وصف و معنى و تعريف كلمة فسنقوق:


فسنقوق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و قاف (ق) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح فسنقوق في معاجم اللغة العربية:



فسنقوق

جذر [قوق]

  1. النقيق: (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع
  2. نَقيق: (اسم)
    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع
  3. نُقُق: (اسم)
    • نُقُق : جمع نَقوق
  4. نقيق: (اسم)
    • نقيق : مصدر نَقَّ


  5. نَقّاق: (اسم)
    • النَّقَّاقُ :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج
    • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه
    • ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ
    • النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة)
  6. نَقوق: (اسم)
    • الجمع : نُقُقٌ
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ
  7. إِنْقاق: (اسم)
    • إِنْقاق : مصدر أَنَقَّ
  8. أَنتَقَ: (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  9. أيْنُق: (اسم)
    • أيْنُق : جمع ناقة
  10. امرأةٌ نقّاقة:


    • كثيرة السؤال ملحّة فيه.
  11. ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ:
    • ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.
  12. ناقة : (اسم)
    • الجمع : أيْنُق و ناق و نُوق و نِيَاق
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
    • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
    • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
    • ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء
  13. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  14. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  15. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  16. أَنَّقَ : (فعل)


    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  17. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  18. النق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  19. النقَّ : (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  20. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  21. فَنَقَ : (فعل)
    • فَنَقَ فَنْقًا
    • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  22. مَنتَق : (اسم)


    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه
  23. مُنتَق : (اسم)
    • مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
    • ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
  24. مُنتقٍ : (اسم)
    • مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
  25. مُنتقي : (اسم)
    • مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
,
  1. نقق (المعجم لسان العرب)
    • "نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من، قال جُدَد في جُدُد، ومن، قال رُسْل، قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع.
      والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ،خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع،وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق.
      وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق.
      وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام.
      والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ.
      والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب.
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛

      وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ،خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق،بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
      "
  2. النّقّاق (المعجم عربي عامة)


    • الضُّفدع (صفة غالبة).
  3. النَّقُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ.
      يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.
  4. النَّقِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.
  5. النَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.
      و النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة].
      وهي نَقَّاقَةٌ.
  6. نَقَّاقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ق]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ :- : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.


  7. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة
  8. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة
  9. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضَّفادع
  10. نقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ق: نَقَّ الضِفدع والعقرب والدجاجة يَنِقُ بالكسر نَقِيقا أي صَوَّت وربما قيل للهِر أيضا
  11. أنْتَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.
      و أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ.
  12. نَقِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ق]. (مصدر نَقَّ). :-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ :- : صَوْتُهَا. :-وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.
  13. نَقّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقّاق :-
      صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق:-
      • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه.
      النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة).
  14. نَقيق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقيق :-
      1 - مصدر نَقَّ.
      2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.
  15. أَنتَق (المعجم الرائد)
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها
  16. نَقّاق (المعجم الرائد)
    • نقاق
      1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر. 2- نقاق : ضفدع.
  17. نَقوق (المعجم الرائد)
    • نقوق
      1-صائح، جمع : نقق ونق
  18. نقاقة (المعجم الرائد)
    • نقاقة
      1- نقاقة : مؤنث نقاق. 2- نقاقة : ضفدعة.
  19. نقيق (المعجم الرائد)
    • نقيق
      1- مصدر نق. 2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى.
  20. نَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها:-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.
  21. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "
  22. نَقَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ.
      ـ نَقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ.
      ـ نَقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ.
      ـ نِقْنِقُ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: نِقْنِقَةُ.
      ـ نَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.
  23. نَتَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
  24. نتَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
      • نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .
  25. نَتَق (المعجم الرائد)
    • نتق - ينتق وينتق ، نتقا ونتوقا
      1- نتقت الدابة راكبها أو براكبها : أتعبته. 2- نتق الحيوان : سمن وامتلأ شحما ولحما.


معنى فسنقوق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق يقوق ، قق ، قوقا ، فهو قائق• قاق الدجاج : صوت .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائق [ مفرد ] : اسم فاعل من قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق [ مفرد ] : ج قيقان : 1 - ( حن ) طائر مائي طويل العنق . 2 - غراب عند العامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوق [ مفرد ] : مصدر قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوقة [ مفرد ] : ج قوقات : ( حن ) طائر يألف الأماكن الخربة ، وهو البومة ، وتسمى عند العامة : أم قويق .
المعجم الوسيط
الدّجاجةُ قِيقاء، وقَوْقاة: صوَّتت عند البيض.
الصحاح في اللغة
رجلٌ قاقٌ وقوقٌ، أي فاحشُ الطول. والقوقَةُ: الأصلعُ.
تاج العروس

القُوقُ بالضمِّ والقَاقُ والقِيقُ من الرِّجال : الفاحِشُ الطّولِ ذكر الثّلاثةَ أبو الهَيْثَمِ واقتَصر الجوهرِيُّ على الأولين قال العجّاج :

" لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ وقال أبو النّجْم :

" أحْزَمَ لا قُوقٍ ولا حَزَنْبَلِ والقُوقُ بالضمِّ : طائِرٌ مائيٌّ طويلُ العُنُق قليلُ نحْضِ الجِسْم عن اللّيْث وأنشد :

" كأنّك من بَناتِ الماءِ قُوقُ والقُوق : فرْجُ المرأةِ عن الأصمعيّ . وفي التّهذيب : صَدْعُ فرْجِها . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيّة الهُذَليّ :

نُفاثِيّةٌ أيّانَ ما شاءَ أهلُها ... رأَوْا قُوقَها في الخُصِّ لم يتَغَيَّبِ ويُروى فوقها بالفاءِ عن ابنِ عبّاد وقد تقدّم . والقُوقَة بهاء : الصَّلَعَة عن ابنِ الأعرابي . وأنشد ابنُ بَرّي لراجز :

أيُّها القَسُّ الذي قد ... حلَقَ القُوقَةَ حَلْقَهْ

لو رأيتَ الدّفَّ منها ... لنَسَقْتَ الدَّفَّ نسْقَهْ والمُقَوَّق كمُعَظَّم : العَظيمُها . والدّنانيرُ القُوقِيّة : منْ ضرْبِ قَيْصَر ملِك الرّوم لأنّه كان يُسمّى قُوقاً . ومنه حديثُ عبدِ الرحمن بن أبي بكر : أجِئْتُم بها هِرَقْلِيّةً قُوقيّةً ؟ يُريدُ البَيْعةَ لأوْلادِ المُلوكِ سُنّةَ الرّومِ والعَجَمِ . قال ذلك لمّا أراد مُعاوِيةُ أن يُبايعَ أهلُ المَدينةِ لابنِه يَزيدَ بولاية العَهْد . ويُروَى بالقافِ والفاءِ من القَوْف : الإتْباع كأنّ بعضَهم يَتْبَعُ بعضاً . والقاقُ : الأحْمَقُ الطّائِشُ وشاهِدُه قولُ العَجّاج الذي تقدّم قَريباً . وقاقَتِ الدّجاجَةُ قَوْقاً : صوّتَت وخَصّ بعضُهم إيّاها بالسِّنْدِيّة وهي الغِرْغِرة وذلك إذا أرادَت السِّفادَ كقَوْقأَت تُقَوْقِئُ قَيْقاءً وقَوْقاةً على وزْنِ فعْلَل فِعْلالاً وفَعْلَلَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القُواقُ كغُراب : الطّويلُ . وقيلَ : هو القَبيحُ الطّول . وقيل : هو القَبيحُ الطّول . والقَاقُ : طائِرٌ مائيّ طويلُ العُنُق . والقُوقَة بالضمِّ : طائرٌ يألَف الخَرِبَة من الأماكِن ويُقال لها أيضاً : قُوَيْق كزُبَيْر . وقُوَيْق كزُبَيْر : اسمُ نهْرٍ على بابِ حلَب ذكره المِصْري في شِعْرِه . والقائِقُ : السّفينةُ الطويلَة إن كانت عربيّةً فالمادةُ لا تأْباها . وقال أبو عُبيدة : فرس قُوقٌ والأنثى قُوقَة للطّويل القوائم وإن شئتَ قلت : قاقٌ وقَاقَةٌ . والقُوقَة بالضم : الأصْلَعُ عن كُراعٍ وأنشد :

من القُنْبُصات قُضاعيّةٌ ... لها وَلدٌ قُوقةٌ أحْدَبُ قال ابنُ بَرّي : هذا البيتُ أنشدَه ابنُ السِّكّيت في بابِ الدَّمامة والقِصَر ونسبه لبعض الهُذَليّين . قال : وقال ابنُ السّكيت : القُوقَة : الأصْلَعُ . وهذه رِوايةُ الألفاظِ له . وأما الذي في شِعْرِه فهو :

لزَوْجَةِ سَوْءٍ فَشا سِرُّها ... عليَّ جِهاراً فهِي تضْرِبُ

على غيرِ ذَنْبٍ قُضاعِيّةٍ ... لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَبُ خفضَ قُضاعيّة على البَدَلِ من زوْجَة . والشاعِرُ غُلامٌ من هُذَيل شَكا في الشّعر عُقوقَ أبيه وأنّه نفاه لأجلِ امرأةٍ كانت له . يُريدُ نَفانِي لزَوجَةِ سَوءٍ . وقاقَ النَّعامُ : صوّتَ . قال النابغة :

كأنّ غديرَهم بجَنوبِ سِلَّى ... نَعامٌ قاقَ في بَلَدٍ قِفارِ أراد غديرَ نَعام فحذَف المُضاف وأقام المُضاف إليه مُقامَه . ومعناهُ كأنّ حالَهم في الهَزيمَةِ حالُ نَعامٍ تغْدو مذْعورةً . وهذا البيتُ نسبَه ابنُ برّي لشَقيقِ بنِ جَزْءِ بنِ رباح الباهِليّ . وقُوقايا بالضم : تركيبٌ مشْهورٌ عندَ الأطبّاء . وقُوقَا بالضّم : لقَب مُحمّدِ بنِ عليّ بن جعفر الدِّمَشْقيّ روى عن أبي المَعالي محمد بن عليٍّ القُرَشِيّ نقله الحافِظ

لسان العرب
القُوقُ والقاقُ غير مهموز والقُوَاق الطويل وقيل هو القبيح الطول أبو الهيثم يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق والقُوق الأهوج الطول وأنشد أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ الأحمق الطائش وأَنشد لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ طائر مائيّ طويل العنُق والقُوقُ طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم وأنشد والقُوق طائر لم يُحَلّ أبو عبيدة فرس قُوق والأنثى قُوقة للطويل القوائم وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ والقُوقةُ بالهاء للأصلع عن كراع وأنشد من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَبُ قال ابن بري هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين قال وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ وأما الذي في شعره فهو لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ قُضاعِيّةٍ لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة وقوق بمعنى مع ( * قوله « وقوق بمعنى مع إلخ » هو كذلك بالأصل ) اني لها مع زوجها والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له يريد نفاني لزوجة سوء وأنشد ابن بري لآخر أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ لو رأَيت الدَّفّ منها لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ الصَّلعةُ ورجل مُقَوَّق عظيم الصَّلَعة وقُوق ملك رُوميّ والدنانير القُوقيَّة من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً ؟ يريد البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد وَقُوق اسم ملك من ملوك الروم وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة وقيل كان لقب قيصر قُوقاً وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع كأَن بعضهم يتبع بعضاً ودينار قُوقيّ ينسب إليه وقَاقَ النعامُ صَوَّت قال النابغة كأَنَّ غَدِيرَهُمْ بجنوب سِلَّى نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي قال ابن سيده وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية الأزهري قُوْقُ المرأَة وسوسها ( * قوله « وسوسها » هكذا في الأصل ) صدع فرجها وأَنشد نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: