وصف و معنى و تعريف كلمة فسنلغ:


فسنلغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على فاء (ف) و سين (س) و نون (ن) و لام (ل) و غين (غ) .




معنى و شرح فسنلغ في معاجم اللغة العربية:



فسنلغ

جذر [لغ]

  1. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  2. لَغا : (فعل)
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه
    • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
    • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
    • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
    • لَغَا لَغْواً : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ
    • لغَا الحالفُ: حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك، حلف من غير قصد
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به
    • ولغا بكذا: تكلَّمَ به
    • لَغَا الشَّيْء: بَطَلَ
    • مصدر لغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
  3. لغا : (اسم)
    • تَرَدَّدَ اللَّغَا : الصَّوْتُ
    • اللَّغا: ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغا :سَقَطُ المتاع
    • اللَّغا :الصوتُ
  4. لَغيَ : (فعل)
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به
    • لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
    • لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
    • لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
    • لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه
    • لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى
    • لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ


  5. أَلغَى : (فعل)
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى - للمتعدِّي
    • أَلْغَى عَقْداً : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ
    • اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ : فَسَخَهُ
    • أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ
    • أَلْغَى صَاحِبَهُ : خَيَّبَهُ
    • ألغى الصفقةَ: رجع عن إتمامها،
  6. وَلَغَ : (فعل)
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ
    • ولَغ الكلبُ الإناءَ/ ولَغ بالإناءِ/ ولَغ في الإناءِ/ ولَغ من الإناءِ :شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض
    • يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ
    • ما ولَغ اليوم وُلوغًا: ما طعِم شيئًا
  7. لاغَى : (فعل)
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى
    • لاغى الطفلَ: هازله، مازَحه وضاحَكه
    • إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ
,
  1. فسوة (المعجم الرائد)
    • فسوة
      1-دفعة من الفساء، جمع : فسوات
  2. المَفْسُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْسُوءُ : مَنْ إِذَا مَشَى كأنَّهُ يُرَجِّعُ اسْتَهُ.


  3. فَسْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَسْو :-
      مصدر فسَا.
  4. فَسو (المعجم الرائد)
    • فسو
      1-كثير الفساء
  5. لِيَفْسٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لِيَفْسٌ: إتباعٌ لِحِيَفْسٍ، أي: شُجاعٌ.
  6. سَمَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَكُ: الحُوتُ،
      ـ سَمَكَةُ: بُرْجٌ في السماءِ.
      ـ سَمَكَهُ سَمْكاً فَسَمَكَ سُموكاً: رَفَعَهُ فارْتَفَعَ.
      ـ سِماكُ: ما سُمِكَ به الشيءُ، ج: سُمُكُ،
      ـ الأَعْزَلُ، والرَّامِحُ: نَجْمَانِ نَيِّرَانِ، أو هُما رِجْلاَ الأَسَدِ،
      ـ أَعْزَلُ من الزَّوْرِ: ما يَلي التَّرْقُوَةَ،
      ـ أَعْزَلُ ابنُ حَرْبٍ، وابنُ ثابِتٍ، وابنُ خَرَشَةَ، وابنُ سَعْدٍ، وابنُ مَخْرَمَةَ صاحِبُ مَسْجِدِ سِماكٍ بالكوفَةِ، وابنُ هَزَّالٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ سَمَّاكُ: جَدُّ محمد بنِ صُبَيْحٍ العابِدِ المُحَدِّثِ، وجَدُّ عثمانَ بن أحمد الدَّقَّاقِ شيخِ الدَّارَقُطْنِيِّ.
      ـ السَّمْكُ: السَّقْفُ، أو من أعْلَى البَيْتِ إلى أسْفَلِهِ، والقامَةُ من كُلِّ شيءٍ، وبِلا لامٍ: ماءٌ بِتَيْماءَ. ****
      ـ المِسْمَاكُ: عودٌ لِلخِباءِ.
      ـ المُسْمَكَاتُ: السماواتُ. والمَسْموكاتُ، لَحْنٌ، أو هي لُغَةٌ.
      ـ مَسْموكُ: الطَّويلُ،
      ـ مَسْموكُ من الخَيْلِ: الوَثيقُ.
      ـ سُمَيكاءُ: الحُساسُ.
      ـ سَمَكَةُ: اسْمٌ.


  7. سلك (المعجم لسان العرب)
    • "السُّلُوك: مصدر سَلَكَ طريقاً؛ وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاً وسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه؛ قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ: حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان: وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ، مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ، بالفتح: مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل؛ ومنه قول زهير: تَعَلَّماها، لَعَمْرُ الله، ذا قَسَما،وافْصِدْ بِذَرْعِكَ، وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد: وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ،وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز: كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين، وفيه لغة أخرى: أَسْلَكْتُهُ فيه.
      والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها،وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ، وقد تقدّم.
      وفي التزيل العزيز: أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض، أي أَدخله ينابيع في الأرض.
      يقال: سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه.
      أَبو عبيد عن أصحابه: سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري، قال: ويجوز أَسْلَكْتُه غيري.
      وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكها وأسْلَكَها: أَدخلها فيهما.
      والسَّلْكَةُ: الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ، وجمعه سِلْكٌ وأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ؛ كلاهما جمع الجمع.
      والمَسْلَكُ: الطريق.
      والسَّلْكُ: إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً،كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي: كرَّ كلامَيْنِ، قال: وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة، وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً.
      والسُّلْكى: الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه، والمَخْلوجَةُ التي في جانب.
      وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه، قال: ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام، يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً.
      ابن السكيت: يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم.
      وأَمْرُهُمْ سُلْكى: على طريقة واحدة؛ وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ: غَداةَ تَنادَوْا، ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى، ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها.
      ورجل مُسَلَّكٌ: نحيف وكذلك الفرس.
      والسُّلَكُ: فرخُ القَطا، وقيل فَرْخُ الحَجَلِ، وجمعهِ سِلْكانٌ، لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، والأُنثى سُلَكَةٌ وسِلْكانةٌ،الأَخيرة قليلة؛ قال الشاعر: تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُ والسُّلَيْكَةُ: اسمان.
      وسُليْكٌ: اسم رجل، وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين، كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ، واسم أمه سُلَكَةُ؛ وقال قرّان الأَسدي: لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ، على الهَوْلِ، أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ"
  8. فـَـسَـلكَه ينابيعَ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أدخله في عيون و مَجَار
      سورة :الزمر، آية رقم :21
  9. سمل (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ: أَخْلَق، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد: صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول،بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب، فأَبدل التاء من الباء؛

      وأَنشد ثعلب: بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة: ولنا سَمَلُ قَطِيفة؛ السَّمَلُ: الخَلَق من الثياب.
      وفي حديث قَيْلة: أَنها رأَت النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن؛ هي جمع سَمَلٍ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار.
      قال أَبو عبيد: الأَسْمال الأَخْلاق، الواحد منه سَمَلٌ.
      وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ.
      والسَّوْمَل: الكِساء الخَلَق؛ عن الزجاجي.
      والسَّمَلة: الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة،وجمعه سَمَلٌ؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَريّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو؛

      وأَنشد: يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة، بالضم، مثل السَّمَلة.
      ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: فأَوْرَدَها، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع،ويروى: فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل؛ قال رؤبة: ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين.
      التهذيب: والسَّمَلُ، محرَّك الميم،بَقِيَّةُ الماء في الحوض؛ قال حُمَيْد الأَرقط: خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء.
      والتَّسَمُّل: شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره.
      وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله: نَقَّاه من السَّمَلة.
      وسَمَّل الحوضُ: لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ: خَرج ماؤها قليلاً.
      وسُمْلانُ الماء والنبيذ: بَقاياهما.
      وتَسَمَّل النَّبِيذَ: أَلحَّ في شُرْبه؛ كلاهما عنه أَيضاً.
      والسَّمالُ: الدود الذي يكون في الماء الناقع؛ قال تميم بن مقبل: كأَنَّ سِخالَها، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء، أَولادُ السَّمال (* قوله «بذوي سحار» كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ: كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم، قال، قال الأزدي: سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً).
      وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم: أَصْلَح بينهم؛ قال الكميت: وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم،رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ؛ قال ابن بري: والذي في شعره: وتَنْأَى قُعورُهم،بالراء، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه؛ يقال: فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده، يقول: هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم.
      قال ابن بري: والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف: على من يَسُمُّ، وهو الصحيح؛ قال: وفي بعض نسخ الغريب: عَمَّن يَسُمُّ.
      والسَّاملُ: الساعي لإِصلاح المعيشة، وفي الصحاح: في إِصلاح معاشه.
      وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها.
      وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بسَمْل أَعينهم.
      قال أَبو عبيد: السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك، قال: وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك، وهو بمعنى السَّمْرِ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله، وقيل: إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا: فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً؛ حكى الجوهري، قال:، قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال.
      والسَّمَّال: شجرٌ، يَمانِيَةٌ.
      والسَّوْمَلَة: فَيالِجَةٌ صغيرة، وفي المحكم: فِنْجانَةٌ صغيرة.
      ومكانٌ سَمَوَّلٌ: سَهْل التراب، وقيل: هي الأَرض الواسعة، وقيل: هو الجَوف الواسع من الأَرض؛ عن أَبي عبيدة؛ قال امرؤ القيس: أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* قوله «ملحاً» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب والتكملة: طلحاً، قال في التكملة: ويروى علقى).
      والغَسْوِيلُ: نَبْتٌ ينبت في السَّباخ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ: رجل من الأَعراب.
      وأَبو سَمَّال: كنية رجل من بني أَسد.
      أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين.
      والسَّوْمَلَة: الطَّرْجَهارة، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة.
      قال: ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة.
      "
  10. سَمَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَلَةُ، وسُمْلَةُ: الماءُ القليلُ، ج: سَمَلٌ، والحَمْأَةُ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ، ج: سَمَلٌ وسِمالٌ.
      ـ تَسَمَّلَ: شَرِبَها، أو أخَذَهَا،
      ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ سَمَلَ الحَوْضَ: نَقَّاهُ منها، كسَمَّلَهُ،
      ـ سَمَلَ بينهم: أصْلَحَ، كأسْمَلَ،
      ـ سَمَلَ الدَّلْوُ: لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً،
      ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ: فَقَأها، كاسْتَمَلَهَا،
      ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً: أخْلَقَ، كأَسْمَلَ، وسَمُلَ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ.
      ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً: لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ، والدَّلْوُ كذلك،
      ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ: رَقَّقَ له.
      ـ سُمْلانُ النَّبيذِ: بَقاياه.
      ـ سَمالُ: الدودُ في الماءِ.
      ـ سَمَّالُ: شَجَرٌ، وأبو قَبيلَةٍ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ.
      ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ: قَعْنَبٌ المُقْرِئُ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ، رضي اللّهُ تعالى عنه، في الخَمْرِ.
      ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ: جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ.
      ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ: مُحدِّثانِ.
      ـ سَمَوَّلُ: الأرضُ الواسِعَةُ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ.
      ـ سَمْويلُ: طائِرٌ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ.
      ـ سامِلُ: الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ.
      ـ سَوْمَلَةُ: الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ مُسْمَئِلُّ: طائِرٌ، والضامِرُ البَطْنِ، وقد اسْمَأَلَّ، والثوبُ البالي.
      ـ سَمَوْأَلُ: طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ، والظِّلُّ، كالسَّمْألِ، وذُبابُ الخَلِّ، وابنُ عادِياءَ.
      ـ سَمْأَلَ الخَلُّ: عَلاهُ السَّمَوْأَلُ.
      ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ: سَريعٌ.
      ـ سُمْلَةُ: دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ.


  11. سمت (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
      قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
      وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
      قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
      قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
      والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛

      وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
      وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
      والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
      والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
      وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
      وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
      والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
      والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
      قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
      قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
      وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
      وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
      والسَّمْتُ: الدُّعاء.
      والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
      يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
      "
  12. السَّمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ.
      و السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره.
      و السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين. والجمع : سَمَلٌ، وسِمَالٌ.
  13. سَمَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سَمَلَ ُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ.
      و سَمَلَ بينَهم سَمْلاً: أَصْلَح.
      و سَمَلَ في المعيشة: سَعَى بالصلاح.
      و سَمَلَ العيْنَ: فَقَأَهَا بمِسْمارٍ أَو حديدةٍ مُحْماةٍ.
      و سَمَلَ الحوضَ ونحوَه.
      نقَّاهُ من الحَمْأَةِ والطينِ.
  14. سَمَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا: أَحرقت.
      و سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.
      و سَمَّتِ الشيءُ.
      خَصَّ.
      يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.
      و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.
      و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.
      و سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.
      و سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.
      و سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.
      و سَمَّتِ بينهم: أَصلح.
      و سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.
      و سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.
      و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه.
  15. أسملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل :-
      • أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
  16. سمُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل :-
      • سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.
  17. سَمَلة (المعجم الرائد)
    • سملة - ج، سمل وأسمال وسمال وسمول
      1- سملة من الثياب البالي. 2- سملة بقية الماء في أسفل الإناء. 3- سملة بقية الماء في أسفل الحوض. 4- سملة : ما في ماء الحوض من طين أو نحوه.
  18. سمأل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْأَلُ والسَّمَوْأَلُ: الظِّلُّ.
      والسَّمَوْأَل والسَّمَوَّلُ: اسم رجل، سرياني معرَّب.
      قال ابن السكيت: السَّمَوْأَلُ بن عادياء بالهمز وهو فَعَوْأَل؛ قاله الجوهري؛ قال ابن بري: صوابه فَعَوْلل.
      والمُسْمَئِلُّ: الضامر.
      واسْمَأَلَّ اسْمِئْلالاً، بالهمز: ضَمُرَ.
      واسْمَأَلَّ الظِّلُّ إِذا ارتفع؛ وقالت سَلْمى (* قوله «وقالت سلمى» تقدم مثله في نفض وان ابن بري صوب ان اسمها سعدى واليها نسب في ترجمة تبع) بنت مَجْذَعة الجُهَنِيَّة تَرْثي أَخاها أَسعد: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةً ونَفِيضَةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أَي رَجَع الظِّلُّ إِلى أَصل العُود، وقيل: التُّبَّعُ الدَّبَرانُ،واسْمِئْلالُه ارتفاعُه طالعاً.
      ابن الأَعرابي: أَبو بَراء طائرٌ واسْمه السَّمَوْأَلُ، بالهمز، وأَبو بَراءٍ كنيته.
      "
  19. فسل (المعجم لسان العرب)


    • "الفَسْل: الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل؛ قال سيبويه: والأَكثر فيه فِعال، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة، فأَثبتوا الجمع كما، قالوا فُحُولة وبُعولة؛ حكاه كراع، وقالوا فُسَلاء، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً؛ وقد فَسُل، بالضم، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه: فُسِلَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، قال: كأَنه وضع ذلك فيه، والمَفْسول كالفَسْل.
      أَبو عمرو: الفِسْل الرجل الأَحمق.
      ويقال: أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها، وهي دراهم فُسول؛ وقال الفرزدق: فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد: ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً.
      وفي حديث حذيفة: اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء، يقال: فَسَّله وأَفْسَلَه؛ وفي حديث الاستسقاء: سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة، وسيُذكر.
      والفَسِيلة: الصغيرة من النخل، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ، والفُسْلان جمع الجمع؛ عن أَبي عبيد.
      الأَصمعي في صغار النخل، قال: أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ، والجمع فَسائِل، وقد يقال للواحدة فَسِيلة.
      وأَفْسَل الفَسِيلة: انتزعها من أُمّها واغترسها.
      والفَسْل: قضبان الكَرْم للغَرْس، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وفُسالة الحديد: سُحالَته.
      ابن سيده: فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة؛ والمفَسِّلة من النساء: التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض، فيَفْسُل الزوج عنها،وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر، والمسوِّفة: التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه.
      "
  20. فَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسْلُ: قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له، كالمَفْسولِ، ج: أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ، فَسُلَ وفَسِلَ وفُسِلَ فَسالَةً وفُسولَةً.
      ـ فَسيلَةُ: النَّخْلَةُ الصغيرة، ُ ج: فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ.
      ـ أفْسَلَها: انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها.
      ـ فُسالَةُ الحديد ونحوِه: ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ.
      ـ مُفَسِّلَةُ: المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها، قالتْ: أنا حائضٌ لتَرُدَّه.
      ـ فِسْلُ: الأحمقُ.
      ـ فَسَلَ الصبيَّ: فَطَمَهُ.
      ـ أفْسَلَ عليه مَتاعَه: أرْذَلَه،
      ـ أفْسَلَ دَراهِمَه: زَيَّفَها.
  21. السَّمَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ.
      و السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه. والجمع : أَسمالٌ.
      ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.
  22. سَمُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمُلَ الثوبُ سَمُلَ ُ سَمالَةً، وسُمُولَةً: سَمَل.
      فهو سَميلٌ.
  23. سَمَتَ (المعجم الغني)
    • [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
      1. :-سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
      2. :-سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
      3. :-سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
      4. :-سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ.
  24. سَمَّتَ (المعجم الغني)
    • [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
      1. :-سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
      2. :-سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
      3. :-سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ.
      4. :-سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
  25. سَمَلَ (المعجم الغني)
    • [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَلْتُ، أسْمُلُ، اُسْمُلْ، مصدر سَمْلٌ.
      1. :-سَمَلَ عَيْنَهُ :- : فَقَأَهَا.
      2. :-سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ :- : سَعَى بِالصَّلاحِ.
      3. :-سَمَلَ بَيْنَهُمْ :- : أصْلَحَ.
      4. :-سَمَلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: