وصف و معنى و تعريف كلمة فسنقعس:


فسنقعس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و عين (ع) و سين (س) .




معنى و شرح فسنقعس في معاجم اللغة العربية:



فسنقعس

جذر [قعس]



معنى فسنقعس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَعِسٌ** \- [ق ع س]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ قَعِسٌ" : خَرَجَ صَدْرُهُ وَدَخَلَ ظَهْرُهُ خِلْقَةً.
Advertisements


معجم الغني
**قَعَسَ** \- [ ق ع س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَعَسْتُ**،** أَقْعُسُ**،** اُقْعُسْ**، مص. قَعْسٌ. 1. "قَعَسَ الشَّيْءُ" : تَأَخَّرَ وَرَجَعَ إِلَى الْخَلْفِ. 2. "قَعَسَ الشَّيْءَ" : عَطَفَهُ، أَمَالَهُ.
معجم الغني
**قَعِسَ** \- [ق ع س]. (ف: ثلا. لازم).** قَعِسَ**،** يَقْعَسُ**، مص. قَعَسٌ. 1. "قَعِسَ الرَّجُلُ" : خَرَجَ صَدْرُهُ وَدَخَلَ ظَهْرُهُ خِلْقَةً. 2. "قَعِسَ الفَرَسُ" : اِطْمَأَنَّتْ صَهْوَتُهُ وَارْتَفَعَتْ قَطَاتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قعس يقعس ، قعسا ، فهو قاعس• قعس الشخص : تأخر ورجع إلى خلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاعسَ/ تقاعسَ عن/ تقاعسَ في يتقاعَس، تقاعُسًا، فهو مُتقاعِس، والمفعول مُتقاعَسٌ عنه • تقاعس الفرسُ ونحوُه: استعصى على قائده، لم يَنْقَد. • تقاعس عن العمل/ تقاعس في العمل: أهمله وتأخّر عنه غيرَ مُبالٍ به، تكاسل عنه "تقاعَس عن أداء واجبه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاعس / تقاعس عن / تقاعس في يتقاعس ، تقاعسا ، فهو متقاعس ، والمفعول متقاعس عنه• تقاعس الفرس ونحوه : استعصى على قائده ، لم ينقد . • تقاعس عن العمل / تقاعس في العمل : أهمله وتأخر عنه غير مبال به ، تكاسل عنه تقاعس عن أداء واجبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قعس [ مفرد ] : مصدر قعس .


المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ قَعْساً: تأخَّر ورجع إلى خلف. وـ الشيءَ: عطفه.( قَعِسَ ) ـَ قَعَساً: خرج صدره ودخل ظهره خلقة. وـ الفَرَس: اطمأنَّت صهوته وارتفعت قطاته. وـ فلان: مَنُع وعزّ. فهو أقْعَس، وهي قَعْسَاء. ( ج ) قُعْس.( تَقَاعَسَ ): أخرج صدره. وـ عن الأمر: تأخَّرَ. وـ الفرسُ ونحوه: لم ينقد لقائده. وـ العِزُّ: ثبت وامتنع.( تَقَعَّسَت ) الدّابّة: ثبتت فلم تبرح مكانها.( اقْعَنْسَسَ ): خرج صدره ودخل ظهره خِلْقة. وـ تأخَّر ورجع إلى خلف. وـ الفرس ونحوه: تقاعس.( القُعَاس ): التواء في العنق يأخذ به إلى خلف. ( مج ).( القَعْس ): التُّرَاب المُنْتِن.( القَعْسَاء ): يقال: عِزَّة قَعْسَاء: ممتنعة ثابتة.
الصحاح في اللغة
القَعَسُ: خُروج الصدر ودخول الظَهر؛ وهو ضدُّ الحَدَبِ. يقال: رجلٌ أقْعَسُ وقَعِسٌ ومُتَقاعِسٌ. وفرسٌ

أقْعَسُ، إذا اطمأنَّ صُلبُهُ من صهوته وارتفعت قَطاتُهُ. ومن الإبل: التي مال رأسها وعنقها نحو ظهرها. ومنه قولهم: ابنُ خمسٍ، عَشاءُ خَلِفاتٍ قُعْسِ، أي مُكث الهلالِ لخمسٍ خَلَوْنَ من الشهر إلى أن يغيب مُكث هذه الحوامل في عَشائها. وليلٌ أقْعَسُ: كأنَّه لا يبرح. وعِزَّةٌ قَعْساءُ، أي ثابتةٌ. ورجلٌ أقْعَسُ، أي منيعٌ. والقَعْوَسُ: الشيخ الكبير الهرم. وتَقَعْوَسَ الشيخُ، أي كبر. وتَقَعْوَسَ البيت، أي تهدَّم. وتَقَاعَسَ الرجلُ عن الأمر، أي تأخَّر ولم يتقدَّم فيه. ومنه قول الكميت: كما يَتَقاعَسُ الفَرَسُ الجَرورُ واقْعَنْسَسَ، أي تأخَّر ورجع إلى خلفٍ. والإقْعاسُ: الغِنى والإكثار. والقَعْسُ: الترابُ المُنتن. والمُقْعَنْسِسُ: الشديدُ، وتصغيره مُقَيْعيسٌ، ومُقَيْعِسٌ. ومقاعِسُ بفتح الميم: جمع المُقْعَنْسِسُ بعد حذف الزيادات: وإن شئت مَقاعيسُ.
تاج العروس

فَقْعَسُ بنُ طَرِيفُ بن عَمرو بن قُعَيْن بن الحارث بن ثَعْلَبَةَ بن دُودَانَ : أَبُو حَيٍّ من أَسَد بن خُزَيْمَةَ بن مُدْرَكَةَ عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ قِياسِيٌّ قال الأَزْهَرِيُّ : ولا أَدْرِي ما أًصْلُه في العَرَبِيَّةِ . قلتُ : وهو أَبُو جَحْوَانَ ودِثَار ونَوْفَل ومُنْقِذ وحَذْلَم ؟ ولِكُلٍّ عَقِبٌ

تاج العروس

القَعَسُ مُحَرَّكَةً : خُرُوجُ الصَّدْرِ ودُخُولُ الظَّهْرِ وهو ضِدُّ الحَدَبِ وهو أَقْعَسُ وقَعِسٌ كقَوْلِهمْ : أَنْكَدُ ونَكِدٌ وأَجْرَبُ وجَرِبٌ . وهذا الضّرْبُ يَعْتَقِبُ عليه هذان المِثالان كَثيراً والمَرْأَةُ قَعْسَاءُ والجَمْعُ : قُعْسٌ . والأَقَعَسُ من الخَيْل : المُطْمَئنُّ الصُّلْبِ من الصَّهْوَة المُرْتَفعُ القَطَاةِ يقال : فَرَسٌ أَقْعَسُ . ومن الإِبل : المائلُ الرَّأْسِ والعُنُقِ الظَّهْرِ هكذا في سَائرِ النُّسَخ صَوابُه : نَحْوَ الظَّهْرِ . ومِن المَجَازِ : الأَقْعَسُ مِن اللّيَالِي : الطَّوِيلَةُ كأنَّهَا لا تَبْرَحُ . والأقْعَسُ جَبَلُ بِدِيارِ رَبِيعَةَ بنِ عُقَيْلٍ يُكَنَّى أَي يُدْعَى ويُلَقَّب ويُقَال : ذا الهَضَبَاتِ . والأقْعَسُ : الرَّجُلُ المَنِيعُ العَزِيزُ . والثَّابِتُ مِن العِزِّ وقد قَعِسَ قَعَساً وعِزَّةٌ قَعْسَاءُ : ثَابِتَةٌ قال :

" والعِزَّةُ القَعْسَاءُ لِلأَعَزِّ والأَقْعَسُ نَخْلٌ وأَرْضٌ باليَمَامَة لبَنِي الأَحْنَف . والأَقْعَسَانِ : همَا الأَقَعَسُ وهُبَيْرَةُ ابْنَا ضَمْضَمٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال الأَزْهَريُّ : الأَقْعَسَانِ : هما الأَقْعَسُ ومُقَاعِسٌ ابْنا ضَمْرَةَ بنِ ضَمْرَةَ من بَني مُجَاشِعٍ قالَهُ أَبو عُبَيْدَةَ . والقَعْسَاءُ : تَأْنيثُ الأَقْعَسِ . وهي ضِدُّ الحَدْباءِ . ومنَ النَّمْل : الرَّافِعَةُ صَدْرَهَا وذَنَبَهَا والجَمْع : قُعْسٌ قَعْسَاوَاتٌ على غَلَبَة الصِّفَةِ . والقَعْسَاءُ : فَرَسُ مُعَاذٍ النَّهْدِيِّ نقلَه الصّاغَانيُّ . والقَعْوَسِ كجَرْوَلٍ : الشَّيْخُ الكَبيرُ الهَرِمُ . وقِعَاسٌ ككِتَابٍ : جَبَلٌ من ذِي الرُّقَيْبَة مُطِلٌّ عَلَى خَيْبَرَ . والقُعَاس كغُرَابٍ : داءٌ في الغنَمِ يَحْدُث من كَثْرَةِ الأَكْلِ تَموتُ منه . والذي في التّهْذيب والتَّكْملَة : إلْتِوَاءٌ يَأْخُذُ في العُنُق من رِيحٍ كأَنَّهَا تَهْصِرُه إِلى ما وَرَاءَه وليس فيه تَخْصِيصُ الغَنَمِ فتأَمَّلْ . والقَعْسَانُ كسَلْمَانَ : ع ذكرَه الصّاغَانيُّ وضَبَطه في العبَاب كعُثْمانَ . والقَوْعَس كجَوْهَرٍ الغَلِيظُ العُنُقِ الشَّديدُ الظَّهْرِ من كُلّ شَيْءٍ . والقَعْس بالفَتْح : التُّرَاب المُنْتِنُ عن ابنُ دُرَيْدٍ وذَكَرَه أَيضاً أَبو مالكٍ وأَبو زَيْدٍ كما نَقَلَه الجَوْهَريُّ . والقُعْسُوسُ كعُصْفُورٍ : لَقَبٌ للمَرْأَةِ الدَّمِيمَةِ وفي التَّكْملَة هو قُعْسُوسٌ من غير لامٍ . وقُعْيسِيسٌ تصغير مُقَعْسِسٍ على القيَاس : اسمٌ . والإِقْعاس : الغِنَى والإِكثْار وقد أَقْعَسَ الرِّجلُ إِذا إسْتَغْنَى . نَقَلَه ابنُ القَطّاع . وتَقَاعَسَ الرَّجلُ عن الأَمْر : تَأَخَّرَ ولم يُقْدِمْ فيه كقَعَسَ وتَقَاعَسَ الفَرَس : لم يَنْقَدْ لقَائِده ومنه قَولُ الكُمَيْت :

" كما يَتَقَاعَسُ الفَرَسُ الجَرُورُ وإقْعَنْسَسَ : تَأَخَّرَ ورَجَع إِلى خَلْفٍ قال الرّاجز :

" بِئْسَ مَقَامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ

" بَيْنَ حَوَامِي خَشَبَاتٍ يُبَّسِ

" إِمّا عَلَى قَعْوٍ وإِمّا إقْعَنْسِسِ

وإِنَّمَا لم يُدْغَمْ هذا لأَنَّه مُلْحَقٌ بأحْرَنَجَمَ يقول : إِنَّ إسْتَقَى ببَكَرَةٍ وَقَع حَبْلُها في غير مَوْضِعه فيقال له : أَمْرِسْ وإِن إسْتَقَى بغَيْر بَكَرةٍ ومَتَحَ أَوْجَعَه ظَهْرُه فيُقَال له : إقْعَنْسِسْ وإجْذِبِ الدَّلْوَ . قال أَبو عَليّ : نون إفْعَنْلل بابهَا إِذا وَقَعَتْ في ذَوَاتِ الأَرْبَعَة أَنْ تَكُونَ بين أَصْلَيْن نحو : إخْرَنْطَم وإحْرَنُجَم . وإقْعَنْسَسَ ملْحَقٌ بذلكَ فيَجب أَنْ يُحْتَذَى به طَريق ما أُلْحِقَ بمِثَالَه فلْتَكُن السّينُ الأُولَى أَصْلاً كما أَنَّ الطّاءَ المُقَابِلَةَ لها من إخْرَنْطَم أَصلُ وإِذا كانت السّينُ الأُولَى من إقْعَنْسَس أَصْلاً كانَت الثانيةُ الزَّائدَةَ بلا إرْتِيَابٍ ولا شُبْهِةِ . والمُقْعَنْسِسُ : الشَّدِيدُ وقيل : المُتَأَخِّر . قال ا لمُبَرِّدُ : وكان سيبَوَيْه يقولُ في تَصْغيره : مُقَيْعِسٌ أَو مُقَيْعِيسٌ قال : وليسَ القِيَاسُ ما قَالَ لأَنَّ السّينَ مُلحقَةٌ والميم غير مُلْحِقَة والقِيَاسُ قُعَيْسِسٌ وقُعَيْسِيسٌ حتّى تكونَ مثْلَ حُرَيْجِم حُرَيْجِيم . في تَحقيرِ مُحْرَنْجِمٍ فقولُ المُصَنِّف : أَو قُعَيْسٌ في سائر النُّسَخ هو إختيَارُ المُبَرّد على قَولٍ بحذْفِ الميم والسِّين الأَخيرَةِ كما هو بخَطِّ أَبي سَهْلٍ في هامِش الصّحاح . أَوقُعَيْسِسٌ : كما يَقْتَضِيه كلامُ الجَوْهَرِيّ في إخْتيَار المُبَرّدِ أَي بحَذْفِ السِّين دُونَ المِيمِ وبهمَا جاءَ في نُسَخِ الصّحاح . وج المُقْعَنْسِسِ : مَقَاعِسُ بالفتح بعدَ حَذف الزّيادات والنُّونِ والسِّين الأَخِيرَة وإِنّمَا لم تُحْذَف الميمُ وإِن كانَتْ زائدَةً لأَنَّهَا دَخَلَتْ لمَعْنَى اسمِ الفاعِل وأَنْتَ في التَّعْوِيض بالخِيَار والتَّعْوِيضُ : أَنْ تُدْخِلَ يَاءً ساكِنَةً بَيْنَ الحَرْفَين اللَّذَيْن بعدَ الأَلِفِ تَقُول : مَقَاعِسُ وإِن شئْتَ مَقَاعِيسُ وإِنَّمَا يَكونُ التَّعْوِيضُ لاَزِماً إِذا كانَت الزّيَادَةُ رابِعَةً نحو قِنْدِيلٍ وقَنَاديلَ فقِسْ عليه . ومُقَاعِسٌ بالضّمّ : أَبو حَيٍّ من تَمِيمٍ وهو لَقَبٌ واسمُه الحارِثُ ابنُ عَمْروٍ بن كَعْبِ بنِ سَعْدِ بن زَيْدِ مَنَاةَ بن تَميمٍ وإِنّمَا لُقِّب به لأَنَّه تَأَخَّرَ عن حِلْفٍ كانَ بَيْنَ قَوْمة وقيل : إِنّمَا سُمِّيَ مُقَاعِساً يَوْمَ الكُلاَبِ لأَنّهم لمَّا إلْتَقَوْا هم وبنو الحارثِ بنِ كَعْبٍ تنَادَى أُولئكَ : يا لَلْحَارِثِ وتَنَادَى هؤلاءِ : يا لَلْحَارِثِ فإشْتَبَه الشِّعَارانِ فقالوا : يالَمُقَاعِسٍ . وتَقَوْعَسَ الشَّيْخُ : كَبِرَ والشِّينُ لُغَةٌ فيه . وتَقَوْعَسَ البَيْتُ : تَهَدَّمَ وسَقَطتْ أَرْكانُه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المُتَقَاعِس : هو الأَقْعَس . والأُقَيْعِس : تَصْغيُر الأَقْعَسِ . والقَعَسُ في القَوْسِ : نَتُوُّ باطِنِهَا في وَسَطِهَا ودُخُولُ ظاهِرِها وهي قَوْسٌ قَعْسَاءُ قال أَبو النَّجْم ووَصَفَ صائداً :

" وفِي اليَدِ اليُمْنَى عَلَى مَيْسُورِهَا

" نَبْعِيَّةٌ قد شُدَّ مِنْ تَوِتيرِها

" كَبْداءُ قَعْساءُ عَلَى تأْطِيرِهَا وتَقَاعَسَ العِزُّ أَي ثَبَتَ وإمْتَنَع فإقَعَنْسَسَ : ثَبَتَ ولم يُطَأْطِيءْ رَأْسَه قال العَجّاج :

" تَقَاعَسَ العِزُّ بنَا فإقْعَنْسَسَا

" فبَخَسَ النَّاسَ وأَعْيَا البُخَّسَا أَي بَخَسَهم العزَّ أَي ظَلَمَهُم حُقُوقُهُم . وتَقَعَّسَت الدَّابَّةُ : ثَبَتَتْ فلم تَبْرَحْ مَكَانَهَا . وتَقَعْوَسَ الرَّجلُ عن الأَمْر : تَأَخَّرَ ولم يُقْدِمْ فيه هكذا ثَبتَ في بعضِ أُصولِ الصّحاح بَدَلَ تَقَاعَسَ وصُحِّح عليه . والسِّنُونَ القُعْسُ : الثّابِتَةُ ومَعنَى ثَبَاتِهَا : طُولُهَا : قَال الشَّاعر :

" صَدِيقٌ لِرِسْمِ الأَشْجَعِيَّينَ بَعْدَمَاكَسَتْنِي السِّنُونَ القُعْسُ شَيْبَ المَفَارِقِ وقَعَسَ قَعْساً : تأَخَّرَ وكذلك تَقَعْنَس . وجَمَلٌ مُقْعَنْسِسٌ : يَمْتَنِع أَن يُقَادَ وكُلُّ مُمْتَنِعٍ مُقْعَنْسِسٌ . وعِزٌّ مقْعَنْسِسٌ : عَزَّ أَنْ يُضَامَ وكُلُّ مُدْخِلٍ رَأْسَه في عُنُقِه كالمُمْتَنِع من الشيء : مُقَعَنْسِسٌويقولون : ابنُ خَمْسٍ عَشَاءُ خَلِفَاتٍ قُعْس : أَي مُكْثُ الهِلالِ لخَمْسٍ خَلَوْنَ من الشَّهْر إِلى أَنْ يَغيبَ مُكْثُ هذه الحَوَاملِ في عَشَائهَا

وقَعَس الشَّيْءَ قَعْساً : عَطَفَه كقَعَّسَه

القَعْوَس كجَرْوَلٍ : الخَفيفُ

وفي أَمْثَالهم : هو أَهْوَنُ منْ قُعَيْسٍ علَى عَمَّتِه . قال بَعْضُهُم : إنَّه رجُلٌ من أَهْل الكُوفَة دَخَلَ دارَ عَمَّتِه فَأَصَابَهُمْ مَطَرٌ وقُرٌّ وكانَ بَيتُهَا ضَيِّقاً فأَدْخَلَتْ كَلْبَها البَيْتَ وأَبْرَزَتْ قُعَيْساً إلى المَطَر فماتَ من البَرْد

وقال الشَّرْقيُّ القُطَاميُّ : إِنَّه قُعَيْسُ بنُ مقَعِسِ بن عَمْرٍو من بَني تَمِيمٍ مت أَبوه فحَمَلَتْه عَمَّتُه إلى صاحب بُرٍّ فَرَهَنَتْه على صاعٍ من بُرٍّ فَغَلِقَ رَهْنُه لأَنَّهَا لم تَفْتَكَّه فاسْتَعبَدَه الحَنَّاطُ فخَرَجَ عَبْداً

وقالَ أَبو حُضَيْرٍ التَّميمِيُّ : قُعَيْسٌ كان غُلاماً يَتيماً من بَني تَميمٍ وإِنَّ عَمَّتَه اسْتَعارتْ عَنْزاً من امرَأَةٍ فرَهنَتْهَا قُعَيْساً ثمّ ذَبَحَت العَنْزَ وهَرَبَتْ فضُرِب المَثَلُ به في الهَوَان

وبَعِيرٌ أَقْعَسُ : في رِجْلَيْه قِصَرٌ وفي حارِكهِ انْصِبابٌ

وككِتَابٍ : عَمْرُو بنُ قِعَاسِ بن عَبْدِ يَغُوَُ المُرَاديُّ شاعرٌ

وتَقاعَسَ اللَّيْلُ : مِثْل بَرَكَ وهو مَجازٌ

لسان العرب
القَعَس نقيض الحَدَب وهو خروج الصدر ودخول الظهر قَعِسَ قَعَساً فهو أَقْعَسُ ومُتَقاعِس وقَعِسٌ كقولهم أَنكَِد ونَكِد وأَجرب وجَرِب وهذا الضرْب يعتقب عليه هذان المِثالان كثيراً والمرأَة قَعْساء والجمع قُعْس وفي حديث الزَّبْرِقان أَبغضُ صِبيانِنا إِلينا الأُقَيْعِسُ الذكر وهو تصغير الأَقْعَس والقَعَسُ في القَوْس نُتُوُّ باطنها من وسَطها ودخولُ ظاهرها وهي قَوْس قَعْساء قال أَبو النجم ووصف صائداً وفي اليدِ اليُسرى على مَيْسورِها نَبْعِيَّةٌ قد شُدَّ من تَوْثِيرِها كَبْداءُ قَعْساءُ على تَأْطِيرِها ونملةٌ قَعْساء رافعة صدرها وذَنبها والجمع قُعْس وقَعْساوات على غلبة الصفة والأَقْعَسُ الذي في صدره انكباب إِلى ظهره والقُعاس التِواء يأْخذ في العُنُق من ريح كأَنها تَهصِرُه إِلى ما وراءه والقَعَسُ النبات وعِزَّةٌ قَعْساء ثابتة قال والعِزَّة القَعْساء لِلأَعَزّ ورجل أَقْعَس ثابت عزيزٌ مَنِيع وتَقَاعس العِزّ أَي ثبت وامتنع ولم يُطَأْطِئْ رأْسه فاقْعَنْسَسَ أَي فثبت معه قال العجاج تَقاعَس العِزُّ بِنا فاقْعَنْسَسا فَبَخَسَ الناسَ وأَعْيا البُخَّسَا أَي بَخَسَهم العِزُّ أَي ظلمهم حقوقَهم وتَقَعَّسَتِ الدابة ثبتت فلم تبرح مكانها وتَقَعْوَس الرجل عن الأَمر أَي تأَخَّر ولم يتَقدَّم فيه ومنه قول الكميت كما يَتَقاعَسِ الفَرَسُ الجَرُورُ وفي حديث الأُخْدُود فَتَقاعَسَتْ أَن تقع فيها وقوله صَدِيق لَرَسْمِ الأَشجَعِيِّين بَعْدَما كَسَتْني السِّنُونَ القُعْسُ شَيبَ المفارِقِ إِنما أَراد السِّنين الثابتة ومعنى ثباتها طُولها وقَعَسَ وتَقاعَس واقْعَنْسَسَ تأَخر ورجع إِلى خلف وفي الحديث أَنه مَدَّ يَده إِلى حذيفة فتَقاعَسَ عنه أَو تَقَعَّسَ أَي تأَخر قال الراجز بِئْسَ مُقامُ الشَّيْخ أَمْرِسْ أَمْرِسْ إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسْ وإِنما لم يدغم هذا لأَنه ملحق باحْرَنْجَم يقول إِن استقَى ببكرة وقع حبلها في غير موضعه فيقال له أَمْرِسْ وإِن استقَى بغير بكرة ومَتَح أَوجعه ظهره فيقال له اقْعَنْسِسْ واجذب الدَّلْوَ قال أَبو عليّ نون افعنلل بابها إِذا وقعت في ذوات الأَربعة أَن تكون بين أَصلين نحو اخْرَنْطَمَ واحْرَنجَمَ واقْعَنْسَسَ ملحق بذلك فيجب أَن يحتذى به طريق ما أُلحق بمثاله فلتكن السين الأُولى أَصلاً كما أَن الطاء المقابلة لها من اخْرَنْطَمَ أَصل وإِذا كانت السين الأُولى من اقْعَنْسَسَ أَصلاً كانت الثانية الزائدة بلا ارتياب ولا شبهة واقْعَنْسَسَ البعير وغيره امتنع فلم يتبع وكل ممتنع مُقْعَنْسِس والمُقْعَنسِسُ الشديد وقيل المتأَخر وجمل مُقْعَنْسِسٌ يمتنع أَن يُقاد قال المبرد وكان سيبويه يقول في تصغير مُقْعَنْسِس مُقَيْعِس ومُقَيْعِيس قال وليس القياس ما قال لأَن السين ملحقة فالقياس قُعَيْسِس وقُعَيْسِيس حتى يكون مثل حُرَيْجِم وحُرَيْجِيم في تحقير مُحْرَنْجِم وعِزٌّ مُقْعَنْسِس عَزَّ أَن يُضام وكل مُدخلٍ رأْسَه في عنقه كالممتنع من الشيء مُقْعَنْسِس ومَقاعِس بفتح الميم جمع المُقْعَنْسِس بعد حذف الزيادات والنون والسين الأَخيرة وإِنما لم تحذف الميم وإِن كانت زائدة لأَنها دخلت لمعنى اسم الفاعل وأَنت في التعويض بالخيار والتعويضُ أَن تدخل ياءً ساكنة بين الحرفين اللذين بعد الأَلف تقول مَقاعِس وإِن شئت مَقاعِيس وإِنما يكون التعويض لازماً إِذا كانت الزيادة رابعة نحو قِنديل وقَناديل فقِسْ عليه والإِقْعاسُ الغنى والإِكثار وفرس أَقْعَسُ إِذا اطمأَنَّ صُلبه من صَهْوَتِه وارتفعت قَطاتُه ومن الإِبل التي مال رأْسها وعنقها نحو ظهرها ومنه قولهم ابنُ خَمْسٍ عَشاء خَلِفاتٍ قُعْس أَي مكثُ الهلال لخمس خَلَوْنَ من الشعر إِلى أَن يغيب مُكْثُ هذه الحوامل في عَشائها والقِنْعاسُ الناقة العظيمة الطويلة السَّنَمة وقيل الجمل قال جرير وابنُ اللَّبُون إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ لم يستطِع صَوْلَة البُزْلِ القَناعِيسِ وليلٌ أَقْعَس طويل كأَنه لا يبرح والقَعْسُ التراب المُنْتِن وقَعَسَ الشيءَ قَعْساً عطفه كقَعَشَه والقَوْعَسُ الغليظ العنُق الشديد الظهر من كل شيء وتَقَعْوَسَ الشيخ كَبِرَ كَتَقَعْوشَ والقَعْوَسُ الشيخ الكبير وتَقَعْوَسَ البيت انهدم والقَعْوَسُ الخفيف وقولهم هو أَهون من قُعَيْسٍ على عَمَّتِه قيل كان غلاماً من بني تميم وإِنَّ عَمَّتَه استعارت عَنْزاً من امرأَة فرهنتها قُعَيْساً ثم نحرت العنز وهَربت فضرب به المثل في الهوان وبعيرٌ أَقْعَسُ في رجليه قِصَر وفي حارِكِه انْصِباب وقال ان الأَعرابي الأَقْعَسُ الذي قد خرجت عجيزته وقال غيره هو المنكبُّ على صدره قال أَبو العباس والقول قول صاحبنا وأَنشد أَقْعَسُ أَبْدى في اسْتِه اسْتِيخارُ وفي الحديث حتى تأْتي فَتَيات قُعْساً القَعَس نُتُوُّ الصدر خلقة والرجل أَقْعَس والمرأة قَعْساء والجمع قُعْس وقَعْسان موضع والأَقْعسُ جبَل وقُعَيسِسٌ وقُعَيْسٌ اسمان ومُقاعِس قببيلة وبنو مُقاعِس بَطْن من بني سعد سمي مُقاعسِاً لأَنه تَقاعَس عن حِلْف كان بين قومه واسمه الحرث وقيل إِنما سمي مُقاعِساً يوم الكُلاب لأَنهم لمّا التَقَوْا همْ وبنو الحرث بن كعب تنادى أُولئك يا لَلْحرث وتنادى هؤلاء يا لَلْحرث فاشتبه الشِّعاران لقالوا يا لَمُقاعِس قال الجوهري ومُقاعِس أَبو حي من تميم وهو لقب واسمه الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم وعمرو ابن قِعاس من شعرائهم أَبو عبيدة الأَقْعَسان هما أَقْعَسُ ومُقاعِس ابنا ضَمْرَة بن ضَمْرة من بني مجاشع والأَقْعَسان الأَقْعَسُ وهُبَيْرة ابنا ضَمْضَم
الرائد
* قعس يقعس: قعسا. 1-مشى مشية «القعس»، وهو الذي خرج صدره ودخل ظهره خلقة. 2-الشيء: عطفه، أماله. 3-الشيء: تأخر إلى خلف.
الرائد
* قعس يقعس: قعسا. خرج صدره ودخل ظهره خلقة.
الرائد
* قعس. من خرج صدره ودخل ظهره خلقة، ج قعسان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: