (فقهية)
-
قرطاس: (مصطلحات)
- القرطاس الصحيفة يكتب فيها. (فقهية)
-
رمى فَقَرْطَسَ:
-
القِرْطَاسُ من الجواري:
- البيضاءُ المديدةُ القامة.
-
القِرْطَاسُ من الدوابِّ:
- الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
-
سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ:
-
تَنَسَّرَ الثوبُ أَو القرطاسُ:
-
سَحأ من القِرطاس:
-
فَخْفَخَةُ الْقِرْطَاسِ:
- حَرَكَتُهُ. أَثَارَتْ فَخْفَخَةُ الْفُسْتَانِ كُلَّ الْحَاضِرِينَ.
-
قَرطَسَ : (فعل)
- قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس
- قَرْطَسَ : أَصابَ القِرْطَاسَ
- قرطس السِّلعةَ :وضعها في قرطاس
-
قَرَطَ : (فعل)
- قرَطَ يقرِط ، قَرْطًا ، فهو قارط ، والمفعول مَقْروط
- قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
- قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
-
قَرِطَ : (فعل)
- قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، وهو أَقرط، وهي قَرْطاءُ والجمع : قُرْطٌ
- قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
- قرِطت الأذنُ :كان بها قُرْط
-
قَرْط : (اسم)
-
قَرَّطَ : (فعل)
- قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط
- قَرَّطَ السِّراجَ: نزع منه ما احترق من طرف الفتيلة لتحسن إِضاءَتُه
- قَرَّطَ فَرَسه: وضع اللِّجامَ وراءَ أُذنه عند الرَّكْضِ
- قَرَّطَ الخيلَ: حَمَلَها على أشدِّ الحُضْرِ
- قَرَّطَ عليه في الطَّلب: شَدَّد
- قَرَّطَ على فلانٍ: أَعطاه قليلاً قليلاً
- قَرَّطَ إِليه رسولاً: أَنفذه مسْتَعْجِلاً
- قَرَّطَ الكُرَّاثَ أَوِ الْخُضْرَةَ : قَطَعَهَا
- قَرَّطَ الْمَرْأَةَ : أَلْبَسَهَا القُرْطَ
- قَرَّطَ الفَرَسَ : أَرْخَى لَهُ اللِّجَامَ وَجَعَلَهُ وَرَاءَ أُذُنِهِ عِنْدَ الرَّكْضِ
-
قُرْط : (اسم)
-
قُرْط : (اسم)
-
قُرط : (اسم)
- الجمع : أقْراط و أقْرِطة و قِراط و قِرَطة و قُروط
- القُرْطُ : ما يُعَلَّقُ في شَحْمَة الأُذن من دُرٍّ أَو ذهب أَو فضة أَو نحوها
- القُرْطُ :الثُّرَيَّا
- القُرْطُ: شُعْلَةُ النَّار
- القُرْطُ :نبات عشبيّ حوليّ كَلئيٌّ مشهور، من الفصيلة القرنيّة؛ وهو يماثل البرسيم
- وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه
-
قِرط : (اسم)
- القِرْطُ : نوعٌ من الكُرَّاث، يُعْرَف بـ كُرَّاث المائدة
,
-
قِرْطاسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ قِرْطاسُ وقُرْطاسُ وقَرْطاسُ وقَرْطَسُ وقِرْطَسُ: الكاغِدُ،
ـ قِرْطاسُ: الجَمَلُ الآدَمُ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
ـ دابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ: لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ.
ـ رَمَى فَقَرْطَسَ: أصابَ القِرْطاسَ.
ـ تَقَرْطَسَ: هَلَكَ.
ـ قَرْطَسُ: قرية بمِصْرَ.
-
القِرْطَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها.
وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 57وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ ) ) .
[وتثلث قافه بهذا المعنى].
وكلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض.
يقال: رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ.
و القِرْطَاسُ بُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
و القِرْطَاسُ النَّاقَةُ الفتيَّةُ.
و القِرْطَاسُ من الجواري: البيضاءُ المديدةُ القامة.
و القِرْطَاسُ من الدوابِّ: الأَبيضُ الذي لا يخالِطُ بياضَه نَمْنَمَةٌ.
و القِرْطَاسُ ورقة تلف على هيئة القِمَع ليوضع فيها الحبُّ ونحوه. والجمع : قَراطيسُ.
32.
-
قرطاس (المعجم الرائد)
- قرطاس - ج، قراطيس
1- قرطاس : ورق يكتب فيه. 2- قرطاس : صحيفة من أي شيء كانت. 3- قرطاس : غرض، هدف. 4- قرطاس برد مصري. 5- قرطاس : إمرأة بيضاء مديدة القامة. 6- قرطاس : ناقة فتية.
-
قُرْطاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قُرْطاس / قِرْطاس :-
جمع قَرَاطيسُ:
1 - صحيفة، ما يكتب فيه من ورق وغيره مُفرَّقًا :-لا يكتب رسائله إلاّ على قرطاس ملوّن، - {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ} - {تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا} .
2 - ورقة ملفوفة على شكل قمع، توضع فيها الأشياءُ.
-
قُرطاس (المعجم الرائد)
- قرطاس - و قرطاس
1-ورق يكتب فيه، جمع : قراطيس
-
قِرْطَاسٌ (المعجم الغني)
- جمع: قَرَاطِيسُ .[ق ر ط س]. :-أَخَذَ قِرْطَاساً وَبَدَأَ يَكْتُبُ :- : الصَّحِيفَةُ الَّتِي يُكْتَبُ فِيهَا.
-
تَقَرطَس (المعجم الرائد)
- تقرطس - تقرطسا
1-هلك، مات
-
تَقَرْطَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
قرطاس (المعجم مصطلحات فقهية)
- القرطاس الصحيفة يكتب فيها
-
قرطاس (المعجم الأعشاب)
- متى قيل يراد به القرطاس المحرق الذي كان يصنع قديماً بمصر من البردي وقد ذكرته مع البردي في حرف الباء.
-
قراطيس (المعجم قرآن)
- أوراقا مكتوبة مفرّقة
سورة :الانعام، آية رقم :91
-
كتابا في قرطاس (المعجم قرآن)
- مكتوبا في كاغد أو رق
سورة :الانعام، آية رقم :7
-
قرطس (المعجم لسان العرب)
- "القِرْطاس: معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر.
والقِرْطاس: ضَرْب من برُود مصر.
والقِرْطاس: أَديم يُنْصَب للنِّضال، ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً.
وكل أَديم ينصَب للنِّضال، فاسمُه قِرطاس، فإِذا أَصابه الرَّامي قيل: قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس، والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة.
والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس، كله: الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها؛ الأَخيرتان عن اللحياني؛
وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس: كأَنَّ، بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها،مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى: ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس؛ أَي في صحيفة، وكذلك قوله تعالى: يجعلونه قَراطِيس؛ أَي صُحُفاً؛
قال: عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس،بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس ابن الأَعرابي: يقال للناقى إِذا كانت فَتِيَّة شابَّة: هي القِرْطاس والدّيباج والذِّعْلِبَة والدِّعْبِل والعَيْطَموس.
ابن الأَعرابي: يقال للجارِية البيضاء المَدِيدة القامة قِرْطاس.
ودابة قِرْطاسِيّ إِذا كان أَبيض لا يخالط لَونه شِيَة، فإِذا ضرَب بياضُه إِلى الصُّفرة فهو نَرْجِسِيّ.
"
-
قرطسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- قرطسَ يقرطس ، قرْطَسةً ، فهو مُقرْطِس ، والمفعول مُقرْطَس :-
• قرطس السِّلعةَ وضعها في قرطاس.
-
قرط (المعجم لسان العرب)
- "القُرْطُ: الشَّنْف، وقيل: الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها، وقيل: القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة.
وفي الحديث: ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة؛ القُرْطُ: نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي؛ قال الراجز يخاطب امرأَته: قَرَّطكِ اللّه، على العَيْنَينِ،عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة: ذات قُرْط.
ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط،وللتُّومة من الفضة قُرْط، وللمَعاليق من الذهب قُرْط، والجمع في ذلك كله القِرَطة.
والقُرْط: الثُّرَيّا.
وقُرْطا النَّصْل: أُذُناه.
والقَرَط: شِية (* قوله «والقرط شية» كذا بالأصل.) حسَنة في المعزى، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها، فهي قَرْطاء، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً.
قال ابن سيده: والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه، وقد قَرِطَ قَرَطاً، وهو أَقْرَط.
وقَرَّط فَرَسه اللِّجام: مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله، وقيل: إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه.
ويقال: قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه.
وفي حديث النعمان بن مقرّن: أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال: إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها.
قال ابن دريد: تَقْرِيط الفرس له موضعان: أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي: فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل: تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط.
وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه: قطَّعه في القِدْرِ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً، وقال: سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط.
وقَرَّطَ عليه: أَعطاه قليلاً.
والقُرْط: الصَّرْع؛ عن كراع.
وقال ابن دريد: القِرْطي الصَّرْع على القَفا، والقُرْط شُعْلة النار، والقِرط شُعْلة السِّراج.
وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء.
والقُراطة: ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة، وقيل: بل القُراطة المصباح نفسه؛ قال ساعدة الهذلي: سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله «سبقت» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: شنفت.
قال ويروى قرنت، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً.) مُسالات: جمع مُسالة، والأَغِرَّة: جمع الغِرار، وهو الحدّ، والجمع أَقْرِطة.
ابن الأَعرابي: القِراط السراج وهو الهِزْلقِ.
والقِرَّاط والقِيراط من الوزن: معروف، وهو نصف دانِق، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد، قال ابن دريرد: أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً.
وفي حديث أَبي ذَرّ: ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر، صانها اللّه تعالى، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا: أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه، قال: ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل، عليهما السلام، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر.
والقُرْط: الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً.
وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط: بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط.
وقُرط: اسم رجل من سِنْبِس.
وقُرْط: قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان.
والقَرطِيّة والقُرْطِيّة: ضرْب من الإِبل ينسب إِليها؛
قال:، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ،إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ"
تعليقـات: