وصف و معنى و تعريف كلمة فسنقنت:


فسنقنت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح فسنقنت في معاجم اللغة العربية:



فسنقنت

جذر [قن]

  1. سَنِقَ: (فعل)
    • سَنِقَ سَنَقًا فهو سَنِقٌ، وهي سَنِقة
    • سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ : بَشِم واتَّخَمَ
    • سَنِقَ فلانٌ: تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ
  2. سَنَق: (اسم)
    • سَنَق : مصدر سَنِقَ
  3. سَنِق: (اسم)
    • سَنِق : فاعل من سَنِقَ
  4. أَسنَقَ: (فعل)
    • أَسنَقَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: أَبْشَمَهُ وأَتْخَمَهُ
    • أَسنَقَ النعيمُ فلانًا: أَترَفَهُ


  5. سَنانيقُ: (اسم)
    • سَنانيقُ : جمع سُنَّيق
  6. سَنِقة: (اسم)
    • سَنِقة : فاعل من سَنِقَ
  7. سَنِقَ فلانٌ:
    • تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ.
  8. سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ:
    • بَشِم واتَّخَمَ.
  9. سُنَّيق : (اسم)
    • الجمع : سَنانيقُ
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ
    • السُّنَّيْقُ: كَوْكَبٌ أَبيض
  10. اِستَنقَهَ : (فعل)


    • اسْتَنْقَهَ : استفهم
,
  1. سنق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنَقُ: البَشَمُ.
      أَبو عبيد: السَّنِقُ الشَّبْعان كالمُتَّخِم.
      سَنِقَ الرجلُ سَنَقاً، فهو سَنِقٌ وسَنق: بَشِم، وكذلك الدابة؛ يقال: شرب الفصيل حتى سَنِقَ، بالكسر، وهو كالتُّخَمَة.
      الليث: سَنِقَ الحمارُ وكل دابة سَنَقاً إذا أكل من الرُّطْب حتى أَصابه كالبَشَم، وهو الأَحمّ بعينه غير أن الأحمّ يستعمل في الناس، والفصيلُ إذا أكثر من اللبن يكاد يمرض؛ قال الأَعشى: ويأمُرُ لليَحْموم، كلَّ عَشِيّة،بِقَتٍّ وتَعْلِيقٍ، فقد كاد يَسْنَقُ وأَسْنَقَ فلاناً النعيمُ إذا قَرَّفَه، وقد سَنِقَ سَنَقاً؛ وقال لبيد يصف فرساً: فهو سَحّاجٌ مُدِلٌّ سنِقٌ،لاحِقُ البَطْنِ إذا يَعْدُو زَمَلْ والسُّنَّيْقُ: البيت المُجَصَّص.
      والسُّنَّيْقُ: البقرة؛ ولم يفسر أَبو عمروقول امرئ القيس: وسِنّ كسُنَّيْقٍ سَناءً وسُنَّماً،دَغَرْتُ بمِزْلاج الهجير نَهوضِ ويروى سَناماً وسُنَّماً، وفسره غيره فقال: هو جبل.
      التهذيب: وسُنَّيْق اسم أكمة معروفة؛ وأَورد بيت امرئ القيس.
      شمر: سُنَّيْقٌ جُمِعَ سُنَّيْقاتٍ وسَنانِيقَ وهي الآكام.
      وقال ابن الأعرابي: لا أدري ما سُنَّيْق.
      الأَزهري: جعل شمر سُنَّيقاً اسماً لكل أكمة وجعله نكرة مصروفة، قال: وإذا كان سُنَّيْق اسم أكمة بعينها فهي عندي غيرمجراة لأنها معرفة، وقد أجراها امرؤُ القيس وجعلها كالنكرة، وفي نسخة كالبقرة، على أن أن الشاعر إذا اضطر أجرى المعرفة التي لا تنصرف.
      "
  2. سَنِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَنِقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ: بَشِمَ واتَّخَمَ.
      ـ سُنَّيْقُ: بَيْتٌ مُجَصَّصٌ، ج: سُنَّيْقاتٌ وسَنانيقُ، وكَوْكَبٌ أبيضُ، وأكَمَةٌ معروفة.
      ـ أسْنَقَه النَّعيمُ: تَرَّفَهُ.
  3. أَسنَقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسنَقَهُ الطعامُ أَو الشرابُ: أَبْشَمَهُ وأَتْخَمَهُ.
      و أَسنَقَهُ النعيمُ فلانًا: أَترَفَهُ.
  4. أَسنَق (المعجم الرائد)
    • أسنق - إسناقا
      1- أسنقه الطعام أو الشراب : أتخمه، ثقل عليه. 2- أسنقه النعيم : أترفه.


  5. سَنَق (المعجم الرائد)
    • سنق - يسنق ، سنقا
      1- سنق من الطعام أو نحوه : إتخم وثقل عليه. 2- سنق : تنعم.
  6. السُّنَّيْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنَّيْقُ : البيتُ المُجَصَّصُ.
      و السُّنَّيْقُ كَوْكَبٌ أَبيض. والجمع : سَنانيقُ.
  7. سَنِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنِقَ من الطعام أَو الشرابِ سَنِقَ َ سَنَقًا: بَشِم واتَّخَمَ.
      و سَنِقَ فلانٌ: تَرَفَّهَ وتَنَعَّمَ؛ فكأَنَّهُ قد بَشِمَ وامتلأَ من النَّعيمِ.
      فهو سَنِقٌ، وهي سَنِقة.
  8. سَنِق (المعجم الرائد)
    • سنق
      1-شبعان


  9. اسْتَنْقَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم.
  10. سُنَّيق (المعجم الرائد)
    • سنيق - ج، سنانيق
      1- سنيق بيت مجصص. 2- سنيق : نجمة بيضاء لماعة.


معنى فسنقنت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**قَنَّ** \- [ق ن ن]. (ف: ثلا. متعد).** قَنَنْتُ**،** أَقُنُّ**،** قُنَّ**، مص. قَنٌّ. "قَنَّ الشَّيْءَ" : تَفَقَّدَهُ بِالْبَصَرِ.
Advertisements


معجم الغني
**قُنٌّ** -[ق ن ن]. "سَكَنَ الْقُنَّ" : الْجَبَلَ الصَّغِيرَ.
معجم الغني
**قِنٌّ** \- [ق ن ن]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ)، وَقَدْ يُجْمَعُ عَلَى** أَقْنَانٍ**،** أَقِنَّةٌ**. : عَبْدٌ كَانَ أَبَوَاهُ مَمْلُوكَيْنِ لِأَسْيَادِهِ.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ قَنًّا: تفقَّده بالبصر.( قَنَّنَ ): وضع القوانين. ( مو ).( اقتنَّ ) قِنًّا: اتَّخذه. وـ سكت مُطرِقاً. وـ الرَّحْل: لزم ظهر البعير.( اسْتَقَنَّ ) بالأمر: استقلَّ به. وـ أقام مع غنمه ليشرب ألبانها.( القَانُون ): مقياس كل شيء وطريقه ( روميَّة، وقيل: فارسية ). وـ ( في الاصطلاح ): أمر كلِّيّ ينطبق على جميع جُزئيَّاته التي تُتعرَّف أحكامها منه. وـ الأصل. وـ آلة من آلات الطَّرب ذات أوتار تحرك بالكشتبان.( القُنَان ): كُمّ القميص. وـ ريح الإبط.( القِنّ ): العَبْد الذي كان أبوه مملوكاً لمواليه. ويقال: قِنّ بيِّن القَنانة والقُنَونَة: خالص العبودَة. أمَّا إذا لم يكن كذلك فهو عبد مملكة. ( يطلق بلفظ واحد للمذكر والمؤنث، والمفرد والجمع ). وقد يجمع على أقنان، وأقِنَّة.( القُنَّة ): قُنَّة كلّ شيء: أعلاه. وـ الجبل المنفرد المرتفع في السماء. ( ج ) قُنَن، وقِنان.( القِنَّة ): القُوَّة من قوى الحَبْل، أو من حبل اللِّيف خاصة. ( ج ) قِنَن.( القِنِّينَة ): القارورة. وهي وعاء من زجاج يجعل فيه الشراب. ( ج ) قنانيّ، وقنانٍ.
الرائد
* قن يقن: قنا. 1-تتبع الأخبار. 2-الشيء: تفقده بالبصر. 3-في الجبل: صار في أعلاه. 4-ضرب بالعصا.ب
الرائد
* قن. 1-جبل صغير. 2-كم القميص./
الرائد
* قن. عبد كان أبواه مملوكين لأسياده. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على أقنان وأقنة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: